<header class="entry-header"> (( لهجات بعض قبائل المخلاف ))
</header> (( لهجات بعض قبائل المخلاف ))
في جبال الريث والقهر وفيفاء
وهذه القبائل خولانية وفي لهجاتهم بقايا من الحميرية القديمة تسكن هذه القبائل جبال الريث والقهر على الحد السعودي اليمني (الشمالي الغربي). وكون مساكنهم في اعالي سلسلة جبال السروات واعلاها واوعرها مما جعل من هذه الطبيعة الجغرافية مانع من التواصل مع باقي القبائل المجاورة محتفظين ببعض المفردات وبعض الظواهر من اللغة الحميرية القديمة ، وبعد توحيد المملكة انتشر التعليم والمعرفة في جميع المناطق بما فيها هذه القبائل التي اظطرت الى قبول هذا الحدث الجديد والتوافق معه ودخول العربية ولم يعد يتكلمها سوى القلة منهم وفيما بينهم ومع مرور الزمن ربما هي الى الاندثار والموت وبهذا لن يتبقى منها سوى البحوث والدراسات التي اعدت حولها باقلام ابنائها والذي منهم استاذة في اللسانيات واللغة العربية. ونحن هنا نقدم بعض الظواهر في لهجات بعض قبائلها مع شرح مبسط وسهل.
لهجة قبائل الحرث :
منازل هذه القبيلة تجاور قبائل في الجبال من الشرق وقبائل في السهول من الغرب فلهجتها مزيج من لهجتي الجبال والسهول. ومن سمات لهجتهم:
قلب ال التعريف الى (ام) الحميرية.
القطع: حسن – حس . احمد – احم.
وهذا الحديث من لهجتهم: ( حسن امحسين ماتا قتولك أفه لا تزين ذهه الهني , يايان صاه أشبحي لذهه الهني الزين حوله أمجفش).
الشرح: ( يا حسن بن حسين قلت لك اترك لا تفعل هذا الشيء ثم إلتفت المتكلم يخاطب أمه قائلا يا يان أي يا أم “حيث يقولون للأم يان” انظري لذلك الشيء الجميل عند الطفل)
لهجة قبائل المسارحة:
تختلف لهجة قبائل المسارحة بعض الشيء عن لهجة بني شبيل المجاورين لهم من الجنوب والحرّث من الشرق وهذا الفارق البسيط لا يميزه الا من خالط وتنقل ما بين تلك القبائل .
ومن سمات لهجة قبائل المسارحة: يقلبون الجيم الى حرف (ز). فيقولون زيزان بدلا من جيزان. عزوز- عجوز.
نختار هنا بعض من الألفاظ للهجة:
كثير- ذِيْرة.
يا هذا – هَلَبْعَدْ.
يا هذه – هَلَبْعَدْا.
اسم اشارة للقريب: هذا – ذَحَوْلَه.
اسم اشارة للبعيد: ذاك- ذَالهْ.
اسم الإشارة للمكان القريب: هنا – هَنَحَوْله.
صغير- حِنِين
لهجة قبائل بني مالك :
ومن سمات اللهجة القطع حيث يقولون (حسن – حس) (احمد – احم).
قلب ال التعريف الى (ام) الحميرية.
ينطقون المثنى كما في الفصيح.
وهذا نموذج من لهجتهم الدارجة:
( باؤ مسعه امحسن قد بودي تقابلني نَحْ امقاضي عَوْسَ جملنا ذا سُرق عاماً نَحَ بيت صالح امسلما بنته تعرْفُه من نَحَ أوْصافه أنت ومَحَهَ امّرية وما تشهدان نحوه أنتما وشوفتين هنا يعرفانه).
الشرح: ( يا مسعود بن حسن : أرغب أو أريد بودي أن تقابلني عند القاضي بشأن جملنا الذي سرق في العام الماضي من جهة بيت صالح بن سلمان و أنت تعرفه من جهة أوصافه , أنت ومحمد بن مريم وما تشهدان به أنتما وامرأتان هنا ) .
