Glossary, political

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • ladmed
    عضو منتسب
    • Jun 2006
    • 275

    Glossary, political

    A
    English Arabic
    ahistorical
    لا تاريخي- لا علاقة له بالتاريخ أو لم يعره المؤخرون أية أهمية.

    aide-de-camp عون مخيم- ضابط يقوم مقام أمين ومساعد لضابط يفوقه رتبة كجنرال مثلا.
    alien
    أجنبي- زائر أو مقيم ببلد لا ينتمي إليه.

    allegiance
    ولاء-وفاء لمبدأ أو لقائد أو لبلد وقد يكون ذلك بعد تأدية يمين الوفاء.

    alliance
    تحالف- اتحاد من أجل مصالح مشتركة كتحالف الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد السوفيتي لقهر النازيين في الحرب العالمية الثانية. يمكن للكلمة أن تدل على سياسة داخلية كتحالف لجماعات لبرالية في كفاحها من أجل الحفاظ على سياسات إيجابية ضد المعارضة المحافظة.

    altruism غيرية-حب الخير للآخرين.

    ambassador سفير- موظف سام يمثل بلده لدى بلد آخر.

    amendment
    تعديل- تغيير في وثيقة رسمية بتعويض أو حذف أجزاء منها أو إضافة أجزاء لها. وتشير كلمة التعديل أيضا إلى تغيير في قانون ما بعد مناقشته من قبل هيئة تشريعية.

    amnesty


    عفو- إجراء تعفو بواسطته الدولة على الجناة السياسيين وغيرهم ويتم العفو عادة بصفة جماعية. ويتخذ إجراء العفو كمبادرة تهدف إلى الوفاق السياسي. كما قد يتم العفو أحيانا مباشرة بعد تغيير حكومة أو نظام.

    anarchy فوضى- غياب الحكم واستتباب الفوضى في مجتمع ما.
    anarchism
    فوضوية- حركة سياسية تدعو إلى إلغاء السلطة المنظمة مهما كان اتجاهها. يعتقد الفوضويون أن كل أشكال الحكم فساد وشر. ولقد شكلت الفوضوية قوة في روسيا خلال القرن التاسع عشر واقترنت بالأمير پيتر كروپوتكين (1842-1921) وميكل باكونين (1814-76). وهناك أنواع شتى من الفوضوية منها السلمية ومنها الثورية العنيفة.


    annexation ضم (دولة أو أرض)- استيلاء دولة على دولة أخرى عادة ما تكون أصغر منها أو على جزء من أراضيها دون رضاها وقبولها. مثلا اجتاحت القوات الألمانية النمسا سنة 1938 وضمتها فأصبح المواطنون النمساويون رعية تحت حكم ألمانيا.

    anthropology أنثروبولوجية- تعرف كذلك بالإناسة أو علم الإنسان وهو علم يبحث في أصل الجنس البشري وتطوره وأعراقه وعاداته ومعتقداته. وكان في القديم لا يهتم إلا بالشعوب البدائية.

    Anti-ballistic Missile Treaty (ABM) -
    معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ- معاهدة أبرمت بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي سنة 1972 وتقضي بتقليص عدد مواقع إطلاق الصواريخ المضادة للصواريخ إلى موقعين يحتوي كلاهما على 100 قاعدة إطلاق. ثم قلص ذلك إلى موقع واحد سنة 1974.

    anti-clericalism مقاومة الإكليروس- حركة تعارض تدخل وتأثير التنظيمات الدينية في المجال السياسي. وأطلق هذا الاسم بصفة خاصة على معارضة تأثير الديانة المسيحية في الشؤون السياسية.

    anti-communism
    معاداة الشيوعية – من ضمن ما ميز السياسة الأمريكية خلال الحرب الباردة حيث سعت الولايات الأمريكية إلى إيقاف التوسع السوفيتي عبر العالم. أما فيما يخص السياسة الداخلية فلقد كان للسياسيين الأمريكيين الخيار بين وعود "ضربة من حديد على الشيوعية" أو الفشل الذريع في الانتخاب. ولقد بلغت معاداة الشيوعية أوجها خلال فترة السيناتور جوزيف مك كارتي في بداية الخمسينيات إذ عمل عل استئصال كل متعاطف مع الشيوعية من دائرة الحكم الأمريكي.
    anti-Semitism معاداة السامية- معادة الجنس السامي وخاصة اليهود. معاداة السامية قديمة قدم الحضارة المسيحية إذ مُقت اليهود لأنهم حسب العقيدة المسيحية رفضوا اتباع المسيح واستمروا في ممارسة ديانة باطلة. وفي القرن التاسع عشر اكتست معاداة السامية طابعا عرقيا بعد أن كانت محصورة في الجانب الديني فاضطُهد اليهود لا لشيء إلا لكونهم يهودا في عدة بلدان أوروبية خاصة منها روسيا وألمانيا وفرنسا. وكانت أسود مرحلة من معاداة السامية، حسب بعض المؤرخين، في روسيا بين 1905 و 1909 حيث راح ضحيتها ما يقدر بـ 500 ألف يهودي ثم في ألمانيا النازية في الثلاثينيات والأربعينيات. لقد اعتبر النازيون اليهود جنسا أدنى من الجنس الآري المتفوق كما اعتبروهم سبب كل متاعب ألمانيا فحرموهم من كل حقوقهم المدنية ومنعوهم من ممارسة أي تجارة أو حرفة وصادروا أملاكهم. وبلغ اضطهاد النازيين لليهود ذروته بـ"الحل النهائي" الذي اقترحه هتلر وهو محاولة إبادة جنس اليهود برمته فقُتل ستة ملايين يهودي، أي ما يفوق ثلث عدد اليهود في العالم، في المعتقلات خلال الحرب العالمية الثانية. وبعد الحرب استمرت معاداة السامية في شرق أوروبا والاتحاد السوفيتي لكنها لم تبلغ ما بلغته في ألمانيا النازية. أنظر كذلك محرقة اليهود.

    anti-trust laws قانون منع الاتحادات الاحتكارية- قانون سن في الولايات المتحدة يمنع الشركات والتجار من الاتحادات الاحتكارية التي تعيق حرية التجارة. ويعتقد أن مثل هذا القانون يحمي المصلحة العامة (من تحديد الأسعار مثلا).

    apolitical لا سياسي- لا يهتم بالسياسة أو لا يتبنى وجهة سياسة معينة. قد تصف هذه الكلمة شخصا لا يؤدي واجبه الانتخابي أو منظمة لا تنحاز لجهة معينة..

    apologetics
    التبريرية- فرع من فروع اللاهوتية النصرانية تسعى إلى تبرير واثبات العقائد المسيحية.

    apologist
    تبريري- كلمة تطلق على كل من يدافع عن عقيدة أو فكرة معينة وأطلقت أول الأمر على فرع من فروع اللاهوتية النصرانية تسعى إلى تبرير واثبات العقائد المسيحية. وقد يسمى شخص ما يكتب مدافعا عن حرب ما بأنه إنسان تبريري يحاول تبرير منطق الحرب.

    appeasement مهادنة أو مصالحة- تطلق في المجال السياسي على أي مبادرة أو سياسية تسعى إلى مصالحة ومهادنة الخصم من أجل أقل الضررين وذلك من منطلق ضعف أو غباوة سياسية. ولكلمة المصالحة معنى سلبي إذ غالبا ما تُقرن بما مهد للحرب العالمية الثانية عندما لم تفعل كل من بريطانيا وفرنسا أي شيء لمنع ألمانيا من التسلح والعدوان وخاصة لما احتلت منطقة سدنتلندا بتشيكوسلوفاكيا سنة 1938. ولذا فلقد اجتنب السياسيون مهما كانت اتجاهاتهم ومنذ الحرب العالمية الثانية أن تقرن نشاطاتهم على الساحة السياسية الدولية بمثل هذا المفهوم.

    appropriation تخصيص- يشير ذلك في المجال المالي إلى ما توافق عليه الحكومة من نفقات.

    arbitrary اعتباطي- تطلق في المجال السياسي على القرارات التي لا تنبع من منطق سديد والتي غالبا ما تؤدي إلى الظلم والتعسف.

    arbitration تحكيم- عملية يلجأ فيها متنازعان في ميدان الشغل إلى تحكيم طرف ثالث يوافقان عليه. قد يكون الحكم مجموعة أو جمعية بدلا من شخص.

    archives أرشيف - الوثائق المحفوظة أو المكان الذي تحفظ فيه.

    aristocracy أرستقراطية- حكم تكون السلطة فيه بأيدي طبقة حاكمة صغيرة كما تشير الكلمة إلى الطبقة نفسها التي تدعى أحيانا وببساطة الطبقة العليا. تتحصل الأرستقراطية على مركزها بفضل الثروة أو المركز الاجتماعي أو القوة العسكرية أو أي شكل آخر من التأثير أو التدريب. وعادة ما تورث هذه المزايا.

    armistice هدنة- انتهاء الحرب كما حدث في نوفمبر 1918 تاريخ انتهاء الحرب العالمية الأولى.


    arms control مراقبة التسلح-يطلق على أي معاهدة دولية تحدد نوع وعدد الأسلحة والقوات المسلحة. لقد لعبت مراقبة التسلح دورا رئيسيا في سياسة الدول العظمى خلال السبعينيات والثمانينيات حيث تم التوقيع على عدة اتفاقيات بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي تنص على مراقبة التسلح وهي: معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ سنة 1972، المعاهدة الأولى حول الحد من الأسلحة الاستراتيجية سنة 1972، المعاهدة الثانية حول الحد من الأسلحة الاستراتيجية سنة 1979، معاهدة حول الأسلحة النووية المتوسطة المدى سنة 1987، المعاهدة الأولى حول تقليص الأسلحة الاستراتيجية سنة 1991، و المعاهدة الثانية حول تقليص الأسلحة الاستراتيجية سنة 1993. في سنة 1994 أصبح للولايات المتحدة 14900 سلاح نووي بعدما كانت تملك رقما قياسيا وهو 30000 سلاح نووي سنة 1967 بينما كانت روسيا تملك 29000. أنظر كذلك نزع السلاح.

    arraignment
    إقامة الدعوى- قراءة نص التهمة أو التهم من قبل القاضي ومرافعة المتهم بالاعتراف أو نفي التهمة.

    Association of Southeast Asian Nations (ASEAN) جمعية بلدان جنوب شرق آسيا- تضم البلدان الواقعة بجنوب شرق آسيا وتهدف إلى ترقية التعاون الاقتصادي والثقافي بينها وبين البلدان الأخرى. يوجد مقر الجمعية بجاكارتا عاصمة إندونيسيا.

    atavism
    تأسلية- نزعة إلى العمل والتفكير على طريقة الأسلاف.

    Attorney General
    مدعي عام- يشير عامة إلى رئيس القضاة وفي الولايات المتحدة إلى وزير العدل وهو المستشار الرئيسي في الشؤون القانونية لدى الرئيس.
    austerity تقشف- وضع اقتصادي تلجأ فيه الحكومة إلى التخفيض من النفقات العامة لتسديد المديونية مثلا. هناك عدة دول اتخذت إجراءات تقشف منها بولندا عند انتقالها من النظام الشيوعي إلى النظام الرأسمالي.

    autarchy الانعزال السياسي أو الاقتصادي- الانعزال عن الخارج في تسيير الشؤون السياسية والاقتصادية كالكف عن أي تبادل تجاري مع البلدان الأخرى كما فعلت الكتلة الشرقية أثناء الحرب الباردة.
    authoritarian استبدادي- حكم يكون فيه قسط كبير من السلطة بيد الدولة على حساب الحقوق الشخصية. وغالبا ما تكون السلطة في الأنظمة الاستبدادية حكرا على فئة صغيرة من الحكام وهي كلمة تستعمل بمفهوم سلبي.

    autocracy استبدادي أو مطلق- حكم تكون فيه السلطة المطلقة بيد الرئيس أو بأيدي أقلية.

    automation تألية أو أتمتة- تعويض الإنسان بالآلة في مجال الصناعة أو أي نظام تصنيع تؤدى فيه العديد من العمليات بصفة آلية تتحكم فيها الأجهزة.

    autonomy حكم ذاتي- صيغة من الحكم المستقل نسبيا كما هو الحال بالنسبة للفدراليات أو عند الانتقال من وضعية احتلال إلى الاستقلال. ولا يشمل الحكم الذاتي عادة التحكم في الشؤون الخارجية.


