أول قصة قصيرة

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • muadalomari
    معاذ العمري
    • Dec 2007
    • 520

    أول قصة قصيرة

    أول قصة قصيرة<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-comfficeffice" /><o></o>


    معاذ العمري<o></o>


    <o></o>


    خلقَ اللهُ السمواتِ والأرضَ في ستةِ أيامٍ،
    في اليومِ السابعِ
    شرعَ الإنسانُ يَكتبُ قِصتَهُ القصيرةَ
    بِحِبْرٍ أحمر قانٍ<o></o>
    التعديل الأخير تم بواسطة muadalomari; الساعة 06-27-2009, 11:37 AM.


    مرحبا بكم في الرواق الأدبي :
    http://www.almolltaqa.com/vb/forumdisplay.php?f=300
  • ahmed_allaithy
    رئيس الجمعية
    • May 2006
    • 4026

    #2
    في أي يوم خُلق هذا الإنسان؟
    د. أحـمـد اللَّيثـي
    رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
    تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

    فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

    تعليق

    • muadalomari
      معاذ العمري
      • Dec 2007
      • 520

      #3
      <?XML:NAMESPACE PREFIX = O /><O< p>


      <O< p></O<>
      </O<>


      مرحبا بكم في الرواق الأدبي :
      http://www.almolltaqa.com/vb/forumdisplay.php?f=300

      تعليق

      • muadalomari
        معاذ العمري
        • Dec 2007
        • 520

        #4
        المشاركة الأصلية بواسطة ahmed_allaithy
        في أي يوم خُلق هذا الإنسان؟
        {خلق الإنسان علّمه البيان}

        أما متى علّمَهُ، وأين، وكيف؟
        ...فالكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة!
        <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-comfficeffice" /><o></o>

        تحية خالصة
        التعديل الأخير تم بواسطة muadalomari; الساعة 06-27-2009, 09:01 PM.


        مرحبا بكم في الرواق الأدبي :
        http://www.almolltaqa.com/vb/forumdisplay.php?f=300

        تعليق

        • ahmed_allaithy
          رئيس الجمعية
          • May 2006
          • 4026

          #5
          المشاركة الأصلية بواسطة muadalomari
          {خلق الإنسان علّمه البيان}



          أما متى علّمَهُ، وأين، وكيف؟
          ...فالكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة!

          تحية خالصة
          ما هذا الكلام؟ السؤال عن خلق الإنسان في سردك بدعة؟
          يا أخي الكريم أنت تقول خلق الله السموات والأرض في ستة أيام.
          ثم تقول وفي اليوم السابع فعل الإنسان كذا وكذا.
          فمن أين أتى هذا الإنسان الذي ظهر فجأة في اليوم السابع وهو لم يكن له ذكر من قبل؟
          وهذا أخي الكريم ما عنيته من قبل من افتقاد "المنطق السردي". فلو أنك لم تذكر يوماً سابعاً لجاز فهم المقصود ضمناً. وتضمين المعنى من سمات اللغات وصنائع الأدباء. ولكنك لم تسمح بهذا في سردك. فإذا أعطيت لقارئك في سردك مساحة يرى فيها المعنى المتضمن الذي أردت تكثيفه، فبها ونعمت. أما غير ذلك فإنك تقع في شَرَك افتقار القصِّ للمنطق السردي.
          د. أحـمـد اللَّيثـي
          رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
          تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

          فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

          تعليق

          • muadalomari
            معاذ العمري
            • Dec 2007
            • 520

            #6
            المشاركة الأصلية بواسطة ahmed_allaithy
            ما هذا الكلام؟ السؤال عن خلق الإنسان في سردك بدعة؟
            يا أخي الكريم أنت تقول خلق الله السموات والأرض في ستة أيام.
            ثم تقول وفي اليوم السابع فعل الإنسان كذا وكذا.
            فمن أين أتى هذا الإنسان الذي ظهر فجأة في اليوم السابع وهو لم يكن له ذكر من قبل؟
            وهذا أخي الكريم ما عنيته من قبل من افتقاد "المنطق السردي". فلو أنك لم تذكر يوماً سابعاً لجاز فهم المقصود ضمناً. وتضمين المعنى من سمات اللغات وصنائع الأدباء. ولكنك لم تسمح بهذا في سردك. فإذا أعطيت لقارئك في سردك مساحة يرى فيها المعنى المتضمن الذي أردت تكثيفه، فبها ونعمت. أما غير ذلك فإنك تقع في شَرَك افتقار القصِّ للمنطق السردي.

