أوضاع الحجاز والقرن الإفريقي في العهد العثماني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • kemalhocaoglu
    مشرف
    • Jun 2006
    • 132

    أوضاع الحجاز والقرن الإفريقي في العهد العثماني

    <font size="4"><strong>Y.PRK. UM 4/83<br /><br />مذكرة على شكل تقرير حول ضرورة الإصلاحات لوضع حد للأوضاع السيئة وسوء الإدارة في جهات الحجاز<br /><br />غني عن العرض والبيان بأن مدينة جدة مكان مقدس بمثابة بوابة الحرمين المحترمين. والنظام المتبع من قبل الدولة منذ وقت بعيد هو الحرص على عدم وجود كميات زائدة عن حاجة القناصل الأجانب من المسكرات وعدم بيعها سرا أو علنا. لكن المصالح الشخصية لبعض مأموري الرسوم كانت سببا في غض نظرهم عن إدخال المسكرات بصورة خفية، ووجود أنواع المسكرات في الدكاكين والمتاجر وبيعها بصورة خفية، مما يعني إخلالا بالنظام وانتشارا للفساد والفواحش ، فمن الواجب منع ذلك.<br /><br />لما كانت جدة ممرا للسفن التجارية وغيرها القادمة من الممالك الأجنبية، فإن فيها نصارى ورعايا دول أجنبية، وأعداد النصارى في تزايد، ولهذا الوضع محاذيره نظرا لموقع المدينة. فمن الضروري اتخاذ الوسائل الكفيلة لمنع إسكان النصارى فيها.<br /><br />المعروف أن جمارك جدة ذات حاصلات كبيرة ومهمة، والمعينون على رأس هذا العمل لا يرون حاجة لأن يلجأوا أو يستشيروا والي الولاية أو غيره، فيتصرفون على النحو الذي يرونه، وأكثر واردات هذه الجمارك تذهب للاختلاس فتضيع أو تتلف. وليس هناك أدل على ما نقول من سعد الدين أفندي الذي توفي بالأمس. فعندما عين على رأس جمارك جدة كان في حالة من الفقر والبؤس الشديدين ، وخلال ثلاث سنوات، تبين أنه يملك أكثر من سبعة آلاف ليرة عدا عن الأمتعة والأشياء، فيجب والحالة هذه تنظيم وضبط هذه الإدارة ووقاية خزينة الدولة من التلف والضياع.<br /><br />وباء الكوليرا لا يظهر في مكة المكرمة وما حولها إلا في مواسم الحج، ولا ينتشر إلا بعد أن يصل إلى الديار المقدسة حجاج الهند وجاوه، والسبب في ذلك أن الجاويين والهنود ينزلون في ميناء جدة ويدخلون مكة المكرمة دون معاينة أو محجر ، ولا يراعون أصول النظافة . فيجب الحرص على معاينة ونظافة الأماكن التي ينزل فيها الحجاج قبل نزولهم ، بالإضافة إلى وضع من تظهر عليه علائم المرض من الحجاج القادمين في الحجر الصحي في مرسى سعيد بباب المندب وهي من الممالك السلطانية، والسماح لهم بعد ذلك بالمرور إلى مكة المكرمة وبذلك يتلاشى الخوف من انتشار هذا الوباء، بالإضافة إلى ازدهار العمران والانضباط في مرسى سعيد. وإذا ظهر أي مرض بين الحجاج لا سمح الله بعد اتخاذ هذه التدابير ودعت الحاجة إلى فرض الحجر الصحي، فمن الأفضل صرف النظر عن محجري الطور والوجه المعروفين بسوء المناخ والماء ، حيث يلاقي الحجاج فيهما كثيرا من الصعوبات والأذى، فيؤدي إلى موت الكثيرين منهم، وإحداث محجر صحي في موقع مرسى بحرة القريب من جدة ، والمكان معروف بهوائه الجيد ومائه الطيب ، فيرتاح الحجاج كما تزدهر الحياة بسبب الخدمات الصحية، ويسهل إبحار السفن منها وإليها. أما بقاء محجري الوجه والطور على حالهما فإنه يؤدي إلى كثير من المصاعب والمشاكل لدى الحجاج ويصرف كثيرين منهم عن أداء هذه الفريضة المقدسة، وهي من الأمور الدينية الأساسية كما نعلم.