هل يجوز سباب الشخص الذي يطعن في الدين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • حامد السحلي
    إعراب e3rab.com
    • Nov 2006
    • 1373

    هل يجوز سباب الشخص الذي يطعن في الدين

    طرح هذا السؤال في مكان ما وأنا أظن الإجابة بديهية ولكن الجدل دفعني لطرح التساؤل هنا
    أولا أقتبس في البخاري كتاب الشروط ((‏.... ‏فقال ‏ ‏عروة ‏ ‏عند ذلك أي ‏ ‏محمد ‏ ‏أرأيت إن استأصلت أمر قومك هل سمعت بأحد من ‏ ‏العرب ‏ ‏اجتاح أهله قبلك وإن تكن الأخرى فإني والله لأرى وجوها وإني لأرى ‏ ‏أوشابا ‏ ‏من الناس خليقا أن يفروا ويدعوك فقال له ‏ ‏أبو بكر الصديق ‏ ‏ امصص ببظر اللات أنحن نفر عنه وندعه ...))
    والحديث طويل عن مفاوضات الرسول في الحديبية وبين يدي رسول الله والشاهد فيه رد أبي بكر على عروة رسول قريش وسيد الأحابيش وهي سبة كانت تستخدمها العرب فتقول أمصص ببظر أمك.. ولكن أبا بكر رضي الله عنه استبدل أمك باللات لعظمتها في نفس عروة فهو سباب صريح وعنيف ردا على سباب ضمني من عروة للصحابة بأنهم لن يلبثوا أن يتفرقوا عن الرسول "ص"
    والشواهد على الرد بعنف على من يطعن بالدين حماية للدين وليس القبول بفتح الجدل كثيرة وإنما أحببت إيراد أحدها.
    إعراب نحو حوسبة العربية
    http://e3rab.com/moodle
    المهتمين بحوسبة العربية
    http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
    المدونات العربية الحرة
    http://aracorpus.e3rab.com
  • ahmed_allaithy
    رئيس الجمعية
    • May 2006
    • 3960

    #2
    إذا كان يجوز قتله فكيف لا يجوز سبابه؟!
    ومن ناحية أخرى فإن من السباب ما يدخل في باب البلاغة؛ إذ هي مطابقة الكلام لمقتضى الحال.

    وما نعتبره سبابًا أو فحشًا في زمننا هذا هو في حقيقة الأمر نوع من التنطع حين لا يحتمل الأمر التساهل مع أعداء الله.
    ومن العجيب أن الكثيرين يسبون الله ورسوله ليل نهار ونجد من بيننا أدعياء "الأدب" من أهل الجهل والنفاق يتحدثون عن المعاملة لهم بالحسنى، وتأليف القلوب. هل هناك حماقة أكبر من هذه؟ شخص ينحر أهلك، ويسب دينك وربك ونبيك وكتابك، ويغتصب أرضك مالك، ويهتك عرضك ... إلخ وإذا قلت فيه كلمة هو بها ألصق قال المتنطعون: هذا حرام، هذا فحش، الإسلام دين تسامح. المسلم لا يسب، ... إلخ. وهذا كله حق أريد به باطل. ومروجوه من أجهل الناس حتى ولو كانوا من حملة أعلى الشهادات العلمية، وفي أعلى المناصب.
    د. أحـمـد اللَّيثـي
    رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
    تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

    فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

    تعليق

    • هانى البدالى
      عضو منتسب
      • May 2010
      • 166

      #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      لا فُضَّ فوك أستاذنا العزيز أحمد الليثى على التوضيح الموجز. و هذا من شيم الكرام، إذا أوجزوا أنجزوا. فلا خير فى حشو الكلام إذا اهتديت إلى عيونه، كما الصمت أجمل للفتى من منطقٍ فى غير حينِه.
      هانى البدالى
      مترجم من مصر
      [glint]موسوعة ترجماني[/glint]

      تعليق


      • #4
        أنا أظن جوهر حوارنا تحت العنوان والرابط التالي

        ابو جهل وقوم لوط
        حذفت الإدارة الرابط.


        هو لتبيين ضرورة اتباع ما قاله د. أحمد الليثي


        ما رأيكم دام فضلكم؟<!-- END TEMPLATE: navbar_link -->

        تعليق


        • #5
          أظن ما حصل تحت العنوان والرابط التالي يوضح جانب من زوايا هذا الموضوع أنقله ومن أحب الاستزادة عليه الضغط على الرابط
          استضافة غير مناسبة لمردخاي كيدار .. فمابالك لو زرعناه بيننا؟!
          حذفت الإدارة الرابط.





