<p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 12pt 0in 6pt"><b><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-sy">محاضرة نقابة المهندسين بحلب6/8/2006<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 12pt 0in 6pt"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"; mso-ascii-font-family: "aga arabesque"; mso-hansi-font-family: "aga arabesque"">عمر الخيام المفترى عليه<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 19pt 0pt 0in; text-indent: 45.95pt"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"">بقلم :<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 19pt 0pt 0in; text-indent: 45.95pt"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"">أ.د. بكري شيخ أمين<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 19pt 0pt 0in; text-indent: 45.95pt"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"">عضو اتحاد الكتاب العرب<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 19pt 0pt 0in; text-indent: 45.95pt"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"">عضو اللجنة العالمية للغة العربية<p></p></span></b></p><p class="MsoBodyTextIndent" dir="rtl" style="margin: 12pt -0.5pt 0pt 0in; text-align: right" align="left"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-font-weight: normal"><strong>في كثير من بلاد العالم فنادق ومطاعم وملاه ومراقص تـحمل اسم <br /><span style="mso-spacerun: yes"> </span>( عمر الخيام ) ، وغالباً ما تكون هذه<span style="mso-spacerun: yes"> </span>المواطن أمكنة للعبث ، والانـحراف ، والإثـم ، والمحرمات .. كأن صـاحبها يشير ـ بشكل خفي ـ إلى العلاقة الوطيدة بين هذه التسمية وسلوك الخيام وآرائه .. أو كأن صاحب هذا الملهى لم ير تسمية موحية بالانفلات والانـحراف أفضل<span style="mso-spacerun: yes"> </span>مما يوحيه اسم ( عمر الخيام ) في الشرق أو في الغرب .<p></p></strong></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 12pt -0.5pt 0pt 0in; text-indent: 0.5in"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic""><strong>ويقف الباحث أمام هذه الظاهرة مستغرباً ، متعجباً ، مندهشاً ، ويتبادر إلى ذهنه أن عمر الخيام يُضرَب به الـمَثَـل في تعاطي السرور والخمور والفجور ، وأنه ـ طوال حيـاته ـ ما كان يبالي بـجنة أو نار ، أو حساب أو عقاب ، وإنما كان أبيقورياً يغتنم الساعة التـي هو فيها .. وبعدها فليكـن الطوفان .. <span style="mso-spacerun: yes"> </span>ولولا ذلك ما اختاره صاحب الملهى الليلي ، أو المقهى ، أو الحانة عنواناً .<p></p></strong></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 12pt -0.5pt 0pt 0in; text-indent: 0.5in"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-sy">اعتقد بعض المسلمين أنه إباحي ، وأنه مستهتر بأحكام الإسلام وتعاليمه ، كما اتهمه بعض آخر بأنه دُهري ، وزعم بعضهم أنه تناسخي ، وقال آخرون فيه أقوالاً ما أنزل الله بها من سلطان . منها : أنه باطني ، أو لا أدري ، أو تشاؤمي ، أو جبري ، أو معري ..<span style="mso-spacerun: yes"> </span>وادعى باحث أخيراً بأنه ثائـر على كل شيء ، على الدين ، وعلى الأخلاق ، وعلى العقل أيضاً .