تحفـة الأطفـال_متن وشرح

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • ahmed_allaithy
    رئيس الجمعية
    • May 2006
    • 4026

    تحفـة الأطفـال_متن وشرح

    المتــن

    1

    يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ
    دَوْمًـا سُلَيْمَـانُ هُـوَالجَمْـزُوري
    2
    الْحَمْـدُ لـلَّـهِ مُصَلِّـيًـا عَـلَـى
    مُحَـمَّـدٍ وَآلــهِ وَمَــنْ تَــلاَ
    3
    وَبَعْـدُ هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـدِ
    فِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ
    4
    سَمَّيْـتُـهُ بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ
    عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِي الْكَمـالِ
    5
    أَرْجُـوبِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا
    وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابَـا


    أَحْكَامُ النُّونِ السَّاكِنَةِ وَالتَّنْوينِ

    6
    لِلـنُّـونِ إِنْ تَسْـكُـنْ وَلِلتَّنْـوِيـنِ
    أَرْبَـعُ أَحْـكَـامٍ فَـخُـذْ تَبْيِيـنِـي
    7
    فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ
    لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ
    8
    هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ
    مُهْمَلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ
    9
    والثَّـانِ إِدْغَــامٌ بِسِـتَّـةٍ أَتَــتْ
    فِي يَرْمَلُـونَ عِنْدَهُـمْ قَـدْ ثَبَتَـتْ
    10
    لَكِنَّهَـا قِسْمَـانِ قِـسْـمٌ يُدْغَـمَـا
    فِـيـهِ بِغُـنَّـةٍ بِيَنْـمُـو عُلِـمَـا
    11
    إِلاَّ إِذَا كَــانَ بِكِلْـمَـةٍ فَـــلاَ
    تُدْغَـمْ كَدُنْيَـا ثُـمَّ صِنْـوَانٍ تَـلاَ
    12
    وَالثَّـانِ إِدْغَـامٌ بِغَـيْـرِ غُـنَّـهْ
    فِـي الـلاَّمِ وَالـرَّا ثُـمَّ كَرِّرَنَّـهْ
    13
    وَالثَّالـثُ الإِقْـلاَبُ عِنْـدَ الْـبَـاءِ
    مِيمًـا بِغُـنَّـةٍ مَــعَ الإِخْـفَـاءِ
    14
    وَالرَّابِعُ الإِخْفَـاءُ عِنْـدَ الْفَاضِـلِ
    مِـنَ الحُـرُوفِ وَاجِـبٌ لِلْفَاضِـلِ
    15
    فِي خَمْسَةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْـرٍ رَمْزُهَـا
    فِي كِلْمِ هَذَا البَيْـتِ قَـد ضَّمَّنْتُهَـا
    16
    صِفْ ذَا ثَنَاكَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا
    دُمْ طَيِّبًا زِدْ فِي تُقًى ضَـعْ ظَالِمَـا


    أَحْكَامُ النُّونِ وَالمِيمِ المُشَدَّدَتَيْنِ

    17
    وَغُـنَّ مِيمًـا ثُـمَّ نُونًـا شُــدِّدَا
    وَسَـمِّ كُـلاً حَـرْفَ غُنَّـةٍ بَــدَا



    أَحْكَامُ َالمِيمِ السَّاكِنَةِ

    18
    وَالمِيمُ إِنْ تَسْكُنْ تَجِي قَبْـلَ الْهِجَـا
    لاَ أَلِـفٍ لَيِّنَـةٍ لِــذِي الْحِـجَـا
    19
    أَحْكَامُهَـا ثَلاَثَـةٌ لِـمَـنْ ضَبَـطْ
    إِخْفَـاءٌ ادْغَـامٌ وَإِظْهَـارٌ فَـقَـطْ
    20
    فَالأَوَّلُ الإِخْفَـاءُ عِـنْـدَ الْـبَـاءِ
    وَسَـمِّـهِ الشَّـفْـوِيَّ لِـلْـقُـرَّاءِ
    21
    وَالثَّـانِ إِدْغَـامٌ بِمِثْلِـهَـا أَتَـى
    وَسَمِّ إدْغَامًـا صَغِيـرًا يَـافَتَـى
    22
    وَالثَّالِـثُ الإِظْهَـارُ فِي الْبَقِـيَّـهْ
    مِـنْ أَحْـرُفٍ وَسَمِّهَـا شَفْـوِيَّـهْ
    23
    وَاحْذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَـا أَنْ تَخْتَفِـي
    لِقُرْبِـهَـا وَلاتِّـحَـادٍ فَـاعْـرِفِ


