طلب من الأخوة الكرام في مجال البحث

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • ضيف

    طلب من الأخوة الكرام في مجال البحث

    --------------------------------------------------------------------------------

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أريد عمل بحث عن دور الإسلام في حفظ اللغة العربية، وعن العوامل التي أدت الى ضياع اللغة.
    واجهت مشكلة كبيرة في الحصول على مراجع ومصادر.

    أرجو من الأخوة الأعضاء تزويدي بأسماء كتب تفيدني في البحث، وأيضا عناوين مواقع تفيدني.
  • عبدالرحمن السليمان
    عضو مؤسس، أستاذ جامعي
    • May 2006
    • 5732

    #2
    _MD_RE: طلب من الأخوة الكرام في مجال البحث

    <strong><font size="5">أهلا وسهلا بالزميل الجديد أمجد،<br />وإن شاء الله سوف يجيبك أهل الاختصاص في هذا الموضوع قريبا.<br />ومرحبا بك مرة ثانية.</font></strong>

    تعليق

    • وفاء كامل فايد
      عضو مؤسس_أستاذة جامعية
      • May 2006
      • 430

      #3
      _MD_RE: طلب من الأخوة الكرام في مجال البحث

      <p align="right"><font color="#000099" size="5"><strong>الأخ والزميل الجديد أمجد</strong></font></p><p align="right"><font color="#000099" size="5"><strong>أهلا بك ومرحبا</strong></font></p><p align="right"><font color="#000099" size="5"><strong>تناولت هذا الموضوع قبل عامين في بحث ألقيته على أعضاء المجالس القومية المتخصصة بمصر ، وكان عنوانه ( التلوث اللغوي ) ، وأنقل هنا ما يمكن أن يدخل في إطار الموضوع الذي تسأل عنه</strong></font></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 4.2pt 0pt 0cm; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;"><font size="5"><strong><font color="#0000ff">أسباب التلوث اللغوي:<p></p></font></strong></font></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 24pt 0pt 0cm; text-indent: -21.25pt; text-align: justify; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list -68.1pt"><font size="5"><strong><font color="#0000ff"><span style="font-size: 14pt; mso-bidi-font-family: &quot;times new roman&quot;"><span style="mso-list: ignore">1.<span style="font: 7pt &quot;times new roman&quot;">      </span></span></span><span dir="rtl"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;">يمكن أن نقرر أن النظام التعليمي القائم مسئول عن التلوث اللغوي إلى حد كبير. ومسئوليته لا تقتصر على السماح بهذا التعدد اللغوي- الذي يصل إلى حد الشتات في المدارس والجامعات- فحسب، بل إن الأخطر هو المنهجية التي يتم بها التعليم في المدارس والجامعات سواء في تدريس اللغات أو غيرها من المواد. هذه المنهجية التي تقوم على نفي الإبداع والتفكير اعتمادا على التلقين والتحفيظ، وهو أمر يقتل ملكات التلاميذ والطلاب. ويتجلى منهج النحو مثالا واضحا على ذلك؛ إذ يؤدي جفاف قواعد اللغة وطولُها وتعقيدُها إلى كراهية المتعلمين للغة العربية. وكأن علماءنا- في العصر الحديث- لم ينجحوا في تقديم منهج عصري يسيرٍ ودقيق لتعليم قواعد اللغة العربية، ناهيك عن فشلهم في تخريج معلمين ناجحين في تدريس لغتهم تدريسا صحيحا ومفيدا.</span></span><span dir="ltr" style="font-size: 14pt"><p></p></span></font></strong></font></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 24pt 0pt 0cm; text-indent: -21.25pt; text-align: justify; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list -75.2pt"><font size="5"><strong><font color="#0000ff"><span style="font-size: 14pt; mso-bidi-font-family: &quot;times new roman&quot;"><span style="mso-list: ignore">2.