ألم ندفنه معا

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • حامد السحلي
    إعراب e3rab.com
    • Nov 2006
    • 1374

    ألم ندفنه معا

    قصة تراثية ليست من تأليفي
    [line]-[/line]
    في طريق جبلي وعر عصابة من قاطعي الطريق لجأت إلى تل بعد جهد مضن ولم يتبق من العصابة سوى اثنان يحملان رئيس العصابة المثخن بالجراح.. ولكنه توفي.. دفناه.. وإذ بمجموعة تقترب
    يسأل الكهل أتحتاجون شيئا
    أحدهما: لا
    الآخر: لقد فرغنا للتو من دفن شيخنا الجليل حامل المفاتيح بعد أن دلنا بنفسه على قبر الصحابي الفاتح الجليل وطلب دفنه معه وكان وجهه يشع نورا
    الكهل رحمهما الله خسارة عظيمة أن يموت القُطب وهذه مني من أجل قبر ومقام لهما
    أصبحا سادنين للمقام وتدفقت عليهما الخيرات
    وفي أحد الأيام اختلفا
    فقال الأكبر أقسم أنه كذلك برأس مولانا فلان
    فقال الثاني ألم ندفنه سويا؟
    [line]-[/line]
    هناك نسخة ثانية من القصة تقول إن صاحب المقام هو حمار الرجلين
    إعراب نحو حوسبة العربية
    http://e3rab.com/moodle
    المهتمين بحوسبة العربية
    http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
    المدونات العربية الحرة
    http://aracorpus.e3rab.com
  • حامد السحلي
    إعراب e3rab.com
    • Nov 2006
    • 1374

    #2
    خطرت ببالي هذه القصة عندما رأيت قصائد منسوبة لزعيم رحل قريبا
    بعد أن نشرت له روايات وكتاب في الفكر
    وعلى الطريق ستأتي مجموع الفتاوى
    وربما محاضر الاجتماعات التي يرأس بها مجلس الأقطاب الخمسة الذي عهد الله له إدارة الكون
    إعراب نحو حوسبة العربية
    http://e3rab.com/moodle
    المهتمين بحوسبة العربية
    http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
    المدونات العربية الحرة
    http://aracorpus.e3rab.com

    تعليق

    • Aya waheed
      weissherz
      • Jan 2010
      • 644

      #3
      المشاركة الأصلية بواسطة حامد السحلي
      قصة تراثية ليست من تأليفي
      [line]-[/line]
      في طريق جبلي وعر عصابة من قاطعي الطريق لجأت إلى تل بعد جهد مضن ولم يتبق من العصابة سوى اثنان يحملان رئيس العصابة المثخن بالجراح.. ولكنه توفي.. دفناه.. وإذ بمجموعة تقترب
      يسأل الكهل أتحتاجون شيئا
      أحدهما: لا
      الآخر: لقد فرغنا للتو من دفن شيخنا الجليل حامل المفاتيح بعد أن دلنا بنفسه على قبر الصحابي الفاتح الجليل وطلب دفنه معه وكان وجهه يشع نورا
      الكهل رحمهما الله خسارة عظيمة أن يموت القُطب وهذه مني من أجل قبر ومقام لهما
      أصبحا سادنين للمقام وتدفقت عليهما الخيرات
      وفي أحد الأيام اختلفا
      فقال الأكبر أقسم أنه كذلك برأس مولانا فلان
      فقال الثاني ألم ندفنه سويا؟
      [line]-[/line]
      هناك نسخة ثانية من القصة تقول إن صاحب المقام هو حمار الرجلين
      Ich kann nicht genau verstehen
      [align=center]Ich bin verwirrt[/align]

      تعليق

      • RHajjar
        عضو رسمي
        • Nov 2008
        • 310

        #4
        شكرًا لك أستاذ حامد، على القصة الجميلة ، هي من تراثنا المتجدد دائمًا.

        تعليق

        • حامد السحلي
          إعراب e3rab.com
          • Nov 2006
          • 1374

          #5
          جاهلة وفقيهات

          سرعان ما عرفت أن تلك التي لا تملك ثمنا للثياب راقصة افتُري عليها بممارسة أكثر من عمل دون ترخيص
          وأخرى حمراء العينين مفترىً عليها بالترويج
          والثالثة بقيت صامتة
          شكرتهن بمزيد ألم عندما أخبرنها بعدم جواز صلاتها بحذائها لأن قدمها لا تنطوي جيدا عند الجلوس
          إعراب نحو حوسبة العربية
          http://e3rab.com/moodle
          المهتمين بحوسبة العربية
          http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
          المدونات العربية الحرة
          http://aracorpus.e3rab.com

          تعليق

          • Aya waheed
            weissherz
            • Jan 2010
            • 644

            #6
            المشاركة الأصلية بواسطة حامد السحلي
            سرعان ما عرفت أن تلك التي لا تملك ثمنا للثياب راقصة افتُري عليها بممارسة أكثر من عمل دون ترخيص
            وأخرى حمراء العينين مفترىً عليها بالترويج
            والثالثة بقيت صامتة
            شكرتهن بمزيد ألم عندما أخبرنها بعدم جواز صلاتها بحذائها لأن قدمها لا تنطوي جيدا عند الجلوس

