حمامة السلام

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • muadalomari
    معاذ العمري
    • Dec 2007
    • 520

    حمامة السلام


    حمامة السلام

    معاذ العمري
    _____________________________



    سألتُها: لِمَ لمْ تطيري يا حمامة؟

    لِمَ لمْ تخافي؛ إذْ كادتْ تُفسدُ طلوعَ الفجرِ غَمامة؟

    قالتْ:

    وقفتُ أعلنُ للدنيا

    لطغاتِها

    لروما

    لفارسَ

    لخونةِ الأمانة

    مَن عبدوا الضلالة

    مَن حَرموا الناسَ الأمانَ
    هذا نبيُّ السلامِ
    تحمي حِماهُ حَمامة


    مرحبا بكم في الرواق الأدبي :
    http://www.almolltaqa.com/vb/forumdisplay.php?f=300
  • حامد السحلي
    إعراب e3rab.com
    • Nov 2006
    • 1374

    #2
    لست بارعا في فهم الرمزية
    ولكن إذا كان هناك إشارة لقصة الحمامة التي باضت على باب غار ثور حيث كان الرسول "ص" مختبئا فالقصة لا أساس لها من الصحة
    إعراب نحو حوسبة العربية
    http://e3rab.com/moodle
    المهتمين بحوسبة العربية
    http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
    المدونات العربية الحرة
    http://aracorpus.e3rab.com

    تعليق

    • Hashem
      عضو منتسب
      • Jul 2009
      • 4

      #3
      هل يجب أن يتحرى القاصّ أو الأديب الصحة في كل ما يكتبه، إذاً ما الحاجة إلى الخيال وإلى الأدب والأدباء، يكفينا التاريخ والمؤرخون!
      يقول أحدهم : "من فاته الخيال حرم جناحين يحلق بهما"

      تعليق

      • حامد السحلي
        إعراب e3rab.com
        • Nov 2006
        • 1374

        #4
        [align=center]هل أرى دموعا!!
        فأجابني: كنا هنا مسالمين
        فجاء جالوت وطردنا
        ثم سبانا البابليون
        ثم شتتنا الرومان
        وعندما عدنا "مسالمين" هجم البرابرة ليلقونا في البحر
        وإذا دافعنا عن أنفسنا
        آه....بدأ الناس يلوموننا
        [line]-[/line]
        هذه الحقائق أكثر شيوعا وصحة من قصة الحمامة فهل على الكاتب أن يتحرى صدق المفاهيم التي يستند إليها؟؟؟؟[/align]
        إعراب نحو حوسبة العربية
        http://e3rab.com/moodle
        المهتمين بحوسبة العربية
        http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
        المدونات العربية الحرة
        http://aracorpus.e3rab.com

        تعليق

        • muadalomari
          معاذ العمري
          • Dec 2007
          • 520

          #5
          المشاركة الأصلية بواسطة hamed_suhli
          لست بارعا في فهم الرمزية
          ولكن إذا كان هناك إشارة لقصة الحمامة التي باضت على باب غار ثور حيث كان الرسول "ص" مختبئا فالقصة لا أساس لها من الصحة

          نعم كثيرون يرون ألا أصل في كتب الصحاح لها!


          مرحبا بكم في الرواق الأدبي :
          http://www.almolltaqa.com/vb/forumdisplay.php?f=300

          تعليق

          • muadalomari
            معاذ العمري
            • Dec 2007
            • 520

            #6
            ناقشتُ عش الحمامة وبيت العنكبوت ونشيد طلع البدر علينا ومسائل كثيرة غيرها مع الشيخ ناصر الدين الألباني ومع غيره من علماء النص ودارسيه في عمان قبل خمسة عشر عاما أو قل يزيد!
            نعم
            أجابني لا أصل لها
            رحم الله الألباني علمني ودرسني


            مرحبا بكم في الرواق الأدبي :
            http://www.almolltaqa.com/vb/forumdisplay.php?f=300

            تعليق

            • muadalomari
              معاذ العمري
              • Dec 2007
              • 520

              #7
              لقصة عش الحمامة أصلٌ كبير
              ليس في كتب الصحاح
              لكن في الذاكرة والموروث الشعبيين
              وهما أصل قوي وفاعل ومتين
              وهيهات يموت أو يروح.

              من ذا له أن يلغي
              "طلع البدر علينا"
              من ذاكرة المسلمين وموروثهم؟!


