هل هناك مؤامرة بالفعل؟ أم نحن مجرد جماعة من الحمقى والمغفلين؟

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • ahmed_allaithy
    رئيس الجمعية
    • May 2006
    • 4025

    هل هناك مؤامرة بالفعل؟ أم نحن مجرد جماعة من الحمقى والمغفلين؟

    <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: center" align="center"><strong style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; color: red; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">هل هناك مؤامرة بالفعل؟ أم نحن مجرد جماعة من الحمقى والمغفلين؟</span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 22pt; color: red"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><strong style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">لا ينكر أي إنسان تتوفر له أبسط مقومات التفكير العاقل أن الأمة العربية والإسلامية على مدى تاريخها تتعرض لمؤامرات كثيرة تهدف إلى طمس هويتها، ومسخ تفكيرها، والتلاعب بثقافتها، وتزوير تاريخها ... إلخ، وأن هذه المؤامرات تحركها جهات ذات أغراض مختلفة، بل وربما تكون متعارضة، ولكن يجمعها هدف واحد، وهو أن العدو واحد. ولا شك أيضاً أن المتأمرين يستغلون ثغرات معينة في تاريخ الأمة تارة، وفي عاداتها وتقاليدها تارة أخرى، وفي ثقافتها ثالثة، وفي خيابتها رابعة ... وهكذا دوليك، لينفذوا من تلك الثغرات فيشوهون، ويهدمون، ويرفعون، ويخفضون، حسبما تسنح لهم الفرصة. وهم لا يكلُّون عن العمل المنظم تارة، والمتفرق تارة، والفوضوي تارة، والمرتب تارة أخرى. والشواهد الدالة على ذلك تكاد أن تفوق الحصر.</span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><strong style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">الخلاصة إنه على افتراض عدم وجود مؤامرة عالمية النطاق فهناك بالفعل جهات متفرقة في العالم كله تخصص جزءاً من تفكيرها ووقتها وميزانياتها وقوتها لتوجيه ضربات موجعة معلنة أو مستورة للعالمين العربي والإسلامي. ومجموع هذا كله يكفي لأن يبدو كالمؤامرة المنظمة حتى وإن لم يكن كذلك.</span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><strong style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">وفي العصر الحديث كشف أعداء الأمتين العربية والإسلامية عن أنيابهم، وأظهروا وجوههم القبيحة سافرة أمام العالمين. وأصبح من الحمق -الذي لا شفاء منه ولا دواء له- أن نصدق أن أعداءنا هم في الحقيقة أصدقاء، خصوصاً وهم يقدمون لنا المعونات بيد، ويطعنوننا بألف خنجر وخنجر باليد الأخرى، أو أنهم يريدون لنا الخير وهم يدمرون بلادنا، ويسحقوننا ليل نهار بجيوشهم الجرارة، وصواريخهم الموجهة، ويهاجمونا في أخلاقنا وعقائدنا ورموزنا وجميع مظاهر حياتنا بلا استثناء مهما قل شأنها.</span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><strong style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">ومن المسلَّم به كذلك أن أنجع سياسة يستخدمها أعداء الأمة على تنوع مشاربهم وأغراضهم هي سياسية "فرِّق تسد"، ومساعدة جهة للنيل من جهة أخرى حتى تُفني هذه تلك، أو على الأقل تضعفها إلى الحد الذي لا تعود تمثل خطراً. وما الفوضى الشاملة التي تعم أرجاء العالمين العربي والإسلامي منذ قرون إلا نتاج لهذه السياسات والمؤامرات والمخططات التي لا تبالي أسالت دمانا في البحر أم في الصحراء، ما دامت المحصلة واحدة، وهي أن تسيل دماؤنا بأي شكل كان.</span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><strong style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">ومع هذا كله وأكثر إلا أن هناك سؤال محوري ينبغي أن نوجهه لأنفسنا؛ لأنه مهما بلغ تأثير العدو الخارجي فهو محكوم بأمور تتعلق بالسياسات العليا للدول. ولا تفعل تلك المخططات الخبيثة فعلها دون أن يكون هناك من يسمح بها -تحت أي مسمى وبأي ذريعة حتى وإن كان القصد شريفاً والنوايا حسنة- ويذلل أمامها السبل، ثم بعد ذلك تستجيب لها الشعوب، أفراداً وجماعات.</span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><strong style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">والسؤال هو: هل نحن بالفعل جماعة من الحمقى والمغفلين والأغبياء والمتنطعين والجهلة كي نسير على غير هدى فنفعل ما يريده أعداؤنا تطوعاً منا حتى عندما تكون لدينا القدرة ألا نفعل؟</span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><strong style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">فإذا كنا نقول بوجود مؤامرات -وهي بالفعل موجودة- ونعلم أن هذا جانباً واحداً مما نعانيه من تشرذم، فماذا عن الجوانب الأخرى التي لا دخل للمؤامرات فيها؟</span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><strong style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">لقد أصبحت سمة من سمات العرب والمسلمين منذ عقود طويلة أن الاختلاف بينهم في الرأي يفسد للود ألف قضية وقضية إلى الجيل العاشر. فعند اختلاف رئيس دولة مع أخرى تنقلب السياسات رأساً على عقب، وتصبح قبلات الأمس بصاق اليوم، والعكس صحيح. وهذا هو نفسه ما يحدث عند اختلاف تافِهَيْن من العامة مع بعضهما بعضاً. وبين رأس الدولة وأتفه شخص في الدولة هناك شرائح متعددة، تتفاوت في عقلها وفكرها وتعليمها، بل وغبائها أيضاً، حتى أصبح الاختلاف هو الديدن والقاعدة. وأضحى الكِبْر صنواً للاختلاف. فلا هذا يعود إلى الحق لو علمه، ولا هذا يكف عن المراء لو أدركه. ويحدث هذا مع الطبيب والمعلم والمحامي والمهندس والأستاذ الجامعي وعالم الدين وعالم الذرة ... إلخ. ويصبح كل واحد منهم -بقدرة قادر- هو العالم الأوحد، والمناظر الأمجد، والبقية في نظره كومة من الجهل في طبقات بعضها فوق بعض.</span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><strong style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">ومع الأخذ في الحسبان أن هذا قد يكون الواقع الفعلي، بمعنى أن يكون طرف الحوار عالماً، وطرفه الآخر جاهلاً متعالماً، إلا أن هذا ليس هو القاعدة طيلة الوقت. ولكن كارثة الكوارث هي أن يكون طرفا الحوار متعالمين، أقربَ إلى الجهل من حمار هبنَّقة. ثم يشارك طرف ثالث فينصر هذا على ذلك، ورابع لينصر ذاك على هاك. والنتيجة حرب عالمية يشهر فيها كلٌ ما توفر له من سلاح الشتم والجعجعة وبذئ القول وصراخ القردة، وحميعهم لا يدركون أنهم -رغم تفضيل الله عز وجل لهم بالعقل- قد أبوا إلا أن يتنكبوا سبل الحشرات التي تكفيها ضغطة واحدة من "بيف باف" لتقضى عليهم -عن بكرة أبيهم- دفعة واحدة.</span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><strong style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">ليس في الأمر مؤامرة خارجية فحسب إذن. لكننا نحن المؤامرة. تآمرنا على أنفسنا بأن رضينا الجهل بديلاً للعلم. بل وجَهِلنا هذا عن أنفسنا وفيها. وتآمرنا على أولادنا بأن نشَّأناهم على ما هم عليه الآن بدعوى الحرية مرة، والتسامح مرة، والأخلاق مرة، والامبالاة مرات ومرات. وتآمرنا على المجتمع بأن رضينا بأن تكون مصلحتنا الفردية مقدمة على مصلحتنا الجماعية. وتآمرنا على جوهر وجودنا بأن رأينا المنكر فاستمرأناه، ورأينا المعروف فعافته نفوسنا، وبعنا آخرتنا الباقية بدنيانا الفانية، ولم نعد نفرِّق بين القبيح والجميل. وأصبحنا من الحمق بحيث ننفق -بل ونقترض- الدينار لنحفظ الفِلس، ونفرط في الكرامة لنحفظ وجوداً ممجوجاً، وأصبح بأسنا بيننا شديداً، ليصدق فينا قول الشاعر:</span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: center" align="center"><strong style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;"><span style="color: red">أسدٌ عليَّ وفي الحروبِ نعامةٌ</span></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><strong style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">وقول آخر:</span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: center" align="center"><strong style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;"><span style="color: red">إذا</span> <span style="color: red">صاحَ العصفورُ طارَ فؤادُه ** وأسدٌ حديدُ النَّابِ عند الثَّرائدِ</span></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><strong style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">لقد نمنا على النفاق، واستيقظنا عليه. وسننا سكاكيننا وحرابنا لمن تجرأ علينا ناصحاً. وكيف لنا أن نميز بين الناصح الأمين والعدو المبين بعد أن مُسِخَت فطرتنا، ورأينا القبح جمالاً، والعبودية رفعة، والجبن مرادفاً للحياة، وطعم الذل في أفواهنا أشهى من العسل.</span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><strong style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">ليس في الأمر مؤامرة خارجية بدوام كامل. إنما المؤامرة الحقيقية -الخبيثة- في داخل كل منا. نحن جميعاً مرضى نفسيون في حالة من الإنكار. والمريض النفسي ليس مجنوناً. فبيننا من هو أعقل من دولة بأسرها، ولكن عقولنا متوقفة عند نقطة بذاتها لا تعدوها. وحين تجبرنا الظروف إلى القفز بعقولنا فوق تلك النقطة، أو التفكير خارج القالب تختلط المفاهيم، وتتبدل معايير الصواب والخطأ، وتظهر علامات البلاهة والحمق على من كان قبل تلك النقطة مثالاً في العقل والحكمة.</span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><strong style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">إننا يا سادة تجسيد لمسخ عقلي ونفسي بحجم غير مسبوق، تجاوزنا معه كل شيء عرفته الإنسانية على مدى تاريخها. ففي العصور الوسطى مثلاً كان هناك جهل وعلم. كان الغرب في الحضيض، والأمة الإسلامية في عنان السماء. ثم كان التحول والانتقال التاريخي الحضاري -الذي هو من سنن الحياة- فانقلبت الموازين، واختلطت المنابع العذبة بالمياه الآسنة. وأوقفْنا الزمنَ حتى عَلِقنا في مرحلة أشبه بالحلقة مفرغة في قلب بحر لجيّ. وعلى حين نجد بيننا من يحاولون الأخذ بأيدينا لنخرج من قعر ذاك السجن المظلم، ويبينون لنا أن ما بأيدينا هو بالفعل مفتاح النجاة، وأن كل ما علينا هو أن نستخدمه، نجد أننا كأفراد وجماعات نعتقد جازمين أن استخدام ذاك المفتاح لن يؤدي بنا إلا إلى مزيد من المعاناة. فالشيطان الذي أعرفه خير من الشيطان الذي لا أعرفه. وكأن الملائكة لا وجود لها! أو تخرج الجماعات فتقول ليس بيننا من يحسن القياد، وكأن الأمة عقمت أن تلد الرجال! ومن ثم وُجد بيننا من يعتقد أن نجاتنا إنما هي في الغرق. وعلى الرغم من أن ذاك الشخص نفسه يقول بملء فيه غير ذلك، ويجادل جدال المستميت لينفي هذا الاعتقاد إلا أن أفعاله تشي بالنقيض، وهو غير مدرك لما هو فيه من تناقض صارخ. فالمصباح لا يزال مطفئاً. ولكن لأنه اعتاد الظلام لم يعد يدرك أفي يده مفتاح أم خنجر، ولجبنه الموروث لا يريد أن يختبره، فالنجاة ليست في السباحة.</span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><font color="#ff0000"><strong style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">وللحديث بقية</span></strong><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 22pt"><span dir="ltr"></span> </span><span dir="rtl"></span></font><strong style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;"><span dir="rtl"></span><font color="#ff0000"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>...</font> </span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p><p></p>
    د. أحـمـد اللَّيثـي
    رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
    تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

    فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

  • عبدالرحمن السليمان
    عضو مؤسس، أستاذ جامعي
    • May 2006
    • 5732

    #2
    _MD_RE: هل هناك مؤامرة بالفعل؟ أم نحن مجرد جماعة من الحمقى والمغفلين؟

    <span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt"><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt"><strong>المؤامرة ثنتان واحدة خارجية وأخرى داخلية وأبصار سواد الأمة عن الثنتين محجوبة أو شبه محجوبة وأحرار النخبة لا يستمع إليهم أحد، <span style="mso-spacerun: yes"> </span>والثقوب في السفينة تكثر وتتسع يوما بعد يوم والغرق مسألة وقت إلا إذا شاء الله إنقاذ هذه الأمة.<p></p></strong></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><span><strong>هذ<span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt"><strong>ا</strong></span> مرور وتسجيل حضور في هذا الموضوع المهم ولي عودة إن شاء الله.</strong><font size="3"> <span style="mso-spacerun: yes"> </span></font><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: justify"></p></span>

    تعليق

    • ahmed_allaithy
      رئيس الجمعية
      • May 2006
      • 4025

      #3
      _MD_RE: هل هناك مؤامرة بالفعل؟ أم نحن مجرد جماعة من الحمقى والمغفلين؟

      <strong><font color="#ff0000" size="5">تتمــة</font></strong><br /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">يبدأ التاريخ الإنساني -حسب المعتقد الديني الصادق في مقدماته ونتائجه، الغالب للعلم التجريبي المتغير المحدود- بخلق آدم عليه السلام، ومنه جاءت زوجه، وبث الله منهما رجالاً كثيراً ونساءً. ومنذ اللحظة الأولى لم يترك الله عز وجل آدم -عليه السلام- ليتعلم كل شيء عن طريق الوقوع في الخطأ ثم تعلم الصواب منه، كما تعلمنا طرق البحث التجريبي؛ فآدم مخلوق لمهمة هي في علم الله محدودة الوقت، وإن كانت في عرفنا -نحن أقصر الأمم أعماراً- تحسب بالآف أو ملايين السنين، واليقين في ذلك من علم الله الغيبي.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">زوَّد الله -عز وجل-آدم بما يحتاجه للقيام بالمهمة التي خلقه لأجلها، وقبل أن يمر آدم بالتجارب التي هي من صميم لوازم كونه حياً ومخلوقاً وخليفة لله في أرضه كان عليه أن يكون مُعدّاً لتلك المهمة. وقد أمدَّه الله بعلم الأسماء كلها، فمَلَك آدمُ وسائلَ حياته وبقائه. وكان معه دستوره. ثم كان اختباره، وعصيانه لربه، ثم توبته. وهذه التجربة المهيبة منحوتة في تكوين البشرية بأسرها، مختلطة بنخاع عظمها. ومن بين حسناتها الكثيرة أن يعرف كل إنسان -بفطرته- بادئ ذي بدء أن للكون رباً، وأن الخطأ واردٌ؛ لاستيلاء النقص على جملة البشر، وأن الكِبر مهلكة، وأن لا شيء يضاهي العلم والعمل به.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">ولأن طبيعة البشر تميل بهم نحو أهوائها، كانت سنة الله في خلقه أن يرسل الرسل مبشرين ومنذرين، هادين ومهتدين. فكلما انطفأ مصباح، وساد الظلام، وضجت الأرض من أفعال بني آدم، أرسل الله نبياً أو رسولاً ينير للناس الطريق، ويغرس بذور الأمل في قلوب المشرئبين إلى نور العدل. وتتسم فترات وجود المرسلين بين أقوامهم بأنها فترات صراع شرس وتصادم دائم بين قوى الحق وقوى الباطل، يغلب هذا مرة، وينحسر أخرى، حتى يقضى الله أمراً كان مفعولا. فالغلبة ليست دائماً للحق والخير وغيرهما من الفضائل. ولكن غلبة الباطل غلبة ظاهرية فحسب؛ ذلك أن الحق لا ينهزم أبداً. فالعزة لله ولرسوله وللمؤمنين، في سلم، وفي حرب، وفي كل وقت وحين. وحين تستولي قوى الشر على مقاليد الأمور فهي في واقع الأمور لا تتحكم إلا في زائل عارض، لا دوام ولا خلود. والعبرة دائماً بالدرس المستفاد سواء علا الحق أو بدا ارتفاع الباطل. وفي هذا كله تمحيص للبشرية، وإعداد لها، وبناء لمكنوز خبراتها الذي تحتاجه لبقائها، وتشتد حاجتها إليه في نهاية الأيام. ولذا لم يكن غريباً أن جاءت الكتب السماوية تبشر بنبي آخر قادم، وتصفه بدقة بحيث لا تخطئه العين، ولا ينبو عنه الوصف. ولم يكن غريباً أن يأتي ذلك النبي بكتاب مهيمن على جميع ما سبق، ويكون هو نفسه مرجعاً في كل أمر يشجر بين الناس، في كل زمان ومكان. فعجلة الإنسانية في دورتها الأخيرة، وسباق التتابع أوشك على الانتهاء، وآخر عدَّاء في المرحلة قبل الأخيرة سلم القصبة لمن بعده. ولو كان لشيء أن يُستغرَب لكان ألا يرسل الله رسولاً لآخر الزمان الآدمي. ومن ثم فالتسلسل والتدرج والابتلاءات -بل والتنفيسات- هي من صميم عوامل بقاء البشرية. ولذا جاء النبي الخاتم بدستور يجُب ما سبقه، وقيض الله من ينقلون أقواله وأفعاله وسكناته وحركاته، ويحيون سنته، ويكونون من كل الأجناس واللغات والأعمار والأقطار. ولم يمض هذا النبي الأعظم إلا بعد أن رسم لنا طريقاً من يحد عنه يضل، وذكر لنا من عجائب الأحداث القادمة ما يكفي لأن نبصر طريق النجاة حتى وإن تشابكت معه ألف طريق وطريق. والنجاة هنا ليست قاصرة على النجاة الأخروية، بل النجاة أيضاً من فتن الدنيا عندما يَدْلَهِمُّ ظلامها، وتنقطع بالبشرية الأسباب.