    B
    English Arabic
    balance of payments ميزان المدفوعات- تدوين إحصائي للتعاملات الاقتصادية بين بلد ما والبلدان الأخرى خلال فترة معينة. وتتضمن التعاملات تبادل السلع والخدمات (بما في ذلك الاستثمارات) ورأسمال الخواص والدولة وحركية الذهب.

    balance of power ميزان القوة- فكرة مفادها أن أحسن وسيلة للحفاظ على الأمن والسلام في منطقة ما هو الإبقاء على توازن وتكافئ في القوة العسكرية والتسلح بين بلدانها. ولقد استعملت هذه الكلمة لأول مرة لوصف وضع الدول الأوروبية في القرن التاسع عشر. وكان الحفاظ على هذا التوازن بالقارة الأوروبية الحجر الأساسي للدبلوماسية البريطانية- إذ كان المفهوم أن تتحالف البلدان الضعيفة لتقف في وجه بلد أفرط في القوة وتحاربه. فلم تكن التحالفات إذا مسألة أيديولوجية بل مجرد اتجاه برغماتي ولذا كانت التحالفات تتغير بتغير ميزان القوة. وبهذه الطريقة كان هناك دوما توازن حال دون اندلاع الحروب. وبعد الحرب العالمية الثانية عوض مفهوم ميزان القوة شيئا ما بمفهوم آخر وهو "ميزان الرعب" لكن ظلت دبلوماسية ميزان القوة بشكل أو بآخر. فمثلا ساندت الولايات المتحدة العراق في حربه ضد إيران خلال الثمانينيات لأنها لم تكن ترغب في أن تكون إيران القوة المسيطرة في المنطقة ولذا رأت أن تقوية ودعم العراق سيبقي على توازن القوة هناك. وتقف نفس الفلسفة وراء تطبيع العلاقات بين الولايات المتحدة والفيتنام إذ أن دعم الفيتنام سيوازن الكفة مع سيطرة الصين بالمنطقة.


    balance of terror ميزان الرعب- مفهوم اخترعه الوزير البريطاني ونستن نشرشل (1874-1965) يصف به وضعا إبان الحرب الباردة حيث امتلكت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وسائل التدمير الشامل فكان ذلك رادعا لهجوم أي منهما على الآخر. وهناك مفهوم آخر منحدر من مفهوم ميزان الرعب وهو مفهوم التدمير المؤكد المتبادل.

    balance of trade ميزان تجاري- تكافئ بين ما تنفقه دولة على الاستيراد وقيمة ما تقوم بتصديره. وأحسن ميزان تجاري ميزان تكون فيه عائدات التصدير أكبر من نفقات الاستيراد.

    balanced budget
    ميزانية متكافئة- ميزانية تتكافأ فيها النفقات والدخل. ويذهب بعض المختصين في الاقتصاد أن الميزانيات غير المتوازنة لا تضر دوما. فقد يستدعي الأمر أحيانا أن يكون الاختلال في الميزانية لضمان مستقبل أكثر استقرارا.

    balkanization بلقنة- تشير إلى تفتت دولة ما إلى دول صغيرة متناحرة كما حدث بالبلقان بعد الحرب العالمية الأولى (يوغسلافيا وبلغاريا واليونان وتركيا ورومانيا). هناك كلمة أخرى تؤدي تقريبا نفس المعنى وهي "لبننة" إشارة إلى انقسام لبنان في الثمانينيات إلى عدة أحزاب لا تخضع لأي سلطة مركزية مما آل إلى حرب أهلية دموية.
    ballistic missiles صواريخ قذيفة- صواريخ ذات مدى طويل توجه إلى سماء الهدف ثم تترك للسقوط بفعل الجاذبية. وهي صواريخ دقيقة وسريعة بإمكانها قطع قارة بكاملها في ثلاثين دقيقة ولها قوة تخريبية هائلة.

    ballot بطاقة اقتراع- ورقة مطبوعة يضعها المنتخب داخل صندوق الاقتراع محددا فيها اختياره ضمن قائمة من مرشحين أشخاص أو أحزاب. ويعد مجموع البطاقات انتخابا.


    barter مقايضة- تبادل تجاري دون استعمال النقد.

    belligerency احتراب أو حالة حرب- وضع تكون فيه بلدان متنازعة أو فرق وأحزاب داخل بلد واحد وتخضع الأطراف المحتربة فيه إلى القانون الدولي الذي يحكم أوضاع الحرب.

    bias رأي مبتسر أو متحيز- وهو رأي منطلق من انتماء أو قناعة معينة مسبقة يتشبث به صاحبه ولا يدع مجالا فيه للمنطق والموضوعية كما هو شأن الآراء العنصرية والعرقية .

    bicameral

    ثنائي التمثيل- تمثيل الشعب بمجلسين.

    bicameral government حكم ثنائي التمثيل- حكم يتكون من هيئتين استشاريتين كما هو الحال بالولايات المتحدة الأمريكية. فقبل أن يصبح مشروع قانون قانونا يجب أن يوافق عليه مجلس النواب ومجلس الشيوخ. ولا تستثنى من هذا التمثيل الثنائي سوى ولاية نبراسكا التي لها تمثيل أحادي.

    big stick سياسة العصا- سعي شخص أو جماعة أو دولة ما لنيل مطلبها "بالتي هي أخشن" وليس "بالتي هي أحسن". ولقد استلهمت هذه الكلمة مما قاله الرئيس روزفلت حيث شبه الدولة بالرجل فهو "يتعامل بلطف لكن دون أن ينسى عصاه."

    bilateral ثنائي- علاقة أو معاهدة أو محادثات تضم طرفين.

    bilateralism ثنائية- سياسة مشتركة بين بلدين في مجال الاقتصاد والأمن وقد تشير الكلمة إلى الاتفاق في مجال التجارة أو في الشؤون العسكرية أو في مجال التحالف كما يمكن أن تدل على التعاون بين مجموعة من الحلفاء.
    bill of rights

    إعلان حقوق- أي قانون أو مشروع قانون يحدد حقوق الأشخاص بالنسبة لدولة ما. وفي الدستور الأمريكي يشير المصطلح إلى العشر تعديلات الأولى التي تحدد الحريات الفردية. ولقد كتب طوماس جفرسن إلى جيمس مادسن سنة 1787 ما يلي: "إن إعلان الحقوق هو ما يجب أن تمنحه أي حكومة خاصة أو عامة فوق الأرض لمواطنيها وما يجب أن لا ترفضه أي حكومة عادلة..."
    bipartisan مزدوج أو ثنائي- يصف في الخطاب السياسي الأميركي السياسات التي تساند الحزب الديموقراطي والحزب الجمهوري معا. وتبدو الازدواجية أو الثنائية في السياسة الخارجية حيث يستحب لبلد ما أن تكون له جبهة موحدة.

    blacklist قائمة سوداء- كانت في الأصل قائمة للعمال المنخرطين في النقابة يحتفظ بها أرباب الأعمال لكي لا يوظفونهم. وتشير الآن إلى أي قائمة تحمل أسماء أشخاص غير مرغوب فيهم أو يشكلون خطرا على هيئة ما.
    black market

    سوق سوداء- تجارة غير شرعية تكون الأسعار فيها أعلى من الأسعار المحددة في القانون. من عوامل استفحال السوق السوداء ندرة مواد الاستهلاك.

    black consciousness وعي السود- حركة قام بها بعض سود أمريكا في الستينيات على أعقاب حركات الحقوق المدنية التي بدأت في الخمسينيات ودعت إلى ترقية ثقافة وهوية السود كما اتجهت إلى رفض آراء اللبراليين البيض حول المسائل العنصرية. ولقد قرنت حركة وعي السود بحركة "قوة السود" التي برزت أيضا في منتصف الستينيات. وكان لهذه الحركة أيضا قوة كبيرة في جنوب إفريقيا في الستينيات والسبعينيات كجزء من معارضة نظام الأپارتايد (أو التمييز العنصري).

    bloc
    كتلة- تكتل لأشخاص أو جماعات أو بلدان تسعى إلى غايات مشتركة. قد تكون الكتلة عسكرية أو سياسية أو اقتصادية. مثلا كان يشار إلى بلدان شرق أوروبا الشيوعية بالكتلة الشرقية وتشكل بلدان المجموعة الأوروبية وعددها 12 كتلة اقتصادية. وقد تشكل مجموعة من المشرعين من أحزاب مختلفة كتلة انتخابية للتصويت على أو ضد مسألة ما.

    block voting كتلة انتخابية- تكتل مجموعة من المشرعين من أحزاب مختلفة للتصويت على أو ضد مسألة ما.

    blockade حصار- عمل عسكري عن طريق البحر أو الجو يهدف إلى عزل العدو عن الإمدادات ووسائل الاتصال.

    Bolshevism البلشفية- كلمة مرادفة للشيوعية وأصلها الكلمة الروسيةbolshinstvo التي تعني الأغلبية وكانت تشير إلى حزب ترأسه لينين (قائد الثورة الشيوعية سنة 1917) بعد أن تحصل على أغلبية الأصوات بمؤتمر الحزب الاجتماعي الديموقراطي الروسي سنة 1903. وتستعمل الكلمة في الغرب بمعنى سلبي وذاتي.
    bourgeois بورجوازي - بمفهوم النظرية الماركسية كل ما له علاقة بالرأسمال أو من يملكون رأس المال كالصناع والتجار وأصحاب المحلات الصغيرة. وهو مدلول معاكس لمفهوم البروليتاريا أو الطبقة الكادحة. و تعني البورجوازية ببساطة الطبقة المتوسطة أي تلك التي تقع بين الطبقات العليا والطبقات العاملة على السلم الاجتماعي. وتستعمل الكلمة في الكثير من الأحيان بمعنى سلبي ذاتي للإشارة إلى شيء عرفي تقليدي أو محترم الخ... كعبارة "القيم البورجوازية."


    boycott مقاطعة- رفض التعامل اقتصاديا وماليا مع منظمة أو بلد ما كما فعل الاتحاد السوفيتي سنة 1984 عندما قاطع الألعاب الأولمبية المقامة في لوس أنجلس. وقد تدل الكلمة كذلك على رفض بيع أو شراء منتج كأن يُحث المستهلكون من قبل مجموعة مصالح بمقاطعة منتجات صانع معين.
    breach of the peace إخلال بالأمن- انتهاك للأمن العام عن طريق أعمال الشغب مثلا أو سلوك فوضوي. أنظر كذلك المقاطعة الثانوية.
    brigandage
    لصوصية- سرقة ونهب.

    brinkmanship ذهاب إلى أقصى حد- إصرار على موقف ما في مجال الدبلوماسية أو المفاوضات إلى حد خطر الحرب بغية ثني عزم الطرف الآخر وتراجعه أو كاستراتيجية لاختبار عزيمته. في سنة 1994 حشد العراق قواته على الحدود الكويتية لاختبار رد فعل الولايات المتحدة فكان ذلك ذهاب إلى أقصى حد من قبل الرئيس صدام حسين. لكنه تراجع وسحب جيشه لما بات جليا أن الولايات المتحدة ستجند قواها للرد على أي غزو للكويت. وتعتبر استراتيجية الذهاب إلى أقصى حد استراتيجية خداع وكذب إلا أنها لعبة في غاية الخطورة إذا أساء الطرف الآخر فهم تحركات الطرف المختبِر.

    budget ميزانية- تقرير لما يقدر من دخل ومن نفقات بالنسبة لشخص أو مجموعة أو منظمة أو حكومة. إذا فاقت قيمة الدخل قيمة النفقات فهناك فائض في الميزانية أما إذا حدث العكس فهناك عجز في الميزانية

    bureaucracy بيروقراطية- أصلها مجموع مصالح إدارة حكومة ما. لكن غلب على هذه الكلمة استعمالها استعمالا سلبيا للإشارة إلى تشعب وتعقد في مصالح الإدارة إلى درجة تعيق مصلحة المواطن بدل خدمتها.
    business cycle دورة اقتصادية- مراحل يمر بها الاقتصاد وهي عادة نمو فأزمة ثم انتعاش.


    by-election انتخاب جزئي- انتخاب لملء منصب أصبح شاغرا قبل أن تنقضي مدة التعيين كأن يتوفى أجل أحد أعضاء هيئة تشريعية فتنظم انتخابات لتعويضه ريثما تنقضي المدة القانونية.

    by-laws قوانين محلية- قوانين تسن من قبل السلطات المحلية أو من قبل الجمعيات الاجتماعية والمهنية.


