نشر أحد الاخوة الزملاء بالموقع القديم( لا أدري أي موقع) الموضوع أدناه المتعلق بالعمل الجماعي. ولأهمية الموضوع وحاجتنا الماسة للعمل الجماعي في اطار جمعيتنا جمع أعيد نشر المقال كما جاء.
عذرا لا أتذكر إسم الأستاذ الزميل الذي نشر المقال.
تعريف الفريق
إن السمة الأكثر تميزاً في فريق عمل ما هي أن يكون لتحقيق أهداف الفريق الأولوية القصوى عند أعضائه . قد يكون الأعضاء يلزمون أنفسهم بالعديد من الأهداف الشخصية التي يأملون في تحقيقها من خلال أنشطتهم . ولكن الأكثر أهمية في أعمالهم هو نجاح المجموعة في تحقيق الهدف الذي حدده الأعضاء معاً، فهم يساندون بعضهم البعض ، ويتعاونون بحرية ويتحاورون بصراحة ووضوح.
وللأسف فإن أغلب المجموعات مجرد تجمع من الشخصيات، ويكون لكل واحد منهم أولوياته الخاصة التي قد تكون أكثر أهمية عنده من الأولويات التي يسعى أغلبية أعضاء المجموعة إلى تحقيقها ، وغالباً ما تتميز المناقشات والعلاقات في مثل هذه المجموعات بتضارب الأولويات ووجود مراكز قوى داخل المجموعة ، كما تتسم تلك العلاقات والمناقشات بالتماشي مع القرارات في الظاهر دون الالتزام بها بعمق في الحقيقة ؛ بل إن الأفراد في مثل هذه المجموعات لا يمانعون في تحقيق مكاسب شخصية على حساب الآخرين.
أنواع فرق العمل
يوجد العديد من أنواع المجموعات التي يمكن تطويرها لتصبح فرق عمل مترابطة وهذه بعض النماذج الأكثر انتشاراً:
أولاً : اللجان ، والتي عادة ما تكون بحثية أو استشارية وعادة ما تخضع لرئاسة الشخص أو الجهة التي شكلت هذه اللجان.
ثانياً : المجموعات ذات المهام المحددة ، والتي تعد في الغالب مجموعات مشكلة مؤقتاً لحل المشكلات أو للتعامل مع المسائل التي تتداخل فيها الوظائف أو السلطات.
وأي واحدة من هذه المجموعات قد تعمل بشكل متفرغ أو بشكل غير متفرغ في أثناء فترة انعقادها.
الصفات التي تميز الفريق الفعال ، والفريق غير الفعال:
الفعّال غير الفعّال
المعلومات:
1- تتدفق بحرية من أسفل [الموظفين ] إلى أعلى [ الإدراة ] ومن أعلى إلى أسفل.
وداخل المستويات الإدراية الواحدة. 1- تتدفق أساساً من أعلى [الإدارة] إلى أسفل [الموظفين] وبطريقة أفقية ضعيفة.
2- محجوبة، وممنوعة.
2-يشترك فيها جميع أعضاء الفريق. 3- تستخدم لامتلاك النفوذ.
3-واضحة وصريحة. <
4- رسائلها غير كاملة مشوشة.
علاقات الأعضاء:
1- الثقة 1- الشك والانقسام
2- الاحترام 2- المنفعة على أساس الحاجة أو الرغبة
3- التعاون 3- التنافس
4- الدعم 4- انعدام الدعم
الخلاف:
1- يعتبر طبيعياً ونافعاً كذلك 1- غير مرغوب فيه
2- حول الموضوعات وليس الأشخاص 2- هدام بالنسبة للصفات والأشخاص
جو العمل:
1- واضح 1- مفكك
2- غير قائم على التهديد 2- يعتمد على التخويف
3- غير تنافسي 3- يسوده الحذر
4- قائم على المشاركة 4- ينقسم إلى مجموعات مغلقة
اتخاذ القرارات:
1- بالإجماع 1- بأغلبية التصويت أو الإجبار
2- يتم عن طريق الاستخدام الجيد لمصادر المعلومات < 2- التأكيد على النفوذ
3- يلتزم الجميع بتنفيذ القرارات 3- التخبط والتنافر
الابتكار:
1- المزيد من الخيارات < 1- تتحكم فيه مراكز القوة
2- موجه نحو إيجاد الحلول 2- الاعتماد على الجهد والنشاط
السلطة:
1- يشترك فيها الجميع < 1- محجوبة
2- يتوقف على الكفاءة 2- تٌمنح بعض مفاوضات كثيرة لأفراد بعينهم
3- وفق قوانين تبادل المنفعة والإسهام لمصدر القوة.
