<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="background: #f9f9f9; margin: 0pt 21.6pt 0pt 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: center" align="center"><b><span lang="AR-MA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-ma"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="background: #f9f9f9; margin: 0pt 21.6pt 0pt 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: center" align="center"><b><span lang="AR-MA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-ma"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="background: #f9f9f9; margin: 0pt 21.6pt 0pt 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: center" align="center"><b><span lang="AR-OM" style="font-size: 28pt; font-family: af_diwani; mso-bidi-language: ar-om">يوسف أبورية </span></b><b><span lang="AR-MA" style="font-size: 28pt; font-family: af_diwani; mso-bidi-language: ar-ma">يتكلم<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="background: #f9f9f9; margin: 0pt 21.6pt 0pt 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: center" align="center"><b><span lang="AR-MA" style="font-size: 28pt; font-family: af_diwani; mso-bidi-language: ar-ma">بالمغرب </span></b><b><span lang="FR" dir="ltr" style="font-size: 28pt; mso-bidi-language: ar-ma; mso-bidi-font-family: af_diwani"><p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="background: #f9f9f9; margin: 0pt 21.6pt 0pt 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: center" align="center"><b><span lang="AR-MA" style="font-size: 20pt; mso-bidi-language: ar-ma"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="background: #f9f9f9; margin: 0pt 21.6pt 0pt 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: center" align="center"><b><span lang="AR-MA" style="font-size: 20pt; mso-bidi-language: ar-ma"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: inter-ideograph; background: #f9f9f9; margin: 0pt 21.6pt 0pt 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><span lang="AR-MA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-ma">عقد <b>مختبر السرديات</b></span><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om"> بتنسيق مع نادي <b>القلم المغربي، </b>وبحضور </span><span lang="AR-MA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-ma">الروائي المصري يوسف أبورية</span><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om"> ، حلقة ثقافية ضمن سلسلة <b>تجارب روائية</b> </span><span lang="AR-MA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-ma">بفضاء الحرية التابع لجمعية الأعمال الاجتماعية لرجال التعليم بعين الشق يالدار البيضاء يوم 12 يوليوز2007</span><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>حول ثلاثة من أعماله الأخيرة : ليلة عرس ، عاشق الحي ، صمت الطواحين بمشاركة الباحثين عبد الرحمن غانمي وبوشعيب الساوي و عمر العسري.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: inter-ideograph; background: #f9f9f9; margin: 0pt 21.6pt 0pt 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om">ترأس هذا اللقاء شعيب حليفي ( رئيس مختبر السرديات ) والذي قدم للقاء بورقة عن عوالم وخصوصيات التخييل عند ابو رية قبل أن يعطي الكلمة للمتدخلين.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: inter-ideograph; background: #f9f9f9; margin: 0pt 21.6pt 0pt 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om"><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: inter-ideograph; background: #f9f9f9; margin: 0pt 21.6pt 0pt 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><b><span lang="AR-OM" style="font-size: 18pt; mso-bidi-language: ar-om">يوسف الروائي</span></b><b><span lang="FR" dir="ltr" style="font-size: 18pt; mso-bidi-language: ar-ma"><p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0pt 21.6pt 0pt 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span lang="FR" dir="ltr" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om"><span style="mso-spacerun: yes"> </span></span><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om">يوسف أبو رية هو من مواليد </span><b><span lang="AR-OM" style="font-size: 11pt; mso-bidi-language: ar-om">2</span></b><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om"> يناير، ههيا، الشرقية، عام </span><b><span lang="AR-OM" style="font-size: 11pt; mso-bidi-language: ar-om">1955</span></b><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om">. بكالوريوس إعلام، قسم صحافة ونشر، جامعة القاهرة، عام </span><span lang="AR-OM" style="font-size: 11pt; mso-bidi-language: ar-om">1977</span><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om">. ويشغل حاليا<span style="mso-spacerun: yes"> </span>كبير أخصائيين بدرجة مدير عام بالمركز القومى للبحوث.