<br /><br />إن عدد عناصر العساكر السلطانية في المدينة المنورة قليل، وخيولها لا يزيد عن عشرين. وعدم كفاية هذا العدد من العساكر في مواجهة أي حادثة تقع خارج البلدة الطيبة أمر ظاهر. فهناك الكثير من الزوار وأبناء السبيل بالإضافة إلى نقل المؤن يتعرضون لهجمات واعتداءات العربان والبغاة على طريق المنورة وما حولها، كما تقع حوادث نزاع وجدال خلال طلب وتحصيل زكاة الأغنام وغيرها من العربان ، عندئذ تظهر الحاجة الحقيقية لمزيد من عناصر الفرسان والمشاة. والحيطة في مثل هذه الأحوال واجب. ويجب ان يكون هناك على أقل تقدير ثلاثمائة من الفرسان والمشاة ومن المستحيل تحرك هؤلاء العساكر من دون الهجن ، ومن عادة العربان أن يركب على كل عجين نفران مع سائر اللوازم من أطعمة وذخائر ومؤن ، وهذا يعني أن الحاجة تقتضي شراء ثلاثمائة رأس من الهجن وتجهيز ستمائة من عناصر المشاة يكونون جاهزين للتحرك في كل وقت والتعامل الفعلي مع أي عملية نهب أو قطع طريق يقوم به البغاة ، وبهذه التدابير يمكن وضع العربان في جهات المدينة المنورة تحت الطاعة والانضباط. <br /><br />يقدر عدد المسلمين في سواحل زيلع والصومال وبربرة وهرر مابين أربعة وخمسة ملايين. وأراضي هذه المناطق واسعة وخصبة ولأهاليها قابلية التأقلم . وتقول الأخبار الموثقة بأن هناك أعداد كبيرة من النصارى ومن لا يدين بدين أو مذهب وجهلة ، لكنهم يميلون نجو المسلمين ، ونظرا إلى أن هؤلاء يسكنون على الأراضي التي هي في عداد الممالك السلطانية ، فإن أهل الخبرة والرأي يرون أنه من المستحسن تشكيل ولاية تقوم بضبط الأمور، وتحول دون أمطاع الأجانب في هذه البلدان، والتحقيق في ذلك سيثبت صحة ما يرون. <br /><br />يرد كثير من السائحين الجانب إلى الأماكن المعروفة بالشرق ما بين المدينة المنورة ونجد، وأن الظاهر فيهم أن غرضهم السياحة. لكن الروايات الموثقة تقول بأنهم ينقلون أسلحة نارية إلى هذه المناطق ، وأن ذلك سيؤدي على كثير من المحاذير مستقبلا. فيجب البحث عن وسيلة بمنع هؤلاء من السياحة.<br /><br />وفق الله مالك الملك حضرة مولانا السلطان في جميع أموره ، فقد عرضنا أعلاه من المقترحات التي من شانها دعم وتقوية إعمار البلاد ورفاهية أحوال العباد التي يهدف إليها مولانا صاحب التاج. وبوضع هذه المقترحات موضع التنفيذ تتحقق سعادة الناس في الدنيا والآخرة ، ويرضى بذلك أهل الإسلام ، وقدمت هذا التقرير شعورا مني بالواجب ، وتعبيرا للشكر والتقدير لمولانا السلطان . والأمر لحضرة من له الأمر.</strong></font>
  • ahmed_allaithy
    رئيس الجمعية
    • May 2006
    • 3969

