سؤال عن الابجدية العربية

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • Dr-A-K-Mazhar
    ملاح
    • Nov 2007
    • 1864

    سؤال عن الابجدية العربية

    1) ترتيب حروف الابجدية العربية

    من المشهور أن الابجدية العربية تكتب هكذا

    ا ب ت ث ج ح
    خ د ذ ر ز س
    ش ص ض ط ظ ع
    غ ف ق ك ل
    م ن هـ و ي

    بدون اعتبار "لا" كحرف

    السؤال: من الذى رتب حروف العربية بهذه الطريقة؟ ولماذا ؟ ومتى تم هذا؟

    2) هناك ترتيب آخر ..

    أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

    و السؤال: من الذى رتب حروف العربية بهذه الطريقة؟ ولماذا ؟ ومتى تم هذا؟


    3) هناك ترتيب عبقري للخليل ابن احمد الفراهيدي حيث تبدأ الابجدية بحرف العين و تنتهى بحرف الميم


    و السؤال: لما لا نقرأ كثيراً عن ترتيب الفراهيدي؟


    4) هل هناك ترتيبات أخرى للأبجدية العربية؟
  • Dr-A-K-Mazhar
    ملاح
    • Nov 2007
    • 1864

    #2
    في العصور القديمة لم تكن الحروف منقوطة، و السؤال:

