بحثي الحالي ينصب على القواعد الأصواتية بالعربية مثل الثقل والتعذر والإبدال والقلب وسواها
من المفردات التي مرت معي أمس وهرة مستخدمة بالشام بمعنى قريب من كاريزما لكن الجذر وهر يحمل معنى الحذر والترقب لكن لأسباب أظنها أصواتية تخلى عموم العرب عن الجذر لأن الواو المتحركة متبوعة بالهاء صعبة التمييز سماعيا عندما يكون الحديث سريعا إذ تختفي الهاء الساكنة تقريبا في استطالة الواو حيث في كلا الحرفين يكون مجرى الهواء مفتوحا باستثناء ضمة الشفتين بالواو بينما تفتحان بالهاء والنتقال بينهما سهل ليس صعبا لكن على الناطق أن يجعله واضحا ليستطيع السامع تمييز أنهما مختلفان وليس مجرد استطالة لحركة الواو وهو أمر صعب خصوصا مع السرعة وعدم نظر السامع للمتكلم أو بعده
هذا النوع من القواعد الأصواتية التي لم تنص عليها أي من الدراسات اللغوية بحاجة لدراسة
من المفردات التي مرت معي أمس وهرة مستخدمة بالشام بمعنى قريب من كاريزما لكن الجذر وهر يحمل معنى الحذر والترقب لكن لأسباب أظنها أصواتية تخلى عموم العرب عن الجذر لأن الواو المتحركة متبوعة بالهاء صعبة التمييز سماعيا عندما يكون الحديث سريعا إذ تختفي الهاء الساكنة تقريبا في استطالة الواو حيث في كلا الحرفين يكون مجرى الهواء مفتوحا باستثناء ضمة الشفتين بالواو بينما تفتحان بالهاء والنتقال بينهما سهل ليس صعبا لكن على الناطق أن يجعله واضحا ليستطيع السامع تمييز أنهما مختلفان وليس مجرد استطالة لحركة الواو وهو أمر صعب خصوصا مع السرعة وعدم نظر السامع للمتكلم أو بعده
هذا النوع من القواعد الأصواتية التي لم تنص عليها أي من الدراسات اللغوية بحاجة لدراسة
تعليق