( جَـنْ ): بفتح الجيم:أتن، اتين. ويقال: جن البنات من المدرسة،والبنات جن معنا ، قال الشاعر نمر بن عدوان :"
ولو جن بنات البدو صف تبارا على الحنايا دللن كل خـــوار<O></O>
( جُوْزهَا ): زوجها ، وجَوّزْ ولده : زَوّج ولده ، والجِيْزَه : الزواج .<O></O>
( حَـادَ ): حَـوِّدْ: بفتح الحاء والواو مشددة مكسورة:فعل امر:بمعنى الالتفاف حول شيء، يقال:حَوِِّدْ من ورى الشعيب او الجبل ونحوه،حَوِّدْ جاي:تعال من هنا . <O></O>
وفي القاموس المحيط:حَادَ: حادَ عنه يَحِيدُ حَيْداً وحَيَداناً ومَحيداً وحُيوداً وحَيْدَةً وحَيْدودَةً:مالَ. والحَيْدُ: ما شَخَص من نَواحِي الشيءِ.والحَيْدانُ،كسَحْبانَ:ما حَادَ من الحَصَى عن قَوائِمِ الدابَّةِ في السَّيْرِ.) <SUP>([1])</SUP><O></O>
( حَاش ): حوّشْ: واومشدده مفتوحة: جمع، يقول:كل حياته يحوش قروش،وحشت الغنم جمعتها..<O></O>
وفي القاموس المحيط:حاشَ:حاشَ الصَّيْد:جاءهُ من حَوالَيْهِ لِيَصْرِفَهُ إلى الحِبالَةِ، كأحاشَهُ وأحْوَشَهُ.وحاش الإِبِلَ:جَمَعَها،وساقَهَا.)<SUP>([2])</SUP><O></O>
( حَاشِي ): الحاشي وهي فتاه تخرج ملثمه(لطمه)ويكون بيدها سيف فيحضرها صاحب البيت وتقف امام الصف ثم يبتدىء الشاعر بذكر مأثر اهلها ويثنى على قومها ويوصفها بالعفه 0واحيانا يامرها صاحب البيت ان تجلس امام الصف ويطلب من الشاعر ان يسومها لكي تنهض وذلك لقصد تعجيز الشاعر وايضاً ليتفنن في الشعر ويبرز موهبته0ثم تقوم وتحوشي أمام الصف(هذا قديماَ) .<O></O>
قال الشاعر مطلق النومسي :<O></O>
يامحلا طاروق الدحـه لا وافـق لـه صوت وبحة<O></O>
صفين. وحاشـي ومصنـّع وبيوت الشاعر ممليه <O></O>
( حرد ): حَرْدَانَه: غاضبه، الزوجه عندما تغضب على زوجها وتذهب الى بيت اهلها فهي حردانه .<O></O>
وفي مختار الصحاح: (حرد:حرد: قصد وبابه ضرب،وقوله تعالى } وغدوا على حرد قادرين { أي على قصد وقيل على منع و (الحرد) بالتحريك الغضب قال أبو نصر صاحب الأصمعي هو مخفف فعلى هذا بابه فهم وقال بن السكيت وقد يحرك فعلى هذا بابه طرب وهو (حارد) و(حردان ) و(الحردي) من القصب بوزن الكردي نبطي معرب والجمع ( حرادي) بالفتح ولا يقال الهردي0)<SUP>([3])</SUP><O></O>
( حُرْمَهْ ): الحرمة: المرأة ، جمعها حريم ، والحرمة أيضا هي حرم الرجل وأهله، والتي تحرم على غيرة . وحريمنا أي نسائـنا .<O></O>
( خْـزَزْ ): الخاء مخففة:الخزز وهو ذكر الارانـب .<O></O>
يقول ابن منظور:خزز: الخُزَزُ:ولد الأَرنب،وقيل:هو الذكر من الأَرانب، والجمع أَخِزَّةٌ وخِزَّانٌ مثل صُرَد وصِرْدان.) <SUP>([4])</SUP><O></O>
( حِـسْ ): صوت، حِسْكُوا:حسكم، صوتكم،وحِسْكُوا واصل لآخر دار:صوتكم يسمعه من بآخر البيت .<O></O>
وفي الصحاح في اللغة:حسس: الحِسُّ والحَسيسُ:الصوت الخفي .وقال الله تعالى : "لا يَسْمَعونَ حَسيسَها".) <SUP>([5])</SUP><O></O>
