زمن الإحراج/شعر محمد زعل السلوم

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • محمد زعل السلوم
    عضو منتسب
    • Oct 2009
    • 746

    زمن الإحراج/شعر محمد زعل السلوم

    زمن الاحراج



    في ثقافتي المصطنعة التي تعلمتها
    في روحي الحقيقية التي أعرفها
    اقتحم علي القمر وحشتي
    و أقحمني في غياهب السكون
    لثمت النقيع الدموي الجامح
    و حصرت دمعتي الضاحكة
    لم استطع البكاء على سراج منير
    أطفأت شمعتي و ألقيت نفسي
    طيف من الحروف على ورقتي
    حرارتي انخفضت...
    لاجتاز نافذتي المكسورة الخاطر
    عزائي في سجادتي المحترقة
    و زفيري يشهق الصدأ
    الغبار الجارف يطرق البوابة
    أين الكلام المتدلي على الأوراق
    أين سيل الجنون المتعجرف
    حملت صمتي لأرميه بعيدا
    من على قمة الجدران
    لكن الصدى عاد مستنسخا
    خنزيرة هي الدنيا الوضيعة
    و فأرة تقرض ثيابي
    جعبتي يملؤها الكذب..؟!
    واسوأتاه على قراراتي
    ناشزة تلك المقاعد الخشبية
    كارمن أحبت الجندي المسكين
    ماتت الآمال في كفن الحياة
    مدهشة طموحات الرجا
    ماذا أرادت السمراء الناعمة
    تشتيت أفكاري دونما هدف
    دونما حياء...
    لتحيا الكلمات...
    أجمل الكلمات الضائعة
    ...في زمن الإحراج
    عن ديوان "ألفية الجنون "2003
    للشاعر محمد زعل السلوم
    سوريا- دمشق

  • سيد منازع
    عضو منتسب
    • Dec 2010
    • 153

    #2
    أين أنت يا خليل ؟! ... لقد ذهبت بحورك سدى !

    تعليق

    • محمد زعل السلوم
      عضو منتسب
      • Oct 2009
      • 746

      #3
      اهلا اخي الكريم سيد منازع
      الفراهيدي ذهب ومات أصبحت عظامه مكاحل
      رحمه الله
      نحن أبناء اليوم اخي كريم
      الجيل الجديد
      الطبعة الحديثة
      تحياتي

      تعليق

      • عبدالرحمن السليمان
        عضو مؤسس، أستاذ جامعي
        • May 2006
        • 5732

        #4
        المشاركة الأصلية بواسطة سيد منازع
        أين أنت يا خليل ؟! ... لقد ذهبت بحورك سدى !
        [align=justify]
        أخي العزيز الأستاذ سيد،

        العرب يكتبون شعرا غير موزون بأوزان الخليل منذ أكثر من نصف قرن! فهذا نزار قباني وبدر شاكر السياب ومحمود درويش وغيرهم قرضوا شعرا حرا.

        شخصيا أحب الشعر المقفى لكن رأيي ذاتي لا يلزم أحدا غيري.

        وهلا وغلا![/align]

        تعليق

        • سيد منازع
          عضو منتسب
          • Dec 2010
          • 153

          #5
          وليس هناك من أحد يلزم ( شاعرا ) أن يكتب في اتجاه ما .. ولكن ليس من ( شاعر ) يلزمنا أن هذا الذي يكتبه هو شعر !!!!
          - وبهذه الطريقة أستطيع إخراج ألف ديوان في أسبوع
          - ولكن من منا يحفظ شعر السياب الحر أو شعر نزار ( سوى ما كان على التفعيلة أو غناه عبد الحليم حافظ ) في الوقت الذي نحفظ فيه أشعار القدماء ؟!
          - إن هذا الاختراع المسمى الشعر الحر هو من مظاهر ( موضة الملابس الجينز الساقطة )!
          - حتى أدنى قيد في الشعر الحر وهو التفعيلة ( حتة تفعيلة صغيرة ) لم يلتزم بها شاعرنا !! فأين الشعر إذن ؟!
          - سماه بعضهم ( قصيدة النثر ) تعاطفا مع ما بذله الشاعر من جهد في إفراغ حبر القلم .. ولكنى أسميه في أفضل حالاته ( خواطر بالفصحى ! )