    كيف تم ترتيب الأبجدية العربية قبل التنقيط؟

    تعليق

    • ahmed_allaithy
      رئيس الجمعية
      • May 2006
      • 4025

      #3
      بحث في ترتيب الحروف العربية الهجائية الأبجدية


      بحث في ترتيب الحروف العربية الهجائية الأبجدية : أولى الكلمات الست ( أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ) التي جمعت فيها حروف الهجاء بترتيبها عند الساميين قبل أن يرتبها نصر بن عاصم الليثي الترتيب المعروف الآن أما ( ثخذ و ضظغ ) فحروفها من أبجدية اللغة العربية و تسمى الروادف و تستعمل الأبجدية في حساب الجمل على الوضع التالي أ 1 ب 2 ج 3 د 4 ه 5 و 6 ز 7 ح 8 ط 9 ي 10 ك 20 ل 30 م 40 ن 50 س 60 ع 70 ف 80 ص 90 ق 100 ر 200 ش 300 ت 400 ث 500 خ 600 ذ 700 ض 800 ظ 900 غ 1000 و المغاربة يخالفون في ترتيب الكلمات التي بعد كلمن فيجعلونها صعفض قرست ثخذ ظغش المعجم الوسيط وأَبْجَدُ كأَحْمَرَ وقيل مُحرَّكة ساكنة الآخِر وقيل أَبا جادٍ كصيغَة الكُنْيَة إِلى قَرَشَتْ محرّكَة ساكنة الآخر وكَلَمُنْ بالضبط السابق رَئيسُهم وقد رُوِيَ أَنّهم كانوا مُلوك مَدْيَنَ كما قيل . وفي رَبيعِ الأَبرار للزَّمخشريّ أَنَّ أَبا جَادَ كانَ مَلِكَ مَكّة وهَوَّز وحُطِّي بِوَجَّ من الطَّائف والبَاقِين بِمَدْيَنَ . وقيل : بل إِنّهَا أَسماءُ شَياطينَ نقلَه سحنونُ عن حَفْص بن غِياثٍ . وقيل : أَولاد سابورَ وقيل غير ذلك . وهم أَوَّلُ ما وَضَعُوا الكتابَةَ العربيَّةَ على عَدَدِ حُرُوفِ أَسمائِهِم وقد رُوِيَ عن عبد اللّه بن عَمْرو بن العاص وعُروةَ بن الزُّبير أَنَّهما قالا . أَوّل مَن وَضَعَ الكِتَابَ العَربيَّ قَومٌ من الأَوائل نَزَلوا في عَدنانَ بن أُدَدَ واستَعْرَبُوا وأَسماؤُهم أَبجد وهوَّز وحُطِّي وكَلَمن وسَعْفَص وقَرشَتْ فوضَعوا الكِتَاب العَربيّّ على أَسمائهم . وهكذا ذكره أَبو عبد اللّه حمزةُ بن الحَسَن الأَصفهَانيّ قال : وقد رُوِيَ أَنَّهُم هَلَكُوا يومَ الظُّلَّة مع قَوْم شُعَيْبٍ عليه السلامُ فقَالَت ابنةُ كَلَمُنْ محرَّكَةً وقيل بالضّمّ ويقال بسكون الميم مع التّحريك ومنهم من ضبطه بالواو بعد الميمِ . وفي أَلف باللبلويّ أَنّها أُخْت كلمن تَرثيه وفي التكملة : تُؤبِّنه : " كَلُمَنَ هَدَّمَ رُكْنِي وفي أَلف با : ابن أُمِّي هَدَّ رُكني ... هُلْكُه وَسْطَ المحَلَّةْ سيِّدُ القَوْمِ أَتَاه ال ... حَتْفُ ناراً وسْطَ ظُلَّه جُعلَتْ نَاراً عليْهِمْ ... دارهمْ كالمُضمَحِلَّهْ وقال رجلٌ من أَهل مَدْينَ يَرثيهم : أَلا يَا شُعِيبُ قدْ نَطَقْتَ مَققَالَةً ... سَبَقْتَ بها عَمْراً وَحيَّ بني عَمْرِو مُلُوك بنِي حُطِّي وهَوَّازُ منهُمُ ... وسَعْفَصُ أَهْلٌ في المكارمِ والفَخْرِ هُم صَبَّحُوا أَهْلَ الحجازِ بغارةٍ ... كمِثْلِ شُعاعِ الشّمْس أَو مَطْلَع الفَجْرِ وفي شرح شيخنا : ويذكر أَنَّ عُمر بنَ الخطاب رضي اللّه عَنْه لقِيَ أَعرابياًّ فقال له : هل تُحسِن أَن تقرأَ الْقرآن ؟ قال : نعم . قال : فاقْرَأْ أُمَّ القرآن . فقال : واللّهِ ما أُحسِنُ البنات فكيف الأُمّ . قال : فضَرَبَه ثم أَسلَمهُ إِلى الكُتّاب فمكَثَ فيه ثم هَرَب وأَنشأَ يقول : أَتيتُ مهاجرِينَ فعلَّمُوني ... ثلاَثَةَ أَسطُرٍ مُتتابعاتِ كتابَ اللّه في رَقٍّ صَحيحٍ ... وآياتِ القُرَانُ مفصًّلات فخَطُّوا لي أَبَا جَادٍ وقالوا ... تَعلَّمْ سَعْفَصاً وقُرَيِّشاتِ وما أَنَا والكتَابَةَ والتَّهجِّي ... وما حَظُّ البَنينَ من البناتِ ثم وَجَدُوا بعدَهُمْ أَحْرفاً ليستْ من أَسمائهم وهي الثاءُ والخاءُ والذال والضاد والظاءُ والغين يجمعها قولك ثَخَذْ محرَّكَةً ساكِنة الآخِر ضَظَغْ بالضَّبط المذكور وفي بعض الروايات ظَغَشْ بالشين بدل الغين فسمَّوْهَا الرَّوادف . وقال قُطرُب : هو أَبو جاد وإِنّما حُذفت وَاوه وأَلفه لأَنّه وُضِعَ لدلالة المتعلّم فكُرِه التَّطويلُ والتّكرار وإِعادة المِثْل مرّتين فكتبوا أَبجد بغير واوٍ ولا أَلف لأَنّ الأَلف في أَبجد والواو في هوّز قد عُرِفَت صُورتُهما وكل ما مَثِّل من الحروف استُغْنِيَ عن إِعادَتْه . كذا في التكملة وقد سَرَدَ نصَّ هذه العبارة أَبو الحجّاج البَلويُّ في أَلف با أَيضاً ثم الاختلاف في كونها أَعجميّات أَو عَربِيّاتٍ كثير فقيل إِنّها كلّها أَعجميّات كما جَوَّزه المبرّد وهو الظاهِر ولذلك قال السِّيرافيّ : لا شكَّ أَنّ أَصلهَا أَعجميّة أَو بعضها أَعجميّ وبعضها عربيّ كما هو ظاهرُ كلامِ سيبويه وغير ذلك مما ذكرَه الرَّضيّ وغيره ووسَّعَ الكلامَ فيها الجَلالُ في المُزْهِر . قلْت : وبقِيَ إِن كان أَبجَد أَعجميّاً كما هو رأْيُ الأَكثَر فالصَّوَاب أَن همزته أَصليّة وأَن الصواب ذِكْره في فصل الهمزة كما أَشار إِليه شيخنا . وجزم جماعَةٌ بأَن أَبجد عربيٌّ واستدلوا بأَنَّه قيل فيه أَبو جادٍ بالكُنية وأَنَّ الأَب لا شكّ أَنّه عربي . تاج العروس للزبيدي ما حكاه النحاس عن الضحاك: أن الله تعالى خلق السموات والأرض في ستة أيام، ليس منها يوم إلا له اسم: أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت. وقد حكى السهيلي رحمه الله أن الأسماء المتداولة بين الناس الآن مروية عن أهل الكتاب، وأن العرب المستعربة لما جاورتهم أخذتها عنهم، وأن الناس قبل ذلك لم يكونا يعرفون إلا الأسماء التي وضعتها العرب العاربة وهي أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت التي خلق الله تعالى فيها سائر المخلوقات: علويها وسفليها...وعلى أنها أسماء للأيام التي وقع فيها الخلق يحتمل أن يكون أبجد اسماً للأحد على مذهب من يرى أن ابتداء الخلق يوم الأحد ويكون السبت لا ذكر له في هذه الرواية. صبح الأعشى للقلقشندي الحروف العربية حروف الكتابة العربية، أكثر من حروف جميع كتابات الأمم. فإنها ثمانية وعشرون حرفاً. وهي: أبجد، هوز، حطي كلمن، سعفص، قرشت، ثخذ، ضظغ. ويعبرون عنها بأبجد. وهي عبارة عن ثمان كلمات مشهورة، مفتتحة بهذه الكلمة، جمع فيها جميع حروف الكتابة العربية، بلا تكرير. وقد جرت العادة، بتعليمها المبتدئين، بعدما علموهم حروف الهجاء، مفرداتها ومركباتها الثنائية، على ترتيب مألوف للطباع، منشط لهم، على أخذه وضبطه. والفائدة في ذلك، هو التنبيه للمبتدئ، بعد تعلمه المفردات والثنائيات، أن في الكلام، تركيبات ثلاثيات ورباعيات، غير منتظمة على نظم مألوف، ليستأنس بوقوع المخالفة بين الحروف، فيسهل عليه الشروع في الكلام المطلق. وفيه فائدة أخرى. وهي إيناس المبتدئين، بألفاظ مستعملة، في معنى من المعاني، بعدما كانوا يستعملون تركيبات من الحروف مهملة، لا