3- تتوقف على الإسهام للفريق ككل
الحفز:
1- الالتزام بالأهداف التي حددها الفريق 1- التحرك وفقاً لأهداف مفروضة إجبارياً
2- إشباع حاجات الانتماء 2- الضغط والإجبار
3- إتاحة فرصة أكبر للإنجاز من خلال الفريق 3- تجاهل الأهداف الشخصية
4- تقدير الإنجازات الفردية دون النظر لاعتبارات الفريق
تشخيص مجموعتك
توجد نقطة منطقية يمكنك أن تبدأ منها عملية بناء فريقك وهي النظر بحرص للمجموعة التي تنوي المشاركة فيها ، ما الذي يميز أعضاء المجموعة ؟
فوائد فريق العمل
الفائدة الأولى: التعاون وهو الفائدة الأساسية .
يرغب الأعضاء في العمل معاً وفي مساندة أحدهم الآخر لأنهم يتوحدون مع الفريق، ويريدون له أن يكون ناجحاً، وبذلك تقل المنافسة الفردية ، كما يريد الأعضاء ما هو أكثر من التعاون مع بعضهم من أجل مصلحة الفريق.
الفائدة الثانية: ينقل أعضاء الفريق الذين تعلموا تقديم الدعم والثقة ببعضهم البعض المعلومات بحرية ، ويدركون مدى أهمية تبادل المعلومات المطلوبة بينهم للعمل بطريقة أكثر فاعلية، كما تتدفق المعلومات بحرية من أسف إلى أعلى[من الموظفين إلى الإدارة]، ومن أعلى إلى أسفل[من الإدارة إلى الموظفين]، وبين الإدارات الواحدة ، وبذلك يكون للتحاور فائدة أخرى.
الفائدة الثالثة: الاستخدام الأكثر فاعلية للموارد ، والمواهب، والقوى
والذي يقوم به الأعضاء بحرية تامة بمشاركة أعضاء آخرين بالفريق ، فعندما يوجد خلل ما في معلومة محددة أو مهارة خاصة لدى الأعضاء فهناك آخر لسد هذه الثغرة.
الفائدة الرابعة: اتخاذ القرارات والحلول في وقت واحد
حيث إن كل عضو يستخلص، ويُقَيّم اختيارات أكثر مما يستطيع أن يقوم به فرد واحد. فيقل بذلك الوقت المطلوب لإنجاز العمل؛ لأن الأعضاء يتخذون قراراتهم في آن واحد، وليس بالتتبع كما يحدث غالباً ،و تتخذ القرارات بإجماع الأعضاء .
الفائدة الخامسة:إن من يملكون المسئولية عن القرارات والحلول يشعرون بالتبعية بالتزامهم بتنفيذ تلك القرارات والحلول بنجاح. أعضاء الفريق الآخر يشعرون أيضاً بالتزام قوي نحو الفريق ، بالرغبة في عدم خذلانه.
الفائدة السادسة: الجودة ، حيث يوجد الاهتمام بتحقيق الجودة والدقة ، لأن العاملين يشعرون أنهم جزء من نشاط الفريق ، ويرغبون أن يظهر فريقهم بصورة جيدة قدر الإمكان، بالإضافة إلى ذلك يطمئن أعضاء الفريق إلى حصول كل واحد منهم على حاجته من الفريق لإنجاز أفضل عمل ممكن، وذلك نتيجة تعاون الأعضاء مع بعضهم البعض.