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">ولأن الإنسان ليس مبرأ من الشهوات والأهواء لم تنفك نزعات الطمع والجشع والسيطرة وحب الدنيا تطفو على سطح الوجود الإنساني. وقبل النبي الخاتم كانت هذه النزعات تنحسر كلما ظهر نبي أو رسول، واشتد عوده ورسالته وأتباعه. أما وقد وصل حبل الرسل إلى منتهاه فقد أصبح قياد الأمور في مواجهة قوى الباطل منوطاً بحَمَلَة رسالة النبي الخاتم، كلٌّ على قدر علمه واستطاعته. ويعني هذا أن أي فشل في تحمل المسئولية يعني انفلاتا في جانب من الجوانب التي لطالما ضمنت للبشرية بقاءها واستمراريتها في تحقيق الغرض من الخلافة في الأرض. وكلما انضم فشل إلى فشل أخذ الفتق يتسع حتى يصل إلى مرحلة يستعصي فيها على الراقع رتقه. ويعني هذا أيضاً تسلط أصحاب الأهواء من أبناء هذه الأمة وغيرها من الأمم على مقاليد الأمور، بحيث تقوى شوكة الباطل، ويتسرب اليأس إلى قلب من لا شوكة له، ويصبح واقعاً بين شرين: إما أن يندمج مع المجموع فيكون كالغنمة من القطيع، يسير عليها ما يسير على غيرها، فينزو عليها التيس متى شاء، ويجرها الجزار للذبح إن رغب أو جاء دورها. وإما أن يجعل نفسه على درجة من درجات شمشون، فإن كان هدم المعبد فوق رأسه وغيره يحقق مصلحة عاجلة فلا بأس، فهو إذاً شمشون الجبار؛ وإذا كان حب البقاء يستلزم الدناءة مع الأنانية فهو شمشون الفأر. والعالم يدخل ضمن تكوينه وعوامل بقائه أنماطٌ وأنواع وفصائل كثيرة من الفئران والجرذان والقوارض، يخدم كل منها غرضاً من أغراض البقاء. وهذه النوعية عموماً هي ما يشار إليها بالهمج الرعاع الذين يتبعون كل ناعق، ولا يقفون عند حد القوارض فقط، بل يمتدون إلى الزواحف والحشرات وغيرها من الفصائل اللازمة لاستمرار الحياة. <p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">وهناك بالطبع بقية باقية لا يصلح الكون بدونهم، فهم المشاعل في الظُلَم، والهداة في الغياهب، والمجاهدون عند تقارع الخطوب. وهؤلاء لم يغيبوا لحظة، وإنما عميت القلوبُ قبل الأبصار عنهم. وفي أزمنة الفتن يصعب تمييزهم على الكثيرين، ويحتاج المرء العادي أن يوقف كونه الخاص لحظةً يستدير فيها نحو النور ليراهم. وفي العادة لا يفعل المرء ذلك إلا بعد أن تصدمه الحياة مرة ومرة، بمرض أو عسر أو فقد حبيب، أو طامة كبرى تهز كيانه هزاً. أما المرء "غير العادي" مثل الكثيرين بيننا ممن لا يعترفون أنهم بالفعل حمقى، لا لشيء إلا لأنهم يجهلون حقيقة أنفسهم، ويعيشون في حالة إنكار مشوش مختلط، وتركيب كيانهم مع من يخالفونه هو العمل بالقول السائر "عنز ولو طارت"- فلو رأوا السماء تتجمع فوقهم لما قالوا غير "هذا عارض ممطرنا".<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; color: red; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">وللحديث بقيـة</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;"> ...</span></b><span dir="ltr" style="font-size: 22pt"><p></p></span></p>
      د. أحـمـد اللَّيثـي
      رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
      تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

      فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

      تعليق

      • حامد السحلي
        إعراب e3rab.com
        • Nov 2006
        • 1374

        #4
        _MD_RE: هل هناك مؤامرة بالفعل؟ أم نحن مجرد جماعة من الحمقى والمغفلين؟

        <font size="+2" color="#0000ff">ما زلت أنتظر التتمة هنا، ولكنني في هذا الأمر دوما أذكر حديث مسلم وغيره <font color="#000000">((سَأَلْتُ رَبِّي ثَلَاثًا فَأَعْطَانِي ثِنْتَيْنِ ، وَمَنَعَنِي وَاحِدَةً. سَأَلْتُ رَبِّي أَلَّا يُهْلِكَ أُمَّتِي بِالسَّنَةِ فَأَعْطَانِيهَا، وَسَأَلْتُهُ أَلَّا يُهْلِكَ أُمَّتِي بِالْغَرَقِ، فَأَعْطَانِيهَا، <font style="background-color: rgb(204, 204, 204);">وَسَأَلْتُهُ أَلَّا يَجْعَلَ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ، فَمَنَعَنِيهَا </font>.))</font><br />وقوله تعالى {<font color="#000000">لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعاً إِلَّا فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاء جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ <font style="background-color: rgb(204, 204, 204);">تَحْسَبُهُمْ جَمِيعاً وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى</font> ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ</font> }الحشر14<br /><br />إن كان هناك مؤامرة فمن أنفسنا والمؤامرة الخارجية ليست سوى زيادة في الأمر ربما الاختلاف الوحيد الآن عن الأوقات التي مضت أن "عدونا" متفوق نوعيا فهو يرى الصورة كاملة من الأعلى بينما نحن نرى صورة جزئية لأننا في المعمعة ورضينا لأنفسنا أن نكون جميعا في المعمعة فنبدو لعدونا كما لو كنا أحجار شطرنج هو لا يحركنا حقيقة لكنه يملي على بعضنا تحركاته ولديه القدرة على رسم كل احتمالات تحركاتنا... ولكن في نفس الوقت قدم "العدو" ما يكفي لنحذو حذوه ونقرأ الصفحة كاملة بمجموعنا <font style="background-color: rgb(153, 153, 153);">فيما لو أردنا</font><br /><br />وللحديث بقية...</font>
        إعراب نحو حوسبة العربية
        http://e3rab.com/moodle
        المهتمين بحوسبة العربية
        http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
        المدونات العربية الحرة
        http://aracorpus.e3rab.com

