<div align="right"> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;"><o> </o></span></strong></p> <p align="center" style="text-align: center;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;">الإسلام والعرب والغرب<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;">عندما نطرح قضية الإصلاح فى العالم العربى لابد لنا ان نأخذ فى الإعتبار تأثير الغرب على هذه المنطقة الحيوية والمهمة فى العالم ، وهنا نطرح السؤال الأتى:<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;"><span > </span>كيف يمكن لنا أن نفهم ونعالج المشاكل المهمة المرتبطة بقضية الإسلام والعرب والغرب ، ودور هذا الفهم فى علاج قضية الإصلاح فى العالم العربى؟ <o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;">وأحب ان أؤكد هنا ان هذه محاولة موضوعية لمعرفة مقدار التنوع والإختلافات فى المشهد الفكرى والثقافى العربى ، لذلك عندى أمل فى أن يشارك الجميع حتى تتضح الصورة.<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;"><span > </span><o></o></span></strong></p> <p align="center" style="text-align: center;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;">لما ذا طرحت هذه القضية؟<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";">هناك العديد من الكتابات حول الإسلام والعرب والغرب منذ مدة طويلة فى أوربا وأمريكا ، وقد ظهرت أمريكا فى الصورة بقوة خصوصاّ بعد سقوط الإتحاد السوفيتى وبعد أحداث 11 سبتمبر ، ووضحت السيطرة<span > </span>الامريكية على العالم كقطب وحيد. ولازلنا فى العالم العربى والإسلامى نتصور ان<span > </span>كل المشاكل<span > </span>الناتجة عن هذا الوضع يمكن ان تعالج عن طريق التأملات الفكرية فقط والمجادلات الفكرية والمقالات. وربما المفاوضات... دون فكر أستراتيجى ودون خطط للعمل... ودون أليات عمل... غير نشر المقالات والكتب، <span > </span>والكثير من الحوار والنقاش غير المثمر ! <o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";"><span > </span>هناك عدة محاور لهذا الطرح ، وأرجو ان تزيد هذه المحاور على أيدى المشاركين. نبدأ بعون الله فى بحث هذه المسألة ببعض الأسئلة عن الرؤية المستقبلية للإصلاح فى العالم العربى والإسلامى وعلاقته بالغرب.<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";">1) هل هناك علاقة بين الرؤية المستقبلية للإصلاح فى العالم العربى وبين دورالغرب عموما و خصوصا امريكا <span > </span>كقوة وحيدة ، مسيطرة، وطاغية ؟ <o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";">2) هل يمكن لنا ان نضع<span > </span>تصوراّ عن المستقبل عن طريق تأملات أفلاطون او منطق ارسطو فقط <span > </span>أو تكرار ما كتب منذ القرن 19 حتى الأن؟<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";">3) اليس على المفكرين ان يراجعوا ما قيل ويوحدوا الجهود للخروج بفكر أكثر عمقا وإتساعا ، وعرضا وطولا، فكرا يأخذ كل أبعاد الرؤية الممكنة فى الحسبان؟<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";">4) هل يمكن ان نبدع فى الفكر والعمل فى هذه المرحلة من التاريخ دون ان ننقل ونجمع افكارا من هنا وهناك؟<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";">5)هل لنا تصور عن المستقبل المنشود للأمة العربية دون نقل من النظريات السائدة فى العلوم الإجتماعية والدراسات الإنسانية؟ الايمكننا ان نقدم فكرا سياسيا واجتماعيا جيدا وجديدا ومثالنا على ذلك ما قدمة أبن خلدون سابقا، وبعض الكتابات فى القرن العشرين ومثلا.. كأمثلة فقط ما<span > </span>كتبه مالك بن نبى أو إدوارد سعيد فى القرن العشرين؟<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";">6) هل ما حدث للأمة العربية منذ حروب الفرنجة حتى الأن يمكن ان يصفناا كغالبين أو مغلوبين أو بين بين؟<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";">7) هل مازال قول عبد الحمن بن خلدون صالحاّ حتى الأن ، وهو ان المغلوب يتبع الغالب؟<span > </span><o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";">8) هل للمفكر وصاحب القلم دورا فى إحداث التغيير المستقبلى أكثر من الكتابة؟