لهجة اهل الرياض
اسْتَادْ: رئيس العمال0 في عملية البناء0(بناء بين الطين سابقا)
أسْفَرَتْْ وانْوَرَت: جمله للترحيب بالضيف أو عزيزعليك0
ِتكَانَهْ : صفه للرجل الشهم والخبير في تصريف الامور وتسييرها0
إسْفُطْ: اسفط السياره : توقف جانبا0وتقال للسائق احيانا عندما تريد منه التوقف فجئه0
أَشْ : الهمزه مفتوحه مع تسكين الشين - وهي عبارة يفهمها الحمار فيتوقف مكانه ( وهي عبارة ساقطة ويتفوه بها بعض الناس على بعض) 0
إشْ وإشُّو وإيِشْْ: كلها منحوتة من (أي شيء) أي ماذا. و إش تبي أي ماذا تريد؟
أَشْوَه: أشْوا: أي أهون وأخف وطأة كقولهم: ( الموت اشوى من هل عذاب) .
هي صيغة افعل التفضيل من كلمة (شوي) والتي تعني القليل – اقل0
أُصْ: مشتقه من صه – وهي للزجر والنهر0 أي اسكت واخرس.
أَصْمَخْ: الأطرش والمصاب في صماخه. واللفظة فصيحة ص م خ – وهذا كلام يؤلم صماخي وهو خرق الأذن. وصمخته: أصبت صماخه. وأخرج من صماخه صملاخه وهو وسخه.
اساس البلاغه للزمخشري0كتاب الالف0 مادة صمخ0
أطْرَمْ: الأخرس. واللفظة فصيحة، ففي القاموس ( وتطرم في كلامه والتاث).
القاموس المحيط0 للفيروزابادي0(باب الميم) مادة طرم0
اعْقُبْ: اصلها تُعَقَّبْ أي تعقب فنجال القهوه ويصب له القهوه في الفنجال وهو مقلوبا على عقبه ليكون بهذا العمل لاقيمة له في المجلس وهو لاشيء ويعقَّب الفنجال للرجل اذا عمل عملا يخالف العادات والتقاليد فهو هنا يؤدب ويهان0 ولااحد يريد هذا الشيء0وقيل ان يُعقَّبْ الفنجال – هو عند صب القهوه للضيوف في المجلس والوصول الى هذا الشخص يصب للذي بعده ويترك0 وبهذا قد ( تَعَقَّبَهُ الفنجال وتعداه للذي بعده0
اخْتَبْ: ارتبك – يرتبك لحاله مفاجئه0
أَعْوَرْ:لايرى باحدا عينيه0 عندهم مثل يقول: ( الأعور بين العميان باشه). يضرب في إن بعض الشر أحسن من كل الشر. أو إن قليل العلم أو المال بين الجهلاء والمملقين يكون بارزاً وقائداً.
آفَا :تعجب – استنكار - انصدام - من ردة فعل - وأَفأ: الفاظ تردد في معنى المعاتبة الخفيفة، كأن يقول صديق لصديقه: (أفا عليك وين هل غيبه). (افا عليك وش هالعمل) او ( افا ماحسبتك كذا )0 وأصل كلمة افا - (أفا عليك)، ثم حذفوا الشد والتنوين في أفٍ فصارت أف وأفا.
أقْشَرْ: الاقشر: السيء الطباع 0المؤذي0المكروه في تعامله وتصرفاته0ويخشاه البعض لعلمهم بسوء تصرفه وردة فعله اذا غضب0
أَقُُولْ: من ألفاظ التنبيه. تقال عند استرعاء الانتباه، وغالبا ما يكون من الاستفهام، كقولهم: ( أقول- بكم هذا ) وأحيانا عندما ينادون شخصا لا يعرفون اسمه ينادونه قائلين (أقول) لاسترعاء انتباهه.
