تعرّف معنا على لهجات الجزيرة العربية

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • Umshahd
    عضو منتسب
    • Jan 2007
    • 159

    #16
    _md_re: تعرّف معنا على لهجات الجزيرة العربية

    هلا دكتور اطموش الجيم في معظم الكلمات تقلب ياء ولكن بعض الكلمات عند بعض القبائل تبقى الجيم جيما.

    وايتش التي سألت عنها هي كما ذكرت اصلها كاف ولكن تقلب عند التأنيث مثلا مالك ( لك) للمذكر ومالتش ( لكِ ) للمؤنث .

    أما ما يردك إلا لسانك فهو تعبير يستخدم للدلالة على الاستعداد لتلبية أي طلب بمجرد النطق به ، ولا شيئ يحول دون الاجابة الا عدم النطق بالطلب ، اتمنى أن يكون التفسير واضحا .

    وتحياتي
    التعديل الأخير تم بواسطة Moderator-1; الساعة 07-25-2009, 05:19 PM.

    تعليق

    • s___s

      #17
      تعرّف معنا على لهجات الجزيرة العربية

      <p align="right"><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" color="#660000" size="5"><strong>هدية موقع لصور قديمة لمن يحب جمع الصور القديمة<br /></strong></font><br /><a href="http://www.lovely0smile.com/?View=Archive&amp;Cat=13">http://www.lovely0smile.com/?View=Archive&amp;Cat=13</a><br /></p>

      تعليق

      • s___s

        #18
        تعرّف معنا على لهجات الجزيرة العربية

        معلومات مهمة في تأصيل كيفية تكوين مفردات اللهجات العربية في المقالة التالية

        التعديل الأخير تم بواسطة Moderator-1; الساعة 07-25-2009, 05:19 PM.

        تعليق

        • razanhyf
          عضو منتسب
          • Aug 2007
          • 1

          #19
          _MD_RE: تعرّف معنا على لهجات الجزيرة العربية

          السلام عليكم


          اللهجات كثيرة و لكن معظمنا في السعودية لا نتكلم لهجاتنا القحة بل اصبح هناك نوع من الاندماج بينها فانا ارى ان الناس اصبحوا يتكلمون لهجة شبه مفهومة للجميع و هي اقرب للفصحى و هذا ما ادهشني كباحثة في التاثير بين الثقافات لان جزيرة العرب تعتبر منطقة شاملة لاكثر من ثقافة في مناطقها الخمسة من شمال و جنوب و شرق و غرب و وسط. اصبح التاثر بينها ملحوظا حتى لقد اندثرت بعض هويات اللهجات .
          لي بحث مطول باللغة الانجليزية اثناء اكمالي لدراستي العليا في الماجستير سوف ارفقه في وقت لاحق ان شاء الله وهو يتناول الموضوع من زاوية ثقافية و يتطرق الى اللغة كمكون للثقافة .
          سبحان الله و بحمده, عدد خلقه, و رضاء نفسه, و زنة عرشه و مداد كلماته..
          سبحان الله و بحمده, عدد خلقه, و رضاء نفسه, و زنة عرشه و مداد كلماته..
          سبحان الله و بحمده, عدد خلقه, و رضاء نفسه, و زنة عرشه و مداد كلماته..
          =====================================...

          تعليق

          • عبدالرحمن السليمان
            عضو مؤسس، أستاذ جامعي
            • May 2006
            • 5732

            #20
            _MD_RE: تعرّف معنا على لهجات الجزيرة العربية

            <p><strong><font size="5">وعليكم السلام،</font></strong></p><p><strong><font size="5">وأهلا وسهلا ومرحبا بالأستاذة الكريمة في الجمعية.</font></strong></p><p><strong><font size="5">ما ذكرته من انصهار اللهجات السعودية في لهجة واحدة قريبة من الفصحى هو خبر جميل أستاذتي الكريمة، وهذا من فوائد وسائل الاتصالات الحديثة فيما أظن.</font></strong></p><p><strong><font size="5">وبانتظار نشر بحثك التي وعدتنا به أحييك أجمل تحية.</font></strong></p><p></p>

