آفاق التعاون بين المجموعات التخصصية اللا ربحية العربية ومعوقاتها

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • حامد السحلي
    إعراب e3rab.com
    • Nov 2006
    • 1374

    آفاق التعاون بين المجموعات التخصصية اللا ربحية العربية ومعوقاتها

    السلام عليكم

    هذه المقالة لي ستنشر في مجلة ترونكس بدمشق بعد أيام ضمن الباب المخصص للمصادر المفتوحة

    لينكس والمصادر المفتوحة
    آفاق التعاون بين المجموعات التخصصية اللا ربحية العربية ومعوقاتها
    حامد السحلي
    Hamed_fcs@yahoo.com

    في العنوان تعمدت أن أقول المجموعات وليس المؤسسات ففي الحقيقة معظم المجموعات التعاونية اللا ربحية تسعى لأن تصبح مؤسسات ولكنها (وهذه وجهة نظري) تفتقر إلى العمل المؤسسي الحقيقي
    أما المؤسسات التي هي غالبا حكومية أو تابعة للحكومة فهي ذات عطالة هائلة تجعل عملها في المجال التقني تقريبا عديم الجدوى
    في الحقيقة خطر في بالي الكتابة في هذا الموضوع على خلفية محاولتي التنسيق بين أرابايز... الذي يسعى ليكون حاضنة لتطوير وتعريب البرمجيات مفتوحة المصدر خصوصا لينكس... والجمعية الدولية للمترجمين العرب التي تأسست منذ ثلاث سنوات وهي تضم عددا جيدا من اللغويين الفاعلين
    وكان الهدف من التنسيق بناء آلية لتطوير معجم تقني عربي وتنظيم النقاشات حول تعريب المصطلحات في آلية تراكمية تستخدم ويكي على غرار ويكاموس وبذلك نتجاوز عجز التقنيين عن حل بعض المشاكل اللغوية وبناء أرضية مشتركة للتفاهم بين صنفين من الاختصاصيين مازالوا بعيدين عن بعضهم رغم الحاجة الماسة لتعاونهم
    مع الأمل في توسيع التجربة إلى تعاون أشمل في بناء قاموس اشتقاقي وتطوير بنى رقمية ملائمة لاحتياجات العربية
    وطوال محاولاتي كان يقفز إلى ذهني عنوان الكتاب الذي لم أكمل قراءته حتى الآن رغم تكرار المحاولة وهو "رجال من المريخ ونساء من الزهرة" ورغم أن الموضوع مختلف إلا أنني كنت أشعر أن المشكلة نفسها... وهي كيف يمكننا الوصول إلى لغة واحدة للحوار