    حُكْمُ لامِ ألْ وَلامِ الْفِعْلِ

    24
    لِـلاَمِ أَلْ حَـالاَنِ قَبْـلَ الأَحْـرُفِ
    أُولاَهُمَـا إِظْهَـارُهَـا فَلْتَـعْـرِفِ
    25
    قَبْلَ ارْبَعٍ مَعْ عَشْـرَةٍ خُـذْ عِلْمَـهُ
    مِنِ إبْـغِ حَجَّـكَ وَخَـفْ عَقِيمَـهُ
    26
    ثَانِيهِمَـا إِدْغَامُهَـا فِـي أَرْبَــعِ
    وَعَشْـرَةٍ أَيْضًـا وَرَمْزَهَـا فَـعِ
    27
    طِبْ ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ
    دَعْ سُوءَ ظَـنٍّ زُرْ شَرِيفًـا لِلْكَرَمْ
    28
    وَاللاَّمُ الاُولَـى سَمِّهَـا قَمَـرِيَّـهْ
    وَاللاَّمَ الاُخْـرَى سَمِّهَـا شَمْسِيَّـهْ
    29
    وأظْهِـرَنَّ لاَمَ فِـعْـلٍ مُطْلَـقَـا
    فِي نَحْوِ قُلْ نَعَـمْ وَقُلْنَـا وَالْتَقَـى


    في المِثْلَيْنِ وَالمُتَقَارِبَيْنِ وَالمُتَجَانِسَيْنِ

    30
    إِنْ فِي الصِّفَاتِ وَالمَخَـارِجِ اتَّفَـقْ
    حَرْفَـانِ فَالْمِثْـلاَنِ فِيهِمَـا أَحَـقْ
    31
    وَإِنْ يَكُونَـا مَخْـرَجًـا تَقَـارَبَـا
    وَفِـي الصِّفَـاتِ اخْتَلَفَـا يُلَقَّـبَـا
    32
    مُتَقَارِبَـيْـنِ أَوْ يَكُونَـا اتَّـفَـقَـا
    فِي مَخْـرَجٍ دُونَ الصِّفَـاتِ حُقِّقَـا
    33
    بِالْمُتَجَانِسَـيْـنِ ثُـمَّ إِنْ سَـكَـنْ
    أَوَّلُ كُــلٍّ فَالصَّغِـيـرَ سَمِّـيَـنْ
    34
    أَوْ حُرِّكَ الحَرْفَانِ فِي كُـلٍّ فَقُـلْ
    كُـلٌّ كَبِيـرٌ وافْهَمَـنْـهُ بِالْمُـثُـلْ