<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 12pt -0.5pt 0pt 0in; text-indent: 0.5in"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"">ويزيد هذه الظنون والافتراءات تأكيداً وتثبيتـاً انتشار آلاف الكتب في شتى لغات العالم ، فيها أشعار منسوبة إلى عمر الخيام ، تدعى <span style="mso-spacerun: yes"> </span>بـ (الرباعيات ) كثيراً ما تكون ـ هذه الرباعيات ـ مطبوعة على ورق صقيل فخم ، في كل صفحة رباعية واحدة في عدة لغات منها : <span style="mso-spacerun: yes"> </span>الفارسية والعربية والفرنسية والإنكليزية والألمانية والأوردية والإسبانية ومعظم لغات العالم ، وفي الصفحة المقابلة صورة رمزية لرجل عجوز ، طاعن بالسن ، أشيب الشعر ، لحيته تغطي نصف صدره ، وأمامه غادة حســناء ، غراء ، فرعاء ، مصقول عوارضها ، تسـكب من كوز بيدها خـمراً في كأس ، وتقدمـه إلى العجوز .. وبيدها الأخرى<span style="mso-spacerun: yes"> </span>آلة طرب .. وفي إطار الصورة طيور وبلابل ، وزهر وعنادل ، وأشجار وأثمار ..</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-sy"><p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 12pt -0.5pt 0pt 0in; text-indent: 0.5in"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"">ويظن القارئ أن هذا العجوز نفسه هو عمر الخيام ، وأن حياته محصورة بكأس ، ودن ، وحسناء ، وغناء . </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-sy">وليس لهم في ذلك دليل إلا تلك الرباعيـات التي نسبوها إلى شخصيته ، وظنوا أنها من الحكيم عمر الخيام ومقولاته وآثاره ، وفلسفته وحكمته التي نسجها بقريحته ، فكانوا يحكمون عليه ما يحكمون مستندين إليها ومعتمدين عليها ، كأن تلك الرباعيات وصلت إليهم منه بسند صحيح ، متصل ، لا يبقي وراءه أي شك ، ولا يذر دونه أي تردد .<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 12pt -0.5pt 0pt 0in; text-indent: 0.5in"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"">والغريب في الأمر أن كتب الرباعيات منتشرة في كل مكتبات العالم ، وهي في طبعات لا تكاد تـحصى ، وفي لغات الدنيا قاطبة .. وكثيراً ما تـختلف رباعيات طبعة عن أخرى في اللغة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>ذاتـها ، أو في اللغات <span style="mso-spacerun: yes"> </span>المختلفة . وليس من المستغرب أن يتجاوز عددها في شتـى الطبعات ألفي رباعية ، أو يزيد .<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 12pt -0.5pt 0pt 0in; text-indent: 0.5in"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "aga arabesque"; mso-ascii-font-family: "times new roman"; mso-bidi-font-family: "traditional arabic"; mso-hansi-font-family: "times new roman"; mso-char-type: symbol; mso-symbol-font-family: "aga arabesque"; mso-bidi-font-weight: bold"><span dir="ltr"></span><span style="mso-char-type: symbol; mso-symbol-font-family: "aga arabesque"">@<span style="mso-char-type: symbol; mso-symbol-font-family: "aga arabesque"">@<span style="mso-char-type: symbol; mso-symbol-font-family: "aga arabesque"">@</span></span></span></span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic""><p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 12pt -0.5pt 6pt 0in; text-indent: 0.5in"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"">ويقف الباحث المدقق متسائلاً : أصحيح أن عمر الخيام ، الفارسي ، المسلم ، كان رجلاً متهتكاً ، سكيراً ، وعربيداً .. أمضى حياته كما يصورون ويزعمون ؟</span></b><span dir="ltr" style="font-size: 18pt; color: #333300; mso-bidi-font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-font-weight: bold"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 12pt -0.5pt 6pt 0in; text-indent: 0.5in"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"">أصحيح أنه نظم هذه الآلاف المؤلفة من الرباعيات الصارخة بالـمجون والمعصية والفجور ؟ بل كيف انتقلت هذه الأشعار الفارسية المحلية إلى معظم لغات العالم ، ومن الذي نقلها ، ونشرها ، ورسـمها<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وزينـها ، <span style="mso-spacerun: yes"> </span>وأرخص ثمنها<span style="mso-spacerun: yes"> </span>؟