قواعد التشكيل الذكي في الكتابة العربية

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • Aratype
    مشرف
    • Jul 2007
    • 1629

    قواعد التشكيل الذكي في الكتابة العربية

    <p align="right"><font size="4"><strong>ضمن موضوع "<font color="#ff0000">النقطة والفاصلة</font>" الذي تناولته من قبل، هذه محاولة لوضع أسلوب مبسَّط لكيفية شكل الكتابة العربية بصورة مختصرة وكافية لرفع اللبس والغموض... <br /><br />ومرحباً باقتراحات الزملاء...<br /><br /></strong>1 ـ الحرف المتبوع بحرف مدٍّ لا يُشكل، لدلالة حرف المدِّ على الحركة للتجانس بينهما.<br /><br />2 ـ الحرف الأول من الكلمة لا يُضبط إن كانت حركته الفتح ؛ لأنه في هذه الحالة لا يكون ساكناً، والفتحة أخفُّ الحركات وأكثرها دوراناً، فعدم الضبط في هذا الموضع إشارة إلى الفتحة، إلاَّ إذا وليَه حرف لين، للتفريق بين المدِّ واللين. وكذلك بعد حرف ساكن في الكلمة، أي في بداية كلِّ مقطع من الكلمة ؛ وقد اعتمد ذلك (مجدُ الدين الفيروزاباديّ) في معجمه (القاموس المحيط).<br /><br />3 ـ الحرف قبل تاء التأنيث لا يُضبط ؛ لأنَّ حركته في هذا الموضع الفتحة دائماً.<br /><br />4 ـ في الكلمة التي تنتهي بهمزة متطرفة لا يُضبط الحرف قبل الهمزة ؛ فالحرف الذي كُتبت عليه الهمزة دليل على حركة الحرف الذي قبلها.<br /><br />4 ـ إشارة همزة القطع تحت الألف مكسورة، وفوق الألف مفتوحة أو مضمومة، فتُضبط مضمومة فقط، وموضعها في غير هذه الحالة دالٌّ على حركتها. <br /><br />5 ـ ما عدا ذلك يأتي الحرف الساكن خالياً من الحركة. فإشارة السكون آخر ما وضع من الحركات، حيث اعتمد (الخليل بن أحمد) حرف الخاء المهملة إشارة إلى ذلك، من كلمة خفيف، ولا تزال كذلك في الضبط القرآنيِّ. ثمَّ اعتُمدت الدائرة التي تشير إلى الصفر في الأرقام المغربيَّة التي انتقلت إلى أوربا وعُرفت بالأرقام العربيَّة. أمَّا في الضبط القرآنيُّ فقد اعتُمدت الدائرة لتوضع فوق الحرف الذي يُكتب ولا يُقرأ.<br /><br />6 ـ حركة همزة الوصل تُعرف عادة بقواعد مشهورة، وتسقط لفظاً في درج الكلام ؛ فكان إهمال إشارة الهمزة فيها دليل على أنها همزة وصل.<br /><br />7 ـ حركة الإعراب لابدَّ منها، مع إثبات الحركة العارضة ؛ لأنَّ الضبط الإعرابيِّ يُبنى على القراءة درجاً.<br /><br /><br />مثال تطبيقي :<br /></font></p><div align="center"><font size="4">يقولون جاهِد يا جميلُ بغزوةٍ                                       وأيُّ جِهادٍ غَيرهُنَّ أُريدُ</font></div><p align="right"><br /><font size="4">يقولون : (الياء) مفتوحة وجاءت في بداية الكلمة، فعدم الضبط يشير إلى الفتحة، ولو كانت مكسورة أو مضمومة لضبطت. (القاف) مضمومة يدل على ذلك حرف المدِّ الذي يلي (الواو) وهو ساكن بالضرورة. (حرف اللام) مضموم لدلالة الواو المديَّة عليه. (النون) هي علامة إعراب، فهي مفتوحة بالضرورة جاءت بعد حرف ساكن.<br /><br />جاهِد : حركة (الجيم) الفتحة إذ جاءت قبل الألف ؛ فحرف المدّ دليل على حركتها، وهي في بداية الكلمة. (الهاء) مكسورة فحركت بالكسر. (الدال) مبنيَّة على السكون، وإهمال الحركة في هذا الموضع وأمثاله دليل على السكون.