ماكوتو شينكاي وهاياو ميازاكي :المرأة والنجوم

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • محمد زعل السلوم
    عضو منتسب
    • Oct 2009
    • 746

    ماكوتو شينكاي وهاياو ميازاكي :المرأة والنجوم

    ماكوتو شينكاي وهاياو ميازاكي :المرأة والنجوم

    Hayao Miyazaki AND Makoto Shinkai

    محمد زعل السلوم
    Makoto Shinkai

    في سؤال للمخرج الياباني ماكوتو شينكاي في جلسته الحوارية بدمشق يوم الخميس 7/2/2008 عن علاقته بالمخرج العملاق هاياو ميازاكي وسر وصفه باليابان بعد فيلمه ماوراء الغيوم مكان الموعد وقبله نداء النجوم من قبل الصحف اليابانية ب"ميازاكي الجديد" اجاب المخرج الشاب وبأسلوب جميل بان اكثر شيء يعجبه ويتأثر به في المخرج الكبير هاياو ميازاكي هو المرأة اذ يعد المخرج هاياو ميازاكي برجل المرأة في عالم النيمي او نصير المرأة وفي سؤالنا لذات المخرج الشاب ماذا تجد بالمرأة غير حبيبتك التي قدمت لها أعظم مايمكن ان يقدمه مخرج انيمي او رسوم متحركة من شاعرية هائلة وسيناريو لاينسى كما في خمسة سنتيمترات بالثانية ليجيب وبكل بساطة هو حيوية المرأة وجرأتها ونشاطها لذلك هو معجب بهاياو ميازاكي وحول لقبه بانه ميازاكي الجديد قال انه لقب كبير عليه ولا يستحقه فهاياو ميازاكي هو صانع غراندايزر او قصر بالسماء ورحلات اوليفر الشهيرة والتي نعرفها جميعنا منذ نعومة اظفارنا وهي للكبار كما للصغار حتى ان الدكتورة حنان قصاب حسن في افتتاحها لافلام ماكوتو ذكرتنا بعدنان ولينا حتى انها لغت درس الساعة الثانية بعد الظهر بالمعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق لمتابعة عدنان ولينا منذ عدة سنوات وهي ذكريات طيبة لدى الجميع

    اما المرأة لدى المخرجان فتختلف درجة التعاطي بينهما فالمخرج ماكوتو يبحث عن المرأة والمرأة تبحث عنه والمشترك بينهما ان المرأة هي بطلة العمل وهي الشخصية القوية والتي تقود العمل فالجنس اللطيف بنظرهما دائما يمتلك سلاح الطموح والفاعلية كفيلم ماكوتو "ماكاسيتي ايروكا"او بالانكليزية "GIRL POWER" أي ان الطاقة والحيوية والنشاط الذي لايستكين فضلا عن شخصية الفتاة-الام لدى ميازاكي ولكنها الفتاة المحبة لدى ماكوتو وتبهرنا الرسائل الحميمية في خمسة سنتيمترات بالثانية تارة بالرسائل الورقية وتارة اخرى بالرسائل الهاتفية وصولا للرسائل الالكترونية

    ايضا من المشاهد المشتركة بين المخرجين ومن جيلين مختلفين ولكن تحت سقف واحد هو اليابان والسماء فهو الحرب والآلة فضلا عن مشه انفجار القنبلة الذرية في هيروشيما وناغازاكي وقد ظهر هذا المشهد فيلم ماوراء الغيوم بعد تفجير البرج المتصل بالسماء كسلاح يقسم اليابان الى قسمين شمالي وجنوبي ايضا الآلة اليابانية تبدو اكثر واقعية لدى ماكوتو شينكاي في فيلمه البديع خمسة سنتيمترات بالثانية وذلك من خلال القطارات والهاتف النقال ووكالة ناسداك الفضائية اليابانية واقلاع مركبة فضاء الى الشمس وهو فيلم واقعي جدا وليس فيه أي فانتازيا او خيال علمي كما في فيلم نداء النجوم وماوراء الغيوم مكان الموعد وكذلك بالنسبة للمخرج العملاق ميازاكي فالنجوم والتطلع الى السماء وما في داخل السماء

    ايضا ماهو مشترك بينهما هو الغياب الدائم للعائلة والعزلة نوعا ما وتطور الشخصيات وتداخل الذكريات مع الشخصيات الرئيسية بالفيلم والبحث الحثيث عن اجوبة تتعلق بالانسان ذاته وكيانه ومسائل كبرى كانقاذ العالم ولو ان ماكوتو غير في مواضيعه وتحدث عن الانسان الياباني المعاصر كما في خمسة سنتيمترات بالثانية .

    محمد زعل السلوم

    سوريا-دمشق

    ضمن سلسلة Makoto Shinkai in Damascus
يعمل...