    أَقْسَامُ المَدِّ

    35
    وَالْمَـدُّ أَصْلِـيٌّ وَ فَرْعِـيٌّ لَــهُ
    وَسَــمِّ أَوَّلاً طَبِيعِـيًّـا وَهُـــو
    36
    مَا لاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَلَـى سَبَـبْ
    وَلا بِدُونِـهِ الحُـرُوفُ تُجْتَـلَـبْ
    37
    بلْ أَيُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُكُونْ
    جَا بَعْـدَ مَـدٍّ فَالطَّبِيعِـيَّ يَكُـونْ
    38
    وَالآخَرُ الْفَرْعِـيُّ مَوْقُوفٌ عَلَـى
    سَبَبْ كَهَمْـزٍ أَوْ سُكُـونٍ مُسْجَـلا
    39
    حُـرُوفُـهُ ثَـلاَثَـةٌ فَعِـيـهَـا
    مِنْ لَفْظِ وَايٍ وَهْيَ فِـي نُوحِيهَـا
    40
    وَالكَسْرُ قَبْلَ الْيَا وَقَبْلَ الْواوِ ضَـمْ
    شَرْطٌ وَفَتْـحٌ قَبْـلَ أَلْـفٍ يُلْتَـزَمْ
    41
    وَاللِّيـنُ مِنْهَـا الْيَا وَوَاوٌ سُكِّـنَـا
    إِنِ انْفِتَـاحٌ قَبْـلَ كُـلٍّ أُعْلِـنَـا


    أَحْكَامُ َالمَدِّ

    42
    لِلْمَـدِّ أَحْـكَـامٌ ثَـلاَثَـةٌ تَـدُومْ
    وَهْيَ الْوُجُوبُ وَالْجَوَازُ وَاللُّـزُومْ
    43
    فَوَاجِبٌ إِنْ جَاءَ هَمْـزٌ بَعْـدَ مَـدْ
    فِـي كِلْمَـةٍ وَذَابِمُتَّصِـلٍ يُـعَـدْ
    44
    وَجَائِـزٌ مَـدٌّ وَقَصْـرٌ إِنْ فُصِلْ
    كُـلٌّ بِكِلْمَـةٍ وَهَـذَا المُنْفَـصِـلْ
    45
    وَمِثْـلُ ذَا إِنْ عَرَضَ السُّـكُـونُ
    وَقْـفًـا كَتَعْلَـمُـونَ نَسْتَـعِـيـنُ
    46
    أَوْ قُـدِّمَ الْهَمْـزُ عَلَى المَـدِّ وَذَا
    بَـدَلْ كَآمَـنُـوا وَإِيمَـانًـا خُـذَا
    47
    وَلاَزِمٌ إِنِ الـسُّـكُـونُ أُصِّـلاَ
    وَصْـلاً وَوَقْفًـا بَعْـدَ مَـدٍّ طُوِّلاَ


    أقْسَامُ المَدِّ الَّلازِمِ

    48
    أَقْـسَـامُ لاَزِمٍ لَدَيْـهِـمْ أَرْبَـعَـهْ
    وَتِلْكَ كِلْمِـيٌّ وَحَـرْفِـيٌّ مَـعَـهْ
    49
    كِلاَهُمَـا مُـخَـفَّـفٌ مُـثَـقَّـلُ
    فَـهَــذِهِ أَرْبَـعَــةٌ تُـفَـصَّـلُ
    50
    فَإِنْ بِكِلْمَـةٍ سُـكُـونٌ اجْتَـمَـعْ
    مَعْ حَرْفِ مَدٍّ فَهْـوَكِلْمِـيٌّ وَقَـعْ
    51
    أَوْ فِي ثُلاَثِـيِّ الحُـرُوفِ وُجِـدَا
    وَالمَـدُّ وَسْطُـهُ فَحَـرْفِـيٌّ بَــدَا
    52
    كِلاَهُـمَـامُثَـقَّـلٌ إِنْ أُدْغِـمَـا
    مَخَفَّـفٌ كُـلٌّ إِذَا لَــمْ يُدْغَـمَـا
    53
    وَاللاَّزِمُالْحَرْفِـيُّ أَوَّلَ الـسُّـوَرْ
    وُجُـودُهُ وَفِـي ثَمَـانٍ انْحَـصَـرْ
    54
    يَجْمَعُهَا حُرُوفُ كَمْ عَسَـلْ نَقَـصْ
    وَعَيْنُ ذُو وَجْهَيْنِ والطُّولُ أَخَـصْ
    55
    وَمَا سِوَى الحَرْفِ الثُّلاَثِي لاَ أَلِـفْ
    فَـمَـدُّهُ مَـدًّا طَبِيعِـيًّـا أُلِــفْ
    56
    وَذَاكَ أَيْضًا فِـي فَوَاتِـحِ السُّـوَرْ
    فِي لَفْظِ حَيٍّ طَاهِـرٍ قَـدِ انْحَصَـرْ
    57
    وَيَجْمَـعُ الْفَوَاتِـحَ الأَرْبَعْ عَشَـرْ
    صِلْهُ سُحَيْرًا مَنْ قَطَعْ كَذَا اشْتَهَـرْ


