اللهجات المحكية في قلب الجزيرة العربية

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • drsoni
    عضو منتسب
    • Mar 2007
    • 107

    اللهجات المحكية في قلب الجزيرة العربية

    لهجة قحطان

    اجف:-اجفا الماء على الأرض إي إكفه أو صبه على الأرض وهذا معناه في لسان العرب وجَفَأَ البُرْمةَ في القَصْعةِ جَفْأً: أَكْفأَها، أَو أَمالها فَصَبَّ ما فيها، ولا تقل أَجْفَأْتُها. وفي الحديث: فاجْفَؤُوا القُدورَ بما فيها، والمعروف بغير أَلف؛ وقال الجوهري: هي لغة مجهولة؛ وقال الراجز:جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيفانِ،جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفانِ خَيْرٌ مِن العَكِيسِ بالأَلْبان ِوفي حديث خيبر: أَنه حَرَّمَ الحُمُرَ الأَهْلية، فجَفَؤُوا القُدورَ أَي فَرَّغُوها وقَلَبُوها00
    لسان العرب0
    احظاة: قربة0 حظا- قُرْب0 احظاى بقربي او بجاني0 الحُظْوَة والحِظْوَة والحِظَة: المَكانة والمَنزِلة للرجل من ذِي سُلْطان ونحوه، وجمعه حُظاً وحِظاءٌ، وفي حَظِيَ عنده يَحْظَى حِظْوَة.ورجُل حَظِيٌّ إذا كان ذا حُظْوة ومَنْزِلة، وقد حَظِيَ عند الأَميرواحْتَظى به بمعنى.وحَظِيَت المرأَة عند زوجها حُظْوة وحِظْوة، بالضم والكسر،وحِظَةً أَيضاً وحَظِيَ هو عندَها، وامرأَة حَظِيَّة وهي حَظِيّتيوإحْدَى حَظَايايَ. وفي المثل: إلاَّ حَظِيَّةً0
    احْظَاكْ:- بجانبك
    اخَذُو عقلك: يدعو عليه 0 واخذو يقصد الجن0

    ادْرَمْ: الذي ذهبت أسنانه فهو ادرم. ادرم ودرماء.
    إذا قدك: عندما تكون 0 يقول المثل(إذا قدك رايح كثر في الفضايح )0
    أرَبَّكْ: عسى - أربك أكلت – أربك نمت مرتاح – أربها حضرت0 اربه : عسى - اربه ماهو مريض:- عسى أن لايكون مريض0
    ارْق ثًَمّتْ:- ارق : انظر – ثمت : وتعنى الى هناك - انظر لذاك الشيء0
    اُرْقُبْ:- ارقبني انتظرني- ارقبة انتظرة – (ارقبني حتى انهي مافي يدي)
    أرْقَة:- هذا هو،ويقول ( ارقة فوق الطاولة) – (ارقه عند الباب)0
    اركد: اهدا0 ركد: ركد القوم يَرْكُدون رُكوداً: هدأُوا وسكنوا؛ قال الطرماح:
    لها، كُلَّما رِيعَتْ، صلاةٌ ورَكْدَةٌ
    بِمُصْدانَ، أَعْلى اثْنَيْ شمام البوائن
    ورَكَدَ الماءُ والريحُ والسفينةُ والحرُّ والشمسُ إِذا قامَ قائمُ
    الظهيرة. وكل ثابت في مكان: فهو راكد. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم،
    أَنه نهى أَن يُبالَ في الماء الراكد ثم يُتوضأَ منه؛ قال أَبو عبيد:
    الراكد هو الدائم الساكن الذي لا يجري. يقال: رَكَدَ الماءُ رُكُوداً إِذا
    سكن؛
    لسان العرب0باب الالف0
    أرِيْتْ: والاصل أرأيت0 حذفت الالف الثانيه للتخفيف0
    اسدع: الاسدع الذي يتصرف بلا هدايه 0 وفي اللسان - سدع: السَّدْعُ: الهدايةُ للطريق. ورجل مِسْدَعٌ: دليلٌ ماضٍ لوجهه،
    وقيل: سريعٌ. وفي التهذيب: رجل مِسْدَعٌ ماضٍ لوجهه نحوَ الدليلِ.
