الفرق بين لفظتي الروح والنفس -المتعلقتان بالجسد- في النصوص الإسلامية

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • محمد آل الأشرف
    عضو منتسب
    • Jun 2018
    • 212

    الفرق بين لفظتي الروح والنفس -المتعلقتان بالجسد- في النصوص الإسلامية

    ماهو الفرق بين لفظتي الروح والنفس -المتعلقتان بالجسد- في النصوص الإسلامية؟
    وماهو المقابل لكل منهما في اللغات غير العربية، وعلى رأسها الإنقليزية؟
    أفيدونا مشكورين مأجورين أساتذتنا الكرام.
  • حامد السحلي
    إعراب e3rab.com
    • Nov 2006
    • 1374

    #2
    الموضوع جدلي وإشكالي قديم وأخذ أبعاد عدة لغوية وفلسفية وحتى عقدية
    شخصيا أميل إلى رأي جمال الدين القاسمي وأظنه ناقل له وهو أن الروح لها معنى واحد بينما النفس متعددة المعاني بحسب السياق وأحيانا تطابق الروح وأحيانا تشير إلى شيء مختلف
    إعراب نحو حوسبة العربية
    http://e3rab.com/moodle
    المهتمين بحوسبة العربية
    http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
    المدونات العربية الحرة
    http://aracorpus.e3rab.com

    تعليق

    • محمد آل الأشرف
      عضو منتسب
      • Jun 2018
      • 212

      #3
      مرحبا بأخي الأستاذ حامد
      لعل الفرق بين اللفظين هو:
      الروح: هي طاقة الحياة والتجدد التي يبثها الله في الجسد ولا يعلم أحد كنهها وماهيتها ولا حقيقتها إلا الله، فإذا فارقت الجسد مات الجسد وتحلل، وهي ليست محل الخطاب الرباني ولا محل التكليف ولا مناطه، وليست الوعاء الجامع للاعتقاد ولا المشاعر ولا الشهوة ولا الاختيار أوالقرار، ولا آمرة بخير ولا شر، وتبعا لذلك فهي لا تتحمل تبعات الاختيارات من إيمان أوكفر أو مشاعر من حب أوكره وحسد وضغينة أومودة وإيثار..
      أما النفس : فهي محل الخطاب الرباني، وهي محل التكليف ومناطه، وهي الوعاء الجامع للاعتقاد والمشاعر والاختيار والقرار والإيمان والكفر والحب والكره والحسد والضغينة والمودة والإيثار والشهوة ..وهي الآمرة بالخير والشر والمحركة لأعضاء الجسد، وتبعا لذلك فهي تتحمل تبعات هذه الاختيارات والقرارات.
      أما الذات: فهي مجموع ماخلق الله في الإنسان من جسد وروح ونفس.
      هذا، والله أعلم.

      تعليق

      • محمد آل الأشرف
        عضو منتسب
        • Jun 2018
        • 212

        #4
        فإن صح هذا التفريق بين اللفظين فما المقابل لكل منهما في الإنقليزية؟
        spirit and soul

        تعليق

        • عبد الرؤوف
          عضو منتسب
          • Jun 2014
          • 197

          #5
          في اجتهادي وفي المَفهومِ العامِّ دُونَما تَخصيص فالنَّفْس هي الذَّاتُ العارِفة والمُمَيِّزَة.

          والرُّوحُ ما تكونُ بِه حياةُ النَّفْس.


          ّأمَّا ماخصَّ التَّرجمة فالنَّفْسُ تكون حسب السِّياقِ: being; essence; self
          وتكون الرُّوح: soul ; spirit

          عبد الرؤوف
          -------------------------------------
          وَمَنْ يَأْمَنِ الدُّنْيَا يَكُنْ مِثْلَ قَابِضٍ
          عَلَى الْمَاءِ خَانَتْهُ فُرُوجُ الأَصَابِعِ

          تعليق

          • الامين
            عضو منتسب
            • Feb 2014
            • 254

            #6
            زيادة فيما ذُكر، يقال في الفقه "له نفس سائلة"، أي له دم سائل.

