سؤال من: صالح حاجي
السلام عليكم ورحمة الله
قال تعالى: « كذبت عادٌ المرسلين » الشعراء 123
وقال تعالى: « كذبت ثمودُ المرسلين » الشعراء 141
سؤالي هو: لماذا « عادٌ » بالتنوين، و « ثمودُ » بلا تنوين ؟
بارك الله فيكم
الفتوى (409):
الفرق بينهما أنّ لفظ (عاد) غير ممنوع من الصرف، ومعنى (الصرف) التنوين، وأما (ثمود) فهو هنا ممنوع من الصرف، والمنع من التنوين له أسباب معروفة، ولا بد أن يجتمع سببان للمنع من الصرف، إلا فيما كان على صيغة منتهى الجموع، فهذا يكفي فيه علّة واحد، والسببان المانعان من التنوين في كلمة (ثمود) العلمية والتأنيث، لأنه اسم قبيلة، وأما عاد فهو علم لكنه مذكر. والله الموفق.
اللجنة المعنية بالفتوى:
أ.د. عبد العزيز بن علي الحربي
(رئيس المجمع)
أ.د. عبدالرحمن بودرع
(نائب رئيس المجمع)
أ.د. محمد جمال صقر
(عضو المجمع)
السلام عليكم ورحمة الله
قال تعالى: « كذبت عادٌ المرسلين » الشعراء 123
وقال تعالى: « كذبت ثمودُ المرسلين » الشعراء 141
سؤالي هو: لماذا « عادٌ » بالتنوين، و « ثمودُ » بلا تنوين ؟
بارك الله فيكم
الفتوى (409):
الفرق بينهما أنّ لفظ (عاد) غير ممنوع من الصرف، ومعنى (الصرف) التنوين، وأما (ثمود) فهو هنا ممنوع من الصرف، والمنع من التنوين له أسباب معروفة، ولا بد أن يجتمع سببان للمنع من الصرف، إلا فيما كان على صيغة منتهى الجموع، فهذا يكفي فيه علّة واحد، والسببان المانعان من التنوين في كلمة (ثمود) العلمية والتأنيث، لأنه اسم قبيلة، وأما عاد فهو علم لكنه مذكر. والله الموفق.
اللجنة المعنية بالفتوى:
أ.د. عبد العزيز بن علي الحربي
(رئيس المجمع)
أ.د. عبدالرحمن بودرع
(نائب رئيس المجمع)
أ.د. محمد جمال صقر
(عضو المجمع)
أنت تسأل ومجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية يجيب:
http://www.m-a-arabia.com/vb/forumdisplay.php?f=4