<span style="font: 7pt &quot;times new roman&quot;">      </span></span></span><span dir="rtl"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-ansi-font-size: 12.0pt">ومن </span></span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;">أسباب هذا التلوث اللغوي ضعف المستوى العلمي واللغوي لكل من المعلمين والمذيعين والصِّحافيين، وهو ما ينتج عن دفع الطلبة الحاصلين على مجموع متدنٍ في الثانوية العامة للالتحاق بالكليات التي تخرج المعلمين كالآداب ودار العلوم والتربية والمعلمين، ويعكس ضعف مستوى التعليم في المدارس الحكومية. هذا الضعف الذي دعا أولياء الأمور إلى بذل جهدهم لإلحاق أبنائهم بمدارس اللغات الأجنبية؛ كي يضمنوا لهم مستوى علميا جيدا، يؤهلهم للالتحاق بالكليات الجامعية. ورفد ذلك تشجيع الدولة على التوسع في إنشاء المدارس والمعاهد والجامعات الخاصة والأجنبية؛ تخفيفا للعبء الذي يثقل كاهل الدولة ، بعد الزيادة الرهيبة في عدد السكان.<p></p></span></font></strong></font></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18.4pt 0pt 0cm; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;"><font size="5"><strong><font color="#0000ff">ولكن معظم هذه المؤسسات تتبع في تدريسها مناهج الدول الأجنبية، وكثيرا ما تستعين بهيئات التدريس من تلك البلاد الأجنبية؛ مما يعمق سيطرة اللغة الأجنبية، ويدفع العربية إلى التقوقع والانزواء، ويعيد إلى الأذهان صورة الاستعمار الأجنبي، بعد أن تطور فصار غزوا للعقول، وسيطرة على التفكير واللسان.<p></p></font></strong></font></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18.4pt 0pt 0cm; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;"><font size="5"><strong><font color="#0000ff">ومما يساعد على هجراللغة العربية والنفور منها ما يشيع في وسائل الإعلام من تشويه صورة كل من يتصل باللغة العربية: فوسائل الإعلام تجعل من مدرس اللغة العربية ومن المأذون والمحامي الشرعيين مادة للسخرية والتفكه والاستهزاء، بعد عرضهم في صورة مشوهة منفرة .<p></p></font></strong></font></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18.4pt 0pt 0cm; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;"><font size="5"><strong><font color="#0000ff">لاشك أن جانبا من ضعف المستوى العلمي للخريجين تقع مسئوليته على ضعف المستوى العلمي لكثير من الأساتذة المتخصصين، لكن المسئولية الكبرى في التلوث اللغوي الحالي تقع على عاتق الوضع الاجتماعي القائم بجملته.<p></p></font></strong></font></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 24pt 0pt 0cm; text-indent: -21.25pt; text-align: justify; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list -53.95pt"><font size="5"><strong><font color="#0000ff"><span style="font-size: 14pt; mso-bidi-font-family: &quot;times new roman&quot;"><span style="mso-list: ignore">3.<span style="font: 7pt &quot;times new roman&quot;">      </span></span></span><span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;">ومن أسباب التلوث اللغوي إنشاء فروع وأقسام خاصة، في عدد من الكليات الجامعية، </span>تكون الدراسة فيها بإحدى اللغات الأجنبية.</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-ansi-font-size: 12.0pt"> وتخرج شبابا يتحدث بطلاقة باللغة الأجنبية، في حين يتعثر لسانه عند نطق عبارة عربية. ويشجع على التهافت على هذه الأقسام فتح سوق العمل على مصراعيه للدارسين باللغات الأجنبية، في المؤسسات والشركات الأجنبية التي تسعى إلى تشغيل هؤلاء الخريجين– حتى قبل تخرجهم– أو في المؤسسات والشركات العربية. </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;">كما أدى انتشار البِطالة إلى حرص أولياء الأمور على إلحاق أبنائهم بهذه الفروع ؛ حتى يضمنوا لهم فرص العمل المتميزة. <p></p></span></font></strong></font></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 24pt 0pt 0cm; text-indent: -21.25pt; text-align: justify; mso-list: l0 level1 lfo1"><font size="5"><strong><font color="#0000ff"><span style="font-size: 14pt; mso-bidi-font-family: &quot;times new roman&quot;"><span style="mso-list: ignore">4.