أصوات

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • ahmed_allaithy
    رئيس الجمعية
    • May 2006
    • 4024

    أصوات

    صوت:

    الأرنب: ضغيب

    الأسد: زئير

    الأفعى: فحيح

    البازي: صرصرة

    البطة: بطبطة

    البقرة: خوار

    البعوضة: طنين

    البغل: شحيج

    البلبل: تغريد/شدو /غناء/ صفير

    البومة: نعيق

    الثعبان: فحيح

    الثعلب: ضباح/ضباء

    الدب: قهقاع

    الدجاجة: نقنقة

    الديك: صقاع/صياح

    الذئب: عواء

    الذبابة: أزيز

    الجرادة: صرير

    الجمل: رغاء/هدير

    الحصان: صهيل

    الحمار: نهيق

    الحمامة: هديل

    الحية: فحيح

    الخروف: مأمأة

    الخنزير: قباع

    الصرصور: عرير

    الصقر: غقغقة

    الضبع: زمجرة / عواء

    الضفدع: نقيق

    الظبي: نزيب

    العجل: خوار

    العصفور: زقزقة

    العقرب: صئي

    العندليب: عندلة

    الغراب: نعيب

    الغزال: سليل

    العنز: ثغاء

    الفأر: صرير / نميم

    الفيل: صييء

    القرد: ضحك

    القط: مواء

    الكلب: نباح

    الماعز: ثغاء

    الناقة: حنين

    النحلة: طنين

    النسر: صفير

    النعامة: زمار

    النمر: خرخرة

    النملة: حفق/صرير

    الهدهد: هدهدة
    ===========

    الاستهلال : صوت الطفل عند الولادة .

    الاصطكاك : صوت الأسنان تطرق ببعضها ، وصوت الرُّكَب أيضاً .

    الأزيز : صوت الرصاص ، والمرجل عند الغليان

    الأنين : صوت الناي ، والمتألِّم .

    الإنقاض : صوت الدجاجة ، والدابَّة إذا شدَّها اللجام

    البَسْبَسَة : صوت زجر الهرّة

    البَقْبَقَة : صوت الجرَّة وما شابَهَها في الماء ، وبطن الفرس والحصان

    التأخيخ : صوت المستطيب

    التأوّد : صوت المشتاق

    التَّجمجم والتَّغمغم : صوت بكلام غير مسموع

    التمتمة : صوت الشفة غير المسموع

    التغريد : صوت المغني والحادي والطائر وكل صائت طرب

    الجِرْس : صوت حركة الإنسان .

    التمطّق : صوت المتذوّق باللسان والغار الأعلى

    الجعجعة : صوت الرَّحَى"طاحونة الحبوب".

    الجفْجَفَة : صوت الثوب الجديد ، وصوت حفيف الموكب في المشي.

    الحَسِيْس : صوت النار .

    الجَلَبَة : اجتماع أصوات الناس والدواب .

    الخَرْخَرَة : صوت الهرّة في نومها

    الجَلْجَلَة : صوت السبع ، والرعد ، وحركة الجلاجل ، والجَرَس .

    الخَرير : صوت المياه الجارية .

    الحشْرَجَة : صوت تردّد النَّفَس في الصدر عند خروج الروح.

    الخَفْق : صوت النعل .

    الخَنين : صوت المتألِّم يخرج ظاهراً "وهو أعلى من الأنين "

    الدَّمْدَمَة : صوت الريح ، والرصاص .

    الزَّعْقَة : الصيحة الشديدة عند الفزع أو المصيبة .

    الرَّجْع : صوت الصدى

    الزغردة : صوت الفرح .

    الزَّفْر : صوت الصدر

    الزَّمْزَمَة : صوت الرعد ، لهب النار ، وصوت الأسد .

    السِّواس : صوت الحُلى .

    الشَّخير : صوت النائم الخارج من الحنجرة والأنف

    الصِّيَاح : صوت كلّ شيء إذا اشتدّ

    الصَّخَب : الصوت الشديد عند الخصومة أو المناظرة

    الصّراخ : الصوت الشديد عن الفزعة أو المصيبة

    الصَّريف : صوت الأسنان ، والسرير ، وناب الجمل .