          المشاركة الأصلية بواسطة د.شاكرشبير مشاهدة المشاركة
          بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسوله الأمين







          لوحة رقم (01): مردخاي كيدار.. وصمة عار يا تلفزيون فلسطين
          مقال للأستاذ منذر أرشيد
          [align=justify]
          تلفزيون فلسطين الذي كان لنا نقدا ً كبيراً على أدائه قبل عام، وللإنصاف نقول أنه تقدم كثيرا ً في بعض برامجه وخاصة الجديد منها والتي نقلت المشاهد، نقلة نوعية ليعود فرحاً بهذا التجدد وحتى الإبداع لمقدمي برامج ومحاورين غاية في الروعة، ومخرجين متميزين " وشعرنا بأن نقدنا في الماضي أتى أكله لأنه لم يكن إلا نقدا ً بناءً وهذه غايتنا .. والله شهيد .

          كلما نتفائل خيرا ً بهذه القناة الفضائية الفلسطينية ونقول الحمد لله وما شاء الله عندما نشاهد بعض البرامج الجيدة التي بدأت تظهر في هذا الصرح الإعلامي الفلسطيني والذي هو واجهة فلسطين إلى العالم " تأتينا مشاهد ومن خلال برامج من المفترض أنها لخدمة القضية الفلسطينية " مشاهد صاعقة لوجوه كالحة لشخصيات شيطانية تطل بأنيابها لتنهش لحمنا كفلسطينين وتنتهك حرماتنا جهاراً نهاراً وبدون خجل ولا حياء" ومن أين ..! من داخل بيتنا وبرعاية من بني جلدتنا الاعلاميين الذين من المفترض أن يكونوا العين الساهرة.


          (صورة من الداخل ) .. برنامج (صورة من الداخل ) هذا البرنامج الجيد في إطاره وموضعه وأهدافه، حيث يأتي بمحاوين من داخل الوطن المحتل ومن إخواننا عرب الداخل وأيضا شخصيات "اسرائيلية " ولا ضير, ما دام الهدف حواري يتعاطى مع كل ما يتعلق بالصراع الفلسطيني الاسرائيلي وبكل جدية ليصل صوتنا ورأينا الى المواطن الإسرائيلي ولنعرف أيضاً ما يدور في خلد الاسرائيلين وكان أن رأينا عدة حلقات جيدة وهادفة من خلال كشف كثير من الزيف الاسرائيلي وعلى لسان اسرائيليين وذلك بحوار مع شخصيات فلسطينية متمكنه .. لكن أن يستضيف تلفزيون فلسطين هذا الصهيوني الحاقد والمعروف بعنصريته ووقاحته من خلال ما يكتب قلمه المسموم أو من خلال مقابلاته التلفزيونية المتكررة والتي كان آخرها قبل عامين وعلى قناة الجزيرة وكان المشهد الذي رآه الملايين في حوار هذا المجرم (كيدار )مع المذيع ( جمال ريان ) والذي قال له بالحرف الواحد بعد ان قال له المذيع ( أنا أحتفظ بكوشان طابو لجدي في يافا " وكان جواب المسخ كيدار (ماذا كان يفعل أجدادكم في فلسطين غير معاقرة الخمر وهتك أعراض النساء ... فما كان من المذيع إلا أن صرخ في وجهه وقال ( الحق ليس عليك .. الحق على الجزيرة التي تستضيفك ). بالمناسبة منذ ذلك الحين لم يظهر على الجزيرة. ( وبالمناسبة أيضاً مردخاي كيدار هذا حاول حاول عامر محمود عوض عوض الله المنتحل للإسم عامر العظم تنسيبه لواتا .. وكانت سبب الإنشقاق عن واتا التي كانت مرتهنة، وتأسيس واتا الحرة).


          أعتقد أن أي وسيلة اعلامية تعرف من هو (مردخاي كيدار ) وأي إعلامي بسيط يعرف حقد وإجرام هذا المسخ الذي في ظاهرة صورة إنسان وباطنه شيطان صرف لم يتورع عن شتم العرب والمسلمين ووصفهم بأوصاف نابية , حتى أنه ذكر الخليفة عمر بن الخطاب بأنه غاصب وإرهابي... لا بل قال أن القرآن لم يذكر مدينة القدس بإسمها ولم يذكر أن للفلسطينين أي حق بها، وقد قال بالحرف الواحد ) القدس خارج المفاوضات ,, القدس لليهود ,, لا يمكن الحديث عن القدس بأي شكل من الأشكال ,, وخارطة الطريق لم تأتي على ذكر القدس لا من قريب ولا من بعيد " ويستطرد قائلا ومتساءلا عن علاقتكم أيها العرب بما يحدث في القدس "
          هذا شأن اسرائيلي داخلي " وسيأتي اليوم الذي ستعترفون بهذا ).