<span style="font: 7pt &quot;times new roman&quot;">      </span></span></span><span dir="rtl"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;">من أسبابه أيضا الحركة العالمية المتطورة في السياسة والاقتصاد، وصياغةِ المعلومات، وسرعةِ البث، والشبكةُ العنكبوتية (الانترنت)، وصراعُ الأيديولوجيات، والغزوُ الفكري، وموجاتُ العولمة. </span></span><span dir="ltr" style="font-size: 14pt"><p></p></span></font></strong></font></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18.4pt 0pt 0cm; text-align: justify"><font size="5"><strong><font color="#0000ff"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;">فمن ناحية وَثَبتْ الشركات الأجنبية الاستثمارية إلى المجال العربي، واستأثرت- أو كادت- بمنافذ العمالة، واستلزمت إتقانَ اللغات الأجنبية شرطا للتعيين بها، وفرضت ذلك فرضا على التعليم. </span><span dir="ltr" style="font-size: 14pt"><p></p></span></font></strong></font></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18.4pt 0pt 0cm; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;"><font size="5"><strong><font color="#0000ff">ومن ناحية أخرى ملأت القنوات الفضائية سماء العالم العربي ، وتجاوب مع ما تبثه من مغريات ومسلسلات، وتأثر بها.<p></p></font></strong></font></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 18.4pt 0pt 0cm; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;"><font size="5"><strong><font color="#0000ff">ومن ناحية ثالثة تغلغلت منتجات الشركات العملاقة في مجال الغذاء والكساء في السوق العربي، وأدى ذلك كله إلى تلوث اللغة العربية بالألفاظ الأجنبية. <p></p></font></strong></font></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 16.95pt 0pt 0cm; text-indent: -14.2pt; text-align: justify; mso-list: l0 level1 lfo1"><font size="5"><span><strong><font color="#0000ff"><span style="mso-list: ignore">5.<span style="font: 7pt &quot;times new roman&quot;"> </span></span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;">كما أدى تراجعُ المشروع القومي العربي، وتواري دعوةِ الوحدة العربية، إلى وثوب اللهجات الدارجة المحلية، والعملِ على نشرها وتشجيعها في المؤتمرات والندوات الإقليمية، وتلوث اللغة العربية الفصيحة بها.</span><p></p></font></strong></span></font></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 16.95pt 0pt 0cm; text-indent: -14.2pt; text-align: justify; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list -68.1pt -61.05pt"><font size="5"><strong><font color="#0000ff"><span style="font-size: 14pt; mso-bidi-font-family: &quot;times new roman&quot;"><span style="mso-list: ignore">6.<span style="font: 7pt &quot;times new roman&quot;">  </span></span></span><span dir="rtl"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;">من أسباب هذا التلوث أيضا عدم وضع قانون اللافتات – الذي صدر في مصر عام 1958 – موضع التنفيذ. ومنها عدم وجود رقابة على المواد التي تقدم للدعاية في الإعلانات التجارية في وسائل الإعلام.</span></span><span dir="ltr" style="font-size: 14pt"><p></p></span></font></strong></font></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-ansi-font-size: 12.0pt"><p><font color="#0000ff" size="5"><strong> </strong></font></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-ansi-font-size: 12.0pt"><p><font color="#0000ff" size="5"><strong> </strong></font></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-ansi-font-size: 12.0pt"><p><font color="#0000ff" size="5"><strong> </strong></font></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm -2.9pt 0pt 