        تعليق

        • ahmed_allaithy
          رئيس الجمعية
          • May 2006
          • 4025

          #5
          _MD_RE: هل هناك مؤامرة بالفعل؟ الحلقة الثالثة

          <p><strong><font color="#ff0000" size="5">الحلقـة الثالثـة</font></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">يقطع استقرار المنهج، واستقباله بالقَبول، ويُسر تطبيقه العملي كلَّ طريق على أصحاب النفوس الضعيفة، والأقلام الخبيثة التي تهدف إلى أن يحيد أبناء هذه الأمة عن طريقهم الذي أبدعه لهم رب العزة -جل وعلا- إلى طريق أو مجموعة من الطرق ما أنزل الله بها من سلطان. ويصبح نجاح دعاة الهدم مرتكزاً على مدى بُعد أصحاب المنهج وأوليائه عن منهجهم. والمعلوم أن كل خطوة تبتعد بالمرء عن القصد هي نجاح وظفر للطرف المعاكس، حتى وإن لم يكن مسهماً بشكل فعلي في ذاك البعد. ومن أشرس أعداء هذه الأمة النفس الأمارة بالسوء؛ لأنها لا تحتاج إلى غيرها كي تضل وتظلم عن الطريق. ومن ثم كان أكبر الجهاد هو جهاد النفس. ويعلم أعداء الأمة هذا فينا وفي أنفسهم، فليس ضعف النفس البشرية سراً من الأسرار الخفية. ولذا عمدوا إلى استغلاله بجميع الوسائل المتاحة، وبمختلف الدرجات.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">ويمثل الصراع الأبدي بين الخير والشر محوراً هاماً في تاريخ السجال بين هذه الأمة وأعدائها. فمنذ اللحظة التي انطبق فيها على هذه الأمة قوله تعالى "كنتم خير أمة أخرجت للناس" والأمة في حالة شد وجذب متواصلين؛ ذلك أن دعاة الحق -على اتساع مدلوله- هم دائماً في صراع وكد ومشقة وابتلاء. فالله عز وجل يقول "أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون؟" فالابتلاء واقع لا محالة، والاصطدام كائن لأن العالم بخلقه قد أبلغ بوقوعه. <p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">ولم يترك الله -عز وجل- هذه الأمة دون أن يبين لها -في المنهج ذاته- ما ينبغي عليها العمل به واتباعه؛ فقال في كتابه "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ترهبون به عدو الله وعدوكم"؛ ذلك أنه ما دام العداء واقع لا محالة فهو لن يقف عند مجرد الكلمات. ومبدأ الردع والتخويف مبدأ معلوم ومجرب، لم تجربه الأمة الإسلامية فحسب، بل وجميع الأمم في القديم والحديث. وهذا العدو الذي ينبغي الإعداد له ليس عدواَ خافياً، بل نص عليه كتاب ربنا حين ذكر أشد الناس عداوة للذين آمنوا -وهم اليهود والذين أشركوا-، ويعني هذا أن العداوة أيضاً درجات. كما نبهنا الله عز وجل إلى حتمية العداوة واستمراريتها، وعدم الرضا عن أبناء هذه الأمة مهما اختلفت أشكال وألوان أبنائها حين قال في محكم التنزيل "ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم". فتحدد الأعداء، وتحددت وسائل الردع.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">ولأن هذه الأمة لا ينبغي أن تسير عمياء، تحركها الأهواء، بيَّن لها الله تعالى السبيل الذي ينبغي سلوكه، ويعني الظلم عنه فساد الكون والكائنات فقال -عزَّ من قائل-: "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين". فأوجب عليهم القسط في المعاملة مع الغير. فمن سالمها سالمته، ومن عاداها عادته، وهي في كلا الحالين واعية لما يحاك لها من بعيد، حتى وإن خفي العدو عنها، ولم يجاهر بعدائه، ذلك أن الطبيعة البشرية تمنع المرء من محاولة التعدي على من هو أقوى منه، أو ملك وسائل الردع. ولا يقوم بهذا الفعل عند اختلاف موازين القوة إلا واحد من اثنين: مجنون يائس لا رغبة له في الحياة، ولا ينطبق هذا على شعوب بأكملها لأن غريزة البقاء عند المجموع أشد منها عند الفرد، وثانيهما من يفضل الموت على الحياة الدنيا؛ لأن موته إنما هو في سبيل الله، ويقينه أن الحياة الآخرة هي "الحيوان"، أي الحياة الحقيقية. ومن ثم يغرس المنهج الرباني في الإنسان هذا المعتقد. فليس أثمن من الحياة، وإن فقدها الإنسان فليس في الدنيا ما يكسبه بعد ذلك. أما حين تكون النظرة إلى هذه الحياة على أنها فانية لا قيمة لها، ملعونة ملعون ما فيها "إلا ذكر الله"، وأن الطريق إلى الخلود، والنعيم المقيم مزين بالشهادة في سبيل دعوة الحق، وأن خير الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر، وأن أبواب الشهادة متعددة، وليست باباً واحداً، فساعتها يستحيل الضعف قوة، ويملك الإيمان واليقين بنصر الله كيان المرء، وتصبح التضحية بالنفس كمن يرتشف رحيق الزهر. ولا نجد في تاريخ الإسلام على مدى قرونه الطويلة، وغزواته ومعاركه وحروبه مثالاً واحداً كان فيه عدد المسلمين وعدتهم يفوق عدد أعدائهم وعدتهم. بل الأمثلة على أنه كلما اغتر المرء بعدده وعدته، أو خالف أمراً لله ورسوله حاقت به الهزيمة معروفة موثقة، ويكفي النظر في ما حل بالمسلمين في أُحد -والمصطفى صلى الله عليه وسلم بين ظهرانيهم- وأوَّل حنين. فالمسلم لا ينتصر بالعدد والعدة؛ فكم "من فئة قليلة غلبة فئة كثير بإذن الله والله مع الصابرين"، "وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى"،. وإنما ضمن الله للمسلم النصر في قوله تعالى "إن تنصروا الله ينصركم" فإنْ نصرَ الله َ باتباع أوامره واجتناب نواهيه، نصره الرب عز وجل، أما إن عصاه، ووقع فيما نهى عنه فليس له أن ينتظر النصر. فالوعد بالنصر مقرون بالشرط. ولذا قال عمر بن الخطاب لسعد بن أبي وقاص حين أرسله لمحاربة الفرس "يا سعد إني لا أخشى على الجيش من عدوه ولكني أخشى على الجيش من ذنوبه"، وقال عز وجل "إن الله يدافع عن الذين آمنوا".<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">وحين يلتقي المنهج الرباني وغرس الإيمان في القلوب تكتمل وصفة الظَّفر، وتصبح أعتى القوى مجرد قصاصة ورق، أو كلمة بلا معنى. ويصبح قول رِبْعيّ بن عامر لرستم "نحن قوم ابتعثنا الله لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة الله وحده، ومن جور</span></b><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt"><span dir="ltr"></span> </span><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">الأديان إلى عدل الإسلام، ومن ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة" قولاً صادراً من قلب مطمئن، متيقن من نصر الله. بل ويصبح الإغراء بمفاتن الدنيا ونعيمها كلام يائس، لا ينخدع به أهل الحق وأنصاره. فقد جرب هذه الخدعةَ المقوقسُ من قبل بعد أن عاد إليه رسلُه إلى عمرو بن العاص بقولهم "رأينا قومًا الموت أحب إلى أحدهم من الحياة، والتواضع أحب إليهم من الرفعة، ليس لأحدهم في الدنيا رغبة ولا نهمة إنما جلوسهم على التراب، وأكلهم على ركبهم، وأميرهم كواحد منهم ما يعرف رفيعُهم من وضيعهم، ولا السيد فيهم من العبد، إذا حضرت الصلاة لم يتخلف عنها منهم أحد، يغسلون أطرافهم بالماء ويخشعون في صلاتهم". فقال لأتباعه: "والذى يحلف به لو أن هؤلاء استقبلوا الجبال لأزالوها وما يقوى على قتال هؤلاء أحد، ولئن لم نغتنم صلحهم اليوم وهم محاصرون بهذا النيل لن يجيبونا بعد اليوم إذا أمكنتهم الأرض وقووا على الخروج من موضعهم". ومع يقينه من هزيمته إلا أنه أراد أن يجرب سلاح الدنيا وفتنتها، فقال لعبادة بن الصامت لما أرسله عمرو بن العاص للتفاوض: "... ونحن نرق عليكم لضعفكم وقلتكم وقلة ما بأيديكم، وتطيب أنفسنا أن نصالحكم على أن نفرض لكل رجل منكم دينارين ولأميركم مائة دينار ولخليفتكم ألف دينار فتقبضونها وتنصرفون إلى بلادكم قبل أن يغشاكم ما لا قوام لكم به"، وكان قد هدده قبلها بجمع من الروم لا يحصى عدده، فكان التهديد بعدة وعدد. فما كان رد عبادة إلا خصلة من ثلاث: الإسلام أو الجزية أو الحرب. ومكَّن الله مَن نصروه مِن رقاب القوم، وأعزَّ له مصر وأهلها بالإسلام، كما فعل في غيرها من أرض الله.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0in 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal; mso-bidi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;"><font color="#ff0000">وللحديث بقيـة ....</font></span></b></p>
          د. أحـمـد اللَّيثـي
          رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
          تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

          فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

          تعليق

          • Reader
            Senior Member
            • Jan 2007
            • 423

            #6
            فما كان رد عبادة إلا خصلة من ثلاث: الإسلام أو الجزية أو الحرب. ومكَّن الله مَن نصروه مِن رقاب القوم، وأعزَّ له مصر وأهلها بالإسلام، كما فعل في غيرها من أرض الله.
            السلام عليكم,

            ما يدفع ويزكي التآمر على الأسلام هو أن التآمر يكون دائما مربحا.. فمن يحد من اتساعه يكون بطلا قوميا في ثقافته أما من ينهزم فيعز ثقافته بالأسلام ويخرج من الجهل الديني الى النور العقائدي.

            تحية معرفية,

            تعليق

            • s___s

              #7
              زيارة إلى فكر ( قلم )
              http://wata1.com/vb/showthread.php?p=24012&posted=1#post24012
              المشاركة الأصلية بواسطة اسماعيل الناطور
              عزيزي ابو صالح
              المشاركة الأصلية بواسطة اسماعيل الناطور
              والأخت منجية

              كنت قد أخرت الرد على ما ذكرته الأخت منجية حول الإستفزاز بسبب أن هناك موضوعا تناول الفكرة وضعته في الأدب الساخر تحت عنوان كرسي الإستفزاز
              ولكن رد ابو صالح وتعقيب الأخت منجية جعل الفكرة تقترب وتستلزم الرد


              وأعيد ما كتبته سابقا
              أن الإستفزاز في يد الحكيم قوة بينما هو في يد الأحمق تدهور وسقوط
              وأنا أعتبر هذا الموضوع
              هو عملية إستفزاز لكل من يظن إنه يكتب وليس هناك من يقرأ ويدقق في الحروف
              قد يكون الموضوع على مقدرة اسماعيل الناطور من التأثير
              ولكن إنطلاق الفكرة لعقول من هم أكثر قوة من اسماعيل الناطور قد حدثت وتفجرت في عقل كل من مر هنا ...إنه نداء ...أيها الكاتب أن مسئول عن صورتك إمام الكاتب
              حروفك هي من ترسم صورتك وثقافتك ولقبك
              لا تغضب إن وضعك أحد في مكان لا تريده
              عليك أن تحاسب حروفك وما أفرزت من شخصية في عقل القارئ
              وصدق ابو صالح أن تكرار القول أن أمة إقرأ لا تقرأ هو نظرة سلبية
              ورغم الصدق
              أين العلاج !!!!
              العلاج أحيانا يستلزم التحدى والمكاشفة
              فنحن في هذا الملتقى جزء من إمة أقرأ أمة اللغة العربية
              فأين إتجاه القراء ؟!!!
              وأين إتجاه المشاركات؟!!!
              وأين العدد الأكبر لعدد الزوار ؟!!!!
              إحصائية بسيطة وستجد يا( ابو صالح ) إن الأخت منجية كانت على صواب
              الواقع قد لا يتطابق مع الأماني
              هناك تيار جارف وعاصف يستهدف العقول لتسطيحها
              هناك تيار جارف وعاصف من الكم الفوضوي لجذب القارئ إلى الفراغ وفضاء العقول
              هل هي مؤامرة ؟!!!
              نعم وبكل صراحة ولا يهمني من يدع عكس ذلك

              فالطفل الصغير أصبح يعلم أن قرارنا وما نلبس وما نأكل لا سيطرة لنا عليه
              هل هي الصدفة فقط !!!

              لا أعتقد

              الإختلاف بيني وبينك وبين منجية بن صالح أن ما تطلق عليه أنت المؤامرة أو نظرية المؤامرة يا عزيزي اسماعيل الناطور أنا أطلق عليه العلمانيّة والديمقراطيّة
              أنا أطلق عليه الفكر الذي اساسه الفلسفة
              والتي تنطلق من مفهوم النُّخْبَة التي تمثل خلاصة العقل
              ولذلك يجب أن تحرص على أن تظهر معصومة من الخطأ
              وأتباعها يستغلّوا التُّقية بالتأويل على مزاجهم وبعيدا عن أي موازين لغوية أو معجميّة أو قاموسية
              للحرص على إظهارهم معصومين من الخطأ
              لأن حسب اعتقادهم بأن الغاية تُبرّر الوسيلة
              وهدفهم دوما الذي يؤمنوا به
              هو رفع مكانة وتقديس الرموز أو الأصنام
              وذلك بعمل أساطير حولهم
              وهو ما أحاول جمعه والكتابة عنه بأمثلة عملية من حواراتنا تحت العنوان والرابط التالي لمن يحب الاستزادة فيه عليه بالضغط على الرابط
              لغة الأصنام والأساطير من هم خلفها، ولماذا؟
              http://www.atinternational.org/forums/showthread.php?t=8300


              وسبحان الله أختم مداخلتي بنقل المداخلة التالية كنت رددت بها على محمد برجيس في الرابط التالي كما بدأت أنت الموضوع بمداخلة منه
              http://wata1.com/vb/showthread.php?p=23355#post23355
              اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد برجيس


              الأخ أبو صالح
              صلاحيات الإنترنت و مناصبة هي مجرد صلاحيات وهمية

              و ربما صلاحيات امريكاني ... كان يوهمك احدهم بأنك تستطيع
              فعل ما تريد من حذف و تعديل و نقل و خلافه ثم تفاجئ أن كل ذلك
              مرهون بضغطة زر من جناب من منحك تلك الصلاحيات ؟