    C
    English Arabic
    cabinet مجلس وزراء- لجنة استشارية لدى رئيس أو رئيس وزراء وتتشكل من وزراء مختلف القطاعات.
    cadre
    إطار- يطلق على من يشكلون نواة هيئة ما كالضباط بالنسبة للجيش وكمناضلي الطليعة بالنسبة لحزب ما.

    caliph/ate

    خليفة/خلافة- نمط من الحكم في التاريخ العربي الإسلامي بدأ بخلافة أبي بكر .
    canon law
    قانون كنسي - قانون يحكم تنظيم كنيسة مسيحية.

    canvass
    التماس الأصوات- طلب الأصوات خلال الحملات الانتخابية من خلال سبر للآراء مثلا.

    capital عاصمة- مدينة تكون مقرا للحكومة كما تشير الكلمة أيضا في اللغة الإنجليزية إلى رأس المال الذي يعتبر أحد عوامل الإنتاج الثلاثة بالإضافة إلى الأرض والعمل.
    Capitalism رأسمالية- نظام اقتصادي تكون فيه ملكية وسائل الإنتاج كالأرض والمصانع ملكية خاصة تستعمل من أجل الربح وعادة ما تكون حكرا على عدد قليل من الناس. وتقرن الرأسمالية التي تطورت أثناء الثورة الصناعية بالمبادرة الحرة ولو أن هناك في الواقع مجتمعات رأسمالية تتحكم الحكومة فيها في بعض مظاهر التجارة والأعمال لمنع الاحتكار وحماية الصناعات المحلية من المنافسة الخارجية. ويرى خصوم النظام الرأسمالي أنه ينبغي على الاقتصاد خدمة المصلحة العامة وليس المصلحة الخاصة بينما يرى مناصروه أنه مورد للثروة ومصدر لمناصب الشغل فهو يحقق الرفاهية للجميع.
    capitulation
    استسلام أو تسليم- تسليم الأمر للعدو وغالبا ما يكون ذلك بإمضاء وثيقة تحوي شروط الاستسلام. قد تستعمل الكلمة في سياق غير عسكري كأن تقول "شعر أعضاء الحزب بأن رئيسهم استسلم لضغط حزب اليمين".

    carte blanche ورقة بيضاء- ورقة ممضاة على بياض ليملأها صاحبها بما شاء. وتستعمل عبارة منح بطاقة بيضاء لفلان للدلالة على منحه كل الصلاحيات.


    Carter Doctrine مبدأ كارتر- مبدأ أتى به الرئيس جيمي كارتر سنة 1980 حيث اعتبر أن أي هجوم من قوة أجنبية للسيطرة على الخليج العربي اعتداء على المصالح الحيوية للولايات المتحدة وأنها سترد مستعملة كل الوسائل بما في ذلك القوة العسكرية. ولقد طبق هذا المبدأ في العديد من تدخلات أمريكا من أجل الدفاع عن مصالحها. فعندما اجتاحت قوات العراق الكويت سنة 1990 وما تلاها من حرب الخليج سنة 1991 برز جليا للعالم أن مبدأ كارتر لم يكن هراء.

    caste طبقة- ما يميز فئة من الناس على فئة أخرى في المجتمع وغالبا ما تنتقل هذه الخصائص عن طريق الإرث. وتبرز هذه الطبقات أكثر في بعض البلدان كالهند حيث يتكون المجتمع من أربع طبقات لا يجوز عرفيا الاختلاط بين بعضها البعض.

    casus belli سبب مباشر- السبب الذي يؤدي إلى اندلاع الحرب بعد الأسباب الممهدة لها كهجوم اليابان على ميناء پيرل هابر سنة 1941 حيث كان سببا مباشرا لدخول الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية.


    caucus اجتماع خاص لأعضاء حزب سياسي من أجل تسطير برنامج عمل أو اختيار ممثلين من أجل اتفاقية تعيين. كما تشير الكلمة أيضا إلى جماعة متميزة سواء أكانت رسمية أو غير رسمية.
    censorship رقابة- منع نشر أو بث أو عرض أي شيء ليس من مصلحة الجمهور قراءته أو مشاهدته أو الحصول عليه كأسرار الدولة وأسرار الجيش والأمور اللاأخلاقية. ومن ضمن المسائل التي تنال حيزا كبيرا من النقاش العام إمكانية فرض الرقابة على ما ينشر بالإنترنت أي الشبكة العالمية لأجهزة الكمبيوتر.

    census إحصاء- تعداد سكان منطقة أو دولة أو أمة حسب السن والجنس والمهنة والممتلكات.

    centralization مركزية- تسيير شؤون حكومة ما من قبل سلطة مركزية. وتعتبر مركزية الحكم سمة من سمات النظام الاشتراكي أو الشيوعي.

    centrism توسطية أو اعتدالية- موقف سياسي بين اتجاه اليسار واتجاه اليمين.

    chain of command

    سلم السلطة- ترتيب السلطة حسب المسؤولية من المسؤول الأول إلى المرتبة الدنيا في السلم. ففي السلطة العسكرية يكون الترتيب من الضباط السامين إلى الجنود.

    character assassination
    قدح- وسيلة تستعمل أحيانا أثناء الحملات الانتخابية للتقليل من أهمية المرشحين الآخرين بالمبالغة والكذب أحيانا.

    charisma جاذبية الشخصية- صفة يتحلى بها المرشحون في إلهام المنتخبين وإقناعهم بتبني قضاياهم وآرائهم.

    charter

    ميثاق- مجموعة قوانين تتضمن صلاحيات وتنظيم مدينة ما تعطى لها من قبل الدولة. وتشير الكلمة أيضا إلى دستور منظمة عالمية كمنظمة الأمم المتحدة.

    chauvinism
    شوفينية أو تزمت وطني- وطنية مفرطة وعدوانية لا تستند إلى منطق معين. وتعني الكلمة أيضا موقفا محتقرا تجاه جنس أو أمة أو ذكر أو أنثى كما هو حال شوفينية الرجال تجاه النساء.
    cheap money
    نقود رخيصة- تسمى أيضا مالا سهلا. كلمة تشير إلى أوضاع اقتصادية تكون فيها الفوائد منخفضة والقروض مرتفعة. وعكس هذا الوضع يسمى مالا صعبا.
    checks and balances
    موانع وموازين - آلية تحول دون حيازة هيئة حاكمة على السلطة المطلقة بخلق توازن بين كل الهيئات الحاكمة. توزع السلطة بصفة عادلة أو متوازنة بين قطاعات الحكومة (مثلا القطاع الاستشاري والقضائي والتنفيذي) . ويشكل هذا النظام جزءا مهما من نظام الحكم الأمريكي وينص عليه الدستور لمنع شخص أو أشخاص من أي قطاع من القطاعات أن ينال المزيد من السلطة. ويؤكد النظام على ترابط الأشكال المختلفة للحكم ويطبق ضمن فروع الحكومة القضائية والتنفيذية والاستشارية وكذا بين الدولة والحكومات الوطنية ومن الأمثلة على كيفية تطبيق هذا النظام: حق مجلس الشيوخ اتهام موظف عام وتأويل نشاط تشريعي من قبل المحكمة العليا وحق النقض الذي يتمتع به الرئيس.

    Christian Democrats ديمقراطيون مسيحيون- أحزاب سياسية في عدة بلدان من أوربا بما في ذلك بلجيكا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والأراضي المنخفضة وهم يعتنقون الديانة الكاثوليكية الرومانية . وكان لها دور كبير في السياسة بعد الحرب العالمية الثانية لا سيما في مجال الإصلاح الاجتماعي.

    church and state علاقة الكنيسة بالدولة- ينص دستور الولايات المتحدة على فصل الكنيسة كليا عن الدولة. وينص التعديل الأول على أن "مجلس الشيوخ لن يسن أي قانون تُأخذ فيه بعين الاعتبار ديانة من الديانات". ولا زالت المسألة محل نقاش في أيامنا هذه: يحتج معارضوا إدخال تعليم الصلاة في المدارس العامة على أن مثل هذه الأحكام خرق للفصل الدستوري بين الكنسية والدولة.


    citizen
    مواطن- أي شخص ينتمي إلى دولة أو أمة سواء بالولادة أو بالتجنس وهو يتمتع بكل الحقوق المدنية التي ينص عليها تشريع تلك الدولة أو الأمة.

    civil disobedience عصيان مدني- رفض الخضوع للقوانين يكون عادة من قبل جماعات كبيرة كوسيلة ناجعة لتغييرها عندما تعتبرها مجحفة.
    ولقد قام ماهتما غاندي (1869-1948) وأتباعه بحملات من العصيان المدني الشعبي من أجل الاستقلال من الحكم البريطاني. و استعملت نفس الوسيلة حركات الحقوق المدنية بأمريكا في الخمسينيات والستينيات بقيادة مارتن لوثر كنغ الإبن (1929-68). وغالبا ما يكون العصيان المدني سلميا يهدف إلى تنبيه أصحاب القرار والجمهور بصفة عامة إلى المظالم التي ترتكب. أنظر كذلك اللاعنف.

    civil liberties

    حريات مدنية- حريات من حق الأشخاص في مجتمع ما وتشمل بصفة عامة حرية التنقل وحرية الديانة وحرية التعبير.

    civil rights

    حقوق مدنية- ما تمنحه الدولة من حقوق لكل مواطنيها. وتشير الكلمة في الولايات المتحدة إلى الحقوق التي أقرها الدستور ضمن الإعلان عن الحقوق. وتحول الحقوق المدنية دون تدخل الحكومة في الحريات الشخصية.

    civil service

    خدمة مدنية- تشير الكلمة إلى كل موظفي الحكومة ماعدا العسكريين منهم.

    civil war حرب أهلية- حرب تدور رحاها بين جماعات أو طوائف تنتمي إلى نفس الدولة أو الأمة.

    civilian مدني- كل شخص لا ينتمي بصفة دائمة أو مؤقتة إلى هيئة عسكرية.

    civitas كلمة لاتينية تعني المواطنة.

    clan عشيرة- فئة اجتماعية متلاحمة بروابط القرابة (كعشائر الهضاب العليا الاسكتلندية) أو بمصالح اقتصادية أو سياسية. بعض الكتاب يشيرون إلى عائلات سياسية شهيرة بالعشائر كعشيرة كينيدي وإلى غير ذلك.

    class طبقة- عدد من الأشخاص أو الأشياء تجمعهم أمور مشتركة كالحرفة أو المركز الاجتماعي أو الخلفية الاقتصادية، فهناك الطبقة الحاكمة والطبقة المتوسطة والطبقة العاملة وإلى غير ذلك.

    class struggle
    صراع طبقي- صراع بين طبقات مختلفة في المجتمع وهو مفهوم في غاية الأهمية بالنسبة للنظرية الماركسية. فلقد قسم كارل ماركس المجتمع إلى فئتين كبيرتين: الرأسماليون أو البرجوازية والبروليتاريا أو العمال. ويرى ماركس أن مصالح الفئتين متضاربة حتما لأن العمال كانوا دائما وأبدا ضحية استغلال البورجوازية وهكذا كان المجتمع الرأسمالي عبارة عن صراع مستمر بينهما. وكان ماركس يؤمن بأن البروليتاريا ستنتصر لتبرز مجتمعات جديدة لا مكان فيها للطبقية. ولم تعد فكرة الصراع الطبقي ولا المبادئ الماركسية الأخرى جذابة كما كانت عليه خلال القسم الأكبر من القرن العشرين وذلك بسبب فشل الأنظمة الماركسية وانهيارها في شتى أنحاء العالم.

    classical economics نظرية الاقتصاد التقليدي- نظرية انتشرت في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر إلى أن خلفتها نظرية الاقتصاد التقليدي الجديد في القرن العشرين. وتقرن هذه النظرية بكتاب المفكر البريطاني آدم سميث ثروة الأمم (1776) وكتاب جون ستورت ميل مبادئ الاقتصاد السياسي (1848) ومؤلف ريكاردو (1772- 1823). وكان هؤلاء المفكرون الثلاثة أول من وضع قالبا منظما لمبادئ الاقتصاد. وكان المبدأ الأساسي أن الاقتصاد سيكون على أحسن حال إذا ما سُمح لكل فرد أن يسعى من أجل مصلحته الخاصة. وهكذا فضلت نظرية الاقتصاد التقليدي مبدأ "دعه يعمل" وركزت على أهمية المنافسة كقانون أساسي في الاقتصاد. أنظر كذلك الكينسية والاقتصاد التقليدي الجديد.


    clemency

    رحمة- العفو عن جان أو عن عدو.

    closed shop محل مغلق- تجارة أو أعمال تجارية يكون كل الموظفين فيها أعضاء في النقابة. ويوجد هذا النمط من التجارة والأعمال في الطباعة والنقل وصناعة البناء. ولقد منع قانون تافت هارتلي في الولايات المتحدة لسنة 1947 مثل هذا النمط من التجارة بالنسبة للشركات التي تتاجر بين الولايات.