    والسَّدْعُ: صَدْمُ الشيء بالشيء، سَدَعَه يَسْدَعُه سَدْعاً. وسُدِعَ الرجلُ:
    نُكِبَ؛ يمانية. قال الأَزهري: ولم أَجد في كلام العرب شاهداً من ذلك، وأَظن
    قوله مِسْدَع أَصله صاد مِصْدَعٌ من قوله عز وجل: فاصدع بما تؤْمر؛ أَي
    افعل. وفي كلامهم: نَقْذاً لك من كل سَدْعةٍ أَي سلامة لك من كل نَكْبة.
    لسان العرب 0باب السين0
    أسْع:- أركض0أسرع0 والسعي بين المشي والجري - اسع يامفرح احضر اللبن.
    اشْ مَعَكْ فِيهَا:- ماذا تقصد من كلامك0
    اشْتَلْ:- شل بكسر الشين فعل امر بمعني احمل – و ( شال - حمل )0(اشتل هذا الاناء الذي امامك)0
    أشْدَق: -‏:‏ واسع الشدقين وهما نهاية الفم من الجانبين‏.‏
    وتقول‏:‏ غضبوا فانقلبت أحداقهم وأزبدت أشداقهم‏.‏
    ورجل أشدق‏:‏ واسع الشدق وقوم شدق وفيهم شدق‏.‏
    ومن المجاز‏:‏ خطيب أشدق‏:‏ مفوه كليم‏.‏
    ومنه قيل لعمرو بن سعيد‏:‏ الأشدق وتشدق في كلامه‏:‏ تشبه بالأشدق تفصحاً‏.‏
    ونزلوا بشدق الوادي‏.‏
    ونزلنا بشدق العراق‏:‏ بناحيته‏.‏
    وأقبل سيل فأفعم أشداق الأودية‏.‏
    اشْرَف:- اى علاه واشرف عليه0اطلع عليه من فوق 0 وهي فصحى
    اُشْقُب الباب :- افتحه قليلا ، وذلك عندما يكون المكان بحاجه لتهويه والطقس بارد
    اصَةْ:- اسكت
    اعترض له: ومنها معاني كثيره كان نقول (اعترض لي فلان فى الطريق) ( وفلان عرضه أي السبب فى عدم اتمام ذلك الامر) ، ولاتتعرض لي أي لاتتدخل قى شؤوني ، ويقولون ترى من تعرضنا تعرضنا له ، ويقول الاب لابنه – ايشفيك على اخوك ماقلت لك لاعاد تتعرضه ،
    وفلان عُرْضَه الله يعترض له0
    أقْدَا:- أحسن صنعا
    أقفا:- رجع . والقفا عكس الوجه. وقفاي اى ظهري وخلفي0 امش قفاي اى امش خلفي
    أكَفِيْك: انوب عنك – (كفيتك - نبت عنك)00
    إلا- فِنْحِنْ : واذا بنا نحن0
    إلا- فِنِّي: تشديد الياء مع الكسر- وإذابي0
    إلتهم : من الإلهام - تذكر : الآن إلتهمت إجابة السؤال – (متى ماالتهمت متى تذكرت)
    الله ينعاني : عبارة مواساة وعطف 0 وهي عندما يسمع اويرى 0حاله تستحق العطف والرأفه يقول ( الله ينعاني عنه – او ينعاني عنه )0
    ألِيِسْ: بكسر اللام والياء وتسكين النون – اليس كذلك0
    امتغص: غار من الغيره يقول( البنات يمتغصون من بعض 0 اى البنات يغارون من بعض)0ويقول للمؤنث امتغصت اى غارة0
    أمسيت ضَامِر:- نمت بلا عشاء0وضمور البطن خلوة من الطعام0
    انْسَدَحْ:- سدح - السدح : الصرع بطحا على الوجه ، أو إلقاءعلى الظهر ، لا يقع قاعدا ولا متكورا . تقول :
    سدحه فانسدح ، فهو مسدوح وسديح . قال الشاعر:
    بين الأراك وبين النخل تسدحهم........زرق الأسنة في أطرافها شبم

    ورواه المفضل : " تشدخهم " فقال الأصمعي :
    صارت الأسنة كافر كوبات - تشدخ الرؤوس !
