(الجيم)المُعطَّشة

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • Enass
    عضو منتسب
    • Mar 2009
    • 16

    (الجيم)المُعطَّشة

    مساء الخير
    أرجو الإجابة عن سؤالي هذا:
    ماهي (الجيم) المعطشة، وما هو مخرجها بالتحديد؟
    تقبلوا خالص شكري.........................
  • حامد السحلي
    إعراب e3rab.com
    • Nov 2006
    • 1374

    #2
    لا جواب عن هذا فهناك خلاف شديد
    حددي الاختصاص أولا
    التجويد؟
    علم الصوتيات الحديثة؟
    علم الصوتيات المقارن؟
    لأن لكل وجهة نظر مختلفة
    إعراب نحو حوسبة العربية
    http://e3rab.com/moodle
    المهتمين بحوسبة العربية
    http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
    المدونات العربية الحرة
    http://aracorpus.e3rab.com

    تعليق

    • saaleh
      عضو منتسب
      • Mar 2007
      • 96

      #3
      المشاركة الأصلية بواسطة enass
      مساء الخير
      أرجو الإجابة عن سؤالي هذا:
      ماهي (الجيم) المعطشة، وما هو مخرجها بالتحديد؟
      تقبلوا خالص شكري.........................
      أهلاً وسهلاً

      رغم أنني غير متخصص باللغة العربية التي أحبها حتى العشق إلا أنني أسمح لنفسي ببعض كلمات

      أظننا تعلمنا أن أسلم نطق للغة العربية هو نطق أحرف القرآن وأن التجويد هو في حقيقته لغة قريش ولسانها خاصة مخارج الحروف
      والجيم في أصلها معطشة أما الجيم المخففة فهي نطق عامي شائع لا أصل له

      ومخرج الجيم معروف وهو وسط اللسان المنطبق على ما يحاذيه من الحنك الأعلى أو قبة الحنك كما نسميها نحن الأطباء ولولا تعطيشها لما كانت من حروف القلقلة

      أما الوجوه الأخرى لنطق الجيم فأظنها تتبع دراسات لواقع تغيرات النطق مع الزمن وعند العوام ولا أظن أحداً من اللغويين ذكر أن نطق الجيم كان مختلفاً عند بعض العرب عن الجيم المعطشة الحالية في زمن الإسلام الأول

      والجيم المعطشة الصحيحة منطوقة أقرب ما تكون لأصلها عند أهالي مدينة حماة في سوريا وهم ينطقونها أفضل مما ينطقها أهل جزيرة العرب حسب ملاحظتي وحسب ما تعلمته من أحكام التجويد كما أن أهل الجزائر والمغرب ينطقونها معطشة ولكن مع بعض الخطأ لأنها تقترب من حدود اللثة الأمامية ليخرج معها شيء من حرف الدال

      أتمنى لويصحح لي اللغويون إن أخطأت ...

      تعليق

      • حامد السحلي
        إعراب e3rab.com
        • Nov 2006
        • 1374

        #4
        بداية التجويد ليس لغة قريش ولنقل إن لغة قريش كانت قريبة من التجويد بوضعه المثالي
        أقتبس من كلام الدكتور منصور الغامدي ص98
        إن الأصوات تغيرت إلى الأسهل فالصوت المهموس أسهل على الناطق من المجهور خاصة إذا كان مطبقا أو مفخما فتحول الصوتان المجهوران /ط/ /ق/ إلى مهموسين مع الإبقاء على مخرجهما، كما أن الصوت الغاري الاحتكاكي أسهل من الشديد، فتحول /ج/ من شديد إلى مركب كما في نجد، ورخو كما في الشام، وانزلاقي كما في الخليج العربي.
        ومن ثم فالذي يبدو أن الأصوات /ط/ /ق/ /ج/ /ض/ قد تغير نطقهم ليس فقط في اللهجات العربية المتعددة بل حتى في أصوات اللغة العربية الفصيحة الحديثة
        وفي التجويد هناك مدرستان المدرسة الشرقية أو ما يسميها الدكتور أيمن سويد المكية الدمشقية والمدرسة المصرية ولكلتاهما رؤية للجيم والضاد ولكن علماء الصوتيات المسلمين المحدثين يعتبرون كلا الصوتين العربيين اندثرا حتى على المستوى التعليمي
        وإذا دخلنا في مصطلحات ودراسات IPA فالجيم بالذات مشكلة عويصة

