_MD_RE: أخبار الجمعية والأعضاء
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">مؤتمر فيلادلفيا الدولي الثاني عشر </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: center" align="center"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">ثقافة الصورة</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: left" align="right"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">من : د . فاروق مواسي </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">عقدت كلية الآداب والفنون بجامعة فيلادلفيا مؤتمرها الدولي الثاني عشر تحت عنوان : ثقافة الصورة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>بين يومي 24-27 نيسان 2007 ، بحضور نخبة من الباحثات والباحثين من مختلف جامعات الوطن العربي ، ومن عدد من الجامعات الدولية<span style="mso-spacerun: yes"> </span>. وكان عدد الجلسات ثلاث عشرة جلسة بينها جلستان باللغة الإنجليزية تناوب على إلقاء ملخصات بحوثهم أساتذة من الأردن والإمارات العربية وتونس والجزائر والسعودية والسودان وسورية والعراق وفلسطين ومصر<span style="mso-spacerun: yes"> </span>. ومن الدول الأجنبية : إسبانيا وبريطانيا وتركيا والسويد والولايات المتحدة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>. وكان من بين البحوث جلسة خاصة ببحوث طلاب الجامعة .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">أما المحاور التي دارت عليها البحوث<span style="mso-spacerun: yes"> </span>فهي :</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span><p><strong><font color="#000000" size="5">1 – الصورة : التحدي والاستجابة </font></strong></p><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">2 – الصورة والموروث العربي<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وقد شاركت شخصيًا ببحث عن ( وصف الصورة أو اللوحة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>في الشعر العربي القديم ، سأذكر تلخيصه ) .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">3 – الصورة : أبعاد تربوية وتعليمية </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">4 – الصورة واللغة </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">5 – الصورة : أبعاد سيميائية </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">6 – الصورة والنظرية النقدية </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">7 – الصورة والشعر الحديث </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">8 – الصورة والسرديات </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">وواكب الجلسات العلمية عدد وافر من المهتمين من أصحاب الاختصاص ، وقد أوصى المؤتمرون بما يلي : </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* الاستمرار في عقد هذا المؤتمر الدولي السنوي خلال شهر نيسان كل عام .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font size="5"><font color="#000000"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>* دعوة الجامعات العربية إلى الاهتمام على نحو أعمق بكل التحولات المتصلة بمجال ثقافة الصورة عربيًا وعالميًا ..</font></font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* إنشاء مراكز لدراسة ثقافة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الصورة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>على مستوى الوطن<span style="mso-spacerun: yes"> </span>العربي.</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* إدراج مادة ثقافة الصورة في البرامج الدراسية والمناهج التعليمية .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* التنبيه على خطر الصورة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>ومخاطرها في تشكيل الوعي وتكوين الرأي العام ، وما <span style="mso-spacerun: yes"> </span>يمكن أن تسببه من استلاب ثقافي في ظل عولمة الاتصال .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* لفت الانتباه إلى ضرورة الاهتمام بما للصورة من أثر فعال فعال ولإيجابي ، واستثمار ذلك في خدمة قضايانا المصيرية .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* الدعوة إلى تعزيز الإفادة من ظاهرة النشر الألكتروني مع الاهتمام بتوثيقها حسب الأصول العلمية<span style="mso-spacerun: yes"> </span>المعتمدة وم المواقع المعترف بها عالميًا .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">وقد<span style="mso-spacerun: yes"> </span>شاركت<span style="mso-spacerun: yes"> </span>في المؤتمر في ورقتي وفي مداخلات عديدة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وكنت بصحبة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الدكاترة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الذين أذكر منهم<span style="mso-spacerun: yes"> </span>: </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font size="5"><font color="#000000"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>الشاعر عز الدين المناصرة ، صالح أبو إصبع<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، فاروق بوزكوز ، فؤاد إبراهيم ، إبراهيم أبراش ، مقداد رحيم ، مهدي عرار ، مها القصراوي ، عبد الحق بلعابد ، عشتار داود ، عبد الفتاح الهمص ، عبد الغني بارة ، محمد الدخيل<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، عادل فريجات ، أحمد الخطيب ، محمد الجعيدي ، الطاهر الهمامي ، محمد صالح الخرفي ، عبد القادر الرباعي ، نجم عبد الله كاظم<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، سالم ساري ، السيد نجم ، الرشيد بو شعير ......