              ثم لماذا انت مندهش و هذه الصلاحيات هي وليدة نظام سلطوي خارج النت
              هي منتوج انظمة ديكتاتورية خارج الشبكة فماذا ستتوقع منها ؟
              لو بحثت في سبب إنشاء بعض المنتديات ستجدها بسبب الحجر على ثقافة
              رئيس او صاحب المنتدى ...فقام بقتح ملتقى او منتدى خاص بنفسه؟
              لا يغرنك قول البعض أننا نؤدي رسالة ثقافية و خدمة مجانية لعباد الله
              الأصل في الموضوع هو ان يكون له مكان يكتب فيه كما يشاء
              و يخرج رغباته المكبوته و سلطاته الغير معلنه ... هو مجرد تنفيس
              و الا حاول ان تنتقد او تلمح على رئيس ملتقى و لو بكلمة واحدة
              ستجد كل ما كتبته لديه في ذمّة الله مثلما حدث لك !
              أما عن الأسماء
              فأعتقد انه كما قلت انت سابقا
              من على رأسه بطحة سيتحسسها جيدا !!فليس كل الناس سواسية
              فهناك أصحاب منتديات ممتازين خلقا و ادبا
              و هناك مشرفين ممتازين خلقا و ادبا و ردا و تعليقا
              و كما ان هناك أعضاء يكتبون تنفيسا عن الكبت

              فهناك أصحاب صلاحيات كذلك ؟
              و انا شخصيا لو واجهتني حالة كهذه لن أتورع في ذكر اسمه علانية

              فلا احد بعيدا عن النقد كما ان الأسماء ليست قرآنا لا يجوز المساس به
              فطالما دخلت للشابكة فأسمك و كتاباتك في متناول الجميع
              و الا فلتكتب باسم مستعار تتخفى ورائه

              بصّ يا عم برجيس ولنتكلّم بصراحة
              وانتبه إلى مقدار الضبابية والجهل اللغويّ في طريقة عرض الأفكار عند من يُحب أن يُطلق عليه مُثَّقَّف في الدولة القُطريّة الحديثة فمثلا
              المصيبة الآن أنّه حتى أصحاب المواقع أنفسهم يقوم الكثير منهم بالتسجيل بأكثر من اسم في الموقع أو في المواقع الأخرى
              ويستغل هذه الاسماء في بناء شعبية مادحة لآراءه أو آراء غيره يهمّه دعمها لأغراض شخصية أو غير ذلك وخصوصا من الجنس الآخر من جهة
              ومن جهة أخرى يستغلها في الهجوم على أي شخص يختلف معه على أقل شيء وخصوصا في عمليات تشويه الصورة والسمعة وخصوصا للجنس الآخر
              فلذلك من وجهة نظري وهذا ما اعتمده في تعاملي بأنه ليس هناك شيء اسمه اسم حقيقي في الشابكة (الإنترنت) هو الأساس ولذلك أنا لا تهمني الاسماء أو القوالب أو المناصب

              ويجب أن تنتبه إلى أنني لاحظت أنه يتم إثارة موضوع الاسماء المستعارة فقط للتخلص من المعارضة لأصحاب الصلاحيات الإدارية
              لو انتبهت تجد أن غالبية ما يدع مُثَّقَّف يتغزل بجمال الديمقراطية ومثل الببغاء لأنه يظن كأنها تختلف عن الديكتاتورية والمصيبة أن ذلك يصدر ممن يعمل بالإنتاج الأدبي والفكري أي باللغة؟!!!
              ومع ذلك لا يعلم بأنه الديكتاتورية هي مفرد معنى كلمة الديمقراطية والتي هي جمع معنى كلمة الديكتاتورية،
              فالديكتاتورية حكم بمشيئة الفرد الذي يمثل خلاصة العقل، في أي مجتمع
              والديمقراطية حكم بمشيئة المجموعة التي تمثل خلاصة العقل، في أي مجتمع
              أي أن الديكتاتورية والديمقراطية وجهان لعملة واحدة هي العلمانية
              ولذلك مسألة طبيعية أن لا تكون هناك أي حرّيّة رأي لأي شخص من خارج النُّخبَة
              والنُّخْبَة إن كانت تمثّل قطب واحد فهي ديكتاتورية وإن كانت متعددة الأقطاب فهي ديمقراطية
              وأظن هنا تطبيق عملي للمثل رمتني بدائها وانسلّت عندما يعتبر مُثَّقَّف الدولة القوميّة (الدولة القُطريّة الحديثة بركيزتيها العلمانية والديمقراطيّة) أن لا حرّيّة رأي في الدولة الإسلاميّة، وهذا تلفيق واضح لا لبس فيه من وجهة نظري على الأقل، لماذا؟
              لأنه لو كان هذا الكلام صحيح لتمّ معاقبة المنافقين ناهيك عن اتباع الديانات الأخرى على زمن الرسول صلى الله عليه وسلّم،
              خصوصا وأننا نعلم بأن الوحي اعطى اسماء جميع المنافقين للرسول صلى الله عليه وسلّم
              الآن هل نعتبر ذلك ضبابيّة لغويّة وجهل لغوي؟ أم لا مجال يجب أن يكون تدليس لغوي فاحش؟!!!
              ولذلك أنا في رأيي أنّ الثقافة الديمقراطية هي لتمشية إرادة الكمّ الفوضوي على حساب النوع العلمي أي بمعنى آخر هي ثقافة تحقير العلم والعلماء
              ومن أحب الاستزادة في هذا المجال عليه الضغط على أحد الروابط
              http://www.nu5ba.net/vb/showthread.php?t=14039
              http://wata1.com/vb/showthread.php?t=1129
              ما رأيكم دام فضلكم؟

              تعليق

              • s___s

                #8
                المؤامرة تعني التخطيط لشيء ما

                هل هناك دولة أو أي حكومة لا يوجد لديها خطط لتحقيق مآربها؟!!!

                والتخطيط للمحافظة على المصالح ليس حكرا بالغرب

                بل كل من له عقل يستخدمه يجب أن يخطط ويتآمر للمحافظة على مصالحه

                وبما أنه في العلمانية والديمقراطية لا يوجد شيء اسمه أخلاق أو عدالة، بل هناك شيء اسمه قوانين والقوانين تحتاج مستمسكات قانونية فقط بغض النظر كيف حصلت عليها وليس بالضرورة صحيحة ما دام أضمن تمريرها لتحقيق مصالح يجب الحصول عليها وحمايتها بأي ثمن

                الله أنعم علينا لحكمة لا يعلمها إلا الله بأن أي قبس للبشرية على مر العصور يجب أن يكون مصدره في أراضينا، وفي العصر المادي الذي نعيشه مصادر الطاقة أغلبها في أراضينا، وحتى سبحان الله في المستقبل المنظور فالذكاء الصنعي يعتمد على اللّغة ولا توجد لغة يمكن برمجتها بسهولة مثل ما يتوفر للغة العربية

                ولا توجد أي حكومة في العالم تحترم نفسها لا تخطط خطط مستقبلية من أجل تأمين مصادر الطاقة وبالتأكيد من مصلحتها أن تكون حكومات دول مصادر الطاقة في قبضتها حتى تضمن عدم وجود أي مشاكل في مصادر الطاقة أو طريقة دفع أُثمانها بحيث تكون هي الكاسب الأكبر في جميع الأحوال

                فمسألة التخطيط ضرورة لأي شخص فكيف الحال بحكومات؟

                ولكن من الطبيعي من لا يعرف معنى كلمة أو مفهوم التخطيط إن كان أفرادا أو حكومات لا يستطيعون استيعاب ذلك، فيقومون بالتشكيك به من زاوية أو أخرى

                من وجهة نظري إن كان هناك من يحارب أي ابداع عربي أو إسلامي فهم أصحاب القلم والرأي ممّن يطلق عليهم المثقفين العرب ممن تلوثت أفكارهم بالعلمانية والديمقراطية وضد العولمة

