عبقرية اللغة، أم عبقرية أهلها؟

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • عبدالرحمن السليمان
    عضو مؤسس، أستاذ جامعي
    • May 2006
    • 5732

    عبقرية اللغة، أم عبقرية أهلها؟

    [align=center]هل هي عبقرية اللغة، أم عبقرية المتحدثين بها؟[/align]
    [align=justify]توقف أمس مليا عند هذه الكلمات الإنكليزية:

    (Vacation) السفر في إجازة
    (Staycation) ويقصد بها قضاء الإجازة في المنزل
    (Naycation) ويقصد بها عدم السفر في إجازة
    (Fakecation) ويقصد بها قضاء الإجازة خلف شاشة الحاسوب.

    ثم تساءلت: هل انتشرت الإنكليزية لأن خلفها قوى عظمى تنشرها، أم لأسباب أخرى؟ وهل العبقرية في اللغة ذاتها، أم في مستخدميها؟[/align]
  • ahmed_allaithy
    رئيس الجمعية
    • May 2006
    • 4024

    #2
    فيما عدا vacation فالبقية اختراعات بشرية حديثة يا دكتور.
    د. أحـمـد اللَّيثـي
    رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
    تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

    فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

    تعليق

    • BashirShawish
      أعضاء رسميون
      • May 2006
      • 384

      #3
      أعتقد أن العبقرية موجودة في جميع اللغات . عندما يحتاج متكلمي اللغة إلى أي مفهوم أو تسمية أي شيء وهو غير معبّر عنه في لغتهم فإنهم يلجؤن إلى إيجاد وسيلة للتعبير عن ذلك بأي وسيلة ممكنة، بالإشتقاق من ضمن اللغة نفسها أو الاستعارة من لغات أخرى ...إلخ.
      طبعا كما تعلمون هنا عندنا نوع من الإشتقاق يطلق علية عملية مزجية Blending حيث يتم مزج كلمتين مثل كلمة brunch من كلمتين breakfast و lunch والكلمة الجديدة تدل على وجبة بين الفطور والغذاء.
      والكلمات التي أوردها الدكتور عبد الرحمن هي من أحدث الإشتقاقات.
      شكرا للدكتور عبد الرحمن والدكتور أحمد
      د/ بشير محمد الشاوش

      تعليق

      • عبدالرحمن السليمان
        عضو مؤسس، أستاذ جامعي
        • May 2006
        • 5732

        #4
        المشاركة الأصلية بواسطة ahmed_allaithy
        فيما عدا vacation فالبقية اختراعات بشرية حديثة يا دكتور.
        [align=justify]
        نعم يا دكتور، لكنها وظفت بعبقرية للدلالة على مفاهيم نشأت حديثا.

        تحياتي الطيبة.[/align]

        تعليق

        • عبدالرحمن السليمان
          عضو مؤسس، أستاذ جامعي
          • May 2006
          • 5732

          #5
          المشاركة الأصلية بواسطة bashirshawish
          أعتقد أن العبقرية موجودة في جميع اللغات . عندما يحتاج متكلمو اللغة إلى أي مفهوم أو تسمية أي شيء وهو غير معبّر عنه في لغتهم فإنهم يلجؤن إلى إيجاد وسيلة للتعبير عن ذلك بأي وسيلة ممكنة، بالإشتقاق من ضمن اللغة نفسها أو الاستعارة من لغات أخرى ...إلخ.
          طبعا كما تعلمون هنا عندنا نوع من الإشتقاق يطلق علية عملية مزجية blending حيث يتم مزج كلمتين مثل كلمة brunch من كلمتين breakfast و lunch والكلمة الجديدة تدل على وجبة بين الفطور والغذاء.
          والكلمات التي أوردها الدكتور عبد الرحمن هي من أحدث الإشتقاقات.
          شكرا للدكتور عبد الرحمن والدكتور أحمد
          [align=justify]أهلا بالدكتور بشير حياك الله.

          نعم العبقرية موجودة في اللغة، أية لغة، وعند الانسان، أي انسان. لكنها بحاجة إلى صقل كالجوهرة لا تطيب إلا بالصقل! واللغة التي لا يبدع أبناؤها تصاب بالفاقة والفقر فتشيخ وقد تموت وتندثر.

          تحياتي العطرة.

          [/align]

          تعليق

          • عبدالقادر الغنامي
            كبار الشخصيات
            • May 2006
            • 218

            #6
            تساؤل وجيه جدا أخي الحبيب، ويحتاج الجواب عنه إلى مجلدات! فهو تساؤل في فلسفة اللغة، بل فلسفة الوجود!

            رأيي القاصر -باختصار شديد- هو أن الفاعل الحقيقي في الوجود -بعد الله جل جلاله- هو الإنسان*. ولولا وجود الإنسان، لما كانت لغةٌ أصلاً، بشكلها المتعارف! وحتى لو افترضنا جدلاً أن للغة وجودًا ذاتيًّا، أي خارجًا عن الوجود الإنساني، فإن الذي أعطاها وجودها الحقيقي (أو "الأرضي"، إن صح القول) إنما هو الإنسان.

            وإن شئنا قلنا إن هناك ذاتا وموضوعا. فأما الذات، فهي الإنسان؛ وأما الموضوع، فهو اللغة. إذن، فالذات الناظرة في اللغة والمستعملة لها هي التي تمدها بأسباب الوجود والحياة.

            والحق أن ما تَقدّم من كلام يصدُق على كل الموجودات، حتى إن بعض المتَفَكرين في هذه الدنيا يقولون إن الدنيا هي النفس.

            والله أعلم وأحكم

            ----------
            * بل إن الله -جل شأنه- جعل الفعل التاريخي بيد الإنسان عندما قال -تعالى وتبارك:

            ((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)).


            ويمكننا تطبيق هذه الآية الكريمة على ما نحن بصدده.
            الترجمة فهم وإفهام
            الترجمة السياق
            الترجمة الحوار

            www.atida.org

            مستقبَلات الأمة واحدة، وإنْ كانت الطرق إليها متعددة
            مَن ترك غيره يخطط له، رَهَن له مستقبله

            facebook.com/oumma.futures
            twitter.com/oummafutures

            العلم الذي لا عمل معه، لا قيمة له

            تعليق

            يعمل...