<o></o></span></strong></p> <p class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";">9) هل يمكن لنا ان نقدم ونضيف الى ما ينتج و ينشر فى العالم<span > </span>من نتائج العلم ونظرياته ، والتكنولوجيا وتطبيقاتها فى مجالات المعلومات والاسلحة ووسائل المواصلات والاتصالات وغيرها ؟<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";">10) ما هى الأشياء الذى يمكن لنا ان نضيفها ونؤثر بها على العالم؟<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";">11) هل مهاجمة الغرب وأمريكا بالمقالات والكتب كافية لحل إشكالية تأثير الغرب على العالم العربى؟<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";">12) هل يمكن مهاجمة الغرب وامريكا دون معرفة جيدة بالطرق التى يتعامل بها الغرب مع العالم؟<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";">هذا ما <span > </span>أحاول طرحة للمناقشة وله علاقة الغرب بالأصلاح فى العالم العربى. ، وأنا كلىأمل فى الحوار والمناقشة .<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";">مع تحياتى.<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";">ع.ق.م.</span></strong><strong><span style="font-size: 18pt;"><o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt; font-family: "arabic transparent";"><o> </o></span></strong></p> </div>
الإسلام والعرب والغرب
تقليص
X
-
الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
-
الإسلام والعرب والغرب
<font size="5"><strong><font color="#660000">في البداية وقبل أن أكتب أي شيء في هذا الموضوع سأضع بعد بحث سريع بعض الروابط للمواضيع التي كتبناها في هذا الموضوع<br /></font></strong></font><a href="http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?viewmode=flat&type=&topic_id =575&forum=39"><font color="#008000" size="5"><strong>حوار الحضارات</strong></font></a><br /><br /><a href="http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=575&forum=39">http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=575&forum=39</a><br /><br /><a href="http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?viewmode=flat&type=&topic_id =1045&forum=39"><font color="#008000" size="5"><strong>حوار الأديان شرط للسلام العالمي؟</strong></font></a><br /><br /><a href="http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=1045&forum=39">http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=1045&forum=39</a><br /><br /><a href="http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?viewmode=flat&type=&topic_id =2229&forum=39"><font color="#008000" size="5"><strong>ما بين الخلط بين مفهومنا ومفهومهم لمعنى الثقافة والحضارة أساس لسوء الفهم</strong></font></a><br /><br /><a href="http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=2229&forum=39">http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=2229&forum=39</a><br /><br /><br /><a href="http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?viewmode=flat&type=&topic_id =2768&forum=8"><font color="#008000" size="5"><strong>سؤال في اللغة - مهم جدا - حوار الثقافات أو تحاور الثقافات؟</strong></font></a><br /><br /><a href="http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?viewmode=flat&type=&topic_id =2768&forum=8">http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?viewmode=flat&type=&topic_id =2768&forum=8</a><br /><br /><a href="http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?viewmode=flat&type=&topic_id =1368&forum=39"><font color="#008000" size="5"><strong>ما هو حوار الحضارات؟!</strong></font></a><br /><br /><a href="http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=1368&forum=39">http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=1368&forum=39</a><br /><br /><br /> -
الإسلام والعرب والغرب