          كيف يا فضائية فلسطين يحدث هذا ..!؟ ومن المسؤول عما جرى " أم أني الوحيد الذي رأيت وشاهدت وسمعت هذا المسخ وهو يستخف بنا كفلسطينين, وأين ..! "في تلفزيون فلسطين " كيف يسمح لهذا الافاق الأثيم أن يردد مرة أخرى ما ردده عبر الجزيرة قبل عامين .! ويا ليته ردد نفس الكلام .. بل قال ما هو أسوأ منه وقال فيما قال حول سؤآله عن المستوطنات في القدس "قال ومن قال لكم أن للفلسطينيين حق في القدس..! وأضاف اعطوني دليلا ً واحدا ً أنه كان للفلسطينيين أي تواجد في القدس ..!

          وأضاف أيضاً (انتم بدكم تبقوا في القدس حتى تفعلوا كما كان يفعل العرب والمسلمين بينما كنا نحن اليهود نعبد الله كان المسلمون يعاقرون الخمر ويهتكون عرض النساء ). اقسم بالله أني كدت أن أجلط وأنا أراه يتحدث بكل حرية وكانه في بيته .! وما كان من محاوريه ومقدم البرنامج إلا معارضته بكل لطف وأدب وهو يتمادى ويزيد نفثا ً لسمومه ". ومن لا يعرف أنه في تلفزيون فلسطيني ..يعتقد أنه في تلفزيون اسرائيلي " وما زاد حيرتي واستهجاني أن يطل هذا المجرم الصهيوني مرة أخرى وفي حلقة ثانية وفي نفس البرنامج وبعد يومين من المهزلة الأولى دون أي اعتبار لمشاعر الناس .!؟

          معذرة وأقولها بكل أسف.. إلى متى سنستفيق من غفلتنا ..!
          أم أن ما يجري ضمن سياسة غبية ينتهجها القائمون على هذا الصرح الكبير .!
          هذا إذا أحسنا الظن طبعا ً ولكن هل يغني الظن عن فاجعة تتكرر ..!
          أم أن وراء الأكمة ما ورائها ..!
          الحقيقة هذا وإن يدل على شيء فإنما يدل على أن تلفزيون فلسطين بحاجة إلى نفض يبدأ من رأس الهرم.... أولا ً "
          أما ثانياً ..! فالمسألة لا تحتاج إلى ثانيا ً إذا بدأنا بأولاً لإنه إذا صلح الرأس... صلح الجسد كله

          وأعود إلى السؤآل: ألم يكن مردخاي كيدار وصمة عار؟!
          يا تلفزيون فلسطييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين!

          اتقوا الله
          اقولها لمن يعرف الله فقط

          وبالله التوفيق،،،
          [/align]
          بما يتعلق الأمر بالشابكة (الإنترنت) أس المصائب يتحملها أصحاب المواقع والمجموعات البريدية من مثقفي الدولة القُطريّة الحديثة بركيزتيها العلمانية والديمقراطية بغض النظر إن كان بمسحة إسلامية أو علمانية أو ديمقراطية، بحجة الحياد والموضوعية وحرية الرأي، ومن خلالهم يدخل أمثال مردخاي كما حصل من خلال موقع مثل إيلاف والحوار المتمدن وغيرها،

          ثم يأتي غيرهم بلا تفكير عميق يسمح لهم كما حصل في مجموعة القصة السورية وقتها والحمدلله عندما تبين له خطر ذلك بعد مناقشاتي قام بحظره عن المجموعة فورا في حينها


          ما رأيكم دام فضلكم؟







          المشاركة الأصلية بواسطة د.شاكرشبير مشاهدة المشاركة
          بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسوله الأمين






          لوحة رقم (04): هناك أكثر من تفسير
          [align=justify]
          أحيي أخي الكريم أبا صالح .. وأقول له علينا أن نميز بين تفسيرين لدخول أعداء الأمة:
          1. الخيانة.
          2. الغفلة.