            من دواعي حرمة يوم الجمعة واتخاذه يوما مباركا في الإسلام، أن الله خلق آدم فيه، وهذا يعني أن الله خلقه في اليوم السادس، وجريا على ما ورد في نصوص نبوية أنه أتمَّ خلقه في عصر ذلك اليوم.<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-comfficeffice" /><o></o>
            وعليه، فإذا زعمتِ الأقصوصة أن الإنسان استهل يكتبُ قصته في اليوم السابع.<o></o>
            ففي هذا إبرازا لأهمية الإنسان ودوره في عملية الخلق، وهذا قد يتفق في جانب منه مع القصص القرآني الذي روى عن خلق الكون حتى، والذي ربما استنهضك لطرح سؤال! <o></o>
            <o> </o>
            ثم قلنا "يوم" أيضا اتفاقا على ما ورد في آيات عديدة، في شأن من كتبوا قصتهم بحبر أحمر <o></o>
            " وَيَوْم تَقُوم السَّاعَة يُقْسِم الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْر سَاعَة كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ"<o></o>
            فلماذا وجدت "السرد المنطقي" اختل في أقصوصتي هذه وفي قصة أخرى؟!<o></o>
            <o> </o>
            أما أن يكون القص الأدبي قصا منطقيا فأتركه للأدباء والقراء من رواد موقع الجمعية يناقشونه!<o></o>
            <o> </o>
            تحية خالصة<o></o>
            <o> </o>
            معاذ<o></o>
            <o> </o>
            <o> </o>


            مرحبا بكم في الرواق الأدبي :
            http://www.almolltaqa.com/vb/forumdisplay.php?f=300

            تعليق

            • ahmed_allaithy
              رئيس الجمعية
              • May 2006
              • 4026

              #7
              المشاركة الأصلية بواسطة muadalomari
              من دواعي حرمة يوم الجمعة واتخاذه يوما مباركا في الإسلام، أن الله خلق آدم فيه، وهذا يعني أن الله خلقه في اليوم السادس، وجريا على ما ورد في نصوص نبوية أنه أتمَّ خلقه في عصر ذلك اليوم.

              وعليه، فإذا زعمتِ الأقصوصة أن الإنسان استهل يكتبُ قصته في اليوم السابع.<o</o
              ففي هذا إبرازا لأهمية الإنسان ودوره في عملية الخلق، وهذا قد يتفق في جانب منه مع القصص القرآني الذي روى عن خلق الكون حتى، والذي ربما استنهضك لطرح سؤال! <o</o
              <o</o

              ثم قلنا "يوم" أيضا اتفاقا على ما ورد في آيات عديدة، في شأن من كتبوا قصتهم بحبر أحمر <o</o
              " وَيَوْم تَقُوم السَّاعَة يُقْسِم الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْر سَاعَة كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ"
              <o</o
              فلماذا وجدت "السرد المنطقي" اختل في أقصوصتي هذه وفي قصة أخرى؟!<o

              </oأما أن يكون القص الأدبي قصا منطقيا فأتركه للأدباء والقراء من رواد موقع الجمعية يناقشونه!<o</o
              <o</o
              تحية خالصة<o</o
              <o</o
              معاذ
              أخي الفاضل الأستاذ معاذ العمري
              تتحدث عن خلق آدم عليه السلام، فهل هو الذي ابتدأ "الكتابة بخط أحمر"؟

              وتقول: "من دواعي حرمة يوم الجمعة واتخاذه يوما مباركا في الإسلام، أن الله خلق آدم فيه، وهذا يعني أن الله خلقه في اليوم السادس، "
              فهل ترى النتيجة (بعد وهذا يعني) تتفق مع المقدمات؟ ما علاقة هذه بتلك؟
              وهل كان يوم الجمعة هو اليوم السادس؟ كيف عرفت هذا؟ وماذا كان أول يوم من أيام الأسبوع؟

