_MD_RE: أخبار الجمعية والأعضاء
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">مؤتمر فيلادلفيا الدولي الثاني عشر </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: center" align="center"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">ثقافة الصورة</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: left" align="right"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">من : د . فاروق مواسي </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">عقدت كلية الآداب والفنون بجامعة فيلادلفيا مؤتمرها الدولي الثاني عشر تحت عنوان : ثقافة الصورة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>بين يومي 24-27 نيسان 2007 ، بحضور نخبة من الباحثات والباحثين من مختلف جامعات الوطن العربي ، ومن عدد من الجامعات الدولية<span style="mso-spacerun: yes"> </span>. وكان عدد الجلسات ثلاث عشرة جلسة بينها جلستان باللغة الإنجليزية تناوب على إلقاء ملخصات بحوثهم أساتذة من الأردن والإمارات العربية وتونس والجزائر والسعودية والسودان وسورية والعراق وفلسطين ومصر<span style="mso-spacerun: yes"> </span>. ومن الدول الأجنبية : إسبانيا وبريطانيا وتركيا والسويد والولايات المتحدة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>. وكان من بين البحوث جلسة خاصة ببحوث طلاب الجامعة .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">أما المحاور التي دارت عليها البحوث<span style="mso-spacerun: yes"> </span>فهي :</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span><p><strong><font color="#000000" size="5">1 – الصورة : التحدي والاستجابة </font></strong></p><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">2 – الصورة والموروث العربي<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وقد شاركت شخصيًا ببحث عن ( وصف الصورة أو اللوحة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>في الشعر العربي القديم ، سأذكر تلخيصه ) .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">3 – الصورة : أبعاد تربوية وتعليمية </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">4 – الصورة واللغة </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">5 – الصورة : أبعاد سيميائية </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">6 – الصورة والنظرية النقدية </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">7 – الصورة والشعر الحديث </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">8 – الصورة والسرديات </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">وواكب الجلسات العلمية عدد وافر من المهتمين من أصحاب الاختصاص ، وقد أوصى المؤتمرون بما يلي : </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* الاستمرار في عقد هذا المؤتمر الدولي السنوي خلال شهر نيسان كل عام .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font size="5"><font color="#000000"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>* دعوة الجامعات العربية إلى الاهتمام على نحو أعمق بكل التحولات المتصلة بمجال ثقافة الصورة عربيًا وعالميًا ..</font></font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* إنشاء مراكز لدراسة ثقافة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الصورة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>على مستوى الوطن<span style="mso-spacerun: yes"> </span>العربي.</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* إدراج مادة ثقافة الصورة في البرامج الدراسية والمناهج التعليمية .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* التنبيه على خطر الصورة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>ومخاطرها في تشكيل الوعي وتكوين الرأي العام ، وما <span style="mso-spacerun: yes"> </span>يمكن أن تسببه من استلاب ثقافي في ظل عولمة الاتصال .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* لفت الانتباه إلى ضرورة الاهتمام بما للصورة من أثر فعال فعال ولإيجابي ، واستثمار ذلك في خدمة قضايانا المصيرية .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* الدعوة إلى تعزيز الإفادة من ظاهرة النشر الألكتروني مع الاهتمام بتوثيقها حسب الأصول العلمية<span style="mso-spacerun: yes"> </span>المعتمدة وم المواقع المعترف بها عالميًا .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">وقد<span style="mso-spacerun: yes"> </span>شاركت<span style="mso-spacerun: yes"> </span>في المؤتمر في ورقتي وفي مداخلات عديدة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وكنت بصحبة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الدكاترة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الذين أذكر منهم<span style="mso-spacerun: yes"> </span>: </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font size="5"><font color="#000000"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>الشاعر عز الدين المناصرة ، صالح أبو إصبع<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، فاروق بوزكوز ، فؤاد إبراهيم ، إبراهيم أبراش ، مقداد رحيم ، مهدي عرار ، مها القصراوي ، عبد الحق بلعابد ، عشتار داود ، عبد الفتاح الهمص ، عبد الغني بارة ، محمد الدخيل<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، عادل فريجات ، أحمد الخطيب ، محمد الجعيدي ، الطاهر الهمامي ، محمد صالح الخرفي ، عبد القادر الرباعي ، نجم عبد الله كاظم<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، سالم ساري ، السيد نجم ، الرشيد بو شعير ......