طلب المساعدة فی ترجمة بعض ال?لمات فی آثار نزار قبانی

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • هاشمی
    هاشمی
    • Jan 2010
    • 13

    طلب المساعدة فی ترجمة بعض ال?لمات فی آثار نزار قبانی

    السلام علی?م و رحمة الله و بر?اته.
    هل یم?ن أن تساعدونی فی ترجمة العبارات التی تحتها خط؟
    یسأل السائل عن نزار قبانی: ضربة حظ أنت فی الشعر أم قرار شعری؟
    الی أی مدی یم?ن للرجل أن یتماهی مع المرأة؟
    هو قول لیس بلیغاً فقط بمعنی البدیع و البیان و الفذل?ة ال?لامیة ول?نه قول له أسانیده العلمیة و الطبیة و التشریحیة
    مجلة الشعر التی افتتحت سجالاً تستعاد اطرافه علی نحو ما:
    جعلت (صوفتی حمراء) عند أ?ثر الرقابات العربیة حتی أننی حین أدخل مجتمعاً و یریدون ن یعرّفوا بی یقولون: «هذا الذی فصّل من جلد النساء عباءة»
    هل ت?ون (القناعات) بمعنی (المعتقدات)؟ مثلا فی القناعات الثابتة
    متمیز ?ثیف فی شخصه و وعیه:
    قصائد الح?ایة (المشاغبة):
    ما هو الشعر اذا لم یحمل الی الناس الدهشه و الانبهار و یُخرج العصافیر و الاسما? و الغزلان من صندوق الفُرجَة؟
    ما فی حدا أحسن من حدا
    الفنون التش?یلیة
    شبعوا موتاً
    ورقة عمل
    ال?ورس السیاسی:

    فی هذا المناخ البولیسی الفاشستی الجاهلی الماضویّ
    الشعراء الروس ینحنون قلیلاً و یتنازلون قلیلاً عن عنفوانهم الثقافی لیجلسوا مع الفلاحین علی الأرض.
    الشیء الوحید الذی لایستطیع الرجل أن ی?سره فی المرأة هو عقلها و ثقافتها و عنفوانها
    ?یف تستحضر القصیدة؟ هل تعیشها؟ تعانی منها؟ قبل أن تفرغها علی الورق؟
    الجمهور هو البطل الحقیقی، أما النقاد فهم ?ومبارس ثانوی علی هامش العمل الشعری.
    ?ان وجه أحمد شوقی بالنسبة إلینا وجهاً مستحیلاً لیست له ملامح محدّدة
    ش?راً لمساعدت?م
  • s___s

    #2
    وعليكم السلام علی?م و رحمة الله و بر?اته.
    هل یم?ن أن تساعدونی فی ترجمة العبارات التی تحتها خط؟
    یسأل السائل عن نزار قبانی: ضربة حظ أنت فی الشعر أم قرار شعری؟ هل أنتَ دَخيل على الشِعر أمْ لك نِتاج سابق بنفس المُستوى
    الی أی مدی یم?ن للرجل أن یتماهی مع المرأة؟ يَشْبَه أو يُقلّد أو يَفْهَمها كأنثى
    هو قول لیس بلیغاً فقط بمعنی البدیع و البیان و الفذل?ة ال?لامیة ول?نه قول له أسانیده العلمیة و الطبیة و التشریحیة أي كلام بدون اساس لُغوي بل حَذاقة لتلاءم الظرف والمكان والوقت الذي قِيلَت فيه
    مجلة الشعر التی افتتحت سجالاً تُستعاد اطرافه علی نحو ما: فتحت نقاشات سابقا والآن يُعاد فتح نفس النقاشات بنفس الطريقة
    جعلت (صوفتی حمراء) عند أ?ثر الرقابات العربیة حتی أننی حین أدخل مجتمعاً و یریدون ن یعرّفوا بی یقولون: «هذا الذی فصّل من جلد النساء عباءة» أي مشهور وفق قالب معيّن لا يستطيع التخلّص منه بسهولة
    هل ت?ون (القناعات) بمعنی (المعتقدات)؟ مثلا فی القناعات الثابتة القناعات مثل القوالب التي تصاحب مجموعة معينة من الناس مثلا من يعمل بالصِباغة يجب أن تظهر على اظافر يده آثار للصبغ وهكذا
    متمیز ?ثیف فی شخصه و وعیه: ثقافته أو إدراكَه للأمور
    قصائد الح?ایة (المشاغبة): قصائد الحكاية التي تثير المشاكل أو الصخب
    ما هو الشعر اذا لم یحمل الی الناس الدهشه و الانبهار و یُخرج العصافیر و الاسما? و الغزلان من صندوق الفُرجَة؟ صندوق العجائب أو الصندوق الذي يحوي الكثير من الأشياء الجميلة، أي يفتح لك مجالات وآفاق كثيرة لإبهار الآخرين
    ما فی حدا أحسن من حدا الجميع سواسية لا فرق بين واحد والآخر
    الفنون التش?یلیة الفنون التي تعتمد على الأعمال اليدويّة في تشكيلها
    شبعوا موتاً ماتوا من فترة طويلة
    ورقة عمل بنوديتم تحديدها لمناقشتها أو تنفيذها
    ال?ورس السیاسی: الفرقة التابعة والتي تساعد في تسويق الأفكار السياسية
    فی هذا المناخ البولیسی الفاشستی الجاهلی الماضویّ الرجعي
    الشعراء الروس ینحنون قلیلاً و یتنازلون قلیلاً عن عنفوانهم الثقافی لیجلسوا مع الفلاحین علی الأرض. عدم التكّبر أو التواضع
    الشیء الوحید الذی لایستطیع الرجل أن ی?سره فی المرأة هو عقلها و ثقافتها و عنفوانها ملامح شخصيتها
    ?یف تستحضر القصیدة؟ هل تعیشها؟ تعانی منها؟ قبل أن تفرغها علی الورق؟ هل تشعر بأحداثها أم تفكر بها
    الجمهور هو البطل الحقیقی، أما النقاد فهم ?ومبارس ثانوی علی هامش العمل الشعری. ممثل ثانوي في عمل مسرحي ليس لهم دور يمكن أن يؤثر في العمل المسرحي لو تم إلغاءه
    ?ان وجه أحمد شوقی بالنسبة إلینا وجهاً مستحیلاً لیست له ملامح محدّدة عظيم الشأن
    ش?راً لمساعدت?م أهلا وسهلا

    تعليق

    • lailasaw
      عضو منتسب
      • Dec 2008
      • 375

      #3
      صندوق الفرجة
      http://wehda.alwehda.gov.sy/_archive...20060129112716

      تعليق

      يعمل...