0cm; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-ansi-font-size: 12.0pt"><font size="5"><strong><font color="#0000ff">علاج ظاهرة التلوث اللغوي:<p></p></font></strong></font></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm -2.9pt 0pt 0cm; text-indent: 38.9pt; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-ansi-font-size: 12.0pt"><font size="5"><strong><font color="#0000ff">لعلاج هذه الظاهرة علينا أن نحدد بؤرة الخلل حتى يمكن تشخيص العلاج الناجع. والخلل هنا خلل اجتماعي متكامل يجب أن يوجه إليه الإصلاح؛ حتى تنصلح كل الجزئيات بالمجتمع. إذ إننا انزلقنا إلى هاوية نسيان الذات: فلم يعد المجتمع يحس بوجوب المحافظة على ذاته، كما أن من يوجهونه لا يشعرون بخطورة الموقف، فالألسنة المعبرة عن هذا المجتمع تتجه اتجاها خاطئا نحو نبذ العروبة واللغة العربية، والانسياقِ اللاهثِ وراء كل ما يأتي من الغرب. فبرامج الإذاعة والتليفزيون- في معظمها- لا تعبر عن العروبة إلا في القليل النادر، بل إن البرامج نصفَ الثقافيةِ يُختار لها المواعيد المتأخرة التي يقل فيها عدد المستمعين والمشاهدين.<p></p></font></strong></font></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify"><font size="5"><span><strong><font color="#0000ff">المشكلة إذن اجتماعيةٌ تحتاج إلى تشريع ممن يحس أهميةَ التشريع وضرورتَه ويؤمن به؛ فنسيان الذات خطر كبير يحدق بنا، وتعميق الانتماء والولاء واجب قومي. إن الوعي بالهوية القومية والعربية هو طوق النجاة الذي يعصمنا من الانجراف في مهاوي التبعية، ويحمينا من الانقياد الذليل وراء العولمة. إن العولمة واقع حي ولكننا يجب أن نحتفظ بكياننا أمام هذا التيار، ونحافظ على ثقافاتِنا المحليةِ إزاءه؛ حتى لا نذوب فيه، وتضيع مقومات شخصيتنا، ونصبح صورا باهتة ممسوخة لا حياة فيها.<p></p></font></strong></span></font></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-ansi-font-size: 12.0pt"><font size="5"><strong><font color="#0000ff">ولا ننسى أن الوعي بالهوية والقومية دفع فرنسا إلى تنقية لغتها من التلوث اللغوي الذي أصابها من مفردات الانجليزية، فضلا عن تدخل برلمانها لحماية اللغة حين وضع قائمة سوداء من الكلمات التي يحظر استخدامها في الإعلانات والمدارس والحكومة والمؤسسات، كما رسمت فرنسا سياسة لغوية لجأت فيها إلى سن القوانين بما يحفظ للأمة مظهر حياتها العقلية؛ فاستطاعت<span style="mso-spacerun: yes">  </span>الحفاظ على اللغة الفرنسية. ونلحظ أن الانجليزية البريطانية تحرص على تنقية نفسها مما يصيبها من تلوث من الانجليزية الأمريكية. كما أن اللغة العبرية الحديثة لم تحقق ما حققته من مكانة لتصبح اللغة الوطنية لدولة إسرائيل إلا نتيجة لتنامي الشعور الوطني والإرادة الجماعية لليهود. ومما يلفت النظر في التجربة اليهودية السرعة المذهلة في تنفيذها وفاعليتها، وشمولها كل مناحي الحياة داخل الدولة الحديثة، سواء كانت اجتماعية أو تقنية أو تعليمية.<p></p></font></strong></font></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 5pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;"><p><font color="#0000ff" size="5"><strong> </strong></font></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-indent: 36pt; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-ansi-font-size: 12.0pt"><font size="5"><strong><font color="#0000ff">ولكي نعيد للعربية قَبولها وتذوقَها يجب علينا زيادةُ عدد الساعات الثقافية بوسائل الإعلام، وعرضُها بصورة ميسرة محببة، واختيارُ من يقوم بإلقائها. والحرصُ على بث فِقْرات من الشعرالبسيط الجميل مع خلفية موسيقية هادئة، بين الفِقْرات الإعلاميةِ المختلفة في وسائل الإعلام. وإذا كانت الأغاني الهابطةُ قد فرضت نفسها علينا عن طريق إلحاح تقديمها وتكرارها على مسامعنا، فمن باب أولى أن يوجهَ الاهتمام إلى هذه الجَُرعةِ الثقافية الفنية كي ترقى بأحاسيس المستمعين وتهذبَ أذواقَهم.