أخبار زميل قديم

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • RamiIbrahim
    Rami Ibrahim
    • Apr 2007
    • 349

    أخبار زميل قديم

    عملت في دولة الكويت مدرساً للغة الانكليزية مايزيد عن العام بقليل، ثم قدمت استقالتي لأني لم أتحمل الكارثة التربوية (التعليمية والأخلاقية) هناك، ولأني لم أتمكن من إحداث أي تغيير في ذلك النظام التعيس على أدنى مستوى.
    عدت إلى سوريا وشهدت كارثة من نوع آخر. شهدت الكارثة بكل مخاضاعها، صراعاتها، حواراتها، وبنيتها الدامية.
    حصلت على منحة إرازموس مندس وأنا الآن أدرس ماستر في اللغة والأدب الانكليزي/ جامعة مزاريك التشيكية.
    Rami Ibrahim
  • عبدالرحمن السليمان
    عضو مؤسس، أستاذ جامعي
    • May 2006
    • 5732

    #2
    [align=justify]أهلا وسهلا بالزميل القديم والصديق رامي الإبراهيم، ومباركة عليك المنحة مع تمنياتي لك بتطوير ذاتك علميا ومعرفيا والحصول على الماجستير والدكتوراه إن شاء الله.

    وأهلا وسهلا بعودتك إلى الجمعية.

    وتحية طيبة عطرة.[/align]

    تعليق

    • فيصل كريم
      مشرف
      • Oct 2011
      • 296

      #3
      مبروك استاذ رامي الإبراهيم على المنحة وعقبال الدكتوراة بإذن الله قريبا.

      وقد لفت نظري ما تفضلت بذكره عن الكارثة التربوية في الكويت وهي بكل ألم وأسف حقيقة نعاني منها جميعا بالبلاد. لقد ولدت وترعرعت بالكويت وحب هذه الأرض يلزمنا بقول ما نراه حقا وصدقا لتشخيص العلة على أمل أن يأتي من هو قادر على توصيف الدواء.

      المجتمع الكويتي عموما ينقسم اجتماعيا إلى ثلاث أقسام:
      1- بدو الحضر: وهم الذين استقروا منذ أجيال طويلة بحياة مدنية حضرية. إلا أن لهم امتدادا قبليا واضحا.

      2- حضر عرب فارس والعجم: وهم الفئات التي استوطنت البلاد منذ فترات ليست بالقصيرة قد تبدأ منذ العقد الثاني أو الثالث من القرن العشرين.

      3- بدو الصحراء: وهم ابناء القبائل غير المستقرين بحياة حضرية وتم توطينهم بنهاية الأربعينات فصاعدا.

      والمجتمع الكويتي، كغيره من الشعوب العربية، تواق للعلم ومحب للثقافة. إلا أن ظروفا سلبية عديدة أثرت عليه وجعلت مسيرته التربوية تأخذ طابعا يتسم بالبطء والجمود وعدم المرونة، ومنها -حسب رأيي الشخصي- التالي:
      أولا: الصراع على السلطة بين القوة الحاكمة والقوى الشعبية التي ترغب بالمشاركة بالحكم. ووقع الصراع بعيد الاستقلال عام 1961 وتحديدا بعيد وفاة الأمير الراحل عبد الله السالم الذي وضع دستورا شرعيا دائما للبلاد. إلا أن هذا الصراع وضبابية مشروع إدارة البلد أدى إلى تعثر خطط التنمية، وأهمها خطة تطوير التعليم.

      ثانيا: انتعشت الحركة التعليمية بالبلاد منذ منتصف الستينات وحتى نهاية السبعينات، بسبب الاستعانة بخيرة الخبرات التعليمية العربية من دول الشام ومصر. ولكن مع العزوف الحالي لهذه الخبرات بالتوافد بسبب عدم المساواة ما بين العنصر العربي والمحلي، أدى إلى ذبول الحيوية السابقة التي كان يتسم بها التعليم الكويتي.

