من يترجم هذا الكتيّب إلى لغات أخرى و أجره على الله تعالى ؟

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • saleh.
    عضو منتسب
    • Sep 2010
    • 511

    من يترجم هذا الكتيّب إلى لغات أخرى و أجره على الله تعالى ؟

    هذا الكتيب مترجم إلى لغة واحدة وهي الإنجليزية ، والكتيب عبارة عن رد على شبهة الزواج من الفتاة الصغيرة ، والتي دائماً يُشغب حولها النصارى ، والكتاب يعرض بالدليل والحجة والبرهان أن الزواج من الصغيرة ليس عيباً حتى في دين اليهود والنصارى .



    هذا كتيب فيه فوائد قيمة :


    لماذا تزوج النبي محمد صلى الله عليه وسلم عائشةَ رضي الله عنها وهي طفلة ؟ لفوزي الغديري ، ( 34 صفحة ) .
    يحتوي الفقرات التالية :

    1- هل الهدف هو تقبيح صورة زواج الصغيرات أم تشويه صورة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ؟
    2- إذا كان هذا الزواج غريباً فلماذا لم يتخذه كفار قريش ذريعة ضد محمدصلى الله عليه وسلم ؟
    3- هل عرف هؤلاء سن الزواج في اليهودية ؟
    4- أوربا أيضا تسمح بزواج الفتيات صغيرات السن !
    5- سن التوافق الجنسي في كثير من بلاد العالم .
    6- وهل يمكن الحكم على زيجة تمت قبل 1400 عام بقوانين القرن الواحد والعشرين ؟!
    7- أفريقيا تخرج زوجات دون العاشرة !
    8- ليس سعيا وراء شهوة .
    9- ولنا وقفة !




    النسخة العربية :


    النسخة الإنجليزية :
  • BashirShawish
    أعضاء رسميون
    • May 2006
    • 384

    #2
    الموضوع التالي له علاقة بالكتييب المذكور أعلاه
    منقول
    fficeffice" /><O> </O>

    <TABLE style="BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-yfti-tbllook: 1184; mso-padding-alt: 0in 0in 0in 0in" class=MsoNormalTable border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0><TBODY><TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"><TD style="BORDER-BOTTOM: #d4d0c8; BORDER-LEFT: #d4d0c8; PADDING-BOTTOM: 0in; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-RIGHT: 0in; BORDER-TOP: #d4d0c8; BORDER-RIGHT: #d4d0c8; PADDING-TOP: 0in" vAlign=top><O></O>
    <TABLE style="mso-yfti-tbllook: 1184; mso-padding-alt: 0in 0in 0in 0in; mso-cellspacing: 0in" class=MsoNormalTable border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0><TBODY><TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"><TD style="BORDER-BOTTOM: #d4d0c8; BORDER-LEFT: #d4d0c8; PADDING-BOTTOM: 0in; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-RIGHT: 0in; BORDER-TOP: #d4d0c8; BORDER-RIGHT: #d4d0c8; PADDING-TOP: 0in" vAlign=top>
    صحفي شــاب يصحح للأئمــة خطـأ ألـف عـام<O></O>

    </TD></TR></TBODY></TABLE>
    z <O></O>

    <O></O>


    مقال رائع ومهم جدا ومنطقي وعقلاني ...أرجوكم قراءته<O></O>


    <O> </O>


    <O></O>


    <TABLE style="BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-yfti-tbllook: 1184; mso-padding-alt: 0in 0in 0in 0in" class=MsoNormalTable border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0><TBODY><TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes"><TD style="BORDER-BOTTOM: #d4d0c8; BORDER-LEFT: #d4d0c8; PADDING-BOTTOM: 0in; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-RIGHT: 0in; BORDER-TOP: #d4d0c8; BORDER-RIGHT: #d4d0c8; PADDING-TOP: 0in" vAlign=top>
    لقد سمعت نفس التحليل من أحد مشايخ الأسلام في تامبا فلوريدا من 6 سنوات، و لكن هل هدف جمال البنا هنا اثبات عمر السيدة عائشة رضي عندما تزوجت الرسول صل الله عليه وآله و سلم، أم التشكيك في البخاري الله عنها ،<O></O>