        ولاحظ ما هي اللهجة العربية التي يستثقل ناطقوها اليوم نطق ال التعريف شمسية قبل الجيم؟
        إعراب نحو حوسبة العربية
        http://e3rab.com/moodle
        المهتمين بحوسبة العربية
        http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
        المدونات العربية الحرة
        http://aracorpus.e3rab.com

        تعليق

        • RHajjar
          عضو رسمي
          • Nov 2008
          • 310

          #5
          السلام عليكم،،،


          والجيم الفصيحة هي التي تخرج غير مخلوطة بحرف أخر ...
          أما الجيم التي تخرج مخلوطه بالدال أو بالكاف أو بالشين فليست بالجيم الفصيحة

          و مخرجها الذي ذكره علماء التجويد ( وسط اللسان بتصادم محكم مع ما يحاذيه من غار الحنك الأعلى )


          وقال الشيخ الحصري رحمه الله في كتابه ( أحكام قراءة القرآن الكريم ) :
          من اللحن : النطق بالجيم ممزوجة بحرف الشين ، وبعض الناس يسمى ذلك تعطيشا وهذا خطأ لأن الشين بها صفة التفشي، ولم يقل أحد إن الجيم مثلها ( فلم يعد أحد من العلماء حرف الجيم من حروف التفشي ) والبعض يقول إن التعطيش هو النطق بالجيم ممزوجة بحرف الدال وهذا لحن "

          تعليق

          • يوغورتا
            عضو منتسب
            • Oct 2009
            • 18

            #6
            هل بمرفق صوتي للجيم المعطشة؟

            المشاركة الأصلية بواسطة saaleh
            أهلاً وسهلاً

            رغم أنني غير متخصص باللغة العربية التي أحبها حتى العشق إلا أنني أسمح لنفسي ببعض كلمات

            أظننا تعلمنا أن أسلم نطق للغة العربية هو نطق أحرف القرآن وأن التجويد هو في حقيقته لغة قريش ولسانها خاصة مخارج الحروف
            والجيم في أصلها معطشة أما الجيم المخففة فهي نطق عامي شائع لا أصل له

            ومخرج الجيم معروف وهو وسط اللسان المنطبق على ما يحاذيه من الحنك الأعلى أو قبة الحنك كما نسميها نحن الأطباء ولولا تعطيشها لما كانت من حروف القلقلة

            أما الوجوه الأخرى لنطق الجيم فأظنها تتبع دراسات لواقع تغيرات النطق مع الزمن وعند العوام ولا أظن أحداً من اللغويين ذكر أن نطق الجيم كان مختلفاً عند بعض العرب عن الجيم المعطشة الحالية في زمن الإسلام الأول

            والجيم المعطشة الصحيحة منطوقة أقرب ما تكون لأصلها عند أهالي مدينة حماة في سوريا وهم ينطقونها أفضل مما ينطقها أهل جزيرة العرب حسب ملاحظتي وحسب ما تعلمته من أحكام التجويد كما أن أهل الجزائر والمغرب ينطقونها معطشة ولكن مع بعض الخطأ لأنها تقترب من حدود اللثة الأمامية ليخرج معها شيء من حرف الدال

            أتمنى لويصحح لي اللغويون إن أخطأت ...
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            لكن هل لك ان ترفق ملف صغير لكيفية نطقها؟
            هدا سيسهل اكثر التعرف عليها .
            و يعطيك الصح اطبيب.