<p><font color="#660000" size="5"><strong>عزيزي أ.د. مظهر<br /><br />السلام عليكم <br /><br />أتمنى الروابط التي وضعتها لك أعلاه، تفتح لك آفاق جديدة تساعدك على الخروج من الصندوق كما يقال في المثل، وأضع بعض الأسئلة التي خطرت على بالي الآن:<br /> <br />هل هي المشكلة لدينا أكثر أم لديهم أكثر؟<br /><br />من الذي يتعدّى على من؟ ومن الذي لديه كل أنواع أسلحة التعدّي أصلا ومن الذي يحتل من؟<br /><br />من الذي يفرض على من؟ ومن الذي يمتلك الأمم المتحدة أصلا ويستغلها بأسلوب لا له أي علاقة بأي مستوى أخلاقي؟<br /><br />من الذي يفهم الآخر أكثر من الآخر؟<br /><br />ومن الذي يحتاج إلى أن يتعلّم ما يجهله عن الآخر؟<br /><br />ومن الذي يعمل على تغيير قيم الآخر، وبأسلوب إذعاني، وبأسلوب لا يراعي أي جانب أخلاقي ولا يستحرم أي وسيلة؟</strong></font></p>تعليق
-
_MD_RE: الإسلام والعرب والغرب
<div align="right"> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;"><o> </o></span></p> <p align="center" style="text-align: center;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;">بسم الله الرحمن الرحيم<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span style="font-size: 18pt;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;">عزيزى الأخ<span > </span>ابو صالح<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;">السلام عليكم ورحمة الله وبركاته<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;">فى الحقيقة لأننى لا أفهم<span > </span>طريقة كتابتك ، ولأننى لا احب لنفسى التشتت بين مواقع متعددة بها مداخلات كثير، فأنا لا أذهب الى المراقع التى كتبت فيها سابقا وتشير اليها. انا أفضل ان تعيد كتابة ما قلتة سابقا فى مداخلات طويلة ومتعددة هنا بشكل مختصر ومركز وبه عصارة فكرك. وانا أعتقد ان هذا سهل عليك من خبرتك الطويلة ومن كثرة مساهماتك فى هذا الموقع وربما فى غيره.<o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;"><o> </o></span></strong> </p><p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 14pt;">الرجاء...الرجاء... ان ترد على ما أكتبه وليس على تصورك عنى كأنسان يعيش فى أمريكا.<span > </span><span > </span><o></o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;"><o> </o></span></strong></p> <p align="right" style="text-align: right;" class="MsoNormal"><strong><span lang="AR-EG" dir="rtl" style="font-size: 18pt;">والسلام<o></o></span></strong></p> </div>تعليق
-
-
-
-
الإسلام والعرب والغرب
<div class="comText"><font color="#660000" size="5"><strong>أظن النقاش في الموضوع التالي ينير جزئية بسيطة في موضوع الإصلاح<br /><br /><font color="#000000"> </font><strong><a href="http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?viewmode=flat&type=&topic_id =1169&forum=53"><font color="#008000">مسألة مطروحة للنقاش</font></a><br /><br /><a href="http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=1169&forum=53"><font size="2"><a href="http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=1169&forum=53" target="_blank"><font color="#008000">http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=1169&forum=53</font></a></font></a></a /></strong></strong></font></div>تعليق
-
_MD_RE: الإسلام والعرب والغرب
<p align="right"></p><p align="right"></p><p align="right"></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">أخي الأستاذ أبو صالح<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">الزملاء الأعزاء<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">أنا لم أقصد ما ذهبت إليه يا أبو صالح وإذا تمعنت جيداً فيما كتبت للاحظت بأني قدمت أمثلة عن مجتمعات متخلفة مليئة بالمشاكل التي يقف الدين بشكل عام(إسلاماً أو غير ذلك) والعرق(عرباً أو غير ذلك) عاجزاً عن حلِّها وقدمت مثالاً عن مجتمعات يضيف العربي أو المسلم أو العربي إلى حضارتها (أي إخوتنا الذين يذهبون إلى الغرب ويبدعون هناك)<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">أما ما أقصده وأتوقع منك ومن غيرك أن تستنتجه هو التالي:<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: red; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: red; font-family: "simplified arabic"">1_ لا يكفي الدين أو العرق وحده لصنع حضارة ورقي وإنما هناك عوامل أخرى لصنعها.