معنى لها. ويؤيد هذا، أن معنى أبجد، أخذ. ومعنى هوز، ركب. ومعنى حطي، وقف علي المقصود. ومعنى كلمن، صار متكلماً. ومعنى سعفص، أسرع في التعلم. ومعنى قرشت، أخذه بالقلب، ومعنى ثخذ، حفظ. ومعنى ضظغ، أتم. وتكون كلها، على صفة الماضي، من الثلاثي أو الرباعي. فمعنى المجموع على ترتيبها: أخذ، ركب، وقف على المقصود، صارم متكلماً، أسرع في التعلم، أخذه بالقلب، حفظ، أتم. وعلى هذا، يمكن اعتبار فائدة أخرى فيها، وهي تأليف المبتدئين بالمعاني المربوطة، بعضها ببعض، بنوع من الارتباط، ليتفطّن المتعلم الذكي - إذا عرفها - إلى أن الأهم له، اللائق به، في حال التعلم، ما يُفهم من هذه الكلمات، من: الأخذ، والتركيب، والوقوف على المقصود، وتكرار التكلم، والإسراع في التعلم، والإقبال عليه بالقلب، وحفظه له، والقيام بحق من الإتمام، وغيره. وأما قول صاحب القاموس: وأبجد إلى قرشت، وكلمن رئيسهم، ملوك مدين. وضعوا الكتابة العربية، على عدد حروف أسمائهم، هلكوا يوم الظلَّة.. إلى أن قال: ثم وجدوا بعدهم: ثخذ ضظغ، فسموها الروادف!! فهو قول غريب من صاحب القاموس، بعيد عن الصواب، لا تخفى غرابته، من وجوهٍ كثيرة. وهذه الكلمات الثمانية، فرَّعوا عليها، من قديم الزمان، الحساب المشهور بالجمل بضم الجيم، وفتح الميم، فإن جميع حروف الهجاء، المجموعة فيها، ثمانية وعشرون حرفاً. فجعلوا سبعة وعشرين حرفاً منها، لأصول مراتب الأعداد، من الآحاد والعشرات والمئات. وواحداً للألوف، فلم يحتاجوا - معها - إلى ضم شيء آخر إليها أصلاً عن تكرارها كما احتاج أهل الهند في أرقام حسابهم، إلى ضم علامة صفر إلى عشراتهم، وصفرين في مئاتهم، وثلاثة في آحاد الآلاف وهكذا. فيحصل المقصود، في جميع المراتب، من نفس هذه الحروف، بالإفراد والتركيب والتقديم والتأخير، كما هو مقرر معروف. نعم ، ترتيب المغاربة للحروف الهجائية يختلف عن ترتيب المشارقة، فالمغاربة يرتبون الحروف الهجائية على مايلي: أ ، ب ، ت ، ث ، ج ، ح ، خ ، د ، ذ ، ر ، ز ، ط ، ظ ، ك ، ل ، م ، ن ، ص ، ض ، ع ، غ ، ف ، ق ، س ، ش ، هـ ، و ، ي . وقد استعمل علماء المغرب هذا التريب في مصفاتهم، مثل الأئمة: ابن عبد البر في التمهيد، وابن منجويه في رجال صحيح مسلم، والباجي في التعديل والتجريح. ولذلك ينبغي لطالب العلم أن يحفظ ترتيب هذه الحروف كي يستطيع أن يبحث في هذه المصنفات وأمثالها في وقت يسير . أهل المشرق يرتبون الحروف كالتالي : أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ أما أهل المغرب فترتيب الحروف عندهم هو : أبجد هوز حطي كلمن صعفض قرست ثخذ ظغش السؤال: ما هو المصدر بأن اب ت ث ج هو المغرب ============= وقطعا عند المغاربة ترتيب مغاير لما عندنا وهو ما أشار إليه الأخ الشامي: وهو كالتالي: ا ب ج د هـ (و) ز ح ط ي ك ل م ن ص ع ف ض ق ر س ت ث خ ذ ظ غ ش وقد استعملها الإمام الشاطبي الأندلسي الرعيني، ما عدا الواو أخرجها من الترتيب واستعملها كفاصلة، ونبه على هذا العد العلامة الضباع في شرحه على الشاطبية أما في العد بحساب الجمل المستعمل في التأريخ للمنظومات التي كتبت في تلك الناحية من العالم الإسلامي فيكون كالتالي ا ب ج د هـ و ز ح ط ي ك ل م ن ص ع ف ض ق ر س ت ث خ ذ ظ غ ش أ=1 - ب=2 - ج=3 - د=4 - هـ=5 - و=6 - ز=7 - ح=8 ط=9 - ي=10 - ك=20 - ل=30 - م=40 - ن=50 - ص=60 ع=70 - ف=80 - ض=90 - ق=100 - ر=200 - س=300 - ت=400 ث=500 - خ=600 - ذ=700 - ظ=800 - غ=900 - ش=1000 ليس فيما ذكره المشايخ الكرام تعارض وإنما خلاصة القول أن ترتيب الحروف نوعان : 1) أبجدي وهو المستعمل في حساب الجُمَّل 2) هجائي ويقال له الألفبائي وكل منهما له طريقة مشرقية وطريقة مغربية ، كما يلي : فالترتيب الأبجدي على الطريقة المشرقية : أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ والترتيب الأبجدي على الطريقة المغربية : أبجد هوز حطي كلمن صعفض قرست ثخذ ظغش والترتيب الهجائي على الطريقة المشرقية : أ ، ب ، ت ، ث ، ج ، ح ، خ ، د ، ذ ، ر ، ز ، س ، ش، ص ، ض ، ط ، ظ ، ع ، غ ، ف ، ق ، ك ، ل ، م ، ن ، هـ ، و ، ي . والترتيب الهجائي على الطريقة المغربية : أ ، ب ، ت ، ث ، ج ، ح ، خ ، د ، ذ ، ر ، ز ، ط ، ظ ، ك ، ل ، م ، ن ، ص ، ض ، ع ، غ ، ف ، ق ، س ، ش ، هـ ، و ، ي . فائدة : البعض يزيد على الحروف الهجائية سواء على الطريقة المشرقية أو المغربية بعد الياء هذا الحرف : ( لا ) والمقصود بـ ( لا ) حرف الألف المدّيّة ، فلذا صورته (لا ) ولكن يقال له حرف الألف المدية ، على أساس أن الألف غير المهموزة حرف آخر غير الهمزة فالهمزة التي هي أول الحروف لها صور في كتابتها فأحيانا ترسم على صورة الألف مثل ( أحمد ) وأحيانا على صورة الواو مثل ( لؤلؤ ) وأحيانا على صورة الياء مثل (هادئ ) وأحيانا ترسم مفردة مثل ( السماء ) ، فالذين زادوا ( لا ) قالوا كما أننا نعد الواو والياء غير المهموزتين حرفين مستقلين فينبغي أن نعد الألف غير المهموزة حرفا مستقلا ، وحيث إن الألف لا يمكن النطق بها إلا مع حرف قبلها فاصطلحوا على رسمها مسبوقة باللام . والتحقيق أن ترتيب من رتب الآيات أو الأحاديث في فهرس فجعل ما بدئ بـ(لا ) مثل قوله تعالى : ( لا خير في كثير من نجواهم ) أو قوله : ( لا ضرر ولا ضرار ) بعد المبدوء بحرف الياء غير صحيح ، فـ(لا ) ليست حرفا وإنما هي صورة لحرف الألف المدية غير المهموزة ، وعليه فترتيب المبدوء بـ(لا ) ينبغي أن يكون مع المبدوء باللام أي بين الكاف والميم ، والأمر سهل لأنها مسألة اصطلاحات ، ولا مشاحة في الاصطلاح . ترتيب الحروف العربية حروف اللغة العربية ثمانية وعشرون، على خلاف في الهمزة، ولهذه الحروف عدة ترتيبات: أقدمها الترتيب الأبجدي، وهو: أ ب ج د هـ و ز ح ط ي ك ل م ن س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ، وهذه الحروف مجموعة، وبهذا الترتيب، في الكلمات الثمانية المعروفة: أبجد هوَّز حُطّي كلَمُن سَعْفَص قُرِشَت ثَخَدٌ ضَظَغ. ثم الترتيب الهجائي، وهو: أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي، ويلاخظ أنه يقرن بين الحروف المتشابهة، ويجعلها متتابعة، وقد وضعه اللغوي القديم نصر بن عاصم (ت 89هـ. وهناك ترتيب صوتي، وضعه الخليل بن أحمد الفراهيدي، حسب مخارج الحروف في جهاز النطق، وهو: ع ح هـ خ غ ق ك ج ش ض ص س ز ط ت د ظ ذ ث ر ل ن ف ب م وي ا ء. إلا أن الغلبة تمت أخيراً للترتيب الهجائي، وهو المعتمد في أكثر المعاجم العربية. المصدر: من كتاب قطوف لغوية، تأليف عبد الفتاح المصري. الحروف العربية أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه‍ و ي