    closure
    إقفال- عملية يتم بها إنهاء عرقلة مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة. وتقتضي عريضة الإقفال ثلاثة أخماس الأصوات أي 60 صوتا.

    coalition ائتلاف- تجمع لعدة أحزاب أو منظمات أو دول من أجل مسعى واحد. مثلا في سنة 1991 كان هناك ائتلاف دولي بزعامة الولايات المتحدة ضد العراق في حرب الخليج. أما على المستوى الداخلي يمكن أن يكون هناك ائتلاف لعدة منظمات من أجل قضية معينة كالإتلاف المسيحي الذي يضم منظمات مسيحية مختلفة تسعى إلى التأثير على النقاش العام حول المسائل الأخلاقية. كما يمكن أن يكون هناك ائتلاف تشريعي يجمع مشرعين من أجل تمرير قانون ما أو تعطيله ولو أنهما قد لا يتفقان على أي مسألة أخرى.
    code قانون أو مدونة قانونية- مجموعة منظمة ومدونة من القوانين كقانون العقوبات والقانون المدني.

    codification
    تقنين أو تدوين القانون- عملية تنظيم وترتيب القوانين في مدونة.
    coercion
    إكراه- استعمال القوة للإقناع وتستعمل الكلمة للدلالة على الحكم بالقوة.


    coexistence تعايش- اتفاق ضمني بين مجموعتين أو حزبين أو دولتين على عدم اللجوء إلى الحرب لتسوية الخلاف بينهما. يجب أن نفرق بين التعايش والسلام إذ أن الطرفين المتعايشين يظلان حذرين و في أغلب الأحيان معاديين لبعضهما البعض لكنهما يقبلان أن اختلاف أيديولوجيتهما ونظاميهما الاجتماعيين لا يسبب وحده اندلاع الحرب بينهما. ولقد استعملت كلمة التعايش بكثرة خلال الحرب الباردة فكان ذاك أحسن لكل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي من أن يحرقا العالم بأسره في محرقة نووية.


    cohort
    فرقة أو مجموعة- كانت الكلمة تستعمل في التنظيم العسكري الروماني للإشارة إلى فرقة من المشاة. وقد تشير حاليا إلى مساعد أو زميل.

    Cold War حرب باردة- صراع بين الولايات المتحدة وغرب أوروبا من جهة والاتحاد السوفيتي وحلفائه من شرق أوربا من جهة أخرى وهي مواجهة دون استعمال السلاح. لقد بدأت هذه الحرب في الأربعينيات عندما شعرت الولايات المتحدة بضرورة إفشال المخططات التوسعية السوفيتية بغرب أوروبا وبلغت ذروتها في الخمسينيات ثم الستينيات حيث بات خطر الدمار الشامل جليا للعالم خاصة خلال أزمة الصواريخ الكوبية سنة 1962. وكان الوضع وكأن العالم قد انقسم إلى كتلتين: كتلة شرقية وكتلة غربية. وكان كل صراع محلي في العالم الثالث له أهميته إذ كانت الولايات المتحدة تساند أي نظام يناهض الشيوعية وكان السوفيت يحاولون توسيع هيمنتهم أينما أمكن ذلك من كوبا إلى أمريكا الوسطى فالشرق الأوسط وإفريقيا. وقل التوتر نسبيا خلال السبعينيات نتيجة لسياسة الانفراج بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي ثم خفت ريح الحرب في الثمانينيات. وفي سنة 1985 جاء إلى السلطة بالاتحاد السوفيتي ميكائيل چوربتشوف وبدأ بتطبيق سياسة الچلاسنوست (الانفتاح) والپريسترويكا (إعادة الهيكلة). وتوصل الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة إلى اتفاق حول إجراءات عديدة لمراقبة التسلح. وبانهيار الشيوعية بشرق أوروبا سنة 1989 انتهت الحرب الباردة. يدعي البعض أن الولايات المتحدة الأمريكية ربحت الحرب الباردة بفضل الحشد الهائل للأسلحة خلال إدارة ريچن 1981-1989 إذ أدرك السوفيت أن لا سبيل إلى التسلح بنفس الدرجة فاضطروا إلى النزول لطاولة المفاوضات. وهناك من يذهب إلى أن الاتحاد السوفيتي كان سيرغم على تغيير سياسته إن عاجلا أو آجلا وذلك لأن نظامه الاقتصادي كان فاشلا لدرجة كبيرة.

    collaboration
    تعاون- العمل مع شخص آخر أو عدة أشخاص آخرين في مشروع أدبي أو علمي. قد تشير الكلمة أيضا إلى التعامل مع العدو.

    collective bargaining
    مفاوضات بين النقابة وأرباب العمل- غالبا ما يكون موضوعها الرواتب وشروط التوظيف وعدد ساعات العمل.

    collective responsibility
    مسؤولية مشتركة- مسؤولية على المشاركة في قرار اتخذ وما ينجر عنه. وتطبق بريطانيا هذا المبدأ على حكومتها فهي مسؤولة جماعيا أمام البرلمان عن قراراتها.

    collective security
    أمن مشترك- اتفاق على العمل العسكري المشترك ضد كل بلد يقوم بالهجوم على أي طرف من أطراف الاتفاقية. وتعتبر اتفاقية الحلف الأطلسي وحلف وارسو أحسن مثال على ذلك.

    collective

    جماعي- كل عمل أو مشروع يساهم فيه الأشخاص بصفة جماعية كالمزارع الجماعية في روسيا والصين.

    collectivism جماعية أو مشاعية- تطلق هذه الكلمة على أي نظام يولي أهمية كبرى للتخطيط المركزي وللجهد الجماعي بدل الجهد الفردي وتمتاز بهذه النزعة الأنظمة الاشتراكية والشيوعية.
    collectivization

    تأميم- تحويل وسائل الإنتاج من الملكية الخاصة إلى الملكية الجماعية أو العامة لإقامة النظام الاشتراكي أو الشيوعي.

    collegialism

    مجمعية- نمط حكم على مستوى الكنيسة حيث تُتصور الكنيسة وكأنها دولة مستقلة.

    colonialism
    استعمارية- نظام سياسي تستولي من خلاله دولة على دولة أو أجزاء منها وتستعمرها.

    colonization استعمار- إقامة مستعمرة ويشكل ذلك أحيانا تحويل جماعات من الأشخاص من البلد المستعمر إلى المستعمرة من أجل التحكم فيها وتسييرها.
    colony مستعمرة- دولة أو أجزاء من دولة أو أراض تحكمها دولة أخرى. فلقد كانت هونغ كونغ مستعمرة بريطانية إلى سنة 1997 حيث أصبحت تحت الحكم الصيني. هناك بعض المستعمرات التي لديها نوع محدود من الحكم الذاتي.


    Cominform كومنفورم- مكتب الإعلام الشيوعي الذي أسس سنة 1947 لتنسيق نشاطات الأحزاب الشيوعية في كل من الاتحاد السوفيتي وأوربا الشرقية وفرنسا وإيطاليا. ولقد تم حله سنة 1956 بمبادرة من الاتحاد السوفيتي بهدف طمأنة الغرب بشأن نواياه.


    Comintern كومنترن- الشيوعية العالمية وتعرف أيضا بالعالمية الثالثة وهي حركة أسست بروسيا سنة 1919 تهدف إلى ترقية الماركسية الثورية خاصة في البلدان الرأسمالية. وحلت هذه الحركة سنة 1943 خلال الحرب العالمية الثانية لتهدئة مخاوف حلفاء روسيا في الغرب.

    comity
    آداب التعامل الدبلوماسي- قواعد وأعراف ليست لها قوة القانون لكنها تساهم في سلاسة العلاقات الدبلوماسية.
    commercialism
    روح تجارية- مناهج التجارة والأعمال وقد تؤول سلبيا من قبل البعض كأن تنعت اجتماعيا بأنها تسيء إلى القيم والأخلاق وهو تصور سلبي ذاتي.

    commissar.
    مفوض- كلمة أطلقت في السابق على بعض المسؤولين السوفيت خاصة الوزاريين منهم ثم استعملت كلمة وزير بدلها ابتداء من 1946.

    Committee on the Elimination of Racial Discrimination (CERD) لجنة القضاء على التمييز العنصري- لجنة من لجان هيئة الأمم المتحدة انبثقت عن الاتفاقية الدولية حول القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري. ومهمتها دراسة التقارير حول التمييز العنصري كما تقوم بتسيير مكتبات الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف وإرسال التقارير إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة. يوجد مقرها في جنيف بسويسرا.
    common good منفعة عامة- رفاهية الكل. انظر كذلك كومنويلث، المصلحة الوطنية، المصلحة العامة، الرفاهية الاجتماعية.

    common law قانون عرفي - نظام التشريع في أغلبية البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية بما في ذلك الولايات المتحدة. وهو نظام يعتمد على العرف والعادات والسوابق. وهو يُعوض الآن شيئا فشيئا بالقانون الشرعي أو الرسمي.

    Common Market سوق مشتركة- انظر المجموعة الأوروبية.

    commonwealth
    كومنويلث- نفس معنى المنفعة أو المصلحة العامة وهي فكرة مصدرها التفكير السياسي الذي ساد في القرن السابع عشر ومفادها أن لكل أفراد المجتمع اهتمامات مشتركة تساهم في مصلحة الجميع ولذا وجب عليهم السعي لها وحمايتها.

    commune بلدية- أصغر تقسيم إداري في بعض بلدان أوروبا. وتستعمل الكلمة بصفة أعم للدلالة على مجموعة صغيرة من الناس يعيشون ويعملون مع بعضهم البعض.

    Communism
    شيوعية- نظام سياسي تسيطر فيه الدولة على الاقتصاد بما في ذلك رأس المال والملكية والصناعات الأساسية والخدمات العامة أي أنها ملكية عامة. كما تتضمن الشيوعية بنية اجتماعية تحد من حرية تعبير الأفراد. وتعتمد الشيوعية العصرية على الماركسية كما أولها القائد الثوري الروسي إلييتش لينين (1870-1924). أنظر كذلك بيان الحزب الشيوعي و المادية الجدلية واللينينية والماركسية والماركسية اللينينية.


    Communist Manifesto بيان الحزب الشيوعي- إحدى الوثائق التي كان لها تأثير كبير في التاريخ الحديث من تأليف كارل ماركس وفريدريك إنجلز حيث شكلت إعلانا بميلاد النظرية الاشتراكية الحديثة. ولقد نشر الإعلان سنة 1848 ويذكر في البداية أن تاريخ كل المجتمعات عبارة عن صراع بين الطبقات ثم يصف تاريخ قيام البورجوازية التي طورت نظام إنتاج وتوزيع تعتمد عليه الرأسمالية. لكن بعملها هذا فسحت البورجوازية المجال لقيام طبقة جديدة وهي البروليتاريا التي لا تملك أرضا أو ثروة أو حرفة أو تجارة ولذا أجبرت على الكدح في مصانع البورجوازية. وهكذا دُفعت البروليتاريا إلى صراع مستمر مع مضطهديها الذين كانوا دوما يستغلونها لحاجة الرأسمالية دوما إلى إنتاج بتكلفة بخسة. لكن قدر البروليتاريا أو العمال الانتصار في هذا الصراع. ولقد اشتهر المقطع الأخير من البيان الذي جاء فيه: "ليس للعمال ما يخسرونه سوى قيودهم ولهم عالم بأسره يربحونه. يا عمال المعمورة إتحدوا!"
    competition منافسة- مزاحمة. تشير الكلمة في مجال الاقتصاد إلى وضع تتزاحم فيه الشركات من أجل الربح. وتؤدي المنافسة بين الشركات على الزبائن إلى انخفاض السعر بينما تؤدي المنافسة بين الزبائن على شركة ما إلى ارتفاعه. ويمكن للمشترين أن يتنافسون فيما بينهم مما يؤدي عادة إلى ارتفاع الأسعار. والمنافسة حجر أساسي في نظام المبادرة الحرة إذ يتنافس الناس على أحسن الجامعات وأحسن المهن وإلى غير ذلك. وتشكل المنافسة حافزا قويا للفوز والأداء الممتاز.
    competitiveness روح المنافسة- تدل الكلمة في الخطاب السياسي على الحاجة إلى جعل جودة السلع المحلية في نفس درجة جودة السلع المصدرة أو أحسن.