</font></font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span><p><strong><font color="#000000" size="5">ويسرني هنا أن أثبت للمهتمين <span style="mso-spacerun: yes"> </span>تلخيصًا لمحاضرتي<span style="mso-spacerun: yes"> </span>"وصف الصورة /الرسم أو اللوحة في الشعر العربي القديم "</font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5"> : </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">كانت الصور والرسوم نادرة في الفترة الإسلامية ، لذا فلا بدع أن رأينا - تبعًا لذلك - ندرة القصائد التي تصف<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الرسم أو اللوحة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>.</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">تركزت الدراسة على قصيدتين فيهما وصف لصورتين مختلفتين من عالم الفرس وحضارتهم<span style="mso-spacerun: yes"> </span>: صورة التصاوير على كأس أبي نواس<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، حيث في قرارتها كسرى ، وفي جنباتها فرسان الصيد<span style="mso-spacerun: yes"> </span>. وقد أبنت هذا التماثل النفسي والشعور بالأبهة من خلال هذا التصوير الذي تماثل مع وجدان الشاعر<span style="mso-spacerun: yes"> </span>.</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">ثم عرضت لنماذج أخرى<span style="mso-spacerun: yes"> </span>من شعر ابن المعتز والسري الرفاء والناشئ الأكبر<span style="mso-spacerun: yes"> </span>- حاولتْ أن تجري مجرى الشاعر في الوصف ، لكنها<span style="mso-spacerun: yes"> </span>لم تصل إلى هذه المشاركة الوجدانية بين التصــوير وبين الشاعر .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">وعلى إثر زيارة البحتري لإيوان كسرى قال<span style="mso-spacerun: yes"> </span>سينيته<span style="mso-spacerun: yes"> </span>التي<span style="mso-spacerun: yes"> </span>تصف معالم العظمة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>وأبهة آل ساسان التي اندثرت . وما كانت الزيارة إلا<span style="mso-spacerun: yes"> </span>ليتأسى بها<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الشاعر ، وليعزي نفسه عما ألم به من صروف الدهر ونكباته .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">توقف الشاعر على<span style="mso-spacerun: yes"> </span>صورة أنطاكية - الجدارية<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وصورة المعركة بين الفرس والروم<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وأظهر تحيزه لأنو شروان<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وقد تماثل عاطفيًا مع نبضات اللوحة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، فنقلها لنا صورة حية-<span style="mso-spacerun: yes"> </span>من خلال كلماته التي حاول أكثر من مرة أن يوهمنا بأنها حقيقية وعلى أرض الواقع .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font size="5"><font color="#000000"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>حاول أكثر من شاعر أن يصف قصرًا<span style="mso-spacerun: yes"> </span>- على جدرانه<span style="mso-spacerun: yes"> </span>بعض الصور . لكن يُلاحظ أنها<span style="mso-spacerun: yes"> </span>جميعًا كانت مجرد وصف لما يشاهده الشاعر . إنه وصف خارج عن وجدانه الحقيقي<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، فالوصف كما لاحظنا لدى عمارة اليمني – مثلاً -<span style="mso-spacerun: yes"> </span>كان<span style="mso-spacerun: yes"> </span>مباشرًا ، وذلك عندما كان<span style="mso-spacerun: yes"> </span>يعدد ما يرى هنا وهناك ....</font></font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">وعلى العموم ، فهذا اللون الأدبي لا يكاد يجد له<span style="mso-spacerun: yes"> </span>نماذج أخرى<span style="mso-spacerun: yes"> </span>يتملى صاحبها بالرسم ، أو يقف عند الخطوط والألوان ودلالتها ، أو يعكس من خلالها – كما رأينا لدى أبي نواس والبحتري – نفسيته أو موقفًا له .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">إن هذا الحوار بين الصورة والكلمة من شأنه أن يضفي الإحساس بعمق الأشياء وبجماليتها<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، ويفسح مجالاً لدراسات أخرى ، كأن يدرس فنان تشكيلي لوحة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>رسمها صاحبها تعبيرًا عن قصيدة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>تأثر بها ، أو أن يدرس الباحث العلاقة بين شعر بعض الشعراء<span style="mso-spacerun: yes"> </span>وبين رسومهم الموازية ، وخاصة من أولئك الذين<span style="mso-spacerun: yes"> </span>وهبوا موهبة الرسم أيضًا .