إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • Dr-A-K-Mazhar
    ملاح
    • Nov 2007
    • 1858

    إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن

    إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن


    الإقتراح

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هناك إقتراح لتأجيل البحث والكتابة حول موضوع استعمال العلم الطبيعى لتفسيرالقراّن الكريم:

    - حتى تستعيد الأمة صحتها العلمية والفكرية والثقافية،
    - وحتى يستطيع المتناقشون أن يتحلوا بالموضوعية ويبتعدوا عن التجريح الشخصى،
    - وحتى يبذل كل صاحب فكر وثقافة مجهوده لتقليل نسب الأمية،
    - وحتى يمكن حل المشاكل الأكثر أهمية فى الوطن العربى ، فالغالبية مؤمنة بالله وغير متششكة في وجوده، ومؤمنة بالقرأن


    لماذا أقترحت التأجيل؟

    أعتقد ، بناءّ على ما أعرفه من تاريخ الفكر الإسلامى ، وربما كانت معرفتى خجولة أو ضحلة أو سطحية ، أن أى مسلم يحترم القراّن ويقدسه يجب أن يعطيه الوقت الكافى والجهد المناسب للكتابة حولة أو لمناقشة اّياته ، أو لتفسيره.

    فى عصرنا هذا أصبح مجال النشر الإلكترونى سهلاّ ورخيصاّ ، وظهر نوع جديد من الكتبة من الذين لا يعطون أى قضية من قضايا الفكر وقتهامن البحث ، والتأمل والتفكير. وأصبح النقل من مصادر متعددة ، غير موثقة، من أحد مظاهر الكتابة المنتشرة ، وعادة لا يدقق الناقل عمن ينقل ، ولكن كل ما يهمه إثبات وجهه نظره. ولا يستثنى من ذلك قضية التفسير العلمى لأيات الذكر الحكيم. ومن مراجعة ما قام به المسلمون السابقين يتبين لنا مدى التقصير فى جهود بعض الكتاب فى وقتنا هذا.

    مثلاّ ، عند مراجعة كتب التفسير القديمة تستطيع ان تدرك مقدار الجهد ، والتعب الذى قام به المفسرون القدامى لجمع المادة المناسبة للتفسير ، ومقدار الوقت الذى امضوه فى كتابة التفسير ، باليد والنسخ دون مساعدة من أجهزة أو أدوات طباعة . ولتقدير ما قاموا بة ، مقارنة بما يقوم به بعض المعاصرين ، عليك بتصفح .. مثلا ... مثلا ..التفسير الكبير للفخر الرازى، وقل لى بالله عليك كم بذل الفخر الرازى من الوقت والمجهود ليقوم بهذا العمل ، مع العلم ان المشهور إنه لم يكمل تفسيره بنفسه وأكمله عالم أخر بعد أن توفى الرازى. وبالمثل يمكنك فقط أن تتصفح كتب الإمام الشافعى ، والإمام الغزالى ، والإمام إبن تيمية ، و ابن كثير والشاطبى ، وغيرهم وتتأمل فى مقدار ما بذلوه من جهد ووقت . لذلك إقتنعت ان من يحترم القرأن ويريد ان يدلى بدلوه فى تفسيره ومناقشة أياته لابد ان يبذل جهدا يتناسب مع أهمية القراّن بالنسبة له ، ولابد من التأنى والمراجعة المستمرة بما يتناسب مع جلال القران، وقدسية الوحى.

    عندما أراد تلميذ الإمام أبو حنيفة النعمان ( أبو يوسف) ان ينفرد بحلقة علم فى المسجد ، أرسل له الإمام ابو حنيفه من يسأله سؤالاّ فى الفقه ، وعندما فشل أبو يوسف فى الإجابة وأدرك ان هذا إختبار له من أستاذه ، عاد الى حلقة أستاذه. وعندما تأكد الإمام من تمكن أبو يوسف من الفقه تركه ينفرد بحلقة من حلقات العلم فى المسجد. وهذا لم يمنع التلميذ النجيب من ان يفتى بأراء خالف فيها أستاذه.

    ولنا دروس أخرى فى علم الحديث قديما. من أهمها مفهوم التوثيق الذى افتقدناه كثيراّ فى كتابات عديدة هذه الأيام. وأيضا كانت دوائر علم الحديث لا تسمح لمحدث أن يتحدث الا بعد ان تعطيه إجازة ، وقصص أختبار تمكن حافظ الحديث من معرفة السند والمتن كثيرة . ومع ذلك ظهر علم الحديث و علم الجرح والتعديل لكى يدرسهم لمن اراد ان ينتقد الأحاديث أو لمن يريد ان يصححها أو يضعفها. ومع ذلك نرى بعض الكتاب المعاصرين يتكلم فى الحديث دون دراسة لمجهودات السابقين.