    الضَّوضاء : اجتماع أصوات الناس والدواب

    النبْض : صوت القلب

    القَعْقَعَة : صوت السلاح ، والجلد اليابس ، والقرطاس

    الهتاف : صوت دُعاء

    الكَهْكَهَة : صوت تنفُّس الذي يشعر بالبَرْد

    الهدير : صوت الموج ، ومحرّك السيارة

    اللّغَط : أصوات مبهمة لا تُفهم

    الوَغَى : صوت الجيش في الحرب

    النّقْر : صوت العود

    الوَقْوَقَة : صوت الكلب إذا خاف

    الهَرير : صوت الكلب إذا أنكر شيئاً أو كَرِهَهُ

    الهزيم : صوت الرعد كأنَّه يتكسَّر

    الوَلْوَلَة : صوت المرأة التي تصيح : واويلاه

    الوَقْع : صوت الخطى

    الحِضْب والحُضْب : صوت القوس

    الجُشْأَة : صوت هبوب الريح عند الفجر

    التذمّر : إخراج النَّفَس بأنين عند عدم الرضى ، أو عند عمل أو شِدّة

    الحفيف : صوت حركة أوراق الشجر والأغصان

    الحمْحَمَة : صوت الفرس أو الحصان إذا طلب العلف أو استأنس إلى صاحبه

    الحنين : صوت المكروب يخرج خافياً ، وصوت الناقة تطرب لولدها ، وصوت القوس

    الرَّنين : صوت الثكلى ، والقوس ، والفولاذ ، والمريض إذا كان خفيفاً

    الحفيف: صوت ورق الشجر

    الخرير: صوت الماء الدوي: صوت المدفع

    الزَّفير : صوت النار ، والحمار ، والمَهْموم ، وصوت إخراج النَّفَس بأنين.

    السِّواس : صوت الحُلى.
    الشَّخير : صوت النائم الخارج من الحنجرة والأنف.
    الصَّريف : صوت الأسنان ، والسرير ، وناب الجمل.

    الصَّرير : صوت الأسنان ، والقلم ، والسرير ، والطست ، والباب ، والنعل ، والفأر.الصَّلْصَلَة والصَّليل : صوت الحديد ، واللجام ، والسيف ، والدراهم ، والمسامير.

    الطنين : صوت الطُّنبور ، والذباب ، والبعوض ، والنحل.

    الطَّنْطَنَة : صوت الأوتار.

    القصف: صوت الرعد
    التعديل الأخير تم بواسطة Moderator-1; الساعة 07-20-2009, 09:47 PM.
    د. أحـمـد اللَّيثـي
    رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
    تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

    فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

  • ahmed_allaithy
    رئيس الجمعية
    • May 2006
    • 4024

    #2
    أصوات

    مشاركة غير موجودة في الموقع الأول.
    التعديل الأخير تم بواسطة Moderator-1; الساعة 07-20-2009, 09:50 PM.
    د. أحـمـد اللَّيثـي
    رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
    تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

    فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

    تعليق

    • صورة الزائر الرمزية

      #3
      _md_re: أصوات

      Guest

      تمنيت أن أجد معنى صوت الدندنة.
      اتدري لماذا يا دكتور؟
      لأنني حائر في تفسير دن الموجودة في مدن
      منذ مدة تزيد على العشر السنوات حاولت قراءة كلمة مدن ونسبت دن لدندنة وقلت على أنها صوت الغناء والموسيقى.ما رأيكم؟
      شكرا لنقلك لنا هذه المعلومات التي تبين ثراء اللغة العربية..
      تحية
      التعديل الأخير تم بواسطة Moderator-1; الساعة 07-20-2009, 09:48 PM.

      تعليق

      • nilhami
        عضو رسمي
        • Dec 2006
        • 274

        #4
        _md_re: أصوات

        شكراً جزيﻻ يا دكتور أحمد، راااااااااااااااائع
        التعديل الأخير تم بواسطة Moderator-1; الساعة 07-20-2009, 09:49 PM.
        نعيمة إلهامي

        تعليق

        • ahmed_allaithy
          رئيس الجمعية
          • May 2006
          • 4024

          #5
          _md_re: أصوات

          أي خدمة يا أستاذة نعيمة.
          ===========
          الأستاذ azer
          لست أدري لماذا يذهب بك الخيال إلى "دندنة" وعلاقتها بالغناء وغيره، وعندك كلمة "دنا" أي اقترب؟ ألا ترى العلاقة بين "دن" و "دنا". فالمدن تمتد وتزدحم بالناس وتدنو المباني بعضها ببعض ... وأليس كذلك.؟ هههههههههه
          وكذلك هناك "الدن" وهو الوعاء، فالوعاء يستوعب ما فيه، ومن هنا فالمدن تستوعب الناس مهما امتدوا.
          والدن معروف: فقد ذكر أبو البركات هبة الله بن ملكا عن المعالجة بالتخيل أن مريضاً ببغداد عرضت له علة الماليخوليا . فكان يعتقد أن على رأسه دنّاً ، وأنه لا يفارقه أبداً . فكان يحاشي السقوف المنخفضة والإزدحام ، ويسير برفق ولا يدع أحد يدنو منه لئلا يقع الدن وينكسر . وبقي على هذه الحال مدة . وعالجة جماعة من الأطباء ولكن دون جدوى . ولما انتهى أمره إلى أوحد الزمان استنتج أنه لا يمكن شفاءه إلا بالأمور الوهمية . فأمر أبو البركات أحد غلمانه من غير علم المريض بأن يوهم بأنه يضرب الدن الذي فوق رأس المريض ، وأمر غلاماً أخر بأن يرمي دناًّ وراء المريض في الوقت نفسه . وأحدث الدن الملقى من أعلى السطح جلبة كبيرة وتكسر قطعا كثيرة ، فلما عاين المريض ما فعل به ورأى الدن المنكسر تأوه لكسره إياه ، وقد نجحت الحيلة وشفي المريض ...