    وإنما هو " تسدحهم " .وفلان سادح ، أي مخصب .
    الصحاح للجوهري000
    انْشِدَة:- اسأله-انشدها اسئلها- هل نشدته هل سالته( انشد اختك اين وضعت السجادة)
    إنِي ذِيِهْ:- ها أنا ذا0
    اهْرِيته: ارسلته0بعثته.(لقد اهريت الولد الى السوق لشراء عسل )0
    ايشْ ألْهَاك:- ايش 0اي شيء-الهاك من اللهو اخرك - او اشغلك0فنقول اى شيء اشغلك عن المجيء0( ايش ألهاك)
    ايش تبغى : ماذا تريد ، ويقولون ايش تبغابه – ايش تبغامنه – ايش تبغافيه- – شوفي من يبغاش
    ايشْ قُومَك: ماذا أصابك0ماذا دهاك.ماانت فاعل0- ( ايش قومك على اخوك ) 00
    ايشْ كَنّهْ: كأنه ماذا0ماذا يشبه.(والرد على ذلك كان يقول كنة حصاة او كنة حديد)
    آيك: لماذا وهي لفظه تاتي مع الجمله مثال 0( ايك ماتجيني : لماذا لم تأتي إلي) – (ايك ماتاتي - لماذا لاتأتي) 0
    اين قلّك : أين كنت؟
    اينْهُو: أين هو0الف مكسورة سكون على النون والواو – كذلك فينهو فينها
    ايْوَهْ : نعم
    بَارْقَةْ: برق0 والبارقةُ: سحاب يَبْرُقُ، وكل شيء يتلألأ فهو بارقٌ، ويبرُق بريقأً. ويقال للسيوف بوارِقُ.
    كتاب العين للفراهيدي (114)0
    بثر: سيء المعشر- يتدخل فى ما لا يعنيه0
    بحلق :بحلق عينيه : إذا قلبهما فهو مبحلق عامية
    تاج العروس (الباء)
    بَدَا :- قال أهل اللغة : بدا أي ظهر ، وقـُرئ : ( بادي الرأي ) أي ظاهره . ظهر وبزغ0وبداية الشي اولة.
    بداية: البداية - هي النافذة والشباك وأحجام البداية مختلفة ً إلا ان البدايات لم تأخذ الشكل الكبير إلا في مراحل متأخرة منذ قيام الدولة السعودية الأولى لأن العامل الأمني الغائب قبل هذه المرحلة كان سبباً في صغر حجم البدايات خصوصاً في الأدوار الأرضية حيث بدأ بعد ذلك وفي مرحلة قيام الدولة السعودية - الثالثة 0 كبرت البدايات إلى ما يصل إلى الثلاثة أمتار مربعة ومن ثم الاهتمام بزخرفتها وسميت البداية بهذا الاسم لأن الناس كانوا يبدون منها أي يظهرون وينظرون ويستكشفون ماحول منازلهم ليل نهار وكانت البداية غالباً من بابين إن كبرت وباب واحد كلما صغرت إلا أن باب البداية مدعم وسميك حتى يقاوم الكسر بينما يوضع لها عوارض متقاطعة كل ذلك من أخشاب البيئة ثم تحولت عوارضها إلى أعمدة من الحديدة في فترات متأخرة لم تتجاوز غالباً المئة والسبعين عاماً.