    مفهوم إجازة الدارس وإعطاءه الدرجة العلمي أصبح مألوفا هذه الأيام فى الجامعات، فرسالة الدكتوارة مثلا لا يحصل عليها الباحث حتى تمتحنه لجنة من المتخصصين فى نفس المجال. ومع ذلك تجد فى بعض الجامعات حالياّ ، يقوم المشرف بإختيار اللجنة بحيث تكون متهاودة فى الأسئلة حتى يجتاز صاحب الدرجة العلمية المناقشة بسلام. ولا يفضل المشرف أسلوب ألإمام أبو حنيفة مع تلميذه. وقد أدى التساهل فى الإمتحانات الى تدهور مستوى الأبحاث فى بعض الجامعات.

    فى الجامعات الحالية هناك درجة علمية تسمى أستاذ كرسى ، وهذا تقليد جامعى له أصوله فى الأستاذة العظام الذين تمكنوا من إنشاء حلقات لهم فى المساجد قديماّ.

    من أجل التأنى والإجادة والمراجعة قد إقترحت التأجيل. والإجادة هنا يجب ان تكون إجادة فى فهم القرأن والمراجعة هنا من أجل ان نتذكر لماذا أرسل الله رسوله محمد (ص) الى الناس كافة بالإسلام ، والتأنى هنا هو واجب ومطلوب للمعرفة المتمكنة التى تمكننا من ربط أيات القرأن بمنتجات العلم الطبيعى.

    فعلى الساحة الفكرية نجد:

    - من يجيد فهم الدين الإسلامى ولا يجيد العلم الطبيعى ومع ذلك يفتى فى التفسير العلمى.

    - من يجيد العلم الطبيعى فى أحد فروعه ، ولا يجيد العلوم التى تلزم المفسر ومع ذلك يفتى فى التفسير العلمى.

    - والمصيبة الكبرى هى مع هؤلاء اصحاب الفلسفة والذين لا يجيدون لا العلم ولا الدين ومع ذلك يفتون فى التفسير العلمى ، ويخربون العلم ويحاربون الدين ومع ذلك إذا انتقدهم كالوا لك الكيل من قاموسهم الأدبى والثقافى والفكرى.

    من هنا أعتقد أن التأجيل هو لمدة كافية للدراسة الجادة لموضوع محدد يضم العلم والدين.

    وأحب ان أوكد هنا ان هذه محاولة موضوعية لمعرفة مقدار التنوع والإختلافات فى المشهد الفكرى والثقافى العربى ، لذلك عندى أمل فى أن يشارك الجميع حتى تتضح الصورة.


    فهل تؤيد إقتراح التأجيل أو لا تؤيد ، ولماذا؟


    مع تحياتى.


    أ. د. مهندس/ عبد الحميد مظهر

  • #2
    إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن

    تعليق

    • حامد السحلي
      إعراب e3rab.com
      • Nov 2006
      • 1373

      #3
      _MD_RE: إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن

      إعراب نحو حوسبة العربية
      http://e3rab.com/moodle
      المهتمين بحوسبة العربية
      http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
      المدونات العربية الحرة
      http://aracorpus.e3rab.com

      تعليق


      • #4
        إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن

        تعليق

        • Dr-A-K-Mazhar
          ملاح
          • Nov 2007
          • 1858

          #5
          _MD_RE: إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن

          بسم الله الرحمن الرحيم

          إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن

          لماذا أقترحت التأجيل (2)

          تجربة شخصية

          لقد كان الدافع لإقتراح التأجيل هى خبرتى الشخصية. منذ ظهور كتابات الدكتور مصطفى محمود حول التفسير العصرى للقرأن ، وأنا متابع للكتابات حول هذا الموضوع ، وقد لاحظ والدى( الله يرحمه) ذلك وأرشدنى الى تفسير الشيخ طنطاوى جوهرى وكتابات الدكتور محمد جمال الدين الفندى و عبد الرزاق نوفل . ومن هنا بدأت الرحلة و التى لم تتوقف حتى هذه الحظة. ولقد توصلت الى ان تفسير الأشارات العلمية فى اّيات القراّن تحتاج ألى:

          - إلمام جيد بأحد مجالات العلم المرتبطة بالأية الكريمة
          - إلمام جيد بالعربية و قواعد التفسير
          - قدرة ومهارة عقلية وعلمية ومنطقية للربط بين الأيات وبين النص القراّنى ، أى الربط بين نص الوحى وبين إجتهادات العلم الطبيعى والحيوى.