          وإذا نظرت في كلمة "مدن" مقلوبة وجدت "نمد" وهي مثل nomad في الإنجليزية وغيرها، وتعني البدوي المترحل، فإذا انقلب حال المترحل إلى الاستقرار كان ذلك في المدن. وهي نفس حروف "ندم" فالترحال كثيراً أو عدمه قد يجلب الندم، وكذا العيشة في المدن. وكذلك نجد فيها "دمن" مثل "خضراء الدمن" وهي أصل كلمة "أدمن" كمن أدمن المخدرات مثلاً، فيؤدي به هذا إلى الندم، والمعروف أن المخدرات تكثر في المدن. فما رأيك؟
          أما "مد" فهو من الامتداد والشد، ويكون هذا من طبيعة المدن، وإذا كثر المد والشد، انقلب الحال وانتهى الأمر بالعراك، فإذا قلبنا "مد" وجدنا "دم"، ولا يجادل في هذا إلا أخرق! أيش رأيك؟

          أما إذا أصررت على الدندنة، فإليك هذه الأحاديث:حدثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا حسين بن علي عن زائدة عن سليمان عن أبي صالح عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل كيف تقول في الصلاة قال أتشهد وأقول اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار أما إني لا أحسن دندنتك ولا دندنة معاذ فقال النبي صلى الله عليه وسلم حولها ندندن
          وكذلك: ... ذكر قصة معاذ قال وقال يعني النبي صلى الله عليه وسلم للفتى كيف تصنع يا بن أخي إذا صليت قال أقرأ بفاتحة الكتاب وأسأل الله الجنة وأعوذ به من النار وأني لا أدري ما دندنتك ولا دندنة معاذ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني ومعاذا حول هاتين أو نحو هذا.
          حدثنا يحيى بن حبيب ثنا خالد بن الحرث ثنا محمد بن عجلان عن عبيد الله بن مقسم عن جابر ذكر قصة معاذ قال وقال يعني النبي صلى الله عليه وسلم للفتى كيف تصنع يا بن أخي إذا صليت قال أقرأ بفاتحة الكتاب وأسأل الله الجنة وأعوذ به من النار وأني لا أدري ما دندنتك ولا دندنة معاذ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني ومعاذا حول هاتين أو نحو هذا
          وهنا كما ترى لا تعني الدندنة الغناء، بل هذا من المعاني المستحدثة.
          التعديل الأخير تم بواسطة Moderator-1; الساعة 07-20-2009, 09:49 PM.
          د. أحـمـد اللَّيثـي
          رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
          تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

          فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

          تعليق

          • صورة الزائر الرمزية

            #6
            _md_re: أصوات

            شكرا على المعلومات القيمة والمهمة..وأشكرك على الإجابة الوافية ..
            أنا أشرح المسألة انطلاقا من الملاحظةواستعمال قليل من التخمين.
            كلمةمدن تتركب بجلاء من مد ودن..هذا ما لن ينكره عاقل.و هذه تركيبة ليست عشوائية ..يبقى لنا أن نفسر دلالات مد ودن لعلنا نجد سرما في هذه التركيبة.
            وتحديدهما ممكن ووارد..
            من بين ما قد تعنيه تركيبة دن الدندنة التي من بين ما تعنيه الموسيقى...لماذا هذا الإصرار؟ لأنني لاحظت كثرة الموسيقى في كل أرجاء المدينة...والمدن الحديثة مليئة بالمراقص..وفي كل بيوت العالم توجد ألات موسيقية بل الأدهى هو أن كل أبناء المدن الحديثة في أدانهم موسيقى ونغم...
            ترى هل مدن لا تقول لنا بأن المدن تتميز بمد( عكس جزر) الغناء والموسيقى..هذه الملاحظة تفسر لنا أولا الكلمة ثم بعد ذلك نربط هذا التفسير بظاهرة إنتشار الموسيقى بمدن العالم الحديث.
            التعديل الأخير تم بواسطة Moderator-1; الساعة 07-20-2009, 09:50 PM.

            تعليق

            يعمل...