    #2
    _MD_RE: أوضاع الحجاز والقرن الإفريقي في العهد العثماني

    <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;; mso-ansi-font-size: 13.0pt"><font size="5"><strong>أستاذنا الجليل كمال خوجة<p></p></strong></font></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;; mso-ansi-font-size: 13.0pt"><font size="5"><strong>بداية دائماً ما تمتعنا بوثائقك الفذة فنرى صورة قديمة لأحداث ولى زمنها ولكنها في الواقع تصديق لمقولة إن التاريخ يعيد نفسه. واسمح لي باستفسارين بسيطين للغاية:<p></p></strong></font></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;; mso-ansi-font-size: 13.0pt"><p><font size="5"><strong> </strong></font></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;; mso-ansi-font-size: 13.0pt"><font size="5"><strong>وردت كلمة <span style="color: blue">نصارى</span> عدد مرات فهل الكلمة الأصلية تقول "نصارى" أم مسيحيين؟ وما هي في العثمانية؟<p></p></strong></font></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><strong><font size="5"><span>ويقول النص "فإن أهل الخبرة والرأي يرون أنه من المستحسن تشكيل ولاية تقوم بضبط الأمور، وتحول</span><span dir="ltr"></span><span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> دون <font color="#ff0000">أمطاع</font> الأجانب في هذه البلدان، والتحقيق في ذلك سيثبت صحة ما يرون</span><span dir="ltr"></span><span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><font size="5">. </font></span><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;; mso-ansi-font-weight: bold; mso-bidi-font-weight: normal"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><font size="5">" فما معنى أمطاع؟<p></p></font></span></font></strong></p>
    د. أحـمـد اللَّيثـي
    رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
    تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

    فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

    تعليق

    • kemalhocaoglu
      مشرف
      • Jun 2006
      • 132

      #3
      _MD_RE: أوضاع الحجاز والقرن الإفريقي في العهد العثماني

      أخي العزيز الدكتور أحمد
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
      كلمة النصارى تستخدم في الوثائق العثمانية بلفظها العربي وأحيانا تستخدم كلمة خرستيان(Kristiyen) ويستخدمون أحيانا كلمة كفار مثلا كفار موسكو، كفار الفلمنغ وغيرهم
      أما كلمة أمطاع فهي غلط مطبعي ، وهذا الغلط ظاهر من سياق الكلام والصحيح أن تكون أطماع.
      تحياتي لك ولبقية الإخوة الزملاء.
      كمال خوجة

      تعليق

      • عبدالرحمن السليمان
        عضو مؤسس، أستاذ جامعي
        • May 2006
        • 5732

        #4
        _MD_RE: أوضاع الحجاز والقرن الإفريقي في العهد العثماني

        <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; font-family: &quot;times new roman&quot;; mso-ascii-font-family: verdana; mso-hansi-font-family: verdana">شكرا لأخينا الحبيب الأستاذ كمال، وألف أهلا وسهلا به وقد سألت عنه كثيرا إخواني في الأستانة!<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; font-family: &quot;times new roman&quot;; mso-ascii-font-family: verdana; mso-hansi-font-family: verdana">عندي سؤال بخصوص <span style="color: red">كفار الفلمنغ</span>. ما أصل هذه التسمية؟ وما علاقتها بسكان <span style="color: red">فلاندريا/بلاد الفلمنك</span> في بلجيكا؟<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; font-family: &quot;times new roman&quot;; mso-ascii-font-family: verdana; mso-hansi-font-family: verdana">وحدثني أحد شيوخ الحلبيين أن أهل حلب كانوا يسمون اللغة غير المفهومة <span style="color: red">بالفلمنغي</span> وأنهم كانوا يقولون عمن يرطن بلغة أجنبية (غير التركية والفارسية والكردية والفرنسية) إنه يتكلم <span style="color: red">بالفلمنغي</span>!<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; font-family: &quot;times new roman&quot;; mso-ascii-font-family: verdana; mso-hansi-font-family: verdana">هل من تفسير لهذه التسمية التركية (<span style="color: red">كفار الفلمنغ</span>) ولهذا القول الحلبي (يتكلم <span style="color: red">بالفلمنغي</span>)؟<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; font-family: &quot;times new roman&quot;; mso-ascii-font-family: verdana; mso-hansi-font-family: verdana">بارك الله فيك.</span></b><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; font-family: &quot;times new roman&quot;; mso-ascii-font-family: verdana; mso-hansi-font-family: verdana"><p></p></span></p>