          والوحى الربانى كما جاء فى القرأن يحتاج ويستحق منا العمل بجد و جهد للإجادة بما يستحقه النص ، حتى تقل الأخطاء ويزيد الإتقان. وسوف أعرض هنا لمثالين من مجال العلم الطبيعى المطلوب الإجادة فيه حتى نبدأ بعد الإجادة بمحاولة فهم النص القراّنى . هذا من ناحية المجال العلمى ، أما ناحية أيات القرأن واللغة العربية فأنا لازلت فى مرحلة التلمذة .وفى مرات قادمة ، إن شاء الله، سوف أعرض لأمثلة من الأخطاء التى يجب أن يتفاداها المفسر العلمى حتى يخرج بإستنتاجات أقرب الى الصحة.

          المثال الأول

          المثال الأول هو من الأيات التى بها إشارات إلى الكون. ورأيت ان هناك مجالات علمية محددة ترتبط بهذة الأيات وهى:

          Astronomy, Astrophysics, Cosmology, Particle physics, Theory of relativity, and Newtonian mechanics.

          وهذة المجالات تستعمل لغة الرياضيات كأداة أساسية للفهم ، ودون هذا يعتبر الفهم ناقصاّ لأى باحث فى هذه العلوم ، والرياضيات المستعملة فى هذه العلوم هى:

          Linear Algebra, Nonlinear mathematics, Tensor Analysis, Ordinary Differential Equations (ODE), Partial Differential Equations (PDE), and Computational Physics.

          وكان السؤال الملح دوماّ هو: هل يستطيع الذى لم يدرس مثلا الفيزياء أو الرياضيات ولا يستطيع أن يستعمل القوانين والمبادىء الأساسية لحل مسائل فيهما ، هل يستطيع هذا الفرد أن يفتى فى مفاهيم ومبادىء وقوانين أى منهما أو كلاهما؟ هل الذى لا يستطيع أن يستعمل قوانين نيوتن ولا قوانين الديناميكا الحرارية ولا قوانين الكهروديناميكا ، ولا مبادىىء حفظ المادة والطاقة والشحنة والدوران وغيرها... هل هذا الفرد يستطيع أن يناقش قضايا الرياضيات والفيزياء؟ وهل من لا يعرف كيف يحل معادلات النسبية مثلاّ أن يجد أخطاء مثلاّ فى نظرية النسبية؟

          هذا السؤال مازلت أطرحه ، وان كنت من خبرتى فى تدريس الديناميكا النيوتونية وعلم مدارات الكواكب والأجسام الفضائية والأقمار الصناعية والديناميكا الحرارية ، والموائع ، وجدت أن الطالب الذى يرسب فى هذة المواد لا يستوعب المبادىء ولا القوانين التى بنيت عليها هذه العلوم. ومع ذلك كان الطلاب يناقشون ويجادلون حول مفاهيم فيزيائية ورياضية رسبوا فيها.

          وحتى المتفلسف الذى لا يجيد أسس الفيزياء لا يصح ان يناقش الفلسفة الفيزيائية ، ففى أحيان كثيرة وتحت شروط متنوعة وحالات متعددة ينتج نفس المبدأ أونفس القانون الفيزيائى نتائج مختلفة أشد الإختلاف ، فكيف يمكن للمتفلسف أن يناقش فلسفياّ هذة الأختلافات لنفس القانون الفيزيائى دون ان يجيد الفيزياء؟

          ولمناقشة مثلاّ نظرية الإنفجار العظيم وربطها بالقراّن دعونا نبدأ بالنظرية ، والذى لم أجدة فى العديد من النقاشات هو ما معنى النظرية وما الفرق بينها وبين الفرضية أو المبدأ أو القانون أو المسلمة ، وما الفرق بين الحقيقة والنظرية؟

          فإذا أردنا أن نفهم نظرية الإنفجار العظيم أولا قبل إستعمالها فى التفسير كان علينا الأتى:

