<h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: center" align="center"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt">عروس الجليل<span style="mso-spacerun: yes"> </span>توثيق<span style="mso-spacerun: yes"> </span>لدرب طويل<p></p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: center" align="center"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt"><p> </p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: left" align="right"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: andalus">د . فاروق مواسي<p></p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt"><p> </p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt">الفيلم الوثائقي الذي أخرجه المبدع باسل طنوس<span style="mso-spacerun: yes"> </span>هو جزئية من حكاية وطن<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، هو تصوير لحالة – تصوير لفاطمة الهواري التي فقدت رجليها في النكبة ، وفي أثناء قصف ترشيحا في 28 أكتوبر 1948. فاطمة التي عانت طوال هذه السنين ، وهي تزحف من غير جريرة جنتها ، يزورها الطيار الذي ضرب ترشيحا بالقذائف ، ومن هو ؟ إنه إيبي نتان<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، قبل أن يكون من أنصار حركات السلام ، وقبل أن يعترف في مذكراته أنه كان يقذف القذائف في البحر <span style="mso-spacerun: yes"> </span>.<p></p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt">إيبي نتان حضر إلى ترشيحا ليعتذر للمرأة عما سببه لها من معاناة <span style="mso-spacerun: yes"> </span>، ولكنها رفضت اعتذاره ، فقالت : <p></p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt">أسامحك إذا أعدت لي رجليّ .<p></p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt">قال لها : لا أستطيع ، فقد جرى ما جرى .<p></p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 36pt 0pt 0cm; text-indent: -18pt; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt"><span lang="EN-US" style="font-size: 14pt"><span style="mso-list: ignore">-<span style="font: 7pt "times new roman""> </span></span></span><span dir="rtl"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt">إذن لينتقم منك الله ، وآمل أن أراك مشلولاً ، كما أنا الآن .<p></p></span></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18pt 0pt 0cm"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt">وتمضي المياه في الأنهار<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وإذا بفاطمة تحتاج إلى إثبات أنها ضحية حرب ، وفي سبيل أن <span style="mso-spacerun: yes"> </span>تحصل على التأمين<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الذي تستحقه ، تقرر فاطمة <span style="mso-spacerun: yes"> </span>السفر إلى تل أبيب حيث مسكن نتان <span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وذلك لكي تحصل على تصديق منه ، وخاصة بعد اعترافه ....<p></p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18pt 0pt 0cm"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt">وهنا تحدث المفاجأة :<p></p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18pt 0pt 0cm"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt">إيبي نتان مشلول ، وها هي تراه في هذه الحالة ، فتصدر منها أقوال وملامح التشفي ، وخاصة بعد أن رأت صورته وهو طيار في صدر بيته . ضحكت / سخرت / لهجت بحدة <span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وهو<span style="mso-spacerun: yes"> </span>يغمغم بكلمات غير مفهومة ، وظلت على قدرة التشفي وطاقته وسخريته النابعة من تاريخ معاناة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، لكنها وفي لحظة إنسانية سألت عن حال <span style="mso-spacerun: yes"> </span>يده ، وأخذت تدلكها لكي يحركها نتان ، بل تضع يدها<span style="mso-spacerun: yes"> </span>على يده في موقف إنساني قد يرفضه<span style="mso-spacerun: yes"> </span>بعضنا ، لكنه بالتالي يصب في معنى إنساني ، وكأنه يقول : هناك حل آخر ، يا بشر !<p></p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18pt 0pt 0cm"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt">هذه هي حكاية النص بإيجاز ، ولكن الملامح ، والشخصيات المرافقة ، ومناظر ترشيحا نهارًا وليلاً،<span style="mso-spacerun: yes"> </span>ومشاهد الركام والخراب الذي تركه القصف<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، ولقطات الإيحاء المصاحبة أرتنا كم كان هذا الفيلم جادًا ومسؤولآ ، ومميزًا ، وكم بذل المخرج فيه من جهد ورؤيا .