      بحث في ترتيب الحروف العربية الهجائية الأبجدية : أولى الكلمات الست ( أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ) التي جمعت فيها حروف الهجاء بترتيبها عند ...
      د. أحـمـد اللَّيثـي
      رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
      تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

      فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

      تعليق

      • Dr-A-K-Mazhar
        ملاح
        • Nov 2007
        • 1864

        #4
        الشكر موصول على المقالة المنقولة من الرابط

        http://abdullahbugis1971.blogspot.ae...og-post_8.htm

        و هى مأخوذة من مصدر و حيد: قطوف لغوية، تأليف عبد الفتاح المصري.

        و من الأفضل إضافة مصادر أخرى و خصوصا أن المصدر السابق ذكر "حساب الجمل" وهو من أساليب الشعوذة للمنجمين ، وهذا الحساب ليس له أصل علمى خصوصا بربطه الحروف بأرقام ثم بعد ذلك ربطها بصفات مائى و هوائى و ترابى ونارى ( العناصر الأربعة فى الفلسفة اليونانية القديمة).

        و من الأفضل أن تكون المراجع بمستوى ابن جنى أو الفراهيدى أو الأصمعى أو سيبوية، و على العموم فالمقالة لم تجب على الأسئلة المطروحة كلها، وربما ستضيف بعض الأسئلة.

        تعليق

        • منذر أبو هواش
          Senior Member
          • May 2006
          • 769

          #5
          ترتيب الحروف العربية ...

          مقتطفات مفيدة من مفكرة قديمة:


          الترتيب الأبجدي "أبجد هوز" ليس ترتيبا عبريا ولم يضعه اليهود، بل وضعه الفينيقيون الذين كانوا أول من رتب الحروف الأبجدية بحسب الترتيب (أبجد – هوز – حطي – كلمن – سعفص – قرشت – أ ي ب جـ د – هـ و ز – ح ط ى – ك ل م ن – س ع ف ص – ق ر ش ت). ومن الفينيقيين انتقل الترتيب إلى اللغات السامية الأخرى، وقد ألحق العرب بالحروف الفينيقية هذه ستة أحرف هي (ث، خ، ذ، ض، ظ، غ) جمعتها كلمتا (ثخذ، ضظغ) سميت بالروادف (اللواحق).

          أما الحروف الأبجدية العربية "أ ب ت ث ج ح خ" فقد قام بتنقيطها وتمييزها وترتيبها العالم العربي نصر بن عاصم الليثي المتوفي سنة 90هـ (زمن الحجاج بن يوسف الثقفي وبتشجيع منه)، إذ كانت الحروف العربية خالية من نقط الإعجام، وكانت نقط أستاذه أبو الأسود الدؤلي للإعراب أما نقط الليثي فهي للإعجام من أجل تمييز الحروف المتشابهة لأن بعضها كان متماثلا، فقام الليثي بتمييزها، ورتبها بحسب تماثلها الألف أولا من أبجد، ثم الباء تليها التاء فالثاء، فوضع تحت الباء نقطة وفوق التاء نقطتين وفوق الثاء ثلاث نقاط. ثم انتقل نصر بن عاصم إلى الجيم في أبجد، فوضع نقطة للجيم، وترك الحاء بدون تنقيط، ثم وضع نقطة للخاء، واستمر في ترتيب الحروف إلى أن توصل إلى الترتيب الهجائي المقطع (الترتيب الألفبائي) المعروف الآن (أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ – الخ). وقد شاع الترتيب الهجائي لنصر بن عاصم بسبب سهولته ويسره.

          وللعلم فقد قام الخليل بن أحمد الفراهيدي المتوفي في العقد السابع عشر الهجري بمحاولة لاختراع ترتيب ثالث للحروف الهجائية العربية بحسب مخارج الحروف (الترتيب المخرجي) مبتدئاً بأبعدها والأقرب فالأقرب حتى انتهى إلى أدناها مخرجاً ثم اختتمها بأحرف اللين (العلة) والهمزة فكان ترتيبه هذا على النحو التالي (ع، ح، هـ، خ، ق، ج، ش، ض، ص، س، ز، ط، د، ت، ظ، ث، ذ، ر، ل، ن، ف، ب، م، و، أ، ى، هـ، ء (الهمزة)، إلا أن هذا الترتيب لم يكتب له الانتشار لصعوبته.

          وقد قرأت النص المنسوب إلى الرياضي المغربي والعالم الشهير ابن البنا المراكشي والذي انفرد بنشره سنة 2001 مؤرخا العلوم العربية أحمد جبار ومحمد أبلاغ في كتابهما "حياة ومؤلفات ابن البنا المراكشي" (منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط،مطبعة النجاح الجديدة، الدارالبيضاء، 2001)

          ومع أنني سمعت عن الكتاب المذكور، إلا أنني لم أتمكن من التوصل إليه، وبالتالي لم تسنح لي الفرصة للاطلاع عليه لغاية الآن. لكنني طالعت النص (النظرية) المذكور، فهالني ما في تعليلاته من ضعف، وتسرب إلى نفسي شك كبير في أن يكون مؤلفه عالم في مثل عبقرية وعلم ابن البناء المراكشي الذي زود المعرفة الإنسانية بكم لا يستهان به من الكتب والرسائل العلمية القيمة التي استند إليها علماء العالم فترة طويلة من الزمن.