            تعليق

            • saaleh
              عضو منتسب
              • Mar 2007
              • 96

              #7
              المشاركة الأصلية بواسطة يوغورتا
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              لكن هل لك ان ترفق ملف صغير لكيفية نطقها؟
              هدا سيسهل اكثر التعرف عليها .
              و يعطيك الصح اطبيب.
              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

              بارك الله بك يا أخي الكريم

              رأيت أنك فتحت موضوعاً وضعت فيه ملفات صوتية لنطق الأحرف العربية جزاك الله خيراً

              الحقيقة أنني لا أجرؤ على التعدي على أمر لست متخصصاً فيه لذلك أسمح لنفسي بوضع ما أعرف وقد فاجأني اعتراض الأخ على كلامي لكنني ما جرؤت على الرد عليه .. والحقيقة أن أكثر ما فاجأني أنه ذكر وجود مدرستين للتجويد.. الشامية والمصرية وعزا هذا القول للمقرئ الدكتور أيمن سويد.. وأتمنى أيضا لو يأتي من يفصل في الأمر

              أما أنا قد تعلمت التجويد وتاريخ القرآن والقراءات ومما حفظته أن القراءات هي سبع ويتبعها سبع وأشهرها عشر أي أنها أربع عشرة مع أن المشهور منها عشر ولم أتعلم أبداً أن طريقة نطق الحروف تختلف حسب القراءات أو أنه يوجد فيها مدارس لذلك فقد ألجمتني مداخلة الأخ أعلاه..

              أما أن التجويد يختلف عن لغة قريش في نطق الأحرف ومخارج الحروف فهذا أيضاً مما تعجبت له للغاية فلم أقر فيما تعلمته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علم الصحابة طريقة خاصة لمخارج الحروف يتبعونها عند قراءة القرآن ولم يقل بهذا أي واحد من الصحابة المقرئين ولا من تعلم منهم.. وأتمنى لو يأتينا الأخ أو من عنده علم بهذا بالتفصيل لأنني شديد الاهتمام بمعرفته

              أم الجيم المعطشة فقد درسنا أنها معطشة والمعنى أنه يجب أن يلتصق اللسان عند نطقها بقبة الحنك كالعطشان لذلك اسمها معطشة بينما الجيم العامية هي جيم خفيفة ينطقها الناس بتمرير الهواء بين وسط اللسان وقبة الحنك دون إطباق

              وهذا طبعاً هو سبب اختلافات نطق الجيم بين بلد وآخر وهو مما نتج عن الزمن واللحن مع الأيام واختلافه باختلاف الأماكن والمواقع والشعوب والتأثيرات الأخرى عليها

              أما اختلاف نطق الضاد فهو قديم معروف بين علماء القراءات وهو أن تنطقها بالعض على طرف اللسان سواء من أحد الطرفين أو كليهما وقد اختلف علماء التجويد في أيهما أقرب لما نطقه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو كله من معجزات حفظ القرآن وحفظ اللغة التي قام العلماء به محبة بدينهم وتفانيا لحفظه

              بارك الله بكم

              تعليق

              • RHajjar
                عضو رسمي
                • Nov 2008
                • 310

                #8
                السلام عليكم،

                نعم، هناك خلاف في بعض النقاط النظرية في علم التجويد بين أهل الشام وأهل مصر، ومثال ذلك : "مراتب التفخيم، أهل الشام لديهم خمس مراتب، أما أهل مصر فيعتمدونها ثلاثة، وهي ليست خلافات جوهرية ينتج عنها خلافات تطبيقية، بقدرما هي نظرية،
                وأحياناً الخلافات في أمور تطبيقية دقيقة جداً، لاتتضح تطبيقياً/ سماعياً، إلا للمختصين، ومثالها :<O
                " الفرجة في إخفاء الميم عند الباء وفي القلب "
                وهذا خلاف دقيق يقوم على اختلاف وجهات نظر، وحسب ما تلقى كل عن مُقرئه، مما لم يرد في الجزرية وغيرها من مراجع التجويد، وهي أمور تخص المتبحرين في هذا العلم.ولا تشكل خلافاً جوهرياً في القراءة للمتعلم.

                بالنسبة لتعطيش الجيم ، لم يذكر كصفة للجيم، في الجزرية، ولذلك فهناك تضارب في القول فيها وتناقض بين القراء والمقرئين.