( حشمة ): من الاحتشام، والحشمة: يعنى بها المرأة الجميلة والمحترمة .<O></O>
( حـَطْ رِِجْلَه ): أطلق ساقيه للريح، فر فرارا سريعاً. وتاتي (فض) أي هرب.<O></O>
( حَــقْ ): حَقَّّانِي. ورجل (حقّاني) نسبة إلى الحق، الرجل الذي يقول الحق ويعطي صاحب الحق حقة .<O></O>
( حَكَى ): تَكَلَّمْ، هَرَجْ، يِحْكُوا: بكسر الياء: يتكلمون. يقال: الحريم ادهم "يحكوا"اى النساء يريدون أن يتكلمون، وكذلك: حَكَاوِي ، بِيِحْكُوا ، اِحْكِي .. <O></O>
( حَـلاَلْ ): الحلال الأغنام والإبل، يقال : كم عدد "حلالك". أدي أبيع "الحلال" . "الحلال" اده ربيع . والربيع العشب .<O></O>
( حَلَـوْلاَتْ ): بفتح الحاء واللام الأولى وتسكين الواو ولام ثانية مفتوحة : اداة تمني، ليـت .<O></O>
( حَنـْشَلْ ): حاء مفتوحة ونون ساكنة وفتح الشين : والحنشل ياتي مفرد وجمع وتعني حرامي ، وحراميه، سارق، سراق ، والحنشل يسرقون الأغنام والإبل غالباً. <O></O>
وفي القاموس المحيط:الحَشْلُ: الحَشْلُ :الرَّذْلُ من كلِّ شيءٍ. وحَشَلَهُ :رَذَلَه)<SUP>([6])</SUP><O></O>
<HR align=left SIZE=1 width="33%">[1] القاموس المحيط ( حاد)<O></O>
[2] القاموس المحيط ( حاش)<O></O>
[3] مختار الصحاح : باب الحاء: مادة( ح ر د )<O></O>
[4] لسان العرب (خزز)<O></O>
[5] الصحاح ( حس)<O></O>
[6] القاموس المحيط (الحشل)<O></O>
ولو جن بنات البدو صف تبارا على الحنايا دللن كل خـــوار<O></O>
( جُوْزهَا ): زوجها ، وجَوّزْ ولده : زَوّج ولده ، والجِيْزَه : الزواج .<O></O>
( حَـادَ ): حَـوِّدْ: بفتح الحاء والواو مشددة مكسورة:فعل امر:بمعنى الالتفاف حول شيء، يقال:حَوِِّدْ من ورى الشعيب او الجبل ونحوه،حَوِّدْ جاي:تعال من هنا . <O></O>
وفي القاموس المحيط:حَادَ: حادَ عنه يَحِيدُ حَيْداً وحَيَداناً ومَحيداً وحُيوداً وحَيْدَةً وحَيْدودَةً:مالَ. والحَيْدُ: ما شَخَص من نَواحِي الشيءِ.والحَيْدانُ،كسَحْبانَ:ما حَادَ من الحَصَى عن قَوائِمِ الدابَّةِ في السَّيْرِ.) <SUP>([1])</SUP><O></O>
( حَاش ): حوّشْ: واومشدده مفتوحة: جمع، يقول:كل حياته يحوش قروش،وحشت الغنم جمعتها..<O></O>
وفي القاموس المحيط:حاشَ:حاشَ الصَّيْد:جاءهُ من حَوالَيْهِ لِيَصْرِفَهُ إلى الحِبالَةِ، كأحاشَهُ وأحْوَشَهُ.وحاش الإِبِلَ:جَمَعَها،وساقَهَا.)<SUP>([2])</SUP><O></O>
( حَاشِي ): الحاشي وهي فتاه تخرج ملثمه(لطمه)ويكون بيدها سيف فيحضرها صاحب البيت وتقف امام الصف ثم يبتدىء الشاعر بذكر مأثر اهلها ويثنى على قومها ويوصفها بالعفه 0واحيانا يامرها صاحب البيت ان تجلس امام الصف ويطلب من الشاعر ان يسومها لكي تنهض وذلك لقصد تعجيز الشاعر وايضاً ليتفنن في الشعر ويبرز موهبته0ثم تقوم وتحوشي أمام الصف(هذا قديماَ) .<O></O>