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0pt 21.6pt 0pt 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om"></span><span dir="ltr"></span><span lang="FR" dir="ltr" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om"><span dir="ltr"></span><span style="mso-spacerun: yes"> </span></span><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om">وهو عضو اتحاد الكتاب و أمين صندوق نادى القلم الدولى ( الفرع المصرى ) ، أصدر عدة مؤلفات منه سبع كتب للاطفال ونصوص قصصية وروائية ترجمت عدد منها الى الانجليزية والألمانية، كما حصل على جائزة نجيب محفوظ للرواية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام </span><b><span lang="AR-OM" style="font-size: 11pt; mso-bidi-language: ar-om">2005</span></b><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om"> : <p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0pt 21.6pt 0pt 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>- مجموعات<b> قصصية</b> :الضحى العالي، عام </span><span lang="AR-OM" style="font-size: 11pt; mso-bidi-language: ar-om">1985</span><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om">.<span style="mso-spacerun: yes"> </span>عكس الريح، عام </span><span lang="AR-OM" style="font-size: 11pt; mso-bidi-language: ar-om">1987</span><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om">.<span style="mso-spacerun: yes"> </span>وش الفجر، عام </span><span lang="AR-OM" style="font-size: 11pt; mso-bidi-language: ar-om">1993</span><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om">. ترنيمة للدار، عام </span><span lang="AR-OM" style="font-size: 11pt; mso-bidi-language: ar-om">1995</span><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om">. طلل النار، عام </span><span lang="AR-OM" style="font-size: 11pt; mso-bidi-language: ar-om">199</span><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om">7. شتاء العري، عام </span><span lang="AR-OM" style="font-size: 11pt; mso-bidi-language: ar-om">2003</span><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om">. <p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0pt 21.6pt 0pt 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om"><br />- ومن<b> الروايات</b>:<span style="mso-spacerun: yes"> </span>عطش الصبار، عام </span><span lang="AR-OM" style="font-size: 11pt; mso-bidi-language: ar-om">1998</span><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om">. تل الهوى، عام </span><span lang="AR-OM" style="font-size: 11pt; mso-bidi-language: ar-om">1999</span><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om">. الجزيرة البيضاء، عام </span><span lang="AR-OM" style="font-size: 11pt; mso-bidi-language: ar-om">2000</span><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om">. ليلة عرس، عام </span><span lang="AR-OM" style="font-size: 11pt; mso-bidi-language: ar-om">2002</span><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om">. عاشق الحي، عام </span><span lang="AR-OM" style="font-size: 11pt; mso-bidi-language: ar-om">2005</span><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om">.صمت الطواحين (دار العين) </span><span lang="AR-OM" style="font-size: 11pt; mso-bidi-language: ar-om">2007</span><span lang="AR-OM" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om">.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0pt 21.6pt 0pt 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span lang="FR" dir="ltr" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-om"><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: inter-ideograph; margin: 0pt; direction: rtl; text-indent: 35.4pt; line-height: 150%; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><b><span lang="AR-MA" style="font-size: 18pt; line-height: 150%; mso-bidi-language: ar-ma">كلام الصمت<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: inter-ideograph; margin: 0pt; direction: rtl; text-indent: 35.4pt; line-height: 150%; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><span lang="AR-MA" style="font-size: 16pt; line-height: 150%; mso-bidi-language: ar-ma">جاءت المداخلة الأولى لعبد الرحمن غانمي(أستاذ جامعي) تحت عنوان <b>تشخيص المسكوت عنه في رواية (صمت الطواحين</b>) وقد انطلق فيها من دلالة العنوان والعلاقة بين الصمت والطاحونة، الذي يضع القارئ أمام مفارقة وهي كيف يمكن ان يكون للطواحين صمت؟ وهي التي تصدر أصواتا مدوية تخفي أشياء مسكوت عنها من خلال لغة الصمت.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: inter-ideograph; margin: 0pt; direction: rtl; text-indent: 35.4pt; line-height: 150%; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><span lang="AR-MA" style="font-size: 16pt; line-height: 150%; mso-bidi-language: ar-ma"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>ثم أشار إلى أن الرواية تشخيص للمسكوت عنه انطلاقا من الشخصيات التي<span style="mso-spacerun: yes"> </span>ترث الطاحونة وترث معها عجزها وفشلها. شخصيات تلتف حول الطاحونة، من خلالها نطل على جوانب ذاتية وموضوعية تخصها، لتصير رمزا للأشياء الكامنة في المجتمع. فالشخصيات تقدم نفسها بعنف، فتبدو عاجزة ، فيصير عطبها حافزا على التوحش والعنف. وأكد عبد الرحمن غانمي على أن رواية صمت الطواحين لعبة إيهامية تنبش في المسكوت عنه وترصد أشكال العجز الاجتماعي..