<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 12pt -0.5pt 6pt 0in; text-indent: 0.5in"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"">ويعود الباحث إلى مراجعه ، وكتب التراجم ، يستقصي سيرة عمر الخيام ويستوضح شخصيته ، ليعرفه على حقيقته ، ويعرف كل صغيرة وكبيرة عنه .<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 12pt -0.5pt 6pt 0in; text-indent: 0.5in"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"">يبدأ بقراءة سيرة هذا الرجل ، فيرى أن اسمه : عمر ، وكنيتَه أبو الفتح ، ولقبَه غياث الدين ، ووالدَه إبراهيم النيسابوري ، وشهرتَه : الخيام ، أو الخيامي ، لاشتغاله بصنع الخيام .<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 12pt -0.5pt 6pt 0in; text-indent: 0.5in"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"">اتفق أكثر المؤرخين على أن عمر ولد في نيسابور من أعمال خراسان<span style="mso-spacerun: yes"> </span>في النصف الثاني من القرن الخامس الهجري<span style="mso-spacerun: yes"> </span>ـ العاشر الميلادي ، وتوفي قبيل انتهاء الربع <span style="mso-spacerun: yes"> </span>أول من القرن السادس الهجري ـ الحادي عشر الميلادي . ويحدد خير الدين الزركلي في كتابه " الأعلام " وفاته بسنة 515هجرية ، الموافقة لسنة 1121للميلاد .<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 12pt -0.5pt 6pt 0in; text-indent: 0.5in"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"">ونيسابور مدينة من أجمل المدن الفارسية ، فتحها المسلمون أيام عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ على يد الأحنف بن قيس ، وبنى فيها أول جامع . وزارها ياقوت الحموي ، ووصفها في معجم البلدان بأنها مدينة عظيمة ، ذات فضائل جسيمة ، وهي معدن الفضلاء ، ومنبع العلماء ، ولم أر فيما طوفت مدينة كانت مثلها ، وعهدي بها كثيرة الفواكه والخيرات . وعدد ياقوت أسماء عشرات العلماء فيها .<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 12pt -0.5pt 6pt 0in; text-indent: 0.5in"><b><u><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-sy">عمر ونظام الملك والحسن الصباح :</span></u></b><b><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-sy"><p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 12pt -0.5pt 6pt 0in; text-indent: 0.5in"><b><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-sy">قُـرنت حياة عمر الخيام برجلين من مشهوري ذلك العصر<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، أولهما هو <span style="mso-spacerun: yes"> </span>الحسن الصباح ، وثانيهما هو نظام الملك وزير السلطان ألْبْ أرسَلان<span style="mso-spacerun: yes"> </span>نجلُ السلطان طُغْرُلْ بك التتري ، ثم وزيرُ حفيده ملكشاه بعد ذلك . وطغرل بك هو مؤسس الدولة السلجوقية التي ما لبثت أن واجهت أوربا وقد<span style="mso-spacerun: yes"> </span>شَـنّت عليها الحروب الصليبية .</span></b><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic""><p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 12pt -0.5pt 6pt 0in; text-indent: 0.5in"><b><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-sy">وقد حكى لنا الوزير نظام الملك كيف تعرف عمرَ الخيام والحسنَ الصباح<span style="mso-spacerun: yes"> </span><br />فقال : " كان شيخي الإمامُ الموفق النيسابوري من جِلة علماء خراسان مبجلاً مهيباً ، وقد نيَّف على الخمس والثمانين ، وكان السائدُ في عقيدة أهل زمانه أن كل من قرأ عليه العلوم العربية نبغ فيها وبلغ الغاية ، وانساق إليه العز والجاه والنعمة والثراء ، ولذلك