    خَاتِمَةٌ

    58
    وَتَـمَّ ذَا النَّـظْـمُ بِحَـمْـدِ اللَّهِ
    عَلَـى تَمَـامِـهِ بِــلاَ تَنَـاهِـي
    59
    أَبْيَاتُـهُ نَـدٌّ بَـداَ لِــذِ النُّـهَـى
    تَارِيخُهَـا بُشْـرَى لِمَـنْ يُتْقِنُـهَـا
    60
    ثُـمَّ الصَّـلاَةُ وَالـسَّـلاَمُ أَبَــدَا
    عَلَـى خِتَـامِ الأَنْبِـيَـاءِ أَحْـمَـدَا
    61
    وَالآلِ وَالصَّحْـبِ وَكُـلِّ تَـابِـعِ
    وَكُـلِّ قَــارِئٍ وكُـلِّ سَـامِـعِ
    د. أحـمـد اللَّيثـي
    رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
    تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

    فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

  • ahmed_allaithy
    رئيس الجمعية
    • May 2006
    • 4026

    #2
    شرح تحفة الأطفال

    شرح: فائز عبد القادر شيخ الـزَّوْر

    1
    يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ

    دَوْمًـا سُلَيْمَـانُ هُـوَالجَمْـزُوري

    1. مؤلف هذه المنظومة هو (الشيخ سليمان بن حسين بن محمدالجمزوري) نسبةً إلى قرية في مصر يقال لها جمزور، و هي قرب طنطا، ولِدَ الشيخُ سليمان فى طنطا فى ربيعٍ الأول سنةَ ألف ومائة وبضع وستين من الهجرةالنبوية ، دَرَس على مشايخ عديدين، وتلقى التجويد وقراءات القرءان من شيخ مشهور (نور الدين الميهى) . له عدة تآليف منها تحفة الأطفال وشرحٌ له وكتابٌ آخر اسمه الفتح الرحمانِي فى قراءات القرءان.

    2
    الْحَمْـدُ لـلَّـهِ مُصَلِّـيًـا عَـلَـى

    مُحَـمَّـدٍ وَآلــهِ وَمَــنْ تَــلاَ

    2. الحمد لله على ما أنعم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذي أنزل عليه القرآن، وعلى آله وصحبه الذين تلقوا عنه كتاب الله، ونقلوه إلينا كما أنزل بلا زيادة أو نقصان، وعلى كل من تلا القرآن وتعلمه وعلمه.

    3
    وَبَعْـدُ هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـدِ

    فِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ

    3. وبعد فهذه المنظومة لطالب علم التجويد، وقد اختصت بالنون الساكنة والتنوين والمدود فقط، لأنها كثيرة التكرار في كتاب الله تعالى، أما بقية الأحكام من مخارج وصفات وغيرها يجدها الطالب في الكتب الموسعة الأخرى

    4
    سَمَّيْـتُـهُ بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ

    عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِي الْكَمـالِ

    4. سمى المؤلف هذه المنظومة تحفة الأطفال والغلمان والتحفة هي الهدية، ومرجعه في ذلك الشيخ الكامل نورالدين الميهي رحمه الله تعالى.