    compromise حل يرضي طرفين أو أطراف متنازعة- تسوية لنزاع ما يتنازل كل طرف فيه عن بعض من مواقفه وشروطه. ويقال أن السياسة فن الوصول إلى حلول ترضي جميع الأطراف. ولذا يتحتم على رجال السياسة في الكثير من الأحيان إيجاد حلول ترضي أكثر من طرف يدافع عن مصلحته. فبدون هذه الحلول من الصعب الوصول إلى اتفاق ومواصلة الحكم.

    conciliation

    مصالحة- عملية جعل طرفين في نزاع يقبلون حلا يرضي كليهما ويكون الوسيط بينهما طرفا ثالثا ليس طرفا في النزاع. ويكون الاتفاق عن محض الإرادة إذ أن عملية المصالحة بخلاف التحكيم لا تلزم المتنازعين على قبول الحل المقترح.

    confederation كونفدرالية- مجموعة من الولايات تتحد للقيام ببعض وظائف الحكم بصفة موحدة كالدفاع والسياسة الخارجية كما كان حال الولايات المتحدة في المنتصف الثاني من القرن الثامن عشر قبل أن تصبح فيدرالية.
    conflict of interest صراع المصلحة- كلمة تشير إلى صراع يقع فيه مشرع تتعارض مصلحته الخاصة مع المصلحة العامة أثناء تشريعه. والحل في ذلك أن يصرح بهذا الصراع ويمتنع بذلك عن التصويت وإلا فسيتهم بممارسة لا أخلاقية.

    congress مجلس الشيوخ - جمعية تمثيلية مثل مجلس الشيوخ الأمريكي الذي يتكون من غرفة النواب ومجلس الشيوخ. كما تشير الكلمة إلى فترة تدوم سنتين بدايتها 3 يناير من كل سنة فردية حيث يعقد مجلس الشيوخ جلساته لمناقشة المسائل المطروحة. ولذا يمكن التحدث عن ما حققه مجلس الشيوخ رقم 92 أو 101.

    conscientious objector

    معذب الضمير- تطلق عل شخص يرفض الالتحاق بالخدمة العسكرية لأسباب دينية أو أخلاقية فقد يعتقد أن القتال أو القتل خطأ في جميع الأحوال.
    conscription تجنيد- الالتحاق الإجباري بالخدمات العسكرية.

    consensus إجماع- اتفاق يتوصل إليه جل الأطراف المعنية. و تفترض سياسة الإجماع التي تسعى إلى الحلول الوسطى أن المجتمع يملك قيما مشتركة بخلاف السياسات التي تقودها إيديولوجية المواجهة.

    consent of the governed رضى المحكوم- فكرة أن معيار عدالة حكم ما رضى من يحكمهم، فالحكم تعبير عن إرادة الشعب. وهذه فكرة نجدها في كتابات منظرين عاشوا بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر وخاصة منهم جون لوك وجون جاك روسو وجون ستيوت ميل. ولقد استلهم الأباء المؤسسون للأمة الأمريكية من عمل جون لوك فإعلان الاستقلال الأمريكي ينص على أن "الحكومات من الشعب وأنها تشتق سلطتها العادلة من رضى المحكوم ومتى أصبحت حكومة تسعى لغير رضى المحكوم حق على المحكوم أن يغيرها أو يبطلها."

    conservatism
    محافظة- فلسفة سياسية تميل إلى الإبقاء على الوضع الراهن و لا تدعو إلى التغيير إلا قليلا. وهي فلسفة تولى أهمية كبيرة للتقاليد وتسعى إلى الحفاظ على كل المظاهر الحسنة من الماضي. وممن دعوا في الماضي إلى المحافظة الايرلندي أدمند بورك الذي تهجم فعلى الثورة الفرنسية في كتاب عنوانه "تأملات في الثورة الفرنسية"(1790). ولقد شبه المجتمع بجسم حي استغرق وقتا طويلا لينمو وينضج ولذا لا ينبغي استئصاله بعنف. ويجب أن يزرع التجديد، إذا ما تطلب الأمر، في صلب المؤسسات والأساليب التقليدية: "يجب على كل شخص أن يحاذر أشد الحذر ألا يغامر فيسقط بناء حقق لقرون مضت أغراضا مشتركة للمجتمع."

    conservative parties أحزاب محافظة- أحزاب سياسية تدعو إلى المحافظة.

    conservative محافظ- شخص يناصر الأفكار والأحزاب المحافظة. وطبعا فالناس الأكثر محافظة هم الناس الذين لديهم ما يحافظون عليه أكثر من غيرهم كالثروة والأملاك والذين لديهم امتيازات ما دام الوضع على ما هو عليه. ويميل الإنسان المحافظ نحو تفضيل السوق الحرة في الشؤون الاقتصادية ونبذ ما يسميه "الحكومة الكبرى" التي تشكل بيروقراطية فدرالية ضخمة تتدخل في العديد من المجالات الاجتماعية والاقتصادية. كما يحبذ الإنسان المحافظ نوعا من الاكتفاء الذاتي وهو على المستوى الاجتماعي يولي أهمية كبيرة للعائلة كوحدة اجتماعية ويناهض الإجهاض ويساند بصفة عامة القيم الأخلاقية التقليدية والدين. وهناك سمة أخرى للمحافظين وهي حبهم بأن يكون بلدهم قويا عسكريا.

    consortium اتحاد أو رابطة- جمعية أو شراكة تضم دول أو شركات وتستعمل الكلمة في أغلب الأحيان للدلالة على جمعية رجال المصارف.

    conspicuous consumption استهلاك تفاخري- استهلاك للسلع والخدمات يكون الدافع من وراءه حب الظهور واستعراض الثروة والغنى. ولقد استعمل هذه الكلمة أول من استعمل ثورشطين فلبن في تسعينيات القرن التاسع عشر حيث قال أن الاستهلاك التفاخري لا ينحصر على الأغنياء فحسب بل يشمل الفقراء في كثير من الأحيان (حيث يقومون بشراء أشياء ليست ضرورية وتفوق إمكانياتهم). ويرى فلبن أن الطريق إلى معرفة فيما إذا كان شراء شيء ما من باب الاستهلاك التفاخري هو أن نتساءل فيما إذا كان "إلى جانب تماشيه مع الذوق السليم ومعايير الاستعمال والعرف والأخلاق يضيف شيئا ما من ناحية الراحة أو الرفاهية بصفة عامة."

    conspiracy theory

    نظرية المؤامرة- فكرة تفترض أن العديد من الأحداث السياسية والاتجاهات الاقتصادية والاجتماعية الهامة تكون دائما حصيلة مؤامرات يجهلها الجمهور العام. ويفترض أصحاب هذه النظرية دوما أن السلطات السياسية متورطة في عمليات احتيال وخداع كبيرة كقناع لنشاطاتها وما تنويه فعلا. ويعتبر هؤلاء أن الروايات الرسمية للأحداث مشبوهة. وليست هذه النظريات حديثة العهد بل هي قديمة قدم المجتمع. وأشهر مثال استحوذ على خيال الجمهور ما قيل بشأن اغتيال الرئيس كينيدي أنه لم يتم بفعل مجرم منعزل لكن بتواطؤ من المافيا والكوبيين ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية وتحالف بين العسكريين والصناعيين. ولقد نمت نظريات المؤامرات كذلك حول اغتيال شخصيات أخرى كروبرت كينيدي ومارتن لوثر كنغ الابن سنة 1968. وهناك العديد من أعضاء ميليشيات المواطنين الذين أُشهروا أيما إشهار منذ تفجير البناية الفيدرالية في مدينة أوكلاهوما في أبريل 1995 ممن يعتقدون بمثل هذه النظريات. ومفاد هذه النظريات أن الحكومة الأمريكية بتعاون مع وسائل الإعلام و رجال المصارف العالميين والأمم المتحدة يدبرون مؤامرة لإقامة نظام عالمي مستبد سيستعبد أمريكا.

    conspiracy مؤامرة- تخطيط وتنفيذ لأغراض ليست شرعية وفي سرية تامة.

    constitution

    دستور- وثيقة تحدد الهياكل القانونية والسياسية لدولة ما. قد يكون الدستور مكتوبا أو غير مكتوب.

    Constitutional government حكم دستوري- صيغة من الحكم يحدد فيها دستور صلاحية كل فروع الحكومة وحقوق الأفراد أثناء فترة الحكم.

    Constitutional monarchy
    ملكية دستورية- نظام من الحكم يكون فيه رئيس الدولة ملكا أو ملكة تحكم بالدستور.

    constitutionalism
    دستورية- الحكم وفق دستور معين وتشير الكلمة أيضا إلى فرع من فروع العلوم السياسية يبحث في نظرية الحكم الدستوري.

    consul
    قنصل- موظف سام للدولة يعين في دولة أخرى ليخدم جالية بلده هناك.
    consumer activists مدافعون عن حقوق المستهلك- أناس يسعون إلى الدفاع عن المستهلك بالضغط على من يتكفلون بنوعية الإنتاج من أجل شروط صحية وأمنية أحسن والقضاء على شتى أنواع الغش في الإنتاج والتسويق.

    consumer مستهلك- كل من يستهلك السلع والخدمات وهو يختلف عن المنتج الذي يقوم بإنتاجها.

    consumption

    استهلاك- عملية استعمال السلع والخدمات من قبل من لا ينتجونها. تشير الكلمة أيضا إلى الكمية المستهلكة.

    containment
    إيقاف التوسع أو احتواءه- أطلقت هذه العبارة على السياسة الأمريكية التي بدأت سنة 1947 واستمرت خلال الحرب الباردة. وكان الهدف من هذه السياسة آنذاك إيقاف زحف الشيوعية خارج حدود الاتحاد السوفيتي. واستعملت أمريكا الوسائل العسكرية كما حدث في كوريا والفيتنام والمساعدات الاقتصادية والتقنية للبلدان غير الشيوعية. أنظر كذلك الحرب الباردة.


    contempt of court إهانة القضاء- تهمة تعطيل سير القضاء أو عصيان أوامره أو أي تصرف يسيء إلى سلطته وكرامته.

    corporation
    شركة- تنظيم يضم مجموعة من الأشخاص يتعاونون في إنتاج و أو تسويق سلع أو خدمات. وتباع أسهم الملكية إلى المشترين لكن ليس هناك أية صلاحية لأصحاب الأسهم في طريقة تسيير الشركة. وهناك ميزة خاصة أخرى وهي مبدأ المسؤولية المحدودة إذ لا يتحمل من يملكون الشركات أي مسؤولية عن ديونها.

    cosmopolitan عالمي أو جامع للأجناس- الشخص العالمي هو شخص لا يشعر بالغربة في أي بلد أما المدينة الجامعة للأجناس فهي التي تجمع أجناسا من شتى بلدان العالم.

    cost-benefit analysis تحليل الكلفة والربح- مقارنة الكلفة بالعائدات قبل الانطلاق في مشروع اقتصادي. ولا يقتصر التحليل على الجانب المالي فحسب بل يأخذ في الحسبان أيضا الأضرار الصحية والبيئية التي قد تنجم عنه. فبناء مصنع جديد بالمدينة قد يجلب منافع لسكانها لكن قد يفرز غازات سامة في الهواء لذا وجب تحليل منفعة خلقه مناصب شغل ومقارنتها بم قد يسببه من خطر على صحة المواطنين.