لهجة بني جماعة :
ومن سمات اللهجة: قلب ال التعريف (اب) يقولون ابيت في البيت. إبدال التاء كافاً في رأيته، ونشتى نريد، وتدعَوْ بفتح العين، و أيلوَ بمعنى إذا، ينَحى ينزل ، صلانا عندنا.
وهذا من حديثهم: ( لا كان ما منك هشت عند يحي وما رَيْكوا ها سمعت نت ونشْتَى يا باقى والسلامة تدعو أيْلُو في ابيت يَنَّحى صلانا).
الشرح: ( أفتتح كلامي عليك بأني سرت عند يحيى وما رأيته فطنت كلامي أنت ونريد يا طويل العمر ولك السلامة تدعوه إذا كان في البيت ينزل عندنا ).
لهجة خولان ورازح:
ومن سمات اللهجة: في هذا ترخيم محمد . يآرني بمعنى تراني و إبداله التاء كافاً من رأيتك وحذف لام اليوم , وكذلك البيت والهنى و إبدال اللام بالتشديد لما بعده , دحَّيْلك فيه إشارة هذا عندك ثلي ثمة .
وهذا نموذج من حديثهم: ( يا محم عبد الله يآرني ما رَوْكَـــكْ طول أيّوم يا بيت وقلبي تَرّوْ أمّي ذَحَّيْكْ إلى ثلىّ يآر النحا مُتَوحيْة لك والناس شاهدة لنا) .
الشرح : ( يا محمد بن عبدالله تراني ما رأيتك طول يومنا هذا في البيت وقصدي ترد الشيء عندك إلى ثمة ترانا منتظرين لك) .
قبيلة منبه الواقع جبلهم جنوب فيفا وشمال خولان :
وما نلاحظة في اللهجة : فيه ترخيم جبار, وجعل الكاف شيناً في نخوشه (أخوك) ويحم أبدل الياء ميماً وفي يواحيني : يناظرني . ورني . تراني ميد سأفعل، و إبدال الياء ألفاً من عليه، يُقْدي يرجع إلى طريق الحق وُرْ ترى، يهر بعض.
وهذا نوذج من لهجتهم: ( يا جَبْة نَخُوْشهْ أرْوُ ليحم علي يواحيني عند أمناظره بالشريعة و إلا وُرْني ميد انفذ علاه فانُّو مَهَاميْدْ يُقَّديْ وُرْبْهَرَه شَيْ يُزغْرْ).
الشرح : ( يا جبار أنا أخوك أخبر يحيى على يحضر معي عند الأمير يقابلني بالشريعة و إذا لم يقابلني فتراني أريد أنفذ عليه لأ،ه ما يريد ينصف وترى بعض الأفعال كهذه يثير الغضب).
قبيلة سحار:
ولهجتهم قريبة من لهجة (بني جماعة) ويتميزون عنهم بـ :
قلب ال التعريف الى (ام) الحميرية.
ابدال حرف الطاء الى (تاء) مثل: اتلع , نتالب ( اطلع – نطالب).
ينتهي الاسم بياء مثال: محمدي وحسيني.
اليمن الأعلى:
ومن سمات اللهجة: يبدلون الدال طاء ويجعلون على الألف في آخر الكلام همزة ويبدلون لا النافية بـ (مع).
ومن لهجتهم يا أحمعا يا خبيري هيا ماه جالسن نتبع بعدك في القفأر عآ تراعي لنا أو مع)
الشرح: ( يا أحمد يا صاحبي ماذا تريد دائماً نتبع بعدك في القفار هل تراعي تنتظرنا نمشي رفقةً أم لا) .
اليمن الأسفل:
يتميزون عن اليمن الأعلى بـ ( إبدال القاف غيناً مثل غاسم والدغيغ في قاسم و الدقيق).
تهامة اليمن:
السمات في اللهجة: ( ابدال العين همزة مثال: يا علي – يا ألي).
