ما معنى وما ترجمة (فـخ الـثـنـائـيـات)؟

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • إسلام بدي
    في انتظار الموافقة
    • Jun 2017
    • 424

    ما معنى وما ترجمة (فـخ الـثـنـائـيـات)؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني الأعزاء في هذه الجمعية المبجلة العزيزة

    هل يمكنكم تقديم يد العون في مساعدتي في تعريف بسيط وسهل يلائم الطلاب الصغار حول معنى فخ الثنائيات، لقد قمت بالبحث عن معناها على الشبكة العنكبوتية ولم أجد لها تعريف، ويا حبذا لو قدم أحد المترجمين ترجمة لها، ولكن كل ما يهمني بالضرورة هو تعريف بسيط لها

    جزاكم الله خيرا
  • حامد السحلي
    إعراب e3rab.com
    • Nov 2006
    • 1374

    #2
    المصطلح ليس شائع عربيا وهو مقابل للتعبير الغربي Things are not quite so simple always as black and white
    لا أعلم من اقترح المصطلح لكنه انتشر من الاتجاه المعاكس في حوار بين حزب التحرير والنهضة التونسية
    إعراب نحو حوسبة العربية
    http://e3rab.com/moodle
    المهتمين بحوسبة العربية
    http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
    المدونات العربية الحرة
    http://aracorpus.e3rab.com

    تعليق

    • حامد السحلي
      إعراب e3rab.com
      • Nov 2006
      • 1374

      #3
      اقترح عبد المجيد الشاذلي مصطلح نمط التفكير الأحادي واستخدمه عدد من المفكرين أشهرهم العلواني والمسيري لكن ليس باطراد
      ولا يوجد مصطلح عربي شائع للمفهوم أو نمط التفكير الأبيض والأسود
      إعراب نحو حوسبة العربية
      http://e3rab.com/moodle
      المهتمين بحوسبة العربية
      http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
      المدونات العربية الحرة
      http://aracorpus.e3rab.com

      تعليق

      • إسلام بدي
        في انتظار الموافقة
        • Jun 2017
        • 424

        #4
        شكر الله سعيك ورفع قدرك أخي حامد السحلي على التجاوب والمرور الله، سبحان الله يا أخي تصور أنني أنا أيضا أول مرة أسمعه قبل 3 أيام من الباحث الأستاذ أحمد القصص في الإتجاه المعاكس، بالرغم من أن بعض المواقع على غووغل ذكرت هذا التركيب اللغوي ولكن لازلت أبحث له عن تعريف بسيط ولما لا بضرب الأمثلة، وبالمثال يتضح المقال

        لك فائض المحبة أخي حامد

        تعليق

        • عبد الرؤوف
          عضو منتسب
          • Jun 2014
          • 197

          #5
          سلام من الله عليكم

          ولعل من أوجه فخ الثنائيات قول جورج بوش الإبن حينما خير العالم بعد احداث سبتمبر: إما معنا إما مع الاٍرهاب. ومنها على وجه آخر: العدوان مقابل المقاومة

          ونترجمها: The trap of duality
          -------------------------------------
          وَمَنْ يَأْمَنِ الدُّنْيَا يَكُنْ مِثْلَ قَابِضٍ
          عَلَى الْمَاءِ خَانَتْهُ فُرُوجُ الأَصَابِعِ

          تعليق

          • إسلام بدي
            في انتظار الموافقة
            • Jun 2017
            • 424

            #6


            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي عبد الرؤوف، جزاك الله خيرا على الإيضاح الجميل بضرب ذلك المثل عن بوش الإبن

            لك مودتي وتقديري الفائق

            تعليق

            • حامد السحلي
              إعراب e3rab.com
              • Nov 2006
              • 1374

              #7
              لعل مما منع تكون مصطلح عام للمفهوم لدى العرب هو خلط المتفق عليه بين العقلاء بمسائل يرفضها بعضهم بشدة لعل أوضح مثال على ذلك قول أفيخاي إدرعي نقلا عن ليبرمان فيما أظن: إن لم أكن مؤمنا بالقرآن ونبوة محمد فليس بالضرورة أن أكون كافرا المسألة ليست أبيض وأسود
              بل هي هنا أبيض وأسود وأي ادعاء بخلاف ذلك لتمييع الأديان سيقابله رفض يمنع التوافق حتى على أصول لغوية مثل مصطلح للتعبر عن المفهوم
              إعراب نحو حوسبة العربية
              http://e3rab.com/moodle
              المهتمين بحوسبة العربية
              http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
              المدونات العربية الحرة
              http://aracorpus.e3rab.com

