[b][size=large] بعض صور التعابير الاصطلاحية في العربية المعاصرة
أ. د. وفاء كامل فايد
تشيع في العربية صور من التعابير منها ما يندرج تحت التعبير السياقي، أو المتلازمات اللفظية Collocations، التي تعرَّف بأنها "مجموعة من الكلمات لها معنى محدد، تميل إلى الارتباط ببعضها، بحكم الإلف والعادة، بضوابط خاصة"؛ ومنها ما يدخل في إطار التعبير الاصطلاحي Idiom ، الذي يعرّف بأنه مجموعة ثابتة من الكلمات تحمل معنى خاصا ، لا يتضح من تجميع معاني الكلمات المكوّنة له.
ولم يُولِ اللغويون القدماء اهتمامهم لهذا النوع من التعبيرات إلا فيما ندر. كما أن الباحثين المعاصرين لم يكونوا أكثر اهتماما من سابقيهم برصد هذه التعبيرات ودراستها؛ فلم تَحْظَ إلا باهتمام عدد قليل من الباحثين، انصرفت عنايتهم– عادة– إلى التعابير القديمة المرصودة في ثنايا كتب التراث.
ولما كانت هذه المنطقة من البحث شبه مهجورة، رأت الباحثة أن تحاول إلقاء مزيد من الضوء عليها؛ بأن تخصص هذا البحث لدراسة التعابير الاصطلاحية المعاصرة، التي تشيع في لغة الصحافة والإعلام العربي .
وترجع أهمية هذا البحث إلى أنه يمدنا بجانب لا غنى عنه لتحديث المعجم العربي، يساعدنا في ميكنته. وأستشهد بقول د. نبيل علي في ( اللغة العربية والحاسوب): " لا يتوفر للعربية معاجم حديثة للتعابير الاصطلاحية أسوة بلغات أخرى كثيرة، ولا يزيد الأمر عن جمع ما حوته كتب التراث من الأقوال المأثورة ... ما أمَسّ حاجتنا إلى جمع التعابير الاصطلاحية والسياقية في العربية الحديثة، وتبويبِها حسْب أقسام الكلم، وتحليلِ العَلاقات البنيوية الدلالية التي تربط بين مفرداتها ".
ويهدف البحث إلى رصد أبرز التعابيرالاصطلاحية المعاصرة، وتصنيفها وفقا للتركيب النحوي، ثم وفقا للعلاقات الدلالية والأسلوبية بين مكوناتها، ووفقا للمصادر التي نُقلت التعابير منها . كما يهدف إلى تبيّن موقف مجمع اللغة العربية بالقاهرة ، والمعاجم العربية الحديثة من هذه التعابير. ثم ينتهي إلى تحديد عناصر الجدة أو التغيّر في التعابير الاصطلاحية المعاصرة .
أولا : أشهر التعابير الاصطلاحية المعاصرة ، وتصنيفها :
أ – التقسيمات النحوية :
اندرجت التعابير الاصطلاحية تحت عدد من التقسيمات النحوية على النحو التالي:
1- المركب الإضافي: ويتكون من مضاف إليه ومضاف.
2- المركب الوصفي : ويتكون من موصوف وصفة .
3- المركب الفعلي : ويتكون من فعل وفاعل .
- المركب الاسمي : ويتكون من مبتدأ وخبر .
- المركب العباري : ويتكون من شبه جملة .
وفيما يلي نورد أمثلة لكل نوع :
[b][size=large] 1- التعبير الاصطلاحي المكون من مركب إضافي :
آخِرُ العُنْقُودِ– بالِعُ الْمُوسى– نَسِيجُ الْمُجْتَمَعِ – أَبْنَاءُ الْبَطَّةِ السَّوْداء– ابْنُ الليْلِ- خَفِيفُ الظِّلِّ- تَحْتَ الشَّمْسِ- مَرْبِطُ الفَرَسِ- ابْنُ نُكْتَةٍ – ابْنُ حَلاَلٍ- ابْنُ الْحَلالِ- أَعْمَى الْقَلْبِ- نَظَافَةُ اليَد.
[b][size=large] 2- التعبير الاصطلاحي المكون من مركب وصفي :
الطَّابُورُ الْخَامِسُ - الْقَبْضَةُ الْحَدِيدِيَّةُ – الْيَدُ الْعُلْيَا – الْخُطُوطُ الْعَرِيضَةُ – السُّوقُ السَّوْدَاءُ – بابٌ خَلْفِيٌّ لِكَذا- بُرْجٌ عاجيّ- الْبَطَّةُ السَّوْداءُ - المَالُ الحَرَامُ- كَلامٌ فَارِغٌ- كَلاَمٌ مُبَطَّنٌ - الكَلِمَةُ العُلْيَا- ابْتِسَامَةٌ صَفْرَاءُ.