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: red; font-family: "simplified arabic"">2_ لا يمنع الدين أو العرق من صنع الحضارة, أي أن هذه الحضارة ليست حكراً على دين أو عرق معين.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: red; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">أو أقدمها كما تفضل أنت ربما..<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">1_ لا يكفي أن تكون مسلماً أو عربياً حتى تنتج حضارة<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">2_ أن تكون مسلماً أو عربياً أمرٌ لا يمنعك من إنتاج حضارة<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">وسأسوق للبرهان على الاستنتاجين عدداً من الأدلة ولكن قبلها تعال نتفق على تعريف الحضارة أو متى نطلق على المجتمع صفة الحضاري في ضوء تجربة الجنس البشري عبر التاريخ.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: blue; font-family: "simplified arabic"">"هي القدرة على إنتاج نظام في العلاقات متطور عما سبقه بحيث يضمن استخداماً أفضل للموارد والمصادر الطاقية(بشرية أو مادية أو فكرية) في سبيل إنتاج سلع مادية وثقافية وفكرية تقلل من الاستغلال والجهد والوقت وتضيف إلى الإرث البشري أفكاراً وعلوماً ومآثر علمية وفنية جديدة تمكن من إنتاج واقع جديد أفضل".<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">ويجب التفريق ما بين سمات أو لمسات حضارية وبين حضارة بالمعنى الشامل الذي يعني التطور في جميع<span style="mso-spacerun: yes"> </span>جوانب الحياة وجميع فروع المعرفة المطروقة.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">وبالاعتماد على هذا التعريف نستطيع القول بأن السومريين أنتجوا حضارةً في مرحلةٍ من المراحل,<span style="mso-spacerun: yes"> </span>وكذلك البابليين والفينيقيين وغيرهم وكل من هؤلاء الأمم قدموا في مرحلةٍ ما أشياءً ونظماَ جديدة لم تعرفها الحضارة التي سبقتهم(وبالنسبة للسومريين لم يأخذوا عن أحد وإنما أقاموا أول حضارةٍ لهم في المنطقة) ولكن كل من تلك الأمم عاشت بعد فترات ازدهارها(حضارتها) فتراتٍ لا يستطيع أحد أن يطلق عليها اسم حضارة لأن أبناءها لم ينتجوا شيئاً جديداً ولم يحافظوا على ما أكسبتهم إياه حضارتهم ذات يوم.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">إن الأمر ذاته ينطبق على الإغريق والعرب المسلمين أيضاً. فالعرب كانوا في العصر الجاهلي عرباً ولكنهم لم يبدعوا حضارة( كحضارة الفرس والروم آنذاك) وكذلك كانوا منقطعين وغير عارفين أصلاً بحضارات المناطق البعيدة(الإغريق والرومان). <p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">أقول أيضاً بان اليهودية كانت موجودة ولكنها لم تكن سبباً في نشوء حضارة وكذلك المسيحية التي اعتنقتها الإمبراطورية الرومانية والتي كانت متحضرة قبلها وبعدها. ساهمت الديانة المسيحية بالطبع في نشر مفاهيم أكثر إنسانيةً ورحمةً ولكنها لم تبدع نظاماً أرقى من النظام الاقتصادي العبودي آنذاك أو تحرر العبيد أو تخفف من استغلالهم ومضى وقت طويل حتى استطاعت أن تنفذ تعاليمها على عادات المجتمع وقوانينه وتشريعاته وظلَّ لا يزيد عن كونه لمسة أو سمة حضارية.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">جاء الإسلام وقدم أيضا لمسات حضارية ولكنها استغرقت وقتاً طويلاً حتى تمكن المجتمع الذي اعتنق هذا الدين من إنتاج حضارة بالمعنى الذي نتحدث عنه والذي يتفق عليه العالم. حدث ذلك في العصر العباسي وبالأخص في عهد الرشيد والأمين والمأمون والمهدي عندما توفرت للحضارة مقومات أخرى وبيت مالٍ للمسلمين ينفق في قسمٍ كبر منه على العلم والمعرفة وإنشاء دور العلم والمكتبات وتشجيع الترجمة واطلاع العرب والمسلمين على فكر وثقافة الآخرين الذين ساهموا ايضاً في قسم كبير من هذه الحضارة( ابن سينا, الفارابي, وغيرهم) وإطلاق الحريات واعتماد العلم والمعرفة حتى في الرد على الزنادقة وهذا ما أدى على تطور علم الكلام.