            قد علمت أنه يجوز الصلاة بالنعل او الحذاء!!
            فهل حقا لا يجوز!!!؟
            [align=center]Ich bin verwirrt[/align]

            تعليق

            • حامد السحلي
              إعراب e3rab.com
              • Nov 2006
              • 1374

              #7
              شكرا أخت آية
              هذه القصة في زنزانة تجمع هؤلاء الثلاثة مع هذه الفتاة
              وماذا تستطيع فتاة متهمة بنشاط إسلامي حشرت في زنزانة أن تقول
              عندما تخبرها راقصة متهمة بالبغاء أن صلاتها خاطئة

              هل هناك سوى الشكر؟؟
              إعراب نحو حوسبة العربية
              http://e3rab.com/moodle
              المهتمين بحوسبة العربية
              http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
              المدونات العربية الحرة
              http://aracorpus.e3rab.com

              تعليق

              • محمد علي الهاني
                شاعر تونسي
                • Jun 2009
                • 61

                #8
                المشاركة الأصلية بواسطة حامد السحلي
                قصة تراثية ليست من تأليفي
                [line]-[/line]
                في طريق جبلي وعر عصابة من قاطعي الطريق لجأت إلى تل بعد جهد مضن ولم يتبق من العصابة سوى اثنيْن يحملان رئيس العصابة المثخن بالجراح.. ولكنه توفي.. دفناه.. وإذ بمجموعة تقترب
                يسأل الكهل أتحتاجون شيئا
                أحدهما: لا
                الآخر: لقد فرغنا للتو من دفن شيخنا الجليل حامل المفاتيح بعد أن دلنا بنفسه على قبر الصحابي الفاتح الجليل وطلب دفنه معه وكان وجهه يشع نورا
                الكهل رحمهما الله خسارة عظيمة أن يموت القُطب وهذه مني من أجل قبر ومقام لهما
                أصبحا سادنين للمقام وتدفقت عليهما الخيرات
                وفي أحد الأيام اختلفا
                فقال الأكبر أقسم أنه كذلك برأس مولانا فلان
                فقال الثاني ألم ندفنه سويا؟
                [line]-[/line]
                هناك نسخة ثانية من القصة تقول إن صاحب المقام هو حمار الرجلين

                قصة جميلة ومعبّرة...
                تحياتي وتقديري.

                سماء الفرح

                خارِجٌ من لَظَى تَعَبِـي
                * داخلٌ في سماءِ الفرحْ

                اِغْـرِزُوا فِـيَّ أنْيابَكُمْ * إِنَّ جُرْحِيَ قوسُ قُزحْ

                [motr]شعر:محمد علي الهاني ( تونس)[/motr]

                ***

                Poème écrit en arabe MOHAMED ALI ELHANI –TUNISIE

                Traduit en français par Lailasaw - La Syrie


                Je sors des flammes de ma fatigue
                Je pénètre dans les cieux des joies
                Que vous enfoncez vos dents en moi
                Mes blessures furent un arc en ciel]

                تعليق

                • ahmed_allaithy
                  رئيس الجمعية
                  • May 2006
                  • 4026

                  #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة حامد السحلي
                  سرعان ما عرفت أن تلك التي لا تملك ثمنا للثياب راقصة افتُري عليها بممارسة أكثر من عمل دون ترخيص
                  وأخرى حمراء العينين مفترىً عليها بالترويج
                  والثالثة بقيت صامتة
                  شكرتهن بمزيد ألم عندما أخبرنها بعدم جواز صلاتها بحذائها لأن قدمها لا تنطوي جيدا عند الجلوس
                  ههههههههههه. أضحك الله سنك أستاذ حامد. ذاك "فقه" على واحدة ونص.
                  طوى الله رقابهما تحت أقدامهما. وإذا كانت تلك المرأة ممن يأخذن الفقه من راقصة ومروجة لما لا يعلمه إلا الله، فبالتأكيد لم يكن ليقبض عليها لتوضع في زنزانة من تلك النوعية من النساء "الفقيهات".
                  د. أحـمـد اللَّيثـي
                  رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
                  تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

                  فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

                  تعليق

                  • حامد السحلي
                    إعراب e3rab.com
                    • Nov 2006
                    • 1374

                    #10
                    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    شكرا جزيلا أستاذي الكريم الشاعر محمد علي الهاني
                    وشكرا أن شرفتني برسالتك وتعليقك وأيضا تصحيك الذي يسرني جدا ولا أنزعج أبدا منه حتى لو كان علنيا
                    وأنا لست أديبًا ولكنني أحشر أحيانا بعض كتاباتي في القصة القصيرة جدا والخاطرة عندما أريد أن أوصل معنى بقالب شعري
                    قال لها لا أحب الشعر ولا أفهمه.. ولا حتى في الثانوي فقال ولا حتى في الابتدائي فأنا أعرف نفسي لا أحب الشعر لهذا لم أكن أقرأه أبدا