          تعليق

          • سيد منازع
            عضو منتسب
            • Dec 2010
            • 153

            #6
            المشاركة الأصلية بواسطة محمد زعل السلوم
            اهلا اخي الكريم سيد منازع
            الفراهيدي ذهب ومات أصبحت عظامه مكاحل
            رحمه الله
            نحن أبناء اليوم اخي كريم
            الجيل الجديد
            الطبعة الحديثة
            تحياتي
            الخليل لم يمت محمد .. نعم لم يمت ...
            وإذا لم تصدقني اقرأ هذه الأبيات وانظر كم هي جميلة ورائعة وخالدة .. هي ومثلها من الشعر الحقيقي فن العربية الأول :
            ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم *** على الهدى لمن استهدى أدلاء
            وقدر كل امرئ ما كان يحسنه *** والجاهـلون لأهل العـلم أعداء
            فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا *** الناس موتى وأهل العلم أحياء

            الخليل حي يرزق سيدي ... ستجده هناك ... على صفحات كتاب العين يحاورك ... وعلى نغمات كل بحر شعري تتراقص معه مشاعرنا .. هناك ستجد الخليل ... فقط حاول أن تذهب إليه !

            تعليق

            • محمد زعل السلوم
              عضو منتسب
              • Oct 2009
              • 746

              #7
              المشاركة الأصلية بواسطة عبدالرحمن السليمان
              [align=justify]
              أخي العزيز الأستاذ سيد،

              العرب يكتبون شعرا غير موزون بأوزان الخليل منذ أكثر من نصف قرن! فهذا نزار قباني وبدر شاكر السياب ومحمود درويش وغيرهم قرضوا شعرا حرا.

              شخصيا أحب الشعر المقفى لكن رأيي ذاتي لا يلزم أحدا غيري.

              وهلا وغلا![/align]
              اشكرك استاذي ودكتوري عبد الرحمن السليمان على مداخلتك
              وشرف لي تدخلك وتعقيبك
              وحتى لو غير مقتنع بقصيدة النثر
              محمد

              تعليق

              • سليمان
                عضو منتسب
                • Oct 2010
                • 163

                #8
                المشاركة الأصلية بواسطة سيد منازع
                وليس هناك من أحد يلزم ( شاعرا ) أن يكتب في اتجاه ما .. ولكن ليس من ( شاعر ) يلزمنا أن هذا الذي يكتبه هو شعر !!!!
                - وبهذه الطريقة أستطيع إخراج ألف ديوان في أسبوع
                - ولكن من منا يحفظ شعر السياب الحر أو شعر نزار ( سوى ما كان على التفعيلة أو غناه عبد الحليم حافظ ) في الوقت الذي نحفظ فيه أشعار القدماء ؟!
                - إن هذا الاختراع المسمى الشعر الحر هو من مظاهر ( موضة الملابس الجينز الساقطة )!
                - حتى أدنى قيد في الشعر الحر وهو التفعيلة ( حتة تفعيلة صغيرة ) لم يلتزم بها شاعرنا !! فأين الشعر إذن ؟!
                - سماه بعضهم ( قصيدة النثر ) تعاطفا مع ما بذله الشاعر من جهد في إفراغ حبر القلم .. ولكنى أسميه في أفضل حالاته ( خواطر بالفصحى ! )

                ***
                أخي الفاضل الشاعر سيد منازع
                أحببت أن أمر هنا لألقي عليك السلام ومتمنيا لك بالمناسبة موفور الصحة والعافية.
                ***

                تعليق

                • tahrerameer
                  عضو منتسب
                  • Aug 2007
                  • 11

                  #9
                  [align=center]
                  قصيدة نثر جميلة وحداثية بامتياز
                  شكراً لك شاعرنا الجميل

                  تحيتي العطرة
                  [/align]

                  تعليق

                  • سيد منازع
                    عضو منتسب
                    • Dec 2010
                    • 153

                    #10
                    يبهرنا بسرعة الجذر ( حدث ) وكأن كل ما يرتبط به هو تطور محمود ! أهلا بك أخي سليمان , ونحترم رأي أخينا طاهر

                    تعليق

                    • محمد زعل السلوم
                      عضو منتسب
                      • Oct 2009
                      • 746