          اولا: معرفة الجانب النظرى الذى أعتمدت علية النظرية ، وما هى المعادلات المستعملة لوصف حركة الكون.
          ثانياّ: الجانب التجريبى الذى يوضح لنا هل لازلت هذة النظرية فى مرحلة التحقق من صحتها، ام إنها أصبحت يقينية فيزيائية؟
          ثالثاّ: الحلول المختلفة للنماذج الرياضية المختلفة ( حلول فريدمان ، ولاماتير ، ودى سيتر ، وجورج جامو، وفرد هويل ، وغيرها) وما هى الشروط التى وضعها هؤلاء العلماء للوصول الى الأراء المختلفة حول الإنفجار العظيم.
          رابعا:ما الشواهد التجريبية ، مثلاّ هل الكون يتمدد أو ينكمش ، او يتردد بين الإنكماش والتمدد أو هو كون لا يتمدد ولا ينكمش؟
          خامساّ: هل يمكن إستعمال هذة النماذج لمعرفة ما حدث فى الماضى أو التنبوء بما سيحدث فى المستقبل؟ بمعنى ما هى صلاحية هذة النظريات للتطبيق خارج الشروط التى أستخدمت لوضع هذة النظريات؟

          وهنا نجد العلم يختلف عن الفلسفة، ففى العلم لا نستطيع ان نبسط الأمور ولا يعتبر العلم عالماّ إذاتسرع وعمم نتائج العلم بدون معرفة الشروط الضرورية والكافية للتعميم. وإلى لقاء أخر حول المثال الثانى وهو حول السماء والسحاب والطقس والمناخ ولكن علماّ لا تفلسف.


          مع تحياتى

          ع. ق. م.

          مراجع مختارة لمن يريد أن يفتى فىالأيات الكونية فى القراّن


          1) Roger Penrose, Road to Reality, Knopf, Borzoi Books, 6th printing, USA, February 2006.
          2) Leonard Susskind and James Lindesay, Black Holes, Information, and the String Theory Revolution, World Scientific Publishing Co., NJ, USA, Reprinted 2006.
          3) Barton Zwiebach, A First Course in String Theory, Cambridge University Press, UK, reprinted with corrections 2005.
          4) G.W. Gibbons, E.P.S. Shellad and S. J. Rankin (editors), The Future of Theoretical Physics and Cosmology, Cambridge University Press, UK, 2003.
          5) Richard C. Tolman, Relativity, Thermodynamics and Cosmology, Dover publication, 1987, NY, USA, 1987.
          6) Ian D Lawrie, A Unified Grand Tour of Theoretical Physics, Adam Hilger, IOP Publishing Ltd, UK, 1990.
          7) John N. Bahcall and Jermiah P. Ostriker (editors), Unsolved problems in Astrophysics, Princeton University Press, Princeton, NJ, USA, 1997.
          8) Val L. Fitch, Daniel R. Marlow, and Margit A/ E. Dementi ( editors), Critical Problems in Physics, Princeton Series in Physics, Princeton University Press, Princeton, NJ, USA, 1997.
          9) Stephen Hawking and Roger Penrose, The Nature of Space and Time, Princeton Science Series, Princeton University Press, Princeton and Oxford, NJ, USA, 1996.

          تعليق

          • Dr-A-K-Mazhar
            ملاح
            • Nov 2007
            • 1858

            #6
            _MD_RE: إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن

            بسم الله الرحمن الرحيم


            إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن

            لماذا أقترحت التأجيل (3)

            حتى يمكننا أن نجيب على الأسئلة الأتية:

            ما هو الفرق بين التفسير العلمى للقرأن والإعجاز العلمى للقرأن؟

            هل التفسير العلمى لأيات القرأن هو ضروره الأن ؟
            ما حاجتنا لة؟
            كيف نتأكد من صحة ما يقال انه تفسير علمى للقراّن؟
            هل يمكننا ان نفسر القرأن بالعلم الطبيعى دون الأستعانة بمراجع ومصطلحات وتعاريف ومفاهيم العلوم الطبيعية والحيوية؟
            ما هو مفهوم السبق؟ وكيف نفهمه أذا كان معتمداّ على مراجع غير قرأنية؟
            هل القرأن كتاب لنظريات العلم الطبيعى؟
            لماذا أنتج الغرب العلم دون الأستعانة بالكتاب المقدس؟
            لماذا لم يكتشف المسلمون العلم اعتماداّ على القران فقط قبل اكتشافات العلم فى القرنين السابقين؟
            لماذا لم يكتب العلماء المسلمون الاوائل عن الإعجاز العلمى للقرأن بينما كانوا اقوى فى المعرفة الدينية ، وفى الفقه وفى علوم القرأن . وهم الذين انتجوا علما مثل الخورازمى وابن النفيس والرازى وابن سينا والحسن بن الهيثم وغيرهم ، بينما نحن فى هذا العصر نتكلم عن القرأن والعلم ولا ننتج علما ولا معرفة بل نعتمد على إنتاج الأخرين ، وايضا نحن اقل علماّ دينياّ عن المسلمون الأوائل؟

            ما هو منهج الوصول الى نتائج العلم ونظرياته ؟ وما هو منهج فهم وتفسير القرأن؟
            هل يمكن استعمال منهج التفسير لإستخراج نظريات العلم من اّيات الذكر الحكيم؟

            لقد عشت فى امريكا منذ 1980 ، وكل من عرفتهم ممن اسلموا لم يسلموا بسبب التفسير العلمى لأيات القرأن.



