سؤال

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • omtarek
    عضو مؤسس
    • May 2006
    • 728

    سؤال

    الزملاء والزميلات الكرام،

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    من منكم يعرف أمثال مقابلة لهذه الجمل

    - طالما احتمال الفشل وارد، فضع الفشل في حسبانك

    2- إذا كان ظاهر الأمور يبدو على ما يرام، فابحث عن خفاياها

    3- دع الأمور تسير كما هي، فكلما تدخلت في تسييرها، كلما كلفتك المزيد من المال والوقت


    ولكم مني جزيل الشكر

    وسلام من أم طارق :-)
  • omtarek
    عضو مؤسس
    • May 2006
    • 728

    #2
    سؤال

    لا أمثال مقابلة لهذه الجمل؟ :roll: :roll: :roll:

    :-o :-o :-o
    وسلام من أم طارق :-)

    تعليق

    • منذر أبو هواش
      Senior Member
      • May 2006
      • 769

      #3
      الأمثال الشعبية لغة إنسانية عالمية


      لا أمثال مقابلة لهذه الجمل؟
      الأخت أم طارق

      الأمثال الشعبية لغة إنسانية عالمية، ولو كانت هذه الجمل أمثالا في لغة ما لوجدنا لها أمثالا تقابلها في المعنى في اللغة العربية أو في غيرها من اللغات. أنا لا أعلم ما هو السر وراء هذه الجمل بالذات، وأتساءل عن مصدرها. لكنني في نفس الوقت لا أظن أن هناك ما يقابلها من أمثال.

      والأمثال الشعبية تصاغ في الأساس كما يصاغ الشعر، وهي تحفظ وتنتقل من جيل إلى جيل كما هو الأمر في الشعر، فإذا كان المطلوب هو صياغة أمثال شعبية بمعنى هذه الجمل فإنني أعتقد أن ذلك أمر ممكن.

      إذن فلتعيدي صياغة السؤال مرة أخرى يا أخية، ولننظر إلى زملائنا الشعراء وضاربي الأمثال كيف تتفتق شاعريتهم عن أمثال شعبية جديدة قد تشيع بين الناس وقد تنتشر.

      تحية شعرية

      منذر أبو هواش
      منذر أبو هواش
      مترجم اللغتين التركية والعثمانية
      Munzer Abu Hawash
      ARAPÇA - TÜRKÇE - OSMANLICA TERCÜME

      munzer_hawash@yahoo.com
      http://ar-tr-en-babylon-sozluk.tr.gg

      تعليق

      • ياسين خ. بحبوح
        عضو منتسب
        • Jul 2006
        • 140

        #4
        _MD_RE: سؤال

        <p align="right"><font size="5">السلام عليكم<br /><br />الأخت أم طارق المحترمة <br />لم أجد أي أمثال ولكن لدي تعليق على جملة <br />"دع الأمور تسير كما هي، فكلما تدخلت في تسييرها، كلما كلفتك المزيد من "المال والوقت<br /><br /> لا نستخدم كلما مرتين <br />كلما تدخلت في تسيرها, كلفتك المزيد<br />في جملة الشرط و جوابها <br />و هذه من الأخطاء الشائعة <br /><br />و تقبل تحياتي غير المشروطة</font></p>
        لا لنشر ثقافة القطيع...

        تعليق

        • omtarek
          عضو مؤسس
          • May 2006
          • 728

          #5
          _MD_RE: سؤال

          <p align="right"><font color="#000099" size="5">الأستاذ ياسين بحبوح المحترم،<br /><br />السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،<br /><br />أشكر لك ردك الكريم ومعلومتك القيمة</font></p>
          وسلام من أم طارق :-)

          تعليق

          • عبدالقادر الغنامي
            كبار الشخصيات
            • May 2006
            • 218

            #6
            _MD_RE: سؤال

            أختي الكريمة أم طارق،

            بداية، معذرة عن التأخر في الجواب عن أسئلتك، وذلك بسبب بعض الشواغل التي تعرفين طرفا منها! وبعد،

            فأحسب أن مقابل المثلين الأول والثاني ما يلي:

            المثل الأول:

            أن ترِد الماءَ بماء أكْيَس

            ومعناه: أن العاقل الفطن من ورد منهلا ومعه فضلُ ماء تزوَّدَه من منهل قبْلَه.