              تعليق

              • إسلام بدي
                في انتظار الموافقة
                • Jun 2017
                • 424

                #8
                أخي حامد، لعمر الله، لقد أبدعت وأمتعت في جوابك الأخير وفيما قبله

                بورك حرفك النبيل

                تعليق

                • Dr-A-K-Mazhar
                  ملاح
                  • Nov 2007
                  • 1864

                  #9

                  الثنائية = الحديًة

                  عزيزي الفاضل

                  السلام و التحية

                  الموضوع جميل و يمكن أن اضيف له وجوه أخري كلها تقع تحت العناوين: المنطق الحدي أو الثنائي أو أبيض و اسود أو مفتوح و مغلق أو واحد و صفر

                  binary ..... T/F..... off-on

                  وكلها ترتبط بمسألة تقييم صلاحية المنطق الثنائي للتعبير عن الفكر و الاستنتاجات العقلية في عالم المادة أو عالم الإنسان.

                  الثنائية لها أصل ينتمي إلي منطق أرسطوالصوري، في المنطق الصوري تصاغ القضايا في شكل عبارات تحتمل كل عبارة قيم ثنائية : صحيحة أو خاطئة Valid or invalid

                  T/F = True or False

                  zero-one

                  و باستعمال قواعد المنطق الصوري نصل لإستنتاج من العبارات له قيمة ثنائية: " صحيح أو خاطيء" ، ومن حيث منطق الاستنتاج فالنتيجة معتمدة علي صحة كل

                  عبارة من العبارات السابقة ولأن كل عبارة ثنائية القيمة فالنتيجة ثنائية القيمة. لذلك ففي أي منطق ثنائي :...

                  لا يصح أن نذكر النتيجة دون أن نذكر عددا من العبارات التي اعتمد عليها القائل في عرض رأيه الثنائي.


                  ومن هنا "فخ الثنائية" في الآراء و الجدالات


                  ومع ذلك فصحة الاستنتاج المنطقي لعدد من العبارات لا يعني صدق النتيجة Soundness

                  بمعني أن هناك فروقاً بين الصحة و الصدق valid, invalid and sound للعبارات المستعملة و نتيجة الاستدلال المنطقية

                  ولقد طور عالم الرياضيات الانجليزي " جورج بول" هذا المنطق الثنائي فيما يطلق عليه: Boolean algebra

                  و استعمل في تصميم دوائر عمل الحاسبات الآلية حيث أن الثنائية تحولت إلي on-off

                  هذا في التفكير الكمي الحدي في مسائل المنطق الصوري و العلوم الطبيعية و تطبيقاتها، ولكن قضايا الفكر الإنساني عموما ليست بهذه البساطة، فهي معقدة و يصعب استعمال المنطق الثنائي في كل القضايا. ومن هنا يمكن استعمال انواع مختلفة من المنطق ليست ثنائية القيمة.

                  فهناك المنطق متعدد القيم multivalent logic حيث أن كل عبارة لها قيمة صدق تتراوح بين الصحة المطلقة و الخطأ المطلق، و قد طور العالم د. لطفي زادة هذا المنطق إلي ما يسمي Fuzzy logic ، و استعمل في تصميم العديد من الأجهزة الالكترونية التي لا تتبع منطق حدي بل منطق اقرب للأمور الواقعية

                  و تحياتي

                  تعليق

                  • إسلام بدي
                    في انتظار الموافقة
                    • Jun 2017
                    • 424

                    #10
                    أشكرك غاية الشكر دكتور عبد الحميد مظهر على التكرم علينا بهذا الإثراء الجميل للموضوع، جعلها الله في ميزان حسناتك ونفعنا بعلمك ولاحرمنا الله من وجودك

                    تعليق

                    • Dr-A-K-Mazhar
                      ملاح
                      • Nov 2007
                      • 1864

                      #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة إسلام بدي
                      أشكرك غاية الشكر دكتور عبد الحميد مظهر على التكرم علينا بهذا الإثراء الجميل للموضوع، جعلها الله في ميزان حسناتك ونفعنا بعلمك ولاحرمنا الله من وجودك
                      اشكرك أخي الكريم