مقتطفات من كتاب : بناء فريق عمل ناجح
المؤلف: توماس كويك
عذرا لا أتذكر إسم الأستاذ الزميل الذي نشر المقال.
تعريف الفريق
إن السمة الأكثر تميزاً في فريق عمل ما هي أن يكون لتحقيق أهداف الفريق الأولوية القصوى عند أعضائه . قد يكون الأعضاء يلزمون أنفسهم بالعديد من الأهداف الشخصية التي يأملون في تحقيقها من خلال أنشطتهم . ولكن الأكثر أهمية في أعمالهم هو نجاح المجموعة في تحقيق الهدف الذي حدده الأعضاء معاً، فهم يساندون بعضهم البعض ، ويتعاونون بحرية ويتحاورون بصراحة ووضوح.
وللأسف فإن أغلب المجموعات مجرد تجمع من الشخصيات، ويكون لكل واحد منهم أولوياته الخاصة التي قد تكون أكثر أهمية عنده من الأولويات التي يسعى أغلبية أعضاء المجموعة إلى تحقيقها ، وغالباً ما تتميز المناقشات والعلاقات في مثل هذه المجموعات بتضارب الأولويات ووجود مراكز قوى داخل المجموعة ، كما تتسم تلك العلاقات والمناقشات بالتماشي مع القرارات في الظاهر دون الالتزام بها بعمق في الحقيقة ؛ بل إن الأفراد في مثل هذه المجموعات لا يمانعون في تحقيق مكاسب شخصية على حساب الآخرين.
أنواع فرق العمل
يوجد العديد من أنواع المجموعات التي يمكن تطويرها لتصبح فرق عمل مترابطة وهذه بعض النماذج الأكثر انتشاراً:
أولاً : اللجان ، والتي عادة ما تكون بحثية أو استشارية وعادة ما تخضع لرئاسة الشخص أو الجهة التي شكلت هذه اللجان.
ثانياً : المجموعات ذات المهام المحددة ، والتي تعد في الغالب مجموعات مشكلة مؤقتاً لحل المشكلات أو للتعامل مع المسائل التي تتداخل فيها الوظائف أو السلطات.
وأي واحدة من هذه المجموعات قد تعمل بشكل متفرغ أو بشكل غير متفرغ في أثناء فترة انعقادها.
الصفات التي تميز الفريق الفعال ، والفريق غير الفعال:
الفعّال غير الفعّال
المعلومات:
1- تتدفق بحرية من أسفل [الموظفين ] إلى أعلى [ الإدراة ] ومن أعلى إلى أسفل.
وداخل المستويات الإدراية الواحدة. 1- تتدفق أساساً من أعلى [الإدارة] إلى أسفل [الموظفين] وبطريقة أفقية ضعيفة.
2- محجوبة، وممنوعة.
2-يشترك فيها جميع أعضاء الفريق. 3- تستخدم لامتلاك النفوذ.
3-واضحة وصريحة. <
4- رسائلها غير كاملة مشوشة.
علاقات الأعضاء:
1- الثقة 1- الشك والانقسام
2- الاحترام 2- المنفعة على أساس الحاجة أو الرغبة
3- التعاون 3- التنافس
4- الدعم 4- انعدام الدعم
الخلاف:
1- يعتبر طبيعياً ونافعاً كذلك 1- غير مرغوب فيه
2- حول الموضوعات وليس الأشخاص 2- هدام بالنسبة للصفات والأشخاص
جو العمل:
1- واضح 1- مفكك
2- غير قائم على التهديد 2- يعتمد على التخويف
3- غير تنافسي 3- يسوده الحذر
4- قائم على المشاركة 4- ينقسم إلى مجموعات مغلقة
اتخاذ القرارات:
1- بالإجماع 1- بأغلبية التصويت أو الإجبار
2- يتم عن طريق الاستخدام الجيد لمصادر المعلومات < 2- التأكيد على النفوذ
3- يلتزم الجميع بتنفيذ القرارات 3- التخبط والتنافر
الابتكار:
1- المزيد من الخيارات < 1- تتحكم فيه مراكز القوة
2- موجه نحو إيجاد الحلول 2- الاعتماد على الجهد والنشاط
السلطة:
1- يشترك فيها الجميع < 1- محجوبة
2- يتوقف على الكفاءة 2- تٌمنح بعض مفاوضات كثيرة لأفراد بعينهم
3- وفق قوانين تبادل المنفعة والإسهام لمصدر القوة.