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">مؤتمر فيلادلفيا الدولي الثاني عشر </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: center" align="center"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">ثقافة الصورة</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: left" align="right"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">من : د . فاروق مواسي </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">عقدت كلية الآداب والفنون بجامعة فيلادلفيا مؤتمرها الدولي الثاني عشر تحت عنوان : ثقافة الصورة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>بين يومي 24-27 نيسان 2007 ، بحضور نخبة من الباحثات والباحثين من مختلف جامعات الوطن العربي ، ومن عدد من الجامعات الدولية<span style="mso-spacerun: yes"> </span>. وكان عدد الجلسات ثلاث عشرة جلسة بينها جلستان باللغة الإنجليزية تناوب على إلقاء ملخصات بحوثهم أساتذة من الأردن والإمارات العربية وتونس والجزائر والسعودية والسودان وسورية والعراق وفلسطين ومصر<span style="mso-spacerun: yes"> </span>. ومن الدول الأجنبية : إسبانيا وبريطانيا وتركيا والسويد والولايات المتحدة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>. وكان من بين البحوث جلسة خاصة ببحوث طلاب الجامعة .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">أما المحاور التي دارت عليها البحوث<span style="mso-spacerun: yes"> </span>فهي :</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span><p><strong><font color="#000000" size="5">1 – الصورة : التحدي والاستجابة </font></strong></p><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">2 – الصورة والموروث العربي<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وقد شاركت شخصيًا ببحث عن ( وصف الصورة أو اللوحة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>في الشعر العربي القديم ، سأذكر تلخيصه ) .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">3 – الصورة : أبعاد تربوية وتعليمية </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">4 – الصورة واللغة </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">5 – الصورة : أبعاد سيميائية </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">6 – الصورة والنظرية النقدية </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">7 – الصورة والشعر الحديث </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">8 – الصورة والسرديات </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">وواكب الجلسات العلمية عدد وافر من المهتمين من أصحاب الاختصاص ، وقد أوصى المؤتمرون بما يلي : </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* الاستمرار في عقد هذا المؤتمر الدولي السنوي خلال شهر نيسان كل عام .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font size="5"><font color="#000000"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>* دعوة الجامعات العربية إلى الاهتمام على نحو أعمق بكل التحولات المتصلة بمجال ثقافة الصورة عربيًا وعالميًا ..</font></font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* إنشاء مراكز لدراسة ثقافة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الصورة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>على مستوى الوطن<span style="mso-spacerun: yes"> </span>العربي.</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* إدراج مادة ثقافة الصورة في البرامج الدراسية والمناهج التعليمية .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* التنبيه على خطر الصورة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>ومخاطرها في تشكيل الوعي وتكوين الرأي العام ، وما <span style="mso-spacerun: yes"> </span>يمكن أن تسببه من استلاب ثقافي في ظل عولمة الاتصال .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* لفت الانتباه إلى ضرورة الاهتمام بما للصورة من أثر فعال فعال ولإيجابي ، واستثمار ذلك في خدمة قضايانا المصيرية .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">* الدعوة إلى تعزيز الإفادة من ظاهرة النشر الألكتروني مع الاهتمام بتوثيقها حسب الأصول العلمية<span style="mso-spacerun: yes"> </span>المعتمدة وم المواقع المعترف بها عالميًا .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">وقد<span style="mso-spacerun: yes"> </span>شاركت<span style="mso-spacerun: yes"> </span>في المؤتمر في ورقتي وفي مداخلات عديدة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وكنت بصحبة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الدكاترة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الذين أذكر منهم<span style="mso-spacerun: yes"> </span>: </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font size="5"><font color="#000000"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>الشاعر عز الدين المناصرة ، صالح أبو إصبع<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، فاروق بوزكوز ، فؤاد إبراهيم ، إبراهيم أبراش ، مقداد رحيم ، مهدي عرار ، مها القصراوي ، عبد الحق بلعابد ، عشتار داود ، عبد الفتاح الهمص ، عبد الغني بارة ، محمد الدخيل<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، عادل فريجات ، أحمد الخطيب ، محمد الجعيدي ، الطاهر الهمامي ، محمد صالح الخرفي ، عبد القادر الرباعي ، نجم عبد الله كاظم<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، سالم ساري ، السيد نجم ، الرشيد بو شعير ......