                من وجهة نظري إن كان هناك من سبب لإبقائنا في ادعاء شرنقة التخلّف فهم أصحاب القلم والرأي ممّن يطلق عليهم المثقفين العرب ممّن تلوثت أفكارهم بالعلمانية والديمقراطية وضد العولمة

                ودليلي على ذلك لو تابعت طريقة طرح وعرض كل من كتب عن المواضيع الثلاثة التالية في المواقع على الشابكة (الانترنت) ستتوضح لك بسهولة

                منتظر الزيدي وما فعله ببوش بحذاءه بمبادرة شخصية استغلها في لحظة يقظة ضمير فهو ليس ملاك ولو كان ملاكا لما سمحوا له بدخول القاعة، ولكنه كان مفروز وعلى شروطهم تماما ولذلك كان من ضمن من سمحوا له بحضور المؤتمر الصحفي، ولكن استيقظ ضميره واستغل موقعه أفضل استغلال وبما متوفر لدى أي منّا وهو الحذاء، وتجد في تلك المواضيع تم التعامل معه بنظرة سلبيّة إما التقزيم أو التضخيم بطريقة غير منطقيّة وموضوعيّة، وبذلك هم يحاربون الإبداع والمهنيّة والحرفيّة والنجاح وإثبات الوجود على مستوى العالم لأي شيء عربي أو اسلامي

                قناة الجزيرة أثبتت نجاحنا على مستوى العالم بمهنيتها وحرفيتها الإعلاميّة وأوّل من يقزمها ويشوّه سمعتها هم من يختلف مع رأي صدر من هنا أو من هناك عليها، وبذلك هم يحاربون الإبداع والمهنيّة والحرفيّة والنجاح وإثبات الوجود على مستوى العالم لأي شيء عربي أو اسلامي

                حماس كممثل للمقاومة ونهجها وأهل غزة وصمودها وثباتها الإسطوري أثبتت نجاحنا على مستوى العالم وأرجعت القضية الفلسطينية إلى صدارة أحداث العالم، وأوّل من يقزّمها ويشوّه سمعتها هم من يختلف في مسألة هنا أو هناك معها، وبذلك هم يحاربون الإبداع والمهنيّة والحرفيّة والنجاح وإثبات الوجود على مستوى العالم لأي شيء عربي أو اسلامي

                ولذلك من وجهة نظري لو تخلصنا من النظرة السلبيّة بأي شيء له علاقة بالعرب والمسلمين 80 بالمئة من مشاكلنا سنجدها غير موجودة، يجب أن نتجاوز النظرة السلبيّة في رؤيتنا
                والنظرة السلبيّة لا تعني فقط إيجاد العيوب، ولكنها أيضا تعني التفخيم والتضخيم بشكل غير منطقي ولا موضوعي وليس له علاقة بالواقع


                وكمثال لنوع آخر على النظرة السلبيّة بكل ما يتعلق بالعرب والمسلمين ما طرحته
                د. ميرا جميل أو أنوار عطا الله في مقالتها أو سهرتها والتي كانت بالعنوان والرابط التالي


                أي أننا نضيع 80 بالمئة من جهودنا في حل مشاكل ليست موجودة بسبب نظرتنا السلبيّة، لو حولناها إلى النظرة الموضوعيّة والمنطقيّة والواقعية سنستطيع بوقت قياسي حل 20بالمئة من مشاكلنا المتبقية
                ما رأيكم دام فضلكم؟

                تعليق

                • s___s

                  #9
                  وعن موضوع القراءة والنظرة السلبيّة فهذا مقال في الصفحة الأولى من جريدة الأهرام المصرية بتاريخ 4/10/2010 حسب ما فهمت، فهل تمّت كتابته من خلال واسطة أم لأن كتاب رشا عبادة أثار الانتباه؟!!!

                  كلمة
                  رشا عبادة‏..‏ وحواديتها
                  بقلم: بهاء جاهين
                  10/4/2010



                  أصدرت دار الاسلام للطباعة والنشر عملا ساخرا بعنوان حواديت رشروشية نصف فارغة‏,‏ وليس في الكتاب أي معلومات عن كاتبته إلا اسمها‏:‏ رشا عبادة‏,‏ ولكن يبدو لي أن صاحبته شابة‏.