            تعليق

            • محمد آل الأشرف
              عضو منتسب
              • Jun 2018
              • 212

              #7
              فإن كانت النفس مناط التكليف، أليس السمع والبصر والفؤاد مناط التكليف أيضا؟
              قال تعالى: (إن السمع والبصر والفؤاد، كل أولئك كان عنه مسؤولا)
              ذلك بأن النفس هي (الشخصية الإعتبارية) للذات المسؤولة.
              والسمع والبصر والفؤاد قُدُرات استقبال لهذه الشخصية الاعتبارية لسماع وإبصار وإدراك كل ماحول هذه الشخصية الاعتبارية (النفس).
              حالها حال الجوارح كاليد والرجل واللسان التي هي قدرات جارحة فاعلة فيما هو حول هذه الشخصية الاعتبارية ( النفس).
              قال تعالى (يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يفعلون).

              تعليق

              • محمد آل الأشرف
                عضو منتسب
                • Jun 2018
                • 212

                #8
                وما الفرق بين لفظتي العقل والقلب، وبين لفظتي اللب والفؤاد في القرآن الكريم؟

                تعليق

                • محمد آل الأشرف
                  عضو منتسب
                  • Jun 2018
                  • 212

                  #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة عبد الرؤوف
                  في اجتهادي وفي المَفهومِ العامِّ دُونَما تَخصيص فالنَّفْس هي الذَّاتُ العارِفة والمُمَيِّزَة.

                  والرُّوحُ ما تكونُ بِه حياةُ النَّفْس.


                  ّأمَّا ماخصَّ التَّرجمة فالنَّفْسُ تكون حسب السِّياقِ: Being; essence; self
                  وتكون الرُّوح: Soul ; spirit

                  عبد الرؤوف
                  أجد نفسي أميل لاختياراتك أخي عبدالرؤوف

                  تعليق

                  • محمد آل الأشرف
                    عضو منتسب
                    • Jun 2018
                    • 212

                    #10
                    العقل: متعلق بالعلم بالشيء حيازة، ثم اختزانا بعد فهم وإدراك، ولذلك لم يأتي في القرآن إلا بصيغة الفعل !
                    القلب: محل انعكاس آثار ذلك العلم، وحيث تخلص هذه الآثار بعد التمحيص والتقليب على جميع الأوجه.
                    والله أعلم.

                    تعليق

                    • محمد آل الأشرف
                      عضو منتسب
                      • Jun 2018
                      • 212

                      #11
                      إن كان السمع والبصر قدرات استقبال للمادة، فإن اللب والفؤاد قدرات استقبال لما وراء المادة، وليست قدرات مادية مربوطة بأعضاء جارحة من جسم الإنسان كالأذن والعين ولا بأعضاء أخرى من جسم الإنسان كالعقل والقلب، إنما هي قدرات لما وراء المادة، ولإن كانت العين قدرة مادية للإبصار فإن الفؤاد قدرة للبصيرة ليست عند كل أحد، واللب مستودع هذه البصيرة.
                      والله أعلم.

                      تعليق

                      • محمد آل الأشرف
                        عضو منتسب
                        • Jun 2018
                        • 212

                        #12
                        ولمزيد فائدة أذكر بعض ماقيل في الفروقات بين معاني تلك الألفاظ:
                        - قيل: العقل والقلب والفؤاد واللب ألفاظ متشابهة في عدد من الخصائص.
                        - وقيل: الفؤاد هو القلب، وقيل هو العقل، وقيل هو غشاء القلب.
                        - وقيل: اللب هو سويداء القلب، وقيل عليه مدار التذكر والتدبر لقوله تعالى (ومايذكر إلا أولوا الألباب).

                        تعليق

                        يعمل...