[b][size=large] 3- التعبير الاصطلاحي المكون من مركب فعلي :
أَثْلَجَ صَدْرَ(هُ) - أَعْطَي الضَّوْءَ الأَخْضَرَ– يَرْفَعُ الرَّايَةَ الْبَيْضَاءَ – جَرَّ إِلَى الْحَلْبَةِ– يَدْفِنُ الرُّؤُوسَ فِي الرِّمَالِ – ذَبَحَهُ بِسِكِّينٍ بَارِدٍ - يَصْطَادُ فِي الْمَاءِ الْعَكِرِ- أَرَاهُ النُّجُومَ ظُهْرًا - بَيَّضَ وَجْهَ (فُلانٍ) - أَخَذَ بِيَدِ (فُلانٍ) - أَخَذَ عَلَى خَاطِرِهِ- أَدْخَلَ شَعْبَانَ فِى رَمَضَانَ- أَلْقَمَهُ حَجَرا- امْسِكْ الْخَشَبَ- نَسَفَ الجُسُورَ- نَشَرَ الغَسِيلَ القَذِرَ- نَفَخَ شِدْقَيْهِ- يَنْفُخُ فِي قِرْبَةٍ مَقْطُوعَةٍ- تَرَكَ الْحَبْلَ عَلَى الْغَارِبِ- اِضْرِبْ رَأْسَكَ فِي الْحَائِطِ - اِنْفَقَعَتْ مَرَارَةُ (فُلانٍ) .
[b][size=large] 4- التعبير الاصطلاحي المكون من مركب اسمي :
اللَّعِبُ فِي الْوَقْتِ الضَّائِعِ – اللَّعِبُ عَلَى الْمَكْشُوفِ – اللَّعِبُ بِالنَّارِ– عَمَّال عَلَى بَطًّال – الْخُرُوجُ مِنْ عُنُقِ الزُّجَاجَةِ – زَوْبَعَةٌ فِي فِنْجَان- رَبْطَ الأَحْزِمَةِ عَلَى البُطُونِ - نَائِمٌ فِي الْعَسَلِ - (فلانٌ) نَفَسُهُ قَصِيرٌ – بصلته محروقةِ.
[b][size=large] 5- التعبير الاصطلاحي المكون من مركب عباري :
بالفم المليان- عَلَى كَفِّ عفْرِيت – بَعْدَ خَرَابِ مَالطَة – فَوْقَ صَفِيحٍ سَاخِنٍ - بِالْبَرَكَة- في ذيل القائمة- (أَصْبَحَ) فِي خَبَرِ كَانَ - بأُمِّ أُذُنِي - بِالبَاعِ والذِّرَاعِ - بِدَمٍ بَارِدٍ - بربطة المعلم- بدون لفّ أو دوران.
ب - العلاقات الأسلوبية والمجازية بين عناصر التعابير الاصطلاحية :
يربط عناصر بعض التعابير الاصطلاحية علاقات أسلوبية ، نلحظها فيما يلي :
1- تعابير ربطت علاقات المجاز بين عناصرها:.
جَرَّ رِجْلَ (فلانٍ)– غَسْلُ الأَمْوَالِ – ارْتِيَاحُ الشَّارِعِ– نَبْضُ الشَّارِعِ – حَمَّامُ الدَّمِ – إِغْرَاقُ الأَسْوَاقِ- تَمْزِيقُ الْهُوِيَّةِ- تَبَخُّرُ الأَحْلامِ- حِفْظُ مَاءِ الْوَجْهِ- كَسَرَ عَيْنَ (فلانٍ)- رَشَّ المِلْحَ عَلَى الجُرْحِ - رَفَعَ الرَّايَةَ السَّوْدَاءَ - بَدَّلَ جِلْدَهُ- انكسرت عَينُه- اِمْتَصَّ غَضَبَهُ .
[b][size=large] 2- تعابير استخدم فيها أسلوب الكناية :
أُمُّ الدُّنْيَا – قَلْعَةُ الْعُرُوبَةِ – غُصْنُ الزَّيْتُونِ– رَأْسُ الأَفْعَى– الْقِطَطُ السِّمَانُ – النِّصْفُ الْحُلْوُ- تَحْرِيكُ الْمِيَاهِ الرَّاكِدَةِ- أَحْرَقَ الْبُخُورَ لَهُ - رَكِبَ (فُلاَنٌ) رَأْسَهُ- ( فُلاَنٌ ) جَامِدُ الكَفِّ- ابْتَلَعَ الطُّعْمَ – أَسَالَ ( كذا ) اللُعَابَ - (فلان) أُفُقُهُ ضَيِّقٌ.
[b][size=large] ج- مصادر التعابير الاصطلاحية :
يرجع عدد من التعابير الاصطلاحية إلى أصول مختلفة ، يمكن أن ندرجها فيما يلي :
[b][size=large] 1. تعابير مقترضة من لغات أجنبية :
الخَطُّ الأَحْمَرُ – الْخَطُّ السَّاخِنُ– أَعْطَى (فُلاَنا) الضَّوْءَ الأَخْضَرَ– الْكُومِيدْيا السَّوْدَاءُ - فَيْرُوسَاتُ الإنْتَرْنِتْ- الْيُوبِيلُ الْفِضِّيُّ- رَفَعَ لِـ (فلانٍ) قُبَّعَتَهُ- أَعْطَى (فُلاَنا) بِطَاقَة بَيْضَاءَ- أَوَّلُ يَدٍ.
[b][size=large] 2. تعابير مقترضة من مجال الرياضة والألعاب أو الفنون :
الكارْتُ الأحْمَرُ / الأصْفَرُ – الكُرَةُ فِي مَلْعَبِ (كذا) – اخْتَلَطَتْ الأَوْرَاقُ- أَزَاحَ (فُلانا) عَنِ الْمَسْرَحِ - أَسْدَلَ السِّتَارَ عَلَى (شَيْءٍ)- أسْطُوَانَةٌ مَشْرُوخَةٌ - أَعَادَ الْكُرَةَ إِلَى مَلْعَبِ (فُلانٍ)- اِلْتَقَطَ الْقُفَّازَ- أَمْسَكَ بِخُيُوطِ اللُّعْبَةِ- أَوْرَاقُ الضَّغْطِ- كَشَفَ (فلانٌ) أَوْرَاقَهُ.