            المثل الثاني:

            إياكم وخضراء الدِّمَن

            تحت البراقع سم ناقع

            تحت السواهي دواهي

            ترى الفتيان كالنخل وما يدريك ما الدخل

            المصدر: معجم كنوز الأمثال والحكم العربية من تأليف الدكتور كمال خلايلي، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، 1998، ص 111 و213.
            الترجمة فهم وإفهام
            الترجمة السياق
            الترجمة الحوار

            www.atida.org

            مستقبَلات الأمة واحدة، وإنْ كانت الطرق إليها متعددة
            مَن ترك غيره يخطط له، رَهَن له مستقبله

            facebook.com/oumma.futures
            twitter.com/oummafutures

            العلم الذي لا عمل معه، لا قيمة له

            تعليق

            • ahmed_allaithy
              رئيس الجمعية
              • May 2006
              • 4002

              #7
              ليس هذا بحديث!!!!

              <p align="right">
              abdelkader كتب<br />المثل الثاني: إياكم وخضراء الدِّمَن (حديث شريف)
              <br /><br /><font face="MS Serif, New York, serif" color="#993366" size="4"><strong><font color="#ff0000">هذا الخبر ليس له سند ثابت ، وهو معدود عند أئمة الحديث من الأحاديث المنكرة</font> ، رواه الخطيب في تلخيص المتشابه (2/509) والقضاعي في مسند الشهاب (2/96) والرامهرمزي في أمثال الحديث (1/120) وغيرهم . من طريق محمد بن عمر المكي – المعروف بالواقدي - عن يحيى بن سعيد ابن دينار ، عن أبي وجزة يزيد بن عبيد عن عطاء بن يزيد الليثي ، عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إياكم وخضراء الدمن ) فقيل وما ذاك يا رسول الله ؟ قال : ( المرأة الحسناء في منبت السوء ) <br /> <br />وجاء الخبر من مسند عبد الملك بن محمد الأنصاري ، ذكره ابن أبي حاتم رحمه الله تعالى في الجرح والتعديل (4/139) فقال : سليمان بن محمد التيمى روى عن عبد الملك بن محمد الأنصاري قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إياكم وخضراء الدمن ) فذكره ولم يحكم عليه بشيء <br /><br />ومحمد بن عمر - هو الواقدي - : وثقه جماعة ، وضعفه الأكثرون وهو الصواب فلا يحتج بشيء من حديثه ، قال عنه الإمام أحمد في رواية ، كذاب ، وقال يحيى بن معين ليس بشيء . الكامل لا بن عدي (6/241) <br />وقال مسلم : متروك الحديث ، وقال الحاكم أبو أحمد : ذاهب الحديث ، وقال أبو زرعة ترك الناس حديثه <br /><br />وقال الدارقطني غريب من حديث أبي وجزة يزيد بن عبيد ، عن عطاء ، تفرد به الواقدي ، عن يحيى بن سعيد بن دينار عنه . أطراف الغرائب والأفراد لابن طاهر (5/78) <br /><br />ونقل الحافظ ابن حجر في التلخيص (3/145) عن ابن طاهر وابن الصلاح أنهما قالا : يعد في أفراد الواقدي ، وقال الدارقطني : لا يصح من وجه <br /><br />وقال ابن الملقن في خلاصة البدر المنير (2/179) رواه الواقدي من رواية أبي سعيد الخدري ، وهو معدود من أفراده ، وقد علم ضعفه <br /><br />وذكره العراقي في المغني عن حمل الأسفار (1/387) وعزاه للدارقطني في الأفراد والرامهرمزي في الأمثال <br /><br />قال الرامهرمزي : وقد جاء هذا مفسراً ، ومعنى ذلك أن الريح تجمع الدِّمَن وهي البعر - في المكان من الأرض ، ثم يركبه الساقي فينبت ذلك المكان نبتاً ناعماً غضاً فيروق بحسنه وغضارته ، فتجيء الإبل إلى الموضع وقد أعيت فربما أكلته الإبل فتمرض ، يقول لا تنكحوا المرأة لجمالها وهي خبيثة الأصل ، لأن عرق السوء لا ينجب معه الولد، وقال الشاعر :<br /><br />وقد ينبت المرعى على دمن الثرى وتبقى حزازات النفوس كما هيا </strong></font></p>
              د. أحـمـد اللَّيثـي
              رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
              تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

              فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

              تعليق

              • عبدالقادر الغنامي
                كبار الشخصيات
                • May 2006
                • 218

                #8
                _MD_RE: سؤال

                جزاك الله خير الجزاء أخي الدكتور أحمد وأستغفر الله أني نقلت ما ذكره الدكتور خلايلي في كتابه المشار إليه في المشاركة السابقة دون أن أتحقق منه.
                الترجمة فهم وإفهام
                الترجمة السياق
                الترجمة الحوار

                www.atida.org

                مستقبَلات الأمة واحدة، وإنْ كانت الطرق إليها متعددة
                مَن ترك غيره يخطط له، رَهَن له مستقبله

                facebook.com/oumma.futures
                twitter.com/oummafutures

                العلم الذي لا عمل معه، لا قيمة له

                تعليق

                يعمل...