                    هنا أعبر عن نفسي
                    إعراب نحو حوسبة العربية
                    http://e3rab.com/moodle
                    المهتمين بحوسبة العربية
                    http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
                    المدونات العربية الحرة
                    http://aracorpus.e3rab.com

                    تعليق

                    • حامد السحلي
                      إعراب e3rab.com
                      • Nov 2006
                      • 1374

                      #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة ahmed_allaithy
                      ههههههههههه. أضحك الله سنك أستاذ حامد. ذاك "فقه" على واحدة ونص.
                      طوى الله رقابهما تحت أقدامهما. وإذا كانت تلك المرأة ممن يأخذن الفقه من راقصة ومروجة لما لا يعلمه إلا الله، فبالتأكيد لم يكن ليقبض عليها لتوضع في زنزانة من تلك النوعية من النساء "الفقيهات".
                      أهلا بأستاذنا وشاعرنا الليثي في أولى تعليقاته على خربشاتي
                      ولكنني أبدًا لا أستطيع أن أضحك أمام هذا النوع من القصص
                      فهذه القصة حقيقية أستاذي الكريم بتفاصيلها ولم أضف عليها شيئا من عندي بل أنقصت منها أن أرض الزنزانة أصلا مشكوك بل ربما يغلب الظن عدم طهارتها
                      إعراب نحو حوسبة العربية
                      http://e3rab.com/moodle
                      المهتمين بحوسبة العربية
                      http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
                      المدونات العربية الحرة
                      http://aracorpus.e3rab.com

                      تعليق

                      • حامد السحلي
                        إعراب e3rab.com
                        • Nov 2006
                        • 1374

                        #12
                        وهذا خبر متعلق

                        علمت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا بأن وزارة التربية أصدرت قرارات بنقل ما يزيد عن 1000 ألف معلمة ومدرسة من قدامى المعلمات والمدرسات وأكفأهن في التربية إلى وزارات ومؤسسات أخرى، التي بدورها قامت بتوزيعهن وحسب الإمكانيات (كما قيل) إلى مناطق ومدن بعيدا عن أماكن إقامتهن وسكنهن، الأمر الذي خلق بلبلة في الجهاز التعليمي بشكل خاص وفي الأماكن الجديدة التي نقلوا إليها إضافة إلى المشاكل العائلية التي نجمت جراء هذا النقل التعسفي. وقد علمت المنظمة أن سبب هذا الإجراء هو كون هؤلاء من المنقبات وبعضهن من المحجبات.

                        إن المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا ترى في هذه القرارات انتهاكا لحقوق من شملهن في حرية الملبس وحرية العبادة وحرية العلم والتعليم و ترى فيه ظلما شديدا.

                        فالوزارة لم تطلب بادئ ذي بدئ من السيدات في الملاك التعليمي عدم ارتداء النقاب أو الحجاب داخل المدارس، أو فرضت لباسا موحدا ليلتزم به الجميع.
                        ثانيا - لم تخضع من شملهن القرار لأي مساءلة أو تنبيه مسبق لتغيير ملابسها أو مظهرها.

                        ثالثا - ماذا يجب أن ترتدي مُدرسة التربية الدينية أو خريجة الشريعة أو مربية الأجيال بشكل عام؟

                        رابعا - إن أغلب من طالتهم هذه القرارات هن من قدامى وخيرة السلك التعليمي من حيث الخبرة والمعرفة وإبعادهن خسارة كبيرة.

                        إن المنظمة تطالب الوزارة بالعودة عن هذه القرارات التي لن تؤدي إلا لتدني العملية التعليمية إلى أكثر مما هي عليه الآن، وتزيد الإشكالات المعيشية على عائلات من تعرضن لها، وتثير كثيرا من الأمور والجوانب الاجتماعية وغيرها... نرى عدم الدخول في تفاصيلها حرصا عل الوحدة الوطنية والأخوة بين جميع المواطنين على حد سواء دون تفريق أو تمييز. خاصة وأن العام الدراسي قد انتهى وستصدر الآن التعيينات والتنقلات للعام القادم.
                        6/6/2010
                        إعراب نحو حوسبة العربية
                        http://e3rab.com/moodle
                        المهتمين بحوسبة العربية
                        http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
                        المدونات العربية الحرة
                        http://aracorpus.e3rab.com

                        تعليق

                        • حامد السحلي
                          إعراب e3rab.com
                          • Nov 2006
                          • 1374

                          #13
                          وزير التعليم العالي يعطي توجيهات بمنع دخول المنقبات إلى الحرم الجامعي
                          إعراب نحو حوسبة العربية
                          http://e3rab.com/moodle
                          المهتمين بحوسبة العربية
                          http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
                          المدونات العربية الحرة
                          http://aracorpus.e3rab.com

                          تعليق

                          • s___s

                            #14
                            بخصوص منع المنقبات ونقل المحجبات، السؤال الذي خطر على بالي هو هل ساركوزي وحكومته وقوانينه هي التي تحكم في سوريا؟ وإن كان كذلك ونحن نعلم بعلاقة فرنسا ولبنان، فلماذا إذن هناك مشاكل بين سوريا ولبنان؟!!!

                            ما رأيكم دام فضلكم؟

                            تعليق

                            يعمل...