          يدعي المؤلفان المذكوران أنهما عثرا على هذا النص المنسوب إلى ابن البناء في المخطوط رقم 918 بالإسكريال. والنص عبارة عن تأويلات وتعليلات وعرض لمبررات ربط الحروف الهجائية العربية بالأرقام الحسابية بحسب جدول نظام حساب الجمل الذي ظهر عند اليهود في بادئ الأمر، ويظهر أن هذا النظام الحسابي اليهودي قد انتقل زمن الدولة العباسية إلى عرب المشرق، حيث قاموا بترجمته وموائمته مع الترتيب الأبجدي المستخدم في المشرق (أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ)، ثم انتقل إلى عرب المغرب الذين قاموا بموائمته مع الترتيب الأبجدي المستخدم لديهم والذي يختلف عن الترتيب الأبجدي المشرقي، فالمغاربة يرتبون الألفاظ الأربعة الأخيرة كما يلي: (صعفض، قرست،ثخذ، ظغش)، كما يظهر من النص موضوع البحث.

          ومن دون أن نشعر بالحاجة إلى البحث في المؤلفات الأخرى للعالم ابن البناء المراكشي، فإننا لا نعتقد أن عالما بحجم ابن البناء قد تفوته مثل هذه المعلومات، أو أنه قد يجهل اختلاف الحروف العبرية والعربية واختلاف مخارجها من جهة، والاختلاف الحاصل بين الترتيبين الأبجديين (أبجد هوز) عندالمشارقة وعند قومه المغاربة من جهة أخرى، حتى يقوم بإعداد هذه النظرية المتهافتة على أساس النسخة المغاربية لجدول حساب الجمل، متجاهلا وجود أشكال أخرى مختلفة لهذا الجدول، منها ما هو عربي مشرقي مختلف الترتيب، ومنها ما هو يهودي عبري مختلف اللفظ والمخارج.

          الأسباب المعروضة بأعلاه وحدها تكفي لنقض هذه النظرية من أساسها، وترسم العديد من علامات الاستفهام حول صحة الادعاء بنسبة هذا النص الرديء إلى العالم العربي العبقري ابن البناء المراكشي.

          إذن دعونا نتناول هذا النص المشبوه بالتحليل لكي نبين تفاهة التعليلات الواردة فيه، والتي نستبعد أن تصدر عن عالم كبير مثل ابن البناء المراكشي:

          أولا: إن مقابلة الأحرف العشرة الأولى من الترتيب الأبجدي للأرقام العشرة الأولى هي من الأمور البدهية التي لا تحتاج إلى تفسير ولا تعليل، لذلك فإن القول بأن الحرف (أ) يقابل الرقم (1) "لأنهما معا مبدأ وأول وأصل"هو قول فيه تكلف وسذاجة، والذي يقول بمثل هذا التعليل لمثل هذه البدهية يكون كمن (فسر الماء بعد الجهد بالماء)، ولا نحسب ابن البناء يقع في مثل هذا الخطل.

          ثانيا: كذلك هو القول بأن حرف (الباء) يقابل الرقم (2) "لأنها أوسط حروف الشفتين وأبسطها" أيضا تعليل يبدو سخيفا، فكيف ولماذا يكون عدد الشفتين سببا لربط أوسط حروفهما بالرقم (2)، هذا أيضا تكلف وأي تكلف، فبعدا لمن ينسب هذا التعليل السخيف إلى ذلك العالم العظيم.

          ثالثا: والقول بأن حرف (الجيم) الذي يختلف لفظه في العبرية والعربية يقابل الرقم (3) "لأنها من المرتبة الثالثة، لأن الألف من أول الفم، والباء من آخره، والجيم من وسطه" أيضا فيه مغالطة واستغفال وتجاوز، لأن (الجيم) بحسب هذا الترتيب تتوسط ثلاث مناطق من الفم، المنطقة الأولى (أول منطقة من الفم)، والمنطقة الوسطى (ثاني منطقة من الفم)، ثم المنطقة الأخيرة (ثالث منطقة من الفم)، وبحسب هذا الترتيب ينبغي أن تكون (الجيم) التي تخرج من وسط الفم من المرتبة الثانية، لا من المرتبة الثالثة، لأنها بكل بساطة تتوسط منطقتين أولى وأخيرة، أو أولى وثالثة، ونربأ بابن البناء المراكشي أن يقع في مثل هذا الخطل الشنيع.

          رابعا: أما القول بأن حرف (الدال) يقابل الرقم (4) "لأنه من موضع ابتداء اللسان يرتفع إلى الحنك، وهو وسط بين الطاء والتاء ... " فأنا لم أفهمه، فهل فهم أحدكم شيئا من هذاالتعليل العجيب الغريب. رحمك الله يا ابن البناء.

          خامسا: القول بأن حرف (الهاء) يقابل الرقم (5) "لأن اسم الله المحيط بكل شيء من خمسة أحرف وآخره هذا الحرف كما أوله ألف ...". لا يقول به عالم متمكن يحترم نفسه، فاليهود هم الذين اخترعوا جدول حساب الجمل، وهم الذين قابلوا حروف الأبجدية العبرية مع الأرقام الحسابية، وهم الذين جعلوا حرف (الهاء) يقابل الرقم (5)، وكلمة (الله) عندهم تختلف لفظا وكتابة عن كلمة (الله) العربية. فهل يعقل أن تستخدم كلمة عربية لتعليل ترتيب أعجمي لمجرد أنها اسم الخالق، وأنها تتكون من (خمسة) أحرف، ولأنها تنتهي بحرف الهاء، ألا يمكن ايجاد كلمات أخرى مكونه من خمسة أحرف، وتبدأ أو تنتهي (لا فرق) بحرف (الهاء). أقول لمن ينسبون هذا النص السخيف إلى ابن البناء أن يتقوا الله.

          وكذلك هي التعليلات:

          سادسا (و=6 : " ... نهاية التركيب والواو نهاية الحروف المركبة بالعوارض الصوتية الظاهرة للحس".)

          وسابعا (ز=7 : "... فجعلوا السبعة لما في هذا الحرف من الاهتزاز وهو أضعف عوارض الصوت ...".)

          وثامنا (ح=8 : " لأن الثمانية مؤلفة من أول أعداد التفصيل وآخر أعداد التركيب... إذ كمل التركيب عند سبعة. والسماوات سبع والأرض ثامن مغايرة لجنس السماء. ولهذا جعلت العرب مع الثمانية واوا تسمى في علم العربية واو الثمانية...".)

          وتاسعا (ط=9 : "لأنها من مرتبة الدال وأقوى منه بالإطباق".)