3. تعابير مصدرها طبي أو علمي أو اقتصادي :
جَسَّ نَبْضَ ( فُلاَنٍ) - غَسْلُ الْمُخِّ – الْقَمَرُ الصِّنَاعِيُّ – الذَّكاءُ الصِّنَاعِيُّ- هَبَطَتْ أَسْهُمُهُ – النَّزِيفُ الْعِلْمِيُّ.
[b][size=large] 4. تعابير من العامية :
تَطْبِيلُ الأَرْضِ – تَصْقِيعُ الأَرْضِ – تَلْبِيسُ الطَّوَاقِي – تَشْمِيعُ شَارِعٍ – كُرْسِي فِي الْكُلُوبّ- كُلْ واشْكُرْ – سَدَاْح مَدَاحْ - لا فِي الْعِيرِ ولا فِي النَّفِيرِ- أَرِنِي عَرْضَ أَكْتَافِكَ- هَزَّ طُولَهُ- أَعْلَى مَا فِي خَيْلِكَ ارْكَبْهُ – خَلِّ البِساطَ ( أَحْمَدِيّ ) - جَرُّ الشَّكَلِ- أَعْطَاهُ الطَّرْشَةَ- يَأْكُلُهَا وَالعَة- إِيدَكْ مِنْهُ وَالأَرْض- ( فلانٌ) ثُورُ الله فِي بِرْسِيمه- تَكْسِيرُ القُلَلِ- كَعْب دايِر.
[b][size=large] 5. تعابير من المجال العسكري :
إِبْرَارٌ جَوِّيٌّ – طَلْعَةٌ جَوِّيَّةٌ - سَاعَةُ الصِّفْرِ- ضَرْبَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ – اختِرَاقُ حَاجِزِ الصَّوْتِ – خَرْقُ الأَجْوَاءِ- نَوْبَةُ صُحْيان .
[b][size=large] ثانيا : موقف المعاجم العربية الحديثة من التعابير الاصطلاحية :
حاول البحث أن يتبين موقف المعاجم العربية الحديثة من التعابير الاصطلاحية المعاصرة، إلى جانب موقف مجمع اللغة العربية بالقاهرة- من خلال معجمه الوسيط والقرارات المجمعية الخاصة بالألفاظ والأساليب، واعتمد كلا من المعاجم التالية ؛ لحداثتها النسبية: منها ثلاثة معاجم عامة: المعجم الوسيط (1985)، المعجم العربي الأساسي (1988)، المحيط : معجم اللغة العربية (1994)، وثلاثة معاجم اختصت بهذا النوع من التعابير، هي: معجم التراكيب والعبارات الاصطلاحية العربية : أحمد أبو سعد ( 1987) ، المعجم السياقي للتعبيرات الاصطلاحية: لمحمود صيني وآخرَيْن (1996)، معجم التعبير الاصطلاحي في العربية المعاصرة : محمد داود (2003).
واختيرت عينةٌ عشوائية من سبعةٍ وعشرين تعبيرا ، اختُبِرَ ورودُها في المعاجم المذكورة ، فكانت النتيجة على النحو التالي :
- لم يورد المعجم الوسيط إلا تعبيرا اصطلاحيا واحدا، من مجموع تعبيرات العينة، ( أي أن نسبة الورود به هي 1 : 27 ) ؛ وقد نبه إلى أن هذا التعبير مجمعي.
- ورد منها أربعة تعابير بالمعجم العربي الأساسي ، ( بنسبة 4 : 27 ) .
- ورد منها ثلاثة تعابير في ( المحيط : معجم اللغة العربية) ،( بنسبة 3 : 27 ).
- أورد أبو سعد في معجمه ثلاثة عشر تعبيرا من تعبيرات العينة ،( بنسبة 13 : 27).
- أورد صيني في معجمه خمسة من تعابير العينة ،( بنسبة 5 : 27).
- أورد داود في معجمه ستة من تعابير العينة، وأشار إلى تعبير سابع ضمن مثال أورده، أي أن النسبة عنده أقل من ( 7: 27).
ومن النتيجة السابقة نتبين مدى إغفال التعابير الاصطلاحية في المعاجم العربية الحديثة العامة. أما المعاجم المتخصصة لهذا النوع من التعابير فلم تبلغ نسبة وروده في المعجمين الأحدث 26% من مجموع تعابير العينة ،على حين رصد أقدمُها ما يقرب من خمسين بالمائة من هذه التعابير.
[b][size=large] ثالثا : عناصر الجدة أو التغير في التعابير الاصطلاحية المعاصرة :
تتمثل عناصر الجدة أو التغير في التعبيرات الاصطلاحية المعاصرة في المظاهر الآتية :
1- تعابير بها عناصر تغير استعمالها دلاليا أو مورفولوجيا
2- تعابير بها كلمات اكتسبت معنى مجازيا .
3- تعابير بها كلمات تكون جزءا من تجمعات جديدة .
4- تعابير اكتسبت معنى جديدا إيحائيا .
ويمكن توضيح هذه العناصرِ فيما يلي :
[b][size=large] 1. تعابير بها عناصر تغير استعمالها دلاليا أو مورفولوجيا :
وتندرج هذه العناصر في التعابير المعاصرة تحت المصادر ، أو اسم المكان .
ـ المصادر : نجد منها ما يلي :
ـ المصدر المفرد، في :
- تدوير القمامة : مصدر قياسي ذكرته المعاجم المعتمدة؛ ولم يرد بمعناه المعاصر فيها.