<br /><br />يا : (الياء) مفتوحة حتماً، بعدها حرف مدّ.<br /><br />جميلُ : (حرف الجيم) مفتوح إذ جاء في بداية الكلمة، ولو كان مضموماً أو مكسوراً لضبط. (حرف الميم) مكسور، دلَّ على ذلك حرف المدّ بعده. أمَّا (الميم) فقد حُرِّكت حركة الإعراب. ولو كانت هذه الكلمة بصيغة التصغير لضبط بالحركات (جُمَيْلُ).<br /><br />بِغزوةٍ : (الباء) كلمة إذ هي حرف جر، وهي مكسورة، فضبطت بالكسر. (الغين) أول كلمة (غزوة) عدم ضبطها إشارة إلى أنها مفتوحة. (الزاي) ساكنة جاءت نهاية مقطع، فعدم الشكل إشارة إلى السكون في هذا الموضع. (الواو) مفتوحة حتماً ؛ لأنَّ بعدها (تاء تأنيث)، والمقصود (بتاء التأنيث) تاء التأنيث الصرفية التي تلحق الأسماء، مثل : (مدرسة، عاملة، فاطمة، معاوية، طلحة، قومية، اشتراكيّة،… وما إلى ذلك مما يدلّ على تأنيث حقيقيّ أو تأنيث لفظي أو ما يشير إلى المصادر الصناعية… أمَّا (تاء التأنيث النحويَّة) فهي تلحق الأفعال الماضية المبنيَّة على الفتح عادة.<br /><br />وأيُّ : (الواو) كلمة مؤلفة من حرف واحد مفتوح فعدم الضبط هنا دليل على الفتحة. (أيُّ) الهمزة مفتوحة، دلَّ على ذلك وجود إشارة الهمزة فوق الألف. (الياء) مشدَّدة مضمومة فضبطت بالشدَّة والضمة.<br /><br />جِهادٍ : (الجيم) مكسورة، فوضعت إشارة الكسرة ؛ ولو كانت مفتوحة لما ضبطت لأنها في بداية الكلمة. (الهاء) مفتوحة دلَّ على ذلك حرف المدّ (الألف). (الدال) حُرِّكت بتنوين الجرِّ حركة إعراب.<br /><br />غَيرهُنَّ : (الغين) حُرِّكت بالفتح مع أنها في بداية الكلمة ؛ لأنَّ بعدها ياء ليِّنة، وليس مدِّية. و(الياء) ساكنة بالضرورة ولو كانت متحركة لضبطت بالحركة. (الراء) مفتوحة جاءت بعد ساكن فعدم ضبطها إشارة إلى أنها مفتوحة. و(الهاء) ضبطت بالضمّ. (النون) مشدَّدة مفتوحة ؛ فوضعت إشارة الشدَّة دون حركة دلالة على أنّها مفتوحة.<br /><br />أُريدُ : الهمزة حُرِّكت بالضمَّة، ولو كانت مفتوحة لأُهملت حركتها لأنها في بداية الكلمة. (الراء) مكسورة دلَّ على ذلك حرف المدِّ. (الدال) حُرِّكت بالضمة حركة إعراب.</font></p>
  • RHajjar
    عضو رسمي
    • Nov 2008
    • 310

    #2
    لدي ملاحظة

    غَيرهُنَّ: لم تضبط الراء رغم أنها بعد حرف لين،

    وأظن الاعتماد كان على القاعدة رقم -2- التي برأيي أنها غير واضحة جدًا، وخاصة
    وكذلك بعد حرف ساكن في الكلمة، أي في بداية كلِّ مقطع من الكلمة


    و لو أنها وضعت في عدة بنود ربما تكون أقرب للفهم.

    تعليق

    • حامد السحلي
      إعراب e3rab.com
      • Nov 2006
      • 1374

      #3
      حركة الراء هنا إعرابية ووفق القاعدة السابعة فهي ضرورية كما أن القارئ قد يلتبس أن الكاتب أسقطها سهوا فيقرأ غيرُهُنّ

      رغم ذلك ما تزال هذه القواعد غير كافية للتأليل لأن بعض الأمور يفهمها الإنسان بديهة ولا تدركها الآلة مثل الباء أنها كلمة مستقلة
      إعراب نحو حوسبة العربية
      http://e3rab.com/moodle
      المهتمين بحوسبة العربية
      http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
      المدونات العربية الحرة
      http://aracorpus.e3rab.com

      تعليق

      يعمل...