جبل صِبـِرْ:
يبدلون الجيم قافاً مثال : يا رقال في يا رجال – والقمل في الجمل
</header> (( لهجات بعض قبائل المخلاف ))
في جبال الريث والقهر وفيفاء
وهذه القبائل خولانية وفي لهجاتهم بقايا من الحميرية القديمة تسكن هذه القبائل جبال الريث والقهر على الحد السعودي اليمني (الشمالي الغربي). وكون مساكنهم في اعالي سلسلة جبال السروات واعلاها واوعرها مما جعل من هذه الطبيعة الجغرافية مانع من التواصل مع باقي القبائل المجاورة محتفظين ببعض المفردات وبعض الظواهر من اللغة الحميرية القديمة ، وبعد توحيد المملكة انتشر التعليم والمعرفة في جميع المناطق بما فيها هذه القبائل التي اظطرت الى قبول هذا الحدث الجديد والتوافق معه ودخول العربية ولم يعد يتكلمها سوى القلة منهم وفيما بينهم ومع مرور الزمن ربما هي الى الاندثار والموت وبهذا لن يتبقى منها سوى البحوث والدراسات التي اعدت حولها باقلام ابنائها والذي منهم استاذة في اللسانيات واللغة العربية. ونحن هنا نقدم بعض الظواهر في لهجات بعض قبائلها مع شرح مبسط وسهل.
لهجة قبائل الحرث :
منازل هذه القبيلة تجاور قبائل في الجبال من الشرق وقبائل في السهول من الغرب فلهجتها مزيج من لهجتي الجبال والسهول. ومن سمات لهجتهم:
قلب ال التعريف الى (ام) الحميرية.
القطع: حسن – حس . احمد – احم.
وهذا الحديث من لهجتهم: ( حسن امحسين ماتا قتولك أفه لا تزين ذهه الهني , يايان صاه أشبحي لذهه الهني الزين حوله أمجفش).
الشرح: ( يا حسن بن حسين قلت لك اترك لا تفعل هذا الشيء ثم إلتفت المتكلم يخاطب أمه قائلا يا يان أي يا أم “حيث يقولون للأم يان” انظري لذلك الشيء الجميل عند الطفل)
لهجة قبائل المسارحة:
تختلف لهجة قبائل المسارحة بعض الشيء عن لهجة بني شبيل المجاورين لهم من الجنوب والحرّث من الشرق وهذا الفارق البسيط لا يميزه الا من خالط وتنقل ما بين تلك القبائل .
ومن سمات لهجة قبائل المسارحة: يقلبون الجيم الى حرف (ز). فيقولون زيزان بدلا من جيزان. عزوز- عجوز.
نختار هنا بعض من الألفاظ للهجة:
كثير- ذِيْرة.
يا هذا – هَلَبْعَدْ.
يا هذه – هَلَبْعَدْا.
اسم اشارة للقريب: هذا – ذَحَوْلَه.
اسم اشارة للبعيد: ذاك- ذَالهْ.
اسم الإشارة للمكان القريب: هنا – هَنَحَوْله.
صغير- حِنِين
لهجة قبائل بني مالك :
ومن سمات اللهجة القطع حيث يقولون (حسن – حس) (احمد – احم).
قلب ال التعريف الى (ام) الحميرية.
ينطقون المثنى كما في الفصيح.
وهذا نموذج من لهجتهم الدارجة:
( باؤ مسعه امحسن قد بودي تقابلني نَحْ امقاضي عَوْسَ جملنا ذا سُرق عاماً نَحَ بيت صالح امسلما بنته تعرْفُه من نَحَ أوْصافه أنت ومَحَهَ امّرية وما تشهدان نحوه أنتما وشوفتين هنا يعرفانه).
الشرح: ( يا مسعود بن حسن : أرغب أو أريد بودي أن تقابلني عند القاضي بشأن جملنا الذي سرق في العام الماضي من جهة بيت صالح بن سلمان و أنت تعرفه من جهة أوصافه , أنت ومحمد بن مريم وما تشهدان به أنتما وامرأتان هنا ) .
