اببا
خواطر في القومية
تقليص
X
-
خواطر في القومية
إعراب نحو حوسبة العربية
http://e3rab.com/moodle
المهتمين بحوسبة العربية
http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
المدونات العربية الحرة
http://aracorpus.e3rab.comالكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد -
http://www.atinternational.org/forums/showthread.php?p=35719
يقول أحدهم إن الحراك والتجديد يأتي في الأعم الأغلب ممن يقفون قريبا من الحافة فهم الذين يشعرون بإشكالية الوضع الحالي ويسعون لتغييره أو لتبريره من خلال تغيير النظرة له
وكثيرا ما يطرح في الشام التساؤل لماذا الجزء الأكبر من العلماء هم من أصول غير عربية.. ويقابله بشكل تلقائي أن جزءا ملموسا من الفاعلين على الصعيد القومي والعلماني هم من أصول غير عربية
كثيرة هي الأمور التي تتداخل في هذا المجال ولكن ما أرغب بتسليط الضوء عليه هو كيف تتفاعل دوافع الشخص وفضاء الإمكانات المتاحة
في ظل تنامي الشعور القومي العربي أواخر القرن 19 كان من الطبيعي أن يشعر غير العرب بإشكالية انتماء (وبدرجة أقل غير المسلمين من العرب) وضعتهم على الحافة وهذا بالتالي ضاعف فعالية هؤلاء ودوافعهم للتخلص من الوضع القلق بالنسبة لهم وهكذا ظهر مفهوم القومية العربية على يد المسيحيين العرب لأن هيمنته ستلغي أو يمكن أن تلغي الإنتماء الديني وتزيل حالة الإنتماء القلق لهؤلاء وسط الغالبية العربية المسلمة
بعد أن سيطر هذا الشعور وانفصل العرب عن العثمانيين انتقل قلق الانتماء إلى غير العرب من المسلمين وهؤلاء تباينت توجهاتهم: فغير المتدينين منهم تقمصوا فكرة القومية العلمانية التي لم يطرحها المسيحيون العرب بداية واعتبروا القومية على أساس المواطنة واللغة وطبعا لم يكونوا وحدهم ولكن حضورهم كان أقوى بكثير من نسبتهم السكانية ونظرا لتدافع هذا الطرح مع مفاهيم دينية وتقليدية ولكونهم مسلمين ويتكلمون العربية منذ أجيال وانقطعت صلاتهم بأقوامهم الأصليين ولم يشكلوا مجتمعات منغلقة فقد أهمل الشارع تماما انتماءهم النّسَبي غير العربي وبرز منهم جزء كبير من(ربما معظم) القادة الفكريين والسياسيين في مرحلة الاحتلال والاستقلال نزار قباني، مردم بك، قوتلي، شيشكلي، الزعيم... إلخ
المتدينون من المسلمين غير العرب لم يكن بإمكانهم تقبل العلمانية أو القومية وبالتالي لم يكن الأفق السياسي جزءا من فضاء احتمالاتهم فاتجهوا باتجاه العلم الشرعي بعيدا عن خلطها بالسياسة وهو نهج شبه حتمي لنظرائهم من المتدينين العرب ففي حين تحول مصطفى السباعي إلى منظر إسلامي والمئات من أمثاله العرب اتجه ناصر الدين الألباني وكذلك وهبي والأرناؤوطان عبد القادر وشعيب وكفتارو والبوطي والبغا... إلخ اتجهوا نحو العلم الشرعي البحت بحيث بدا وكأن معظم علماء الشام خلال القرن الأخير هم من غير العرب
أكتفي بهذا وأتابع لاحقا في قراءة آلية الفرز هذه خلال العصور الإسلامية المختلفةإعراب نحو حوسبة العربية
http://e3rab.com/moodle
المهتمين بحوسبة العربية
http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
المدونات العربية الحرة
http://aracorpus.e3rab.com -
مساء الخير
شكرا لما ورد هنا من معلومات . لكنه لدي تساؤل ألم يكن أفضل أن تكون هذه الخواطر في باب قضايا عامة أو مقالات مثلاً؟
مودتي
ناهدناهد تاج هاشمتعليق
-
شكرا لمرورك الكريم أخت ناهد
هذه لم تكن معلومات وإنما مجرد خواطر أو حتى تداعيات أفكار... ملاحظات بسيطة تتراكم من هنا وهناك وتجتمع خواطر ولكنها ليست صلبة بما يكفي ولا تدعمها أدلة لنعتبرها مقالة أو فكرة
وأهديك هذا[web]http://muntada.islamtoday.net/t18287.html[/web]إعراب نحو حوسبة العربية
http://e3rab.com/moodle
المهتمين بحوسبة العربية
http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
المدونات العربية الحرة
http://aracorpus.e3rab.comتعليق
-
^^^^^إعراب نحو حوسبة العربية
http://e3rab.com/moodle
المهتمين بحوسبة العربية
http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
المدونات العربية الحرة
http://aracorpus.e3rab.comتعليق
إحصائيات Arabic Translators International _ الجمعية الدولية لمترجمي العربية
تقليص
المواضيع: 10,504
المشاركات: 54,218
الأعضاء: 6,147
الأعضاء النشطين: 7
نرحب بالعضو الجديد, Turquie santé.
تعليق