      ثالثا: الطفرة المادية التي بدت ظواهرها السلوكية منذ منتصف السبعينات، إلا أنها تفاقمت مع منتصف التسعينات. ومن هذه المظاهر الكارثية تفخيم "حب الأنا" دون استشعار لخطورة استفحال هذا الشعور النرجسي بالأجيال القادمة. فبينما كان أول ما درسناه بالابتدائية باللغة العربية بأوائل الثمانينات "مع حمد قلم" وجدنا أن التربويون فضلوا تغييره لاحقا إلى "أنا آكل وأشرب". فبخلاف أن التلميذ سيردد كلمة "أنا" صباح كل يوم فإنه سيزيد عليها ويقرنها بملأ البطن أكلا وشربا، وترك سلاح القلم لأجل غير مسمى. فانحط المستوى الفكري للطلاب عموما.

      رابعا: التأثير النفسي الشديد والصادم من جراء الغزو عام 1990 للوعي الجمعي الكويتي. حيث خلف آثارا نفسية واجتماعية مدمرة وأدى لبروز مظاهر سلوكية غير معهودة. وهذا انعكس بدوره على الحياة التربوية. بمعنى لو أن حضرتك عاد بك الزمن للوراء وجئت تعمل في منتصف الثمانينات مثلا، لتجد كحد أدنى نوعا من الانضباط والالتزام وكان المدرس له هيبة وتقدير، وهو ما نفتقده حاليا.

      ولكن هذا لا يعني أن المسألة برمتها "خربانة"، فقد تتعدل الأمور تدريجيا إذا ما استشعر الكل أهمية التعليم والتربية وإبعادها عن التجاذبات السياسية ووضع مشروع برنامج تعليمي يهدف إلى الارتقاء بسلوكيات الطلبة مع تحسين مستوى تحصيلهم العلمي.

      ولكن للأسف فإن حظك قد أوقعك بظروف غير مناسبة بالكويت، حيث كنا نأمل بالتعرف على حضرتك وتبادل الخبرات معك. وبإذن الله فإن هذا المنتدى الكريم سيلبي هذه الرغبة المحمودة.

      وتقبل مني أطيب تحية

      تعليق

      • ahmed_allaithy
        رئيس الجمعية
        • May 2006
        • 4026

        #4
        يسر الله لك أمرك أستاذ رامي، وأعانك على طاعته.

        لا شك أن التعليم في العالم العربي عمومًا يحتاج إلى إعادة صياغة من الألف إلى الياء، وكذا مجتمعاتنا العربية تحتاج إلى إعادة تربية. وما المعلم إلا نتاج سياسة تعليمية فشل أكثرها في تأهيلهم، فوقع المجتمع بين حجري الرحى، فلا علم للمعلم، ولا أخلاق للمتعلم، ولا دعم من المجتمع، ولا رغبة إصلاح من الدولة. وهذه كلها وصفة لخراب الدول، وتفكك الشعوب.
        د. أحـمـد اللَّيثـي
        رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
        تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

        فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

        تعليق

        • Aratype
          مشرف
          • Jul 2007
          • 1629

          #5
          الحمد لله على سلامتك أستاذ رامي، بعد زمان والله...

          المشاركة الأصلية بواسطة ramiibrahim
          حصلت على منحة إرازموس مندس وأنا الآن أدرس ماستر في اللغة والأدب الانكليزي/ جامعة مزاريك التشيكية.
          عجبتني منحة إرازموس "مندس" هذه... يالله أحسن من العطيات الوهمية لكي نبقى متخلفين و"منداسين"...

          تعليق

          • Aratype
            مشرف
            • Jul 2007
            • 1629

            #6
            المشاركة الأصلية بواسطة فيصل كريم
            "حب الأنا"
            أهلا بالأستاذ فيصل... وضعت يدك على مشكلة عويصة في بلدك الكويت الذي كان سابقًا لبلاد الخليج وضاع مكانه فيها وفي غيرها بسب ما وصفت !

