أمثال شعبية عن القرد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • إبراهيم كامل
    عضو منتسب
    • Oct 2009
    • 13

    أمثال شعبية عن القرد

    أمثال شعبية عن مؤخرة القرد

    [align=justify]تناولت عدة أمثال شعبية مؤخرة القرد، وقد استخدمت المرادف العامي المكون من ثلاث حروف تبتدئ بالطاء، والتي يرى بعض الباحثين أنها لفظة آرامية. وقال عنها الخفاجي ( 977 ـ 1069هـ ) صاحب كتاب شفاء الغليل إنها عامية مبتذلة، وذكر بيتين للشاعر ابن الحجاج من العصر العباسي استخدم فيهما تلك الكلمة, ولكن سنورد الأمثال مستخدمين كلمة مؤخرة . ولم يورد أحمد تيمور في كتابه " الأمثال العامية " أى مثل يتصل بمؤخرة القرد.ولكن سجلها الباجورى في كتابه " أمثال المتكلمين من عوام المصريين " ، وفايقة حسين راغب في كتابها " حدائق الأمثال العامية " .
    1- إذا كان القـرد يشـوف حَمَار مؤخرته ما كانش يهزها ( حدائق الأمثال ) .
    2- يروح لمؤخرة القرد ويشمها .( أمثال المتكلمين ).
    3- زى القرد بيتباهي بحمار مؤخرته ( أمثال المتكلمين).
    4- بيحسدوا القرد علي حمار مؤخرته ( أمثال المتكلين ).
    وقد علق الكزاندر هجرتي كراب في كتابه " علم الفلكلور " علي الأمثال التي فيها كلمات سوقية مبتذلة بقوله إن " التقفية وسوقية الإستعارة تنبئ عن نشوء المثل في بيئة اجتماعية دنيا " ، وهذا الرأى يثير نقاشاً، ولكن ابن خلدون (1332 ـ 1406م) قد حسم النقاش بقوله " إن البلاغة موجودة في كل لسان، وإن مقاييسها نسبتها إلي أهل زمانها ولغاتهم " .[/align]


    القرد في التعابير والأمثال الشعبية

    [align=justify]ظهرالقرد في كثير من التعابير والأمثال الشعبية. فهناك تعبير " زى القرد" ويقال عن الشخص الكثيرالحركة والعبث. وتعبير " احنا بنلعب قرود " أو" احنا حنقرد " ويقال لمن يرى أنه يكلف بعمل غير لائق به وأن من يعمل معه عابث ومهذار .
    أما الأمثال فمنها ما نشأ عن ملاحظة سلوك القرد بهلوان الطبيعة مثل " ابن القرد نطاط " وهو صورة أخرى من مثل " ابن الوز عوام ". وكل الأمثال رغم ذكر القرد فيها فإن الإنسان هو المقصود بها. فعن المرأة قيل " بره وردة وجوه قردة " ويقال عن المرأة التي تتزين خارج بيتها وتهمل زينتها داخل البيت. و" عصبة وبردة علي راس قردة " ويقال عن المرأة الدميمة لا تزينها الملابس، و " قالوا للقردة اتبرقعي قالت دا وش واخد علي الفضيحة " ويقال عن المرأة المتبرجة كثيرة السفور. و" القرد في عين أمه غزال " ويعني أن الأم ترى ابنها أجمل الأطفال. وعن الزواج قيل " يا واخد القرد علي كتر ماله المال يفني ويفضل القرد علي حاله " والمثل يدعو إلي عدم جعل المال الأساس في اختيار الزوج. و" بقي للقرد زناق وبقي له مره يحلف عليها بالطلاق " ويقال للرجل الذى يكثر من الحلف بالطلاق ـ و" قرد موافق ولا غزال شارد " ويقال في تفضيل الزوج الموافق ولو كان دميماً. وهناك مثل أخر يتصل بالأسرة والميراث وهو " اللي تخلفه الجدود تفنيه القرود " ويشبه المثل الأبناء المسرفين بالقرود لأنهم يخربون ما يصل إليهم .
    وقالت الأمثال عن المغرور يدفعه غروره إلي الباطل" اتطلع القرد في المراية حسب نفسه غزال "، وعن الجبان الرعديد " اللي يخاف من القرد يركبه " وعن عدم النصح لمن لن تجدى معه النصيحة " إن جاك القرد راقص طبل له "، وعن الجبان الخائف " زى القرود يخاف من خياله " وقد اعتقد العوام أن القرد يخاف من صورته في المرآة، وإن كان هناك مثل آخر ينفي هذا الإعتقاد " اطلع القرد في الكنيف فقال ما تصلح هذه المرآة إلا لهذا الوجه " وقـد ورد هذا المثل في "حكاية أبي القاسم البغداى "، وعن الشخص الذى يشغل نفسه بأكثر من عمل " قرد وحارس وبياع مكانس "، مثل واحد أنصف القرد وهو " صباح القرود ولا صباح الأجرود " والأجرود هو من لا تنبت له لحية ولا شاربان ، ويتشائم الناس إذا رأوا الأجرود أول شيئ في الصباح، ويفضلون عليه رؤية القرد
    .[/align]
يعمل...
X