            مع تحياتى

            ع. ق. م.

            تعليق

            • teyarnadir
              عضو منتسب
              • Jun 2007
              • 1

              #7
              _MD_RE: إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن

              أخي الفاضل د. أحمد
              ما تقوله هو عين العقل فلا يمكن لمن لا يفهم في الفيزياء والرياضيات وأساليب اللغة العربية أن يتصدى للتفسير العلمي للقرآن.
              التأجيل غير ممكن لأن التزام العقلاء به سيفسح المجال لغيرهم كي يقولوا ما يشاءون.
              قناعتي أن التفسير العلمي له أهله من المختصين.
              والعجيب أن جميع فلاسفة العلوم الغربيين من غاستون باشلار إلى باول فيرابند وغيرهما كانوا مختصين في العلوم الكونية. أما عندنا (في الجزائر) فالذين يختصون في فلسفة العلوم هم الذين كانوا من اختصاص الآداب؟؟؟؟ أي أصحاب المعدلات الضعيفة في العلوم، غير معقول هذا.

              تعليق

              • Dr-A-K-Mazhar
                ملاح
                • Nov 2007
                • 1858

                #8
                _MD_RE: إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن

                بسم الله الرحمن الرحيم


                إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن

                لماذا أقترحت التأجيل (4)



                أنا أقترح الأتى: على كل باحث فى التفسير العلمى ان يؤجل الكتابة فى تفسير القراّن، إعتماداّ على العلم الطبيعى، حتى يدرس الأتى :

                - مقرر فى أصول الفقه.
                - مقرر وتدريب فى علوم التفسير
                - مقرر فى أحد الموضوعات العلمية ، مثلاّ الفيزياء النظرية أو النظرية النسبية العامة أو نظرية الإنفجار العظيم . وهنا أنا على استعداد فى المساعدة فى هذا المجال ، على الأقل فى إختيار المراجع العلمية التى يستخدمها العلماء هنا وليس كتب العلوم المبسطة وهى عادة التى تنتشر ويترجم منها إلى العربية . ويمكن لأى مهتم ان يقرأ كتاب من الذرة إلى الكوارك ، عالم المعرفة ، رقم 327 ، مايو 2006 ، حتى يدرك أهمية ذلك.

                - لمعرفة مقدار الجهد المطلوب لإستخراج أحكام من القرأن أقترح على المهتم بالتفسير العلمى أن يدرس كتب الإمام الشافعى الرسالة والأم.

                من هنا أعتقد أن التأجيل هو لمدة الدراسة المقترحة ، وهو فى حدود من سنة الى سنتين.

                تعليق

                • Dr-A-K-Mazhar
                  ملاح
                  • Nov 2007
                  • 1858

                  #9
                  _MD_RE: إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن

                  بسم الله الرحمن الرحيم


                  إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن

                  لماذا أقترحت التأجيل (5 )


                  أتقدم هنا بإقتراح الى كل المهتمين بالبحث فى موضوع التفسير العلمى لأيات القران ، لعله يلقى قبولاّ . أقترح ان يذهب كل باحث فى هذا الموضوع الى الأساتذة الدكاترة الذين يكتبون فى قضايا الإعجاز العلمى للقرأن وأن يطلبوا منهم التسجيل معهم للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراة ، ويكون هدف البحث هو استعمال العلم ومناهجه فى حل مشاكل الأمة العلمية . مشاكل مثل التلوث، ومشاكل الموارد المائية ، و مشاكل نضوب مصادرالطاقة ، والتصحر ، و السحابة السوداء ، والمصادر المتجددة للطاقة ، ومشاكل تطوير التعليم، وغيرها من مشاكل ملحة تؤثر فى حال الأمة وتعمل على حل مشاكل تخلفها . أليس هذا أولى من من التنقيب عن نتائج العلم الغربى فى القرأن؟