    5
    أَرْجُـوبِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا

    وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابَـا
    5. وغاية المؤلف من هذه المنظومة نفع الطلاب والأجر والقبول من رب الأرباب.
    د. أحـمـد اللَّيثـي
    رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
    تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

    فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

    تعليق

    • ahmed_allaithy
      رئيس الجمعية
      • May 2006
      • 4026

      #3
      أَحْكَامُ النُّونِ[align=center][/align] السَّاكِنَةِ وَالتَّنْوينِ

      6
      لِلـنُّـونِ إِنْ تَسْـكُـنْ وَلِلتَّنْـوِيـنِ
      أَرْبَـعُ أَحْـكَـامٍ فَـخُـذْ تَبْيِيـنِـي


      6. النون الساكنة: هي التي لاحركة لها وتثبت خطًا ولفظًا ووصلاً ووقفًا وتكون في الأسماء والأفعال والحروف متوسطة ومتطرفة.


      والتنوين:نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظًا ووصلاً وتسقط خطًا ووقفًا ولا يكون إلا متطرفًا، مثل (كتابٌ، كتابٍ، كتاباً)

      للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام فخذ تبيين أحكامها باهتمام:

      7
      فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ
      لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ

      7. أول هذه الأحكام الإظهار وهو إخراج النون من مخرجها بغير غنة، وذلك إذا جاء بعدها حرف من حروف الحلق الستة:
      8
      هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ
      مُهْمَلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ

      8. حروف الحلق هي: (الهمزة والهاء) ومخرجهما أقصى الحلق، و(العين والحاء) المهملتان أي الخاليتان من النقط ومخرجهما وسط الحلق، و الغين والخاء المعجمتان أي المنقوطتان ومخرجهما أدنى الحلق مما يلي الصدر، ويسمى إظهارًا حلقيًامثل: ينْأون،منْ آمن، كلٌ آمن، منْهم منْ هاجر، جرفٍ هار، أنْعمت،منْ عمل، حقيقٌ على، تنْحتون، منْ حكيم ،عليمٌ حكيم، فسينْغضون، منْ غل، حليمًا غفورا، والمنْخـنقة، منْ خير، لطيفٌ خبير.
      9
      والثَّـانِ إِدْغَــامٌ بِسِـتَّـةٍ أَتَــتْ
      فِي يَرْمَلُـونَ عِنْدَهُـمْ قَـدْ ثَبَتَـتْ

      9. الحكم الثاني هو الإدغام هو إدخال الحرف الأول بالثاني والنطق بهما بحرف واحد مشدد من جنس الثاني، ويكون إدغام النون الساكنة والتنوين في ستة أحرف، مجموعة في كلمة يرملون،
      10
      لَكِنَّهَـا قِسْمَـانِ قِـسْـمٌ يُدْغَـمَـا
      فِـيـهِ بِغُـنَّـةٍ بِيَنْـمُـو عُلِـمَـا

      10. ينقسم الإدغام إلى قسمين: الأول (إدغام بغنة ناقص) والغنة صوت أغن يخرج من الأنف، وسمي ناقصا لبقاء أثر الحرف المدغم وهو الغنة، وحروفه أربعة، مجموعة في كلمة (ينمو) : مثل: (من يَّقول، برق يَّجعلون، من نُّور، حطة نَّغفر، من مَّال، مثلا مَّا، من وَّال، غشاوَّة ولهم)
      11
      إِلاَّ إِذَا كَــانَ بِكِلْـمَـةٍ فَـــلاَ
      تُدْغَـمْ كَدُنْيَـا ثُـمَّ صِنْـوَانٍ تَـلاَ

      11. من شروط الإدغام أن يكون التنوين والنون الساكنة في كلمة وحرف الإدغام في كلمة ثانية، أما إذا اجتمعا في كلمة واحدة، امتنع الإدغام ووجب إظهار النون وذلك في أربع كلمات من القرآن الكريم (دنيا، وبنيان، وقنوان، وصنوان) .
      12
      وَالثَّـانِ إِدْغَـامٌ بِغَـيْـرِ غُـنَّـهْ
      فِـي الـلاَّمِ وَالـرَّا ثُـمَّ كَرِّرَنَّـهْ

