كما نعلم فإن لكل لغة مجموعتها من الفونيمات والتي يتعلمها الطفل كلغة أم من خلال تعلم ألفاظها وليس حروفها ويأتي تعلم الحروف لاحقا في الروضة والصف الأول أو في تعليم الأهل قبل المدرسة بعد السنة الثالثة
اقترحت على أحد الباحثين في التعليم باستخدام الحوسبة دراسة تعليم الأطفال تمييز ونطق كل فونيمات اللغات الإنسانية كفونيمات وتطوير برمجية تفاعلية لهذه الغاية ثم إلحاقها بدراسة تجريبية على عينة من الأطفال وتأثير هذا على نطقهم ولغتهم
هذا يعني على سبيل المثال إن الطفل إن كان عربيا سيستطيع التمييز بين الباء المهموسة والمجهورة
وسيستطيع تمييز حروف صوتية لا تستخدمها العربية أبدا
وسيستطيع تمييز مستويات الجيم
وهذا ما لا أستطيع تمييزه أنا مثلا حتى الآن رغم بحثي في الأصواتيات على مدى سنوات ومعظم العرب
وكذلك سوى العرب كالماليزيين الذين لا يستطيعون تمييز الحاء والعين ويخلطونها بالهاء والهمزة
اقترحت على أحد الباحثين في التعليم باستخدام الحوسبة دراسة تعليم الأطفال تمييز ونطق كل فونيمات اللغات الإنسانية كفونيمات وتطوير برمجية تفاعلية لهذه الغاية ثم إلحاقها بدراسة تجريبية على عينة من الأطفال وتأثير هذا على نطقهم ولغتهم
هذا يعني على سبيل المثال إن الطفل إن كان عربيا سيستطيع التمييز بين الباء المهموسة والمجهورة
وسيستطيع تمييز حروف صوتية لا تستخدمها العربية أبدا
وسيستطيع تمييز مستويات الجيم
وهذا ما لا أستطيع تمييزه أنا مثلا حتى الآن رغم بحثي في الأصواتيات على مدى سنوات ومعظم العرب
وكذلك سوى العرب كالماليزيين الذين لا يستطيعون تمييز الحاء والعين ويخلطونها بالهاء والهمزة