    </TD></TR><TR style="mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes"><TD style="BORDER-BOTTOM: #d4d0c8; BORDER-LEFT: #d4d0c8; PADDING-BOTTOM: 0in; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-RIGHT: 0in; BORDER-TOP: #d4d0c8; BORDER-RIGHT: #d4d0c8; PADDING-TOP: 0in" vAlign=top><TABLE style="MARGIN: auto auto auto 10.5pt; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-yfti-tbllook: 1184; mso-padding-alt: 0in 0in 0in 0in" class=MsoNormalTable border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0><TBODY><TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"><TD style="BORDER-BOTTOM: #d4d0c8; BORDER-LEFT: #d4d0c8; PADDING-BOTTOM: 0in; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-RIGHT: 0in; BORDER-TOP: #d4d0c8; BORDER-RIGHT: #d4d0c8; PADDING-TOP: 0in" vAlign=top>
    صحفي شــاب يصحح للأئمــة خطـأ ألـف عـام<O></O>

    </TD></TR></TBODY></TABLE>
    </TD></TR></TBODY></TABLE>
    هذ بالضبط ما كنا نقول ونعتقد , فلايمكن لرجل في الثالثة والخمسين من عمره أن يتزوج طفلة عمرها 9سنوات فكيف بنبي الأمةو سيد المرسلين. ثم أنه لو كان ذلك صحيحا لأصبح الزواج من طفلات صغيرات سنة نبويةيجتهد المسلمون في تطبيقها والأخذ بها<O></O>


    بقلم جمال البنا :<O></O>


    <O> </O>


    أريد من نشر هذا المقال تقديم مثال لما يمكن أنيصل إليه صحفي شاب لم يدخل الأزهر، أو يضع علي رأسه عمامة أو يدعي أنه من أهلالذكر.. إلخ، إنه صحفي كبقية الصحفيين، ولكن هذا لم يمنعه من أن يعني بقضية حاكت فينفسه، كما حاكت في نفوس آخرين فقبلوها صاغرين، ولكنه وطن نفسه علي أن يدرسها ولميثنه أنها مثبتة في البخاري وأن أعلام الأمة تقبلوها لأكثر من ألف عام، تلك هي قضيةأن الرسول تزوج عائشة في سن السادسة وبني بها (أي دخل بها) في سن التاسعة بناءً عليما جاء في البخاري (باب تزويج النبي عائشة وقدومها المدينة وبنائه بها ٣٨٩٤): حدثنيفروة بن أبي المغراء حدثنا علي بن مسهر عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنهاقالت: «تزوجني النبي صلي الله عليه وآله وسلم وأنا بنت ست سنين، فقدمنا المدينة.. فأسلمتني إليه وأنا يومئذ بنت تسع سنين».<O></O>


    <O> </O>


    وجد الباحث في نفسه حمية للدفاع عن رسول اللهصلى الله عليه وآله وسلم لعلها لم توجد في غيره.<O></O>


    <O> </O>


    أعد نفسه لمقارعة تلك القضية، ولم يقنع بأنيفندها بمنطق الأرقام ومراجعة التواريخ، ولكنه أيضًا نقد سند الروايات التي روي بهاأشهر الأحاديث الذي جاء في البخاري ومسلم، وأثبت في الحالتين ذكاءً، وأصاب نجاحًا. من ناحية التواريخ، عاد الصحفي الشاب إلي كتب السيرة (الكامل ــ تاريخ دمشق ــ سيرأعلام النبلاء ــ تاريخ الطبري ــ تاريخ بغداد ــ وفيات الأعيات)، فوجد أن البعثةالنبوية استمرت ١٣ عامًا في مكة و ١٠ أعوام بالمدينة، وكانت بدء البعثة بالتاريخالميلادي عام ٦١٠، وكانت الهجرة للمدينة عام ٦٢٣م أي بعد ١٣ عامًا في مكة، وكانتوفاة النبي عام ٦٣٣م والمفروض بهذا الخط المتفق عليه أن الرسول صلى الله عليه وآلهوسلم تزوج أم المؤمنين السيدةعائشة قبل الهجرة للمدينة بثلاثة أعوام، أي في عام٦٢٠م،<O></O>