لهجة بني جماعة :
ومن سمات اللهجة: قلب ال التعريف (اب) يقولون ابيت في البيت. إبدال التاء كافاً في رأيته، ونشتى نريد، وتدعَوْ بفتح العين، و أيلوَ بمعنى إذا، ينَحى ينزل ، صلانا عندنا.
وهذا من حديثهم: ( لا كان ما منك هشت عند يحي وما رَيْكوا ها سمعت نت ونشْتَى يا باقى والسلامة تدعو أيْلُو في ابيت يَنَّحى صلانا).
الشرح: ( أفتتح كلامي عليك بأني سرت عند يحيى وما رأيته فطنت كلامي أنت ونريد يا طويل العمر ولك السلامة تدعوه إذا كان في البيت ينزل عندنا ).
لهجة خولان ورازح:
ومن سمات اللهجة: في هذا ترخيم محمد . يآرني بمعنى تراني و إبداله التاء كافاً من رأيتك وحذف لام اليوم , وكذلك البيت والهنى و إبدال اللام بالتشديد لما بعده , دحَّيْلك فيه إشارة هذا عندك ثلي ثمة .
وهذا نموذج من حديثهم: ( يا محم عبد الله يآرني ما رَوْكَـــكْ طول أيّوم يا بيت وقلبي تَرّوْ أمّي ذَحَّيْكْ إلى ثلىّ يآر النحا مُتَوحيْة لك والناس شاهدة لنا) .
الشرح : ( يا محمد بن عبدالله تراني ما رأيتك طول يومنا هذا في البيت وقصدي ترد الشيء عندك إلى ثمة ترانا منتظرين لك) .
قبيلة منبه الواقع جبلهم جنوب فيفا وشمال خولان :
وما نلاحظة في اللهجة : فيه ترخيم جبار, وجعل الكاف شيناً في نخوشه (أخوك) ويحم أبدل الياء ميماً وفي يواحيني : يناظرني . ورني . تراني ميد سأفعل، و إبدال الياء ألفاً من عليه، يُقْدي يرجع إلى طريق الحق وُرْ ترى، يهر بعض.
وهذا نوذج من لهجتهم: ( يا جَبْة نَخُوْشهْ أرْوُ ليحم علي يواحيني عند أمناظره بالشريعة و إلا وُرْني ميد انفذ علاه فانُّو مَهَاميْدْ يُقَّديْ وُرْبْهَرَه شَيْ يُزغْرْ).
الشرح : ( يا جبار أنا أخوك أخبر يحيى على يحضر معي عند الأمير يقابلني بالشريعة و إذا لم يقابلني فتراني أريد أنفذ عليه لأ،ه ما يريد ينصف وترى بعض الأفعال كهذه يثير الغضب).
قبيلة سحار:
ولهجتهم قريبة من لهجة (بني جماعة) ويتميزون عنهم بـ :
قلب ال التعريف الى (ام) الحميرية.
ابدال حرف الطاء الى (تاء) مثل: اتلع , نتالب ( اطلع – نطالب).
ينتهي الاسم بياء مثال: محمدي وحسيني.
اليمن الأعلى:
ومن سمات اللهجة: يبدلون الدال طاء ويجعلون على الألف في آخر الكلام همزة ويبدلون لا النافية بـ (مع).
ومن لهجتهم يا أحمعا يا خبيري هيا ماه جالسن نتبع بعدك في القفأر عآ تراعي لنا أو مع)
الشرح: ( يا أحمد يا صاحبي ماذا تريد دائماً نتبع بعدك في القفار هل تراعي تنتظرنا نمشي رفقةً أم لا) .
اليمن الأسفل:
يتميزون عن اليمن الأعلى بـ ( إبدال القاف غيناً مثل غاسم والدغيغ في قاسم و الدقيق).
تهامة اليمن:
السمات في اللهجة: ( ابدال العين همزة مثال: يا علي – يا ألي).
جبل صِبـِرْ:
يبدلون الجيم قافاً مثال : يا رقال في يا رجال – والقمل في الجمل