            بعملي ومساهمتي العلمية في بعض المؤسسات الكويتية منذ ربع قرن تقريبًا أصبحت متيقنًا أن الجيل الذي يتقلد المناصب الإدارية قد اهترأ ولم يأت جيل جديد بأفكار متناسبة مع روح العصر... تحولت المؤسسات التي كانت رائدة في الثمانينيات من القرن الماضي إلى مجرد "تكيات" للاستفادة المادية بدون عائد لمصلحة البلد، هذا سواء من أهل البلد نفسهم أو من الوافدين عليهم...

            مصيبة والله !

            تعليق

            • عبدالرحمن السليمان
              عضو مؤسس، أستاذ جامعي
              • May 2006
              • 5732

              #7
              المشاركة الأصلية بواسطة Aratype
              أعجبتني منحة إرازموس "مندس" هذه... يالله أحسن من العطيات الوهمية لكي نبقى متخلفين و"منداسين"...
              [align=justify]ههههه! "مندس" ههنا تعريب لـ Erasmus Mundus ذلك أن منح Erasmus مخصوصة بالاتحاد الأوربي بعكس منح Erasmus Mundus التي تشمل كل دول الـ Mundus وهو "العالم" و"البرية" باللاتينية!

              وهذه شروط المنحة:



              وهلا وغلا![/align]

              تعليق

              • Aratype
                مشرف
                • Jul 2007
                • 1629

                #8
                ايه مندس الهولندي طلع منه خير...

                تعليق

                • RamiIbrahim
                  Rami Ibrahim
                  • Apr 2007
                  • 349

                  #9
                  شكراً لكل من مر أو عقب أو رحّب لأن هذه الأفعال الثلاثة تقتضي من فاعلها أن "يدسّ" شيئاً أو أن يندس فهو "مُندَس"<O</O
                  أما "المَندس" التي وضحها أخي الدكتور عبد الرحمن فتشمل فيما تشمل برنامجاً خاصاً بسوريا ولبنان والأردن اسمه
                  :<OJOSLEEN

                  <O(Erasmus Mundus Partnership JOrdan SYria LEbanon Europe Network)
                  <Oوكنت من المحظوظين الذين اندسوا في هذا البرنامج.
                  <Oوقد جرى منذ فترة وجيزة تعديل بسيط في البرنامج ليصبح خاصاً بسوريا والأردن فقط وأعطوه اسماً جديداً <OJOSLEEM
                  <O(JOrdan SYria Linking Europe and Erasmus Mundus)
                  <Oومن المأمول أن ينتهي العمل على الموقع الالكتروني الجديدwww.josyleem.eu غداً وأن يبدأ التقديم على 115 منحة جديدة في العشرين من الشهر القادم.<O</O
                  أما لبنان فسيتم ربطها مع مصر في برنامج تبادل مستقل سيتم الإعلان عنه لاحقاً.<O</O
                  يبدو أن الأوربيين يأملون خيراً بمندسي هذه البلدان أو كما يقول الأستاذ أسامة ( بيطلع منهم خير)<O</O
                  التعديل الأخير تم بواسطة RamiIbrahim; الساعة 10-31-2011, 10:53 PM.
                  Rami Ibrahim

                  تعليق

                  • RamiIbrahim
                    Rami Ibrahim
                    • Apr 2007
                    • 349

                    #10
                    مرحى، جامعة أنتورب البلجيكية مشاركة في البرنامج الجديد
                    josleem
                    وجميع الجامعات الحكومية السورية أصبحت مشاركة
                    Rami Ibrahim

                    تعليق

                    • trkali
                      طارق ابراهيم
                      • Jul 2009
                      • 30

                      #11
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      اري ان الحوار خرج عن المشكلة الأصلية وانحرف الي كلمة مندس وهي طرفة سحبت البسمة الضائعة الي الشفاه ولكن اري ان موضوع التعليم ومشاكله في الوطن العربي هو الموضوع الحيوي والخطير الذي يجب ان نتبناه ونشبعه دراسة صحيحة بعيدة عن المؤسسات الحكومية التي لا ترضي الا من يكلفها بهذا العمل والأمر اصبح خطيرا في كل البلدان واتمني ان تتبني الجمعية دراسة مستفيضة لهذا الأمر وجزاكم الله خيرا

                      تعليق

                      يعمل...