                  ولنا فى الهند مثالاّ ، فرغماّ عن كونها دولة فقيرة إلا انها متفوقة فى مجال البحث العلمى ، وأصبحت من الدول المتقدمة فى صناعة البرمجيات . ولعلى أذكركم بمهام المسلم الأسا سية فى الحياة وهى توحيد الله ، والنماء الفردى والمجتمعى ، والأستخلاف وعمارة الأرض . وهل هناك أفضل من البحث العلمى لعمارة وإستخلاف الأرض؟ فالعمر قصير والوقت قليل والطاقة محدودة ، والأفضل وضع المجهودات المتاحة فى بحث وحل مشاكل الأمة ، بدلاّ من البحث فى القرأن لإستخراج ما أنتجه الغرب من العلم. ولعلكم تتذكرون أيضاّ انه حتى الأن نتفاخر بالماضى الفرعونى ، وبالحضارة الأسلامية ، وبما نملكه من مصادر الثروة ، ولكننا ننسى أن:

                  - ألذى كشف عن حضارتنا الفرعونية وأثارها هم الغربيون ، حتى اللغة الفرعونية اكتشفها الفرنسيون وان الذى فك شفرة حجر رشيد هو شامبليون الفرنسى .

                  - ألذى كشف واستخرج الثروة البترولية هم الغربييون.

                  - الذى كشف ووثق الكثير من تراث الحضارة الإسلامية هم المستشرقون.

                  والسؤال هو متى نعتمد على انفسنا فى الفكر والعلم ومصادرهما قبل الشروع فى العمل؟
                  وهل لنا دور أو ربما ادواراّ فى رؤية مستقبلنا؟ كيف نعيد الثقة بأنفسنا؟ و نعمل على ان يكون لنا أدواراّ فى الفكر والعلم والعمل؟

                  ومع تحياتى ،

                  أ. د. مهندس/ عبد الحميد مظهر

                  تعليق

                  • Dr-A-K-Mazhar
                    ملاح
                    • Nov 2007
                    • 1858

                    #10
                    _MD_RE: إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن

                    بسم الله الرحمن الرحيم


                    إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن

                    لماذا أقترحت التأجيل (6 )


                    فى بحث مسألة التفسير العلمى لأيات القراّن نحتاج الى مراجعة الطرق والمسالك التى يأخذها الفكر للوصول الى نتائج معينة فى قضية محددة ، وحتى يكون الإستنتاج مقنعاّ لابد ان ان يكون الفكر سليما. واذا طبقت هذا المنهج على العديد من الكتابات حول التفسير العلمى للقراّن ستكتشف بنفسك صحة ما يطرحون . والطلب الذى ارجوه من محبى التفسير العلمى ان يعملوه هو ان يقوموا هم بأنفسهم بهذا التفكير الناقد ولايأخذوا ما يقال لهم كنتائج مسلم بها ويكرروها فى كل مناسبة. لذلك نبدأ بالفكر وكيف نطمئن لسلامته.

                    من المبادئ المعروفة فى الفكر ان ما يصل اليه المفكرمن اراء يعتمد على:

                    - مصادر المعلومات
                    - منهج علمى للتعامل مع المعلومات للوصول لبعض الاستنتاجات
                    - طرق للتحقق من صحة الاستنتاجات.

                    ومن اكثر الاسباب التى تضعف من سلامة الإستنتاج هى

                    أولاّ: الإنتقائية فى التعامل مع مصادر المعرفة بطريقة غير موضوعية، وإختيار التعاريف والمفاهيم الفكرية والعلمية إختياراّ ليؤيد إستنتاج المفسر العلمى.
                    ثانياّ: عدم وجود منهج علمى متسق للتعامل مع المعلومات المنتقاة للوصول لنتائج محددة.
                    ثالثاّ: عدم المراجعة واستمرراها للتحقق من صحة النتائج.

                    وعدم القدرة على الإستمرار فى نقاش صحى وحوار موضوعى، حول قضية التفسير العلمى للقراّن له عدة اسباب من أهمها الأتى:

                    أولا: المتلقى وهو المحب ، الذى يحب ما يقوله المفسر الموضوعى ، والذى من حبة يرتكب كل الأخطاء ، ويستعمل كل العبارات للدفاع عن محببوه أى المفسر ، وينسى القضية المطروحة وهى البحث عن الحقيقة.

                    ثانياّ: يأخذة الناس التفسير العلمى كدفاع عن العقيدة الأسلامية ، لذلك يفهم العامة وبعض الخاصة ان نقد هذا النو ع من التفسير هو هجوم على العقيدة وعلى القراّن وعلى الإسلام.

