خطة ألكسو لرفع مستوى تدريس العربية

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • حامد السحلي
    إعراب e3rab.com
    • Nov 2006
    • 1374

    خطة ألكسو لرفع مستوى تدريس العربية


    مشروع النهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة

    أهداف المشروع:

    1. الحفاظ على الهويّة العربية متمثلة في لغتنا الأمّ ”اللغة العربيّة“.
    2. الاهتمام باللغة العربيّة على أنّها وعاء للمعرفة وسبيل الأمّة نحو التوجه إلى مجتمع المعرفة.
    3. دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعي التنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة والثقافيّة في الدول العربيّة، استنادا إلى دور اللغة في هذه المجالات.

    منطلقات المشروع:

    • تنفيذ قرار مؤتمر قمّة دمشق وإعلان الرياض.
    • تثبيت الهويّة العربيّة وتعميقها.
    • معالجة القضايا المعاصرة للغة العربيّة المهمّة لتوجّه الدول العربيّة نحو مجتمع المعرفة والاقتصاد القائم عليها والتعامل مع الفرص والتحديات التي يطرحها هذا التوجّه.
    • تدارك تأثير الضعف اللغوي على عملية التنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة والثقافيّة.
    • معالجة مسائل التنمية البشريّة ذات العلاقة باللغة كالتعليم، والتعلّم مدى الحياة، والتواصل.

    القـرارات:

    قرار قمة دمشق رقم 435/ تاريخ 30/3/2008 المتضمن ما يلي:
    1. الموافقة على مشروع النهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة، وتقديم الشكر إلى الجمهورية العربية السورية على مبادرتها لإطلاق هذا المشروع.
    2. الطلب من الأمانة العامة إحالة المشروع إلى الجهات المعنية والمؤسسات ذات الصلة في الدول الأعضاء كافة لدراسته من جميع جوانبه واقتراح آليات تنفيذه.
    2. تكليف الأمانة العامة تقديم تقرير عن مدى التقدّم المحرز في المشروع إلى الدورة العادية (130) لمجلس الجامعة على مستوى القمّة.

    النتائج المرجوّة من المشروع:

    سيحقق المشروع العديد من النتائج الهامّة على الصعيدين القومي والوطني، أهمّها:
    1. توطين المعرفة بلغة المجتمع وإتاحتها له.
    2. حماية الهويّة العربيّة والثقافيّة العربيّة، وترقية اللغة العربيّة والحفاظ على مكانتها بين اللغات العالميّة الحيّة.
    3. ربط مخرجات التعليم العالي والبحث العلمي العربي بالقوى العاملة العربيّة ونقل المعرفة لها.
    4. تسهيل تداول المعرفة المتخصّصة ضمن قطاع بلغة العملين فيه، ومن ثمّ رفع الإنتاجيّة والقدرات المعرفيّة، والابتكار.
    5. تعزيز قيام الصناعات والخدمات القائمة على المعرفة.
    6. الرقي بالتداول باللغة العربية في الأنشطة الإعلاميّة والإعلانية والوسائط المتعددة، والمساهمة في التنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة والثقافيّة.

    البرامج والمشروعات:

    الحلقة الأولى:
    أسباب ومسببات تدنّي مستوى تعليم اللغة العربية في الوطن العربي
    الحلقة الثانية:
    استخدام التقانات الحديثة في تطوير اللغة العربية
    الحلقة الثالثة:
    السياسة اللغويّة القوميّة للغة العربيّة

    سلسلة العربيّة لغتي:

    • العربية لغتي للصف الأول من التعليم الأساسي - الجزء الأول-
    • العربية لغتي للصف الأول من التعليم الأساسي - الجزء الثاني-
    • العربية لغتي للصف الثاني من التعليم الأساسي
    • العربية لغتي للصف الثالث من التعليم الأساسي
    • دليل المعلم لمادة اللغة العربية
    • منهاج اللغة العربية

    آخر تحديث ( 07 / 09 / 2010 )
    6
    إعراب نحو حوسبة العربية
    http://e3rab.com/moodle
    المهتمين بحوسبة العربية
    http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
    المدونات العربية الحرة
    http://aracorpus.e3rab.com
  • s___s

    #2
    المشاركة الأصلية بواسطة حامد السحلي
    http://www.alecso.org.tn/index.php?option=com_content&task=view&id=1462&ite mid=191&lang=ar
    مشروع النهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة

    أهداف المشروع:

    1. الحفاظ على الهويّة العربية متمثلة في لغتنا الأمّ ”اللغة العربيّة“.
    2. الاهتمام باللغة العربيّة على أنّها وعاء للمعرفة وسبيل الأمّة نحو التوجه إلى مجتمع المعرفة.
    3. دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعي التنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة والثقافيّة في الدول العربيّة، استنادا إلى دور اللغة في هذه المجالات.