    <O> </O>


    وهو ما يوافق العام العاشر من بدء الوحي، وكانتتبلغ من العمر ٦ سنوات، ودخل بها في نهاية العام الأول للهجرة أي في نهاية عام٦٢٣م، وكانت تبلغ ٩ سنوات، وذلك ما يعني حسب التقويم الميلادي، أنها ولدت عام ٦١٤م،أي في السنة الرابعة من بدء الوحي حسب رواية البخاري، وهذا وهم كبير.... ونقدالرواية تاريخيا بحساب عمر السيدة (عائشة) بالنسبة لعمر أختها (أسماء بنت أبي بكرــ ذات النطاقين): تقول كل المصادر التاريخية السابق ذكرها إن (أسماء) كانت تكبر (عائشة) بـ ١٠ سنوات،<O></O>


    <O> </O>


    كما تروي ذات المصادر بلا اختلاف واحد بينها أن (أسماء) ولدت قبل الهجرة للمدينة بـ ٢٧ عامًا ما يعني أن عمرها مع بدء البعثةالنبوية عام ٦١٠م كان ١٤ سنة وذلك بإنقاص من عمرها قبل الهجرة ١٣ سنة وهي سنواتالدعوة النبوية في مكة، لأن ( ٢٧ ــ ١٣ = ١٤ سنة )، وكما ذكرت جميع المصادر بلااختلاف أنها أكبر من (عائشة) بـ ١٠ سنوات، إذن يتأكد بذلك أن سن (عائشة) كان ٤سنوات مع بدء البعثة النبوية في مكة، أي أنها ولدت قبل بدء الوحي بـ ٤ سنواتكاملات، وذلك عام ٦٠٦م،<O></O>


    <O> </O>


    ومؤدي ذلك بحسبة بسيطة أن الرسول عندما نكحها فيمكة في العام العاشر من بدء البعثة النبوية كان عمرها ١٤ سنة، لأن (٤ + ١٠ = ١٤سنة) لأو بمعني آخر أن (عائشة) ولدت عام (٦٠٦م) وتزوجت النبي سنة (٦٢٠م) وهي في عمر (١٤) سنة، وأنه كما ذكر بني بها ـ دخل بها ـ بعد (٣) سنوات وبضعة أشهر، أي في نهايةالسنة الأولي من الهجرة وبداية الثانية عام (٦٢٤م) فيصبح عمرها آنذاك (١٤ + ٣ + ١ = ١٨سنة كاملة) وهي السن الحقيقية التي تزوج فيها النبي الكريم (عائشة).<O></O>


    <O> </O>


    حساب عمر (عائشة) بالنسبة لوفاة أختها (أسماء ـذات النطاقين): تؤكد المصادر التاريخية السابقة بلا خلاف بينها أن (أسماء) توفيتبعد حادثة شهيرة مؤرخة ومثبتة، وهي مقتل ابنها (عبدالله بن الزبير) علي يد (الحجاج) الطاغية الشهير، وذلك عام (٧٣ هـ)، وكانت تبلغ من العمر (١٠٠) سنة كاملة فلو قمنابعملية طرح لعمر (أسماء) من عام وفاتها (٧٣هـ) وهي تبلغ (١٠٠) سنة كاملة فيكون (١٠٠ــ ٧٣ = ٢٧ سنة) وهو عمرها وقت الهجرة النبوية، وذلك ما يتطابق كليا مع عمرهاالمذكور في المصادر التاريخية فإذا طرحنا من عمرها (١٠) سنوات،<O></O>


    <O> </O>


    وهي السنوات التي تكبر فيها أختها (عائشة) يصبحعمر (عائشة) (٢٧ ــ ١٠ = ١٧ سنة) وهو عمر (عائشة) حين الهجرة ولو بني بها ـ دخل بهاـ النبي في العام الأول يكون عمرها آنذاك (١٧ + ١ = ١٨ سنة)، وهو ما يؤكد الحسابالصحيح لعمر السيدة (عائشة) عند الزواج من النبي. وما يعضد ذلك أيضًا أن (الطبري) يجزم بيقين في كتابه (تاريخ الأمم) أن كل أولاد (أبي بكر) قد ولدوا في الجاهلية،وذلك ما يتفق مع الخط الزمني الصحيح ويكشف ضعف رواية البخاري، لأن (عائشة) بالفعلقد ولدت في العام الرابع قبل بدء البعثة النبوية.<O></O>