قال الشاعر مطلق النومسي :<O></O>
يامحلا طاروق الدحـه لا وافـق لـه صوت وبحة<O></O>
صفين. وحاشـي ومصنـّع وبيوت الشاعر ممليه <O></O>
( حرد ): حَرْدَانَه: غاضبه، الزوجه عندما تغضب على زوجها وتذهب الى بيت اهلها فهي حردانه .<O></O>
وفي مختار الصحاح: (حرد:حرد: قصد وبابه ضرب،وقوله تعالى } وغدوا على حرد قادرين { أي على قصد وقيل على منع و (الحرد) بالتحريك الغضب قال أبو نصر صاحب الأصمعي هو مخفف فعلى هذا بابه فهم وقال بن السكيت وقد يحرك فعلى هذا بابه طرب وهو (حارد) و(حردان ) و(الحردي) من القصب بوزن الكردي نبطي معرب والجمع ( حرادي) بالفتح ولا يقال الهردي0)<SUP>([3])</SUP><O></O>
( حُرْمَهْ ): الحرمة: المرأة ، جمعها حريم ، والحرمة أيضا هي حرم الرجل وأهله، والتي تحرم على غيرة . وحريمنا أي نسائـنا .<O></O>
( خْـزَزْ ): الخاء مخففة:الخزز وهو ذكر الارانـب .<O></O>
يقول ابن منظور:خزز: الخُزَزُ:ولد الأَرنب،وقيل:هو الذكر من الأَرانب، والجمع أَخِزَّةٌ وخِزَّانٌ مثل صُرَد وصِرْدان.) <SUP>([4])</SUP><O></O>
( حِـسْ ): صوت، حِسْكُوا:حسكم، صوتكم،وحِسْكُوا واصل لآخر دار:صوتكم يسمعه من بآخر البيت .<O></O>
وفي الصحاح في اللغة:حسس: الحِسُّ والحَسيسُ:الصوت الخفي .وقال الله تعالى : "لا يَسْمَعونَ حَسيسَها".) <SUP>([5])</SUP><O></O>
( حشمة ): من الاحتشام، والحشمة: يعنى بها المرأة الجميلة والمحترمة .<O></O>
( حـَطْ رِِجْلَه ): أطلق ساقيه للريح، فر فرارا سريعاً. وتاتي (فض) أي هرب.<O></O>
( حَــقْ ): حَقَّّانِي. ورجل (حقّاني) نسبة إلى الحق، الرجل الذي يقول الحق ويعطي صاحب الحق حقة .<O></O>
( حَكَى ): تَكَلَّمْ، هَرَجْ، يِحْكُوا: بكسر الياء: يتكلمون. يقال: الحريم ادهم "يحكوا"اى النساء يريدون أن يتكلمون، وكذلك: حَكَاوِي ، بِيِحْكُوا ، اِحْكِي .. <O></O>
( حَـلاَلْ ): الحلال الأغنام والإبل، يقال : كم عدد "حلالك". أدي أبيع "الحلال" . "الحلال" اده ربيع . والربيع العشب .<O></O>
( حَلَـوْلاَتْ ): بفتح الحاء واللام الأولى وتسكين الواو ولام ثانية مفتوحة : اداة تمني، ليـت .<O></O>
( حَنـْشَلْ ): حاء مفتوحة ونون ساكنة وفتح الشين : والحنشل ياتي مفرد وجمع وتعني حرامي ، وحراميه، سارق، سراق ، والحنشل يسرقون الأغنام والإبل غالباً. <O></O>
وفي القاموس المحيط:الحَشْلُ: الحَشْلُ :الرَّذْلُ من كلِّ شيءٍ. وحَشَلَهُ :رَذَلَه)<SUP>([6])</SUP><O></O>
<HR align=left SIZE=1 width="33%">[1] القاموس المحيط ( حاد)<O></O>
[2] القاموس المحيط ( حاش)<O></O>
[3] مختار الصحاح : باب الحاء: مادة( ح ر د )<O></O>
[4] لسان العرب (خزز)<O></O>
[5] الصحاح ( حس)<O></O>
[6] القاموس المحيط (الحشل)<O></O>
تعليق