<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: inter-ideograph; margin: 0pt; direction: rtl; text-indent: 35.4pt; line-height: 150%; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><span lang="AR-MA" style="font-size: 16pt; line-height: 150%; mso-bidi-language: ar-ma"><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: inter-ideograph; margin: 0pt; direction: rtl; text-indent: 35.4pt; line-height: 150%; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><span lang="AR-MA" style="font-size: 16pt; line-height: 150%; mso-bidi-language: ar-ma">المداخلة الثانية قدمها <span style="mso-spacerun: yes"> </span>بوشعيب الساوري(باحث وناقد) تحت عنوان <b>من الانشغال بالذات إلى معانقة الأسطورة قراءة في رواية عاشق الحي</b>، حيث عمل الباحث على تأطير الرواية ضمن التحولات التي يشهدها الانتاج الروائي العربي المتجه نحو الذات للتأكيد على تميز الرواية نظرا لقدرتها على ربط الذاتي بالأسطوري. ثم </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 150%">تطرق في فقرة عنونها بمعمار الرواية ،إلى انقسامها إلى ثلاث فصول متباينة من حيث عدد الصفحات وكذا أسلوب السرد، فالفصل الاول يعتمد على سارد عليم يتتبع حكاية فانطاستيكية تتشعب إلى حكايات صغرى ذات مرجعية محلية، كما يتخلله حوار مفعم بالحجاج والسخرية يعطي للرواية جاذبيتها. أما الفصل الثاني فقد تحول فيه السرد من ضمير الغائب إلى ضمير المتكلم من خلال تبادل الرسائل بين كاتب وزوجته المغتربة بالسعودية، تراسل يعتني بالتفاصيل والتقاط اليومي، مفعم بالتذكر والحنين والاستشراف. أما الفصل الثالث فقد عبر فيه السارد عن تداخل بين العالم التخييلي كما تمثل في القسم الأول والعالم الواقعي مثلما تجسد في القسم الثاني. <p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: inter-ideograph; margin: 0pt; direction: rtl; text-indent: 35.4pt; line-height: 150%; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 150%">كما تطرق إلى مسألة اشتغال الرواية <span style="mso-spacerun: yes"> </span>على ثيمة الغياب، انطلاقا من تصورين، الأول واقعي والثاني عجائبي أسطوري، عبر علاقة مرآوية بين التمتلين فصار الأسطوري معادلا تخييليا للعالم الواقعي. كما أشار إلى حضور العجائبي الذي يرتكز على المخيلة الشعبية والتاريخ الاسطوري المصري القديم.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: inter-ideograph; margin: 0pt; direction: rtl; text-indent: 35.4pt; line-height: 150%; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 150%"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>وفي ختام مداخلته أكد على ان ما ما يميز رواية <b>عاشق الحي</b> هو قدرتها على التنويع من أساليبها السردية. بتقديم فصلين يشتركان في تجلية <span style="mso-spacerun: yes"> </span>الغياب، عبر تماهي شخصيتي دسوقي والكاتب واكتوائهما بنار الفقد، لكن يختلفان في طريقة السرد الأول يقوم علي بنية السفر والبحث في سرد مليئ بالمفاجآت في إطار بناء عجائبي. والثاني يقوم على اسلوب تبادل الرسائل بحميميتها وتسجيلها لليومي. وهو ما منح الرواية جاذبيتها. إضافة إلى تسليطها الضوء على تجربة الكتابة، كيف يعايش الكاتب شخصياته وكيف تتداخل عوالمه التخييلية مع واقعه.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: inter-ideograph; margin: 0pt; direction: rtl; text-indent: 35.4pt; line-height: 150%; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 150%"><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: inter-ideograph; margin: 0pt; direction: rtl; line-height: 150%; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 150%"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>المداخلة الثالثة كانت <b>لعمر العسري</b>(باحث وناقد</span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%; font-family: arial"> </span></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 150%">) بعنوان <b><span style="color: #333333">سردنة لغة الإشارة في ليلة</span></b></span><span dir="ltr"></span><b><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%"><span dir="ltr"></span> </span></b><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%">عرس </span></b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%">حاول فيها أن يتبين كيف استطاع السرد أن يترجم لغة</span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%"><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%">الإشارة، ذلك ان الراوي كان عادة ما يترجم لغة الإشارة إلى لغة</span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%"><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%">طبيعية حتى نتتبع خيوط الحكاية سواء بتوصيف الخطاب الإشاري من لغة</span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%"><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%">اليدين أو الهمسات بقسمات الوجه، أو التلويحات بالجسد، وقد</span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%"><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%">تم الوقوف على بنية التواصل</span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%"><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%">عند هذه الشخصية التي تكمن في</span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%"><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%">الاداء اليدوي والجسدي والسمع بالعينين.