التخريب بدل التعريب أو الفرنجة بدل التعريب أو العاميّة بدل التعريب

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • s___s

    التخريب بدل التعريب أو الفرنجة بدل التعريب أو العاميّة بدل التعريب

    التخريب بدل التعريب أو الفَرْنَجَة بدل التعريب أو العاميّة بدل التعريب

    في هذا الموضوع سأحاول عرض ما لاحظته في المنتديات على الشابكة (الإنترنت)

    وسأناقش في هذه المداخلة ما حصل ويحصل في موقع ملتقى الأدباء والمبدعين العرب على سبيل المثال،

    بأمثلة موضوعيّة وعمليّة وحقيقيّة ومن هو الذي يقوم بتشويه العربيّة ومحاربتها حقيقة هل هم أناس بدون انتماء وحب وحرص للعربيّة؟ أم هم أناس لهم باع مشهود له باهتمامهم بالعربيّة والتصريح بالاعتزاز والانتماء والدفاع عنها

    فمثلا د.فؤاد بو علي نجد له المواضيع التالية عن العربيّة

    ورقة تعريفية بالجمعية المغربية لحماية اللغة العربية


    طرد الحرف العربي من شوارع المغرب


    نجده في هذه المواضيع من المهتمين والمدافعين والحريصين على اللغة العربيّة

    ولكن في نفس الوقت عند التطبيق العملي نجده هو أول من لا يلتزم بتعريب المصطلحات في ذات تخصصه بل يُفرنج العربيّة بدل استخدام المصطلح العربي كما حصل في الموضوع التالي

    اللسانيات البنبوية /د. فؤاد بوعلي


    بل لم يكلّف نفسه حتى الرد على ما طرحه أ.د. عبدالحميد مظهر من مطالب منطقيّة وموضوعيّة، لماذا؟


    مثال آخر محمد برجيس ونرى ممّا نشره عن سيرته الذاتية بنفسه كما طرحه تحت العنوان والرابط التالي

    سيرة فقير علم ! لقبه برجيس؟


    عندما تقرأها لن يخطر على بالك إلاّ حبّه للغة العربيّة، ولكن عند التطبيق الفعلي كما نرى في المواضيع التالية

    لو كمبيوترك .. بيهنج ؟ تعمل إيه !!


    تعلم I . C . D . L بسهوله!!



    I . C . D . L الدرس الأول !





    I . C . D . L الدرس الثاني! مقدمة Windows


    نجده أنه هو من يُفَرْنِج العربيّة ويخسف بها الأرض ولا يستخدم المصطلح العربي، بل وصل به الأمر إلى المطالبة حتى في منتدى الحوار الحر باستخدام العاميّة بحجّة التطوير كما حصل فيما أعلنه تحت العنوان والرابط التالي

    ثوب جديد لملتقى وجهات نظر.. يرجى الإطلاع لـــــ محمد برجيس


    بل وصل محاربة اللغة العربية إلى محاولة تأصيل العاميّة من قبل أهل الاختصاص كما قام به محمد فهمي يوسف تحت العنوان والرابط التالي

    بين الفصحى والعامية في تطور النحو


    فلذلك لا غرابة عندما يتم افتتاح أقسام كاملة من المفروض أن تكون اللغة المستخدمة هي الفصيحة تكون جلّ المشاركات بها بالعاميّة بلا أي اعتراض أو تنبيه من أي أحد

    مقهى الملتقى


    ولذلك أصبح من المنطقي أن تكون المداخلات بالعاميّة في كل محل من الملتقى،

    ولكن ما يحزنني أن هناك تكامل بيننا وبين الملتقى و د. أحمد الليثي و د. عبدالرحمن السليمان من أعضاء مجلس الشورى الجديد (والذي أتمنى أن لا يتم حلّه كما حلّ المجلس السابق بدون أي مقدمات ولا أي استشارة) ولذلك السكوت عمّا وصل إليه حال اللغة العربيّة وحال التعريب في الملتقى أظن مسألة يجب أن يعاد النظر بها من وجهة نظري

