حشيش سياسي وغيبوبة عقلية و توهان ثقافي و ترف فكري

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • Dr-A-K-Mazhar
    ملاح
    • Nov 2007
    • 1864

    #16

    و يفتون و لا يهتمون بما تتطلبه الفتاوي

    [align=center]بعض القواعد لمن يريد أن يفتي في الدين[/align]


    1) أنَّ النصوصَ الشرعية منها ما يقبل الاجتهاد الصادر من أهل الاختصاص الدقيق في علوم الشريعة، ومنها ما لا يقبل.

    2) النصوص إذا كانت قطعية الثبوت والدلالة معًا فإنها لا تحتمل الاجتهاد، مثل آيات المواريث الواردة في القرآن الكريم.

    3) يتأتى الاجتهاد فيما كان من النصوص ظنيَّ الثبوت أو الدّلالة أو كليهما معًا، فهذه متروكة لعقول المجتهدين لإعمال الفكر واستنباط الأحكام في الجانب الظَّنِّي منها ( وذلك مثل أحكام المعاملات التي ليس فيها نصٌّ قاطعٌ ثبوتًا أو دلالةً.)

    4) المجتهد: من تحققت فيه شروط الاجتهاد المقررة عند العلماء. و معرفة و تدريب في عدة علوم.



    أما من لا يقبل هذه القواعد فعليه قبل أن يفتي....عليه.....عليه أن ينقد هذه القواعد و يقدم البديل المقنع من قواعد جديدة.

    تعليق

    • Dr-A-K-Mazhar
      ملاح
      • Nov 2007
      • 1864

      #17
      يناقشون حكم الدين و ينادون بدولة مدنية و كأن من يحكمنا حاكم ديني و يحكم بفكر ديني

      و السؤال: لمن يوجهون كلامهم؟

      وما علاقة من يحكم فعليا، عشرات البلاد الإسلامية و العربية، وأعوانهم و اتباعهم وحلفائهم بحكم الدين و رجال الدين ، أو علماء الدين في قول آخر!

      ربما يناقشون الحكم في إيران..

      تعليق

      • Dr-A-K-Mazhar
        ملاح
        • Nov 2007
        • 1864

        #18

        [align=center]بهاليل الفكر[/align]

        ينتقدون أحاديث الرسول (ص) دون بذل أي جهد للمراجعة و التدرب علي علم الحديث و كيف يطبقه الناقد قواعد علم الحديث، و هل علي الناقد أن يعرف كيف تم تصنف الأحاديث ووضع لها درجات للصحة؟

        أليس عليهم أما الاعتماد علي قواعد علم الحديث و أحكامها و نقد تطبيقها؟

        و إذا لم تعجب عقولهم قواعد علم الحديث و مصطلحاته، عليهم رفض هذه القواعد و نقدها، ومن ثم وضع قواعد أخري


        وقبل نقد أي حديث هل واجب أن يعرف الناقد..

        الفرق بين السند و المتن؟

        السند و الاتصال و الرفع و الرجال في سلسلة الإسناد

        و شروط صحة الإسناد

        و معاني العدالة و الحفظ و الضبط لسلسلة الإسناد

        و درجات الحديث من متواتر و مشهور و أحاد

        و الحديث بين صحيح و حسن و ضعيف وموضوع

        و شروط صحة المتن، ومعني الخلو من الشذوذ و العلة القادحة


        أم أن النقد دون قواعد و أسس؟

        تعليق

        • Dr-A-K-Mazhar
          ملاح
          • Nov 2007
          • 1864

          #19
          [align=center]مشاكل الأمة والرؤية الشمولية و الدائرة الخبيثة[/align]

          إذا كانت هذه العقول تمثل ثمار التعليم ، و ناتج من نواتج مشاكل كبيرة و معقدة ومتشابكة و متداخلة ، فهل يمكن أن تطرح هذه العقول رؤية شاملة وحلولا لمشاكل الأمة.؟

          وما الأولويات لأصحاب الفكر و الثقافة و العلم و الفلسفة؟

          وهل من الأولويات تغيير منهج هذه العقول في فهم مشاكل الأمة ؟



          أم بماذا نبدأ لتكوين رؤية شمولية لمشاكل الأمة و طرح حلولاً لها؟





          تعليق

          يعمل...