- تعتيم وسائل الإعلام :
لم يورده بمعناه المعاصر سوى معجمين من المعاجم المعتمدة ، وقد أورداه متعديا بحرف الجر (على)، ولم يورداه متعديا بنفسه كما هو الحال في الاستعمال المعاصر.
ـ المصدر المجموع :
ورد في التعبيرات التالية : اختناقات المرور – اختناقات سلعة – التربيطات العائلية .
وذهب النحاة إلى أن المصادر التي لا يقصد بها بيان العدد أو النوع لا تثنى ولا تجمع ، بخلاف المصادر الدالة على العدد ، أما المصدر الدال على النوع فقد اختلفوا فيه ؛ واتخذ مجمع اللغة العربية قرارا بجوازه.
ويلحظ أن جمع المصدر في الاستعمال المعاصر لم تختلف فيه الأنواع ، ومن ثم كان الاستعمال المعاصر مغايرا لقرار مجمع اللغة العربية ، فضلا عما ذهب إليه النحاة .
ـ اسم المكان :
وردت هذه الصيغة في التعبيرين: المقلب العمومي ، ومقلب قمامة .وكلمة (مقلب) هي صيغة اسم المكان القياسية من الفعل ( قلب ).
وقد أوردها المعجمان الوسيط والأساسي بمعنى: المكيدة والحيلة ، مع إثبات أنها محدثة ، ولم يوردها معجم المحيط. وهنا نلحظ تغير دلالة هذه الصيغة في التعبير المعاصر عما ورد في المعاجم الحديثة .
[b][size=large] 2- تعابير بها كلمات اكتسبت معنى مجازيا :
التَّغْطِيَةُ الصّحفِيَّة – تَعْرِيَةُ الْفِكْرِ– الْحَرْبُ الْبَارِدَةُ – عَنَاقِيدُ الْغَضَبِ – اِخْتِرَاقُ الضَّمَائِرِ – خَيْطُ التَّضَامُنِ- عَاصِفَةُ الصَّحْرَاءِ .
[b][size=large] 3- تعابير بها كلمات تكون جزءا من تجمعات جديدة :
تَمْزِيقُ الْهُوِيَّةِ – الْخَطُّ السَّاخِنُ – النَّزِيفُ الْعِلْمِيُّ – الانْفِتَاحُ الاقْتِصَادِيُّ – نَسِيجُ الْمُجْتَمَعِ – اِخْتِزَالُ الْقَضِيَّةِ .
4- تعابير اكتسبت معنى جديدا إيحائيا :
حَدَائِقُ الشَّيْطَانِ – الْخُطُوطُ الْحَمْرَاءُ – الصُّحُفُ الصَّفْرَاءُ – خُلُوُّ الرِّجْلِ – رَبْطُ الأَحْزِمَةِ – ثَوْرَةٌ بَيْضَاءُ – يَرْكَبُ الْمَوْجَةَ.
خاتمة
مضى البحث في تحقيق أهدافه : فبعد رصد أبرز التعابير الاصطلاحية المعاصرة ، أخضع هذه التعبيرات للدراسة وفقا لمعايير ثلاثة :
- اختص المعيار الأول بتصنيفها وفقا لتركيبها النحوي .
- واختص المعيار الثاني بتحديد العلاقات الأسلوبية والبلاغية بين عناصر التعابير الاصطلاحية وقسمت فيه التعابير إلى قسمين : رصد أولهما التعابير التي ربطت علاقات المجاز بين عناصرها ، وسجل ثانيهما التعابير التي استخدم فيها أسلوب الكناية .
- وبحث المعيار الثالث مصادر التعابير الاصطلاحية المعاصرة ، فوجد أنها تنقسم إلى خمسة أقسام هي : التعابير المقترضة من لغات أجنبية ، والتعابير المقترضة من مجال الرياضة والألعاب أو الفنون ، والتعابير التي يكون مصدرها طبيا أو علميا أو اقتصاديا ، والتعابير التي ترجع إلى اللهجة العامية ، والتعابير التي ترجع إلى المجال العسكري .
ولتحقيق الهدف الثاني اختبر البحث موقف المعاجم العربية الحديثة من التعابير الاصطلاحية المعاصرة. فسجل مدى إغفال المعاجم الثلاثة العامة لهذا النوع من التعابير، وظهورها في المعاجم المتخصصة بنسبة تقل عن النصف.
ولتحقيق الهدف الثالث حاول البحث تحديد عناصر الجدة أو التغير في التعابير الاصطلاحية المعاصرة ، فوجد أنها تتمثل في أربعة أنماط ، هي :
- تعابير بها عناصر تغير استعمالها دلاليا أو مورفولوجيا.
- تعابير بها كلمات اكتسبت معنى مجازيا .
- تعابير بها كلمات شكلت جزءا من تجمعات جديدة.
- تعابير اكتسبت معنى جديدا إيحائيا .
وهكذا يكون البحث قد جمع ما شاع من التعابير الاصطلاحية في العربية المعاصرة ، وبوَّبَها حسب تقسيماتها النحوية ، ثم قام بتحليل العلاقات الدلالية بين مفرداتها ، في عرض لنموذج من البحوث التي تفتقر إليها المعاجم العربية الحديثة ، وتحاول الإسهام في تحديث المعجم العربي بما يساعد على ميكنته .
= = = = = = = = = = = = = =
.
من كتاب : بحوث في العربية المعاصرة - تأليف د. وفاء كامل فايد - عالم الكتب - القاهرة - 2003..
