دخل رجل متأخرا مسجد النبيï·؛ قبيل الشروق فصلى فقرأ قل هو الله أحد فقال مالك فَقِه الرجل
الوضوء والصلاة عبادة الأصل بهما التأني والارتباط بالله وترك الدنيا لكن أركانهما قليلة
فإن كان خلفك أناس يجزئك مرة واحدة لكل عضو ولا حاجة للتثليث وفضل الإسراع لإفساح المجال لمن ينتظرك من المسلمين خير وأفضل من التثليث والتأني فهي سنة والإفساح فرض بنص القرآن
مسجد الطريق يختلف عن مسجد الحي فإن أممت الناس بمسجد سوق وجب عليك تقصير الصلاة على الحد الأدنى فلا تعلم حاجة من يصلي خلفك وتنطع البعض في مساجد السوق أبعد الناس عن الجماعة
إن أممت الناس فأن تقرأ ما يحفظونه خير من أن تقرأ حفظك مما لا يحفظونه ففي قراءتك لما يحفظه عموم الناس تثبيت لحفظهم ولك أجره إن نويته
في مسجد السوق لايحل لك البقاء إلا للصلاة إلا أن يكون المسجد فارغا وإن كنت في مكان الجماعة وجب عليك أن تقوم منه لتفسح للجماعة الأخرى بمجرد انتهاء صلاتك
**إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا ركع فاركع وإذا سجد فاسجد** متفق عليه** فليس من السنة في شيء أن تتأخر عن الإمام لدعاء أو تسبيح قراءة ليست من أركان صلاتك فالمؤتم يجزئه تسبيحة واحدة بكل ركن وفاتحة فقط بالوقوف قراءة لاتجويدا أو ترتيلا وعند الحنفية لاتجب عليه الفاتحة
الوضوء والصلاة عبادة الأصل بهما التأني والارتباط بالله وترك الدنيا لكن أركانهما قليلة
فإن كان خلفك أناس يجزئك مرة واحدة لكل عضو ولا حاجة للتثليث وفضل الإسراع لإفساح المجال لمن ينتظرك من المسلمين خير وأفضل من التثليث والتأني فهي سنة والإفساح فرض بنص القرآن
مسجد الطريق يختلف عن مسجد الحي فإن أممت الناس بمسجد سوق وجب عليك تقصير الصلاة على الحد الأدنى فلا تعلم حاجة من يصلي خلفك وتنطع البعض في مساجد السوق أبعد الناس عن الجماعة
إن أممت الناس فأن تقرأ ما يحفظونه خير من أن تقرأ حفظك مما لا يحفظونه ففي قراءتك لما يحفظه عموم الناس تثبيت لحفظهم ولك أجره إن نويته
في مسجد السوق لايحل لك البقاء إلا للصلاة إلا أن يكون المسجد فارغا وإن كنت في مكان الجماعة وجب عليك أن تقوم منه لتفسح للجماعة الأخرى بمجرد انتهاء صلاتك
**إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا ركع فاركع وإذا سجد فاسجد** متفق عليه** فليس من السنة في شيء أن تتأخر عن الإمام لدعاء أو تسبيح قراءة ليست من أركان صلاتك فالمؤتم يجزئه تسبيحة واحدة بكل ركن وفاتحة فقط بالوقوف قراءة لاتجويدا أو ترتيلا وعند الحنفية لاتجب عليه الفاتحة
تعليق