    بالنسبة لأرابايز كانت المشكلة تتمحور حول إلى أي مدى يستوعب الطرف الآخر فكرة المصدر المفتوح وآليات هذا المجتمع وما هو موقفهم منها؟
    بالنسبة للغويين كان هناك مشكلة أولا في آليات التواصل عبر انترنت فهم اعتادوا استخدام المنتديات أو أسلوب انترنت للحوار بطريقة السؤال والجواب
    بالتالي كان هناك تساؤل ما هو الويكي ولماذا ولم يكن هناك وضوح في الحاجة لآلية عمل تراكمية تنتج في النهاية شيئا واضحا سهلا كما لو كان مؤلفا من قبل شخص واحد
    هذا قاد أيضا إلى تشكك في مصداقية هذا المنتج الجماعي وهو ما بحثته باستفاضة في مقالتي السابقة حول مشكلة المصداقية التاريخية في تراخيص المصدر المفتوح... ولكن النقطة هنا هي أن ضعف المصداقية التاريخية في الأمور ذات الخصوصية أو التي تشكل محور خلاف لا يعني أن مصداقية موسوعة كويكيبيديا من الناحية العلمية في الأمور التي لا تشكل خلافا (وهي معظم الأمور العلمية) ضعيفة أو حتى محل شك
    وهذه النقطة محورية في النظر إلى مجتمع المصادر المفتوحة وهي أن هذا المجتمع قدم دليلا على مصداقية عالية جدا وقدرا لا يستهان به من الرقابة وتصحيح الخطأ ولينكس وكافة البرمجيات الأخرى التي تقود انترنت ووسائل الاتصالات أكبر دليل على ذلك
    إذا تجاوزنا هذه الإشكالات وتكونت إرادة التعاون تظهر مشكلة حقوق الملكية أو ما يسميه العاملون في إطار المصدر المفتوح الحاجة إلى الحرية التي تكافئ في رؤيتهم المصداقية وهي بالنسبة لهؤلاء خط أحمر لا يمكن التنازل عنه خصوصا في المنطقة العربية
    بالمقابل فإن حقوق الملكية ((رغم أنها حبر على ورق في معظم المناطق العربية)) فإن معظم هؤلاء يتمسكون بها بشدة ولا يتصورون التخلي عنها سواء كأشخاص أو كشخصيات اعتبارية
    في نفس الوقت الذي يتذمر فيه هؤلاء من الضعف اللغوي للتقنيات الحديثة بل والعجز أحيانا أو امتلائها بالأخطاء والسؤال هو كيف يمكن تطوير هذه التقنيات لاحتواء العربية إذا لم ينطو التطوير تحت مظلة البرمجيات الحرة؟
    كيف أستطيع أنا أو أي شخص آخر اعتماد بديل عن الجهد الذي بذله تيم بوكوالتر في دراسة جذور العربية بتمويل وقيادة من غوغل وهو المصدر الوحيد الواضح والمتاح لأنه مفتوح المصدر
    أنا أدرك نقص هذا الجهد والأخطاء التي يحملها ولكن بالمقابل كل ما هو مماثل لا يمكن الإطلاع عليه وقد أنجزته المؤسسة سواء عامة أو خاصة وكأنها هي القادرة على إكمال المشروع إلى نهايته وعندما يصطدم المشروع بعقبات فهو ببساطة يُطوى في الأدراج
    لم تقم غوغل بدعم مشروع المدقق الإملائي المفتوح حبا بالعربية ولكن ببساطة لأن مصالحهم التي أصبحوا واعين أنها لا تنفصل عن مصالح مستخدميهم تتطلب هذا المدقق وربما وهو المرجح توقعوا تفاعلا عربيا قويا يستطيع المضي قدما بالمشروع ولكنهم فوجئوا بالعكس وهو تذمر المختصين العرب من عدم الدقة والأخطاء والنقص بدون أن يتقدم بعض هؤلاء لدعم هذا المشروع الذي هو في النهاية ليس ملكا لأحد.. بالتالي ارتأت غوغل بعد سنوات إيقاف دعمها للمشروع ولكنه يبقى متاحا لمن أراد المتابعة بخلاف كل المشروعات العربية المماثلة التي لا نعرف عن بنيتها إلا القليل باستثناء ذلك الذي ضمنته مايكروسوفت في الأوفيس والمليء بالنقص والخطأ.
    من هنا يبدو إصرار المساهمين في أرابايز على مفهوم المصدر المفتوح مبررا رغم الخطى الوئيدة جدا

    جانب آخر يبدو واضحا في قراءة وضع المجموعات اللا ربحية العاملة في إطار العربية وهو التعدد والانقسامات ورغم أن هذه بحد ذاتها أمر محمود إلا أنها وفي ظل العجز النسبي الشديد في الجهود المطلوبة ليس للحاق بغيرنا بل للمحافظة على ثبات حجم الهوة بيننا وبين الآخرين... فإن هذا التشتت يبدو من وجهة نظري معيقا ولا يساعد في إنجاز عمل تراكمي بحيث نبقى باستمرار بحاجة للآخر ليدرس المشاكل ويقدم الحلول المناسبة لها من وجهة نظره طبعا وتبقى ملاءمتها الحقيقية لثقافتنا ولغتنا تبعا لتفهم هذا الآخر وكرمه