أ. د. وفاء كامل فايد
تشيع في العربية صور من التعابير منها ما يندرج تحت التعبير السياقي، أو المتلازمات اللفظية Collocations، التي تعرَّف بأنها "مجموعة من الكلمات لها معنى محدد، تميل إلى الارتباط ببعضها، بحكم الإلف والعادة، بضوابط خاصة"؛ ومنها ما يدخل في إطار التعبير الاصطلاحي Idiom ، الذي يعرّف بأنه مجموعة ثابتة من الكلمات تحمل معنى خاصا ، لا يتضح من تجميع معاني الكلمات المكوّنة له.
ولم يُولِ اللغويون القدماء اهتمامهم لهذا النوع من التعبيرات إلا فيما ندر. كما أن الباحثين المعاصرين لم يكونوا أكثر اهتماما من سابقيهم برصد هذه التعبيرات ودراستها؛ فلم تَحْظَ إلا باهتمام عدد قليل من الباحثين، انصرفت عنايتهم– عادة– إلى التعابير القديمة المرصودة في ثنايا كتب التراث.
ولما كانت هذه المنطقة من البحث شبه مهجورة، رأت الباحثة أن تحاول إلقاء مزيد من الضوء عليها؛ بأن تخصص هذا البحث لدراسة التعابير الاصطلاحية المعاصرة، التي تشيع في لغة الصحافة والإعلام العربي .
وترجع أهمية هذا البحث إلى أنه يمدنا بجانب لا غنى عنه لتحديث المعجم العربي، يساعدنا في ميكنته. وأستشهد بقول د. نبيل علي في ( اللغة العربية والحاسوب): " لا يتوفر للعربية معاجم حديثة للتعابير الاصطلاحية أسوة بلغات أخرى كثيرة، ولا يزيد الأمر عن جمع ما حوته كتب التراث من الأقوال المأثورة ... ما أمَسّ حاجتنا إلى جمع التعابير الاصطلاحية والسياقية في العربية الحديثة، وتبويبِها حسْب أقسام الكلم، وتحليلِ العَلاقات البنيوية الدلالية التي تربط بين مفرداتها ".
ويهدف البحث إلى رصد أبرز التعابيرالاصطلاحية المعاصرة، وتصنيفها وفقا للتركيب النحوي، ثم وفقا للعلاقات الدلالية والأسلوبية بين مكوناتها، ووفقا للمصادر التي نُقلت التعابير منها . كما يهدف إلى تبيّن موقف مجمع اللغة العربية بالقاهرة ، والمعاجم العربية الحديثة من هذه التعابير. ثم ينتهي إلى تحديد عناصر الجدة أو التغيّر في التعابير الاصطلاحية المعاصرة .
أولا : أشهر التعابير الاصطلاحية المعاصرة ، وتصنيفها :
أ – التقسيمات النحوية :
اندرجت التعابير الاصطلاحية تحت عدد من التقسيمات النحوية على النحو التالي:
1- المركب الإضافي: ويتكون من مضاف إليه ومضاف.
2- المركب الوصفي : ويتكون من موصوف وصفة .
3- المركب الفعلي : ويتكون من فعل وفاعل .
- المركب الاسمي : ويتكون من مبتدأ وخبر .
- المركب العباري : ويتكون من شبه جملة .
وفيما يلي نورد أمثلة لكل نوع :
[b][size=large] 1- التعبير الاصطلاحي المكون من مركب إضافي :
آخِرُ العُنْقُودِ– بالِعُ الْمُوسى– نَسِيجُ الْمُجْتَمَعِ – أَبْنَاءُ الْبَطَّةِ السَّوْداء– ابْنُ الليْلِ- خَفِيفُ الظِّلِّ- تَحْتَ الشَّمْسِ- مَرْبِطُ الفَرَسِ- ابْنُ نُكْتَةٍ – ابْنُ حَلاَلٍ- ابْنُ الْحَلالِ- أَعْمَى الْقَلْبِ- نَظَافَةُ اليَد.
[b][size=large] 2- التعبير الاصطلاحي المكون من مركب وصفي :
الطَّابُورُ الْخَامِسُ - الْقَبْضَةُ الْحَدِيدِيَّةُ – الْيَدُ الْعُلْيَا – الْخُطُوطُ الْعَرِيضَةُ – السُّوقُ السَّوْدَاءُ – بابٌ خَلْفِيٌّ لِكَذا- بُرْجٌ عاجيّ- الْبَطَّةُ السَّوْداءُ - المَالُ الحَرَامُ- كَلامٌ فَارِغٌ- كَلاَمٌ مُبَطَّنٌ - الكَلِمَةُ العُلْيَا- ابْتِسَامَةٌ صَفْرَاءُ.
[b][size=large] 3- التعبير الاصطلاحي المكون من مركب فعلي :
أَثْلَجَ صَدْرَ(هُ) - أَعْطَي الضَّوْءَ الأَخْضَرَ– يَرْفَعُ الرَّايَةَ الْبَيْضَاءَ – جَرَّ إِلَى الْحَلْبَةِ– يَدْفِنُ الرُّؤُوسَ فِي الرِّمَالِ – ذَبَحَهُ بِسِكِّينٍ بَارِدٍ - يَصْطَادُ فِي الْمَاءِ الْعَكِرِ- أَرَاهُ النُّجُومَ ظُهْرًا - بَيَّضَ وَجْهَ (فُلانٍ) - أَخَذَ بِيَدِ (فُلانٍ) - أَخَذَ عَلَى خَاطِرِهِ- أَدْخَلَ شَعْبَانَ فِى رَمَضَانَ- أَلْقَمَهُ حَجَرا- امْسِكْ الْخَشَبَ- نَسَفَ الجُسُورَ- نَشَرَ الغَسِيلَ القَذِرَ- نَفَخَ شِدْقَيْهِ- يَنْفُخُ فِي قِرْبَةٍ مَقْطُوعَةٍ- تَرَكَ الْحَبْلَ عَلَى الْغَارِبِ- اِضْرِبْ رَأْسَكَ فِي الْحَائِطِ - اِنْفَقَعَتْ مَرَارَةُ (فُلانٍ) .