                      #11
                      أولا أشكر الأخ طاهر أمير على تعقيبه وقد أسعدني
                      كما أشكر الدكتور عبد الرحمن سليمان الذي كبح جموحي بعض الشيء وهو شكر من القلب
                      كذلك أشكر سليمان ميهوبي الرائع والمبدع بترجماته على مروره
                      ومستعد لمجادلة الأخ سيد منازع ومنازعته من دون زعل
                      هنا سأضع روابط قصيدتي هذه بالجمعية ليتسنى للجميع قراءة الردود
                      ومن ثم سأناقش موضوع الشعر الحديث بروح نقدية أدبية

                      وهو الرابط الخاص بملتقى الادباء والمبدعين العرب

                      وهو الرابط الخاص بمنتدى الفرسان

                      وهو الرابط الخاص بموقع ضفاف الأدبي

                      وهذا الرابط الخاص بمدونتي بجيران
                      أذكر هنا أنه تم نشر القصيدة بعدد من المجلات والصحف العربية منها المجلة الثقافية السورية على الفيسبوك وجريدة البعث والمجلة الثقافية بحلب ومنتديات ثقافية بالمغرب
                      تحياتي واعود للنقاش
                      محمد زعل السلوم

                      تعليق

                      • محمد زعل السلوم
                        عضو منتسب
                        • Oct 2009
                        • 746

                        #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة سيد منازع
                        يبهرنا بسرعة الجذر ( حدث ) وكأن كل ما يرتبط به هو تطور محمود ! أهلا بك أخي سليمان , ونحترم رأي أخينا طاهر
                        اعتقد اخي الكريم منازع
                        ان القصيدة العربية لها وجود جميل وايقاع له حضور بين اوساط الشباب العربي الحديث الذي كسر حتى مفهوم الزمن ففي زمن قياسي استاطاع القضاء على زعيم له بالحكم 33 عام وخلال 18 يوم فضلا عن التطور الهائل بمستوى الفكر والرؤية البعيدة للأجيال
                        انت تتحدث عن اشياء نحترمها ونعتز بها وهنا لن اضع مآخذي على الشعر العربي القديم والقصيدة التقليدية فلا يمكن لشباب اليوم الكتابة على الاوزان الفراهيدية وكم تمرد من الشعراء على بحور الفراهيدي فالروح المتمردة موجودة عند الكثير من المبدعين العرب والخروج على التقليدية شرط اساسي للابداع والا فهو مجرد ببغاء للسلف
                        وهو امر مرفوض في يومنا هذا
                        تحياتي
                        محمد زعل السلوم

                        تعليق

                        • سيد منازع
                          عضو منتسب
                          • Dec 2010
                          • 153

                          #13
                          [quote= فلا يمكن لشباب اليوم الكتابة على الاوزان الفراهيدية وكم تمرد من الشعراء على بحور الفراهيدي فالروح المتمردة موجودة عند الكثير من المبدعين العرب [/quote]


                          أخشى أن تنتهي الثورات التي استشهدت بها بمثل هذه النهايات الأدبية ( الجوفاء ) الخالية من أي أصول يسير المبدع عليها ( فوضوية القلم ) هي التي تسميها شعرا حرا ! بل هو شعر تحرر من أصوله فانطلق دونما قيد أو شرط يهيم على وجهه لا يلوي على شيء !
                          - ( أفمن يمشي مكبا على وجهه أهدى أم من يمشي سويا على صراط مستقيم )
                          - زعل لقد لخصت الحكاية في قولك ( لا يمكن لشباب اليوم الكتابة على الأوزان الفراهيدية ... ) وإن قصدت شيئا آخر إلا أن الكلمة ( لا يمكن ) قد أصابت كبد الحقيقة .. المسألة عزيزي زعل هي مسألة قدرات .. ونحن هذه الأيام نعجز فنستسهل !!! شكرا لك على سعة صدرك !