<p></p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18pt 0pt 0cm"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt"><p> </p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18pt 0pt 0cm"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt">وأضيف : <span style="mso-spacerun: yes"> </span>ما أروعك يا باسل وأنت تضيف هذا المنظر المؤثر المثير – منظر الموكب الذي يحمل المشاعل، وكان ذلك سنة 2005<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، فكيف يمكن أن يُوثَّق هذا المشهد <span style="mso-spacerun: yes"> </span>لو لم يكن هذا الشريط ...رأيت صديقي صفوت عودة، <span style="mso-spacerun: yes"> </span>ورأيت أشخاصًا في المسيرة ممن أعرفهم ، فقلت : يا إلهي ، هؤلاء الأهل ، فماذا جرى لنا ، ولماذا ، ومتى ؟<p></p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18pt 0pt 0cm"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt"><p> </p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18pt 0pt 0cm"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt">استمعت<span style="mso-spacerun: yes"> </span>إلى الشاعر مروان مخول كما استمعت فاطمة إليه <span style="mso-spacerun: yes"> </span>وهي في بيتها ، وجماهير الشبيبة تستمع وتشارك ، وتنفعل ، وتنطلق الكنيسة وتلاوة القرآن من المسجد في إضفاء جو<span style="mso-spacerun: yes"> </span>عاطفي حزين .<p></p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18pt 0pt 0cm"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt">وأقف الآن على أمور مؤثرة أخرى : <p></p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18pt 0pt 0cm"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt">إهداء التصوير والفيلم إلى روح أحمد الهواري الذي كان يقدم الملاحظات والوصف لحكاية ما جرى من اعتداء غاشم .<p></p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18pt 0pt 0cm"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt">لقطة تُبكي الذي<span style="mso-spacerun: yes"> </span>لا يبكي وهو يري منظر الطفلة التي حضرت في جولة مدرسية ، واستمعت<span style="mso-spacerun: yes"> </span>إلى رواية فاطمة ، وكيف انتشلوها من تحت الركام .<p></p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18pt 0pt 0cm"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt">لقطة الطفلات الثلاث ، وهن يتحركن بعفوية ، جميلات معبّرات ، ومتابعات لمسيرة <span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وخاتمات لحكاية مفتوحة .<p></p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18pt 0pt 0cm"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt"><p> </p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18pt 0pt 0cm"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt">ولعل ما أثار إعجابي إلى درجة تحفيزي أن أزور ترشيحا وأحيي أمي فاطمة هو استعدادها لأن تكون بطلة الفيلم ، واستعدادها لأن يصور باسل خصوصيتها ، واستعدادها لأن تظل مثابرة على العهد وحفظ الوطن بأصالة .<p></p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18pt 0pt 0cm"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt">ولا بد لأن ألاحظ أنه لم تكن هناك ضرورة لبكاء القريب الذي حظي بميراث فاطمة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الذي قد يوحي بأن لها ممتلكات بأيدي الآخرين<span style="mso-spacerun: yes"> </span>.<p></p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18pt 0pt 0cm"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt">قلت لباسل وللحاضرين بعد أن شاهدت الشريط<span style="mso-spacerun: yes"> </span>:<p></p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18pt 0pt 0cm"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>لقد أبدعت فأمتعت ، وقد أبدعت فلوّعت !<p></p></span></h2><h2 class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18pt 0pt 0cm"><span lang="EN-US" dir="ltr" style="font-size: 14pt"><p> </p></span></h2>
عروس الجليل توثيق لدرب طويل ـ د . فاروق مواسي
تقليص
إحصائيات Arabic Translators International _ الجمعية الدولية لمترجمي العربية
تقليص
المواضيع: 10,504
المشاركات: 54,218
الأعضاء: 6,147
الأعضاء النشطين: 7
نرحب بالعضو الجديد, Turquie santé.