          الخيانة هي الحالة التي يعي فيها المرء تبعات ما يقوم به .. لكنه مضطر لعملها .. نتيجة ارتباطه بأجهزة العدو التي تطلب منه تنفيذ ما تريد طبقاً لأجندتها .. وليس له الحرية فيما يطرح! عندما قام قريب المهندس يحيى عياش الجاسوس بتسليم المهندس يحيى عياش جهاز الهاتف .. هو يعرف أنه مستهدف .. وهي جزء من خطة المخابرات الإسرائيلية لقتله .. ومع ذلك فعلها .. فلا خيار له! هذا ينطبق على محاولة إدخال مردخاي إلى موقع واتا .. وكما في ممارسات موقع إيلاف وقناة العربية .. وإلا لماذا تدعمها المخابرات المركزية بنصف مليار دولار؟! أليس لتعمل طبقاً لأجندتهم؟!
          الغفلة أو السذاجة في الفكر الاستراتيجي وهي الحالة التي يقوم بها رجل غير مرتبط .. أي ليس بالضرورة أن يكون عميلاً .. بخطوات تلزم لتنفيذ مخططات العدو .. دون أن يعي سلفاً تبعات ما قام به! عدم الوعي بذلك يكون نتيجة قصور النظرة الاستراتيجية .. لذا يتم تمرير خطوات لمخططات العدو تحت عناوين الموضوعية والتسامح والحيادية .. كما حصل مع مجموعة القصة السورية .. والله أعلم.
          وبالله التوفيق،،،
          [/align]

          يا د. شاكر شبير، أنا لست من أنصار التأويل من خلال القوالب الجاهزة بحجة معرفة النيّة خلف كل أمر والأنكى عندما تكون مبنية على مزاجيّة نضع بها المقابل في قوالب تختلف ما بين المرة والأخرى بناءا على إن كان من أصحابنا أو لا في حينها


          أنا من أنصار لكل حادث حديث اساسه الاستقراء والاستنباط بناء على قرائن مادية مبنية على أسس لغوية ومعجمية وقاموسية واضحة المعاني



          فمثلا كل من يؤيد أي محادثات للوصول إلى اتفاقية ما مع العدو على اسس قُطريّة ومن ضمنها أوسلو ويبرّر طريقة نشأتها الخاطئة من الألف إلى الياء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، كيف يمكن لي أن أقبل تأويلاته لأي شيء بعد ذلك في هذا المجال بدون تمحيص؟


          ما رأيكم دام فضلكم؟






          المشاركة الأصلية بواسطة د.شاكرشبير مشاهدة المشاركة
          بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسوله الأمين









          لوحة رقم (05): آمل تقديم تعرف للمفاهيم المطروحة في المداخلات
          [align=justify]
          مفهوم النية ليس مفهوماً غيبياً ..
          إنه مفهوم تشريعي قانوني ..
          عندما يتناول القضاء مفهوم مثل "مع سبق الإصرار والترصد" ..
          فهي بلا شك حالة من حالات النية ..
          هل يفتح القاضي دماغ أو قلب الرجل ليرى فيها تلافيف أو مكونات "سبق الإصرار والترصد"؟!
          ألا يتم تعريف حالة النية هذه من خلال مجموعة سلوكيات .. تسمى قرائن؟!
          أليست هذه القرائن من القوة في التأثير على الحكم القضائي .. بحيث قد تفرق بين حكم براءة وحكم إعدام!

          حتى لو تمت الموافقة على إنعزالية نقط البيانات الحقلية ..
          إلا أنه لا بد من قواعد عامة تحكم على هذه الحادثة أو تلك ..
          لنفرض أن هناك من أيد عمل اتفاقيات سلام مع العدو ..
          وأنه أخطأ ..
          فهل لا تقبل منه شيء لأنه أخطا؟!
          أليس هذا مدخل للإيمان بالعصمة ..
          العصمة التي لا وجود لها بين البشر؟!


          وبالله التوفيق،،،
          [/align]
          المصيبة يا د. شاكر شبير من وجهة نظري على الأقل،

          عندما تضع فلان لأنه ليس من جماعتك في قالب شيطان فيصبح يجب أن يكون تصرفه من زاوية الخيانة؟!!!
          بينما فلان لأنه من جماعتك يجب أن تضعه في قالب ملاك فلذلك يجب أن يكون تصرفه من زاوية الغفلة؟!!!

          في حين لا يوجد شياطين بيننا كذلك لا وجود للملائكة بيننا

          كلنا بشر

          وهذه من وجهة نظري مصيبة أهل الفلسفة والمؤمنين بأن هناك مدينة فاضلة أسّسها أفلاطون بفلسفته الإغريقية والمصيبة تبين أن أفلاطون كان يعمل بعمل قوم لوط؟!!!
          فكيف يمكن أن تكون هناك مدينة فاضلة أصلا بمثل هذه القيم؟!!!
          أما بالنسبة للنيّة ومعرفتها فأنت تختلف الآن مع رب العالمين، فالمفروض أن الله وحده يعلم بالنيّات والتي على ضوئها سيتم محاسبتنا يوم القيامة


          ما رأيكم دام فضلكم؟
          ومن يحب تفاصيل أكثر في هذا الموضوع أتمنى ما كتبته تحت العناوين والروابط التالية يكون كافيا

          مصر أولا المغرب أولا،النظرة القُطريّة هل ترسّخ لمفهوم كيانات سايكس بيكو أم لا، لماذا؟
          حذفت الإدارة الرابط.