    Council for Mutual Economic Aid (Comecon) كومكون - مجلس التعاون الاقتصادي المتبادل وهي منظمة أسست سنة 1949 من قبل بلدان أوربا الشرقية كمحاولة لمحاكاة السوق الأوروبية المشتركة بغرب أوروبا. وتسعى إلى التنسيق بين اقتصاديات البلدان المنخرطة وتوفير أحسن نوعية من المواد الخامة وكذا تسهيل التعاون في مجال العلم والتكنولوجيا.

    counter-culture ثقافة عدمية- ثقافة نعتت بها الحركات الشبابية في الستينيات في الولايات المتحدة رفضت الثقافة الأمريكية السائدة حينذاك. وكانت لهذه الحركات بعد سياسي وبعد شخصي. فلقد اتجهت سياسيا نحو اليسار فمقتت تمركز السلطة والموارد بيد التحالف العسكري الصناعي وعارضت حرب الفيتنام واعتنقت قضايا الأقليات وسعت إلى إقامة نظام اجتماعي جديد عماده التعاون لا المنافسة. كما رفضت هذه الحركات بشدة الأنظمة الاستبدادية وقامت بترقية الوعي البيئي والأنثوية والمثالية. وحاولت في بحثها عن تحقيق الذات توسيع عقول اتباعها بالتأمل وتعاطي المخدرات ومزجت ذلك بممارسة الجنس والاستماع إلى موسيقى الروك لخلق فلسفة روحية تستسلم فيها الذات إلى نوع من أنواع الحرية الدينوسية. وقد تلاشت الحركة في بداية السبعينيات ولم تعد إلى الواجهة إلا في سنة 1994 عندما اتهم أحد أعضاء مجلس النواب إدارة كلنتون بأنها تجسم قيم الثقافة العدمية مشيرا بذلك إلى أن هذه الحركة كانت وراء متاعب أمريكا.




    counter-revolution ثورة مضادة- هي ثورة ضد أوضاع ناتجة عن ثورة أخرى والعودة إلى الوضع السائد قبل الثورة الأولى كما حدث في أوروبا في القرن التاسع عشر حيث عاد النظام الملكي إلى عدة بلدان بعد الإطاحة به.


    coup d'etat

    انقلاب- ثورة مفاجئة يتم فيها الاستيلاء على السلطة بالقوة وقد تعني الكلمة أيضا ضربة سياسية مفاجئة.


    court martial

    محكمة عسكرية عليا- محكمة عسكرية تتناول قضايا الموظفين العسكريين عند ارتكابهم جنح ذات طبيعة عسكرية.
    covenant
    اتفاقية- اتفاق ملزم يكون قانونيا ومدونا ومختوما ويحتوي على جميع البنود المتفق عليها بين الطرفين. قد تدل الكلمة أيضا على اتفاق دولي كاتفاقية عصبة الأمم لسنة 1919.

    contract عقد- اتفاق يلزم قانونيا شخصين أو أكثر ويتضمن بنود وشروط ما اتفق عليه.

    credibility مصداقية- تشير هذه الكلمة في الخطاب السياسي إلى مدى التزام شخصية سياسة أو مؤسسة أو هيئة بوعودها ومدى جديتها. إذ يؤدي الالتزام والجدية إلى ارتفاع المصداقية أو مدى قابلية الآخرين على منح ثقتهم ويؤدي عدم الالتزام والجدية إلى انخفاضها. وينطبق نفس المبدأ على العلاقات الدولية فإذا كانت السياسة الخارجية لدولة ما لا تستقر على رأي فإن ذلك يؤثر على مصداقيتها.




    criminology علم الإجرام- علم يبحث في الجريمة والمجرمين.

    criterion معيار- ما يستعمل كمرجع للحكم حكما قانونيا. فللاستفادة من حقوق معينة يجب أن تتوفر في شخص ما معايير ينص عليها القانون.

    cult of personality
    عبادة الشخصية- تشير الكلمة إلى الأنظمة السلطوية التي تفرط في إشهار شخصية القائد فتعلق له صور في أغلب الأماكن العمومية وتبث عنه الأناشيد في الإذاعة وينعت بأنه أب البلاد وبأنه الحكمة بعينها وبأن خصاله تفوق خصال أي بشر. ولقد استعملت هذه الكلمة أول مرة سنة 1956 من قبل الحزب الشيوعي الروسي عند تنديده بجوزيف ستالين لما امتاز به حكمه من 1924 إلى 1953 من عبادة للشخصية.


    cultural revolution
    ثورة ثقافية- كلمة تشير إلى المنقلب السياسي والاجتماعي الذي حدث في الصين بين سنة 1965 وسنة 1968 حيث كانت محاولة التأكيد على مبادئ ماو تسي تونغ وتلقينها لأجيال جديدة من الصينيين و التمرد بذلك على النمط الشيوعي السوفيتي الذي ميز حكم نيكيتا كروتشوف. ومن أجل ذلك تمت تصفيات عديدة على مستوى الحزب الشيوعي الصيني ونجم عن هذه الثورة عبادة لشخصية ماو. ولقد أجج حماس هذه الثورة جماعات سميت بالحرس الأحمر. فكان الكتاب والاقتصاديون ينقدون ويوشى بهم كما أغلقت المدارس والثانويات وأرسل آلاف المراهقين من المدن للعمل في الأرياف. وما أن حلت سنة 1968 حتى لهثت الثورة أنفاسها وبدأ التخفيف من الإجراءات التي لم تكن تعتمد إلا على الأيديولوجيا.

    curfew حضر التجول- قانون يلزم السكان بعدم الخروج في فترة معينة تكون بالليل عادة وتفرضه السلطات العسكرية للتحكم في النظام العام عند انتشار الفوضى والاضطرابات.

    currency convertibility قابلية صرف العملة- قانونية تبديل عملة بلد ما بما يعادلها من عملة بلد آخر وتساعد قابلية الصرف على التبادل التجاري العالمي.


    currency عملة- تشير إلى النقد "المعمول به" كوسيلة للتجارة والتبادل في بلد ما.





    D
    English Arabic
    dark horse مرشح المفاجئة- تعبير مجازي يشير إلى متنافس (بما في ذلك المنافسة السياسية) لا يعرف عنه الكثير وحظوظه ليست كبيرة في الفوز ولا يرشحه لذلك إلا القليل.
    decentralization لامركزية- تقسيم السلطة المركزية وتوزيعها على مجال أوسع كالسلطات المحلية.
    de facto
    في الواقع أو فعلا- عبارة لاتينية تشير إلى فرض واقع معين سواء أكان شرعيا أم لا. مثلا قد تصبح حكومة ما إثر ثورة أو انقلاب في بلد ما سلطة فعلية في البلاد سواء أكان لها الحق في ذلك أم لا. هناك كلمة تدل على عكس المعنى وهي كلمة de jure.
    de jure قانونا- عبارة لاتينية معناها وفق القانون أو وفق الشرع وهي عكس كلمة de facto.
    dead heat تعادل- عندما يصل متنافسان في سباق في نفس الزمن. وتشير العبارة في المجال السياسي إلى حصول مرشحين أو حزبين على نفس نسب المساندة من خلال سبرهما للآراء أو فوزهما بنفس عدد المقاعد أو عدد الناخبين.
    deadlock ردب أو طريق لا ينفذ- عندما لا تصل مفاوضات أو نقاش إلى أي نتيجة نظرا لتعادل ضغط الطرفين كعدم توصل هيئة محلفين إلى حكم في قضية ما.
    default تقصير أو غياب- عدم دفع مستحقات (من قبل بلد ما مثلا) أو غياب عن المثول أمام المحكمة عند الاستدعاء بالنسبة للأشخاص.
    deficit financing تمويل بالاقتراض- ممارسة مالية تستعمل عجز الميزانية فتمول المشاريع الاقتصادية بالاقتراض والغرض من ذلك دفع الاقتصاد برفع النفقات العامة فترتفع القدرة الشرائية وتزداد فرص العمل.
    deflation انكماش- انخفاض في النشاط الاقتصادي يميزه انخفاض في الأسعار والرواتب (أو بطؤ في ارتفاعها) ونقص في مناصب الشغل وانخفاض في الاستيراد. ويشكل الانكماش انحطاطا في الدورة الاقتصادية. ومما يتسبب في هذا الوضع رفع الضرائب أو رفع أسعار الفوائد أو تخفيض النفقات العامة. وقد يُلجأ إلى سياسة الانكماش قصد تحسين ميزان المدفوعات وتخفيض الطلب ومنه تقليص الاستيراد.
    defunct مرحوم- لم يعد قيد الحياة. تستعمل هذه العبارة أيضا للإشارة إلى الأنظمة التي زالت كما هو حال الاتحاد السوفيتي.
    delegate
    ممثل- أي شخص يُفوَّض بأن يتصرف باسم شخص أو أشخاص آخرين والتفويض معناه منح الصلاحية لأحد فيمثل شخصا أو أشخاص آخرين ويتصرف باسمهم.
    delegation وفد- مجموعة من الممثلين أو المفوضين يمثلون عادة جماعة أكثر عددا.
    demagogue ديماغوجي أو دهماوي- أي شخص يحاول كسب الدعم السياسي باستغلال مخاوف الجمهور وأفكاره المسبقة ليثير حقده وكراهيته لجماعات معينة. وأحسن مثال على ذلك أدولف هتلر الذي ألب الجماهير الألمانية بإقناعهم بأن اليهود سبب متاعبهم. كما يمكن تصنيف عضو مجلس الشيوخ جوزيف ماك كارتي
    (1908-1957) الذي تزعم حملة شرسة ضد الشيوعيين بالولايات المتحدة بالإنسان الديماغوجي.
    Democracy ديموقراطية- حكم الشعب أو حكم الأغلبية. ليس ثمة تعريف دقيق للديموقراطية يجمع عليه الكل. فحتى البلدان الشيوعية تسمي نفسها أنظمة ديموقراطية إلا أن انتخاب السلطة بتصويت أغلبية الشعب لا يضمن الديموقراطية في حد ذاته. هناك تعريف أوسع قد يشمل ما يلي (استنادا إلى كتاب ر. داي و ل. هارمون تسيجلر The Irony of Democracy): مساهمة الجمهور في أخذ القرار فيما يتعلق بمصلحته وحياته، حكم الأغلبية مع الاعتراف بحقوق الأقلية، حرية التعبير، حرية الصحافة، حرية التجمع، حرية إنشاء أحزاب معارضة والتطلع والسعي إلى الحكم، احترام كرامة الفرد وتساوي الفرص بالنسبة لكل الأشخاص لترقية وتطوير إمكانياتهم.
    demographics
    ديموغرفيا- كل ما له علاقة بالديموغرفيا وهي علم الإحصاء كإحصاء الولادات والوفيات والتركيبة الجنسية لسكان بلد ما. ويدرس المختصون في العلوم السياسية تغير الديموغرفيا في مجتمع ما وكيف يؤثر هذا التغير على السلوك الانتخابي وإلى غير ذلك.
    deport إبعاد أو طرد- ينطبق ذلك مثلا على ترحيل مهاجر لا شرعي ليس له وثائق تثبت أن له الحق في المكوث ببلد ما.
    depression أزمة اقتصادية- فترة من الركود المتواصل للنشاط الاقتصادي تؤدي إلى انخفاض في الإنتاج وقلة في الاستثمار وزيادة هائلة في البطالة.
    desegregation إزالة التمييز العنصري- وضع حد للتمييز العنصري بالمدارس والأماكن العامة. لقد بدأت عملية إزالة التمييز العنصري بالولايات المتحدة سنة 1954 بعدما حكمت المحكمة العليا في قضية براون ضد مجلس التربية بأن "لا عدل ولا تساو في المنشآت التربوية المنفصلة". رغم ما لقيته من معارضة شديدة من ولايات الجنوب إلا أن حملة إزالة التمييز العنصري ازدادت قوة بفضل حركة الحقوق المدنية التي بدأت سنة 1955 وبلغت أوجها في منتصف الستينيات.
    despot مستبد أو طاغية- حاكم له السلطة المطلقة.
    despotism استبداد أو طغيان- حكم استبدادي. أساليب حكم طاغية أو مستبد.
    destabilize زعزعة الاستقرار- كل ممارسة متعمدة تهدف استقرار وأمن حكومة ما أو بلد ما وخاصة من قبل منشقين أو متمردين داخل البلد أو من قبل أعوان قوة خارجية تريد الإطاحة بحكم ما.
    deterrence ردع- سياسة في مجال الدفاع مفادها امتلاك دولة ما لما يكفيها من القوة العسكرية لكي تخيف بها عدوا محتملا وتمنعه من الهجوم عليها. ويعتبر هذا المفهوم مفهوما جوهريا في سياسة الولايات المتحدة إذ يمثل أهم حجة للتسلح. وأهم وسائل الردع الأسلحة النووية فبالرغم من وجودها منذ سنة 1945 إلا أنها لم تستعمل منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. فيكفي امتلاكها لردع أي عدو إذ لا يمكن الهجوم على أي دولة نووية إلا في حالة القضاء على كل ترسانتها من الوهلة الأولى وإلا فمجرد رد فعل واحد يلحق خسارة فادحة بالمعتدي. وهناك تناقض صريح في مفهوم الردع: فلقد حافظت أسلحة الدمار الشامل على الأمن والسلام.
    devaluation تخفيض قيمة العملة- إجراء تخفيض قيمة عملة ما مقارنة بقيمة العملات الأخرى وهو إجراء يُتخذ في الحالات الطارئة كعجز في ميزان المدفوعات حيث يختل التوازن إلى أبعد حد بين قيمة الاستيراد وقيمة التصدير. ولتخفيض قيمة العملة دور في دفع الصادرات (لأنها بخسة بالعملة الأجنبية) وتقليص الواردات (لأنها باهظة بالعملة الأجنبية).
    devolution لامركزية- إعادة توزيع أو تفويض الصلاحية السياسية من هيئة مركزية إلى سلطة أقل أو سلطة محلية.
    détente
    انفراج- استرخاء في العلاقات السياسية بين الدول بعد توترها. ولقد أُطلق هذا المصطلح بصفة خاصة على العلاقات السياسية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في السبعينيات حيث شهدت تزايدا في الاتفاقيات حول التسلح. انتهت فترة الانفراج هذه بغزو الاتحاد السوفيتي لأفغانستان سنة 1979.
    dialectic
    جدلية- أصل الكلمة فن الحجة وهو منهج في البحث المنطقي يعتمد على طرح السؤال والإجابة عنه. ولقد طور هذا المفهوم الفيلسوف المثالي الألماني هيچل في القرن التاسع عشر إلى طريقة تفهم بواسطتها العمليات الطبيعية والتاريخية. فكل شيء بالنسبة له يخضع لعملية جدلية تبدأ بالقضية أو الطريحة ثم نقيضها وأخيرا الحصيلة كما أن كل شي ء يحمل نقيضه في ذاته وتتمخض عن الصراع بينهما الحصيلة. ولقد أقلم كارل ماركس الفكرة هذه ليبلور فكرة الجدلية الماركسية وهي من أسس النظرية الماركسية.
    dialectical materialism جدلية مادية- جوهر النظرية الماركسية أقلمها كارل ماركس عن الفيلسوف المثالي الألماني هيچل وطبقها على التاريخ السياسي والاقتصادي. فهو يرى أن الرأسمالية (القضية) أنتجت نقيضها وهي الاشتراكية (النقيض) فبرز المجتمع الاشتراكي (الحصيلة). ويعتقد ماركس أن هذه حتمية تاريخية. أنظر كذلك الجدلية والماركسية.
    dictatorship of the proletariat دكتاتورية الطبقة الكادحة أو دكتاتورية البروليتاريا- مفهوم ماركسي صيغ في الحقيقة قبل ماركس (1818-83) من قبل رجل فرنسي يدعى أوچست بلنكي (1805-81). ويدل على مرحلة انتقالية تلي مباشرة انتصار البروليتاريا (الطبقة الكادحة) على البرجوازية (الرأسمالية). ثم يؤدي هذا الحكم المؤقت للطبقة الكادحة إلى مجتمع لا طبقي شيوعي.
    dictatorship دكتاتورية- نظام حكم تتمركز السلطة فيه بيد شخص واحد يسمى دكتاتورا. قلما يكون النظام الدكتاتوري في صالح الرعية ونادرا ما يحترم حقوق الإنسان. أشهر دكتاتوريات القرن العشرين دكتاتورية أدولف هتلر في ألمانيا (1889-1945) ودكتاتورية بينيتو موسوليني في إيطاليا (1883-1945) ودكتاتورية جوزيف ستالين (1879-1953) في الاتحاد السوفيتي.
    diehard رجعي أو شديد الحفاظ- شخص يأبى أن يتخلى عن آراءه واعتقاداته حتى ولو أكل الدهر عليها وشرب. قد نجد اليوم العديد من الشيوعيين الرجعيين بالاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة . هناك أيضا من لا يزالون يؤمنون بالتمييز العنصري.
    diminishing returns
    عائدات متناقصة- مبدأ اقتصادي مفاده أن زيادة وتحسين عامل من عوامل الإنتاج دون الزيادة في العوامل الأخرى سيؤدي إلى استقرار في الإنتاج لفترة معينة ثم ينخفض في نهاية المطاف. وبعبارة أخرى، إذا ما وظفت شركة عمالا آخرين دون أن تبتاع آلات أخرى فإنها لا محالة ستؤول إلى عائدات متناقصة إذ أن كل موظف جديد سيكون مردوده أقل من الموظف السابق. ولاجتناب العائدات المتناقصة لا بد من تقييم أقصى للعلاقات بين كل العوامل في جميع مراحل الإنتاج.
    diplomacy دبلوماسية- أساليب التعامل السياسي بين الدول.
    diplomatic immunity حصانة دبلوماسية- حقوق خاصة تمنح للدبلوماسيين بما فيها عدم خضوعهم للقوانين السارية المفعول في البلدان التي يشتغلون بها.
    direct action عمل مباشر- عمل تقوم به جماعة معينة للوصول إلى هدف معين دون المرور بقنوات الاتصال الشرعية أو قنوات اتخاذ القرار. فلو أضربت فئة من العمال دون دعم نقابتهم أو أنها قامت بأعمال شغب وتخريب يسمى ذلك عمل مباشر.
    direct democracy ديموقراطية مباشرة- ديموقراطية يتخذ فيها الشعب قرارات مباشرة بدل أن يتخذها ممثلوه المنتخبون من قبله. ويعتبر الاستفتاء نمط من أنماط الديموقراطية المباشرة، كما يحدث ذلك في ممارسة الاستدعاء، إذ قد يلغى انتخاب عضو في الحكومة بين انتخابين إذا أمضى عدد كاف من الناس عريضة لخلعه. هناك نمط جديد من الديموقراطية المباشرة جاء بها روس پاروت في الولايات المتحدة عندما تقدم إلى الرئاسيات كمرشح حر سنة 1992. فلقد اقترح أن يُتوصل إلى بعض القرارات الوطنية من خلال استعمال "جمعيات عامة" إلكترونية. وظهرت هذه الفكرة نتيجة استفحال عدم رضى العامة عن أداء مجلس الشيوخ فكان يُرى على أنه بعيد كل البعد عن اهتمامات البلاد.
    directive تعليمة أو توجيهة- أمر تنفيذي أو توجيهة عامة.
    dirty linen غسيل وسخ- تعبير مجازي يدل في الخطاب السياسي على بعض الأسرار التي تكتمها الأحزاب السياسية كالتناحر بين أعضائها والفضائح التي تحدث في كنفها. وتدل عبارة استعراض الغسيل الوسخ أمام الجمهور على كشف هذه الأسرار. ومن الأمثلة على ذلك فشل العائلة الملكية البريطانية في الإبقاء على غسيلها الوسخ بعيدا عن الأضواء (كالمشاكل الزوجية التي حدثت بين الأمير تشارلز والأميرة دايانا مثلا)
    disarmament
    نزع السلاح- ومعناه في الحقيقة تقليص ترسانة الأسلحة. منذ الحرب العالمية الأولى كانت هناك محاولات للتقليص من ترسانات الأسلحة فعقد مؤتمر لنزع السلاح بجنيف ما بين 1932 و1934. وبعد الحرب العالمية الثانية شكلت الولايات المتحدة لجانا مهمتها نزع السلاح كما أنشأت لجنة نزع السلاح سنة 1952. وأجريت محادثات حول حظر الأسلحة النووية بين سنة 1955 وسنة 1957. ولقد تحقق نجاح نسبي بداية بالستينيات فأُبرمت اتفاقية حظر التجارب النووية (1963) واتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية (1968). وفي السبعينيات وكنتيجة لسياسة الانفراج بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وُقع على اتفاقيات أخرى تقضي بتحديد الأسلحة النووية (انظر مراقبة التسلح). وعقدت اتفاقيات سنة 1987 و1991 و1993 قلصت من الترسانة النووية للقوات العظمى. لكن لم يُفعل شيء لمواجهة خطر انتشار الأسلحة النووية. أما بالنسبة للأسلحة التقليدية فلقد أصبحت صناعة الأسلحة بين 1988 و1990 أكبر صناعة في العالم. وبات العديد من البلدان النامية كالبرازيل والهند ومصر والكوريتين سنة 1990 من أكبر منتجي ومصدري الأسلحة.
    discrimination
    تمييز- معاملة شخص ما معاملة مختلفة عن معاملة الآخرين انطلاقا من اختلاف في جنسه (عرقه) أو جنسه (ذكر أو أنثى) أو بلده الأصلي أو لون بشرته أو سنه أو إعاقته أو عوامل أخرى.