              مرحبا بكم في الرواق الأدبي :
              http://www.almolltaqa.com/vb/forumdisplay.php?f=300

              تعليق

              • حامد السحلي
                إعراب e3rab.com
                • Nov 2006
                • 1374

                #8
                منذ خمسين عاما كانت قصص مثل الصحابي الذي ألح في طلب الدعاء بالرزق من الرسول "ص" فلما جاءه رزق وفير تمنع من الزكاة فامتنع الرسول عن أخذها منه ثم أبو بكر وعمر... وكذلك قصة زواج عبد الله والد النبي إثر الغواية التي تعرض لها ممن عرفت أنه والد النبي المنتظر؟ تروى صباحا مساءا على منابر دمشق ومعظم بلاد الشام
                واليوم ينظر معظم الناس باستهزاء لمن يذكر هذه الأشياء
                ويحتقرون من يخلط أو يدلس بين الصواعق المحرقة أو الصواعق المرسلة وابن حجر العسقلاني أو الهيثمي والسبكي أو ابن السبكي
                ورغم أن الصمدية ما تزال تقرأ بأمر الحكومة إلا أنها لا تقرأ حيث يخطب البوطي والبغا وكثيرون إلا عندما تزاع الخطبة على الهواء

                ما استقر في أذهان الجموع يمكن أن يمحى بسهولة إذا وعى المفكرون لأهمية تحري الحقيقة وعدم مجاراة التيار وسوف يزول الجهل في النهاية كما تخلى البوطي عن الصمدية ولكن بعد حرب ضارية شتتت الناس عقودا وطردت ناصر الدين الألباني وشعيب الأرناؤوط إلى عمان
                إعراب نحو حوسبة العربية
                http://e3rab.com/moodle
                المهتمين بحوسبة العربية
                http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
                المدونات العربية الحرة
                http://aracorpus.e3rab.com

                تعليق

                • muadalomari
                  معاذ العمري
                  • Dec 2007
                  • 520

                  #9
                  أفضت زيادة الوعي والتثقيف السلفيين إلى زيادة وعي طائفي عام فزادت من عوامل الفصم والشرخ في المجتمع السوري سني علوي شيعي إسماعيلي... جنبا إلى جنب مع عامل التثقيف الإخواني والقطبي والتكفيري وفشل تجربة العسكر الفلاحين ممن تمكنوا من الحكم من العلويين مدفوعين بإقصاء وكبت وتغول طائفي ممتد لعقود ناهيك عن انعدام أي تجربة سابقة للحكم إلى مزيد من عوامل المواجهة الطائفية فوقعت ما كانت حتى وقتها تحسب أكبر مجزرة بعد الحرب العالمية ذاق سعيرها الحي القديم من حماه .
                  الإصلاح السلفي والاخواني أفضى أيضا إلى ظهور غلو وتطرف فينا لم تعرفه الأمة أيام كانت تتلو الصمدية وتسود فيها وداعة المتصوفة كما أضعف وما زال إلى حد بعيد من تجربة الدولة الحديثة بعد الحرب العالمية في المنطقة العربية.
                  وشبيه الحالة السورية بالأمس الحالة العراقية والباكستانية اليوم وربما غدا ...

                  والمعادلة صعبة بين تصوف ينزوي عن الحياة والتطور ولكنه يحفظ لنا أمنا داخليا نسبيا وبين وعي سلفي يفقدنا أمننا الداخلي ويصب أخيرا في صالح أعداء هذه الأمة؟!


                  مرحبا بكم في الرواق الأدبي :
                  http://www.almolltaqa.com/vb/forumdisplay.php?f=300

                  تعليق

                  • muadalomari
                    معاذ العمري
                    • Dec 2007
                    • 520

                    #10
                    ابتعدت النقاش كثيرا عن مناقشة النص مناقشة أدبية من أراد النقاش في قضايا لاتمس النص مسا أدبيا قصصيا فليستهله في موضوع مستقل


                    مرحبا بكم في الرواق الأدبي :
                    http://www.almolltaqa.com/vb/forumdisplay.php?f=300

                    تعليق

                    • حامد السحلي
                      إعراب e3rab.com
                      • Nov 2006
                      • 1374

                      #11
                      في القصة شبه الأسطورية التي تحولت لفلم كرتوني (بوكاهونتاس) يخاطب زعيم العشيرة الهندي الأحمر الضابط الفرنسي في فلوريدا إن هذه الأمة عظيمة وعريقة وستزول الحرب ويعم السلام والخاسرون هم من يعادي التقليد
                      ...
                      أجل ثلاثة قرون مضت كانت كفيلة بإزالة تلك الأمة من الوجود
                      إعراب نحو حوسبة العربية
                      http://e3rab.com/moodle
                      المهتمين بحوسبة العربية
                      http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
                      المدونات العربية الحرة
                      http://aracorpus.e3rab.com

                      تعليق

                      يعمل...