          لماذا يجب أن نعتمد الاستقراء والاستنباط أفضل من التأويل؟ وهو سبيلنا للتطور!
          حذفت الإدارة الرابط.
          وأهلا وسهلا بأي استفسار لما استشكل في أي شيء ورد بهما

          ما رأيكم دام فضلكم؟







          المشاركة الأصلية بواسطة د.شاكرشبير مشاهدة المشاركة
          بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسوله الأمين





          لوحة رقم (05): آمل تقديم تعرف للمفاهيم المطروحة في المداخلات
          [align=justify]
          مفهوم النية ليس مفهوماً غيبياً ..
          إنه مفهوم تشريعي قانوني ..
          عندما يتناول القضاء مفهوم مثل "مع سبق الإصرار والترصد" ..
          فهي بلا شك حالة من حالات النية ..
          هل يفتح القاضي دماغ أو قلب الرجل ليرى فيها تلافيف أو مكونات "سبق الإصرار والترصد"؟!
          ألا يتم تعريف حالة النية هذه من خلال مجموعة سلوكيات .. تسمى قرائن؟!
          أليست هذه القرائن من القوة في التأثير على الحكم القضائي .. بحيث قد تفرق بين حكم براءة وحكم إعدام!
          فالخيانة والغفلة هما مفهومي نية .. لكن:
          تم تعريفهما ..
          ويمكن التعرف عليهما في الحالات تحت الدراسة بنفس الطريقة القضائية ..
          وتخضع لقواعد الأدلة القضائية ..
          حتى لو تمت الموافقة على إنعزالية نقط البيانات الحقلية ..
          إلا أنه لا بد من قواعد عامة تحكم على هذه الحادثة أو تلك ..
          لنفرض أن هناك من أيد عمل اتفاقيات سلام مع العدو ..
          وأنه أخطأ ..
          فهل لا تقبل منه شيء لأنه أخطا؟!
          أليس هذا مدخل للإيمان بالعصمة ..
          العصمة التي لا وجود لها بين البشر؟!


          وبالله التوفيق،،،
          [/align]
          أعطيك مثال عملي آخر يا د. شاكر شبير،

          هل تتوقع أن منتظر الزيدي، يمكن أن يتم السماح له أن يدخل في المؤتمر الصحفي لجورج بوش في آخر رحلة له للعراق بعد احتلاله، لكي ينهي بها فترة رئاسته بنوع من الزهو والافتخار بما حققه من مكاسب للولايات المتحدة الأمريكية؟!!! لو كان هناك شك واحد بالألف بأنه ممكن أن يُعكّر المؤتمر الصحفي بأي سؤال يمكن أن يحرج جورج بوش؟!!! ناهيك عن أن يخطر ببالهم ما قام به أصلا؟!!!

          أنا أظن لولا تاريخه السابق أبيض ناصع وبعيد كل البعد عمّا يمكن أن يُعكّر صفو المؤتمر الصحفي لما تم اعطاء الموافقة على مشاركته في مثل هذا المؤتمر الصحفي لأهميته لجورج بوش بالذات

          ولكن ما حصل أن منتظر الزيدي استفاق ضميره في تلك اللحظة ولم يجد أي شيء حوله للرد على أكاذيب ورعونة جورج بوش ونوري المالكي غير حذائه فخلعه ورماه عليهما

          الآن هل الموافقة عليه وتّأهله ليكون من المسموح لهم بالدخول إلى المؤتمر الصحفي لجورج بوش ونوري المالكي جعله شيطان؟
          أم استغلال حذائه في ضرب جورج بوش ونوري المالكي جعل من منتظر الزيدي ملاك؟

          ما رأيكم دام فضلكم؟





          المشاركة الأصلية بواسطة د.شاكرشبير مشاهدة المشاركة
          بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسوله الأمين






          لوحة رقم (06): ليس هكذا تورد الإبل
          [align=justify]
          أود أن أقول لأخي الكريم أبا صالح إن المفاهيم التي تستخدمها بعيدة عن العملية Practicality .. فنحن لسنا في وضع محاولة تنميط هذا الشخص أو ذاك .. هذا شيطان وذلك ملاك .. نحن بصدد اتخاذ قرار هل يسمح له بالمشاركة في المؤتمر الصحفي الذي سيعقده بوش؟ وهناك مطلوب بناء شبكة الأحكام Judgmental Frame وتغذيتها بالمفاهيم والأحكام المرتبطة بالقرار. وتتم التغذية من خلال السلوك السابق لهذا الفرد أو ذاك .. وفي حالة منتظر الزيدي لم يوجد في سلوكه من القرائن التي تدل على أنه يمكن أن يقوم بعمل مثل هذا .. لذا عند الانتهاء من تطوير شبكة اتخاد القرار Decision making Framework .. لم تدفع الشبكة باتجاه قرار المنع ..