    ما نحتاجه حقيقة هو قراءة موضوعية من جانب كل فرد عامل لمصلحة هذه الأمة "ولا أشكك في إخلاص معظم هؤلاء" بحيث تستوعب هذه القراءة ما أمكن رؤى الأطراف المختلفة لخلق أرضية ولغة واحدة للحوار بشأن ما يمكن أن نصنعه كمجموع لا كأفراد أو حتى أفرادا اعتباريين طالما أننا لا نملك مؤسسات كبرى... ولا يبدو في الأفق أننا سنملك هذه المؤسسات التي إن وجدت فستعمل من منطلق الربح والخسارة في الإطار العالمي وبالتالي ستبقى مصلحة العربية والناطقين بها في آخر سلم الأولويات

    أتمنى أن أكون قد سلطت الضوء من جانب معين على المشكلة ولا أستطيع أن أدعي أنني قدمت رؤية ولو بسيطة للحل
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
    إعراب نحو حوسبة العربية
    http://e3rab.com/moodle
    المهتمين بحوسبة العربية
    http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
    المدونات العربية الحرة
    http://aracorpus.e3rab.com
  • s___s

    #2
    كلمات على مقال آفاق التعاون بين المجموعات التخصصية اللا ربحية العربية ومعوقاتها

    <p align="right"><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" color="#660000" size="5"><strong>استاذ حامد<br /><br />أحب أشكرك على ما ذكرته أعلاه ولذلك سأحاول أن أجيب على عدة محاور طرحتها فيها علّه نصل إلى فهم للآخر والوصول إلى أرضية واحدة ننطلق منها<br /><br />المحور الأول أنت ذكرت التالي<br /><br /><br /><font color="#000099">وطوال محاولاتي كان يقفز إلى ذهني عنوان الكتاب الذي لم أكمل قراءته حتى الآن رغم تكرار المحاولة وهو "رجال من المريخ ونساء من الزهرة" ورغم أن الموضوع مختلف إلا أنني كنت أشعر أن المشكلة نفسها... وهي كيف يمكننا الوصول إلى لغة واحدة للحوار</font><br /><br />ولكي ننطلق من أرضية كبداية للنقاش أحببت أن أسجل التالي</strong></font></p><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" size="5"><font color="#660000"><div align="right"><br /><strong>لقد لاحظت أن المجتمع الغربي وحدته الأساسية الفرد ومنظومته الفكرية مبنية على الصراع بين الأضداد وعدم وجود خالق وكل شيء وجد صدفة ولذلك هم يعتمدوا المشاهدة ومن ثم التصديق بالمعنى الدلالي أو الاسم وبهم لوثات ثقافية مبنية على تراث مستخرج من كتب العهد القديم والجديد </strong></div></font></font><div align="right"><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" color="#660000" size="5"><strong></strong></font></div><div align="right"><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" color="#660000" size="5"><strong></strong></font></div><div align="right"><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" color="#660000" size="5"><strong></strong></font></div><div align="right"><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" color="#660000" size="5"><strong></strong></font></div><div align="right"><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" color="#660000" size="5"><strong></strong></font></div><div align="right"><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" color="#660000" size="5"><strong></strong></font></div><div align="right"><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" color="#660000" size="5"><strong></strong></font></div><div align="right"><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" color="#660000" size="5"><strong></strong></font></div><div align="right"><br /><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" size="5"><strong><font color="#660000">وكذلك لاحظت أن المجتمع العربي وحدته الأساسية الأسرة ومنظومته الفكرية مبنية على التكامل ووجود خالق وكل شيء مخلوق ولذلك يعتمدوا على الاستقراء ومن ثم الاستنباط وبهم لوثات ثقافية مبنية على ما ورد من المنظومة الغربية.</font></strong></font><br /><br /><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" color="#660000" size="5"><strong>ولذلك أقول في موضوع العلاقة بين الرجل والمرأة أنا مع ما كتبته في الموقع التالي</strong></font><br /><br /><a href="http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?viewmode=flat&amp;type=&amp;topic_id =1132&amp;forum=62">http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?viewmode=flat&amp;type=&amp;topic_id =1132&amp;forum=62</a></div>