وجهنـي أبِي من بلدة طوس إلى نيسابور لأقرأ على ذلك الأستاذ الجليل ، وهناك حظيت به ، وحضـرت عليه ، فتوشَّجت بيننا أواصر المودة ، تأكدت عرى الصداقة ، لحظني بعين رعايته ، وأنزلته من نفسي أخص منزلة وألطفها ، ولبثنا على ذلك سنين عدة<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 12pt -0.5pt 6pt 0in; text-indent: 0.5in"><b><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-sy">وكنت أول ما نزلت به ، وجلست في حلقتـه لقيت تلميذين في مثل سني ، حديثَيْ عهد مثلي بالقراءة على الإمام الموفق ، وهما عمر الخيام والحسن<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الصباح ، وكانا آيتين في الفطنة والذكاء ، فآنس كلٌّ منّـا بصاحبيه ، ونَمَت بيننا نحن الثلاثة أحسنُ صحبة وأمتنُـها . فكان إذا قام الإمام عن الدرس ، وانفضت الحلقة اجتمعنا فتذاكرنا ما تلقيناه من المعارف .<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 12pt -0.5pt 6pt 0in; text-indent: 0.5in"><b><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-sy">وكان الخيام من أهالي نيسابور ، أما الحسن الصباح فكان أبوه ناسكاً ورعاً متقشفاً ، ولكنه كان زنديقاً . فأقبل الحسن يوماً على عمر الخيام فقال له : لقد صح في أذهان الناس قاطبة أنه ليس من تلميذ يتخرج على الإمام الموفق إلا مصيباً عزاً وإقبالاً وثروة وجاهـاً . فَهَبْ أن ذلك لم يتفق لنا نحن الثلاثة جميعاً فإنه لا بد أن يقع لواحـد منا ، فماذا يكون حقُّ الاثنين الخائبين على ذلك الفائز الظافر؟ قلنا له : اقترح ما تشاء . فقال : فلْنتعاهد الآن على أنه من أصاب الثراء فعليه أن يقسمه بيننا نحن الثلاثة على السواء ، لا يؤثر نفسه بشيء دون أخويه . فأجبناه : لِيَكُنْ ذلك كما قلت . ثم تحالفنا على ذلك وتعاهدنا .<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 12pt -0.5pt 6pt 0in; text-indent: 0.5in"><b><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-sy">ويتابع نظام الملك حديثه فيقول : مرت أعوام على ذلك ، وغادرت خراسان متجولاً في فضاء الله إلى غزنة ثم إلى كابل . ولما عدت تقلدت منصب الوزارة في سلطنة السلطان ألْبْ أرْسَلان ، وبعد مدة من الزمن عرف<span style="mso-spacerun: yes"> </span>ذلك صاحباي ، فأتيانِي يطلبان إنْجاز وعدي القديم ، وإشراكَهما فيما انحاز لي من النعمة والثراء .<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 12pt -0.5pt 6pt 0in; text-indent: 0.5in"><b><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-sy">وبر الوزير بقسَمه، وأنجز وعدَه ، والتمس الحسنُ الصباح منصباً في السـلطنة ، فمنحه السلطان إياه بوساطة الوزير نظام الملك ، وعينـه والياً على هَمدان ، ولكن الحسن كره ذلك المنصب لانحطاط رتبته عما كان يطمح إليه من شـرف المنـزلة ، فترك المنصب ، ودس نفسه في بلاط احد أمراء المشرق منغمساً في غمار الدسائس والمكايد ، محاولاً إسقاط أميره واغتصاب الإمارة منه . وبعد كثير من التجولات والتقلبات صار الحسن زعيم الطائفة المسماة بالإسماعيلية .<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 12pt -3pt 6pt 0in; text-indent: 46.05pt"><b><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-sy">ففي سنة 489هـ / <metricconverter w:st="on" ProductID="1090 م">1090 م</metricconverter><span style="mso-spacerun: yes"> </span>استولى على قلعة ( أَلَـمُوتْ ) الواقعـة جنوبي بحر قزوين . ومن ثَمَّ فصاعداً ذاع صيت الحسن الصباح ، وأصبح اسمه مبعثَ الرعب والذعر في جيوش الصليبيين حتى سموه ( شيخ الجبل ) ومبعث الرعب أيضاً<span style="mso-spacerun: yes"> </span>فِي جَميع أنحاء العالم الإسلامي ، وسميت فرقته ( فرقة الحشاشين ) نسبة إلى المخدر ( الحشيش ) الذي كان الحسن ينشره بينهم تخديراً لأعصابهم قصد الاستيلاء على عقـولهم حتى يسيرهم فيما يشاء من أغراضه المخوفة ومقاصده الخطرة المرهوبة . وكان من ضحايا الحشاشين العديدة نظام الملك نفسه صديق نظام الملك ذاته<span style="mso-spacerun: yes"> </span>وقرين حداثته وزميل تلمذته ، وهدد ملكشاه نفسه بالقتل<span style="mso-spacerun: yes"> </span>.