                      و يبدو أن الكثير من الناس و المثقفين ، و ربما المفكرين ايضا، يحبون هذه الثنائية في الفكر ، فيأخذون أحد الأطرف( الحد الأول) في اقتناعهم بالأفكار و يرفضون الحد الثاني (الطرف المقابل من الثنائية)، وكمثال علي ذلك انك تجد هذا ذائعا في الثنائيات:

                      خير- شر
                      صحيح-خاطىء
                      جميل-قبيح
                      مادي-روحاني
                      فان-باق
                      حلولي( مثولي)- منزه( متعال)
                      تاريخي-اسطوري
                      مقدس-دنيوي
                      ديني-سياسي
                      كنيسة-دولة
                      روحي-زمني
                      ثيوقراطي-ديموقراطي
                      قانون إلهي-قانون بشري
                      ..
                      وهكذا..

                      و تحياتي

                      تعليق

                      • إسلام بدي
                        في انتظار الموافقة
                        • Jun 2017
                        • 424

                        #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة dr-a-k-mazhar
                        اشكرك أخي الكريم

                        و يبدو أن الكثير من الناس و المثقفين ، و ربما المفكرين ايضا، يحبون هذه الثنائية في الفكر ، فيأخذون أحد الأطرف( الحد الأول) في اقتناعهم بالأفكار و يرفضون الحد الثاني (الطرف المقابل من الثنائية)، وكمثال علي ذلك انك تجد هذا ذائعا في الثنائيات:

                        خير- شر
                        صحيح-خاطىء
                        جميل-قبيح
                        مادي-روحاني
                        فان-باق
                        حلولي( مثولي)- منزه( متعال)
                        تاريخي-اسطوري
                        مقدس-دنيوي
                        ديني-سياسي
                        كنيسة-دولة
                        روحي-زمني
                        ثيوقراطي-ديموقراطي
                        قانون إلهي-قانون بشري
                        ..
                        وهكذا..

                        و تحياتي


                        صدقت يا دكتورنا العزيز
                        صدقت والذي نفسي ونفسك بيده، كلامك سليم يا كريم، شكرا لك على هذه الإضافة القيمة والنفيسة، فعلا هذا ما نلحظ في أوساط الناس والمثقفين، ثنائية الخير أوالشر ... الجميل أو القبيح...الصحيح أو الخاطىء ألخ..

                        شكرا لك دكتور، لقد وفيت وكفيت وبالخير أتيت

                        تعليق

                        • Dr-A-K-Mazhar
                          ملاح
                          • Nov 2007
                          • 1864

                          #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة إسلام بدي
                          صدقت يا دكتورنا العزيز
                          صدقت والذي نفسي ونفسك بيده، كلامك سليم يا كريم، شكرا لك على هذه الإضافة القيمة والنفيسة، فعلا هذا ما نلحظ في أوساط الناس والمثقفين، ثنائية الخير أوالشر ... الجميل أو القبيح...الصحيح أو الخاطىء ألخ..

                          شكرا لك دكتور، لقد وفيت وكفيت وبالخير أتيت

                          الأخ الكريم الأستاذ إسلام بدي

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          الشكر لك عزيزي لأنك فتحت باب العقول لمسألة هامة جداً تخص مناقشة أحكام و آراء ووجهات نظر في الثقافة و الفكر. و الكثير مما تراه في عالم السياسة و الفلسفة و الاجتماع يمثل بامتياز المنطق المعتمد علي "منطق الثنائيات"، و فعلا الكثير يقع في فخ الثنائيات.

                          فعندما يقوم البعض بتبسيط المسائل السياسية أو الاقتصادية أو الدينية المعقدة إلي قضية واحد لها معني واحد و له قيمة واحدة هنا يسهل استعمال منطق الثنائيات. و قديما قال بعض الفلاسفة أن كل شىء يمكن تفسيره كوسط بين حدين، و لكن في العصر الذي نعيشه بتعقيداته اكتفي الكثير من المثقفين و المفكرين والإعلاميين بقيمة واحدة فقط لقضايا متشابكة تخص ظواهر معقدة و إعطاء قيمة وحيدة لها.

                          و فخ الثنائيات من الأدوات الهامة للتلاعب بعواطف وعقليات الغالبية و التحكم فيها من خلال تشوية الخصوم، أو الهجوم علي أفكارهم، و لذلك فالموضوع هام جدا للتدريب علي الفكر الناقد.

                          و تحياتي

                          تعليق

                          يعمل...