</font></font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span><p><strong><font color="#000000" size="5">ويسرني هنا أن أثبت للمهتمين <span style="mso-spacerun: yes"> </span>تلخيصًا لمحاضرتي<span style="mso-spacerun: yes"> </span>"وصف الصورة /الرسم أو اللوحة في الشعر العربي القديم "</font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5"> : </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">كانت الصور والرسوم نادرة في الفترة الإسلامية ، لذا فلا بدع أن رأينا - تبعًا لذلك - ندرة القصائد التي تصف<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الرسم أو اللوحة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>.</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">تركزت الدراسة على قصيدتين فيهما وصف لصورتين مختلفتين من عالم الفرس وحضارتهم<span style="mso-spacerun: yes"> </span>: صورة التصاوير على كأس أبي نواس<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، حيث في قرارتها كسرى ، وفي جنباتها فرسان الصيد<span style="mso-spacerun: yes"> </span>. وقد أبنت هذا التماثل النفسي والشعور بالأبهة من خلال هذا التصوير الذي تماثل مع وجدان الشاعر<span style="mso-spacerun: yes"> </span>.</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">ثم عرضت لنماذج أخرى<span style="mso-spacerun: yes"> </span>من شعر ابن المعتز والسري الرفاء والناشئ الأكبر<span style="mso-spacerun: yes"> </span>- حاولتْ أن تجري مجرى الشاعر في الوصف ، لكنها<span style="mso-spacerun: yes"> </span>لم تصل إلى هذه المشاركة الوجدانية بين التصــوير وبين الشاعر .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">وعلى إثر زيارة البحتري لإيوان كسرى قال<span style="mso-spacerun: yes"> </span>سينيته<span style="mso-spacerun: yes"> </span>التي<span style="mso-spacerun: yes"> </span>تصف معالم العظمة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>وأبهة آل ساسان التي اندثرت . وما كانت الزيارة إلا<span style="mso-spacerun: yes"> </span>ليتأسى بها<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الشاعر ، وليعزي نفسه عما ألم به من صروف الدهر ونكباته .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">توقف الشاعر على<span style="mso-spacerun: yes"> </span>صورة أنطاكية - الجدارية<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وصورة المعركة بين الفرس والروم<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وأظهر تحيزه لأنو شروان<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وقد تماثل عاطفيًا مع نبضات اللوحة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، فنقلها لنا صورة حية-<span style="mso-spacerun: yes"> </span>من خلال كلماته التي حاول أكثر من مرة أن يوهمنا بأنها حقيقية وعلى أرض الواقع .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font size="5"><font color="#000000"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>حاول أكثر من شاعر أن يصف قصرًا<span style="mso-spacerun: yes"> </span>- على جدرانه<span style="mso-spacerun: yes"> </span>بعض الصور . لكن يُلاحظ أنها<span style="mso-spacerun: yes"> </span>جميعًا كانت مجرد وصف لما يشاهده الشاعر . إنه وصف خارج عن وجدانه الحقيقي<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، فالوصف كما لاحظنا لدى عمارة اليمني – مثلاً -<span style="mso-spacerun: yes"> </span>كان<span style="mso-spacerun: yes"> </span>مباشرًا ، وذلك عندما كان<span style="mso-spacerun: yes"> </span>يعدد ما يرى هنا وهناك ....</font></font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">وعلى العموم ، فهذا اللون الأدبي لا يكاد يجد له<span style="mso-spacerun: yes"> </span>نماذج أخرى<span style="mso-spacerun: yes"> </span>يتملى صاحبها بالرسم ، أو يقف عند الخطوط والألوان ودلالتها ، أو يعكس من خلالها – كما رأينا لدى أبي نواس والبحتري – نفسيته أو موقفًا له .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">إن هذا الحوار بين الصورة والكلمة من شأنه أن يضفي الإحساس بعمق الأشياء وبجماليتها<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، ويفسح مجالاً لدراسات أخرى ، كأن يدرس فنان تشكيلي لوحة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>رسمها صاحبها تعبيرًا عن قصيدة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>تأثر بها ، أو أن يدرس الباحث العلاقة بين شعر بعض الشعراء<span style="mso-spacerun: yes"> </span>وبين رسومهم الموازية ، وخاصة من أولئك الذين<span style="mso-spacerun: yes"> </span>وهبوا موهبة الرسم أيضًا .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">مؤتمر فيلادلفيا الدولي الثاني عشر </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: center" align="center"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">ثقافة الصورة</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: left" align="right"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">من : د . فاروق مواسي </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">عقدت كلية الآداب والفنون بجامعة فيلادلفيا مؤتمرها الدولي الثاني عشر تحت عنوان : ثقافة الصورة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>بين يومي 24-27 نيسان 2007 ، بحضور نخبة من الباحثات والباحثين من مختلف جامعات الوطن العربي ، ومن عدد من الجامعات الدولية<span style="mso-spacerun: yes"> </span>. وكان عدد الجلسات ثلاث عشرة جلسة بينها جلستان باللغة الإنجليزية تناوب على إلقاء ملخصات بحوثهم أساتذة من الأردن والإمارات العربية وتونس والجزائر والسعودية والسودان وسورية والعراق وفلسطين ومصر<span style="mso-spacerun: yes"> </span>. ومن الدول الأجنبية : إسبانيا وبريطانيا وتركيا والسويد والولايات المتحدة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>. وكان من بين البحوث جلسة خاصة ببحوث طلاب الجامعة .