    displaced person لاجئ- شخص اضطر إلى مغادرة بلده بسبب الحرب أو الاضطهاد.
    dissident منشق- شخص يرفض أو لا يوافق. يدل المصطلح في الخطاب السياسي على شخص يحتج على المظالم والانتهاكات الممارسة من قبل حكم بلده. ومن هؤلاء من انتصروا في معاركهم ضد الأنظمة فأصبحوا رؤساء لبلدانهم كما حدث ذلك للمنشق البولندي لاش ڤاليزا والمنشق التشيكي فالكاف هاڤال.
    divide and rule فرِّق تسود- ممارسة سياسية تسعى إلى تفريق صفوف العدو فتذهب ريحه ولا يقوى على المواجهة. واستعملت هذه الاستراتيجية كل من الإمبراطورية الرومانية والإمبراطورية البريطانية.
    divine right حق إلهي- اعتقاد ساد في القرون الوسطى بأن الملوك خلفاء لله فوق الأرض ولذا فهم يتمتعون بحق إلهي يورَث. ولقد اضمحل هذا الاعتقاد في نهاية القرن التاسع عشر اللهم إلا من أذهان بعض الجماعات الرجعية والمفرطة في المحافظة.
    division of labor تقسيم الشغل- طريقة في الإنتاج تعتمد عليها الاقتصاديات الصناعية الحديثة. وتُبنى هذه الطريقة على التخصص فكل عامل لا يقوم إلا بمهمة واحدة غالبا ما تكون محدودة في عملية الإنتاج. ويعتبر تقسيم الشغل أمر أنجع من الطرق الأخرى إذ يوفر الوقت ويسمح للعمال من اكتساب مهارات أكثر بالتخصص. لكن هناك سلبيات لهذا التقسيم وهي أن العمل بهذه الطريقة ممل نظرا للتكرار الذي يحدثه الإفراط في التقسيم. فقد ينحصر العمل في إحكام وشد قفل أو لولب طيلة اليوم وكل أيام الأسبوع.
    doctrinaire عقدي وغير عملي- وهو شخص قد تكون بحوزته العديد من النظريات لإحياء المجتمع لكنه يحاول تطبيقها بصفة صلبة فلا يحاول أقلمتها مع الواقع المعاش.
    doctrine عقيدة أو مبدأ- كل ما يُلقَّن على أنه مبادئ أو عقيدة ديانة ما أو حزب سياسي. وقد تشير أيضا إلى بعض السياسات الخارجية كمبدأ مونرو ومبدأ كارتر
    dogma عقيدة أو مبدأ- من تلقين سلطة معينة كالكنيسة. وتعني الكلمة أيضا الاعتزاز برأي معين. فعندما يعبر أحدهم عن اعتقاداته وآراءه الثابتة ولا يقيمها موضوعيا كما لا ينصت لأي رأي مخالف فهو إنسان دغماتي.
    dogmatism دغماتية- اعتقاد أعمى بفكرة معينة أو العزة برأي أو اعتقاد سواء أكان له ما يبرره موضوعيا أم لا.
    domestic داخلي- كل ما يتعلق بالشؤون الداخلية لبلد ما. فأي حكومة تتبنى سياسة داخلية لا تتعدى حدودها وسياسة خارجية تخص كل ما يتعدى حدودها الجغرافية.
    domino theory نظرية الدومينو- فكرة انتشرت خلال الحرب الباردة بررت مساندة الولايات المتحدة لجنوب الفيتنام. وتتلخص الفكرة في أن عدوى الشيوعية ستنتشر لا محالة باعتناق أحد بلدان جنوب شرق آسيا لها فيؤدي إلى نفوذها في المنطقة. وتستعمل نظرية الدومينو في أيامنا هذه لوصف انتشار الأصولية الإسلامية.
    draconian laws قوانين جائرة- قوانين ظالمة متعسفة. أصل الكلمة الحاكم دراكو الذي حكم اليونان القديمة في القرن السابع قبل الميلاد والذي فرض مدونة من القوانين القاسية على مدينة أثينا سنة 621 قبل الميلاد. وتستعمل الكلمة حاضرا وفي الخطاب السياسي للدلالة على ما قد تقوم به حكومة تواجه اضطرابات اجتماعية وتمرد من إجراءات لإعادة النظام والاستقرار.
    drawback
    سدادة- ضريبة جمركية على السلع المستوردة تعوَّض فيما إذا صُدرت نفس السلع إلى الخارج.
    due process
    حماية الحريات الفردية- إجراء قانوني يهدف إلى حماية الحقوق والحريات الفردية. وتشير العبارة في الولايات المتحدة إلى ما يقتضيه الدستور وهو "أن لا أحد يحرم من الحياة أو الحرية أو الملكية دون إجراء قانوني." ويعني هذا عمليا أن أي أحد يتهم بجريمة لا بد وأن تتاح له فرصة للدفاع عن نفسه.
    dumping إغراق- تعني الكلمة في مجال الاقتصاد بيع كميات كبيرة من منتج ما إلى الخارج وبسعر أرخص من سعر بيعه بالداخل. وغالبا ما يتم ذلك للتخلص من الفائض ولمنافسة الممونين الأجانب.
    dyed-in-the-wool
    صامد- لا يتغير وكأنه صوف صبغ قبل نسيجه فلا يتغير لونه بسهولة. وتصف هذه العبارة المحافظين الذين من الصعب جدا إقناعهم بتغيير آراءهم.
    dynasty
    أسرة- سلسلة من الحكام السياسيين ينتمون إلى نفس العائلة. وهذا النمط من الحكم لم يعد موجودا كما كان في عصر كان الحكم فيه يرثه الملوك أبا عن جد. لكن تكاد تكون بعض العائلات القوية في بعض البلدان أسرا بالمعنى القديم. ,احسن مثال على ذلك عائلة كينيدي بأمريكا وعائلة بوتو في الباكستان وخلف ماهتما غاندي بالهند.