أَلْثَغْ: و (ألْفَغْ) وهو الألثغ الذي يلثغ في بعض الحروف. كأن يقلب الراء غيناً والسين ثاء .. الخ.
ألله يذُكْرَه بالخِيرْ: فكما يقال للميت (الله يرحمه) يقال للحي الغائب عن المجلس أو المدينة (فلان الله يذكره بالخير).
ألله يسَلِّمْكْ: ترد العبارة جوابا عن السؤال عن الصحة والأحوال. فيقال (بخير الله يسلمك) وتارة يقال: (الله يسلمك) فقط، وتارة (سلمك الله).وقد ترد العبارة بشكل جملة معترضة تقال تحبباً أو تكبيراً للمخاطب،
ألله يِِغََرِِْبلَْكْ: وكذلك (غَرْبَلْكْ الله) و (ألله يِغَربلْ ابْليسَكْ) كلها من عبارات الدعاءبالشر، إلا أنها تقال بدون أن يقصد بها شرا حقيقيا يقع على السامع، كأن تقال لصديق كثير النكته، يضحك الآخرين بشكل متواصل فيقال ( الله يغربلك على هذه النكت).
أم الشَّحَمْ: كنيه لليد اليمنى0
أم نصف خشب: نوع من بندق المارتين ، منها الطويلة ومنها القصيرة ، والطويلة أفضلها . سميت بهذا الاسم لأن خشبها لا يغطي إلا نصف قصبتها . وهي من أجود البنادق في وقتها .وهي ذات رصاصة واحدة ، ورصاصة المارتين أكبر الرصاص القديم حجما .وهي صناعة إنجليزية ، وقد انتشرت في الخليج العربي والجزيرة العربية أيام النفوذ الإنجليزي في الخليج وقد صنعت عام 1871
أمَارِيْس: أي متتابع ومتتالي. قال الشاعر تركي بن حميد:
أربع سنين ودمع عيني أماريس العين تسهر كن فيها هزومي
امْحَقْ: للاستهزاء تقال عند عدم الإعجاب بذلك الشي0او عدم الرضا0والمحق زوال الشيء0وفي اساس البلاغه - م ح ق محق الشيء: محاه وذهب به وشيء ممحوق ومحيق وانمحق وامتحق " ويمحق الله الربا ": يذهب ببركته وزيادته.
وسمعتهم يقولون في كلّ شيء لا يحسن الإنسان عمله: قد محقه. ويقولون للهلكة: المحقة.
اساس البلاغه للزمخشري ( كتاب الميم)مادة (محق)0
إمْدَحْدَح : الشخص السمين القصير- يقول ( فلان مدحدح من ضرب الاكل ) اى كثرته0
مَرَخْ: مرّخ جسده بالدهن وتمرّخ به ورجل مرخٌ: كثير الادهان.
اساس البلاغه للزمخشري ( كتاب الميم) من مرخ0
آمِر :مختصر لكلمة اامرني – يقول ( آآمر وش طلبك ) او ( اامرني ماذا تريد ان افعل )0 وهي كلمه تستعمل كثيرا في نجد0
أَمْْرَدْ: هو الرجل الذي لا ينبت الشعر في وجهه.
إنْثِبِرْ: من الثبور0 مَثْبُور: المَثْبُوْرُ: المَمْنُوْعُ من الخَيْرِ، وقيل: هو المَلْعُوْنُ. والمُثَبَّرُ: المَحْدُوْدُ المَحْرُوْمُ، وثَبَّرْتُه عن كذا: عَوَّقْته عنه.