<p></p></font></strong></font></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-indent: 36pt; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 5pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;"><p><font color="#0000ff" size="5"><strong> </strong></font></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-ansi-font-size: 12.0pt"><font size="5"><strong><font color="#0000ff">كما يجب علينا الاهتمامُ بتدريس الشعر العربي بالمدارس، وحسنُ اختيار النماذجِ التي تقدم للنشء، والاهتمامُ بالأناشيد المدرسية التي تعمق الولاء والانتماء للوطن، وتشجيعُ الأنشطة التي تكسب الطلبة المهارات اللغوية كالصحافة المدرسية والخطابة والشعر. إلى جانب الاهتمام بتأهيل معلمي المرحلة الابتدائية، وتحسين مستوى المعلم.<p></p></font></strong></font></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-indent: 36pt; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-ansi-font-size: 12.0pt"><font size="5"><strong><font color="#0000ff">ويتعين علينا- لمواجهة طوفان الكلمات والمصطلحات الأجنبية في مختلِف نواحي الحياة- أن نلجأ إلى الترجمة الشاملة التي تنقل الحركة الحياتية الكاملة في مجال العلم- بوجه خاص - إلى اللغة العربية في مقدرة وسرعة وكفاءة؛ بحيث يصبح الذهن العربي متشبعا بحقائقها، مستوعبا ومتمثلا لها، قادرا على تطويرها؛ مما يتيح للعقل العربي الإسهامَ بنصيب في التقدم العلمي العالمي، مستثمرا ملكاتِه الخاصةَ وقدراتِه الذاتيةَ؛ ليضمن للكِيان العربي الرسوخَ والانطلاقَ في مجال الحضارة العالمية، فنكون بهذا قد انخرطنا في مجال العولمة ودرنا في مدارها محتفظين بذاتنا وكِياننا وقوميتنا. إن المجهود المنشود كبير، والتضحياتِ اللازمةَ أكبر، ولكن آن الأوان لتلعب الترجمة دورها في نقل الثقافة والحضارة والمدنية والتقدم العلمي المعاصر من الغرب إلى الشرق. ومصر مؤهلة بموقعها وإمكاناتها البشرية للقيام بهذا الدورالكبير والخطير والمؤثر في يقظتنا العلمية ووثبتنا الحضارية.<p></p></font></strong></font></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-indent: 36pt; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 3pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;"><font size="5"><strong><font color="#0000ff"><span style="mso-spacerun: yes">   </span><p></p></font></strong></font></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-ansi-font-size: 12.0pt"><font size="5"><strong><font color="#0000ff">والترجمة بهذا المعنى تستحق ما ينفق في سبيلها من جهد ومال، وما يبذل من أجلها من تضحيات. ولا ننسى ما كان يفعله الخليفة العباسي المأمون الذي كان يعطي لمن يترجم كتابا -عن الرومية أو الفارسية<span style="mso-spacerun: yes">  </span>إلى العربية - وزنه ذهبا. وكان حصاد ذلك أن لعبت الترجمة في ذلك العهد دورا بارزا في الحضارة العربية الزاهرة. ولنذكر أيضا أنه في مطلع العصر الحديث كان العائدون من البعثات لا يغادرون القلعة حتى يترجم كل منهم كتابا في تخصصه.<p></p></font></strong></font></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-ansi-font-size: 12.0pt"><font size="5"><strong><font color="#0000ff"><span style="mso-tab-count: 1">        </span>ويجب أن تتخذ الوسائل المناسبة لإعداد مدرسي اللغة العربية إعدادا جيدا: فيُختار من حملة الثانوية العامة المتفوقين من يصلح للدراسة في الكليات التي تؤهلهم للعمل بالتدريس على أساس قدراتهم وإمكاناتهم اللغويةِ والتربوية، مع توجيه أفضلهم إلى مرحلتي التعليم في الروضة والتعليم الابتدائي، اللتين تمثلان أخطر سِنٍّ وأهمَّها في تعلم اللغة واكتسابها. ويقتضي هذا منح مدرسي اللغة العربية مميزات مادية وأدبية؛ حرصا على جذب أفضل العناصر.<p></p></font></strong></font></span></p><p align="right"><font color="#000099" size="5"><strong>تحياتي<br />وفاء</strong></font></p>
      د. وفاء كامل فايد