</span></b><b><span dir="ltr" style="font-size: 18pt; color: #333300; mso-bidi-language: ar-sy; mso-bidi-font-family: "traditional arabic""><p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 12pt -0.5pt 6pt 0in; text-indent: 0.5in"><b><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-sy">أما عمر فقد قصد الوزير أيضاً غير طامع في رتبة أو طامح إلى منصب ، وقال للوزير :<span style="mso-spacerun: yes"> </span>لست أبغي لديك أكثر من أن أتفيأ طرفاً من ظلال نعمتك<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الفيحاء ، لأنشر ضياء العلم ونور المعرفة ، وأدعو لك بدوام العز وطول البقاء . فأجابه الوزيـر نظام الملك إلى ذلك ، وأجرى عليه رزقاً قدره 1200 مثقال ذهب في العام تصرف له من خزينة نيسابور .</span></b><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #333300; font-family: "traditional arabic""><p></p></span></b></p><p></p>
عمر الخيام المفترى عليه بقلم :أ.د .بكري شيخ أمين
تقليص
X
-
الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
-
_md_re: عمر الخيام المفترى عليه بقلم :أ.د .بكري شيخ أمين
لا يوجد نص أصلاالتعديل الأخير تم بواسطة Moderator-2; الساعة 07-19-2009, 03:48 PM.أمينة أحمد خشفة
بنت الشهباء -
_MD_RE: عمر الخيام المفترى عليه بقلم :أ.د .بكري شيخ أمين
السلام عليكم
قبل كل شيء يحسب لعمر الخيام في الأوساط العلمية ما يسمى متتالية الخيام وهي نظرية رياضية في حقل المتتاليات ظلت مجرد جهد نظري إلى أن اكتشف مهندسوا الصوت لها تطبيقا في توزيع الصوت عبر القاعات الواسعة جدا وهي التي يتم من خلالها توليد الأشكال التي نراها في سقوف وجدران المسارح والسينما....
لست بصدد مناقشة صحة ادعاء المحاضر أو عدمه ولكنني أنظر إلى الأمر من زاوية أخرى أظنها أوسع
حتى لو كان الادعاء صحيحا أستطيع الجزم بأنه ليس هناك مصادر تمكن من إثباته ومعظم الناس يميلون إلى أنه لا دخان بدون نار
وكل هذه الأحداث التي يعتريها الشك ولم توثق بما يكفي في حقبتها كصحة ما ينسب للخيام أو ابن عربي أو الحلاج أو تراجع ابن تيمية عن القول بفناء النار و القدم النوعي للعالم أو الأشعري عن مذهبه أو الشافعي عن القول بصحة زواج الرجل من ابنته التي حُملت منه سفاحا لأن الشرع لا يعترف بالبنوة هنا... إلخ من الأحداث التي قد يعتبرها المجموع مشوهة للصورة السامية لشخصية شهيرة جدا، وهو ما يعزز بقوة أن تكون هذه الادعاءات ملفقة من أتباع هذا الشخص لتلميع صورته أو أن الأحداث المضادة والمشوِّهة كانت افتراءا تمكن من التحول في أذهان المجموع إلى حقيقة وإن كان هذا الاحتمال أضعف بكثير بسبب شهرة الشخصية ووجود أتباعها في عصرها
هذه الشخصيات تاريخية نقلت لنا عبر إنتاجها وآراء المحيط بها وبعض هذا ضاع وبعضه حفظ على مر الأجيال.. وهي ليست مقدسة أو مصدرا مطلقا للحقيقة أو التشريع كي نبذل أقصى طاقتنا في تحقيقها كرسول الله "ص" ومناقشتها كشخصية هي لأخذ العبرة والتأسي بالصالح من عملها
فلسنا مسؤولين عن محاسبتها ولا جدوى من محاولة معاكسة التاريخ حتى لو كان مشوهاإعراب نحو حوسبة العربية
http://e3rab.com/moodle
المهتمين بحوسبة العربية
http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
المدونات العربية الحرة
http://aracorpus.e3rab.comتعليق
إحصائيات Arabic Translators International _ الجمعية الدولية لمترجمي العربية
تقليص
المواضيع: 10,514
المشاركات: 54,233
الأعضاء: 6,145
الأعضاء النشطين: 1
نرحب بالعضو الجديد, Turquie santé.
تعليق