[b][size=large] 4- التعبير الاصطلاحي المكون من مركب اسمي :
اللَّعِبُ فِي الْوَقْتِ الضَّائِعِ – اللَّعِبُ عَلَى الْمَكْشُوفِ – اللَّعِبُ بِالنَّارِ– عَمَّال عَلَى بَطًّال – الْخُرُوجُ مِنْ عُنُقِ الزُّجَاجَةِ – زَوْبَعَةٌ فِي فِنْجَان- رَبْطَ الأَحْزِمَةِ عَلَى البُطُونِ - نَائِمٌ فِي الْعَسَلِ - (فلانٌ) نَفَسُهُ قَصِيرٌ – بصلته محروقةِ.
[b][size=large] 5- التعبير الاصطلاحي المكون من مركب عباري :
بالفم المليان- عَلَى كَفِّ عفْرِيت – بَعْدَ خَرَابِ مَالطَة – فَوْقَ صَفِيحٍ سَاخِنٍ - بِالْبَرَكَة- في ذيل القائمة- (أَصْبَحَ) فِي خَبَرِ كَانَ - بأُمِّ أُذُنِي - بِالبَاعِ والذِّرَاعِ - بِدَمٍ بَارِدٍ - بربطة المعلم- بدون لفّ أو دوران.
ب - العلاقات الأسلوبية والمجازية بين عناصر التعابير الاصطلاحية :
يربط عناصر بعض التعابير الاصطلاحية علاقات أسلوبية ، نلحظها فيما يلي :
1- تعابير ربطت علاقات المجاز بين عناصرها:.
جَرَّ رِجْلَ (فلانٍ)– غَسْلُ الأَمْوَالِ – ارْتِيَاحُ الشَّارِعِ– نَبْضُ الشَّارِعِ – حَمَّامُ الدَّمِ – إِغْرَاقُ الأَسْوَاقِ- تَمْزِيقُ الْهُوِيَّةِ- تَبَخُّرُ الأَحْلامِ- حِفْظُ مَاءِ الْوَجْهِ- كَسَرَ عَيْنَ (فلانٍ)- رَشَّ المِلْحَ عَلَى الجُرْحِ - رَفَعَ الرَّايَةَ السَّوْدَاءَ - بَدَّلَ جِلْدَهُ- انكسرت عَينُه- اِمْتَصَّ غَضَبَهُ .
[b][size=large] 2- تعابير استخدم فيها أسلوب الكناية :
أُمُّ الدُّنْيَا – قَلْعَةُ الْعُرُوبَةِ – غُصْنُ الزَّيْتُونِ– رَأْسُ الأَفْعَى– الْقِطَطُ السِّمَانُ – النِّصْفُ الْحُلْوُ- تَحْرِيكُ الْمِيَاهِ الرَّاكِدَةِ- أَحْرَقَ الْبُخُورَ لَهُ - رَكِبَ (فُلاَنٌ) رَأْسَهُ- ( فُلاَنٌ ) جَامِدُ الكَفِّ- ابْتَلَعَ الطُّعْمَ – أَسَالَ ( كذا ) اللُعَابَ - (فلان) أُفُقُهُ ضَيِّقٌ.
[b][size=large] ج- مصادر التعابير الاصطلاحية :
يرجع عدد من التعابير الاصطلاحية إلى أصول مختلفة ، يمكن أن ندرجها فيما يلي :
[b][size=large] 1. تعابير مقترضة من لغات أجنبية :
الخَطُّ الأَحْمَرُ – الْخَطُّ السَّاخِنُ– أَعْطَى (فُلاَنا) الضَّوْءَ الأَخْضَرَ– الْكُومِيدْيا السَّوْدَاءُ - فَيْرُوسَاتُ الإنْتَرْنِتْ- الْيُوبِيلُ الْفِضِّيُّ- رَفَعَ لِـ (فلانٍ) قُبَّعَتَهُ- أَعْطَى (فُلاَنا) بِطَاقَة بَيْضَاءَ- أَوَّلُ يَدٍ.
[b][size=large] 2. تعابير مقترضة من مجال الرياضة والألعاب أو الفنون :
الكارْتُ الأحْمَرُ / الأصْفَرُ – الكُرَةُ فِي مَلْعَبِ (كذا) – اخْتَلَطَتْ الأَوْرَاقُ- أَزَاحَ (فُلانا) عَنِ الْمَسْرَحِ - أَسْدَلَ السِّتَارَ عَلَى (شَيْءٍ)- أسْطُوَانَةٌ مَشْرُوخَةٌ - أَعَادَ الْكُرَةَ إِلَى مَلْعَبِ (فُلانٍ)- اِلْتَقَطَ الْقُفَّازَ- أَمْسَكَ بِخُيُوطِ اللُّعْبَةِ- أَوْرَاقُ الضَّغْطِ- كَشَفَ (فلانٌ) أَوْرَاقَهُ.