              وتعليقك هنا يفيد أنك قصدت أن آدم (أو الإنسان) خلق قبل اليوم السابع (وحسب كلامك أعلاه أنه خلق في اليوم السادس)، أو في اليوم السابع (إذا توسعنا في القول) وهذا اليوم السادس كان يوم جمعة، ثم في اليوم التالي لخلقه أي يوم السبت "شرع يكتب قصته بحبر قان". هل هذا فعلاً ما تقوله؟!!
              حسبما فهمت فأنت لا تتحدث عن آدم بذاته بل عن الإنسان عموماً. فكيف يستقيم هذا؟
              المشكلة أنك قلت "اليوم السابع" بالتعريف، وهو اليوم التالي للأيام الستة الواردة في سردك. فلا يمكن فهمه مجازاً على غير ذلك لأن الألفاظ المستخدمة تمنع غير هذا الفهم نحوياً.

              أما استشهادك بالآية الكريمة "ويوم تقوم الساعة" فهو في غير محله، لأن يوم نكرة، واليوم السابع معرفة، ومنصرف في معناه إلى اليوم الذي تلى خلق السماوات والأرض واستغرق خلقهن ستة أيام. فهذا لا يدل على ذاك.

              وتقول "فلماذا وجدت "السرد المنطقي" اختل في أقصوصتي هذه وفي قصة أخرى؟!"
              لا يا أخي الكريم، أنا لم أتحدث عن :السرد المنطقي" وإنما عن "المنطق السردي". فكل سرد له منطق يتبعه حتى في القصص الخرافي. وهذا المنطق يتبع المكان والزمان، ويعمل وفق القوانين التي يضعها الكاتب لسرده.
              فأنت حين تقول مثلاً: قالت الشجرة للعصفور كذا وكذا. يعلم القارئ أنه بصدد قصّ تتحدث فيه هذه الكائنات. فإذا جئت بعدها وقلت "رد العصفور على الشجرة قائلاً كذا وكذا. فلم ترد عليه الشجرة لأن الشجرة نبات والنبات لا يتحدث، وإن تحدث فبلغة غير لغة الطيور ، أو ما أشبه. فساعتها تكون خالفت المنطق السردي الذي أرسيته، وهو أن هذه الكائنات تتحدث مع بعضها بعضاً.

              وإذا قلت دخل عمرو وزيد الغرفة، ولم يكن فيها أحد غيرهما يسمع كلامهما. ثم أدرت حواراً بينهما، وفي وسط الحديث قلت "فقال خالد" تكون ساعتها قد خالفت المنطق السردي. من أين أتى خالد هذا؟ فهو لم يكن موجوداً أصلاً.
              ومن هنا فقولي بمخالفتك للمنطق السردي فلأنك أرسيت القواعد باستخدامك ألفاظاً ذات دلالات محددة، واعتمدت فيها على واقعة محددة، ثم أتيت بما لا يستقيم مع المنطق السردي.

              وإن كان تعليقي يزعجك أخي الكريم فتأكد أن هذه ليست رغبتي. بل الفائدة من النقاش هي ما أسعى إليه. وأحب أن أعتقد أن أي كاتب حين ينشر كتاباته على الإنترنت في منتديات مفتوحة للجميع إنما يرغب من وراء ذلك أن يتعرف كيفية رؤية القراء لعمله. أما إن كان الأمر غير ذلك فلن أزعجك بتعليقاتي.

              دمت سالمــاً.
              د. أحـمـد اللَّيثـي
              رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
              تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

              فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

              تعليق

              • muadalomari
                معاذ العمري
                • Dec 2007
                • 520

                #8
                المشاركة الأصلية بواسطة ahmed_allaithy
                أخي الفاضل الأستاذ معاذ العمري
                تتحدث عن خلق آدم عليه السلام، فهل هو الذي ابتدأ "الكتابة بخط أحمر"؟