    تعليق

    • s___s

      #3
      كلمات على مقال آفاق التعاون بين المجموعات التخصصية اللا ربحية العربية ومعوقاتها 2

      <p align="right"><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" size="5"><strong><font color="#660000"> المحور الثاني أنت ذكرت<br /><br /><font color="#000099">بالنسبة لأرابايز كانت المشكلة تتمحور حول إلى أي مدى يستوعب الطرف الآخر فكرة المصدر المفتوح وآليات هذا المجتمع وما هو موقفهم منها؟</font><br />سؤالي من أنتم؟ ومن يدعمكم؟ ومن يمول موقعكم؟ وكيف أنت تعيش؟ ومن يدفع مصاريفك؟ <br /><br />هل أنتم مجموعة هواة؟ أم لكم مؤسسات تعملون بها؟<br /><br />هناك فرق كبير بين عمل الهواة وبين بقية الطرق المتعارف عليها</font></strong></font></p>

      تعليق

      • s___s

        #4
        كلمات على مقال آفاق التعاون بين المجموعات التخصصية اللا ربحية العربية ومعوقاتها 3

        <p align="right"><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" size="5"><strong><font color="#660000">المحور الثالث أنت ذكرت<br /><br /><font color="#000099">بالنسبة للغويين كان هناك مشكلة أولا في آليات التواصل عبر انترنت فهم اعتادوا استخدام المنتديات أو أسلوب انترنت للحوار بطريقة السؤال والجواب<br />بالتالي كان هناك تساؤل ما هو الويكي ولماذا ولم يكن هناك وضوح في الحاجة لآلية عمل تراكمية تنتج في النهاية شيئا واضحا سهلا كما لو كان مؤلفا من قبل شخص واحد</font><br /><br />وفي موقع آخر<br /><br /><font color="#000099">كيف أستطيع أنا أو أي شخص آخر اعتماد بديل عن الجهد الذي بذله تيم بوكوالتر في دراسة جذور العربية بتمويل وقيادة من غوغل وهو المصدر الوحيد الواضح والمتاح لأنه مفتوح المصدر<br />أنا أدرك نقص هذا الجهد والأخطاء التي يحملها ولكن بالمقابل كل ما هو مماثل لا يمكن الإطلاع عليه وقد أنجزته المؤسسة سواء عامة أو خاصة وكأنها هي القادرة على إكمال المشروع إلى نهايته وعندما يصطدم المشروع بعقبات <br />فهو ببساطة يُطوى في الأدراج</font><br /><br />وتعقيبي على ذلك العالم والعلم واللغة العربية موجود قبل الانترنت وقبل الويكي وقبل جهود تيم بوكوالتز وحسب معلوماتي أنه عمله قبل أن توجد شركة غوغل ولم أكن أعلم أنها تبنّت جهوده إلا من مقالتك أعلاه<br /><br />أن تحصر المعلومات فقط بالإنترنت وكل ما موجود بها كمصادر مفتوحة مصيبة وجريمة إن لم نقل سذاجة وغباء<br /><br />خصوصا وأن جميع مصادر كتب اللغة العربية متوفرة كنصوص على الشبكة العالمية وتم توفيرها بجنود مجهولين<br /><br />أن نغفل ذلك عجز وكسل واضح، أن لا نستخدم ما متوفر من تقنيات في تبويبها والاستفادة منها جهل وتقصير واضح مني ومنك وكل من يحتاج أي شيء<br /><br />أما أن تعتمد ما أورده تيم بوكالتز لأنه غربي وربما أشقر فمأساة من وجهة نظري مع وجود الكتب على الشبكة كنصوص يمكن التعامل معها بسهولة في موضوع الجذور وأي شيء آخر يتعلق باللغة العربية</font></strong></font></p>