            تعليق

            • s___s

              #21
              تعرّف معنا على لهجات الجزيرة العربية

              <font color="#660000" size="5"><strong>نقلا من موقع منتدى جريح القلب في الرابط التالي</strong></font><a href="http://www.vb.jari7.com/t66522.html"><br /><br />http://www.vb.jari7.com/t66522.html</a><br /><br /><br /><br /><font size="6"><font face="Comic Sans MS"><font color="#cc0066">.<br />..:: </font><font color="#993366">قصه وقصيده لزوجين فرقهما القدر</font></font></font><font face="Comic Sans MS"><font color="#cc0066" size="6"> ::..<br />السلام عليكم ورحمة الله وبركاته<br />والله يسعد صباحكم ومسائكم بكل خير :<br />واليوم جبت لكم قصه وقصيده روعه ولكنها قمة الألم و الحزن لأن الفراق نهايتها <br />القصه لزوجين كانا يمثلان الحب الصادق الذي أثمر عنه التفاهم والوفاء بينهما <br />وقدر الله تعالى أن يُصاب الزوج بمرض نفسي تسبب في عدم مقدرته على الإستمرار<br />في الحياة الزوجيه مما جعل والد زوجته يصر على طلاقها منه..؟ حيث كان له ما أراد..<br />ثم كانت القدرة الإلاهيه في شفاء الزوج ورجوعه لحالته الطبيعية ولكن .؟!!<br />بعد أن فقد أحن الناس وأحبهم إلى قلبه زوجته حاول أن يستمر في ممارسة حياته الطبيعية <br />رغم كل ماكانت تحمله من ألم وفي يوم من الأيام صادفته الأقدار بلقاء زوجته في المستشفى <br />الذي ذهب إليه بسبب ألام أسنانه فكتب هذه القصيدة التي كانت تعبر عن حزنه الشديد...</font><br /><br /><font size="6">" <font color="#006600">صادفتها</font> "</font></font><br /><br /><font color="#009933">صادفتها صدفة أب مستوصــف القمه ....................<br />بالعين راعيتها لحظــــــــة وترعــــاني <br /><br />شميت أنا عطـرها ويابخت من شمه ....................<br />يدوخ ويسكـــــــــر ولو ماهو بشرباني <br /><br />قمت اتذكـــــــر زمـــــــــــانٍ فات والمه ....................<br />لاعاده الله نصيب يــــــــــــــــوم وداني <br /><br />هلت دموع العيون ولا بقـــــــــى غمه ....................<br />مما جـــرى لي نسيت ألام الاسناني <br /><br />معها أخوها رفــــــــــــع كفه على فمه ....................<br />كنه يقـــــــــــــــول يالله الستار ياقاني <br /><br />نفس الملامــــــــــح ويشبه دمها دمه ....................<br />سبحان رب خلقهم دعــــــــج العياني <br /><br />يدري ابحـبي وتدري أمــــــــــــه وعمه ....................<br />حال القــــــــــدر بيننا والحب سلطاني <br /><br />يبكي ويمســــــــح دموع اعيونه ابكمه ....................<br />يبكي على شانها ويبكي على شاني <br /><br />والله يلولا الحــــــــــــــــيا والدين لاضمه ....................<br />واسمعه شهقة من قلــــــب شفقاني <br /><br />والحب بلوه ومنه النفـــــــــــس مهتمه ....................<br />وش حيلتي والغضي دمـــي وشرياني <br /><br />جسمي يروح ويجي والقلـــب من يمه ....................<br />القلب عــنده يبيه ولا يبـــــــــــي ثاني <br /><br />أقســــــــــم بربي وانا لي مذهب وذمه ....................<br />لا أعــــــيش أحبه ولو حبه علي جاني <br /><br />شربت كـــــــاس الهوا ورويت من سمه ....................<br />لا مت وارتحت ولا هـــــو باللي احياني <br /><br />أضحك مع الناس والأحــــــــزان منظمه ....................<br />كنــــــــــي سعيدٍ وأنا مبلي بالأحزاني <br /><br />عندي وصيه وتالي الهـــــــــــــرج يايمه ....................<br />الموت حقٍ على القاصـــي مع الداني <br /><br />لا صرت فـــــوق النعش والناس ملتمه ....................<br />مروا على بيتها وتشـــــــــوف جثماني <br /><br />قولوا لها المـــــــــوت زم صويحبك زمه ....................<br />ما مات حبه ولو هـــــــو بالنعش فاني <br /><br />شلناه للمقــــــــــبره وادعي له القمه ....................<br />خذي ثوابه وجـــــوده لهف الإحساني <br /><br />يالله يالمقــــــــتدر ياكاشـــــــف الغمه ....................<br />تفــــــــرج لمن حالته دوم بنقــــصاني </font><br /><br /><font size="6"><font face="Comic Sans MS">وسلامة قلوبكم . .</font></font><br /><br /><font color="#660000" size="5"><strong>سؤالي لكم، هل هناك أي كلمات غير واضحة وتحتاج إلى شرح من هذا النص؟</strong></font>