      12. والقسم الثاني هو (إدغام كامل بغير غنة) وسمي كاملا لانعدام أثر الحرف المدغم، وحرفاه هما (الراء واللام) مثل: (من لّدنه، هدى لّلمتقين، من رّبهم، ثمرة رّزقا) ويسمى إدغاما بلا غنة. ومن المعلوم أن حرف الراء من صفاته (التكرير) فيجب الاحتراز من تكريره كي لا يلفظ القارئ أكثر من راء واحدة
      13
      وَالثَّالـثُ الإِقْـلاَبُ عِنْـدَ الْـبَـاءِ
      مِيمًـا بِغُـنَّـةٍ مَــعَ الإِخْـفَـاءِ

      13. الحكم الثالث:(الإقلاب) وهو قلب النون الساكنة إلى ميم مخفاة عند حرف واحد هو الباء، مثل: (أنبئهم، أن بورك، سميع بصير.)
      14
      وَالرَّابِعُ الإِخْفَـاءُ عِنْـدَ الْفَاضِـلِ
      مِـنَ الحُـرُوفِ وَاجِـبٌ لِلْفَاضِـلِ

      14. الحكم الرابع:(الإخفاء) وهو النطق بالحرف بين الإدغام والإظهار مع مراعاة الغنة، ويكون الإخفاء عند الحروف الباقية:
      15
      فِي خَمْسَةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْـرٍ رَمْزُهَـا
      فِي كِلْمِ هَذَا البَيْـتِ قَـد ضَّمَّنْتُهَـا

      15. وعدد هذه الحروف خمسة عشر حرفا، وقد جمعت في أوائل كلمات البيت التالي:
      16
      صِفْ ذَا ثَنَاكَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا
      دُمْ طَيِّبًا زِدْ فِي تُقًى ضَـعْ ظَالِمَـا
      16. حروف الإخفاء هي: (الصاد والذال والثاء والكاف والجيم والشين والقاف والسين والدال والطاء والزاي والفاء والتاء والضاد والظاء) نحو:(ينصركم، ولمن صبر، عملا صالحا، لينذر، من ذا، ظل ذي، أنثى، من ثمرة، يومئذ ثمانية، ينكثون، من كان، عليا كبيرا، ننجى، من جاء، ولكل جعلنا، ينشئ، فمن شهد، عليم شرع، وينقـلب، وإن قيل، مثلا قرية، منسأته، أن سيكون، رجلا سلما، عنده من دون، عملا دون، ينطق، فإن طبن، كلمة طيبة، أنزل، فإن زللتم، نفسًا زكية، ينفق، وإن فاتكم، كنتم، وإن تبتم، جنات تجرى، منضود، من ضل، مسفرة ضاحكة، ينظرون من عمى ظلم، قوم ظلموا) . ويسمى إخفاء حقيقيا.
      د. أحـمـد اللَّيثـي
      رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
      تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

      فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

      تعليق

      • Aya waheed
        weissherz
        • Jan 2010
        • 644

        #4
        ماشاء الله لا قوة إلا بالله....تقبل الله منكم وجزاك الله كل خير
        [align=center]Ich bin verwirrt[/align]

        تعليق

        • ahmed_allaithy
          رئيس الجمعية
          • May 2006
          • 4026

          #5
          أَحْكَامُ النُّونِ وَالمِيمِ المُشَدَّدَتَيْنِ<O</O

          17
          وَغُـنَّ مِيمًـا ثُـمَّ نُونًـا شُــدِّدَا
          وَسَـمِّ كُـلاً حَـرْفَ غُنَّـةٍ بَــدَا

          17. يجب إظهار غنة الميم والنون حال تشديدهما نحو: (من الجِنّة والنّاس) ونحو: (ثمّ، ولمّا) ،ويسمى كل منهما حرف غنة مشددا.<O
          د. أحـمـد اللَّيثـي
          رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
          تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

          فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

          تعليق

          • ahmed_allaithy
            رئيس الجمعية
            • May 2006
            • 4026

            #6
            أَحْكَامُ َالمِيمِ السَّاكِنَةِ



            18
            وَالمِيمُ إِنْ تَسْكُنْ تَجِي قَبْـلَ الْهِجَـا
            لاَ أَلِـفٍ لَيِّنَـةٍ لِــذِي الْحِـجَـا


            18. أحكام الميم الساكنة إذا جاء بعدها أحد الحروف الهجائية عدا الألف اللينة، حيث لا يجتمع سكونها مع سكون الألف.