    بذ: اذى – الاذى - وبذني - اذاني - وبذهم - اذاهم
    بَرَا: نبات عشبي0
    بَرزةْ : البرزه - مجموعه تنفرد جانبا للتشاور فى امرا ما 0 وبرز به اخذة جانبا للكلام معه على انفراد فى امرا ما0
    برمة : البرمه - في الأصل هي القدر المبرمة، وجمعها برام، نحو حفرة وحفار
    والبُرْمَةُ: قِدْر من حجارة، والجمع بَرَمٌ وبِرامٌ وبُرْمٌ؛ قال طرَفة:جاؤوا إليك بكل
    أَرْمَلَةٍ شَعْثاءَ تَحْمِل مِنْقَعَ البُرم وأَنشد ابن بري للنابغة الذبياني:
    والبائعات بِشَطَّيْ نخْلةَ البُرَمَا وفي حديث بَرِيرَةَ: رَأَى بُرْمةً تَفُورُ؛
    البُرْمة: القِدْرُ مطلقاً،وهي في الأصل المُتَّخَذَة من الحَجر المعروف بالحجاز واليَمن.
    لسان العرب0 باب الباء0مادة برم0
    بَرَهْ: باء مفتوحة مع تشديد الراء.استيقظ مبكرا - جاء مبكرا.
    بَزَا: ربى0وبزاه رباه0والصحيح –بزا يبزو اى تطاول
    بزغ: تفل من تفله 0 بزغ 0 وبزغت الشمس اول ظهورها0
    قال تعالى: فلما رأى الشمس بازغة [الأنعام/78]، فلما رأى القمر بازغا [الأنعام/77]، أي: طالعا منتشر الضوء، وبزغ الناب، تشبيها به، وأصله من: بزغ البيطار الدابة: أسال دمها فبزغ هو، أي: سال.
    المفردات للاصفهاني0كتاب الباء0
    بزغ: قال تعالى: فلما رأى الشمس بازغة [الأنعام/78]، فلما رأى القمر بازغا [الأنعام/77]، أي: طالعا منتشر الضوء، وبزغ الناب، تشبيها به، وأصله من: بزغ البيطار الدابة: أسال دمها فبزغ هو، أي: سال.
    بَسْه: قطة0والجمع بسَاسْ0
    بصم: اقفل فمه ولم يتكلم ،مثال (الفم الباصم مايدخله الذباب)الباصم المغلق وهو على سياق المثل( لسانك حصانك اذا صنته صانك واذا هنته هانك )
    ُبْعيثَران: نبات عشبي طيب الرائحة0
    بغى: والبَغِيَّةُ: الطَّلِبَةُ، وكذلك البِغْية. يقال: بَغِيَّتي عندك
    وبَغْيتي عندك. ويقال: أَبْغِني شيئاً أَي أَعطني وأَبْغِ لي شيئاً. ويقال:
    اسْتَبْغَيْتُ القوم فَبَغَوْا لي وبَغَوْني أَي طَلَبوا لي. والبِغْية
    والبُغْيَةُ والبَغِيَّةُ: ما ابْتُغِي. والبَغِيّةُ: الضالة المَبْغِيَّة.
    لسان العرب0باب الباء0مادة بغى0
    بقشه:- قطعة من قماش مربعة يوضع فيها اللوازم الخفيفه والصغيره
    بَلْسَن: البلسن – من الحبوب وهو شبيه بالعدس
    بهت: افترى: وبهت فلان اى افتريت عليه وقلت عنه كلاما كذبابهت
    - قال الله عز وجل: فبهت الذي كفر [البقرة/258]، أي: دهش وتحير، وقد بهته. قال عز وجل: هذا بهتان عظيم [النور/16] أي: كذب يبهت سامعه لفظاعته
    0مفردات القران للاصفهاني0 كتاب الباء0
    بهم: البهم الاغنام 0 والبهيمة: ما لا نطق له، وذلك لما في صوته من الإبهام، لكن خص في التعارف بما عدا السباع والطير.