3- تتوقف على الإسهام للفريق ككل
الحفز:
1- الالتزام بالأهداف التي حددها الفريق 1- التحرك وفقاً لأهداف مفروضة إجبارياً
2- إشباع حاجات الانتماء 2- الضغط والإجبار
3- إتاحة فرصة أكبر للإنجاز من خلال الفريق 3- تجاهل الأهداف الشخصية
4- تقدير الإنجازات الفردية دون النظر لاعتبارات الفريق
تشخيص مجموعتك
توجد نقطة منطقية يمكنك أن تبدأ منها عملية بناء فريقك وهي النظر بحرص للمجموعة التي تنوي المشاركة فيها ، ما الذي يميز أعضاء المجموعة ؟
فوائد فريق العمل
الفائدة الأولى: التعاون وهو الفائدة الأساسية .
يرغب الأعضاء في العمل معاً وفي مساندة أحدهم الآخر لأنهم يتوحدون مع الفريق، ويريدون له أن يكون ناجحاً، وبذلك تقل المنافسة الفردية ، كما يريد الأعضاء ما هو أكثر من التعاون مع بعضهم من أجل مصلحة الفريق.
الفائدة الثانية: ينقل أعضاء الفريق الذين تعلموا تقديم الدعم والثقة ببعضهم البعض المعلومات بحرية ، ويدركون مدى أهمية تبادل المعلومات المطلوبة بينهم للعمل بطريقة أكثر فاعلية، كما تتدفق المعلومات بحرية من أسف إلى أعلى[من الموظفين إلى الإدارة]، ومن أعلى إلى أسفل[من الإدارة إلى الموظفين]، وبين الإدارات الواحدة ، وبذلك يكون للتحاور فائدة أخرى.
الفائدة الثالثة: الاستخدام الأكثر فاعلية للموارد ، والمواهب، والقوى
والذي يقوم به الأعضاء بحرية تامة بمشاركة أعضاء آخرين بالفريق ، فعندما يوجد خلل ما في معلومة محددة أو مهارة خاصة لدى الأعضاء فهناك آخر لسد هذه الثغرة.
الفائدة الرابعة: اتخاذ القرارات والحلول في وقت واحد
حيث إن كل عضو يستخلص، ويُقَيّم اختيارات أكثر مما يستطيع أن يقوم به فرد واحد. فيقل بذلك الوقت المطلوب لإنجاز العمل؛ لأن الأعضاء يتخذون قراراتهم في آن واحد، وليس بالتتبع كما يحدث غالباً ،و تتخذ القرارات بإجماع الأعضاء .
الفائدة الخامسة:إن من يملكون المسئولية عن القرارات والحلول يشعرون بالتبعية بالتزامهم بتنفيذ تلك القرارات والحلول بنجاح. أعضاء الفريق الآخر يشعرون أيضاً بالتزام قوي نحو الفريق ، بالرغبة في عدم خذلانه.
الفائدة السادسة: الجودة ، حيث يوجد الاهتمام بتحقيق الجودة والدقة ، لأن العاملين يشعرون أنهم جزء من نشاط الفريق ، ويرغبون أن يظهر فريقهم بصورة جيدة قدر الإمكان، بالإضافة إلى ذلك يطمئن أعضاء الفريق إلى حصول كل واحد منهم على حاجته من الفريق لإنجاز أفضل عمل ممكن، وذلك نتيجة تعاون الأعضاء مع بعضهم البعض.
مقتطفات من كتاب : بناء فريق عمل ناجح
المؤلف: توماس كويك
تعليق