    > ><O></O>


    > > حساب عمر (عائشة) مقارنة بالسيدة بفاطمةالزهراء رضي الله تعالى عنها وأرضاها بنت النبي صلى الله عليه وسلم: يذكر (ابن حجر) في (الإصابة) أن السيدة فاطمة الزهراء رضي الله تعالى عنها ولدت عام بناء الكعبةوالنبي ابن (٣٥) سنة، وأنها أسن ــ أكبر ــ من عائشة بـ (٥) سنوات، وعلى هذهالرواية التي أوردها (ابن حجر) مع أنها رواية ليست قوية، ولكن علي فرض قوتها نجد أن (ابن حجر) وهو شارح (البخاري) يكذب رواية (البخاري) ضمنيا، لأنه إن كانتالسيدة(فاطمة الزهراء) ولدت والنبي في عمر (٣٥) سنة فهذا يعني أن (عائشة) ولدتوالنبي يبلغ (٤٠) سنة وهو بدء نزول الوحي عليه، ما يعني أن عمر (عائشة) عند الهجرةكان يساوي عدد سنوات الدعوة الإسلامية في مكة وهي (١٣) سنة وليس (٩) سنوات وقدأوردت هذه الرواية فقط لبيان الاضطراب الشديد في رواية البخاري .<O></O>


    <O> </O>


    نقد الرواية من كتب الحديث والسيرة: ذكر (ابنكثير) في (البداية والنهاية) عن الذين سبقوا بإسلامهم «ومن النساء.. أسماء بنت أبيبكر وعائشة وهي صغيرة فكان إسلام هؤلاء في ثلاث سنين ورسول الله (صلي الله عليهوآله وسلم) يدعو في خفية، ثم أمر الله عز وجل رسوله بإظهار الدعوة»، وبالطبع هذهالرواية تدل علي أن (عائشة) قد أسلمت قبل أن يعلن الرسول الدعوة في عام (٤) من بدءالبعثة النبوية بما يوازي عام (٦١٤م)، ومعني ذلك أنها آمنت علي الأقل في عام (٣) أيعام (٦١٣م) فلو أن (عائشة) علي حسب رواية (البخاري) ولدت في عام (٤) من بدء الوحيمعني ذلك أنها لم تكن علي ظهر الأرض عند جهر النبي بالدعوة في عام (٤) من بدءالدعوة أو أنها كانت رضيعة، وهذا ما يناقض كل الأدلة الواردة، ولكن الحساب السليملعمرها يؤكد أنها ولدت في عام (٤) قبل بدء الوحي أي عام (٦٠٦م) ما يستتبع أن عمرهاعند الجهر بالدعوة عام (٦١٤م) يساوي (٨) سنوات، وهو ما يتفق مع الخط الزمني الصحيحللأحداث وينقض رواية البخاري.<O></O>


    <O> </O>


    أخرج البخاري نفسه (باب ـ جوار أبي بكر في عهدالنبي) أن (عائشة) قالت:" لم أعقل أبوي قط إلا وهما يدينان الدين، ولم يمر علينايوم إلا يأتينا فيه رسول الله طرفي النهار بكرة وعشية"، فلما ابتلي المسلمون خرجأبوبكر مهاجرًا قبل الحبشة)، ولا أدري كيف أخرج البخاري هذا فـ (عائشة) تقول إنهالم تعقل أبويها إلا وهما يدينان الدين وذلك قبل هجرة الحبشة كما ذكرت، وتقول "إنالنبي كان يأتي بيتهم كل يوم" وهو ما يبين أنها كانت عاقلة لهذه الزيارات،<O></O>


    <O> </O>


    والمؤكد أن هجرة الحبشة إجماعًا بين كتب التاريخكانت في عام (٥) من بدء البعثة النبوية ما يوازي عام (٦١٥م)، فلو صدقنا روايةالبخاري أن عائشة ولدت عام (٤) من بدء الدعوة عام (٦١٤م) فهذا يعني أنها كانت رضيعةعند هجرة الحبشة، فكيف يتفق ذلك مع جملة (لم أعقل أبوي) وكلمة أعقل لا تحتاجتوضيحًا، ولكن بالحساب الزمني الصحيح تكون (عائشة) في هذا الوقت تبلغ (٤ قبل بدءالدعوة + ٥ قبل هجرة الحبشة = ٩ سنوات) وهو العمر الحقيقي لها آنذاك.<O></O>