        تعليق

        • kemalhocaoglu
          مشرف
          • Jun 2006
          • 132

          #5
          _MD_RE: أوضاع الحجاز والقرن الإفريقي في العهد العثماني

          أخي العزيز الدكتور عبد الرحمن
          السلام عليكم ورحمة الله
          جاء في القاموس العثماني بأن كلمة فلمنك أصلهامن اللغة الألمانية ( Flamand) وهي بلاد صغيرة بين بلجيكا وألمانيا وقبالة إنجلترا على مصبات نهر الراين، وقد ورد ذكر كفار الفلمنك في الوثيقة التي تحكي قصة المعركة البحرية التي وقعت في خليج عمان بين الهولنديين وبين الأسطول العثماني. وكان قائد الأسطول العثماني أحد القباطنة المصريين.

          تعليق

          • عبدالرحمن السليمان
            عضو مؤسس، أستاذ جامعي
            • May 2006
            • 5732

            #6
            _MD_RE: أوضاع الحجاز والقرن الإفريقي في العهد العثماني

            <p dir="rtl" style="direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt">وعليكم السلام أخي العزيز الأستاذ كمال،<br />وشكرا جزيلا على التوضيح. </span></strong><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt">يبدو أن المعجم العثماني الذي اعتمدت عليه في الشرح قديم نسبيا لأن بلاد الفلمنك تُكوِّن اليوم أكبر مقاطعات بلجيكا؛ فلم تعد بلاد الفلمنك مقاطعة بين ألمانيا وبلجيكا كما ذكر المعجم.</span></strong><strong><span dir="ltr" style="font-size: 18pt"><p></p></span></strong></p><p dir="rtl" style="direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt">ولحسن الحظ يوجد على الرابط التالي مواضيع إنشاء لبعض طلابي من الفلمنكيين يعرفون فيها ببلجيكا ومقاطعاتها المختلفة:<p></p></span></strong></p><p dir="rtl" style="direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><a href="http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=1109&amp;forum=7&amp;post_i d=6983#forumpost6983"><span dir="ltr">http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=1109&amp;forum=7&amp;post_i d=6983#forumpost6983</span></a><span lang="AR-SA"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: 'times new roman'; mso-ascii-font-family: verdana; mso-hansi-font-family: verdana">بارك الله فيك.</span></strong></p>

            تعليق

            • محمد بن ربيع الغامدي
              عضو منتسب
              • May 2007
              • 37

              #7
              _MD_RE: أوضاع الحجاز والقرن الإفريقي في العهد العثماني

              للفاضل كمال خوج :
              جزيت خيرا لما قدمته يداك من ترجمات قيمة ، تابعتك هنا وفي موقع وثائق عثمانية ثم تاهت بي أيامي حتى فقدت أثرك ، وهاأنذا أجدك ثانية بعد رحلة بحث شاقة .. لك مودتي واحترامي
              ــــــــــــــــــــــ
              للسادة المتداخلين : لمداخلاتكم قيمة علمية فائقة فلكم خالص التقدير والاحترام ..
              ـــــــــــــــــــــــ
              للجمعية ومنتداها الأغر : سعيد أنا بلقائكم ثانية ، اتمنى لكم المزيد من التألق والإزدهار في خدمة العرب وثقافة العرب .

              تعليق

              • د زياد العطوي
                عضو منتسب
                • Aug 2010
                • 7

                #8
                يعطيك العافيه الأستاذ كمال،
                أتمنى أن ارئ المزيد من الوثائق العثمانيه عن منطقة الحجاز وأخص منطقة تبوك

                تعليق

                يعمل...
                X