              تعليق

              • ضيف

                #22
                _md_re: تعرّف معنا على لهجات الجزيرة العربية

                اللهجة الكويتية تتكون من فرعين رئيسيين هما ,

                1- اللهجة الكويتية الحضرية

                وهي تنقسم الى اقسام عديدة مثل النجدية ( من نجد ) و الزبيرية ( من الزبير في العراق )

                والحساوية ( من الاحساء ) و العيمية ( الاعجمية وهي من ايران )

                2- اللهجة الكويتية البدوية

                وهي تنقسم الى اقسام عديدة كل قبيلة بحسب لهجتها فهناك قبائل شمال الجزيرة العربية مثل (

                شمر و عنزة والظفير و الفضول ) وهناك قبائل نجد و الحجاز مثل ( مطير و عتيبة و بني خالد و

                العوازم والرشايدة ) و هناك قبائل لجنوب الجزيرة العربية مثل ( العجمان و المرة و بني هاجر )

                و اظهر الفوارق بين اللهجة الحضرية والبدوية في الكويت هو قلب الجيم ياءا عند الحضر ,

                فبالنسبة الى كلمة الدجاج مثلا يقول الكويتي الحضري ( دياي ) بينما يقول الكويتي البدوي (

                دجاج ) , ولكن هناك امر يجب الانتباه له , وهو انه ليس كل كلمة بها حرف الجيم يقلبها

                الحضر ياءا , فمثلا كلمة الجمعية لا ينطقها الحضر ( اليمعية ) بل ينطقونها كما ينطقها البدو (

                الجمعية ) , وكلمة الجهاد لا ينطقها الحضر ( اليهاد ) بل ينطقونها هكذا ( الجهاد ) , ومسالة

                قلب الجيم ياءا لا ضابط لها انما هي على عرف البلد
                التعديل الأخير تم بواسطة Moderator-1; الساعة 07-25-2009, 05:20 PM.

                تعليق

                • drsoni
                  عضو منتسب
                  • Mar 2007
                  • 107

                  #23
                  _MD_RE: تعرّف معنا على لهجات الجزيرة العربية

                  الاخت جميله ذكرت هذه الكلمات في اردا لها وهي

                  فشيلة: الفشيله الخجل - يقول تفشلت اى ا اصابني الخجل مما عملت

                  شويه: او شوي - والاصل من شيء صغر الى شويه
                  مشوار: والاصل امشي وارجع 0 وهنا اختصرت بحذف بعض الحروف
                  خلَّص: انتها - تم - فرغ - لايوجد شيء


                  وشكرا
                  https://lahajat.blogspot.com/p/blog-page_7.html

                  تعليق

                  • abosh3eeb
                    عضو منتسب
                    • Feb 2008
                    • 3

                    #24
                    _MD_RE: تعرّف معنا على لهجات الجزيرة العربية

                    من لهجات قبيلة غامد

                    ملقوف ( يتدخل فيما لا يعنيه )

                    الصلاة ( عبارة عن حجر مسطح طوله تقريبا متى ‘لى خمسة وسبعين سنتي في نصف متر يستخدم لخبز الخبزة و في القبر )

                    هاتعيا ( كما يقول العامة ( وأنا أقول ) تقال عندما يعرف خبر سيء من شخص ظن فيه خير أو نحوه)
                    اللهم ثبتنا على الحق يا رب العالمين

                    تعليق

                    • s___s

                      #25
                      تعرّف معنا على لهجات الجزيرة العربية

                      أنا لم أفهم شيء مما يقال هنا، هل يمكن أن يشرحه لنا من يفهم به؟

                      مع الشكر مقدما


                      <object width="425" height="344"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/4ZI5hCugi48&hl=zh_TW&fs=1"></param><param name="allowFullScreen" value="true"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/4ZI5hCugi48&hl=zh_TW&fs=1" type="application/x-shockwave-flash" allowfullscreen="true" width="425" height="344"></embed></object>

                      تعليق

                      • qatool
                        عضو منتسب
                        • Oct 2008
                        • 4

                        #26
                        _md_re: تعرّف معنا على لهجات الجزيرة العربية

                        بسم الله

                        الله لايفطن لكم مضره

                        ماكل من تماضر مضري ولاكل من تغالب غالبي

                        وابغي اسعل الطارف منكم


                        عن معني (صكــــة عمي)

                        وشكرا
                        التعديل الأخير تم بواسطة Moderator-1; الساعة 07-25-2009, 05:20 PM.

