الحق والباطل

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • ahmed_allaithy
    رئيس الجمعية
    • May 2006
    • 4026

    الحق والباطل

    الْحَقُّ وَالْبَاطِلُ
    قَالَ الشَّيْخُ لِتِلْمِيذِهِ:
    - حَدِيثُنَا الْيَوْمَ فِي الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ، فَسَلْ مَا بَدَا لَكَ. وَالشَّرْطُ أَلاَّ تَخْرُجَ عَنِ الْمَوْضُوعِ. فَإِنْ فَعَلْتَ كَانَ فِرَاقَ بَيْنِي وَبَيْنِكَ.
    فَقَالَ التِّلْمِيذُ لِشَيْخِهِ:
    - لِمَاذَا يَنْتَصِرُ الْبَاطِلُ؟
    قَالَ الشَّيْخُ:
    - لِيَزْدَادَ صَاحِبُ الْحَقِّ قُرْبًا مِنَ اللهِ.
    - وَكَيْفَ ذَلِكَ؟
    - يَلْجَأُ صَاحِبُ الْحَقِّ إِلَيْهِ لِعِلْمِهِ بِاللهِ وَثِقَتِهِ فِي نَصْرِهِ، وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ. فَيَنَالُ رِضَا اللهِ.
    - وَلِمَاذَا يَنْتَصِرُ الْحَقُّ؟
    - لِيَعْلَمَ صَاحِبُ الْحَقِّ أَنَّ الْبَاطِلَ لاَ يَدُومُ. وَلِيَعْلَمَ صَاحِبُ الْبَاطِلِ أَنَّ أَمْرَهُ إِلَى زَوَالٍ.
    - وَلِمَاذَا يَصْطَرِعُ الْحَقُّ وَالْبَاطِلُ ؟
    - لأَنَّ النِّفْسَ الْبَشَرِيَّةَ أَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ فتُغَلِّبُ شَهَوَاتِهَا عَلَى مَكَارِهِهَا، فَيَأْتِيَ الْحَقُّ لِيَكْبَحَ اسْتِشْرَاءَ الْبَاطِلِ.
    - أَلَيْسَ الأَفْضَلَ أَلاَّ يَكُونَ لِلْبَاطِلِ وُجُودٌ؟
    - نَعَمٌ، وَلَكِنَّ هَذَا فِي دَارِ الْبَقَاءِ، وَنَحْنُ هُنَا فِي دَارِ الْفَنَاءِ.
    - لِمَاذَا يُسَانِدُ الْبَاطِلَ رِجَالٌ نَظُن ُّفِيهِمْ عَظَمَة َالنُّفُوسِ؟
    - لأَنَّ الْبَاطِلَ يُحِبُّ الزِّينَةَ، فَهُوَ قَبِيحٌ فِي ذَاتِهِ، وَالظَّنُّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا. أَمَّا الْحَقُّ فَجَمَالُهُ فِي ذَاتِهِ فَلاَ يُبَالِي بِالْمَظْهَرِ طَالَمَا سَلِمَ الْمَخْبَرُ.
    - أَلَسْنَا نُمَيِّزُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ مِنْ رِجَالِهِمَا وَعَدَدِ أَتْبَاعِهِمَا؟
    - لَيْسَ الْبَاطِلُ بَاطِلاً بِرِجَالِهِ، وَلَيْسَ الْحَقُّ حَقًّا بِرِجَالِهِ. بَلِ الْحَقُّ حُجَّةٌ عَلَى الرِّجَالِ. وَكَمَا قَالُوا "لاَ يُعْرَفُ الْحَقُّ بِالرِّجَالِ، وَإِنَّمَا يُعْرَفُ الرِّجَالُ بِالْحَقِّ." فَمَنْ سَلَكَ سَبِيلَ الْحَقِّ فَهُوَ الرَّجُلُ، وَمَنْ سَلَكَ سَبِيلَ الْبَاطِلِ فَغَيْرُ ذَلِكَ وَإِنْ كَانَ ذَا شَارِبٍ وَلِحْيَةٍ. أَمَّا الْعَدَدُ فَحُجَّةٌ بَاطِلَةٌ فِي ذَاتِهَا إِذْ أَنَّ الْعَدَدَ لَيْسَ شَرْطًا فَأَنْبِيَاءُ اللهِ كَانُوا فُرَادَى، وَأَتْبَاعُهُمُ قِلَّةٌ، وَهَكَذَا كُلُّ دَاعٍ لِلْفَلاَحِ.
    - فَكَيْفَ نُمَيِّزُ الْبَاطِلَ مِنْ الْحَقِّ وَحَوْلَ كُلٍّ مِنْهُمَا رِجَالٌ؟
    - تَعْرِضُهُمَا عَلَى كِتَابِ اللهِ، وَسُنَّةِ مُصْطَفَاهُ، ثُمَّ تَخْتَبِرُهُمَا بِعَقْلِكَ وَتَسْتَفْتِ قَلْبَكَ وَلاَّ تُغَلِّبْ هَوَاكَ.
    - فَإِنْ عَرَفْتُ الْحَقَّ بَعْدَ أَنْ وَقَعْتُ فِي الْبَاطِلِ، فَكَيْفَ أَفْعَلُ؟
    - تَحْمَدِ اللهَ أَنَّكَ لَمْ تَسِرْ مَعَ الْبَاطِلِ إِلَى نِهَايَةِ الطَّرِيقِ، ثُمَّ تَتَّخِذُ مِنَ الْحَقِّ صَدِيقًا وَتَتْبَعُهُ أَيْنَمَا كَانَ، ثُمَّ تَصْبِرُ.
    - وَمَا عِلاَقَةُ الصَّبْرِ بِالْحَقِّ؟
    - كُلُّ مُتَّبِعٍ لِلْحَقِّ يَلْحَقُهُ الأَذَى. أَلَمْ تَقْرَأْ قَوْلَ اللهِ تَعَاَلَى "وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ"؟
    - أَلاَ يُصِيبُ الأَذَى أَهْلَ الْبَاطِلِ أَيْضًا؟
    - يُصِيبُهُمْ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيهِمُ فِي الدُّنْيَا، وَحِسَابُهُمْ فِي الآخِرَةِ عَلَى اللهِ.
    - فَإِن لَّمْ أَسْتَطِعِ التَّمْيِيزَ بَيَنْ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ، فَمَا أَصْنَعُ؟
    - لاَ تَكُنْ إِمَّعَةً، وَاجْتَنِبْ مَا تَعْلَمُ يَقِينًا فَسَادَهُ، وَاعْمَلْ عَلَى أَنْ تَتَبَيَّنَ الْحَقَّ فِيمَا يَعْضُلُ عَلَيْكَ، وَالاسْتِخَارَةُ مِنْ خَيْرِ الأَعْمِالِ، وَاسْتَشِرْ مَنْ تَثِقُ فِي دِينِهِ وَعِلْمِهِ.
    - وَكَيْفَ أَعْرِفُ صِدْقَ الْمَشُورَةِ؟
    قَالَ الشَّيْخُ:
    - كَانَ شَرْطُنَا الْمَشْرُوعُ الْفِرَاقَ إِنْ تَغَيَّرَ الْمَوْضُوعُ، وَالْمُؤْمِنُونَ عِنْدِ شُرُوطِهِمُ، فَلْيَكُنْ صِدْقُ الْمَشُورَةِ فِي جِلْسَةٍ غَيْرِ هَذِهِ.
    د. أحـمـد اللَّيثـي
    رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
    تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

    فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

  • maamounia
    عضو منتسب
    • May 2006
    • 7

    #2
    الحق والباطل

    dear dr ahmed ,
    this thought is full of wisdom , istill remember i read a book about the golden age period in islamic civilisation itis written by a spanish writer " juan vernet " ce que la cultre doit aux arabes d'espagne ," what what culture owes to the Moors
    he cites the diolgue that happened between Arasitotle the " greek philosopher and the caliph al Maamoun
    here is aprt of the diolgue ,
    almmamoun saw in hiw dream a man sitting in hiw throne he was bald with blue eyes

    he asked him questions
    " tellme sir , " what is beauty Aristotle replied it is wisdom , so what is l"and whaty is llaw " he added , arsitotle replied " what is accepted by the majority
    he who gives you advice is like gold fo you" respect the unity of GOD
    our heritage is full of glorious sayings of tolerance wisdom , courage patience , all what we need is to get inspired and go ahead , we feel a need for unity step by step we will succeed
    amina " ,
    Amina, ver y glad to be able to regiter in this Nnewly founded website Iwish to exchange views i different topics and learn

    تعليق

    • Dr_Almazeny
      كبار الشخصيات
      • May 2006
      • 151

      #3
      الحق والباطل

      بوركت أخي الحبيب


      ليتنا نفي بالشرط ...


      ويقين بالله ما مسه الضعف *ولا طائف من الشك شانه

      ملك الدين قلبه وهواه *وجلا الشعر ساطعا إيمانه

      يمدح المصطفى فلتمح حبا* عاصفا آخذا عليه كيانه



      "طلب العلم فريضة"

      د. إسلام المازني

      تعليق

      • Aya waheed
        weissherz
        • Jan 2010
        • 644

        #4
        اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
        [align=center]Ich bin verwirrt[/align]

        تعليق

        يعمل...