    منطلقات المشروع:

    • تنفيذ قرار مؤتمر قمّة دمشق وإعلان الرياض.
    • تثبيت الهويّة العربيّة وتعميقها.
    • معالجة القضايا المعاصرة للغة العربيّة المهمّة لتوجّه الدول العربيّة نحو مجتمع المعرفة والاقتصاد القائم عليها والتعامل مع الفرص والتحديات التي يطرحها هذا التوجّه.
    • تدارك تأثير الضعف اللغوي على عملية التنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة والثقافيّة.
    • معالجة مسائل التنمية البشريّة ذات العلاقة باللغة كالتعليم، والتعلّم مدى الحياة، والتواصل.

    القـرارات:

    قرار قمة دمشق رقم 435/ تاريخ 30/3/2008 المتضمن ما يلي:
    1. الموافقة على مشروع النهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة، وتقديم الشكر إلى الجمهورية العربية السورية على مبادرتها لإطلاق هذا المشروع.
    2. الطلب من الأمانة العامة إحالة المشروع إلى الجهات المعنية والمؤسسات ذات الصلة في الدول الأعضاء كافة لدراسته من جميع جوانبه واقتراح آليات تنفيذه.
    2. تكليف الأمانة العامة تقديم تقرير عن مدى التقدّم المحرز في المشروع إلى الدورة العادية (130) لمجلس الجامعة على مستوى القمّة.

    النتائج المرجوّة من المشروع:

    سيحقق المشروع العديد من النتائج الهامّة على الصعيدين القومي والوطني، أهمّها:
    1. توطين المعرفة بلغة المجتمع وإتاحتها له.
    2. حماية الهويّة العربيّة والثقافيّة العربيّة، وترقية اللغة العربيّة والحفاظ على مكانتها بين اللغات العالميّة الحيّة.
    3. ربط مخرجات التعليم العالي والبحث العلمي العربي بالقوى العاملة العربيّة ونقل المعرفة لها.
    4. تسهيل تداول المعرفة المتخصّصة ضمن قطاع بلغة العملين فيه، ومن ثمّ رفع الإنتاجيّة والقدرات المعرفيّة، والابتكار.
    5. تعزيز قيام الصناعات والخدمات القائمة على المعرفة.
    6. الرقي بالتداول باللغة العربية في الأنشطة الإعلاميّة والإعلانية والوسائط المتعددة، والمساهمة في التنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة والثقافيّة.

    البرامج والمشروعات:

    الحلقة الأولى:
    أسباب ومسببات تدنّي مستوى تعليم اللغة العربية في الوطن العربي
    الحلقة الثانية:
    استخدام التقانات الحديثة في تطوير اللغة العربية
    الحلقة الثالثة:
    السياسة اللغويّة القوميّة للغة العربيّة

    سلسلة العربيّة لغتي:

    • العربية لغتي للصف الأول من التعليم الأساسي - الجزء الأول-
    • العربية لغتي للصف الأول من التعليم الأساسي - الجزء الثاني-
    • العربية لغتي للصف الثاني من التعليم الأساسي
    • العربية لغتي للصف الثالث من التعليم الأساسي
    • دليل المعلم لمادة اللغة العربية
    • منهاج اللغة العربية

    آخر تحديث ( 07 / 09 / 2010 )

    جميل جدا وبارك الله بك يا حامد السحلي على نشره هنا، وأبدأ بالتالي

    لا
    يمكن أن يتطور تدريس اللغة العربية، إن لم يتم مراعاة هيكل اللغة العربية واحتياجاتها في مناهج التدريس


    مناهج التدريس المبنية على مبدأ لصق الصورة بالمعنى لا تلاءم اللغة العربية

    يجب أن تكون مناهج تدريس اللغة العربية مبنية على الحرف أولا وهيئته وتركيبته، ثم الكلمة ثانيا وهيئتها وتركيبتها، ثم الجملة ثالثا وهيئتها وتركيبتها.

    يجب أن يتم في مناهج تدريس اللغة العربية مراعاة أن الحرف لا يكتمل صوته بدون تشكيل، وهذا التشكيل للتمثيل الصوتي لا يتواجد شبيه له إلاّ في اللغات ذات الزخم الثقافي الكبير مثل اللغة الصينية.

    يجب أن يتم الانتباه إلى الكلمة في اللغة العربية وصيغتها البنائية أكبر وأشمل وأوسع من أي لغة أخرى في العالم، فلذلك يجب أن تكون هي المرجع في كيفية عمل مناهج لتدريس اللغات للاستفادة منها في تطوير بقية المناهج وليس اقتباس ما لدى اللغات الأخرى التي مفهوم الصيغ البنائيّة فيها لا يصل إلى عُشر ما وصلت له اللغة العربية.