3. تعابير مصدرها طبي أو علمي أو اقتصادي :
جَسَّ نَبْضَ ( فُلاَنٍ) - غَسْلُ الْمُخِّ – الْقَمَرُ الصِّنَاعِيُّ – الذَّكاءُ الصِّنَاعِيُّ- هَبَطَتْ أَسْهُمُهُ – النَّزِيفُ الْعِلْمِيُّ.
[b][size=large] 4. تعابير من العامية :
تَطْبِيلُ الأَرْضِ – تَصْقِيعُ الأَرْضِ – تَلْبِيسُ الطَّوَاقِي – تَشْمِيعُ شَارِعٍ – كُرْسِي فِي الْكُلُوبّ- كُلْ واشْكُرْ – سَدَاْح مَدَاحْ - لا فِي الْعِيرِ ولا فِي النَّفِيرِ- أَرِنِي عَرْضَ أَكْتَافِكَ- هَزَّ طُولَهُ- أَعْلَى مَا فِي خَيْلِكَ ارْكَبْهُ – خَلِّ البِساطَ ( أَحْمَدِيّ ) - جَرُّ الشَّكَلِ- أَعْطَاهُ الطَّرْشَةَ- يَأْكُلُهَا وَالعَة- إِيدَكْ مِنْهُ وَالأَرْض- ( فلانٌ) ثُورُ الله فِي بِرْسِيمه- تَكْسِيرُ القُلَلِ- كَعْب دايِر.
[b][size=large] 5. تعابير من المجال العسكري :
إِبْرَارٌ جَوِّيٌّ – طَلْعَةٌ جَوِّيَّةٌ - سَاعَةُ الصِّفْرِ- ضَرْبَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ – اختِرَاقُ حَاجِزِ الصَّوْتِ – خَرْقُ الأَجْوَاءِ- نَوْبَةُ صُحْيان .
[b][size=large] ثانيا : موقف المعاجم العربية الحديثة من التعابير الاصطلاحية :
حاول البحث أن يتبين موقف المعاجم العربية الحديثة من التعابير الاصطلاحية المعاصرة، إلى جانب موقف مجمع اللغة العربية بالقاهرة- من خلال معجمه الوسيط والقرارات المجمعية الخاصة بالألفاظ والأساليب، واعتمد كلا من المعاجم التالية ؛ لحداثتها النسبية: منها ثلاثة معاجم عامة: المعجم الوسيط (1985)، المعجم العربي الأساسي (1988)، المحيط : معجم اللغة العربية (1994)، وثلاثة معاجم اختصت بهذا النوع من التعابير، هي: معجم التراكيب والعبارات الاصطلاحية العربية : أحمد أبو سعد ( 1987) ، المعجم السياقي للتعبيرات الاصطلاحية: لمحمود صيني وآخرَيْن (1996)، معجم التعبير الاصطلاحي في العربية المعاصرة : محمد داود (2003).
واختيرت عينةٌ عشوائية من سبعةٍ وعشرين تعبيرا ، اختُبِرَ ورودُها في المعاجم المذكورة ، فكانت النتيجة على النحو التالي :
- لم يورد المعجم الوسيط إلا تعبيرا اصطلاحيا واحدا، من مجموع تعبيرات العينة، ( أي أن نسبة الورود به هي 1 : 27 ) ؛ وقد نبه إلى أن هذا التعبير مجمعي.
- ورد منها أربعة تعابير بالمعجم العربي الأساسي ، ( بنسبة 4 : 27 ) .
- ورد منها ثلاثة تعابير في ( المحيط : معجم اللغة العربية) ،( بنسبة 3 : 27 ).
- أورد أبو سعد في معجمه ثلاثة عشر تعبيرا من تعبيرات العينة ،( بنسبة 13 : 27).
- أورد صيني في معجمه خمسة من تعابير العينة ،( بنسبة 5 : 27).
- أورد داود في معجمه ستة من تعابير العينة، وأشار إلى تعبير سابع ضمن مثال أورده، أي أن النسبة عنده أقل من ( 7: 27).
ومن النتيجة السابقة نتبين مدى إغفال التعابير الاصطلاحية في المعاجم العربية الحديثة العامة. أما المعاجم المتخصصة لهذا النوع من التعابير فلم تبلغ نسبة وروده في المعجمين الأحدث 26% من مجموع تعابير العينة ،على حين رصد أقدمُها ما يقرب من خمسين بالمائة من هذه التعابير.
[b][size=large] ثالثا : عناصر الجدة أو التغير في التعابير الاصطلاحية المعاصرة :
تتمثل عناصر الجدة أو التغير في التعبيرات الاصطلاحية المعاصرة في المظاهر الآتية :
1- تعابير بها عناصر تغير استعمالها دلاليا أو مورفولوجيا
2- تعابير بها كلمات اكتسبت معنى مجازيا .
3- تعابير بها كلمات تكون جزءا من تجمعات جديدة .
4- تعابير اكتسبت معنى جديدا إيحائيا .
ويمكن توضيح هذه العناصرِ فيما يلي :
[b][size=large] 1. تعابير بها عناصر تغير استعمالها دلاليا أو مورفولوجيا :
وتندرج هذه العناصر في التعابير المعاصرة تحت المصادر ، أو اسم المكان .
ـ المصادر : نجد منها ما يلي :
ـ المصدر المفرد، في :
- تدوير القمامة : مصدر قياسي ذكرته المعاجم المعتمدة؛ ولم يرد بمعناه المعاصر فيها.