                وتقول: "من دواعي حرمة يوم الجمعة واتخاذه يوما مباركا في الإسلام، أن الله خلق آدم فيه، وهذا يعني أن الله خلقه في اليوم السادس، "
                فهل ترى النتيجة (بعد وهذا يعني) تتفق مع المقدمات؟ ما علاقة هذه بتلك؟
                وهل كان يوم الجمعة هو اليوم السادس؟ كيف عرفت هذا؟ وماذا كان أول يوم من أيام الأسبوع؟

                وتعليقك هنا يفيد أنك قصدت أن آدم (أو الإنسان) خلق قبل اليوم السابع (وحسب كلامك أعلاه أنه خلق في اليوم السادس)، أو في اليوم السابع (إذا توسعنا في القول) وهذا اليوم السادس كان يوم جمعة، ثم في اليوم التالي لخلقه أي يوم السبت "شرع يكتب قصته بحبر قان". هل هذا فعلاً ما تقوله؟!!
                حسبما فهمت فأنت لا تتحدث عن آدم بذاته بل عن الإنسان عموماً. فكيف يستقيم هذا؟

                دمت سالمــاً.
                للقارئ الحق في أن يقبل نصا أو أن يرفضه، أن يستسيغه أو أن يمجه، أن ينقده، أو ان يسكت عنه، وله أن يستنبط منه ما يرى، على أن يبقى ما استنبطه رأيه لا رأي كاتب النص.<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-comfficeffice" /><o></o>
                وأما ما استخلص القارئ من الاقصوصة هنا حتما ليس رأيا يراه كاتب النص!<o></o>
                أما الأسئلة التي طرحها د. الليثي عن خلق آدم فأرى أن الجواب عنها من مهمة القارئ ـ إن شاء ـ لا من مهمة كاتب النص أن يجيب عنها.
                إنّ كاتب الأقصوصة لا يضيق برأي قارئٍ ولا بنقده إن اتفق أم احتلف معه!

                تحية خالصة

                معاذ العمري


                مرحبا بكم في الرواق الأدبي :
                http://www.almolltaqa.com/vb/forumdisplay.php?f=300

                تعليق

                • حامد السحلي
                  إعراب e3rab.com
                  • Nov 2006
                  • 1374

                  #9
                  بداية الخلق

                  توافق أغلب المفسرون على اعتبار الأحد بداية الخلق ونهايته الجمعة وأن آدم عليه السلام خلق يوم الجمعة
                  وهنا تطرح بعض الأسئلة نفسها
                  طالما أن خلق آدم كان جزءا أخيرا من عملية الخلق فهل كذلك هم الملائكة والجن؟
                  إن كان كذلك فهذا يعني أن الحوار بين الله والملائكة حول جعله في الأرض خليفة كان خلال عملية الخلق؟
                  أو أنه جرى بعدها وكان آدم حينها مخلوقا ولكنه لم يكن معينا بـ "خليفة" النكرة؟
                  أي أن سفك الدماء الذي تكلم عنه الملائكة هو من صفات الخليفة أيا يكن؟
                  ماذا عن (( {هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُوراً }الإنسان1 والذي تروي بعض النصوص أنه أربعين يوما أو سنة هي حالة آدم وهو ما يزال طينا على باب الجنة؟
                  هل كان الملائكة عنصرا أي أدوات في عملية الخلق فعلموا هذه الأمور؟
                  وماذا عن عرض الأمانة {إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً }الأحزاب72 هل كانت خلال عملية الخلق؟

                  عشرات الأسئلة المماثلة يمكن أن تطرح لتبين أن هناك خللا في معالجتنا لهذه النصوص أو المفاهيم حول (الخلق والغاية والمخلوقات والزمان والمكان) الغيبية وأي تساؤلات هنا هي زيادة في اضطراب هذا الوسط المضطرب ولن نصل هنا لنتيجة حاسمة لأن أساسيات الأمر ب~أكمله غائبة عن ذهننا (الذهن الجمعي) ولكنني أدرك أن هذا الهوس على خلفية منبهرة بنتائج العلم الوضعي لن يتوقف
                  إعراب نحو حوسبة العربية
                  http://e3rab.com/moodle
                  المهتمين بحوسبة العربية
                  http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
                  المدونات العربية الحرة
                  http://aracorpus.e3rab.com

                  تعليق

                  يعمل...