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">أما المحاور التي دارت عليها البحوث<span style="mso-spacerun: yes"> </span>فهي :</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span><p><strong><font color="#000000" size="5">1 – الصورة : التحدي والاستجابة </font></strong></p><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">2 – الصورة والموروث العربي<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وقد شاركت شخصيًا ببحث عن ( وصف الصورة أو اللوحة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>في الشعر العربي القديم ، سأذكر تلخيصه ) .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">3 – الصورة : أبعاد تربوية وتعليمية </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">4 – الصورة واللغة </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">5 – الصورة : أبعاد سيميائية </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">6 – الصورة والنظرية النقدية </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">7 – الصورة والشعر الحديث </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">8 – الصورة والسرديات </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">وواكب الجلسات العلمية عدد وافر من المهتمين من أصحاب الاختصاص ، وقد أوصى المؤتمرون بما يلي : </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* الاستمرار في عقد هذا المؤتمر الدولي السنوي خلال شهر نيسان كل عام .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font size="5"><font color="#000000"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>* دعوة الجامعات العربية إلى الاهتمام على نحو أعمق بكل التحولات المتصلة بمجال ثقافة الصورة عربيًا وعالميًا ..</font></font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* إنشاء مراكز لدراسة ثقافة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الصورة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>على مستوى الوطن<span style="mso-spacerun: yes"> </span>العربي.</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* إدراج مادة ثقافة الصورة في البرامج الدراسية والمناهج التعليمية .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* التنبيه على خطر الصورة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>ومخاطرها في تشكيل الوعي وتكوين الرأي العام ، وما <span style="mso-spacerun: yes"> </span>يمكن أن تسببه من استلاب ثقافي في ظل عولمة الاتصال .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* لفت الانتباه إلى ضرورة الاهتمام بما للصورة من أثر فعال فعال ولإيجابي ، واستثمار ذلك في خدمة قضايانا المصيرية .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* الدعوة إلى تعزيز الإفادة من ظاهرة النشر الألكتروني مع الاهتمام بتوثيقها حسب الأصول العلمية<span style="mso-spacerun: yes"> </span>المعتمدة وم المواقع المعترف بها عالميًا .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">وقد<span style="mso-spacerun: yes"> </span>شاركت<span style="mso-spacerun: yes"> </span>في المؤتمر في ورقتي وفي مداخلات عديدة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وكنت بصحبة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الدكاترة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الذين أذكر منهم<span style="mso-spacerun: yes"> </span>: </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font size="5"><font color="#000000"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>الشاعر عز الدين المناصرة ، صالح أبو إصبع<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، فاروق بوزكوز ، فؤاد إبراهيم ، إبراهيم أبراش ، مقداد رحيم ، مهدي عرار ، مها القصراوي ، عبد الحق بلعابد ، عشتار داود ، عبد الفتاح الهمص ، عبد الغني بارة ، محمد الدخيل<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، عادل فريجات ، أحمد الخطيب ، محمد الجعيدي ، الطاهر الهمامي ، محمد صالح الخرفي ، عبد القادر الرباعي ، نجم عبد الله كاظم<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، سالم ساري ، السيد نجم ، الرشيد بو شعير ......</font></font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span><p><strong><font color="#000000" size="5">ويسرني هنا أن أثبت للمهتمين <span style="mso-spacerun: yes"> </span>تلخيصًا لمحاضرتي<span style="mso-spacerun: yes"> </span>"وصف الصورة /الرسم أو اللوحة في الشعر العربي القديم "</font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5"> : </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">كانت الصور والرسوم نادرة في الفترة الإسلامية ، لذا فلا بدع أن رأينا - تبعًا لذلك - ندرة القصائد التي تصف<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الرسم أو اللوحة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>.