    <O> </O>


    ولم يقنع المؤلف بهذه الحساب المقارن، بل إنهأجري أيضًا حساب عُمر (عائشة) مقارنة بفاطمة الزهراء، مما لا يتسع له مجال المقال،ثم ختم الباحث بحثه بنقد السند فلاحظ أن الحديث الذي ذكر فيه سن (عائشة) جاء منخمسة طرق كلها تعود إلي هشام بن عروة، وأن هشام قال فيه ابن حجر في (هدي الساري) و(التهذيب): «قال عبدالرحمن بن يوسف بن خراش وكان مالك لا يرضاه، بلغني أن مالكاًنقم عليه حديثه لأهل العراق، قدم ـ جاء ـ الكوفة ثلاث مرات ـ مرة ـ كان يقول: حدثنيأبي، قال سمعت عائشة وقدم ـ جاء ـ الثانية فكان يقول: أخبرني أبي عن عائشة، وقدمالثالثة فكان يقول: أبي عن عائشة».<O></O>


    <O> </O>


    والمعني ببساطة أن (هشام بن عروة) كان صدوقاً فيالمدينة المنورة، ثم لما ذهب للعراق بدأ حفظه للحديث يسوء وبدأ (يدلس) أي ينسبالحديث لغير راويه، ثم بدأ يقول (عن) أبي، بدلاً من (سمعت أو حدثني)، وفي علمالحديث كلمة (سمعت) أو (حدثني) أقوي من قول الراوي (عن فلان)، والحديث في البخاريهكذا يقول فيه هشام عن (أبي وليس (سمعت أو حدثني)، وهو ما يؤيد الشك في سند الحديث،ثم النقطة الأهم وهي أن الإمام (مالك) قال: إن حديث (هشام) بالعراق لا يقبل،<O></O>


    > ><O></O>


    > > فإذا طبقنا هذا علي الحديث الذي أخرجهالبخاري لوجدنا أنه محقق، فالحديث لم يروه راو واحد من المدينة، بل كلهم عراقيونمما يقطع أن (هشام بن عروة) قد رواه بالعراق بعد أن ساء حفظه، ولا يعقل أن يمكث (هشام) بالمدينة عمرًا طويلاً ولا يذكر حديثاً مثل هذا ولو مرة واحدة، لهذا فإننالا نجد أي ذكر لعمر السيدة (عائشة) عند زواجها بالنبي في كتاب (الموطأ) للإمام مالكوهو الذي رأي وسمع (هشام بن عروة) مباشرة بالمدينة، فكفي بهاتين العلتين للشك فيسند الرواية السابقة انتهي.<O></O>


    <O> </O>


    أختم المقال بما قدمته به، أن هذا مثال لما يمكنأن يصل إليه باحث لم يتخرج في الأزهر ـ ربما بفضل عدم تخرجه في الأزهر ـ من تفنيدلقضية تقبلتها الأمة بالإجماع (كما يقولون)، وفاتت علي الأئمة الأعلام، ولماذا لميلحظ رئيس قسم الحديث بالأزهر هذا بدلاً من أن يتحفنا بفتوي إرضاع الكبير؟<O></O>


    <O> </O>


    من هذا الباحث الذي قام بهذا التحقيق؟<O></O>


    <O> </O>


    ـ إنه الأستاذ «إسلام بحيري»، وجاء بحثه فيالعدد زيرو (أي قبل الأول) ص ٢١ من جريدة «اليوم السابع» الذي صدر في١٥/٧/٢٠٠٨.<O></O>


    <O> </O>


    قال صلى الله عليه وسلم ... 'أحب الأعمال الى اللهعز و جل سرور تدخله على مسلم , أو تكشف عنه كربة , أو تقضي عنه دينا , أو تطرد عنهجوعا , ولأن أمشي مع أخي في حاجه أحب إلي من أن اعتكف في هذا المسجد شهر'<O></O>


    <O></O>

    <O></O>


    </TD></TR></TBODY></TABLE>
    التعديل الأخير تم بواسطة BashirShawish; الساعة 12-06-2011, 05:37 PM. سبب آخر: تصحيح
    د/ بشير محمد الشاوش

    تعليق

    يعمل...