          المجرمون المحترفون يحاولون إظهار جرائمهم على أنها موت طبيعي .. فإذا نجحوا .. فلتوا من العقاب الدنيوي .. وإذا فشلوا كما في حالة الشهيد المبحوح .. بدأ التحقيق .. والذي دلت الحركات السلوكية للقتلة .. بأنه مع سبق الإصرار والترصد ..

          أخي الكريم أبا صالح .. أنت تستخدم مفاهيم غير علمية .. يعني أدبية .. أي تصلح لعمل أدبي .. مفاهيم الشيطان .. الملاك .. أبيض ناصع .. وتلقي بها جزافاً دون تقنين .. القرار لا يكون يا أبيض يا اسود .. بل في الغالب رمادي .. يبدو أخي الكريم أبا صالح أنك تميل إلى اتخاذ موقف يا أبيض يا إسود لكن مش رمادي .. متأثراً بالست لطيفة .. يعني ربما عند اتخاذ قرار إشراكه في المؤتمر كان على الحافة .. لكن لأنه يمثل قناة فضائية بلون معين .. فكان ميل لمتخذ القرار لإشراكه في المؤتمر .. ليقضي الله أمراً كان مفعولا ..


          وبالله التوفيق،،،
          [/align]

          عزيزي د. شاكر شبير، لا أدري لم كل مداخلة لك يجب أن تتعرض لي شخصيا من زاوية التقييم ومحاولة تقليل من قيمتي؟ من تظن نفسك؟ وعلى ضوء مداخلتك اسمح لي بتقييم طريقتك في الكتابة

          أنت لا تستخدم لغة واحدة في التفكير، والدليل استخدامك كلمات أجنبية في كلامك، خلط المفاهيم والمصطلحات لا يمكن أن يؤدي إلى أن يكون له علاقة بلغة معينة مثل اللغة العربية، فمفاهيم اللغة العربية تختلف عن مفاهيم اللغات الأخرى

          فمثلا في موضوع مفهوم النيّة في اللغة العربية واضح ومعروف ويختلف اختلاف كلّي عن مفاهيم النيّة باللغات الأخرى،

          أنت عندما تظن أنك تعرف النيّة معنى ذلك أنك اشركت بالله في اللغة العربية، لأنه في اللغة العربية لا يعلم النيّة إلاّ الله، فهل أنت الله ولذلك يجب أن تكون مفاهيمك الشخصية معصومة من الخطأ؟

          بالمناسبة من وجهة نظري من يعمل على نشر الفوضى الخلاّقة يعمل على أن يكون كل شيء رمادي حتى نصاب بعمى الألوان، لكي يكون له هو وحده تعريف الألوان حسب رغبته فهذا أبيض لأنه هو أطلق عليه أبيض وهذا أسود لأنه هو أطلق عليه أسود بدون أي مرجعية لغوية أو معجمية أو قاموسية

          ما رأيكم دام فضلكم؟
          التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 05-25-2010, 05:37 AM.

          تعليق

          • Waheed Ellathy
            عضو منتسب
            • Jun 2010
            • 3

            #6
            الكاتب مجتهد ووظيفته مهندس فإن رأيتموه على صواب فقد وفقه الله وإلا فردوا عليه مقالته وفى الحالين يسألكم الدعاء له ولجميع المسلمين

            تعليقا على موضوع رد السباب على من يقوم بسب الإسلام أو المسلمين . . . . أود أن أوضح الآتي :-


