ماشاء الله....من هؤلاء الذين حققوا كمال الإيمان....دلنى عليهم!!
الكمال لله وحده....
صحيح الكمال لله وحده ، وهذا الكمال هو الكمال المطلق ، أما الكمال المقيد أو الكمال النسبي ، فممكن حدوثه من المخلوقات ، مثال أن أقول شجرة كاملة أو سيارة كاملة أو تجهيز كامل وهكذا ، أما الإيمان الكامل فهو تطبيق جميع شرائع الإسلام بما في ذلك المستحبات ، والإيمان الكامل تحقق بالدرجة الأولى للأنبياء عليهم الصلاة والسلام ثم لأولياء الله الصالحين ، أما الذين لم يحققوا الإيمان الكامل وهم الأكثرية وأنا منهم ، فعليهم السعي لتحقيقه ، وكلما إقترب العبد من تحقيق الإيمان الكامل كلما تخلص من مشاكلة الداخلية .
أوافقكم تماما.....لكن أرى أن حتى هذه المشكلات لا غنى عنها فى حياتنا الدنيا
فهى التى تقربنا من الله ...تجعلنا نلجأ إليه...تشعرنا دائما بضعفنا وقلة حيلتنا ...وهكذا يظل العبد قريبا من ربه
السعادة الكاملة، النفوس المطمئنة لن نجدهما إلا فى الجنة إن شاء الله
أوافقكم تماما.....لكن أرى أن حتى هذه المشكلات لا غنى عنها فى حياتنا الدنيا
فهى التى تقربنا من الله ...تجعلنا نلجأ إليه...تشعرنا دائما بضعفنا وقلة حيلتنا ...وهكذا يظل العبد قريبا من ربه
السعادة الكاملة، النفوس المطمئنة لن نجدهما إلا فى الجنة إن شاء الله
أما السعادة الكاملة ، فنعم لا تكتمل السعادة إلا في الجنة ، فالدنيا دار إبتلاء ، لكن الله سبحانه وتعالى يحيي عباده المؤمنين حياة طيبة في الحياة الدنيا وهذا لا يتناقض مع كوْن الدنيا دار إبتلاء ، فسعادة المؤمن في الدنيا تكون في إنشراح الصدر وطمأنينة النفس وراحة البلاء وكل هذا بسبب ذكر الله تعالى ، والنفوس المطمئنة موجودة في الدنيا قال تعالى :
أرادت أن تعرف الحقيقة...ظنت أنها واضحة سهلة...وجدتها صعبة مرة...أهى الحقيقة أم تعدد الآراء!!!...تاهت وكانت تظن أنها ستهتدى
الحقيقة المطلقة لا تقبل النسبية فلا مجال فيها لتعدد الآراء ، على سبيل المثال لايمكن أن يأتي شخص ويزعم أن الشمس تشرق من الغرب ثم يقول هذه وجهة نظر والمسألة تقبل تعدد الأراء ، نقول لمثل هذا الأهبل كلا شروق الشمس من جهة الشرق كل يوم - فيما عدا ما قبل الساعة في آخر الزمان - هذه حقيقة مطلقة ليس فيها تعدد للآراء ، ولكن لو جاء أحد وتكلم مثلاً عن كوكب " بلوتو " هل هو كوكب أو نجم صغير أو ... ، نقول هذه حقيقة نسبية ممكن فيها الأخذ والرد .
لا بد لمعرفة حقائق المسائل أن ننظر للمسألة من جميع جوانبها ، وأن نجمع كل ما هو متعلق بالمسألة بحيث تتضح الصورة جليةً ، فلا نقع في الحيرة .
تعليق