                        تعليق

                        • drsoni
                          عضو منتسب
                          • Mar 2007
                          • 107

                          #27
                          _md_re: تعرّف معنا على لهجات الجزيرة العربية

                          الاخ ابو صالح:
                          هذا فلكلور شعبي ، اهازيج ، وهذا الفن يسمى الدِّحِيَّهْ: وهي رقصة الحرب ،ونشوة الانتصار، وتختص بها قبائل الشمال ، مثل : قبائل شمر /عَنَزَهْ/الشرارات / الحويطات
                          واغلب ابياتها تتحدث عن الشجاعة الكرم الفروسية 00 وشكرا
                          التعديل الأخير تم بواسطة Moderator-1; الساعة 07-25-2009, 05:21 PM.
                          https://lahajat.blogspot.com/p/blog-page_7.html

                          تعليق

                          • s___s

                            #28
                            أنقل مداخلة من الرابط التالي

                            صنعتُ مسرداً خاصاً بألفاظ (الطعن والتعييب والاغتياب)، وهي وإن كانت قليلة، فإنّها تؤشر قلتها في معجمنا التراثي اللغوي العربي الإسلامي، وتؤشّر شيوع ألفاظ الصفات الحميدة في مجتمعنا العربي الإسلامي، والتأكيد عليها أكثر من غيرها؛ ولو استقيناها من معجماتنا التراثية لأضحت مجلدات كبيرة كما هو حال معجماتنا. ألفاظ الطّعن والتّعييب