          وعاشرا (ي=10 : "لأن العشرة ينقطع عندها عدد الآحاد والياء ينقطع عندها قوة الحروف في اللين والضعف ...".)

          وكذلك هي التعليلات التالية:

          ك=20 : "لأنها أضعف من القاف وهما في القوة بعد النون واللام والجيم ...".

          ل=30 : "لأنه في الاعتبار بمنزلة الستة في أعداد التفصيل والتركيب المبدأ واحد والنهاية ستة ... فاللام في النسبة ستة أمثال الهاء كما هي الستة ستة أمثال الواحد، فاللام ثلاثون واحدا".

          م=40 : "لأن الميم ... أقوى بالغنّة وهو من آخر المراتب كما هي الأربعة نهاية التفصيل ... ولهذا كان هذاالحرف يدل على الأرض كما دلّ عليها الدال ...".

          ن=50 : "لأنها تشبه الخمسة من حيث هي غاية الاسم المحيط بالأسماء. والنون غاية الصوت لأجل غنّته التي ضاعفت الصوت ... وهو من ثمان مرتبة عن الهاء".

          هل يقول بها عالم كابن البناء؟

          القول بأن حرف (الصاد) في الترتيب المغاربي يقابل الرقم (60) "لأنه من هذه المرتبة الثانية وهو قويفي الصفير وهو من حروف الإطباق ... ومن الناس من اعتبر قوته في الصفير فجعل عوضه السين ... والصواب هو الأول ... ومن جعل للسين ستين جعل للصاد ثلاثمائة". يدل على أن واضع هذه النظرية على أساس جدول حساب الجمل المغاربي يعلم بوجود جدول مختلف مشارقي، يقابل الرقم (60) فيه حرفا مختلفا هو حرف (السين)، ويدل على أنه كان يعلم بوجود جداول أبجدية مشابهة أو مختلفة أخرى سواء في اللغة العربية أو في اللغات الأخرى، لذلك فقد حاول هنا أن يجد مبررا وتعليلا مختلفا على قياس الجدول المشارقي أيضا، الأمر الذي يدل على أن التعليلات لديه نسبية متغيرة ثانوية، ولا تستند إلى أية أدلة علمية، أو أي أساس ثابت وقطعي. وهذا ليس شأن العلماء المتمكنين المطلعين من أمثال ابن البناء المراكشي.

          انظر إلى التعليلين التاليين:

          ع=70 : "لنصوعه وقوته في أحرف الحلق حتى صار يغني عن أحرف الدلالة في الأسماء التي لها أكثر من ثلاثة أحرف ...".

          ف=80 : "نظير للثمانية في مرتبتها لأن الفاء مخرجها مركب ... وهو حرف يدفع الهواء عند النفخ ...".

          هل تراهما يتناسبان مع مكانة ودرجة ابن البناء العلمية؟

          يقول صاحب النص المجهول بأن حرف (الضاد) في الترتيب المغاربي يقابل الرقم (90) "لأنه يشارك حرف الطاء في الإطباق وعدل عنه في المخرج ... حتى صار الضاد غاية في صعوبة المخارج فجعل غاية العشرات"، لكنه يتجاهل هذه المرة الترتيب المشارقي الذي يجعل الرقم (90) يقابل حرف (الصاد)، ربما لأنه عجز هذه المرة أن يجد مبررا على قياس الجدول المشارقي المختلف.

          وهذان التعليلان أيضا ما أنزل الله بهما منسلطان:

          ق=100 : "لقوة ضغطه ... وليس في الحروف أصلب من القاف ولا فيها ألين من الياء".

          ر=200 : "لتكرارها".

          التعليل المتعلق بربط حرف (السين) بحسب الترتيب المغاربي الذي يقابل الرقم (300) والذي يقابل بدوره حرف (الشين) في الترتيب المشارقي لم يرد في الاقتباس المنشور من النص المجهول.

          الحروف الأربعة التالية من الترتيب الأبجدي المغاربي تقع في نفس الترتيب الأبجدي مع مثيلاتها من الجدول المشارقي، وبالتالي فهي تقابل نفس الأرقام:

          ت=400 : "لأنها من مخرج الدال وتشبه الهاء في الاستراحة ... فهي بذلك أقوى من الدال".

          ث=500 : "لأنها من أول حرف الثنايا الثلاثة كالهاء في أحرف الأصل الثلاثة ... وهي بعيدة المخرج كما هي المئون بعيدة المرتبة".

          خ=600 : "لأنها نصف أحرف الحلق ... فهي غاية هذ الستة في الضعف كالستة في العدد ..."

          ذ=700 : "لأنه أوسط أحرف الثنايا فأشبه الزاي من أحرف الصفير وبعد عنه في المخرج كما بعدت المئون".

          الأحرف (ظ) و (غ) و (ش) في الترتيب الأبجدي المغاربي تقابلها الأحرف (ض) و (ظ) و (غ) في الترتيب الأبجدي المشارقي، وهذا الأمر أيضا يثبت تهافت النظرية موضوع البحث والمنسوبة إلى ابن البناء العالم المغاربي الشهير.

          ظ=800 : "لأنها حرف إطباق مع أنها من بين الثنايا. فزادت بذلك على أحرف الثنايا فإشبهت الحاء والفاء".

          غ=900 : "لأنه نظير الطاء والضاد".

          ش=1000 : "لانتشاره في المخارج حتى صار على ضد القاف في ضغطه وتفشيه وانتشاره، صار بذلك يشبه الألف في انتشار الصوت ... أخذ له هذا الاسم من اسم حرف الألف الذي هو جامع للحروف ومراتبها".

          كما يظهر لكل ذي عقل فإن المسالة كلها في الأصل وبكل بساطة عبارة عن مقابلة ترتيب الحروف الأبجدية مع ترتيب الأرقام الحسابية التي تأخرت عنها بفارق زمني غير يسير، بهدف إيجاد نظام حسابي معين، وهي مجرد مقابلة توفيقية بسيطة للأحرف مع الأرقام، فلا شرط ولا ضرورة بالتالي لوجود أي تعليل منطقي البتة من أي نوع كان للربط الحاصل بين أية أحرف وأية أرقام.