                          تعليق

                          • محمد زعل السلوم
                            عضو منتسب
                            • Oct 2009
                            • 746

                            #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة سيد منازع



                            أخشى أن تنتهي الثورات التي استشهدت بها بمثل هذه النهايات الأدبية ( الجوفاء ) الخالية من أي أصول يسير المبدع عليها ( فوضوية القلم ) هي التي تسميها شعرا حرا ! بل هو شعر تحرر من أصوله فانطلق دونما قيد أو شرط يهيم على وجهه لا يلوي على شيء !
                            - ( أفمن يمشي مكبا على وجهه أهدى أم من يمشي سويا على صراط مستقيم )
                            - زعل لقد لخصت الحكاية في قولك ( لا يمكن لشباب اليوم الكتابة على الأوزان الفراهيدية ... ) وإن قصدت شيئا آخر إلا أن الكلمة ( لا يمكن ) قد أصابت كبد الحقيقة .. المسألة عزيزي زعل هي مسألة قدرات .. ونحن هذه الأيام نعجز فنستسهل !!! شكرا لك على سعة صدرك !
                            اخي الكريم منازع الجيل العربي الحديث ليس اجوف وفارغ كما تتخيل بل هو الأكثر ذكاءا منذ 500 عام على الأقل فالوسائل المتوفرة بين يديه ومستوى المعرفة أعلى وأرقى وهو أمر واضح كالشمس
                            هذا الجيل هو أشبه بالجيل الذي سيطر على كورية الجنوبية قبل خمسين عاما ونهض بالأمة الكورية 400 مرة خلال نصف قرن
                            وأعتقد الجيل القادم أذكى من جيلنا حتى فيمكن اليوم للانسان ان يتعلم خلال 12 شهر ما تعلمته الانسانية جمعاء خلال 300 عام على الاقل وهي ليست نظرية بل تطبيق يومي
                            الفرق اليوم بين الشاب العربي والامريكي على الفيسبوك مثلا ان العربي يوميا يكتب في الثورة ويتحدى حكامه الاغبياء ويسعى للتغيير الجذري والنهائي اما الامريكي فيوميا يكتب عن حالته اليوم القلق الاضطراب الغضب وما الى ذلك من خزعبلات
                            تاليا لم يخلق هذا الشباب بعصر الفراهيدي بل بعصر اكثر تطورا وعمقا وقوة بكثير وبالتالي هو غير ملزم بالكتابة بطريقة عفى عليها الزمن وشرب
                            وبالمناسبة معظم الشعر العربي القديم فيما عدا الكبار المعروفين انما هو في غالبيته انشائي وخطابي وينقصه لمسة الابداع وكل من سار على درب الفراهيدي بعصرنا الحالي كان اكثر فراغا ومجرد صف كلمات لا ابداع فيها
                            وهنا الفرق الواضح والجليل بين شعراء كتبوا بعصرهم ما يناسب ادوات ذلك العصر وتلك الروح اي الشمعة والسراج وبين شباب يكتبون ما يناسب عصرهم اي الاتصالات والفضاء بأكمله ولا نعلم أين يكون شباب الغد فقد يصلوا المريخ ويكتبوا بلغة مريخية اكثر حداثة
                            أنت مخطئ أخي الكريم
                            حسني مبارك وصف الثوار الشباب بالعيال فرأى النتيجة بأم عينه وكذلك بقية الأغبياء الذين يحكمون العرب ولا نتيجة معهم إلا الاسقاط
                            تحياتي
                            محمد زعل السلوم

                            تعليق

                            • سيد منازع
                              عضو منتسب
                              • Dec 2010
                              • 153

                              #15
                              أحييك أخي محمد في دفاعك عن موقفك .. وثباتك الذي لا أحسدك عليه كثيرا .. فكل حوارك نبرة خطابية لا تقف على موقف محدد أحاورك فيه فنيا ! هل تخبرني بالله عليك - بالعلاقة التي بين الفيس بوك وبين الإبداع الشعري والحداثة الشعرية التى تسير على دربها ؟!
                              - لم تخبرني حتى الآن بأصل واحد من أصول الشعر الحر ( الحداثي !!) من الناحية الفنية ! أم أنني صدقت في وصفه بالفوضوية .
                              - هل تخبرني بالله عليك بالعلاقة بين هذا التطور المذهل علميا وثقافيا للشباب العربي الناضج وبين تحديث فن القول الشعري بإخراجه من أصوله ؟!
                              - هل اللغة العربية اليوم وأدواتها الإبداعية تغيرت عن عصر الخليل .. وإذا كان الحال قد تغير للأحسن بالتعليم فهل ننسلخ من الفن الشعري الأصيل ؟ وإذا كان للأسوأ - وهو ما لم يحدث في رأيي - فهل الشعر الحر يعبر عن حالة سوء بالتبعية ؟
                              مع التحية ,,,,,,,,,,,,,,

                              تعليق

                              يعمل...