                            لـغة أهـل مـكــة الـعـامـية


                            **-لأهل مكة لغة لطيفة -وواضحة وجميلة ،**ففي لغتهم كثير من الطرافة والأصالة والغرابة وقد لايمكن ترجمتها بالرغم من انها عربية إلا اهل مكة لأن لأهل مكة لهجة حدث في بعضها إنحراف عن اللغة الفصيحة والتراكيب السليمة؛مع ضياع بعض الحروف أوإستبدالها من لهجتهم بحروف أخرى والحروف الضائعة في اللهجة المكية هي القاف والدال والتاء والضاد والظاء أحيانا-أما القاف فيلفظونها فارسية أي بين وبين مثل كلت له بدلاً من قلت له ،ظبط بدلاً من ضبط،وخبيس بدلاً من خبيث؛وجيتللوا بدلاً من جئت له ،وبُراد بدلاً من برد-وبزورة بمعنى أطفال –وهكذا-ويلتزمون بالـتأدب والإحترام في لغتهم فيما بينهم وبين الناس إذ يعلمون الأخ الصغير أن ينادي أخيه الأكبر بنعت_ياسيدي-والبنت الكبرى بنعت –إستيتي-بمعني سيدتي –أو أبله بلغة العصر الحديث-والجد ينادونه بكلمة =سيدي والجدة ستي-وأضيف إلى ذلك اللغة العامية المعروفين بها؛وهي خليط بين اللغة المصرية والتركية والهندية وتخللها الفاظ كثيرة أخرى،فهم يقولون إيش؟بمعنى ماذا؟-وشويةشوية بمعنى قليلاً قليلاً-بشويش بمعنى برفق وتؤدة(واضيف بان أصل هذه الكلمة تركية وهي يواش يواش)وأزهم عليه بمعنى نادي عليه-بس بمعني يكفي واحياناً بمعنى فقط-خش جوه يعني ادخل للداخل-دوبو كان هنا-بمعنى الآن كان هنا-يادوب يكفي-بمعني على قدر الكفاية-كدّاب بدلاً من كذاب-باين على وجهك-بمعنى ظاهر على وجهك-كوام كوام أوقوام قوام بمعنى بسرعة بسرعة-جواز بمعنى زواج-والمرأة تقول جوزي بدلاً من زوجي- جِعص بمعنى متعجرف-من فين جيّ بمعنى من أين أتيت-وفين رايح بمعنى أين ستذهب-وأخذو من العثمانين إنتساب الناس لأعمالهم مثل –كهوجي بدل من مقهوي-وساعتجي بدلاًساعاتي-وجزمجي بدلاً من بائع الأحذية-وفالصو بمعني مغشوش غير أصلي—وهي كلمة لاتينية الأصل –وزي هادا-مثل هذا- و في بمعنى موجود- ومو في يعني غير موجود-نَدَر يعني خَرَج-أخصرو أو اخصره بمعنى لاتهتم به –لاتعصب يعني أهدأ وكن متسامح- مين بمعنى مَن- دشّره بمعنى أتركه وأيضاً لاتهتم به-دشّره بمعنى صياعة وإنحلال-روح بمعنى إذهب-جبت الحاجة بمعنى أحضرت الطلب –مرّيت عليه بمعنى مررت عليه- سيّبه بمعنى أتركه-أشاور عقلي بمعنى أفكر-فكّره بمعنى ذكّره-طفران بمعنى معدم فلسان-طفشان بمعنى زهقان او ضجِر ومتضايق-باظت الشغلة بمعنى فسد العمل أو فشل- ولد بايظ بمعنى ولد فاشل أو سيء السلوك-طُلّ بمعنى أنظر –شوف بمعنى انظر-فكّره بمعنى ذكّره-أبويا بمعنى أبي- زَلّ بمعنى مَر –لماضة بمعنى وقاحة –مجاغة ولكاعة بمعنى تسكع وإستهتار-ويقولون عن العسر بأشطف-فقـع بمعنى هرب-خرمان يعني شديد الشوق لشيء إعتاده كشاي أو قهوة أو شيشة وخلافه-وصله بمعنى قطعة-زركته بمعنى التضليل في البيع-الهنجمة بمعنى تكبير وتهويل الواقع-الدعبسة بمعنى التعمق والبحث عن الأسرار أو أصل الموضوع-الحنتشة بمعنى التصنع والحركة في الكلام-النقنقة بمعنى إعطاء الشيء جزء جزء او إدمان اللوم مثل الزن أو تناول الأكل برؤس الأصابع-الدربكة بمعنى الجلبة والضجيج والفوضى-الشبكنة يعني الميوعةوعدم الرجولة وهي كلمة تركية أصلها شبكون-اللغوصة بمعنى النميمة ونقل الكلام بسؤ-البربرة بمعنى الغمغمة في الكلام بعدم الرضا-الهيلمة بمعنى التهويل عن الواقع-الدندشة بمعنى تزيين الشيء وتزويقه-المبالطة بمعنى الملالجة والمغالطة-البنجخة بمعنى الإسراف والتظاهر بالكرم –الدردحة بمعنى اللباقة وحن المدخل والمخرج-الغندرة تعني التأنق –الصهينة بمعنى التغافل-المرقعة وهي الرقاعة بمعنى التكسر في المشي وعدم الإحترام-التريكة أو التريقة بمعنى السخرية والتـهكم-الجعجعة بمعنى كثرة الكلام بصوت مرتفع-الدحلسة تعني التلطف لنيل المطلوب-الحمصة يعني عدم الإستقرارالنفسي والقلق-الزبلجة أو الزبلحة تعني التوقح في الكلام-سلقحة تعنى الرزالة والدناءة كحضور الطعام بلا دعوة أو الإستغلال مثل كلمة سلتحة-دهمسة يعني إهانة بالضرب حتى يطرحه أرضا ًومثلها كلمة دهملة وأدهملك-الصروعة بمعنى عدم التماسك والتوهان وكانه مصروع-وتأتي كلمة مصروع بمعنى أن يكون الإنسان متلهف على الأكل أو أي شيء يراه-الطرطعة مثل الفرقعة ويقولون فلان طرطوعي بمعنى كلامه فارغ وعصبي المزاج ولايتفاهم-المرمرةوالمطوحة بمعنى المطاولة وعدم السرعة في التنفيذ-القليطة أو الجليطة وتعني شدة التحفظ في التأنق والكلام والتحرك –القشقلة تعني الإستخفاف00وقاموس مطول وممتع للهجة المكية ؛وفي هذا قال المؤلف بأنه عثرفي خلاصة الأثر في (أعيان القرن الحادي عشر )على بيتين للبدر الدماميني ،فقد جاور بمكة ردحاً من الزمان وبعث بالبيتين للشيخ عبد القادر الطبري أحد أعلام مكة وعلمائهاحينئذِ قائلاً

                            يأهـــــل مــــكــــة لازلـــــتـــــم أنـــسـاً لــنـا إنـي لـم أنــسـكـم

                            مافـيكـم من عيب سـوى قولكم عند الـلقـاء أوحـشـنـا أُنـسـكــم

                            فأجابه الشيخ بقوله:

                            مـا عـيـبـنـا هـــــــذا ولــكــنـــــه مـن سؤ فـهــم جـاء مــن حـدسكـم

                            لـم نـعـنـي بالإيـحـاش عـند اللـقـا بل مامـضـى فـأبـكوا عـلى نـفـسـكـم


                            [1] مكة في القرن الرابع عشر للمرحوم محمد عمررفيع


                            تجميع مادة تاريخ مكة المكرمة <!-- / message --><!-- sig -->

                            تعليق

                            يعمل...