      تعليق

      • ضيف

        #4
        _MD_RE: طلب من الأخوة الكرام في مجال البحث

        بارك الله فيكم على التعاون، وفعلاً ما قصرتم

        لكن ما أريده هو أسماء كتب ومراجع ومصادر تفيدني في موضوع البحث.

        وبصراحة ذهبت للمكتبة ولم اعرف كيف اجد الكتب التي تفيدني. وعدت صفر اليدين.

        أريد أسماء كتب أو مواقع تفيدني في الأقسام التالية:

        اهتمام الرسول (ص) باللغة العربية
        اهتمام القرآن الكريم باللغة العربية
        كيف حفظ الدين هذه اللغة.
        العوامل (بيئية، اجتماعية، سياسية،...) التي أدت إلى ضياع اللغة وضعفها.
        حال اللغة العربية الآن.
        ما هو الحل لإرجاع اللغة العربية لوضعها الطبيعي.

        وجزاكم الله خيرا

        تعليق

        • s___s

          #5
          طلب من الأخوة الكرام في مجال البحث في اللغة العربية

          <p align="right"><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" color="#660000" size="5"><strong>أهلا وسهلا بك أولا، <br /><br />لو راجعت الموضوع التالي فنحن نناقش هذا الموضوع وكيفية إيجاد حلول <br /><br />وأهلا وسهلا بمشاركاتك فيه أيضا أنت ومن تعرف لهم اهتمام بالموضوع</strong></font><br /><br /><br /><br /><br /><a href="http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=1053&amp;forum=62">http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=1053&amp;forum=62</a><br /><br /><br />أو <br /><br /><br /><a href="http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?viewmode=flat&amp;type=&amp;topic_id =147&amp;forum=50">http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?viewmode=flat&amp;type=&amp;topic_id =147&amp;forum=50</a></p>

          تعليق

          • ضيف

            #6
            _MD_RE: طلب من الأخوة الكرام في مجال البحث

            يبدو أنني سأثقل عليكم قليلاً.
            فكل ما أريده أسماء كتب يمكنني الرجوع إليها، وليس مقالات ونقاشات.

            تعليق

            • s___s

              #7
              ملاحظة على طلب من الأخوة الكرام في مجال البحث

              <p align="right"><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" size="5"><strong><font color="#660000">عزيزي كسلك وعدم تركيزك اضطرّني لكي أعلّق بهذا التعليق<br /><br />لو قضيت بعض الوقت والتركيز في متابعة  ما تم طرحه بالإضافة إلى التوصيلات أعلاه لوجدت أن كل ما تحتاجه موجود فيها لما وصل له علمنا من مصادر في هذا الموضوع<br /><br />فركّز قليلا على ما نوصيك به ولا تكن كالطفل الذي ينتظر من أمه أن تلقمه بالملعقة اللقمة<br /><br />ونتمنى أن نرى مساهماتك وتفاعلك مع المواضيع لتساهم معنا بما توصلت له علميا أو من خلال بحثك في أي موضوع يعجبك المشاركة به لتتم مناقشته  علميا وعلميا فقط إن شاء الله<br /><br />وأهلا وسهلا بك وبجميع الأعضاء الجدد<br /><br />وكل عام وأنتم بخير</font></strong></font></p>

              تعليق

              يعمل...