</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">تركزت الدراسة على قصيدتين فيهما وصف لصورتين مختلفتين من عالم الفرس وحضارتهم<span style="mso-spacerun: yes"> </span>: صورة التصاوير على كأس أبي نواس<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، حيث في قرارتها كسرى ، وفي جنباتها فرسان الصيد<span style="mso-spacerun: yes"> </span>. وقد أبنت هذا التماثل النفسي والشعور بالأبهة من خلال هذا التصوير الذي تماثل مع وجدان الشاعر<span style="mso-spacerun: yes"> </span>.</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">ثم عرضت لنماذج أخرى<span style="mso-spacerun: yes"> </span>من شعر ابن المعتز والسري الرفاء والناشئ الأكبر<span style="mso-spacerun: yes"> </span>- حاولتْ أن تجري مجرى الشاعر في الوصف ، لكنها<span style="mso-spacerun: yes"> </span>لم تصل إلى هذه المشاركة الوجدانية بين التصــوير وبين الشاعر .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">وعلى إثر زيارة البحتري لإيوان كسرى قال<span style="mso-spacerun: yes"> </span>سينيته<span style="mso-spacerun: yes"> </span>التي<span style="mso-spacerun: yes"> </span>تصف معالم العظمة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>وأبهة آل ساسان التي اندثرت . وما كانت الزيارة إلا<span style="mso-spacerun: yes"> </span>ليتأسى بها<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الشاعر ، وليعزي نفسه عما ألم به من صروف الدهر ونكباته .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">توقف الشاعر على<span style="mso-spacerun: yes"> </span>صورة أنطاكية - الجدارية<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وصورة المعركة بين الفرس والروم<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وأظهر تحيزه لأنو شروان<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وقد تماثل عاطفيًا مع نبضات اللوحة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، فنقلها لنا صورة حية-<span style="mso-spacerun: yes"> </span>من خلال كلماته التي حاول أكثر من مرة أن يوهمنا بأنها حقيقية وعلى أرض الواقع .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font size="5"><font color="#000000"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>حاول أكثر من شاعر أن يصف قصرًا<span style="mso-spacerun: yes"> </span>- على جدرانه<span style="mso-spacerun: yes"> </span>بعض الصور . لكن يُلاحظ أنها<span style="mso-spacerun: yes"> </span>جميعًا كانت مجرد وصف لما يشاهده الشاعر . إنه وصف خارج عن وجدانه الحقيقي<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، فالوصف كما لاحظنا لدى عمارة اليمني – مثلاً -<span style="mso-spacerun: yes"> </span>كان<span style="mso-spacerun: yes"> </span>مباشرًا ، وذلك عندما كان<span style="mso-spacerun: yes"> </span>يعدد ما يرى هنا وهناك ....</font></font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">وعلى العموم ، فهذا اللون الأدبي لا يكاد يجد له<span style="mso-spacerun: yes"> </span>نماذج أخرى<span style="mso-spacerun: yes"> </span>يتملى صاحبها بالرسم ، أو يقف عند الخطوط والألوان ودلالتها ، أو يعكس من خلالها – كما رأينا لدى أبي نواس والبحتري – نفسيته أو موقفًا له .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">إن هذا الحوار بين الصورة والكلمة من شأنه أن يضفي الإحساس بعمق الأشياء وبجماليتها<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، ويفسح مجالاً لدراسات أخرى ، كأن يدرس فنان تشكيلي لوحة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>رسمها صاحبها تعبيرًا عن قصيدة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>تأثر بها ، أو أن يدرس الباحث العلاقة بين شعر بعض الشعراء<span style="mso-spacerun: yes"> </span>وبين رسومهم الموازية ، وخاصة من أولئك الذين<span style="mso-spacerun: yes"> </span>وهبوا موهبة الرسم أيضًا .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p>
l('http://www.disp.let.uniroma1.it/kuma/kuma.html');"><font size="3"><div align="center"><br />http://www.disp.let.uniroma1.it/kuma/kuma.html</div></font></a><div><strong></strong></div><div align="center"><font size="4"><strong>وعنوان البحث <br />"<font color="#ff0000">قراءة تحليلية في بنك معلومات بازيلي، مع إشارة خاصة إلى أدباء المهجرفي إيطاليا من أصول عربية</font>"<br /> <br />يتناول البحث -الذي يعد الأول من نوعه في هذا الإطار والمكتوب باللغة الإيطالية- كل ما يتعلق بأدباء المهجر المقيمين في إيطاليا والقادمين من شتى أنحاء العالم من خلال دراسات إحصائية وتحليلية ونقدية مقارنة عبر استعراض ورصد المعلومات الواردة في بنك معلومات بازيلي التابع لجامعة سابتنسا الإيطالية والخاص بأدباء المهجر في إيطاليا على مدار ثلاث سنوات متتالية.<br /> ويتناول الجزء الثاني من البحث الكتاب المهاجرين في إيطاليا من أصول عربية بصفة خاصة، وذلك بعد دراسة مسهبة للعلاقات العربية الإيطالية.<br />كما يتناول البحث أيضاً أهمية الدور الذي يمكن أن يضطلع به هؤلاء الكتاب في إيطاليا. مع استعراض للقضايا والأنواع الأدبية وظاهرة الهجرة في إيطاليا وخصائصها.<br /><br /><font color="#0000ff">والجمعية إذ تبارك للدكتور عبد الرازق عيد على هذا الإنجاز الفذ فإنها تتمنى له كذلك مزيداً من النجاح والتوفيق والسداد في القصد والعمل.</font></strong></font></div>
تعليق