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">بالنتيجة قدم العرب والمسلمون مآثراً و كتباً وعلوماً في الطب والرياضيات والأدب والفلسفة دلت على حضارتهم بالإضافة للأدوات التي استخدموها في الجراحة ومعرفة الوقت والتقويم وغيرها. وإذا أخذنا كتاب ألف ليلة وليلة مثلاً الذي يتحدث عن فترة خلافة الرشيد _وإن كتبت لاحقاً_ فسنجد فيها دلائل كبيرة وكثيرة على الرخاء والمعاملة الجيدة مع العبد والتي تصل حدود الصداقة والإخاء .كما و تتحدث كتب النثر أو المقامات عن الشوارع المضاءة ليلاً ودورات المياه التي "يشتهي المرء أن يأكل فيها" حسب ما ورد في النص. <p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">السؤال: لماذا كان هناك عرب ولم يبدعوا هذه الحضارة وأصبح هؤلاء العرب مسلمين ولم يصنعوا حضارة وإنما صنعوها بعد عدة قرون, ثم لماذا انتهت هذه الحضارة رغم أنهم كانوا ما يزالون عرباً ومسلمين.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: red; font-family: "simplified arabic"">ألا يدل هذا على أن للحضارة مقومات لا تتوقف على الدين والعرق وعلى أن الدين والعرق ليسا عائقاً في صنع الحضارة.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; color: red; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">هل فهمتني الآن يا أستاذ أبو صالح:<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">سأعطيك مثالاُ آخر يا أبو صالح وهو مثال قريب وملموس وأراه كل يوم.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">أصبحت الرشوة والسرقة من أموال الدولة في البلد الذي أعيش فيه قاعدة ينظر القسم الأعظم من المجتمع لمن لا يمارسها على أنه "بهيمة" وعذراً للفظة لكن ما يقال أكثر. كما وانتشرت دور الدعارة بشكلٍ لا يصدَّق ويكاد لا يخلو منها شارع وأصبح المجتمع متعايشاً مع هذه الظاهرة.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">أليس هؤلاء عرب ومسلمون ؟ فلماذا يأتون بهذه القبائح. أورد هذا المثال رداً على المثال الذي طرحته أنت عن الحضارة بمعناها الأخلاقي<span style="mso-spacerun: yes"> </span>للعرب والمسلمين (في منتدى أسميته الإصلاح والحضارة والخلط بين المفاهيم كما أتذكر) واستغرب كيف أنت طرحته وكأنك لم ترَ ما فعله العراقيون عند سقوط النظام العراقي السابق وكيف لم تسلم من سرقاتهم لا كرسي ولا طاولة.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">مثال آخر:<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">ما عدد العراقيين<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الذين يقتلون في العراق بالرصاص الأمريكي مقارنةً بالذين يقتلون بقنابل ومتفجرات العرب والمسلمين أنفسهم ولا سيما من الناخبين أو قوات الأمن العراقية وهم عرب ومسلمون فقراء لم يدفعهم للتطوع دافعٌ غير البطالة والفقر.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">أنا أعيش يا أستاذ أبو صالح في المنطقة من العالم التي تسمع عنها أنت, وأرجو أن لا تقودني للحديث في هذا لكي لا تعرضني للمشاكل أولاً ولأنني مهتم بالفكر والأدب ولست مهتماً بالسياسة ثانياً.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">أراك تتحدث يا أستاذ أبو صالح عن عرب ومسلمين غير موجودين في الواقع وإنما كانوا موجودين وذهبوا عندما ذهبت حضارتهم أو كانوا موجودين قبل أن يصل الواقع إلى ما وصل عليه.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">أستاذي العزيز أنا لست ضد الدين أو الإسلام وإن كنت أؤمن بفصل الدين عن الدولة أو إذا شئت بتحرير وتخليص الدين من الدولة(كما سمعتها من أحد رجال الدين ولم تمحَ من ذاكرتي من يومها). </span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">ألا يقتضي ما ذكرته يا أبو صالح وقفةً ننقد فيها أنفسنا والآخرين وندرس ما هي عوامل النهضة (سواء التي أقمناها ذات يوم أو التي أقامها غيرنا) وندرس أيضاً عوامل التأخر(عندنا وعند غيرنا).<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic"">وأرجو أن تكون فهمتني.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; font-family: "simplified arabic""><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span dir="ltr"><p> </p></span></p><p align="right"></p>Rami Ibrahimتعليق
إحصائيات Arabic Translators International _ الجمعية الدولية لمترجمي العربية
تقليص
المواضيع: 10,513
المشاركات: 54,231
الأعضاء: 6,146
الأعضاء النشطين: 2
نرحب بالعضو الجديد, Turquie santé.
تعليق