    فقال تعالى: أحلت لكم بهيمة الأنعام [المائدة/1]،
    مفردات القران للاصفهاني0 كتاب الباء0
    بِي:- للمواساة في مصاب - في أنا- بِي أنا- اى مااصابك أصاب به عنك - وتقال لمن هو عزيز عليه.(كان تراه يتألم فتقول له بي)0
    بيَاتِي: سوف يأتي - ببياتون سوف يأتون - (متي بياتي احمد) ، انتم بتاتون – والله إن ودنا ناتيكم اليوم- اذا كان ودكم تاتونا الليله فالله يحيكم ونحوه00
    تََحِِيْفْ: فتح التاء وحاء مكسوره والياء مسكنه - جميل - والتحفه الشيء القيم الثمين0
    تخطرا : تخطرا تعدا عنه وتخطرا الصفوف – مر من بينها – ويتخطراه وهو نائم – يمر من فوقه وهو نائم –وتخطراه فى السباق 0 والتِخِطّارْ – المشي من بين الرؤوس 0 هكذا يقولون0
    تفقق : من فق اى باعد - نام على ظهره مباعدا بين رجليه0
    تقطب : بضم التاء والطاء – تذكر تتذكر – يقول (هل تقطب اليوم الذي سافرت فيه)وتقال للماضي البعيد0
    تَقَطّبْ:- فتحة على التاء والقاف وتشديد الطاء: تَمَسَّكْ - وتقطبوا تمسكوا وقطبهم امسكهم0 وفي اللسان :قطب اى لزق به ولازمه0
    لسان العرب0باب التاء0مادة قطب0
    تقِيْس : تعتقد تظن – يقول (تقيس انه سياتي – تقيس انه سينجح)0
    تَلاطَخْ : اصمت0اخرس0
    تم: لفضه تقال للتاكيد على امرا ما 0والاتفاق على موعد ولتاكيده تقول له تم0 فياخذ بها0 تم- تمام الشيء: انتهاؤه إلى حد لا يحتاج إلى شيء خارج عنه، والناقص: ما يحتاج إلى شيء خارج عنه. ويقال ذلك للمعدود والممسوح، تقول: عدد تام وليل تام، قال: وتمت كلمة ربك [الأنعام/115]، والله متم نوره [الصف/8]، وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه [الأعراف/142].
    تمالوا: اَي تَشَاوَرُوا ( وتَحَدَّثُوا مُتَمالِئينَ على ذلك ليَقْتُلونا أَجمعين، فتصبح أُمنا كالعَذْراء التي لا وَلَد لها).
    قال أَبو عبيد: يقال للقوم إِذا تَتابَعُوا برَأْيِهم على أَمر قد تَمالَؤُوا عليه. ابن الأَعرابي: مالأَه إِذا عاوَنَه، ومَالأَه إِذا صَحِبَه أَشْباهُه. وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: واللّه ما قَتَلْتُ عُثمانَ، ولامالأْت على قتله؛ أَي ما ساعَدْتُ ولا عاوَنْتُ. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه قَتَل سبعةَ نَفَرٍ برجل قَتَلُوه غِيلةً، وقال: لَو تَمالأَ عليه أَهلُ صَنْعاء لأَقَدْتُهم به. وفي رواية: لَقَتَلْتُهم. يقول: لوتضافَرُوا عليه وتَعاوَنُوا وتَساعَدُوا.
    لسان العرب 0 باب التاء0مادة مالاه0
    تململ :تكاسل تلكأ0 يتململ الياء والتاء مفتوحه واللام ساكنه - يتلكأ - يتكاسل
    تِهْيَابَة : اصلها يهاب ويخاف 0و فزاعه من الفزع وهي عصاتان على شكل زايد تلبس ثوب وفى أعلا العصا0 توضع عمامة أو طربوش 0تغرز في وسط المزارع. وهي لتفزيع الطير0
    تواز: اى افسح قليلا 0 وذلك عندما يكون المجلس مزدحم وتريد ان تجد لك مكانا بجانبه تجلس فيه تقول له تواز شوى اى قليلا0
    تَوَقّعْ : (توخ الوقوع )- خذ الحذر عند المشي0
    ثلمه : والثلمه – بفتح الثاء واللام والميم - هي الفرجه بين الاسنان الاماميه ، وانثلم انكسر جزء صغير من طرفه ،
    ثَمّ َوثَمَّ: بفتح الثاء: إِشارة إلى المكان؛ قال الله عز وجل: وإِذا رأَيت
    ثَمَّ رأَيت نَعيماً؛ قال الزجاج: ثَمَّ يعني به الجَنَّة، والعامل في
    ثمَّ معنى رأَيت، المعنى وإِذا رميت ببصَرك ثَمَّ؛ وقال الفراء: المعنى إِذا رأَيت ما ثَمَّ رأَيت نَعيماً،
    وقوله تعالى (وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) (البقرة : 115 )
    وثَمَّ: بمعنى هناك وهو للتبعيد بمنزلة هنا للتقريب. قال أَبو
    إِسحق: ثَمَّ في الكلام إِشارة بمنزلة هناك زيد، وهو المكان البعيد منك،
    ومُنِعت الإِعرابَ لإِبهامها وبَقِيت على الفتح لالتقاء الساكنين. وثَمَّتَ
    أَيضاً: بمعنى ثَمَّ.