</font></font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span><p><strong><font color="#000000" size="5">ويسرني هنا أن أثبت للمهتمين <span style="mso-spacerun: yes"> </span>تلخيصًا لمحاضرتي<span style="mso-spacerun: yes"> </span>"وصف الصورة /الرسم أو اللوحة في الشعر العربي القديم "</font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5"> : </font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">كانت الصور والرسوم نادرة في الفترة الإسلامية ، لذا فلا بدع أن رأينا - تبعًا لذلك - ندرة القصائد التي تصف<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الرسم أو اللوحة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>.</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">تركزت الدراسة على قصيدتين فيهما وصف لصورتين مختلفتين من عالم الفرس وحضارتهم<span style="mso-spacerun: yes"> </span>: صورة التصاوير على كأس أبي نواس<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، حيث في قرارتها كسرى ، وفي جنباتها فرسان الصيد<span style="mso-spacerun: yes"> </span>. وقد أبنت هذا التماثل النفسي والشعور بالأبهة من خلال هذا التصوير الذي تماثل مع وجدان الشاعر<span style="mso-spacerun: yes"> </span>.</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">ثم عرضت لنماذج أخرى<span style="mso-spacerun: yes"> </span>من شعر ابن المعتز والسري الرفاء والناشئ الأكبر<span style="mso-spacerun: yes"> </span>- حاولتْ أن تجري مجرى الشاعر في الوصف ، لكنها<span style="mso-spacerun: yes"> </span>لم تصل إلى هذه المشاركة الوجدانية بين التصــوير وبين الشاعر .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">وعلى إثر زيارة البحتري لإيوان كسرى قال<span style="mso-spacerun: yes"> </span>سينيته<span style="mso-spacerun: yes"> </span>التي<span style="mso-spacerun: yes"> </span>تصف معالم العظمة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>وأبهة آل ساسان التي اندثرت . وما كانت الزيارة إلا<span style="mso-spacerun: yes"> </span>ليتأسى بها<span style="mso-spacerun: yes"> </span>الشاعر ، وليعزي نفسه عما ألم به من صروف الدهر ونكباته .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">توقف الشاعر على<span style="mso-spacerun: yes"> </span>صورة أنطاكية - الجدارية<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وصورة المعركة بين الفرس والروم<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وأظهر تحيزه لأنو شروان<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وقد تماثل عاطفيًا مع نبضات اللوحة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، فنقلها لنا صورة حية-<span style="mso-spacerun: yes"> </span>من خلال كلماته التي حاول أكثر من مرة أن يوهمنا بأنها حقيقية وعلى أرض الواقع .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><p><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font size="5"><font color="#000000"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>حاول أكثر من شاعر أن يصف قصرًا<span style="mso-spacerun: yes"> </span>- على جدرانه<span style="mso-spacerun: yes"> </span>بعض الصور . لكن يُلاحظ أنها<span style="mso-spacerun: yes"> </span>جميعًا كانت مجرد وصف لما يشاهده الشاعر . إنه وصف خارج عن وجدانه الحقيقي<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، فالوصف كما لاحظنا لدى عمارة اليمني – مثلاً -<span style="mso-spacerun: yes"> </span>كان<span style="mso-spacerun: yes"> </span>مباشرًا ، وذلك عندما كان<span style="mso-spacerun: yes"> </span>يعدد ما يرى هنا وهناك ....</font></font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">وعلى العموم ، فهذا اللون الأدبي لا يكاد يجد له<span style="mso-spacerun: yes"> </span>نماذج أخرى<span style="mso-spacerun: yes"> </span>يتملى صاحبها بالرسم ، أو يقف عند الخطوط والألوان ودلالتها ، أو يعكس من خلالها – كما رأينا لدى أبي نواس والبحتري – نفسيته أو موقفًا له .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p><p><strong></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; mso-bidi-language: ar-sa"><strong><font color="#000000" size="5">إن هذا الحوار بين الصورة والكلمة من شأنه أن يضفي الإحساس بعمق الأشياء وبجماليتها<span style="mso-spacerun: yes"> </span>، ويفسح مجالاً لدراسات أخرى ، كأن يدرس فنان تشكيلي لوحة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>رسمها صاحبها تعبيرًا عن قصيدة<span style="mso-spacerun: yes"> </span>تأثر بها ، أو أن يدرس الباحث العلاقة بين شعر بعض الشعراء<span style="mso-spacerun: yes"> </span>وبين رسومهم الموازية ، وخاصة من أولئك الذين<span style="mso-spacerun: yes"> </span>وهبوا موهبة الرسم أيضًا .</font></strong><p><strong><font color="#000000" size="5"></font></strong></p></span></p>
تعليق