    E
    English Arabic
    earmarked
    معين- مطروح جانبا لغرض خاص كتعيين بعض الأموال من ميزانية ما لمشاريع خاصة.
    ecclesiastical كنسي- كل ما يتعلق بشؤون الكنيسة كالمحاكم الكنسية والتاريخ الكنسي إلى غير ذلك.
    ecology علم البيئة- فرع من علم البيولوجيا أو علم الأحياء يبحث في مجال العلاقة بين الأحياء والبيئة التي يعيشون فيها. ويعتبر علم البيئة موضوعا سياسيا هاما في أيامنا هذه ولو أنه أصبح في كنف المسائل "البيئوية". وتشمل هذه المسائل التخريب البشري للبيئة (على سبيل الذكر إتلاف الغابات الاستوائية وإتلاف طبقة الأوزون) الذي يرى فيه المختصون في البيئة خطرا كبيرا على الحياة فوق الأرض. أنظر حماية البيئة و تأثير البيوت البلاستيكية والفضلات السامة.
    economic growth نمو اقتصادي- ارتفاع في إنتاج بلد ما من السلع والخدمات ويقاس هذا الارتفاع سنويا بما يسمى بالمنتج القومي الخام.
    economic warfare
    حرب اقتصادية- صراع بين البلدان حول المسائل الاقتصادية يؤدي إلى بعض الإجراءات من قبل الأطراف المتنازعة كرفع الحقوق الجمركية والحد من الواردات أو حتى مقاطعة منتجات الخصم.
    economics علم الاقتصاد- علم يبحث كيفية تخصيص موارد محدودة لتلبية حاجات الإنسان.
    economy
    اقتصاد- مجمل النظام المعمول به لإنتاج وتوزيع واستهلاك السلع والخدمات في بلد ما.
    ecumenical مسكوني- عالمي. كلمة تستعمل للإشارة إلى التعاون والتفاهم والاتحاد بين مختلف الكنائس ومنها الحركة المسكونية.

    ecumenism مسكونية- حركة جمعت بين الكنائس المسيحية وخاصة خلال الثلاثين إلى الأربعين سنة التي خلت. وتدل الكلمة أيضا على تفاهم أكثر وتسامح أكثر بين مختلف الديانات.
    egalitarianism مساواتية- فكرة تنادي بالمساواة السياسية والاجتماعية بين كل المواطنين ولا تعني مساواة الجميع بل تساو في منح نفس الفرص لكل المواطنين.
    election انتخاب- عملية اختيار مرشحين من القطاع العام أو الخاص عن طريق التصويت باستعمال ورقة التصويت.
    electorate ناخبون- كل الأشخاص المنتمون لمنطقة انتخاب ولهم حق التصويت.
    eleventh hour لحظات أخيرة- إشارة إلى حدوث شيء هنيهة قبل فوات الأوان.
    elite نخبة- مجموعة غالبا ما تكون صغيرة ومنتقاة بدقة وتمتاز بالثروة أو التكوين والثقافة أو التدريب أو المركز الاجتماعي أو السلطة السياسية إلى غير ذلك.
    elitism نخبوية- فكرة أن الحكم يجب أن يكون من قبل مجموعة منتقاة أو نخبة. وهي فكرة مناقضة لفكرة الديموقراطية لكنها فكرة تستعمل عند القدح في مرشحين آخرين حيث يُنعت أي ينوه إلى عدم إعطاء نفس الفرص للكل بأنه نخبوي.
    emancipation

    تحرير- عتق الأشخاص من العبودية أو الاضطهاد كما حدث في إعلان الرئيس الأمريكي أيبراهام لنكن أو ما سمي بإعلان العتق والذي أصبح ساري المفعول سنة 1863 . ويقضي هذا الإعلان بعتق كل عبيد الولايات المتحالفة ضد الشمال والمتمردة على الولايات المتحدة.
    embargo حصار- فرض حكومة بلد ما منع التعامل مع بلد آخر في الميدان الاقتصادي. وقد لا يتعدى الحصار أحيانا سلعة واحدة كفرض الولايات المتحدة على الاتحاد السوفيتي حصارا في مجال تصدير الحبوب احتجاجا منها على غزوه أفغانستان سنة 1979.
    embassy سفارة- إقامة ومكاتب رسمية لسفير في بلد أجنبي.
    embezzlement تحويل- استعمال شخصي ولا شرعي لأموال أو بضائع من قبل شخص مسؤول عنها.
    emeritus شرفي- مركز أو مرتبة يحتفظ بها بعد التقاعد كأستاذ شرفي.
    emigration هجرة- رحيل إلى بلد آخر وعيش فيه بصفة دائمة.
    eminent domain حق مصادرة الأملاك- حق الحكومة في الاستيلاء على الملكية الخاصة من أجل الاستغلال العام حتى ولو بعدم رضى صاحبها لكن مقابل تعويض بقيمتها.
    empire
    إمبراطورية- دولة تضم العديد من الأراضي والشعوب المختلفة تحت حكم واحد كالإمبراطورية الرومانية والإمبراطورية البريطانية. وغالبا ما تكون هذه الأراضي مشتتة جغرافيا ولا تملك نفس المركز الدستوري مقارنة بالبلد "الأم".
    enclave
    حصر- مساحة من الأرض تحيط بها أراض بلد آخر. فمثلا منطقة ناچرني كاراباخ أرض حصر داخل دولة أزبايجان (وهي موضوع حرب طويلة). يمكن استعمال هذه الكلمة أيضا للإشارة إلى بلد مقسم طائفيا فهناك مثلا مناطق كاثوليكية حصر داخل شمال ايرلندا ذي الأغلبية البروتستانتية.
    entente وفاق- اتفاق أو تحالف دولي. هناك مثالان في التاريخ أولهما الوفاق الودي الذي ابرم بين بريطانيا وفرنسا سنة 1904 والوفاق الثلاثي الذي كان امتدادا للوفاق الودي والذي انضمت إليه روسيا واستمر إلى غاية 1917.
    entrepreneur
    مقاول- شخص ينشأ نشاطا تجاريا جديدا ويجمع الأموال اللازمة لانطلاقه ثم يقوم بتنظيم الإنتاج وتعيين إدارته. ويتحمل المقاول كل المخاطر في سبيل نجاح النشاط الذي يقوم به وتحقيق الفوائد.
    environmental protection.

    حماية البيئة- حماية الموارد الطبيعية. وتخص مجالات متعددة كنوعية الهواء والماء والفضلات السامة والأنواع الحيوانية المعرضة للخطر والمواد الكيميائية المضادة للحشرات. أنظر كذلك تأثير البيوت البلاستيكية و طبقة الأوزون والفضلات السامة.
    envoy مبعوث- شخص يُبعث من قبل حكومة إلى بلد أجنبي للقيام بهمة دبلوماسية وهو أقل مرتبة من السفير.
    equal opportunity
    تساوي الفرص- توفير فرص التعليم والشغل ومجالات أخرى مجانا ولكل المواطنين دون اعتبار العرق أو الجنس أو الديانة أو البلد الأصلي أو أي عامل مميز آخر.
    equal pay تساوي الرواتب- مبدأ ينص على أن يكون الأجر على قدر العمل المنجز وليس بناء على من يكون العامل. وبعبارة أخرى تؤجر النساء بنفس رواتب الرجال إذا ما كن يؤدين أعمالا تتطلب نفس المهارة ونفس مستوى المسؤولية.
    equilibrium توازن- تعني الكلمة في مجال الاقتصاد وضعا اقتصاديا مستقرا حيث تكون كل المتغيرات الأساسية ثابتة خلال فترة من الزمن. فمثلا قد يحدث توازن في السوق إذا كانت كمية السلع التي يريد المشترون شرائها بالسعر السائد تعادل تماما الكمية التي يريد الباعة بيعها بنفس السعر. وبهذا تنعدم أسباب تغير الأسعار التي تتأثر بأدنى تغير في العرض أو الطلب.
    equity
    أسهم- رأسمال أو ممتلكات شركة بعد تصفية ديونها.
    establishment
    نظام قائم- تشير الكلمة إلى المجموعة التي بيدها السلطة في أي قطاع من قطاعات المجتمع سواء أكان سياسيا أو عسكريا أو أكاديميا أو دينيا. والنظام القائم أوسع من الحزب السياسي أو الطبقة الاجتماعية وغالبا ما يكون محافظا ويستعمل أساليب تقليدية. وقد تبدو بعض الأنظمة القائمة لمن لا ينتمي إليها عبارة عن "نواد" مغلقة سرية وبعيدة المنال.
    ethnic

    عرقي- شخص ينتمي إلى مجموعة عرقية (مجموعة تتميز عن مجموعة أخرى بالجنس والعادات واللغة الخ...) وخاصة أقلية ضمن مجتمع أوسع. وهناك مسألة شائكة كثر الحديث عنها في التسعينيات في الولايات المتحدة وهي مدى تخلي مجموعة عرقية عن تراثها لتصبح "أمريكية". ولقد اتهمت أحيانا المجموعات العرقية الحديثة الوصول إلى الولايات المتحدة وأغلبها من آسيا وإفريقيا بأنها تتشبث بتراثها العرقي وترفض الاندماج في الثقافة الأمريكية بعكس المهاجرين الأوائل ذوي الأغلبية الأوروبية. وهذا ما دفع الجناح اليميني في الحكم إلى المطالبة بأن تكون اللغة الإنجليزية اللغة الرسمية في الولايات المتحدة لكي لا يفقد البلد انسجامه فينقسم إلى مزيج من المجموعات العرقية. و للتقسيمات العرقية تأثير على السياسة الأمريكية ليس من حيث مسألة التمييز العنصري ضد السود والأسبان فحسب، لكن أحيانا بطريقة غير مباشرة كما حدث ذلك لما وافق الرئيس كلنتون على منح تأشيرة دخول إلى جيري آدمز، زعيم الشين فاين الذي له علاقات وطيدة مع منظمة الجيش الجمهوري الايرلندي الإرهابية، فاتهم النقاد كلنتون بأنه فعل ذلك ليكسب الناخبين الأمريكان ذوي الأصل الايرلندي.
    ethnocentrism عرقية- اعتقاد شخص في تفوق ثقافته أو عرقه أو حزبه السياسي.
    ethos روح الجماعة- مواقف واعتقادات وعادات جماعة معينة كروح العمل والاعتماد على النفس عند المحافظين.
    extradition تسليم- تسليم شخص متهم أو محكوم عليه من قبل بلد إلى بلد آخر لكي يمثل أمام العدالة وينفذ فيه الحكم.
    exile

    نفي- نفي شخص ما من بلده لمدة معينة أو مدى الحياة . ولقد قلت عقوبة النفي في العصر الحديث مقارنة بالعصور السالفة إلا أنه يظل قدر الدكتاتوريين الذين يطاح بهم والذين يحبذون المنفى عن مواجهة عدالة بلادهم.
    expansionism توسع- سياسة مد بلد ما لأراضيه أو لمنطقة نفوذه. ويتخذ هذا المصطلح مفهوما سلبيا إذ يصف ما لبلد ما من أطماع.
    export تصدير- إرسال السلع والخدمات إلى سوق أجنبية بغرض البيع.
    Eurocommunism أوروشيوعية- تشير الكلمة إلى الشيوعية في أوروبا الغربية وخاصة إيطاليا وفرنسا. والأحزاب لشيوعية في غرب أوروبا أ
    محمد لعضمات :lol:

  • #2
    Glossary, political

    <p align="right"><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" size="5"><strong><font color="#660000">جزاك الله خيرا أولا<br /><br />أظن ستكون الفائدة أكثر لو كانت طريقة السرد موحدة في جميع الكلمات</font></strong></font></p>

    تعليق

    يعمل...
    X