    و ثَمْ :- هناك ، ثمك: بجانبك - بقربك ، ويقولون – ثمك بفتح الثاء وتشديد الميم مع الفتح وتسكين الكاف – ثَمْهُمْ بفتح الثاء وتسكين الميم وضم الهاء عندهم - ثَمْنَا اى عندنا0
    لسان العرب لابن منظور0باب الثاء0 مادة ثم0
    ثم: إشارة إلى المتبعد من المكان، و (هنالك) للتقرب، وهما ظرفان في الأصل، وقوله تعالى: وإذا رأيت ثم رأيت [الإنسان/20] فهو في موضع المفعول (ومشى على هذا القول الفيروز آبادي في البصائر 1/345، ورده في القاموس، فقال: فقول من أعربه مفعولا ل (رأيت) في: وإذا رأيت ثم رأيت وهم.
    ومشى على هذا القول الفراء في معانيه، راجع 3/218، وكذا الأخفش.
    - وقالأبو جعفر النحاس: لأهل العربية فيه ثلاثة أقوال:
    فأكثر البصريين يقول: (ثم) ظرف، ولم تعد (رأيت)، كما تقول: ظننت في الدار، فلا تعدي ظننت، على قول سيبويه.
    وقال الأخفش - وهو أحد قولي الفراء -: ثم مفعول بها، أي: فإذا نظرت ثم.
    وقول آخر للفراء، قال: والتقدير: إذا رأيت ما ثم، وحذف (ما).
    قال أبو جعفر: وحذف (ما) خطأ عند البصريين؛ لأنه يحذف الموصول ويبقي الصلة. راجع إعراب القرآن للنحاس 3/579).
    جَرِيْن : والجَرينُ‏:‏ ما طَحَنْتَهُ‏ مكان دراسة الحبوب(0 مخاظ الحبوب) ،
    القاموس المحيط ( 614 من 692 )
    جعري : الجعري هي الضبعه وجمعها جعاري وتطلق على المذكر والمؤنث منه ، وتتواجد في امتداد جبال السروات حتى جبال رايس في تبوك ،
    وفي لسان العرب: وجَعَارِ: اسم للضَّبُعِ لكثرة جَعْرها0
    لسان العرب0باب الجيم0مادة جعار0
    جِعِل يِسْقَا : جعل وهي للتمني – ويسقا ياتية الغيث 0والمقصود – عندما تتكلم عن الماضي فيتذكر الماضي السعيد فيقول له السقيا او جعل يسقا تقال عند تذكر الماضي
    جعله بعمري:جعله – عساه 0 بعمري بنفسي 0 عبارة مواساة
    جُغْمَة : الجرعة الصغيرة من الماء او اللبن0
    حاش : فنقول حش الغنم يعني سقها 0 ونقول تحاوشوا هذا الجمل فأمسكوه يعني تساعدوا وتعاونوا عليه بينكم وأمسكوه
    وحُشْنا الصيدَ حَوْشاً وحِياشاً وأَحَشْناه وأَحْوَشْناه: أَخذناه من
    حَوالَيْه لنَصْرِفَه إِلى الحِبالةِ وضممناه. وحُشْتُ عليه الصيدَ
    والطيرَ حَوْشاً وحِياشاً وأَحَشْتُه عليه وأَحْوَشْتُه عليه وأَحْوَشْتُه
    لسان العرب0باب الحاء0مادة حاش0
    حاف : ناشف 0 والاكل حاف اى لااضافات عليه0واكلت خبز حاف اى لاشيء معه0