        تعليق

        • s___s

          #5
          كلمات على مقال آفاق التعاون بين المجموعات التخصصية اللا ربحية العربية ومعوقاتها 4

          <p align="right"><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" color="#660000" size="5"><strong>المحور الرابع فهو موقفك السلبي من أي جهد حكومي أو مؤسساتي عربي والذي من الواضح أنه يختلف عمّا هو غربي بناء على ما ذكرته عن غوغل وغيرها، وتفضيلك لمفهوم عمل مجموعات المصدر المفتوح ولا استطيع أن أفهمه حتى الآن خارج مفهوم الهواة<br /><br />فلدي تساؤلات أولا هل لديك أي علاقة مادية تمويلية مع لاينكس أو أي جهة أخرى مرتبطة بمفهوم المصدر المفتوح؟<br /><br />بالنسبة للجهد الحكومي أو المؤسساتي أنا ليس لدي أي اعتراض عليه، فالأمر أولا وأخيرا مرتبط بالعاملين أنفسهم بالمشروع، أما موضوع الاستفادة من جهودهم ونشاطهم العلمي فيعتمد على إدارة المؤسسة الخاصة أو الحكومية في ذلك<br /><br />لا أظن أن يكون هناك أي خطأ في محاولة الاستفادة من النتائج العلمية في أي أمور مادية على الأقل لتطوير حال العاملين في ذلك المشروع<br /><br />المشكلة من وجهة نظري عندما لا تكون هناك فرص متساوية للجميع للتنافس وهذا ما ينقصنا<br /><br />هناك مشكلة في المرجعية في أي منظومة لتوجيه والاستفادة وتحديد الأولويات لكل أمر<br /><br />في المؤسسات الرأسمالية تكون في كيفية زيادة رأس المال والأرباح من خلال توفير ما يمكن أن يرضى المستهلك أن يدفع ثمنه<br /><br />في غير ذلك تكون أمور أخرى<br /><br />ولكني لا استطيع أن أفهم موقفك في لومك وتذمّرك من أن يكون لصاحب الجهد أن يستفيد منه على الأقل من الناحية النفسية بأن يقال هذا جهدي؟ أو أن يكسب مما أنتجته يداه؟ أو يكون له الحق في استغلاله؟<br /><br /> عندما تقول</strong><font color="#000099"><strong><br /><br />بالمقابل فإن حقوق الملكية ((رغم أنها حبر على ورق في معظم المناطق العربية)) فإن معظم هؤلاء يتمسكون بها بشدة ولا يتصورون التخلي عنها سواء كأشخاص أو كشخصيات اعتبارية<br /><br /><br /></strong></font><strong>وهل هي في الغرب غير ذلك؟ أو أن حالهم أفضل من حالنا؟<br /><br />بالمناسبة أنا كتبت كل ما كتبته أعلاه ويداي مفتوحة ومدودة للتعاون بدون حدود</strong></font></p>

          تعليق

          • s___s

            #6
            كلمات على مقال آفاق التعاون بين المجموعات التخصصية اللا ربحية العربية ومعوقاتها 5

            <p align="right"><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" size="5"><strong><font color="#660000">بالنسبة لي الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت) ما هي إلا مكتبة إليكترونية حية وأتعامل وأنظر لما يحدث هنا أو حتى إن استخدمنا الويكي على أنها مجال للتلاقح العلمي وقدح وترتيب الأفكار والتواصل والنقل والتعاون، أما العمل الحقيقي بالنسبة لي فهو خارجها وما يمكن أن يسطّر في كتب أو إنتاج منتجات ملموسة<br /><br />حيث كأنني فهمت إنّك تنظر لها من نفس الزاوية التي نظروا لها في بداية استخدام الحاسوب بالنسبة لموضوع الورق على أساس أنه سيلغي التعامل بالورق، وتبين خطأ ذلك بل هو زاد الاستخدام والحاجة للورق وما به من معلومات<br /><br />أظن هناك خطأ استراتيجي وعملي  وعلمي إن اعتبرنا ما يمكن أن ننتجه هنا على أنه مرجعية أو غاية بحد ذاته</font></strong></font></p>

