أُمْيّون

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • muadalomari
    معاذ العمري
    • Dec 2007
    • 520

    أُمْيّون

    أُمْيّون

    معاذ العمري


    ______________________



    أهملَتْها زمناً طويلاً، لكنْ ظلَّ يحدوهُ الأملُ، ولمّا أحسَّ الموتَ يدنو كفنَّها قّبْلّهُ وهو كظيم، فقضى نحبَهُ يحضُنُها حزين.
    شيَّعوهما معاً، أنزلوه القبرَ حزانى عليه يبكون، وإذْ أنزلوها القبرَ بعده هوتْ في قاعه وانفرطتْ فانفجروا عليها يضحكون، أهالوا عليها الترابَ خلاصاً منها يقهقهون.
    كانتْ عشرين كتاباً ألفَها لأمةٍ مِن الأميين شِعارُهم " اِقْرَأ " لا يقرؤون.




    مرحبا بكم في الرواق الأدبي :
    http://www.almolltaqa.com/vb/forumdisplay.php?f=300
  • lailasaw
    عضو منتسب
    • Dec 2008
    • 375

    #2
    حقيقية !!!
    ولكن أما آن أوان التخلص من مثل هذه الأحكام المسبقة ؟
    لماذا لا نجرّب أن نقول: أمة إقرأ تقرأ، أو "ستقرأ"؟
    "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم".
    مع التقدير.

    تعليق

    • muadalomari
      معاذ العمري
      • Dec 2007
      • 520

      #3
      ما معنى أحكام مسبقة؟!

      نقول العرب لديهم أحكام مسبقة عن الغربيين مثلا: "الغربيون منحلون جنسيا"، الغربيون لديهم أحكام مسبقة عن العرب مثلا "العرب يضطهدون المرأة"
      لكن كيف ننعت ما نطلقه من أحكام على أنفسنا أنه حكم مسبق؟

      يجدر بالذكر أنني عربي من بلد عربي من كبرى قبائل العرب في الأردن، بل وميكانيكي شخصيات عربية من مختلف المشارب والمنابت، وأعرف جيدا أحكام العرب عن أنفسهم، والأحكام المسبقة للغربيين عن العرب أقول ـ ولا أريد أن أصدم خاطر أحدٍ ـ:

      "إنّ ما لدى الغربيين من تصورات مسبقة عن العرب هو أفضل بكثير من واقعهم"!
      طبعا، هذا رأي شخصي يخص من يقوله وقد ينفيه الواقع أو يصدقه!

      طيب!

      سؤال آخر : هل طلب الآية أن "نقول" أم "نغير" ما فينا ؟

      لا تعظّم من أهدافك! واستهل بنفسك! ولا تجبر حتى أولادك على ذلك، حسبهم أن يروا ما تفعل وسيقتدون بك وقد يسبقونك!

      ببساطة اقرأ كتابا كل أسبوع ثم بعد شهر كتابين كل أسبوع وبعد ثلاثة أشهر كتابا كل يوم أو يوميين.

      وهذه الأخيرة عادة كثير من الألمان وعادة غيرهم من الأوروبيين والشرق آسيويين.
      هكذا نغير لا أن نقول أننا سنقرأ

      عندها سنكف عن ترديد الأحكام المسبقة!

      تحية خالصة


      مرحبا بكم في الرواق الأدبي :
      http://www.almolltaqa.com/vb/forumdisplay.php?f=300

      تعليق

      • muadalomari
        معاذ العمري
        • Dec 2007
        • 520

        #4

        نقاشات وأرآء متعددة في الموضوع

        http://www.almolltaqa.com/vb/showthread.php?t=34961


        مرحبا بكم في الرواق الأدبي :
        http://www.almolltaqa.com/vb/forumdisplay.php?f=300

        تعليق

        • lailasaw
          عضو منتسب
          • Dec 2008
          • 375

          #5
          أستاذي الكريم،
          النقاش حول الأحكام المسبقة نقاش طويل، أما آراء الغرب عنا فكما تفضلت وذكرت فستختلف باختلاف الأفراد.
          أوافقك الرأي أن هناك نساء عربيات مضطهدات كما أن هناك غربيات يذقن ألوان التعذيب. هذا لايبرئ ساحة هؤلاء أو هؤلاء.
          أما ما تفضلت به عن مطالعة كتاب واثنين ...
          أليس في هذا حكم "مسبق" أني لا أقرأ؟
          مع التقدير

          تعليق

          • muadalomari
            معاذ العمري
            • Dec 2007
            • 520

            #6
            المشاركة الأصلية بواسطة lailasaw
            أستاذي الكريم،
            النقاش حول الأحكام المسبقة نقاش طويل، أما آراء الغرب عنا فكما تفضلت وذكرت فستختلف باختلاف الأفراد.
            أوافقك الرأي أن هناك نساء عربيات مضطهدات كما أن هناك غربيات يذقن ألوان التعذيب. هذا لايبرئ ساحة هؤلاء أو هؤلاء.
            أما ما تفضلت به عن مطالعة كتاب واثنين ...
            أليس في هذا حكم "مسبق" أني لا أقرأ؟
            مع التقدير


            الأستاذ/ة الكريم/ ـة

            طلبتَ في تعلقيك أن نتخلص من مثل هذه الأحكام المسبقة،
            وكان اقتراحك أن نقول: أننا نقرأ أو سنقرأ
            ولم أرَ في ذلك حلا لهذه المعضلة الكبرى، فاقتراحك يوحي أن ترديد: أننا أمة لا تقرأ هو المشكلة وليست المشكلة أننا أمة لا تقرأ، وتنحل في أن نقول: أننا أمة تقرأ...
            وعلى هذا جاء تعليق الثاني لا حكما مسبقا عليك بل تعليقا على ما ورد في تصورك وبخاصة أنني أناقشك في مسألة لأول مرة!

            كما لابد من أن تلحظ أنني كتبت تعليقي دون اقتباس لقولك، على أننا هنا نكتب في منتدى عام والخطاب فيه يبقى عامّا ما لم تدل قرينة على تخصيصه كما يقول علماء أصول الفقه.
            من جهة أخرى فأن الأمثلة على الأحكام المسبقة ليست بالضرورة مما يراه محدثك.

            تحية خالصة


            مرحبا بكم في الرواق الأدبي :
            http://www.almolltaqa.com/vb/forumdisplay.php?f=300

            تعليق

            • lailasaw
              عضو منتسب
              • Dec 2008
              • 375

              #7
              أستاذي الكريم،<o>></o>>
              ربما لم أكن واضحة كفاية ولكنني عندما قلت أن "أمة إقرأ تقرأ" إنما أردت التذكير بأن هناك فئة تقرأ، وهي فئة يمكنك أن تراها في المكتبات ومعارض الكتب ترصد من ميزانيتها قسماً لثقافتها.<o>></o>>
              أما عن قولي: "ستقرأ" فقد علمتني عشرة أعوام من العمل في ترجمة العلوم النفسية أن للإيحاء دور كبير في برمجة الإنسان سلباً أو إيجاباً. مؤكد أن الحل لا يكمن في القول ولكن ربّ كلمة أيقظت أمّة. <o>></o>>
              أشكرك على الإيضاح حول التعليق الثاني فقد ظننته موجهاً لي.<o>></o>>
              مع التقدير. <o>></o>>

              تعليق

              يعمل...