    حبكه: احكم اغلاقه - والمَحْبُوك: المُحْكَمُ الخلق، من حَبَكْتُ الثوب إِذا أَحكمت نسجه. قال شمر: ودابة مَحْبُوكة إِذا كانت مُدْمَجة الخلق، قال: وكل شيء أَحكمته وأَحسنت عمله، فقد احْتَبَكْتَه
    حت : حت شعر رأسه -
    حثل : الحثل – بكسر الحاء واسكان الثاء – مافوق حزام الرجل من ثوبه، وذلك انه كان من عادة الفلاحين والحطابين ونحوهم أن يشدوا اوساطهم بحزام .فاذا لم يكن مع الرجل موضع لبعض مايريد حمله وضعه فيما فوق الحزام من ثوبه ، جاء فى المثل ( لقطة بن حرقوص اللي شال الحنش في حثله ) ، يضرب لمن جر على نفسه بفعله شراً0اصله ان بن حرقوص هذا كان يحش الحشيش فراى حنش قد اضر به البرد فهي كالميته ، فأخذها ووضعها فى حثله فلما أحست بسخونة جسمه انتعشت ولدغته 0
    حثى: حثى في وجهه التراب0 وفي اللسان -ح ث ي حثي له ثلاث حثيات من تمر‏.‏
    ومن المجاز‏:‏ حثي في وجهه الرماد إذا حجله‏.‏ وحثي في وجهه التراب إذا سبقه‏.
    لسان العرب – باب الحاء0مادة حثى0
    حَدَبةُ : الحدبه - ما أَشْرَفَ مِن الأَرض، وغَلُظَ وارْتَفَعَ، ولا تكون الحَدَبةُ إِلاَّ في قُفٍّ أَو غِلَظِ أَرضٍ، وفي قصيد كعب بن زهير:
    يَوْماً تَظَلُّ حِدابُ الأَرضِ يَرْفَعُها، * من اللَّوامِعِ، تَخْلِيطٌ وتَزيِيلُ
    حداب جمع حدبه0
    حدبه: وجمعها حداب0 وهي الارض الفضاء 0 جاء في اللسان - ح د ب حدب ظهره واحدودب وفي ظهره حدبة‏.‏ ومن المجاز‏:‏ نزلوا في حدب من الأرض وحدبة وهو النشز وما أشرف منها‏.‏ "‏ وهم من كل حـدب ينسلـون ‏"‏ ونزلـوا فـي الحداب‏
    لسان العرب – باب الحاء0مادة حدب0
    حدجه: كوره0
    حَدَّْهْ : اعترض طريقه – صده فيقول حدهم لايدخلون – وحده قبل ان يهرب - وحدينا الماء لايدخل الى المزارع
    حذوه: جانبه0 يقول تعال في حذاي أي بجانبي0 وفي اللسان -ح ذ و جلست حذاءه وبحذائه وحاذيته وحذوته‏:‏ صرت بحذائه‏.‏ وداري حذاء داره وحذوها وحذتها‏.‏
    لسان العرب – باب الحاء0
    حذيان : نعال – ومفردها حذوه0
    حرف : الحرف حرف الشيء أو حرف الجبل 0وحرف السفينة والجبل: جانبهما، والجمع أَحْرُفٌ وحُرُوفٌ وحِرَفةٌ. شمر:
    الحَرْفُ من الجبل ما نَتَأَ في جَنْبِه منه كهَيْئة الدُّكانِ الصغير أَونحوه. قال: والحَرْفُ أَيضاً في أَعْلاه تَرى له حَرْفاً دقيقاً مُشفِياً على سَواء ظهره. الجوهري: حرْفُ كل شيء طَرفُه وشفِيرُه وحَدُّه، ومنه حَرْفُ الجبل وهو أَعْلاه الـمُحدَّدُ.