            تعليق

            • حامد السحلي
              إعراب e3rab.com
              • Nov 2006
              • 1374

              #7
              _MD_RE: كلمات على مقال آفاق التعاون بين المجموعات التخصصية اللا ربحية العربية ومعوقاتها 5

              السلام عليكم

              في الحقيقة هناك إشارات استفهام في ذهني بعد قراءتي ما كتبه الأخ أبو صالح أهمها إلى أي مدى يمكنني تعميم رؤيته على بقية المساهمين هنا في الجمعية؟؟؟

              هناك محوران أساسيان يحتاجان لتفصيل
              مفهوم المصدر المفتوح وآليات مجتمع المصادر المفتوحة

              أرابايز كحاضنة (ليست الوحيدة ولكنها الأهم والأكبر) للجهود العربية مفتوحة المصدر

              تجد الأصل
              هنا

              توضيح غايته أشخاص ليس لديهم اطلاع على المصدر المفتوح وآلياته

              المصدر المفتوح مفهوم تتباين النظرة إليه أمريكيا حيث نشأ وهناك عدة رؤى تتراوح بين المثالية وتلك التي تمخض عنها الصراع القانوني مع عمالقة شركات المعلوماتية وعلى رأسها مايكروسوفت أي الحد الأدنى من اطلاع الآخرين على بنية العمل الذي يضمن شيئا من كسر الاحتكار أمريكيا وليس عالميا
              في إطار هذا المفهوم هناك رؤيتان أساسيتان هما رؤية مؤسسة البرامج الحرة القريبة للمثالية ورؤية مبادرة المصادر المفتوحة التي يجب النظر إليها كتوسيع عملي لفكرة حرية البرمجيات إلى شروط أقل للمحافظة على المصالح التنافسية للمطورين
              عربيا يمكننا النظر للمصدر المفتوح كإطار قانوني في ظل حماية الملكية الفكرية لملكية فكرية عامة تتيح لأي كان استخدام المنتج من حيث وصل الآخرون وليس من الصفر وهي ما سمح بظهور جهود جماعية استفادت من ثورة الاتصالات أشهرها لينكس والموسوعة الحرة
              وفي هذا الإطار تتغير القوانين الاقتصادية من بيع حق استخدام النسخة إلى بيع الخدمة ومن الطبيعي أن هناك أشياء لا تهم الخدمة فيها بل يمكن للمستخدم تخديم نفسه وهذه الأشياء تتطور بفعل مساهمة المتطوعين والنقطة الهامة هي أن تجربة المجتمع أثبتت أن هؤلاء موجودون بالقدر الكافي لإنتاج وتطوير المطلوب وهم يقدمون رقابة كافية على سلامة وأمن هذا المنتج والأهم مصداقيته
              وأظن أن الإجابة على السؤال الأول وهو كيف يمول المصدر المفتوح نفسه أصبحت واضحة وهي أن هناك آليات للتمويل منها التبرعات وبيع الخدمات وأخيرا التمويل الذاتي أي التطوع وللتطوع غايات شتى لسنا بصدد بحثها
              وفي هذا الإطار ظهرت مؤسسات أو شركات ربحية ولا ربحية نظمت العمل ضمن إطار الحرية وأوضح مثال ردهات ونوفل وإي بي إم كشركات رابحة تقود مجتمع لينكس والبرامج التي تحتاج لخدمة عالية وذات مصداقية
              كثيرا ما نسمع أن هؤلاء الأشخاص هواة وأظن أن هذا غير صحيح معظم المساهمين في المصادر المفتوحة هم عاملون في شركات أو أعمال خاصة خصصوا جزءا من جهدهم لدعم العمل في المصدر المفتوح وأحيانا يتم هذا بدعم وتمويل من شركاتهم كما هي الحال مع غوغل وآي بي إم وصن.... وهذه المنتجات تنافس وبقوة المنتجات المغلقة التي تملكها وتطورها شركات ربحية أخرى