                القول الأكيد : " ماذكر في الجزرية على سبيل المثال" أن الجيم تخرج من وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى"
                يجب عدم مشاركة طرف اللسان " القسم الأمامي للسان" فتختلط بحرف الدال، فتصبح "j"، ولا نتجافى باللسان عن الحنك الأعلى " لانباعد بين وسط اللسان وقبة الحنك"، ولا نبتعد باللسان إلى الخلف كثيراً فتُلفظ مشربة بشين أو قريبة بالنطق من " ch" .
                <O
                الجيم وتعطيشها يختلف فيه القراء، بعضهم يقول يجب، والبعض الآخر يقول بعدمه، والسبب أنها ليست صفة مذكورة من صفات الجيم " كالشدة، والجهر..." في القصيدة الجزرية، لذلك لاتذكر فكرة التعطيش ، بشكل عام، عند الحديث عن الجيم الصحيحة، ربما تحاشياً للخلاف بين القراء الناجم عنها عما أسماه له مُقرأه بالتعطيش وحسب ما تلقى هو أيضاً.

                عملياً : حسب ما أعرف أن الجيم اليمنية هي الأقرب للصواب في لفظ الجيم العربية الصحيحة.
                والله تعالى أعلم.
                التعديل الأخير تم بواسطة RHajjar; الساعة 10-29-2009, 01:34 PM.

                تعليق

                • saaleh
                  عضو منتسب
                  • Mar 2007
                  • 96

                  #9
                  بارك الله بك يا أخي وجزاك الخير العميم

                  أفدتني أفادك الله

                  تعليق

                  • حامد السحلي
                    إعراب e3rab.com
                    • Nov 2006
                    • 1374

                    #10
                    السلام عليكم

                    شكرا للدكتورة رود والجميع
                    أنا لست عالما بالتجويد بل مجرد مطلع وإجابتي هي من قراءاتي لعلم الصوتيات الحديثة
                    بالطبع لم يعلم الرسول "ص" أصحابه كيفية النطق كما لم يعلم أحد من العرب أحدا أحكام النحو لأنهم كانوا عموما يتلقونها منذ الصغر وكانوا حريصين على تتبع الفصاحة.. والتقعيد جاء عندما اختلطت الألسنة وكان سيبويه أول من وصف مخارج الحروف
                    لا علم لي بتفاصيل الخلاف بين المدرستين الشرقية والمصرية في التجويد سوى أنني سمعته من د.أيمن سويد وشكرا للإيضاح
                    وأنا ذكرت الخلاف في الأصوات بين علماء التجويد وعلماء الصوتيات مسندا للدكتور منصور الغامدي كخبير صوتيات مسلم اعتنى بالمقارنة بين أبحاثنا الحالية وقواعد السلف ووصل إلى أن وصفهم كان دقيقا وكانت مصطلحاتهم مطابقة لمصطلحاتنا اليوم ولهذا اعتبر الجيم والضاد تغيرتا وربما الجيم تقرأ كما هي لدى المتقنين الخبراء من المجودين ولكن الضاد اختفت بالكلية عما كانت عليه لدى العرب
                    ولمن يريد المزيد هنا
                    رابط مداخلات ندوة القرآن والتقنية 1430هـ
                    إعراب نحو حوسبة العربية
                    http://e3rab.com/moodle
                    المهتمين بحوسبة العربية
                    http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
                    المدونات العربية الحرة
                    http://aracorpus.e3rab.com

                    تعليق

                    • RHajjar
                      عضو رسمي
                      • Nov 2008
                      • 310

                      #11
                      بارك الله بك يا أخي وجزاك الخير العميم

                      أفدتني أفادك الله
                      وفيكم بارك الله، وجزاكم من الخير كله.

                      شكرا للدكتورة رود والجميع
                      أنا لست عالما بالتجويد بل مجرد مطلع وإجابتي هي من قراءاتي لعلم الصوتيات الحديثة
                      الشكر لك أخي الكريم، على الملفات التي وضعت، وما أنا كذلك إلا مجرد مطَّلِعَة أيضاً لا أكثر.

                      تعليق

                      يعمل...