    لسان العرب0باب الحاء0مادة حرف0
    حَسِيْل : عجل- وهو صغير البقرة ، وصغيرتها الحسيله وجمعها حسلان 0
    حَشْرَة : الحشره – بتشديد الشين وفتح الراء - حبوب الذرة قبل استوائها0
    حصمه : حجر صغير جدا بحجم حبة الحمص او ادنا0
    حَفَا : الحفا – بفتح الحاء والفاء - هو باطن القدم 0 وحفاي باطن قدمي0 الحَفا: رِقَّة القَدم والخُفِّ والحافر، حَفِيَ حَفاً فهو حافٍ0وحَفٍ، وقال بعضهم: حافٍ بيِّنُ الحُفْوة والحِفْوة والحِفْية والحِفَاية، وهو الذي لا شيء في رِجْله من خُفٍّ ولانَعْل، فأَما الذي رقَّت قَدماه من كثرة المَشْي فإنه حافٍ بيّن الحَفَا.
    حفَادْ : الحفاد - تمائم للمولود
    حلفش : دخل بعنترية – او بلا استاذان0
    حَلَمَة: من براغيث الاغنام0
    حَمَاطْ : التين0
    حَمْس : زعلان0
    حِنْ : نحن0يحذف حرف النون الاولى فى لهجة قحطان ،
    حندايه : لغز – ويقولها هكذا – حنداك الله من شي ياكل ولا يشبع ( النار) - يحندي يقول الغاز – عندي حندايه عندي لغز0-
    حَندَرْ: حندرفيني اى نظر إلى فاتحا عيناة0 رجل حنادر العين، بالضم: حديد النظر. والحندورة، بجميع لغاتها في ح-د-ر. وحندر، بالضم: بعسقلان، وفي أصل الرشاطي، بالفتح. منها سلامة بن جعفر الرملي، يروي عن عبد الله بن هانيء النيسابوري، وعنه أبو القاسم الطبراني، وأبو بكر محمد بن أحمد بن يوسف الحندريان المحدثان، روى هذا عن عبد الله بن أبان وأبي نعيم محمد بن جعفر الرملي وغيرهما، وعنه أبو القاسم حمزة بن يوسف السهمي الحافظ، قاله السمعاني.
    حَنَش : ثعبان0وجمعها حنشان0
    حنيذ: حنذ- قال تعالى: فجاء بعجل حنيذ [هود/69]، أي: مشوي بين حجرين
    حُولِي : بجانبي0وحُوْلَكْ – بجانبك او حواليك ويقول( شوف القلم هو حولك)
    حويّان : الحمار0 ولا اعرف لها جمع
    حِيْد: حجر ، وجمعها حيود00
    حِيمَه : الحيمه - مكان حلب الماعز0
    خَاطِي مَرّه : احيانا0وخاطي من خطوة
    خاير: تراجع 0 وخاير عن الذاهاب اى تراجع – وخاير في كلامه اى تراجع عنه0وخيره التراجع عما كان يريد عمله ويقول انا استخرت بالله 0 كذلك يقول خيره انك ماتسافر اليوم0
    خَبَارْ: نبات ليفي يصنع منه الحبال0
    خَبَقْبَقْ : الطحالب الخظراء وتتكون في البرك والمياة الجاريه وهي من النباتات ولاجذور لها0
    خبل: الخبال الفساد الذي يلحق الحيوان فيورثه اضطرابا، كالجنون والمرض المؤثر في العقل والفكر، ويقال: خبل وخبل وخبال، ويقال: خبله وخبله فهو خابل والجمع الخبل، ورجل مخبل، قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا [آل عمران/118]
    ختر:- الختر: غدر يختر فيه الإنسان، أي: يضعف ويكسر لاجتهاده فيه، قال الله تعالى: كل ختار كفور [لقمان/32].
    خَذة ظِيمَك: الظيم هنا الألم وخذة ضيمك اى اتمنا مااصابك يصيبني وتقال لمن هو عزيز على النفس وهو وصف مبالغ فيه عن الفداء0
    https://lahajat.blogspot.com/p/blog-page_7.html
يعمل...