              عربيا أهم فارق بين المصدر المفتوح وما نراه على شبكة انترنت بفعل جنود معظمهم مجهولين كما قال البعض هو::
              الوضوح فما هو متاح عربيا على الشبكة غير واضح كيف أنتج ومن أنتجه وما هو المسموح في توزيعه وتعديله
              والنقطة الأهم هي المصداقية فكثير مما هو على انترنت مسروق ولم ينتجه من وضعه بل إن الذي أنتجه لا يريد تعميمه ربما

              في هذا الإطار تظهر بعض المبادرات العربية لتعميم ورعاية توطين البرمجيات والتقنيات وتعريبها في ظل المصدر المفتوح وأهمها أرابايز ومجموعات مستخدمي لينكس وبعض المشاريع الجماعية المتخصصة في مجال معين
              وأرابايز هو الحاضنة الرئيسة لجهود تعريب وتطوير البرمجيات الحرة لملائمة العربية وأنا لا أقصد التقليل من أهمية مبادرة الخوارزمي المرتبطة بعمرو خالد أو بعض الجهود الأخرى ولكنها ما تزال بعيدة قليلا عن الاحترافية وهي جيدة إذا نُظر إليها كتعليم للمبتدئين من خلال برمجيات المصدر المفتوح والاستفادة من جهود التعليم في تقديم بعض التعريب
              ويعتمد أرابايز كليا على جهود المتطوعين العرب وبعض غير العرب من المسلمين وغيرهم... معظم المساهمين الفاعلين هم عرب مقيمون في الغرب وهم إما طلاب أو تقنيون خصصوا جزءا من جهدهم لنقل التقانة التي يدرسونها أو يطورونها إلى العربية وقد يساهم بعضهم في دعم أرابايز ماليا؟؟
              من الناحية المالية ليس لأرابايز متطلبات كبيرة فالمساهمون هم من يشرفون مباشرة على المخدم الذي يوجد عليه الموقع والخدمات الأخرى وهناك فريق يسمى Arabeyes core Team هم من يدير الموقع
              هناك إشكاليات في تسجيل أرابايز كمؤسسة لا تتوخى الربح في إحدى الدول الأوربية!!

              أما النقطة الأخيرة وهي موقفي السلبي من أي جهد حكومي؟ أنا لم أقل أي جهد بل تلك التي اطلعت عليها وذلك لأن آلياتهم أثبتت فشلا ذريعا

              والسؤال هل تعرف مصير المشروع اللغوي لمركز البحوث ومن يعمل عليه حاليا؟؟؟
              أنا لم أطالب أحدا بالتخلي عن حقوقه ولكن إذا أردنا أن ننجز شيئا في ظل غياب مؤسسات كبرى ذات مصداقية في بلادنا فالخيار البديل هو جهد تعاوني مفتوح أعتقد أنه يمكن أن ينجز ما نحن بصدده

              والسلام
              إعراب نحو حوسبة العربية
              http://e3rab.com/moodle
              المهتمين بحوسبة العربية
              http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
              المدونات العربية الحرة
              http://aracorpus.e3rab.com

              تعليق

              • s___s

                #8
                تعليق على ما تفضل به الاستاذ حامد

                <p align="right"><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" color="#660000" size="5"><strong>وعليكم السلام<br /><br />لم تقل لي من أنت بالنسبة لأرابايز؟</strong></font></p><p align="right"><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" color="#660000" size="5"><strong>وما هي صلاحياتك؟<br /><br />وما هي ميزانيتكم السنوية؟</strong></font></p><p align="right"><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" color="#660000" size="5"><strong></strong></font></p>

                تعليق

                يعمل...