                  وأن الكتاب يحمل طزاجة العمل الأول‏,‏ بكل جماله وبعض أخطائه‏.‏ ولن يتسع المكان للمديح والتحفظات لأن الكتاب عامر وملآن‏,‏ وليس نصف فارغ كما تقول رشاد عبادة‏,‏ الأديبة الساخرة الطالعة‏,‏ والتي ينتسب لها عنوان الكتاب‏.‏
                  سأكتفي بأن أقول إني عندما أعطيت زميلي في الأهرام نسخة الكتاب لكي يصور لي نسخة فوتوكوبي من القصة المرفقة هنا‏,‏ ترك ماكينته وانهمك في قراءة الكتاب‏,‏ وعطلني أيما تعطيل سامحه الله‏.‏ أما لماذا‏,‏ وكيف هذا‏,‏ فلن أجيب‏,‏ بل أترك القصة تجاوبك‏.‏
                  رنتك‏..‏ بإسم حضرتك
                  ألا تتفقون معي أن تجارةرنات ونغمات الموبايل‏,‏ قد أصبحت وباء مستفحل الانتشار‏,‏ فقد أصبح الكل صغيرا‏,‏ وكبيرا‏,‏ وسمينا‏,‏ ونحيفا‏,‏ وعبيطا‏,‏ ولطيفا‏,‏ وقويا‏,‏ وضعيفا‏,‏ يحملها دون تكليف‏,‏ ويسعي جاهدا لمتابعة تغيير رنته تبع الموضة‏!!‏
                  حتي سائقي الحنطور‏,‏ والعربة الكارو لامؤاخذة تجدهم يحملون الهاتف النقال وكل منهم يضع رنة خاصة‏,‏ تعبر عن هوايته المفضلة وهي أغنية جميلة تقول‏:‏
                  شي يا حماااااري‏..‏ حااااا ياحمااااري‏..‏ خايفة عليك من طول مشواري‏!!‏
                  وأذكر أنني مرة من المرات لمحت الموبايل يزين مريلة صبي المقهي‏,‏ وهو يرن بكل خفة ورشاقة بصوت ليلي نظمي‏:‏
                  مشربش الشاي اشرب ازوزة انا‏...‏ مشربش الشاي‏..‏ اشرب ازوزة أنا‏!!‏
                  ورحت أتأمل حلاوة رنته وأنا أتذكر حينما طردني الدكتور في الجامعة من إحدي المحاضرات‏,‏ حينما رن موبايلي في مدرج ب فجأة‏..‏ برنة ضحكة طفولية طعمة أوي تتبعها أغنية ماما زمانها جاية‏,‏ جاية بعد شوية‏,‏ جايبة لعب وحاجات‏,‏ جايبة معاها شنطة فيها وزة وبطة بتقول واك واك واك‏..‏
                  صرخ الدكتور‏,‏ في وسط المدرج‏,‏ قائلا‏(‏ اللي فاكر نفسه في الحضانة ياخد نفسه ويوريني عرض قفاه قصدي عرض موبايله‏.‏ وطبعا استسلمت وأخذت قفايا قصديموبايلي وطلعت بره خارج المدرج‏!‏
                  وحين انتشرت موضة‏..‏ رنتك باسم حضرتك‏..‏ كنت أول المستوردين لها‏,‏ فقد قتلني حب الاستطلاع‏,‏ وأضفتها فرحة علي موبايلي الجديد أبو كاميرا‏,‏ وبرغم انني لا أفهم لا في الكاميرا‏,‏ ولا في التصوير‏,‏ والحمد لله اني باعرف أقول الووو‏,‏ إلا أن الموبايل كان حجمه صغيرا جدا‏,‏ يكاد يختفي ضمن محتويات حقيبة يدي التي تحمل اوراقا‏,‏ وأقلاما‏,‏ وفلاية‏,‏ ومرآة وصابع زبدة كاكاو بطعم التفاح‏,‏ وسندوتشات مختلفة منزلية الصنع لأني أشعر بالجوع سريعا‏,‏ فكانت أمي تخشي علي سلامة المواطنين‏,‏ وتتحفني بكمية لا بأس بها من السندوتشات الفينو الفيري بج حجم عائلي‏,‏ وعيونكم ما تشوف إلا النور يا سادة‏..‏
                  حينما رن موبايلي باسم حضرتي وانا محشورة في أتوبيس مزدحم يمتلئ بكل طوائف الشعب خلال رحلة مرهقة من الجامعة حتي منزلنا‏,‏ كنت أشبه بمن يقف في دورة المياه‏..‏ الدبليو سي‏..‏ وكانت الرنة تجلجل كالفضيحة وصداها يرن في جدران الأتوبيس‏,‏ ومجموعة الكورال الرائعة البشعة تقول‏:‏
                  حبيبة باباااااا رشااااا‏,‏ أمورة بابااااااا رشااااااا ثم تتبدل الموسيقي فجأة لتتحول لموسيقي رعب كما في برنامج من سيربح المليون‏,‏ ويعود الكورال ليردد ردي‏...‏ تن تن تن‏,‏ ردي يا شوشو ردي‏..‏ تن تن تن ليه مش عايزة تردي
                  وسريعا ما تتبدل الموسيقي لتختلط بضحكة شماتة طفولية تتبعها أغنية‏...‏
                  نطي نطة يا دبدوبة رشا رشااااا‏..‏ نطة كمااان رشا‏...‏ رشااااا ده انتي تقلك تقل الطوبة‏...‏ رشا‏..‏رشااااا وعشان خاطري نطي يا شيخة سبع نطاااات رشاااا‏...‏ رشااااا‏!!‏
                  كل هذا وانا اقف في الاتوبيس ـ كالفأر المبلول‏,‏ اجاهد ضمن محتويات حقيبتي السخيفة لامسك ـ بزمارة رقبة ـ موبايلي واخرسه الي الابد‏,‏ فقد بدأ ركاب الاتوبيس علي اختلاف انواعهم بالغمز واللمز‏,‏ فهذا العجوز الذي يجلس بالمقعد المقابل ولحيته تصل لركبتيه‏,‏ ويمسك بمسبحة‏.‏ وهو يقول غاضبا‏,‏ وقد وقف فجأة وكأنه يخطب في الركاب‏...!!‏
                  ـ اعوذ بالله من غضب الله‏,‏ ان هذا الاختراع بدعة من عمل الشيطان‏,‏ وكمان اسمك رشاااا هذا الاسم الذي يدل علي سوء المنشأ‏,‏ فأين هي تلك ـالرشا ـ من السيدة خديجة وعائشة واسماء‏,‏ اعوذ بالله‏,‏ استغفر الله العظيم‏.‏
                  وعلي الجانب الاخر كان هناك بعض النسوة والفتيات انخرطن بحالة ضحك هستيرية‏,‏ وكأنهن يشاهدن ـ قردا مربوطا بسلسلة ـ يحمل حقيبة ويؤدي وصلة نوم العازب‏,‏ وعجين الفلاحة‏!!‏ وتلك السائحة الفرنسية وزوجها التي اخرجت علي الفور موبايلها الحديث الغريب الشكل‏,‏ واخذت تلتقط لي عدة صور وهي تردد بكلمات لم افهم منها شيئا سوي انها فرنساوي ـ تواااه‏..‏ بركواااه او لالا‏..‏ كمنتا بل تو مدام‏!!‏ ورغم سوء موقفي وارتباكي في محاولة البحث عن الموبايل ابن الـ‏......‏ إلا اني اثرت ان ارد عليها حتي لا اسيء لصورة مصر ـ امام السياح ـ‏,‏ فاخذت اهز راسي كالديك الرومي وابتسم لها وانا اردد ـ مرسي مرسي مرسي داكووور داكوور‏!‏
                  اما باخر الاتوبيس‏,‏ فقد كان يجلس مجموعة من الشباب ـ الليي زي الورد ـ اخذوا يتهامسون ضاحكين وقفز احدهم وهو ـ ينط ـ سبع نطات ـ قفزات واصحابه يصفقون له ويرددون مع رنة موبايلي ـ نطي نطة يا دبدوبة رشا‏...‏ رشاااا‏,‏ ده انت تقلك تقل الطوبة رشاا‏..‏ رشاااا‏,‏ ثم يعودون ليكرروها‏,‏ حتي ان بعضهم لجأ لاستعمال مقاعد الاتوبيس ـ كطبلة ـ اخذ يدق عليها ويكمل حالة الاندماج‏..‏ ـ حبيبة بابا رشاااا‏..‏ امورة باباااا رشااااـ
                  حتي سواق الاتوبيس‏..‏ اخذ يشاركهم الحفلة ويستعمل ـ بوق الاتوبيس ـ كخلفية ومؤثر صوتي مع اصواتهم‏..!!‏
                  وانتهت محنتي اخيرا‏.‏
                  حين امسكت برقبة موبايلي وضغطت زر الاغلاق وألقيته بحقيبتي وانا أتوعده‏,‏ ولسان حالي يقول‏:‏ ـ خليك جوه الشنطة يا كلب ليا حساب معاك لما نروح البيتـ‏!‏
                  وبرغم ان الموبايل اصبح مكتوما او ربما مغلقا‏!!‏ الا ان الحفلة التي اصبحت فيها كعروس مجنونة تزف داخل اتوبيس لعريس مسافر خارج البلاد‏..‏ لم تنته حتي توقف الاتوبيس والحمد الله امام منزلنا ونزلت وانا اجر اذيال الكسوف ـ وعرقي مرقي ـ ولم استطع ان اقاوم رغبتي في الانتقام لكرامتي التي ـ اتبعزئت تبعزءا شديدا ـ مبرحا حتي استغاثت‏..!‏
                  طلبت من خالي العمدة بصوته الغليظ الجهوري المرعب ـ ان يسجل لي بصوته عبارة كتبتها والفتها بنفسي‏..!‏
                  وفي اليوم التالي ركبت نفس الاتوبيس واتفقت مع احدي صديقاتي‏,‏ ان ترن علي بوقت محدد‏,‏ وحينما دوت رنة موبايلي بارجاء الاتوبيس وصوت خالي الجهوري الغليظ وهو يقول‏..‏
                  ـ بدء تشغيل القنبلة‏..‏ سينفجر الاتوبيس بعد عشرين ثانية واحد اثنين‏..‏ ثلاثة‏..‏ اربعة‏.‏ وعند الرقم خمسة تلفت حولي لأجدني اجلس وحدي بالاتوبيس الخالي من الركاب الذين قفزوا وـنطوا ـ رعبا من الابواب والشبابيك‏!!‏
                  ولكن المشكلة اني اكتشفت ان سواق الاتوبيس هو الاخر قد نط ـ من الشباك‏!‏
                  واضطررت ان اتصل علي خالي‏,‏ كي يأتي لنجدتي ويسوق الاتوبيس ـ ونروح بيه انا وهو علي البيت‏,‏ لنحتفل بانتقامنا وانتصارنا بعالم الموبايل
                  وبالفعل بدأت اتصل‏..‏
                  لتقفز لأذني تلك البائسة
                  وهي تردد ببرودها الشديد‏:‏
                  عفوا‏,‏ لقد نفد رصيدكم‏.‏
                  رشا عباده

                  http://www.ahram.org.eg/Inner.aspx?ContentID=42103&typeid=11

                  ما رأيكم دام فضلكم؟

                  تعليق

                  يعمل...