            19
            أَحْكَامُهَـا ثَلاَثَـةٌ لِـمَـنْ ضَبَـطْ
            إِخْفَـاءٌ ادْغَـامٌ وَإِظْهَـارٌ فَـقَـطْ
            19. أحكام الميم الساكنة عند القراء الضابطين للتلاوة ثلاثة فقط: الإخفاء والإدغام والإظهار.



            20
            فَالأَوَّلُ الإِخْفَـاءُ عِـنْـدَ الْـبَـاءِ
            وَسَـمِّـهِ الشَّـفْـوِيَّ لِـلْـقُـرَّاءِ
            20. الحكم الأول هو: (الإخفاء) عند حرف واحد هو (الباء) ويسمى إخفاءً شفويًّا للتمييز بينه وبين الإخفاء الحقيقي للنون الساكنة والتنوين، نحو: (يعتصم بالله) وذهب جماعة إلى إظهارها عندها والأول أشهر.


            21
            وَالثَّـانِ إِدْغَـامٌ بِمِثْلِـهَـا أَتَـى
            وَسَمِّ إدْغَامًـا صَغِيـرًا يَـافَتَـى
            21. الحكم الثاني هو (الإدغام) بحرف مثلها وهو (الميم)، نحو: (ولكم مّا. أم مّن أسس. وهُم مّن) ويسمى إدغام متماثلين، أو إدغاما بغنة، أو إدغاما شفويا، وهو إدغام صغير لأنه إدغام ساكن بمتحرك، أما الكبير فهو إدغام متحرك بمتحرك.



            22
            وَالثَّالِـثُ الإِظْهَـارُ فِي الْبَقِـيَّـهْ
            مِـنْ أَحْـرُفٍ وَسَمِّهَـا شَفْـوِيَّـهْ
            22. الحكم الثالث: هو (الإظهار) عند بقية الأحرف، ويسمى إظهارا شفويا



            23
            وَاحْذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَـا أَنْ تَخْتَفِـي
            لِقُرْبِـهَـا وَلاتِّـحَـادٍ فَـاعْـرِفِ
            23. يجب الاحتراز من إخفاء الميم عند الفاء والواو نحو: (عليهمْ ولا، وتركهمْ في) وذلك لقربها من الفاء، ولاتحادها مع الواو في المخرج، وذلك لأن الحكم إظهارٌ وليس إخفاءً.
            د. أحـمـد اللَّيثـي
            رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
            تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

            فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

            تعليق

            • Aya waheed
              weissherz
              • Jan 2010
              • 644

              #7
              ما أجمل قراءة القرآن الكريم بأحكام التلاوة الصحيحة والحرص على تجويده و إتقانه... فقد تعلمت أن القرآن يُقرأ حرفا حرفا ، وذلك لإعطاء كل حرف حكمه الصحيح والمخرج السليم...وباتباع هذه الطريقة يسهل علينا نطق الحرف المفخم بشكل صحيح والإنتقال بسهولة من التفخيم إلى الترقيق أو العكس . و إن كان تعلم التجويد فيه بعض المشقة فى البداية ، إلا أن ثواب ذلك عند الله عظيم إن شاء الله . كما انه لا ينبغى أن يُقرأ القرآن بغير أحكامه.
              والذى يتتعته عند قراءة القرآن (المقصود هنا أن يتتعته المرأ وهو يحاول القراءه بشكل صحيح، فالنطق السليم لا يأتى معه بسهولة ) له أجران.
              [align=center]Ich bin verwirrt[/align]

              تعليق

              يعمل...