                    ثالثاّ: بعض المفسرين يتصور انه بهذا يدافع عن العقيدة ويساعد على نشر الأسلام ويعمل على تغيير عقائد الأخرين الى الإسلام . وبالتالى نقد هذا التفسير هو هجوم على الدعوة الأسلامية وعلى العلماء أصحاب اللحوم المسمومة!!

                    رابعاّ: حب بعض المفسرين للشهرة والإنتشار يجعلهم يتسرعون فى الكتابة والنشر ، وتكرار ما يقولون دون مراجعة او تأنى فى البحث. لذلك فأى نقد لهم سيؤثر فى هذا الإنتشار ، ولذلك وجب الدفاع المستميت حتى يكثروا من النشر والمحاضرات و اللقاءات الإذاعية والتليفزيونية

                    خامساّ: فشل الأنظمة التعليمية فى تدريب الطلاب على التفكير الناقد ، ويكفى الطلاب تكرار ما يحفظون .

                    تعليق

                    • Dr-A-K-Mazhar
                      ملاح
                      • Nov 2007
                      • 1858

                      #11
                      _MD_RE: إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن

                      بسم الله الرحمن الرحيم


                      إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن

                      لماذا أقترحت التأجيل (7 )


                      لقد قرأت ودرست عشرات المقالات والكتب ، باللغة العربية ، فى موضوع القرأن والتفسير العلمى ، ولقد لاحظت وجود عدة أخطاء تجرح فى مصداقية هذة الكتابات ، وسف أقوم إن شاء الله ، فى الأيام التالية ، بإعطاء نماذج وأمثلة منها . أما التفاصيل والتأصيل فهى موجودة فى كتاب لى عنوانه : كيف نفهم الإشارات العلمية فى اّيات الذكر الحكيم . وهو كتاب حبيس الأدراج ولم ينشر بعد . ولقد قسمت هذه الأخطاء الى ثلاثة أقسام هى:

                      ا- أخطاء فى المنهج المستعمل وفى نتائجه
                      ب- أخطاء تتصل بالخواص العلمية للمفسر
                      ح- أخطاء ترتبط بقدرة إستيعاب المتلقى لهذا التفسير

                      تعليق

                      • Dr-A-K-Mazhar
                        ملاح
                        • Nov 2007
                        • 1858

                        #12
                        _MD_RE: إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن

                        بسم الله الرحمن الرحيم


                        إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن

                        لماذا أقترحت التأجيل (8 )


                        التفسير العلمى للقرأن يعتمد على إجادة المفسر للأتى :

                        أولاّ: معرفة جيدة بالقراّن الكريم
                        ثانياّ: معرفة معتبرة بمجالات العلم المرتبطة بالتفسير
                        ثالثاّ: قدرة عقلية ومهارة منطقية للربط بين أيات القراّن وبين المجال العلمى المناسب للأيات

                        والأخطاء العلمية فى تفسير أيات القراّن تنتج من عدم تمكن المفسر من واحدة او لأكثر من العناصر السابقة ، و أيضاّ نفس الشىء يمكن أن يطبق على المتلقى ولكن ليس بنفس الدرجة الواجب وجودها فى المفسر .

                        وسوف أوضح اهمية هذة العناصر فى المشاركة التالية إن شاء الله.

                        تعليق

                        • Dr-A-K-Mazhar
                          ملاح
                          • Nov 2007
                          • 1858

                          #13
                          _MD_RE: إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن

                          <div align="right"> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><o> </o></span></strong></p> <p align="center" style="text-align: center;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;">بسم الله الرحمن الرحيم<o></o></span></strong></p> <p align="center" style="text-align: center;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><o> </o></span></strong></p> <p align="center" style="text-align: center;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt;"><o> </o></span></strong></p> <p align="center" style="text-align: center;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt;">إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن <o></o></span></strong></p> <p align="center" style="text-align: center;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt;"><o> </o></span></strong></p> <p align="center" style="text-align: center;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt;">لماذا أقترحت التأجيل ( 9 )<o></o></span></strong></p> <p class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><o> </o></span></strong></p> <p align="center" style="text-align: center;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><o> </o></span></strong></p> <p align="center" style="text-align: center;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;">أولاّ: العلوم الإسلامية<o></o></span></strong></p> <p align="center" style="text-align: center;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;">العلوم الدينية التى يجب ان يجيد بعضها المفسر العلمى للقراّن هى : <o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><span > </span>- علوم القراّن<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><span > </span>- علوم الحديث<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;">- أصول الفقه <o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;">فحتى لا يخطىء المفسر العلمى علية ان يراجع تفسيره بالإعتماد على علوم اللغة العربية ، و علوم التفسير ، والبلاغة والنحو والصرف ، وغيرها من علوم القراّن . وحتى يمكنة فهم النص القرأنى علية أن يراجع الأحاديث الصحيحة<span > </span>وهنا تكمن أهمية علوم الحديث .واما أصول الفقه فلا يمن الإستغناء عنه فى فهم النصوص والألفاظ لإستخراج أحكام يعتد بها<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;">ولك أن تستنتج من ذلك أن التفسير العلمى السليم للقراّن فى عصرنا هذا لا يستطيع أن يقوم بة شخص واحد ، والعمل الجماعى العلمى هو الأقرب الى الصحة والأقل أخطاءّ.<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;">والبقية تأتى إن شاء الله.<span > </span><o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;">مع تحياتى<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;">ع. ق. م. <o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><span > </span><o></o></span></strong></p> </div>

                          تعليق

                          • Dr-A-K-Mazhar
                            ملاح
                            • Nov 2007
                            • 1858

                            #14
                            _MD_RE: إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن

                            <div align="right"> <p align="center" style="text-align: center;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;">بسم الله الرحمن الرحيم<o></o></span></strong></p> <p align="center" style="text-align: center;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><o> </o></span></strong></p> <p align="center" style="text-align: center;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt;"><o> </o></span></strong></p> <p align="center" style="text-align: center;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt;">إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن <o></o></span></strong></p> <p align="center" style="text-align: center;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt;"><o> </o></span></strong></p> <p align="center" style="text-align: center;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt;">لماذا أقترحت التأجيل (10 )<o></o></span></strong></p> <p class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><o> </o></span></strong></p> <p align="center" style="text-align: center;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;">ثانياّ: العلوم الطبيعية والإنسانية<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;">العلوم التى يجب ان يجيد بعضها المفسر العلمى للقراّن هى : <o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;">العلوم الطبيعية: تدرس الظواهر الطبيعية وصفا وتركيباّ وتحليلا وحركة وتفاعلات الوحدات الأساسية لتكويت وحداد أكثر تعقيدا وتعددا.<span > </span>والوحدات الأساسية فيها هى:<span > </span>الكوراك، الجزيئات الذرية، نواة الذرة ، الذرة ، العناصر الكيميائية ، المركبات والبلوميرات ، و المواد العضوية وغير العضوية ، والأجسام الأرضية والسماوية ، والكواكب والنجوم والمجرات والكون. <o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><span > </span><o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;">العلوم الحيوية: : تدرس حركة وتفاعلات ، وتكوينات الوحدات الأساسية ، والوحدات الأساسية فيها هى<span > </span>البروتينات ، الأحماض النووية ،<span > </span>ال( دن ا) و ( رن ا) ، و الخلية ، و الأعضاء ،<span > </span>والأجهزه والمنظومات الحيوية ، و المخلوق.<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;">العلوم الإنسانية:<span > </span>وهى تدرس الإنسان<span > </span>وكل ما هو مرتبط بسلوكة وحركتة فى المجتمع كفرد وكمجموعات . وهى تتضمن علوم النفس ، و الأقتصاد ، والتاريخ ، والإجتماع ، وغيرها.<span > </span>ولابد للمفسر العلمى للقرأن ان يكون متخصصاّ فى واحدة أو اكثر من الطرق العلمية الأتية : <o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;">- البحث التجريبى<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><span > </span>- البحث النظرى<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;">- البحث الحسابى.<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;">واذا لم يلم المفسر العلمى بأساسيات العلم المستعمل فى التفسير، فسوف يخطىء فى تفسيرة العلمى للقراّن . ومرة أخرى لك أن تستنتج من ذلك أن التفسير العلمى السليم للقراّن فى عصرنا هذا لا يستطيع أن يقوم بة شخص واحد ، والعمل الجماعى العلمى هو الأقرب الى الصحة والأقل أخطاءّ.<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;">والبقية تأتى إن شاء الله. <o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><span > </span><o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;">مع تحياتى<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;arabic transparent&quot;;">ع. ق. م. <o></o></span></strong></p> </div>

                            تعليق

                            • Dr-A-K-Mazhar
                              ملاح
                              • Nov 2007
                              • 1858

                              #15
                              _MD_RE: إقتراح لتأجيل التفسير العلمى للقراّن

                              تعليق

                              يعمل...
                              X