المحيط في اللغة للصاحب بن عباد0
ثبرالثبور: الهلاك والفساد، المثابر على الإتيان، أي: المواظب، من قولهم: ثابرت. قال تعالى: دعوا هنالك ثبورا *** لا تدعوا اليوم ثبورا واحدا وادعوا ثبورا كثيرا [الفرقان/13 - 14]،
مفردات القران للراغب الاصفهاني (كتاب الثاء)0من ثبر0
اسْتَادْ: رئيس العمال0 في عملية البناء0(بناء بين الطين سابقا)
أسْفَرَتْْ وانْوَرَت: جمله للترحيب بالضيف أو عزيزعليك0
ِتكَانَهْ : صفه للرجل الشهم والخبير في تصريف الامور وتسييرها0
إسْفُطْ: اسفط السياره : توقف جانبا0وتقال للسائق احيانا عندما تريد منه التوقف فجئه0
أَشْ : الهمزه مفتوحه مع تسكين الشين - وهي عبارة يفهمها الحمار فيتوقف مكانه ( وهي عبارة ساقطة ويتفوه بها بعض الناس على بعض) 0
إشْ وإشُّو وإيِشْْ: كلها منحوتة من (أي شيء) أي ماذا. و إش تبي أي ماذا تريد؟
أَشْوَه: أشْوا: أي أهون وأخف وطأة كقولهم: ( الموت اشوى من هل عذاب) .
هي صيغة افعل التفضيل من كلمة (شوي) والتي تعني القليل – اقل0
أُصْ: مشتقه من صه – وهي للزجر والنهر0 أي اسكت واخرس.
أَصْمَخْ: الأطرش والمصاب في صماخه. واللفظة فصيحة ص م خ – وهذا كلام يؤلم صماخي وهو خرق الأذن. وصمخته: أصبت صماخه. وأخرج من صماخه صملاخه وهو وسخه.
اساس البلاغه للزمخشري0كتاب الالف0 مادة صمخ0
أطْرَمْ: الأخرس. واللفظة فصيحة، ففي القاموس ( وتطرم في كلامه والتاث).
القاموس المحيط0 للفيروزابادي0(باب الميم) مادة طرم0
اعْقُبْ: اصلها تُعَقَّبْ أي تعقب فنجال القهوه ويصب له القهوه في الفنجال وهو مقلوبا على عقبه ليكون بهذا العمل لاقيمة له في المجلس وهو لاشيء ويعقَّب الفنجال للرجل اذا عمل عملا يخالف العادات والتقاليد فهو هنا يؤدب ويهان0 ولااحد يريد هذا الشيء0وقيل ان يُعقَّبْ الفنجال – هو عند صب القهوه للضيوف في المجلس والوصول الى هذا الشخص يصب للذي بعده ويترك0 وبهذا قد ( تَعَقَّبَهُ الفنجال وتعداه للذي بعده0
اخْتَبْ: ارتبك – يرتبك لحاله مفاجئه0
أَعْوَرْ:لايرى باحدا عينيه0 عندهم مثل يقول: ( الأعور بين العميان باشه). يضرب في إن بعض الشر أحسن من كل الشر. أو إن قليل العلم أو المال بين الجهلاء والمملقين يكون بارزاً وقائداً.
آفَا :تعجب – استنكار - انصدام - من ردة فعل - وأَفأ: الفاظ تردد في معنى المعاتبة الخفيفة، كأن يقول صديق لصديقه: (أفا عليك وين هل غيبه). (افا عليك وش هالعمل) او ( افا ماحسبتك كذا )0 وأصل كلمة افا - (أفا عليك)، ثم حذفوا الشد والتنوين في أفٍ فصارت أف وأفا.
أقْشَرْ: الاقشر: السيء الطباع 0المؤذي0المكروه في تعامله وتصرفاته0ويخشاه البعض لعلمهم بسوء تصرفه وردة فعله اذا غضب0
أَقُُولْ: من ألفاظ التنبيه. تقال عند استرعاء الانتباه، وغالبا ما يكون من الاستفهام، كقولهم: ( أقول- بكم هذا ) وأحيانا عندما ينادون شخصا لا يعرفون اسمه ينادونه قائلين (أقول) لاسترعاء انتباهه.
