_MD_RE: إعدام صدام حسين فجر يوم عيد الأضحى المبارك_1427هـ
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">الأخت الفاضلة الأستاذة إلهام حفظها الله<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">نحن متفقون إذاً أن الله منزه عن الظلم.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">ننتقل لنقطة أخرى: ورد بمداخلتك "</span></b><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-iq; mso-ansi-language: en-us"><font color="#ff0000"> </font></span></b><b><span lang="AR-IQ" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-iq; mso-ansi-language: en-us"><font color="#ff0000">لو</font> <font color="#ff0000">اراد سبحانه وتعالى ان يغفر للعبد على حساب عبدٍ أخر ...</font></span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">". لم يقل أحد بهذا إطلاقاً، فهذا افتراض غير وارد؛ لأن الله لا يغفر لعبد "على حساب" عبد آخر، فليس لهذا علاقة بالموضوع.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">أما قولك "</span></b><font color="#ff0000"><b><span lang="AR-IQ" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-iq; mso-ansi-language: en-us">وإنما من الحق والعدل والأنصاف ان يجعل للشخص المظلوم حقا على الظالم في ماله او عرضه او نفسه او ولده</span></b></font><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">"، فهذا قول فيه نظر. لأنه لا تزر وازرة وزر أخرى، فما دخل عرضه (إن كنت تقصدين أهله) أو ولده في الموضوع؟ هل يعذب الله شخصاً بجريرة شخص آخر؟ إن القوانين البشرية لا تقول بهذا، فهل يقول الله بهذا؟ بالطبع لا. إن ما ينافي "<font color="#ff0000">الحق والعدل والإنصاف</font>" أن يعاقب الله فرداً بذنب أبيه أو أمه أو أخيه أو أخته أو توأمه أو ابنه ابنته أو جاره... إلخ. فلنُخرج أولاً من ليست لهم علاقة بجريمة الشخص من الموضوع.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">ثانياً: لا أشك أننا متفقان أن من الحق والعدل والإنصاف أن يأخذ الله للمظلوم حقه من الظالم. وفي الحديث "إتق دعوة المظلوم فإن الله يرفعها فوق الحجب، ويقول لأنصرنك ولو بعد حين." فهنا ضمن الله نصرة المظلوم. فهذه مسألة غير مفتوحة للنقاش لأن الله عز وجل ضمنها بنفسه، ووعده لا يتخلف.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">السؤال الآن: كيف يتم ذلك؟ الإجابة العامة أن الله يفعل في عباده ما يشاء، ولأنه عدل فلن يقع من الله ظلم على أحد، ونسلم جميعاً بهذا، ولهذا فإن الله ليس مقيداً بأن يجعل للمظلوم حقاً على الظالم "في ماله أو عرضه أو نفسه" (حسب ما ورد بكلامك) طالما أنه ضمن للمظلوم حقه. فتكون نصرة المظلوم "وعقاب الظالم" بالطريقة التي يحددها الله، وليس وفقاً لتفكيرنا كبشر.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">وفي الحديث أن المظلوم (المؤمن) يأتي بالظالم (المؤمن) أمام الله عز وجل، فيقول الله للمظلوم انظر، فينظر فينفتح باب من الجنة، فيرى فيه المظلوم نعيماً يفوق الوصف، فيقول "يارب لأي نبي هذه؟ لأي شهيد هذه؟ لأي صديق هذه؟" فيقول عز وجل "إنها لمن يشتريها. فيقول المظلوم "يارب، ومن يقدر على ثمنها؟ فيقول الله "إنك تقدر ... بعفوك عن أخيك المسلم". فيعفو المظلوم عن الظالم طمعاً في رضوان الله، وقبولاً بجائزة الله.