    يجب أن يتم الانتباه إلى أن النحو في اللغة العربية لا يوجد ما يدانيه في اللغات الأخرى، أي يجب أن يكون هو المرجع في كيفية عمل مناهج لتدريس اللغات وليس العكس في طريقة بناء المناهج

    لإن لو تم اعتبار العكس وكأنّه يعني أن تستخدم قوانين عربة يجرّها حيوان على عربة تحوي محرّك نفّاث في تلك الحالة بالضرورة ستخسر الكثير من ميزات المحرّك النفّاث، أليس كذلك؟

    بدون الانتباه لذلك واعتباره هو الأولوية من وجهة نظري ستكون كل النقاشات والدراسات بحجة التطوير ما هي إلاّ مضيعة للوقت

    ما رأيكم دام فضلكم؟
    التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 11-28-2010, 03:58 AM.

    تعليق

    • s___s

      #3
      أظن من الضروري لمن يهتم بمثل هذا الموضوع أن يراجع ما تم نشره تحت العنوان والرابط التالي لكي يوسّع مداركه في هذا المضمار

      الواجبات الوطنية من وجهة نظر ساطع الحصري
      الأستاذ مصطفى ساطع الحصري يعتبر مؤسس التربية والتعليم في الوطن العربي، وله كثير من المؤلفات في التربية باللغة العربية ، وقد شغل كثيرا من المناصب من بينها وزارة المعارف في العراق. لكن غير المعروف أن الأستاذ مصطفى ساطع الحصري يعتبر أيضا مؤسس التربية الحديثة في تركيا. فقد كان مدير دار المعلمين في استنبول في العهد العثماني. وله

      تعليق

      • s___s

        #4
        لتوضيح ضرورة الاهتمام بأهمية احترام هيكلة ومكونات اللغة العربيّة في طريقة عمل مناهج تدريسها أنقل المداخلة رقم 7 مما أكتبه وأجمعه تحت العنوان والرابط التالي ومن أحب الاستزادة عليه الضغط على الرابط
        اللُّغة والشَّابِكَة (الإنترنت) وتأثيراتها على مفهوم الأدب والنقد أو المُثَّقَّف وعقليته النَّقديّة
        http://www.atinternational.org/forums/showthread.php?t=8248

        المشاركة الأصلية بواسطة Aratype
        هل هناك حاجة لإرداف الشابكة بمصطلح الإنترنت إذا كانت كلمة الشابكة مفهومة ؟
        ولماذا لا نسمي الأشياء بمسميَّتها ونتنطَّع لما سارت به الركبان...
        سؤال مهم من وجهة نظري يا د.اسامة ربيع لإيضاح إحدى الإشكاليّات الناتجة عن النظرة السلبيّة أو الضبابيّة اللغويّة بسبب الخلط اللغوي وعدم الاهتمام بضرورة الإلتزام واحترام معنى المعاني في القواميس والمعاجم لكل لغة على حدة في التعبير وأظن يدخل من ضمن النقاش تحت العناوين والروابط التالية

        اللغة الأم في الدولة القوميّة (الدولة القُطريّة الحديثة بركيزتيها العلمانية والديمقراطيّة)
        http://www.atinternational.org/forums/showthread.php?t=8201
        مفهوم المترادفات ما بين العربية والإنجليزية وبقية لغات العالم
        http://www.atinternational.org/forums/showthread.php?t=90

        من وجهة نظري هناك فرق هيكلي في طريقة بناء اللغة العربية وطريقة بناء اللغة الإنجليزية على سبيل المثال،
        ولذلك من وجهة نظري أن طرق التدريس الأنجع والتي تحقق الهدف بنسبة أعلى هي التي تهتم وتُعير اهتمام لهيكلة اللغة نفسها في مناهجها
        في اللغة الإنجليزية بسبب هيكلها تم اعتماد مبدأ لصق الصورة بالمعنى في مناهج تدريسها سابقا والآن انتبهت إلى أنهم بدأوا اعتماد اسلوب جديد مبني على الحرف والكلمة والجملة
        في اللغة العربية بسبب اكتمال هيكلها اللغوي يتم اعتماد مبدأ إيجاد جذر للكلمة ومن ثم الصيغة البنائية الملائمة للمعنى من خلال ذلك الجذر.
        مصطلح الإنترنت هو مختصر لكلمتين إنترناشيونال نتورك
        أحد مجامع اللغة العربية (وأظن سوريا) اختار الجذر ش ب ك والصيغة البنائية فَاعِلة
        ما زال مصطلح (الشَّابِكة) غير مشهور فلذلك أنا اجمع بينهما حتى يتم انتشار استخدام هذا المصطلح العربي والذي له فوائد كثيرة في توسيع مدارك القارئ وتساعده في استخدام اسلوب الاستقراء والاستنباط

        أنت تعتبره تنطّع هذا شأنك يا د. اسامة ربيع وأنت حر في ذلك

        أنا بالنسبة لي هذا واجب على كل من يحترم مكونات شخصيته ومن ضمنها اللغة
        ما رأيكم دام فضلكم؟

        تعليق

        يعمل...