أَلْثَغْ: و (ألْفَغْ) وهو الألثغ الذي يلثغ في بعض الحروف. كأن يقلب الراء غيناً والسين ثاء .. الخ.
ألله يذُكْرَه بالخِيرْ: فكما يقال للميت (الله يرحمه) يقال للحي الغائب عن المجلس أو المدينة (فلان الله يذكره بالخير).
ألله يسَلِّمْكْ: ترد العبارة جوابا عن السؤال عن الصحة والأحوال. فيقال (بخير الله يسلمك) وتارة يقال: (الله يسلمك) فقط، وتارة (سلمك الله).وقد ترد العبارة بشكل جملة معترضة تقال تحبباً أو تكبيراً للمخاطب،
ألله يِِغََرِِْبلَْكْ: وكذلك (غَرْبَلْكْ الله) و (ألله يِغَربلْ ابْليسَكْ) كلها من عبارات الدعاءبالشر، إلا أنها تقال بدون أن يقصد بها شرا حقيقيا يقع على السامع، كأن تقال لصديق كثير النكته، يضحك الآخرين بشكل متواصل فيقال ( الله يغربلك على هذه النكت).
أم الشَّحَمْ: كنيه لليد اليمنى0
أم نصف خشب: نوع من بندق المارتين ، منها الطويلة ومنها القصيرة ، والطويلة أفضلها . سميت بهذا الاسم لأن خشبها لا يغطي إلا نصف قصبتها . وهي من أجود البنادق في وقتها .وهي ذات رصاصة واحدة ، ورصاصة المارتين أكبر الرصاص القديم حجما .وهي صناعة إنجليزية ، وقد انتشرت في الخليج العربي والجزيرة العربية أيام النفوذ الإنجليزي في الخليج وقد صنعت عام 1871
أمَارِيْس: أي متتابع ومتتالي. قال الشاعر تركي بن حميد:
أربع سنين ودمع عيني أماريس العين تسهر كن فيها هزومي
امْحَقْ: للاستهزاء تقال عند عدم الإعجاب بذلك الشي0او عدم الرضا0والمحق زوال الشيء0وفي اساس البلاغه - م ح ق محق الشيء: محاه وذهب به وشيء ممحوق ومحيق وانمحق وامتحق " ويمحق الله الربا ": يذهب ببركته وزيادته.
وسمعتهم يقولون في كلّ شيء لا يحسن الإنسان عمله: قد محقه. ويقولون للهلكة: المحقة.
اساس البلاغه للزمخشري ( كتاب الميم)مادة (محق)0
إمْدَحْدَح : الشخص السمين القصير- يقول ( فلان مدحدح من ضرب الاكل ) اى كثرته0
مَرَخْ: مرّخ جسده بالدهن وتمرّخ به ورجل مرخٌ: كثير الادهان.
اساس البلاغه للزمخشري ( كتاب الميم) من مرخ0
آمِر :مختصر لكلمة اامرني – يقول ( آآمر وش طلبك ) او ( اامرني ماذا تريد ان افعل )0 وهي كلمه تستعمل كثيرا في نجد0
أَمْْرَدْ: هو الرجل الذي لا ينبت الشعر في وجهه.
إنْثِبِرْ: من الثبور0 مَثْبُور: المَثْبُوْرُ: المَمْنُوْعُ من الخَيْرِ، وقيل: هو المَلْعُوْنُ. والمُثَبَّرُ: المَحْدُوْدُ المَحْرُوْمُ، وثَبَّرْتُه عن كذا: عَوَّقْته عنه.
المحيط في اللغة للصاحب بن عباد0
ثبرالثبور: الهلاك والفساد، المثابر على الإتيان، أي: المواظب، من قولهم: ثابرت. قال تعالى: دعوا هنالك ثبورا *** لا تدعوا اليوم ثبورا واحدا وادعوا ثبورا كثيرا [الفرقان/13 - 14]،
مفردات القران للراغب الاصفهاني (كتاب الثاء)0من ثبر0