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">فإذا أرضى الله المظلوم في حادثة ما بأن أقتص له من ظالمه في الدنيا أو الآخرة، فماذا يبقى للمظلوم بعد القصاص؟ لا يبقى له شيء. فهل الجنة التي عرضها السماوات والأرض لا تعادل كل ظلم وغبن يتعرض له الإنسان في حياته؟ هل إذا وقع عليكِ ظلمٌ وكان لك الخيار –افتراضاً بالطبع- أن تدخلي الجنة أنت ومن ظلمك في الدنيا، فهل ستقولي "لا يارب، إنني أفضل أن تعذب الظالم بما ارتكبه في حقي، ثم تحاسبني على ما بقي من أعمالي حتى ولو أفضى الأمر إلى دخولي جهنم وبئس القرار؟" لو أنني شخصياً في هذا الوضع لما باليت من يدخل الجنة معي طالما أن الله جعلني من أهل الجنة. وهي جنة ليس فيها حقد ولا كره ولا غل وسخيمة ولا ضغينة، ولا اشمئزاز ولا تقزز، ولا مرض ولا ألم.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">ويكفي حديث المفلس لنرى أن حق المظلوم مردود إليه ولو بعد حين. فيوم القيامة يأخذ كل إنسان حقه ممن ظلمه على رؤوس الأشهاد. نسأل الله أن يدخلنا الجنة بلا سابقة عذاب أو عقاب أو حساب. ومن نوقش الحساب فقد هلك.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">وهذا كله مبني على فرض أن المرء يأتي إلى الله عز وجل لا يشرك به شيئاً. فإن كان به شرك أو فساد اعتقاد أو إنكار لمعلوم من الدين بالضرورة أو ارتكب من نواقض الإيمان شيئاً .... مما يخرجه من الملة فهو ليس ممن ينجو من عذاب الله. <p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">والنقطة المحورية هي أن رجلاً نطق الشهادتين ومات، فماذا نقول فيه؟ الإجابة: نقول فيه بالظاهر، إنه لو قالها مخلصاً بها قلبه، مقبلاً على ربه بتوبة فهو من أهل الجنة إن شاء الله. فهل يعني هذا أن الله لا يعذبه على أعماله السيئة؟ الإجابة: الله أعلم، إن شاء غفر له، وإن شاء عذبه. فإذا قلنا: نطق بالشهادة من قبل في حياته ونقضها، فما الاختلاف الآن؟ أقول: "الله أعلم. فلعله تاب، ولعله لم يتب. فإن لم يكن قد تاب فهو إلى سخط الله. ولكن هذا أمر لا أعلمه ولا يعلمه أحد. ومن هنا لا أحكم بكفره، وقد مات بعد نطقه بالشهادة. فهل يعني هذا أنه ليس بكافر؟ الإجابة: "لا أعلم، ولا يعلم أحد؛ لأن هذا من طوايا القلوب، ولا يطَّلع على هذا إلا الله." فماذا عن كفره البواح من قبل؟ الإجابة: "إن كان قد تاب وقبل الله توبته، فسيبدله سيئاته حسنات. ولا يعني هذا أن كل من وقعه عليه ظلم لن ينال حقه عند الله عز وجل. فهذه نقرة وهذه نقرة."<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">أما الآية التي بدأتِ بها مداخلتك فتتحدث عمن حضره الموت. فهل كان نطق صدام بالشهادة وقد حضره الموت؟ لا. ألم يكن ممن الممكن ألا تنسحب الحديدة من تحت قدميه لعطل فيها؟ ألم يكن من الممكن وقوع زلزال أو انفجار ساعة الإعدام فيؤجلون إعدامه بعد أن طوقوا عنقه بالحبل؟ كل شيء ممكن. وهكذا لا يكون ممن حضره الموت. حضره الموت أي وهو يغرغر. ولا توبة عند الغرغرة.<br /><p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><br />وتشير الآية الكريمة كذلك إلى من يموت وهو كافر. فإذا كان صدام أو غيره مات كافراً فإلى سخط الله كل كافر. وليس هذا لأنني أو أنتِ أو غيري يقول بهذا، بل لأن الله عز وجل يقول بهذا. فهل مات صدام كافراً؟ "الله أعلم. إنما أقول إنه لا يجوز أن أحكم بكفر رجل نطق الشهادة ومات؛ لأنه ليس عندي ظاهر بعد نطقه الشهادة أحكم على أساسه."<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p><br />فإن ثبت عندك بالدليل الساطع إنه مات كافراً لاطلاع منك على مكنون نفسه، ومعرفة منك بأن الله لا يقبل منه توبة، فأنت ودليلك. ولكن هذا عندنا من المستحيلات. وأنا لا أقول هذا دفاعاً عن صدام، فهو لا يحتاج مني إلى دفاع لأنه الآن بين يدي الله يحاسبه على كل صغيرة وكبيرة. وإنما أقول هذا من حيث المبدأ.</p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><br />فماذا عن كل الكوارث والمذابح والجرائم المنكرة التي ارتكبها في حياته؟ الإجابة: إن الله لا يظلم مثقال ذرة. فقري عيناً أختي الفاضلة، ولتقر عين كل مظلوم لأن الله ضمن لكم النصرة. والضامن هنا هو القادر على كل شيء، وليس مخلوق ضعيف مثلي لا يضمن إن خرج منه نفس أن يتلوه نفس آخر، أو إن أخذ نفساً أن يخرجه.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><font color="#0000ff">فإن سألني سائل فإلى أي شيء تميل أنت شخصياً؟ قلت أميل وأدعو الله أن يدخل جميع أمة محمد الجنة، حتى ولو كان من أمة محمد صدام والحجاج وعبد الناصر والسادات وغيرهم ممن ساموا الناس العذاب، وبلغ ظلمهم عنان السماء، وضجت من أعمالهم الجبال والبحار وجميع المخلوقات. فإن لم يكونوا من أمة محمد فإلى سخط الله جميعهم ومن سار على نهجهم.<p></p></font></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">الأخت الفاضلة الأستاذة إلهام: أسأل الله أن يرد إليك حقك وحقوقنا، وأن تقر عينك وعيوننا، وأن يطفئ سخيمة قلبك وقلوبنا.<p></p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">الأخت الفاضلة الأستاذة إلهام حفظها الله<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">نحن متفقون إذاً أن الله منزه عن الظلم.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">ننتقل لنقطة أخرى: ورد بمداخلتك "</span></b><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-iq; mso-ansi-language: en-us"><font color="#ff0000"> </font></span></b><b><span lang="AR-IQ" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-iq; mso-ansi-language: en-us"><font color="#ff0000">لو</font> <font color="#ff0000">اراد سبحانه وتعالى ان يغفر للعبد على حساب عبدٍ أخر ...</font></span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">". لم يقل أحد بهذا إطلاقاً، فهذا افتراض غير وارد؛ لأن الله لا يغفر لعبد "على حساب" عبد آخر، فليس لهذا علاقة بالموضوع.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">أما قولك "</span></b><font color="#ff0000"><b><span lang="AR-IQ" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-iq; mso-ansi-language: en-us">وإنما من الحق والعدل والأنصاف ان يجعل للشخص المظلوم حقا على الظالم في ماله او عرضه او نفسه او ولده</span></b></font><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">"، فهذا قول فيه نظر. لأنه لا تزر وازرة وزر أخرى، فما دخل عرضه (إن كنت تقصدين أهله) أو ولده في الموضوع؟ هل يعذب الله شخصاً بجريرة شخص آخر؟ إن القوانين البشرية لا تقول بهذا، فهل يقول الله بهذا؟ بالطبع لا. إن ما ينافي "<font color="#ff0000">الحق والعدل والإنصاف</font>" أن يعاقب الله فرداً بذنب أبيه أو أمه أو أخيه أو أخته أو توأمه أو ابنه ابنته أو جاره... إلخ. فلنُخرج أولاً من ليست لهم علاقة بجريمة الشخص من الموضوع.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">ثانياً: لا أشك أننا متفقان أن من الحق والعدل والإنصاف أن يأخذ الله للمظلوم حقه من الظالم. وفي الحديث "إتق دعوة المظلوم فإن الله يرفعها فوق الحجب، ويقول لأنصرنك ولو بعد حين." فهنا ضمن الله نصرة المظلوم. فهذه مسألة غير مفتوحة للنقاش لأن الله عز وجل ضمنها بنفسه، ووعده لا يتخلف.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">السؤال الآن: كيف يتم ذلك؟ الإجابة العامة أن الله يفعل في عباده ما يشاء، ولأنه عدل فلن يقع من الله ظلم على أحد، ونسلم جميعاً بهذا، ولهذا فإن الله ليس مقيداً بأن يجعل للمظلوم حقاً على الظالم "في ماله أو عرضه أو نفسه" (حسب ما ورد بكلامك) طالما أنه ضمن للمظلوم حقه. فتكون نصرة المظلوم "وعقاب الظالم" بالطريقة التي يحددها الله، وليس وفقاً لتفكيرنا كبشر.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">وفي الحديث أن المظلوم (المؤمن) يأتي بالظالم (المؤمن) أمام الله عز وجل، فيقول الله للمظلوم انظر، فينظر فينفتح باب من الجنة، فيرى فيه المظلوم نعيماً يفوق الوصف، فيقول "يارب لأي نبي هذه؟ لأي شهيد هذه؟ لأي صديق هذه؟" فيقول عز وجل "إنها لمن يشتريها. فيقول المظلوم "يارب، ومن يقدر على ثمنها؟ فيقول الله "إنك تقدر ... بعفوك عن أخيك المسلم". فيعفو المظلوم عن الظالم طمعاً في رضوان الله، وقبولاً بجائزة الله.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">فإذا أرضى الله المظلوم في حادثة ما بأن أقتص له من ظالمه في الدنيا أو الآخرة، فماذا يبقى للمظلوم بعد القصاص؟ لا يبقى له شيء. فهل الجنة التي عرضها السماوات والأرض لا تعادل كل ظلم وغبن يتعرض له الإنسان في حياته؟ هل إذا وقع عليكِ ظلمٌ وكان لك الخيار –افتراضاً بالطبع- أن تدخلي الجنة أنت ومن ظلمك في الدنيا، فهل ستقولي "لا يارب، إنني أفضل أن تعذب الظالم بما ارتكبه في حقي، ثم تحاسبني على ما بقي من أعمالي حتى ولو أفضى الأمر إلى دخولي جهنم وبئس القرار؟" لو أنني شخصياً في هذا الوضع لما باليت من يدخل الجنة معي طالما أن الله جعلني من أهل الجنة. وهي جنة ليس فيها حقد ولا كره ولا غل وسخيمة ولا ضغينة، ولا اشمئزاز ولا تقزز، ولا مرض ولا ألم.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">ويكفي حديث المفلس لنرى أن حق المظلوم مردود إليه ولو بعد حين. فيوم القيامة يأخذ كل إنسان حقه ممن ظلمه على رؤوس الأشهاد. نسأل الله أن يدخلنا الجنة بلا سابقة عذاب أو عقاب أو حساب. ومن نوقش الحساب فقد هلك.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">وهذا كله مبني على فرض أن المرء يأتي إلى الله عز وجل لا يشرك به شيئاً. فإن كان به شرك أو فساد اعتقاد أو إنكار لمعلوم من الدين بالضرورة أو ارتكب من نواقض الإيمان شيئاً .... مما يخرجه من الملة فهو ليس ممن ينجو من عذاب الله. <p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">والنقطة المحورية هي أن رجلاً نطق الشهادتين ومات، فماذا نقول فيه؟ الإجابة: نقول فيه بالظاهر، إنه لو قالها مخلصاً بها قلبه، مقبلاً على ربه بتوبة فهو من أهل الجنة إن شاء الله. فهل يعني هذا أن الله لا يعذبه على أعماله السيئة؟ الإجابة: الله أعلم، إن شاء غفر له، وإن شاء عذبه. فإذا قلنا: نطق بالشهادة من قبل في حياته ونقضها، فما الاختلاف الآن؟ أقول: "الله أعلم. فلعله تاب، ولعله لم يتب. فإن لم يكن قد تاب فهو إلى سخط الله. ولكن هذا أمر لا أعلمه ولا يعلمه أحد. ومن هنا لا أحكم بكفره، وقد مات بعد نطقه بالشهادة. فهل يعني هذا أنه ليس بكافر؟ الإجابة: "لا أعلم، ولا يعلم أحد؛ لأن هذا من طوايا القلوب، ولا يطَّلع على هذا إلا الله." فماذا عن كفره البواح من قبل؟ الإجابة: "إن كان قد تاب وقبل الله توبته، فسيبدله سيئاته حسنات. ولا يعني هذا أن كل من وقعه عليه ظلم لن ينال حقه عند الله عز وجل. فهذه نقرة وهذه نقرة."<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">أما الآية التي بدأتِ بها مداخلتك فتتحدث عمن حضره الموت. فهل كان نطق صدام بالشهادة وقد حضره الموت؟ لا. ألم يكن ممن الممكن ألا تنسحب الحديدة من تحت قدميه لعطل فيها؟ ألم يكن من الممكن وقوع زلزال أو انفجار ساعة الإعدام فيؤجلون إعدامه بعد أن طوقوا عنقه بالحبل؟ كل شيء ممكن. وهكذا لا يكون ممن حضره الموت. حضره الموت أي وهو يغرغر. ولا توبة عند الغرغرة.<br /><p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><br />وتشير الآية الكريمة كذلك إلى من يموت وهو كافر. فإذا كان صدام أو غيره مات كافراً فإلى سخط الله كل كافر. وليس هذا لأنني أو أنتِ أو غيري يقول بهذا، بل لأن الله عز وجل يقول بهذا. فهل مات صدام كافراً؟ "الله أعلم. إنما أقول إنه لا يجوز أن أحكم بكفر رجل نطق الشهادة ومات؛ لأنه ليس عندي ظاهر بعد نطقه الشهادة أحكم على أساسه."<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p><br />فإن ثبت عندك بالدليل الساطع إنه مات كافراً لاطلاع منك على مكنون نفسه، ومعرفة منك بأن الله لا يقبل منه توبة، فأنت ودليلك. ولكن هذا عندنا من المستحيلات. وأنا لا أقول هذا دفاعاً عن صدام، فهو لا يحتاج مني إلى دفاع لأنه الآن بين يدي الله يحاسبه على كل صغيرة وكبيرة. وإنما أقول هذا من حيث المبدأ.</p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><br />فماذا عن كل الكوارث والمذابح والجرائم المنكرة التي ارتكبها في حياته؟ الإجابة: إن الله لا يظلم مثقال ذرة. فقري عيناً أختي الفاضلة، ولتقر عين كل مظلوم لأن الله ضمن لكم النصرة. والضامن هنا هو القادر على كل شيء، وليس مخلوق ضعيف مثلي لا يضمن إن خرج منه نفس أن يتلوه نفس آخر، أو إن أخذ نفساً أن يخرجه.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><font color="#0000ff">فإن سألني سائل فإلى أي شيء تميل أنت شخصياً؟ قلت أميل وأدعو الله أن يدخل جميع أمة محمد الجنة، حتى ولو كان من أمة محمد صدام والحجاج وعبد الناصر والسادات وغيرهم ممن ساموا الناس العذاب، وبلغ ظلمهم عنان السماء، وضجت من أعمالهم الجبال والبحار وجميع المخلوقات. فإن لم يكونوا من أمة محمد فإلى سخط الله جميعهم ومن سار على نهجهم.<p></p></font></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; font-family: "traditional arabic"; mso-ansi-language: en-us">الأخت الفاضلة الأستاذة إلهام: أسأل الله أن يرد إليك حقك وحقوقنا، وأن تقر عينك وعيوننا، وأن يطفئ سخيمة قلبك وقلوبنا.<p></p></span></b></p>
تعليق