</span><span lang="FR" dir="ltr" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: inter-ideograph; margin: 0pt; direction: rtl; line-height: 150%; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%">من خلال شخصية حودة الاخرس التي قدمها السرد كشخصية</span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%"><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%">ضعيفة اجتماعيا لكنها</span><span dir="ltr"></span><span lang="FR" dir="ltr" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%"><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%">مكتملة وظيفيا. فالتعامل الذي منحه السرد لشخصية حودة هو تعامل يقصي</span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%"><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%">صفة الإعاقة عنه. وقد عده شخصا سويا وذكيا ومطلعا على</span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%"><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%">خبايا العباد والبلاد، يرى العالم ويعرفه معرفة واسعة وعميقة، وقد تحقق كل</span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%"><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%">ذلك من خلال ترجمة</span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%"><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%">أفعاله وأقواله الإشارية إلى لغة طبيعية، الشيء الذي</span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%"><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%">عكس لنا إلمام الكاتب بعوالم هذه الفئة من الناس وهي ايضا رسالة إلى ضرورة</span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%"><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%">الإلتفات إلى مثل هذه الفئة</span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%"><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%">خاصة في الريف المصري.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: inter-ideograph; margin: 0pt; direction: rtl; text-indent: 35.4pt; line-height: 150%; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%">واكد في الاخير ان رواية ليلة عرس ترسم رؤية سردية لحياة الأخرس في</span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%"><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%">الريف المصري، وهي ترجمة لغوية للغة</span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%"><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: #333333; line-height: 150%">الإشارة.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: inter-ideograph; margin: 0pt; direction: rtl; text-indent: 35.4pt; line-height: 150%; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #333333; line-height: 150%">أنا يوسف أبو رية</span></b><b><span lang="FR" dir="ltr" style="font-size: 18pt; color: #333333; line-height: 150%"><p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: inter-ideograph; margin: 0pt; direction: rtl; text-indent: 35.4pt; line-height: 150%; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 150%">وبعد هذه المداخلات النقدية ارتجل <b>يوسف أبو رية</b> شهادة شفوية أضاء من خلالها جوانب من تجربته الإبداعية. ثم انطلق من فكرة اساسية وهي ان الكاتب يكتب من ثقب صغير عالما روائيا غير متناه. وأكد أن ما يمز تجربته الروائية هو عالم الريف المصري، مقابل قلة الروائيين الذين يهتمون بهذا المكان. وقد ميز بين عدة اصناف من الروائيين الذين كتبوا عن الريف : القادمون من الريف، والذاهبون إليه. ويضع نفسه في خانة ثالثة وهي التي تنقل الريف وتتمثله في تفاصيله بقبحها وجمالها وبعوالمه الداخلية المسكوت عنها. <span style="mso-spacerun: yes"> </span>ليتحدث عن خصوصيات المتخيل الريفي في أعماله الروائية، والذي يتميز بارتكازه على السند التاريخي وعلى الوعي بالزمن والمكان. ومن الأسباب التي دفعته إلى الكتابة عن الريف هو ان الرواية العربية بدأت من الريف(رواية زينب). كما تحدث عن جيله الذي عاش الانتقال من الناصرية إلى اقتصاد السوق وعن المؤسسات الثقافية التي كانت سائدة آنذاك.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: inter-ideograph; margin: 0pt; direction: rtl; text-indent: 35.4pt; line-height: 150%; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 150%">وقد اختتم اللقاء بنقاش ساخن أعطى للكاتب فرصة أخرى للتعبير عن بعض الجوانب من تجربته في كتابة القصة والرواية والحياة.</span><span lang="FR" dir="ltr" style="font-size: 16pt; line-height: 150%; mso-bidi-language: ar-ma"><p></p></span></p>
يوسف أبورية يتكلم
تقليص
إحصائيات Arabic Translators International _ الجمعية الدولية لمترجمي العربية
تقليص
المواضيع: 10,504
المشاركات: 54,218
الأعضاء: 6,147
الأعضاء النشطين: 7
نرحب بالعضو الجديد, Turquie santé.