- تعتيم وسائل الإعلام :
لم يورده بمعناه المعاصر سوى معجمين من المعاجم المعتمدة ، وقد أورداه متعديا بحرف الجر (على)، ولم يورداه متعديا بنفسه كما هو الحال في الاستعمال المعاصر.
ـ المصدر المجموع :
ورد في التعبيرات التالية : اختناقات المرور – اختناقات سلعة – التربيطات العائلية .
وذهب النحاة إلى أن المصادر التي لا يقصد بها بيان العدد أو النوع لا تثنى ولا تجمع ، بخلاف المصادر الدالة على العدد ، أما المصدر الدال على النوع فقد اختلفوا فيه ؛ واتخذ مجمع اللغة العربية قرارا بجوازه.
ويلحظ أن جمع المصدر في الاستعمال المعاصر لم تختلف فيه الأنواع ، ومن ثم كان الاستعمال المعاصر مغايرا لقرار مجمع اللغة العربية ، فضلا عما ذهب إليه النحاة .
ـ اسم المكان :
وردت هذه الصيغة في التعبيرين: المقلب العمومي ، ومقلب قمامة .وكلمة (مقلب) هي صيغة اسم المكان القياسية من الفعل ( قلب ).
وقد أوردها المعجمان الوسيط والأساسي بمعنى: المكيدة والحيلة ، مع إثبات أنها محدثة ، ولم يوردها معجم المحيط. وهنا نلحظ تغير دلالة هذه الصيغة في التعبير المعاصر عما ورد في المعاجم الحديثة .
[b][size=large] 2- تعابير بها كلمات اكتسبت معنى مجازيا :
التَّغْطِيَةُ الصّحفِيَّة – تَعْرِيَةُ الْفِكْرِ– الْحَرْبُ الْبَارِدَةُ – عَنَاقِيدُ الْغَضَبِ – اِخْتِرَاقُ الضَّمَائِرِ – خَيْطُ التَّضَامُنِ- عَاصِفَةُ الصَّحْرَاءِ .
[b][size=large] 3- تعابير بها كلمات تكون جزءا من تجمعات جديدة :
تَمْزِيقُ الْهُوِيَّةِ – الْخَطُّ السَّاخِنُ – النَّزِيفُ الْعِلْمِيُّ – الانْفِتَاحُ الاقْتِصَادِيُّ – نَسِيجُ الْمُجْتَمَعِ – اِخْتِزَالُ الْقَضِيَّةِ .
4- تعابير اكتسبت معنى جديدا إيحائيا :
حَدَائِقُ الشَّيْطَانِ – الْخُطُوطُ الْحَمْرَاءُ – الصُّحُفُ الصَّفْرَاءُ – خُلُوُّ الرِّجْلِ – رَبْطُ الأَحْزِمَةِ – ثَوْرَةٌ بَيْضَاءُ – يَرْكَبُ الْمَوْجَةَ.
خاتمة
مضى البحث في تحقيق أهدافه : فبعد رصد أبرز التعابير الاصطلاحية المعاصرة ، أخضع هذه التعبيرات للدراسة وفقا لمعايير ثلاثة :
- اختص المعيار الأول بتصنيفها وفقا لتركيبها النحوي .
- واختص المعيار الثاني بتحديد العلاقات الأسلوبية والبلاغية بين عناصر التعابير الاصطلاحية وقسمت فيه التعابير إلى قسمين : رصد أولهما التعابير التي ربطت علاقات المجاز بين عناصرها ، وسجل ثانيهما التعابير التي استخدم فيها أسلوب الكناية .
- وبحث المعيار الثالث مصادر التعابير الاصطلاحية المعاصرة ، فوجد أنها تنقسم إلى خمسة أقسام هي : التعابير المقترضة من لغات أجنبية ، والتعابير المقترضة من مجال الرياضة والألعاب أو الفنون ، والتعابير التي يكون مصدرها طبيا أو علميا أو اقتصاديا ، والتعابير التي ترجع إلى اللهجة العامية ، والتعابير التي ترجع إلى المجال العسكري .
ولتحقيق الهدف الثاني اختبر البحث موقف المعاجم العربية الحديثة من التعابير الاصطلاحية المعاصرة. فسجل مدى إغفال المعاجم الثلاثة العامة لهذا النوع من التعابير، وظهورها في المعاجم المتخصصة بنسبة تقل عن النصف.
ولتحقيق الهدف الثالث حاول البحث تحديد عناصر الجدة أو التغير في التعابير الاصطلاحية المعاصرة ، فوجد أنها تتمثل في أربعة أنماط ، هي :
- تعابير بها عناصر تغير استعمالها دلاليا أو مورفولوجيا.
- تعابير بها كلمات اكتسبت معنى مجازيا .
- تعابير بها كلمات شكلت جزءا من تجمعات جديدة.
- تعابير اكتسبت معنى جديدا إيحائيا .
وهكذا يكون البحث قد جمع ما شاع من التعابير الاصطلاحية في العربية المعاصرة ، وبوَّبَها حسب تقسيماتها النحوية ، ثم قام بتحليل العلاقات الدلالية بين مفرداتها ، في عرض لنموذج من البحوث التي تفتقر إليها المعاجم العربية الحديثة ، وتحاول الإسهام في تحديث المعجم العربي بما يساعد على ميكنته .
= = = = = = = = = = = = = =
.
من كتاب : بحوث في العربية المعاصرة - تأليف د. وفاء كامل فايد - عالم الكتب - القاهرة - 2003..
تعليق