          <!--[if gte mso 9]><xml> <w:WordDocument> <w:View>Normal</w:View> <w:Zoom>0</w:Zoom> <w:TrackMoves/> <w:TrackFormatting/> <w:PunctuationKerning/> <w:ValidateAgainstSchemas/> <w:SaveIfXMLInvalid>false</w:SaveIfXMLInvalid> <w:IgnoreMixedContent>false</w:IgnoreMixedContent> <w:AlwaysShowPlaceholderText>false</w:AlwaysShowPlaceholderText> <woNotPromoteQF/> <w:LidThemeOther>EN-US</w:LidThemeOther> <w:LidThemeAsian>X-NONE</w:LidThemeAsian> <w:LidThemeComplexScript>AR-SA</w:LidThemeComplexScript> <w:Compatibility> <w:BreakWrappedTables/> <w:SnapToGridInCell/> <w:WrapTextWithPunct/> <w:UseAsianBreakRules/> <wontGrowAutofit/> <w:SplitPgBreakAndParaMark/> <w:EnableOpenTypeKerning/> <wontFlipMirrorIndents/> <w:OverrideTableStyleHps/> </w:Compatibility> <w:BrowserLevel>MicrosoftInternetExplorer4</w:BrowserLevel> <m:mathPr> <m:mathFont m:val="Cambria Math"/> <m:brkBin m:val="before"/> <m:brkBinSub m:val="--"/> <m:smallFrac m:val="off"/> <m:dispDef/> <m:lMargin m:val="0"/> <m:rMargin m:val="0"/> <m:defJc m:val="centerGroup"/> <m:wrapIndent m:val="1440"/> <m:intLim m:val="subSup"/> <m:naryLim m:val="undOvr"/> </m:mathPr></w:WordDocument> </xml><![endif]--><!--[if gte mso 9]><xml> <w:LatentStyles DefLockedState="false" DefUnhideWhenUsed="true" DefSemiHidden="true" DefQFormat="false" DefPriority="99" LatentStyleCount="267"> <w:LsdException Locked="false" Priority="0" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Normal"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="heading 1"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 2"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 3"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 4"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 5"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 6"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 7"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 8"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 9"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 1"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 2"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 3"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 4"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 5"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 6"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 7"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 8"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 9"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="35" QFormat="true" Name="caption"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="10" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Title"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="0" Name="Default Paragraph Font"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="11" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Subtitle"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="22" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Strong"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="20" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Emphasis"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="59" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Table Grid"/> <w:LsdException Locked="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Placeholder Text"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="1" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="No Spacing"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Shading"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="61" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light List"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="62" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Grid"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="63" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 1"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="64" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 2"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="65" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 1"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="66" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 2"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="67" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 1"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="68" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 2"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="69" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 3"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="70" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Dark List"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="71" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Shading"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="72" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful List"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="73" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Grid"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Shading Accent 1"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="61" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light List Accent 1"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="62" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Grid Accent 1"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="63" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 1 Accent 1"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="64" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 2 Accent 1"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="65" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 1 Accent 1"/> <w:LsdException Locked="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Revision"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="34" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="List Paragraph"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="29" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Quote"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="30" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Intense Quote"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="66" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 2 Accent 1"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="67" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 1 Accent 1"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="68" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 2 Accent 1"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="69" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 3 Accent 1"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="70" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Dark List Accent 1"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="71" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Shading Accent 1"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="72" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful List Accent 1"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="73" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Grid Accent 1"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Shading Accent 2"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="61" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light List Accent 2"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="62" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Grid Accent 2"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="63" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 1 Accent 2"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="64" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 2 Accent 2"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="65" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 1 Accent 2"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="66" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 2 Accent 2"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="67" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 1 Accent 2"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="68" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 2 Accent 2"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="69" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 3 Accent 2"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="70" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Dark List Accent 2"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="71" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Shading Accent 2"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="72" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful List Accent 2"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="73" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Grid Accent 2"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Shading Accent 3"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="61" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light List Accent 3"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="62" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Grid Accent 3"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="63" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 1 Accent 3"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="64" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 2 Accent 3"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="65" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 1 Accent 3"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="66" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 2 Accent 3"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="67" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 1 Accent 3"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="68" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 2 Accent 3"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="69" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 3 Accent 3"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="70" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Dark List Accent 3"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="71" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Shading Accent 3"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="72" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful List Accent 3"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="73" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Grid Accent 3"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Shading Accent 4"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="61" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light List Accent 4"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="62" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Grid Accent 4"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="63" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 1 Accent 4"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="64" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 2 Accent 4"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="65" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 1 Accent 4"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="66" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 2 Accent 4"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="67" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 1 Accent 4"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="68" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 2 Accent 4"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="69" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 3 Accent 4"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="70" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Dark List Accent 4"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="71" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Shading Accent 4"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="72" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful List Accent 4"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="73" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Grid Accent 4"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Shading Accent 5"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="61" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light List Accent 5"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="62" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Grid Accent 5"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="63" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 1 Accent 5"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="64" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 2 Accent 5"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="65" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 1 Accent 5"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="66" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 2 Accent 5"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="67" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 1 Accent 5"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="68" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 2 Accent 5"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="69" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 3 Accent 5"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="70" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Dark List Accent 5"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="71" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Shading Accent 5"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="72" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful List Accent 5"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="73" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Grid Accent 5"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Shading Accent 6"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="61" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light List Accent 6"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="62" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Grid Accent 6"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="63" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 1 Accent 6"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="64" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 2 Accent 6"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="65" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 1 Accent 6"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="66" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 2 Accent 6"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="67" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 1 Accent 6"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="68" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 2 Accent 6"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="69" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 3 Accent 6"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="70" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Dark List Accent 6"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="71" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Shading Accent 6"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="72" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful List Accent 6"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="73" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Grid Accent 6"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="19" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Subtle Emphasis"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="21" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Intense Emphasis"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="31" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Subtle Reference"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="32" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Intense Reference"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="33" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Book Title"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="37" Name="Bibliography"/> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" QFormat="true" Name="TOC Heading"/> </w:LatentStyles> </xml><![endif]--><!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0mm 5.4pt 0mm 5.4pt; mso-para-margin:0mm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->
          منذر أبو هواش
          مترجم اللغتين التركية والعثمانية
          Munzer Abu Hawash
          ARAPÇA - TÜRKÇE - OSMANLICA TERCÜME

          munzer_hawash@yahoo.com
          http://ar-tr-en-babylon-sozluk.tr.gg

          تعليق

          • عبدالرحمن السليمان
            عضو مؤسس، أستاذ جامعي
            • May 2006
            • 5732

            #6
            [align=justify] السلام عليكم،

            هذا نص من محاضرة قديمة لي في اللغات الجزيرية، ذات صلة بالموضوع:





            المرحلة الثالثة: المرحلة الأبجدية

            1. النشأة:

            المرحلة الثالثة والأخيرة من تاريخ الكتابة هي المرحلة الأبجدية التي سميت هكذا نسبة إلى ترتيب الحروف في الأبجدية السامية الأولى وهي أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ، وهو الترتيب الذي غيره في العربية نصر بن عاصم الليثي عند تنقيط الحروف إلى الترتيب الحالي الذي يقال فيه أيضاً إن الخليل بن أحمد هو الذي صنع ذلك.