            1. يجب أن تكون مرجعيتنا هي ديننا وليس عصبيتنا لديننا , فديننا الحنيف الإسلام هو مصباحنا الذي يهدينا في أمور دنيانا وأخرتنا .
            2. المسلم يجب أن يكون داعية وصوره مثاليه لدينه لكونه متبعا لسنة نبيه محمد صلى الله علبه وسلم الذي أرسله الله رحمة للعالمين .
            3. من المنطقي أن الداعية سوف تتوقف دعوته بمجرد أن يشتبك مع من يدعوهم بالسباب والشتم والجدال العنيف سواء كانوا من أهل الإسلام أو من أهل الكتاب قال تعالى {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125
            والسؤال الآن هو كيف نتعامل مع أهل الكتاب . . .أرى أن الآيات القرآنية قد صنفت أهل الكتاب من حيث تعاملهم مع المسلمين إلى ثلاثة أصناف : صالح – مؤذى – ظالم (علما أن هذا التقسيم يمكن أن ينطبق على جميع الأمم والجماعات )

            الصنف الأول : الصالح
            وهذا مفهوم من الآيات القرآنية وأذكر منها :
            {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }البقرة62

            {وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِماً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ} آل عمران75

            {لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ }آل عمران113

            {يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ }آل عمران114

            {وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوْهُ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ }آل عمران115

            {وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ }آل عمران199

            {الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}المائدة5

            أما كيف نعامل أهل الكتاب فالأمر محسوم قرآنيًا ( للصنف الأول والثاني منهم) وهم (الصالح والمؤذى) بالآية الكريمة والتي استثنت الصنف الثالث (الظالم)
            {وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }العنكبوت46

            والآية الكريمة لا تحتاج إلى تفسير حيث أعطتنا مثالاً لما يمكن أن يُقال لهم وهي باختصار شديد تقول ليكن الحديث معهم في نقاط الاتفاق وإذا وصل الأمر إلى الحديث عن نقاط الاختلاف فليكن بالتي هي أحسن و إلا نترك هذا الجدال ، فإن تركه أولى وهذا مفهوم من صيغة النفي والاستثناء {وَلَا تُجَادِلُوا ........إِلَّا ).
            الصنف الثاني ( المؤذي)
            والأذى هو ما دون الظلم وهذا المعنى مفهوم أيضاً من الآية :-

            {لَن يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذًى وَإِن يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الأَدُبَارَ ثُمَّ لاَ يُنصَرُونَ }آل عمران111

            ومن صور هذا الأذى الطعن في الدين – سب رموز الدين – وعلماء المسلمين – الحقد – التجريح – المكر والخبث – ومنها أيضا الصور المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم – ومحاولة نشر دينهم بين المسلمين (التبشير)، حيث أن كل هذه الأمور أذى معنوي يُحدِث ألمًا ويسبب ضررًا.
            من عجائب هذا الدين العظيم أن المولى سبحانه وتعالى في بعض الآيات القرآنية قد أمرنا بالعفو عنهم والصفح والإحسان إليهم بعد أن ذكر لنا صور من آذاهم للمسلمين ومن هذه الآيات :
            {وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } البقرة109

            {فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىَ خَآئِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمُ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}المائدة13

            {وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } الأنعام108

            وأترك لكم المجال لتتدبروا قوله تعالى { كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ }.
            إن الأمر واضح بتحمل الأذى منهم والصبر عليهم والاستمرار في معاملتهم بالحسنى بالرغم من هذا الأذى . وقناعتي التامة أنه لو كنا قد فعلنا لوصلت إليهم رسالة واضحة أن ديننا هو دين الرحمة والسلام. والمثال المؤيد لذلك هو قصة قائد حملة «منع بناء المآذن» في سويسرا دانييل ستريتش الرجل السويدي الذي أثار أهل السويد على المسلمين لمنع بناء المساجد وهدم مآذن المساجد المقامة، فهاجمه المسلمون وسبوه وقد شاهدت بنفسي السباب والشتائم يتلقاها من محاور مسلم جَمعَهُما برنامج على قناة الجزيرة حتى قال الرجل : " أنا رجل كبير وعندي أولاد وهذه الألفاظ تؤذيني ". واتجَه الرجل لدراسة القرآن والدين ليلتقط منهما الدلائل العلمية على أن دين الإسلام دين إرهابي، وحتى يستطيع الرد بطريقه علمية علي المسلمين الذين يهاجمونه ليلاً ونهاراً . . . . فأسلم الرجل قبل أن يمضي على برنامج قناة الجزيرة عشرة أيام ، والسؤال ماذا لو كنا تحملنا أذاه وناقشناه بالحسنى ورددنا عليه الحجة بالحجة والدليل بالدليل؟! ، بالتأكيد كنا أولاً سنكسب هذا الحوار العقلاني لأن الله قال :
            (هُوَاجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ) الحج – 78 .
            ثانياً كنا سنتجنب العداوة والبغضاء التي أثارها علينا قبل إسلامه.... فاعتبروا يا أولي الأبصار .
            • والأمثلة من السنة النبوية كثيرة ومنها ما فعله صلى الله عليه وسلم مع اليهودي الذي كان يلقي بقاذوراته على بابه كل يوم فلما أصبح لا يجد هذه القاذورات سئل عنه فعرف أنه مريض فعاده . ( وعلينا أن نفكر ماذا قال له الرسول عندما زاره !! هل قال له أنه يتمنى شفاؤه ؟ أم دعا عليه لأنه كان يؤذيه؟ ) وبقية القصة يعلمها الجميع.