    ما رأيكم دام فضلكم؟
    التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 06-23-2009, 11:34 AM.
  • Aratype
    مشرف
    • Jul 2007
    • 1629

    #2
    [align=center]
    من راقب الناس مات هماً
    [/align]

    تعليق

    • ahmed_allaithy
      رئيس الجمعية
      • May 2006
      • 4024

      #3
      أخي أبو صالح
      بداية يمكنك مراسلة الملتقى رسمياً بما تراه، ولكن لا يمكنك توجيه كلامك إلى اشخاص بذواتهم في مكان بذاته وهم غير أعضاء هنا، وهذا المكان غير ذاك؟ فلمن توجه كلامك؟
      كذلك بالنسبة لي وللدكتور عبد الرحمن فوجودنا هناك هو أمر شخصي، لا علاقة بينه وبين الجمعية، فأنت هكذا تقحم الخاص في العام، وتخلط بينهما. فليس بين الجمعية والملتقى تعاون مؤسسي.
      وما يجعل طرحك غير موضوعي هو أنك تركز على جهة واحدة وهي الملتقى مما فيه شبهة تقصًّد، فأنت لم تأتِ بنقاط مأخوذة من أي موقع آخر، ولم تستتشهد بأناس متفرقين بين المواقع، بل كلهم من المكان نفسه. كذلك من يقرأ كلامك لن يفهم الموضوع دون تتبع الروابط التي تضعها، وهذا في رأيي مضيعة للوقت ويفقد الطرح قوته. وخاصة أنه على افتراض أن القارئ انتقل من رابط إلى رابط فما هي القضية التي تريد مناقشتها؟ قد عرف القارئ أنك تقول بوجود تناقض بين الكلام والتطبيق. وهذا لا يحتاج إلى كل هذا التدليل، وكل هذه الرحلة في متاهة الروابط. بل جملة واحدة تكفي. وعلمياً فهذا هو منطلق الموضوع فقط. السؤال الآن: أين الموضوع؟ أين فحواه؟ أين وسائل معالجته وطرقها؟ ما هي الحلول أو التوصيات المقترحة؟ لماذا تأتي بكرةٍ وتلقيها في ملعب القارئ دون أن يكون لك دور أبعد من هذا، ثم تطلب من الآخرين التنفيذ بينما تكتفي بالمشاهدة؟ كثيراً ما أقرأ لك شكرك لمن يصوب أخطاءك أو يهدي إليك عيوبك ... إلخ، ولكن هذا لا يكفي على الأقل على المستوى الشخصي. فأنت في حديثك أيضاً تخلط بين الفصحى والعامية والتعبيرات اللهجية، وتقلب النحو رأساً على عقب، وتخلط بين وظائف الفاء والباء وحرف الجر في، وغير ذلك من الأخطاء التي لا يوجد شخص معصوم منها. ومن ثم فقبولك للتصويب بصدر رحب، وثناؤك على من يصحح لك لا يكفي، بل ولا يفيد ما دام القاطرة لم تتحرك عن مكانها، ولم يُجْدِ النصح والتصويب.
      القصد أنه ينبغي أن يكون كل طرح موضوعي ومتكامل، أو يطرح للنقاش دون شروط مسبقة، ودون اتخاذ مواقف مؤيدة أو معارضة ما دام الجميع في قارب واحد.
      وأصدقك القول حين يحيلني شخص إلى موضوع عن طريق رابط مرة أو مرتين فإنني لا أجد غضاضة في الذهاب للموضوع المطروح والتعرف عليه. ولكن حين يكون هناك روابط كثيرة، ويكون هذا ديدن الكاتب فإني لا أذهب إلى تلك الموضوعات إطلاقاً. وخاصة حين يكون الطرح غير محدد المعالم، ولا يستبين منه القارئ وجهة أو غرضاً مهماً.
      كذلك فتعليقك عن الدكتور فؤاد أنه لم "يكلف" نفسه عناء الرد فيه بعض تحامل؛ فهذه حرية شخصية. من يريد أن يرد على من يعلقون على موضوعه فليرد، ومن شاء أن يكتفي بما طرح ولا يعلق أكثر، فليفعل. فأنت تتدخل في حرية شخصية، وهذا ليس لك، ولا يمكن مطالبة الغير به. عدم التعليق حرية مكفولة. ولو أنك مثلاً علَّقت على كلامي هنا، ورأيت أنا عدم التعليق بعد ذلك فهذه حرية شخصية. كذلك لو اخترت أنت عدم التعليق فأقسم لك إني لن أقول أو أكتب "لم يكلف أبو صالح نفسه عناء الرد".
      أرجو ألا أكون قد أثقلت عليك.
      دمت سالمــاً
      د. أحـمـد اللَّيثـي
      رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
      تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

      فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

      تعليق

      • s___s

        #4
        عزيزي د. أحمد اشكرك على ما تفضلت به من توضيح للعلاقة مع الملتقى بأنها علاقة على مستوى أشخاص وليس على مستوى مؤسسي

        وطريقة عرضي للموضوع بالتأكيد هناك الكثير من الملاحظات عليها، وكان واضحا من المثال الذي استخدمه في مداخلته د. ربيع

        انا اخترت أمثلة فقط لرؤساء الملتقيات وبعيدا عن الأعضاء وبمواضيع لها علاقة بالتعريب بشكل عام

        من المفروض أن تكون السياسة العامة على الأقل لدعم اللغة العربيّة والحرص على استخدام الفصحى أولا وما أمكن بالشكل الصحيح

        أما أن يصل الحال إلى المطالبة باستخدام العاميّة وبشكل علني والترويج له من قبل رؤساء الملتقيات فأظن هنا نحتاج إلى دق ألف ناقوس خطر

        ولا تخف فالأمثلة القادمة إن شاء الله ستكون لمنتديات أخرى

        ما رأيكم دام فضلكم؟

        تعليق

        • حامد السحلي
          إعراب e3rab.com
          • Nov 2006
          • 1374

          #5
          في اجتماع خبراء المحللات الصرفية بدمشق تكلم الدكتور عبد المجيد بن حمادو في مداخلة عن الحاجة الماسة لدعم الفصحى وأن أول موقع يمكن أن نجد فيه بوادر اعتماد الفصحى هو في مثل هذا الاجتماع وفي هذا المبنى أي مجمع اللغة العربية بدمشق
          لم يذكر أحدا محددا وإن كنت اعتبرت نفسي أحد المخاطبين
          كذلك لم تكن مداخلته تعقيبا على أي مداخلة (أو حتى محاضرة) بالعامية
          بشكل عام كان المحاضرون المغاربة شديدوا الالتزام بالفصحى
          وأحسست نفسي عاجزا عن التكلم بسلاسة بالفصحى خصوصا تجاه من اعتدت مخاطبتهم بالعامية
          إعراب نحو حوسبة العربية
          http://e3rab.com/moodle
          المهتمين بحوسبة العربية
          http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
          المدونات العربية الحرة
          http://aracorpus.e3rab.com

          تعليق

          • ahmed_allaithy
            رئيس الجمعية
            • May 2006
            • 4024

            #6
            أخي أبو صالح
            إن شاء الله يكون خيراً.
            ولكن الأمثلة المطروحة من أمثال كتابات الأستاذ محمد برجيس ليس الغرض منها التعريب إطلاقاً.
            كذلك ليست هناك دراسات كافية لتوضيح قد العامية المأخوذ من الفصحى. بل في العامية تراكيب (وليس مفردات فقط) هي من صميم التراكيب اللغوية الصحيحة.
            وأحد عناصر العامية عنصر الثقافة، وليست هناك ثقافة عربية واحدة، بل هناك ثقافات عربية متعددة تؤثر في اللغة.
            المشكلة هي في رأيي تتركز في انتشار اللحن. ولو قضينا على اللحن لأصبح من الممكن التحكم في كثير من المشاكل الأخرى. ولكن هيهات هيهات. فاللحن موجود وجود اللغة، ولم تخل منه حقبة تاريخية حتى في فترات أوج اللغة العربية.
            د. أحـمـد اللَّيثـي
            رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
            تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

            فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

            تعليق

            • عبدالمجيد العبيدي
              عضو مؤسس_أستاذ جامعي
              • May 2006
              • 469

              #7
              صدقت يا دكتور أحمد ... الملحنون موجودون في كل زمان ومكان، أما في زماننا هذا فقد فاض عددهم، وانضاف إليهم "المغنون"!!! نظرا لأن "اللحن" يحتاج إلى "مغن" يؤديه. (if you see what I mean, and I'm sure yo do)
              د/ عبد المجيد العبيدي
              لَعَمْـرُك ما الإنسانُ إلاّ بدينه  فلا تترُك التّقوى اتّكالا على النسبْ
              فقد رفعَ الإسلامُ سلمانَ فارسٍ  وقد وضع الشركُ الشريفَ أبا لهبْ

              تعليق

              • ahmed_allaithy
                رئيس الجمعية
                • May 2006
                • 4024

                #8
                المشاركة الأصلية بواسطة عبدالمجيد العبيدي
                صدقت يا دكتور أحمد ... الملحنون موجودون في كل زمان ومكان، أما في زماننا هذا فقد فاض عددهم، وانضاف إليهم "المغنون"!!! نظرا لأن "اللحن" يحتاج إلى "مغن" يؤديه. (if you see what i mean, and i'm sure yo do)
                صدقت والله يا دكتور.
                وقد أعطاني كلامك هذا فكرة: ما رأيك نكوِّن فرقة: أخونا أبو صالح يلحن، واخنا نغني؟
                أسعد الله أيامكما.
                د. أحـمـد اللَّيثـي
                رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
                تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

                فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

                تعليق

                • عبدالمجيد العبيدي
                  عضو مؤسس_أستاذ جامعي
                  • May 2006
                  • 469

                  #9
                  ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

                  أضحك الله سنك أخي الفاضل.
                  فكرة رائعة ... نعم اخنا مستعدون أن نغني لملحن قدير في عظمة المرحوم بليغ حمدي.
                  د/ عبد المجيد العبيدي
                  لَعَمْـرُك ما الإنسانُ إلاّ بدينه  فلا تترُك التّقوى اتّكالا على النسبْ
                  فقد رفعَ الإسلامُ سلمانَ فارسٍ  وقد وضع الشركُ الشريفَ أبا لهبْ

                  تعليق

                  • ahmed_allaithy
                    رئيس الجمعية
                    • May 2006
                    • 4024

                    #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة عبدالمجيد العبيدي
                    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

                    أضحك الله سنك أخي الفاضل.
                    فكرة رائعة ... نعم اخنا مستعدون أن نغني لملحن قدير في عظمة المرحوم بليغ حمدي.
                    قصدك بليغ خمدي يا دكتور. هههههههه
                    د. أحـمـد اللَّيثـي
                    رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
                    تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

                    فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

                    تعليق

                    • عبدالمجيد العبيدي
                      عضو مؤسس_أستاذ جامعي
                      • May 2006
                      • 469

                      #11
                      هههههههههههههههههههههههه ... فاتتني هذه يا دكتور أحمد.
                      من يغلب المصريين في التنكيت؟؟؟!!!
                      د/ عبد المجيد العبيدي
                      لَعَمْـرُك ما الإنسانُ إلاّ بدينه  فلا تترُك التّقوى اتّكالا على النسبْ
                      فقد رفعَ الإسلامُ سلمانَ فارسٍ  وقد وضع الشركُ الشريفَ أبا لهبْ

                      تعليق

                      • عبدالرحمن السليمان
                        عضو مؤسس، أستاذ جامعي
                        • May 2006
                        • 5732

                        #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة عبدالمجيد العبيدي
                        ن يغلب المصريين في التنكيت؟؟؟!!!
                        [align=justify]المصريون!

                        اشتقنا إليك وإلى مشاركاتك يا دكتور عبدالمجيد.

                        عساك بخير.

                        وتحية عطرة.
                        [/align]

                        تعليق

                        يعمل...