            كانت النظرية السائدة أن الأبجدية اشتقت من رسوم الكتابة الهيروغليفية في منتصف القرن الخامس عشر قبل الميلاد، إلا أن اكتشاف أبجدية أقدم منها بخمسة قرون، وهي الأبجدية الأوغاريتية، التي تستعمل أشكالاً مسمارية لا علاقة لها بصور الكتابة الهيروغليفية، ألغى هذا الرأي تماماً. فالأوغاريتيون استوحوا أشكال أبجديتهم الأوغاريتية، التي تحتوي على كل الأصوات السامية القديمة (وهي ثمانية/تسعة وعشرون صوتاً)، من الكتابة المسمارية، ولكننا لا نعرف على وجه التحديد كيف اختزلوا الكتابة المقطعية إلى الكتابة الأبجدية، بينما ننستطيع أن نتايع ذلك الاختزال في الأبجدية الفينيقية، حيث قام الفينيقيون باستعمال الصور الدالة على مسميات بعينها (مثلاً: صورة الثور للدلالة على الثور؛ صورة العين للدلالة على العين؛ صورة المربع للدلالة على البيت؛ صورة الموج للدلالة على الماء وهلم جراً) ليس للدلالة على تلك المسميات، بل للدلالة على الأصوات الأولى لتلك المسميات كما سيتضح أدناه.

            يسمى "الثور" في اللغة السامية الأم: /أَلِفٌ/ ـ بلفظ التنوين تَمِّيماً ـ و"البيت": /بَيْتٌ/ و"العين": /عَيْنٌ/ وهلم جراً.

            في بداية القرن الخامس عشر قبل الميلاد بدأ الفينيقيون باستعمال الرمز الدال على "الثور" ـ وهو رأس ثور مثلث الشكل بقَرنَيْن وعينَيْن ـ ليس للدلالة على على كلمة /ألفٌ/، بل للدلالة على الصوت الأول من كلمة /ألفٌ/ فقط، وهو حرف الألف. ثم استعملوا الرمز الدال على "البيت" ـ وهو مربع ـ ليس للدلالة على على كلمة /بيتٌ/، بل للدلالة على الصوت الأول من كلمة /بيتٌ/ فقط، وهو حرف الباء. ثم استعملوا الرمز الدال على "العين" ـ وهو صورة العين ـ ليس للدلالة على على كلمة /عَينٌ/، بل للدلالة على الصوت الأول من كلمة /عَينٌ/ فقط، وهو حرف العين، وهكذا دواليك حتى أتوا على أصوات لغتهم، وهي اثنان وعشرون صوتاً فقط.

            ثم رتب الفينيقيون الأبجدية مبتدئين بحرف الألف ثم الباء ثم الجيم ثم الدال إلى آخر ترتيب أبجد هوز. ونحن لا ندري بالضبط لم رتبوا أبجديتهم هكذا، أي لم بدؤوا بالألف ولم يبدؤوا بغيره؟ وقد يكون لذلك علاقة بالمعتقدات الدينية لقدامى الكنعانيين حيث كان الثور يرمز عندهم إلى كبير آلهتهم بعل. وقد يعني "البيت" للساميين ذوي الأصول البدوية لا شيء أكثر من "المعبد" الذي يعبد فيه إلههم، ولكن هذه مجرد تكهنات.

            ثم أخذ الإغريق في أوائل الألف الأول قبل الميلاد الكتابة عن الفينيقيين وحاولوا كتابة لغتهم فيها إلا أنهم اكتشفوا أن الأبجدية الفينيقية لا تحتوي على كل الأصوات اليونانية من جهة (خصوصاً الحركات)، وأنها تحتوي على أصوات غير موجودة في اللغة اليونانية مثل حروف الحلق من جهة أخرى. فاستعمل اليونانيون حروف الحلق للدلالة على الأحرف الصائتة في اليونانية لأن الأبجديات السامية لم تكن تحتوي على أحرف صاتة فيها، فاستعمل اليونان حرف العين الفينيقي للدلالة على الـ o، والحاء للدلالة حلى حرف الإيتا (وهيئته في اليونانية: η وهو مثل حرف الـ i ولكنه أكثر مداً منه) وهلم جراً. ثم سمى اليونانيون نظام الكتابة التي أخذوها عن الفينيقيين بـ αλφαβετα = Alfabeta والسبب في ذلك قانون صوتي في اليونانية يحول دون انتهاء الكلمة اليونانية بالفاء فأضافو إلى "ألف" فتحة وألحقوها بالباء أيضاً لتصبح "ألفابيتا" كما رأينا، وهي "الألفباء" في العربية. أما الـ Abecedarium في اللاتينية، فهي ترجمة حرفية لـ "أبجدية".

            وأخيراً أشير إلى أن الأبجديات السامية لا تحتوي إلا على حروف ساكنة، لثلاثة منها ـ وهي الألف والواو والياء ـ استعمالان اثنان الأول هو استعمالها أحرفاً ساكنة والثاني هو استعمالها أحرف مد للدلالة على الحركات الطويلة. وهذا يعني أن للغة السامية الأم ثلاث حركات فقط ترد قصيرة ويعبر عنها بالفتح والضم والكسر، وطويلة ويعبر عنها بالألف والواو والياء. والعلة في عدم ورود الحركات القصيرة على شكل أحرف كما هو الحال عليه بالنسبة إلى حروف المد، هو القاعدة السامية العامة التي تحول دون ابتداء كلمة سامية بحركة أو بحرف ساكن. وإذا عرفنا أن الأبجدية السامية اشتقت من الأصوات الأولى لكلمات سامية بعينها كما أبنت أعلاه، فهمنا جيداً السبب في عدم احتواء الأبجديات السامية حروفاً تدل على الحركات الثلاث القصيرة لأن ذلك غير موجود في كلامهم.[/align]

            تعليق

            يعمل...