            • وموقف آخر مر علينا نحن المسلمون ولا أستطيع فهمه !! وذلك عندما تهكم التليفزيون الإسرائيلي على سيدنا عيسى عليه السلام لم يقم أي من المسلمين ، لا برد السباب لهم ولا بالمظاهرات وحرق السفارة (وهذا ما أرفضه).... ولا بمجرد الرد بالحسنى وتوضيح الأمور والدفاع عن نبي الله عيسى عليه السلام ورد التهم عنه وإظهار الحق . ألم يأمرنا الله بألا نفرق بين أحد من رسله ؟!!.



             الصنف الثالث ( الظالم )

            والظالمين من أهل الكتاب هم من يحتلون أرضك أو يدنسون مقدساتك أو ينهبون ثروات بلادك أو يعتدون على الأرواح والأعراض وهذا القسم قد أمرنا الله بقتالهم وهم الذين استثناهم الله من المعاملة بالحسنى عندما قال :
            ( .......... إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنْهُمْ) البقرة 150 وهم الذين تنطبق عليهم كل آيات القتال الواردة في القرآن

            ومنها : {قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ }التوبة29

            والمقصود الظالمين منهم وليس جميع أهل الكتاب .. طبعاً .. وهذا يؤيده تطبيق النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من بعده لأحكام هذه الآيات .
            ومما يزيد القلب حسرة أننا المسلمين ( إلا من رحم ربي ) قد عاملنا أصحاب الصنف الثاني من أهل الكتاب بغير ما أمرنا الله به فقد رددنا الشتائم بالسباب والرسوم المسيئة بالمظاهرات والمقاطعة وحرائق السفارات .....إلخ
            وعاملنا أصحاب الصنف الثالث منهم أيضاً بغير ما أمرنا الله به فقد احتفلنا بالمحتلين وأقمنا علاقات مع الذين دنسوا مقدساتنا وسامحنا الدين قتلوا شعوبنا وعذبوا وأهانوا الرجال والنساء والأمر من ذلك أننا اشتركنا مع الظالمين في حصار المسلمين ومنع السلاح عن المجاهدين وخذلنا الذين يطلبون منا المدد والعون لقتالهم ... فيا رب أعدنا إلى صحيح الدين .
            والحمد لله رب العالمين .
            [align=center]وصل الله وسلم على المبعوث رحمه للعالمين ...
            [/align]

            تعليق

            • ahmed_allaithy
              رئيس الجمعية
              • May 2006
              • 3960

              #7
              أخي الفاضل المهندس وحيد الليثي
              بداية شكر الله مقالتك، وأحب أن أرحب بك وبأول مداخلة لك في موقع الجمعية، فلعلها بداية خير إن شاء الله.

              وهذه المقالة تحتاج أن نفرد لها بابًا للتحاور بشأنها لسببين: أولهما أنها تبتعد خطوة عن موضوع هذا المنتدى؛ ذلك أن السؤال المطروح في هذا لا يخصص أهل الكتاب دون غيرهم، ثانيًا: إن طرحكم الكريم يتعلق بشريحة مهمة جدًا لها في دين الله أحكام مفصلة، وهم أهل الكتاب، وقد تناول الكتاب والسنة وعلماء الأمة الأحكام الخاصة بهم على مدى التاريخ.
              ولي عودة في النقاش بالتفصيل إن شاء الله.
              ودمت في طاعة الله.

              **
              تم نسخ المداخلة أعلاه بالفعل إلى هذا الرابط لإفراد نقاش لها:
              الكاتب مجتهد ووظيفته مهندس فإن رأيتموه على صواب فقد وفقه الله وإلا فردوا عليه مقالته وفى الحالين يسألكم الدعاء له ولجميع المسلمين تعليقا على موضوع رد السباب على من يقوم بسب الإسلام أو المسلمين . . . . أود أن أوضح الآتي :- 1. يجب أن تكون مرجعيتنا هي ديننا وليس عصبيتنا لديننا , فديننا الحنيف الإسلام هو مصباحنا الذي
              د. أحـمـد اللَّيثـي
              رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
              تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

              فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

              تعليق

              يعمل...
              X